وأساقفته: كلمة تتكون من ثمن أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على واو (و) و ألف همزة (أ) و سين (س) و ألف (ا) و قاف (ق) و فاء (ف) و تاء (ت) و هاء (ه) .
سقَفَيَسقُف ، سَقْفًا ، فهو ساقِف ، والمفعول مَسْقوف
سَقَفَ البَيْتَ : جَعَلَ لَهُ سَقْفاً
سَقِفَ: (فعل)
سَقِفَ، يَسْقَفُ، مصدر سَقَفٌ فهو أسقَفُ، وهي سقفاء والجمع : سُقْفٌ
سَقِفَ الرَّجُلُ : طَالَ فِي انْحِناءٍ، أو غَلُظَتْ عِظَامُهُ
سَقِفَتِ الرِّجْلُ : مَالَتْ عَلَى جَانِبِهَا
سَقِفَ الظّلِيمُ : اِعْوَجَّ عُنُقُهُ
سَقْف: (اسم)
سَقْف : مصدر سَقَفَ
سَقَّفَ: (فعل)
سقَّفَيُسقِّف ، تسقيفًا ، فهو مُسَقِّف ، والمفعول مُسَقَّف
سقَّف البيتَ ونحوَه :سقَفَه؛ عمل له سَقْفًا
سقَّف النَّصارى فلانًا: أسْقفوه؛ جعلوه أُسْقُفًا عليهم، أي فوق القِسِّيس ودون المطران، وهي مرتبة دينيّة عندهم
سَقف: (اسم)
الجمع : سُقُوفٌ ، و أسْقُفٌ و سُقُفٌ
السَّقْفُ :غِطاءُ المنزِلِ ونحوه، وهو أَعلاه المُقابلُ لأَرضِهِ ،
السَّقف المنكسر: سقف ذو انحدارين، على كلّ جانب يكون الانحدار الأسفل أكثر انحدارًا
سَقْفُ الحَلْقِ : الحَنَكُ، أعْلَى بَاطِنِ الفَمِ
سُقُف: (اسم)
سُقُف : جمع سَّقِيْفَةُ
سُقُف: (اسم)
سُقُف : جمع سَقف
سُقُف: (اسم)
سُقُف : جمع سَقيف
سُقْف: (اسم)
سُقْف : جمع أَسْقَفُ
سُقْف: (اسم)
سُقْف : جمع سَّقْفَاءُ
أَسقفَ: (فعل)
أسقفَيُسقف ، إسْقافًا ، فهو مُسْقِف ، والمفعول مُسْقَف
أسقف النَّصارى فلانًا : جعلوه أُسْقُفًا عليهم، أي ذا مرتبة دينيّة فوق القِسِّيس ودون المطران
أَسْقُفّ: (اسم)
أَسْقُفّ / أُسْقُفّ/ أَسْقُف / أُسْقُف (الاستعمال المعاصر يقتصر على أُسْقُف ( بضمّ الهمزة وبدون شدّة على آخر الكلمة.))،
الجمع : أساقِفُ و أساقِفَة
أَسْقُف: رتبة دينيّة لرجال الكنيسة فوق القسِّيس ودون المطران، أو المطران ذاته
رئيس الأساقفة: المطران المشرف على عدد من الأساقفة
أساقِفَة: (اسم)
أساقِفَة : جمع أَسْقُفّ
أساقِفُ: (اسم)
أساقِفُ : جمع أَسْقُفّ
تسقَّفَ: (فعل)
تسقَّفَيتسقَّف ، تسقُّفًا ، فهو مُتَسَقِّف
تسقَّف الشَّخصُ مُطاوع سقَّفَ: صار أُسْقُفًا؛ أي فوق القِسِّيس ودون المطران، وهي مرتبة دينيّة عند النّصارى
سَقيف: (اسم)
الجمع : سُقُفٌ
السَّقيفُ : السَّقْفُ
أسْقُف: (اسم)
أسْقُف : جمع سَقف
أسقَفُ: (اسم)
أسقَفُ : فاعل من سَقِفَ
سُقُوف: (اسم)
سُقُوف : جمع سَقف
مُسَقَّف: (اسم)
مُسَقَّف : اسم المفعول من سَقَّفَ
مُسَقِّف: (اسم)
مُسَقِّف : فاعل من سَقَّفَ
مُسْقَف: (اسم)
مُسْقَف : اسم المفعول من أَسقفَ
مُسْقِف: (اسم)
مُسْقِف : فاعل من أَسقفَ
سَقّاف: (اسم)
السَّقَّافُ : مَنْ حِرْفَتُه عَمَل السُّقُوف
سقائفُ: (اسم)
سقائفُ : جمع سَّقِيْفَةُ
,
سقف(المعجم لسان العرب)
"السَّقْفُ: غِماءُ البيت، والجمع سُقُفٌوسُقُوفٌ، فأَما قراءة من قرأ: لجعلنا لمن يكفر بالرحمن لبُيوتهم سَقْفاً من فِضَّة. فهو واحد يدل على الجمع، أَي لجعلنا لبيت كل واحد منهم سَقْفاً من فِضّة، وقال الفراء في قوله سُقُفاً من فضة: إن شئت جعلت واحدتها سَقِيفةً، وإن شئت جعلتها جمع الجمع كأَنك قلت سَقْفاًوسُقُوفاً ثم سُقُفاً كما، قال: حتى إذا بُلَّتْ حَلاقِيمُ الحُلُقْ وقال الفراء: سُقُفاً إنما هو جمع سَقِيفٍ كما تقول كَثِيبٌ وكُثُبٌ،وقد سَقَفَ البيتَ يَسْقَفُهسَقْفاً والسماء سَقْفٌ على الأَرض، ولذلك ذكِّر في قوله تعالى: السماء مُنْفَطِرٌ به، والسَّقْفِ المرفوعِ. وفي التنزيل العزيز: وجعلنا السماء سَقْفاً محفوظاً. والسَّقِيفةُ: كل بناء سُقِفَتْ به صُفَّةٌ أَو شِبْهُها مـما يكون بارِزاً، أُلْزِمَ هذا الاسمَ لِتَفْرِقةِ ما بين الأَشياء. والسَّقْفُ: السماء. والسّقيفَةُ: الصُّفَّةُ، ومنه سَقِيفةُ بني ساعِدةَ. وفي حديث اجتماع المهاجرين والأَنصار في سَقيفِة بني ساعدةَ: هي صُفّة لها سَقْف، فَعيلةٌ بمعنى مفعُولة. ابن سيده: وكل طريقةٍ دقيقةٍ طويلةٍ من الذهب والفِضة ونحوهما من الجوهر سَقِيفَةٌ. والسّقِيفةُ: لَوْحُ السّفينةِ، والجمع سَقائفُ، وكلُّ ضريبةٍ من الذهب والفضة إذا ضُرِبَتْ دقيقةً طويلةً سَقِيفةٌ؛ قال بِشر بن أَبي خازم يصفُ سفينةً: مُعَبَّدةِ السَّقائِف ذات دُسْرٍ،مُضَبّرَةٍ جوانِبُها رداحِ والسّقائِفُ: طوائفُ ناموسِ الصائد؛ قال أَوْس بن حَجَر: فَلاقَى عليها، من صباحَ، مُدمِّراً،لِنامُوسِه من الصّفِيحِ سَقائِفُ وهي كل خشَبة عَرِيضةٍ أَو حَجر سُقِفَتْ به قُتْرة.غيره:والسّقيفةُ كلُّ خشبة عريضة كاللوح أَو حجر عريض يُستطاع أَن يُسَقّفَ به قترةٌ أَو غيرها، وأَنشد بيت أَوس بن حجر، والصادُ لغة فيها. والسّقائِفُ: عِيدانُ المُجَبِّر كلُّ جِبارةٍ منها سَقِيفة؛ قال الفرزدق: وكنت كَذِي ساقٍ تَهَيَّضَ كَسْرُها،إذا انْقَطَعَتْ عنها سُيُورُ السَّقائِفِ الليث: السَّقِيفةُ خشبة عريضةٌ طويلة توضع، يُلَفُّ عليها البَوارِي،فوق سُطوحِ أَهل البصرة. والسّقائفُ: أَضْلاعُ البعير. التهذيب: وأَضلاعُ البعير تسمى سَقائِفَ جَنْبَيْه، كل واحد منها سَقيفةٌ. والسَّقَفُ: أَن تَمِيلَ الرِّجلُ على وحْشِيّها. والسَّقَفُ، بالتحريك: طول في انحناء، سَقِفَسَقَفاً، وهو أَسْقَفُ. وفي مَقْتَلِ عثمان، رضي اللّه عنه: فأَقبل رجل مُسَقَّفٌ بالسِّهامِ فأَهْوَى بها إليه، أَي طويل، وبه سمِّي السَّقْفُ لِعُلُوِّه وطول جِدارِه. والمُسَقّفُ: كالأَسْقَفِ وهو بَيِّنُ السَّقَفِ، ومنه اشْتُقَّ أُسْقُفُّ النصارى لأَنه يَتَخاشعُ؛ قال المسيب بن علس يذكر غَوّاصاً: فانصَب أَسْقف رأْسه لبدٌ نزعَتْ رباعيتاه الصَّبِرْ (* هكذا بالأَصل.) ونَعامة سَقْفاء: طويلة العُنق. والأَسْقَفُ: المُنْحني. وحكى ابن بر؟
قال: والسقفاء من صفة النعامة؛
وأَنشد: والبَهْوُ بَهْوُ نَعامةٍ سَقْفاءوالأَسْقُفُّ: رئيس النصارى في الدِّين، أَعجمي تكلمت به العرب ولا نظير له إلا أُسْرُبٌّ، والجمع أَساقِفُوأَساقِفةٌ. وفي التهذيب: والأَسْقُفُّ رأْس من رؤوس النصارى. وفي حديث أَبي سُفْيان وهِرَقْل: أَسْقَفَه على نصارى الشام أَي جعله أُسْقُفاً عليهم وهو العالم الرئيس من عُلماء النصارى، وهو اسم سُرْيانيّ، قال: ويحتمل أَن يكون سمي به لخُضُوعه وانحنائِه في عِبادتِه. وفي حديث عمر رضي اللّه عنه: أُسقُفٌّ من سقِّيفاهُ؛ هو مصدر كالخِلِّيفَى من الخِلافةِ، أَي لا يُمْنع من تَسَقُّفِه وما يُعانيه من أَمر دينه وتقْدِمَته. ويقال: لَحْيٌ سَقْفٌ أَي طويل مُسْتَرْخٍ. وقال الفراء: أَسْقُفُ اسم بلد، وقالوا أَيضاً: أُسْقُفُ نَجْرانَ. وأَما قول الحجاج: إيايَ وهذه السُّقَفاء، فلا يعرف ما هو، وحكى ابن الأَثير عن الزمخشري، قال: قيل هو تصحيف، قال: والصواب شُفَعاء جمع شَفِيعٍ لأَنهم كانوا يجتمعون إلى السلطان فَيَشْفَعُون في أَصحاب الجَرائِم،فنهاهم عن ذلك لأَن كل واحد منهم يشفع للآخر كما نهاهم عن الاجتماع في قوله: إيايَ وهذه الزَّرافاتِ. وسُقْفٌ: موضع. "
سَقْفُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ سَقْفُ: للبَيْتِ، كالسَّقيفِ، ج: سُقوفٌوسُقُفٌ، وسَقَفَهوسَقَّفَهتَسْقيفاً، والسماءُ، واللَّحْيُ الطَّويلُ المُسْتَرْخِي، ـ سُقْفُوسَقْفُ: موضع، ـ سَقَفُ: طولٌ في انْحناءٍ، يوصَفُ به النَّعامُ وغيرُهُ، وهو أَسْقَفُوأُسْقَفُ، وهي سَقْفاءُ، ومنه: أُسْقُفُّ النَّصارَى، وسُقْفُهُمْ، كأُرْدُنٍّ وقُطْرُبٍ وقُفْلٍ، لرَئيسٍ لهم في الدِّينِ، أو المَلِكُ المُتخاشِعُ في مِشْيَتِه، أو العالِمُ، أو هو فوقَ القِسِّيسِ ودونَ المَطْرانِ، ج: أساقِفَةٌوأساقِفُ، ـ سِقِّيفَى: مَصْدَرٌ منه. ـ أُسْقُفَّةٌ: رُسْتاقٌ بالأنْدَلُسِ. ـ سَقيفَةُ: الصُّفَّةُ، ومنها: سَقيفَةُ بني ساعِدَةَ، والجِبارَةُ من عِيدانِ المُجَبِّرِ، وكالقَبيلةِ من رأسِ البعِير، ولَوْحُ السفينةِ، أو كلُّ خَشَبَةٍ عَريضَةٍ كاللَّوْحِ، أو حَجَرٌ عَريضٌ يُسْتَطاعُ أن يُسَقَّفَ به، وضِلَعُ البعيرِ. ـ أسْقَفُ: الرجلُ الطويلُ، أو الغليظُ العِظامِ العَظيمُها، ـ أسْقَفُ من الجِمالِ: ما لاَ وَبَرَ عليه، ـ أسْقَفُ من الظِلْمانِ: الأعْوَجُ العُنُقِ، وهي سَقْفَاءُ. ـ سُقَيْفُ: ابنُ بِشْرٍ المُحَدِّثُ. ـ سُقِّفَتَسْقيفاً: صُيِّرَ أُسْقُفّاًفَتَسَقَّفَ. ـ المُسَقَّفُ: الطويلُ. ـ شَعَرٌ مُسْقَفِفٌّ، ومُسَقْفِفٌ: مُرْتَفِعٌ جافِلٌ، وقولُ الحَجَّاجِ: إيَّايَ وهذه السُّقَفَاءَ، تَصحيفٌ صَوابُهُ: الشُّفَعاءَ، كانوا يَجْتَمِعونَ عندَ السُّلْطانِ فَيَشْفَعونَ في المُريبِ. ـ أسْقُفُ: موضع.
أسقفَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
أسقفَيُسقف ، إسْقافًا ، فهو مُسْقِف ، والمفعول مُسْقَف :- • أسقف النَّصارى فلانًا جعلوه أُسْقُفًا عليهم، أي ذا مرتبة دينيّة فوق القِسِّيس ودون المطران.
سقَفَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
سقَفَيَسقُف ، سَقْفًا ، فهو ساقِف ، والمفعول مَسْقوف :- • سقَف البيتَ ونحوَه عمل له سَقْفًا.
سقَّفَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
سقَّفَيُسقِّف ، تسقيفًا ، فهو مُسَقِّف ، والمفعول مُسَقَّف :- • سقَّف البيتَ ونحوَه سقَفَه؛ عمل له سَقْفًا. • سقَّف النَّصارى فلانًا: أسْقفوه؛ جعلوه أُسْقُفًا عليهم، أي فوق القِسِّيس ودون المطران، وهي مرتبة دينيّة عندهم.
أسقَف(المعجم الرائد)
أسقف - و الأسقفج، أساقفةوأساقف 1- أسقف : راهب فوق القسيس ودون المطران. 2- أسقف : مطران.
تسقَّفَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
تسقَّفَيتسقَّف ، تسقُّفًا ، فهو مُتَسَقِّف :- • تسقَّف الشَّخصُ مُطاوع سقَّفَ: صار أُسْقُفًا؛ أي فوق القِسِّيس ودون المطران، وهي مرتبة دينيّة عند النّصارى.
أسقف(المعجم الرائد)
أسقف - ج، سقف ، -مؤ، سقفاء 1- أسقف : غليظ العظام. 2- أسقف من الرجال الطويل. 3- أسقف : جمل وبر عليه. 4- أسقف : أعوج العنق من ذكور النعام. 5- أسقف : طويل في انحناء
سَقف(المعجم الرائد)
سقف - يسقف ، سقيفى 1-صار أسقفا
السقف السنوي(المعجم مالية)
شرط قرض عقاري بفائدة قابلة للتعديل يحدّد أيّة زيادة في سعر الفائدة وسقف تلك الفائدة خلال سنة مادية. ، وتعني بالانجليزية: annual cap
السّقف المنكسر(المعجم عربي عامة)
سقف ذو انحدارين، على كلّ جانب يكون الانحدار الأسفل أكثر انحدارًا.
السّقْف(المعجم عربي عامة)
السماء :- {وَالْبَيْتِ الْمَعْمُورِ. وَالسَّقْفِ الْمَرْفُوعِ}.
الأَسْقُفِيةُ(المعجم المعجم الوسيط)
الأَسْقُفِيةُ : درجة الأُسقُفِّ. و الأَسْقُفِيةُ رَعِيّتُه. وموضعُ ممارسته سلطته.
الأُسْقُفُ(المعجم المعجم الوسيط)
الأُسْقُفُوالأُسْقُفُّ : لقب ديني لأحبار النَّصارى فوق القسِّيس ودون المُطران .
السَّقِيفَةُ : العريشُ يُسْتَظَلُّ به. وسقيفهُ بني ساعدةَ: ظُلَّةٌ كانت لهم بايع تحتها المسلمون أبا بكر الصدِّيق رضي الله عنه بالخلافة. و السَّقِيفَةُ كلُّ حَجَرٍ عريضٍ يُسْتَطَاعُ أن يُسْقَفَ به حُفْرَةٌ ونحوُها. و السَّقِيفَةُ لَوْحُ السفينة. و السَّقِيفَةُ كلُّ مطروقة دقيقةٍ طويلةٍ من الذَّهبِ والفِضَّةِ ونحوهما من الجوهر. و السَّقِيفَةُ الجَبِيرةُ من العِيدان التي تُجْبَرُ بها العظام المكسورةُ. والجمع : سَقَائِفُ، وسُقُفٌ.
السَّقَّافُ(المعجم المعجم الوسيط)
السَّقَّافُ : مَنْ حِرْفَتُه عَمَل السُّقُوف.
السَّقْفُ(المعجم المعجم الوسيط)
السَّقْفُ :غِطاءُ المنزِلِ ونحوه، وهو أَعلاه المُقابلُ لأَرضِهِ. و السَّقْفُ السماءُ. والجمع : سُقُوفٌ، وأسْقُفٌوسُقُفٌ.
تأسست في جيمس تاون بالولايات المتحدة الأمريكية عام 1789 بعد قيام الثورة الأمريكية خلفا للكنيسة الإنجليزية .
أسقف(المعجم الرائد)
أسقف - إسقافا 1-أسقفه على القوم : جعلهاسقفا عليهم
سَقيفة(المعجم الرائد)
سقيفة - ج، سقائف 1- سقيفة بناء بارز خارج البيت. 2- سقيفة : كل خشبة عريضة كاللوح. 3- سقيفة : حجر عريض يستطاع أن يسقف به. 4- سقيفة : عرق دقيق طويل من الذهب أو الفضة. 5- سقيفة : لوح السفينة. 6- سقيفة : ضلع الجمل.
سقف(المعجم الرائد)
سقف - يسقف ، سقفا 1- سقف : طال في انحناء. 2- سقفت الرجل : مالت على جانبها الأيمن.