وصف و معنى و تعريف كلمة وأسسته:


وأسسته: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على واو (و) و ألف همزة (أ) و سين (س) و سين (س) و تاء (ت) و هاء (ه) .




معنى و شرح وأسسته في معاجم اللغة العربية:



وأسسته

جذر [أست]

  1. أَسَّسَ : (فعل)
    • أسَّسَ يؤسِّس ، تَأْسيسًا ، فهو مُؤسِّس ، والمفعول مُؤسَّس
    • أسَّس البناءَ :وضع قاعدته، جعل له أساسًا
    • أسَّس المشروعَ: أنشأه. أسَّستِ الدولة مستشفى جديدًا
    • أَسَّسُوا جَمْعِيَّةً رِياضِيَّةً: كَوَّنوها، خَلَقُوها
    • أَسَّسَ الدَّوْلَةَ : وَضَعَ صَرْحَها، أقامَ بِناءها، أَنْشَأَها أَسَّسَ الْمَهْدِيُّ بْنُ تُومَرْتَ دَوْلَةَ الْمُوَحِّدينَ
    • أسَّس الدّستور: وضع أُسُسَه أسَّس نظريَّة حديثة في علم الاجتماع
  2. أُسُس : (اسم)
    • أُسُس : جمع أسَاس
  3. أُسُس : (اسم)
    • أُسُس : جمع أُسُّ
  4. أُسُسٌ : (اسم)
    • جمع: أَسَاسٌ
    • وَضَعَ أُسُسَ البِناءِ : أَعْمِدةً، دَعائِمَ، قواعِدَ مَنْ يَبْني دُونَ أُسُسٍ كَأَنَّهُ يَبْنِي فَوْقَ الرَّمْلِ


  5. وَسوَسَ: (فعل)
    • وسوسَ / وسوسَ إلى / وسوسَ في / وسوسَ لـ يوسوس ، وَسْوسةً ووِسْواسًا ووَسواسًا ، فهو مُوَسوِس ، والمفعول مُوَسوَس - للمتعدِّي
    • وسوست النَّفْسُ: حدَّثتْ بما لا جَدْوى به ولا طائِل تحتَهُ
    • وَسْوس الشَّيءُ: أحدث صوتًا ناعمًا، صوَّت في خفاء
  6. وُسوِسَ: (فعل)
    • وُسْوِسَ بِهِ : اِخْتَلَطَ كَلاَمُهُ وَدُهِشَ، وفي حديث عثمان: حديث شريف لمَّا قُبِضَ رسولُ الله صَلى الله عليه وسلم وُسْوِسَ ناسٌ، وكنتُ فيمن وُسْوِس /
  7. تأسَّسَ: (فعل)
    • تأسَّسَ / تأسَّسَ في يتأسَّس ، تأسُّسًا ، فهو مُتأسِّس ، والمفعول مُتأسَّس فيه
    • تأسَّس البناءُ مُطاوع أسَّسَ: وُضع أساسُه، أُنشئت له قواعدُ ليقوم عليها تأسستِ المدرسةُ في العام الماضي
    • تَأَسَّسَ البَيْتُ عَلَى قَاعِدَةٍ صَلْبَةٍ : جُعِلَ لَهُ أَسَاسٌ مَتِينٌ يَقُومُ عَلَيْهِ
    • تأسَّستِ الشَّركةُ في عام كذا: تمّ بناؤها في هذا العام
  8. تأسُّس: (اسم)
    • تأسُّس : مصدر تأسَّسَ
  9. وسْوس الشّيء:
    • أحدث صوتًا ناعمًا، صوَّت في خفاء ''وَسْوَس الحُلِيُّ/ القصبُ- جدول مُوَسوِس''.
  10. تَأَسَّسَ البَيْتُ عَلَى قَاعِدَةٍ صَلْبَةٍ:


    • جُعِلَ لَهُ أَسَاسٌ مَتِينٌ يَقُومُ عَلَيْهِ.
  11. تأسَّس البناءُ مُطاوع أسَّسَ:
    • وُضع أساسُه، أُنشئت له قواعدُ ليقوم عليها تأسستِ المدرسةُ في العام الماضي.
  12. وَسْوَسَ الْحَلْيُ:
    • صَوَّتَ.
  13. وَسْوَسَ الرَّجُلُ:
    • تَكَلَّمَ بِكَلاَمٍ خَافِتٍ مُخْتَلِطٍ غَيْرِ وَاضِحٍ.
  14. وَسْوَسَ الشَّيْخُ:
    • أَصَابَتْهُ الوَسَاوِسُ.
  15. وَسْوَسَ الصَّائِدُ:
    • صَوَّتَ فِي خَفَاءٍ.
  16. وَسْوَسَ صَاحِبَهُ:


    • كَلَّمَهُ كَلاَماً خَفِيّاً وَبِهَمْسٍ.
  17. وَسْوَسَ لَهُ الشَّيْطَانُ:
    • حَدَّثَهُ بِشَرٍّ أَوْ بِمَا لاَ نَفْعَ فِيهِ وَلاَخَيْرَ.
  18. وسْوس فلان:
    • تكلَّم بكلام خفيّ مختلط لم يُبيِّنه ''اعترته الوساوسُ- {وَنَعْلَمُ مَا تُوَسْوِسُ بِهِ نَفْسُه} ''.
  19. وسوس الشيطان إليه:
    • أغواه، حَدَّثه بِشَرٍّ أو بما لا نفع فيه ولا خير '' {فَوَسْوَسَ لَهُمَا الشَّيْطَانُ} ''.
  20. اقتصاد مؤسّسي:
    • اقتصاد قائم على المؤسّسات.
  21. مستثمر مؤسّسي:
    • مؤسّسة استثمار.
  22. وَسْوَسَ لَهُ الخَنَّاسُ:


    • الشَّيْطَانُ لِأَنَّهُ يَخْنِسُ، أَيْ يَنْقَبِضُ إِذَا ذُكِرَ اسْمُ اللهِ الناس آية 1قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ مَلِكِ النَّاسِ إِلَهِ النَّاسِ مِنْ شَرِّ الوَسْوَاسِ الْخَنَّاس [قرآن].
  23. تأسَّستِ الشَّركةُ في عام كذا :
    • تمّ بناؤها في هذا العام.
  24. موَسوَس : (اسم)
    • مفعول من وَسْوَسَ
    • رَجُلٌ مُوَسْوَسٌ : أَيْ مَرِيضٌ بِالوَسْوَاسِ
  25. موَسوِس : (اسم)
    • فاعل من وَسْوَسَ
    • مُوَسْوِس : الْمُتَكَلِّمُ بِكَلاَمٍ خَفِيٍّ مُخْتَلِطٍ غَيْرِ مُبَيَّنٍ
    • مُوَسْوِسٌ بَيْنَ النَّاسِ : الْمُتَحَدِّثُ بِشَرٍّ بَيْنَهُمْ بِمَا لاَ نَفْعَ فِيهِ ولاَ خَيْرَ
,
  1. وسس
    • "الوَسْوَسَة والوَسْواس: الصوت الخفي من ريح.
      والوَسْواس: صوت الحَلْي، وقد وسْوَس وَسْوَسَة ووِسْواساً، بالكسر.
      والوَسْوَسة والوِسْواس: حديث النفس.
      يقال: وَسوَسَتْ إِليه نفسه وَسْوسة ووِسْواساً، بكسر الواو، والوَسْواسُ، بالفتح، الاسم مثل الزِّلْزال والزَّلْزال، والوِسْواس،بالكسر، المصدر.
      والوَسْواس، بالفتح: هو الشيطان.
      وكلُّ ما حدَّثك ووَسْوس إِليك، فهو اسم.
      وقوله تعالى: فوَسْوَس لهما الشيطان؛ يريد إِليهما ولكن العرب توصل بهذه الحروف كلها الفعل.
      ويقال لِهَمْس الصائد والكلاب وأَصواتِ الحلي: وَسْواس؛ وقال الأَعشى: تَسْمَع للحَلْي وَسْواساً، إِذا انْصَرفت،كما اسْتَعان بِريح عِشْرِقٌ زَجل والهَمْس: الصوت الخفيّ يهز قَصَباً أَو سِبّاً، وبه سمي صوت الحلي وَسْواساً؛ قال ذو الرمة: فَباتَ يُشْئِزُه ثَأْدٌ، ويُسْهِرهُ تَذَوُّبُ الرِّيح، والوَسْواسُ والهِضَبُ يعني بالوَسْواس همس الصياد وكلامه.
      قال أَبو تراب: سمعت خليفة يقول الوَسْوسة الكلام الخفي في اختلاط.
      وفي الحديث: الحمد لله الذي ردّ كَيْده إِلى الوَسْوَسة؛ هي حديث النفس والأَفكار.
      ورجل مُوَسْوِس إِذا غلبت عليه الوَسْوسة.
      وفي حديث عثمان، رضي اللَّه عنه: لما قُبِض رسول اللَّه، صلى اللَّه عليه وسلم، وُسْوِسَ ناسٌ وكنت فيمن وُسْوِس؛ يريد أَنه اختلط كلامه ودُهش بموته، صلى اللَّه عليه وسلم.
      والوَسْواس: الشيطان، وقد وَسْوَس في صدره ووَسْوَس إِليه.
      وقوله عز وجل: من شر الوَسْواس الخَنَّاس؛ أَراد ذي الوَسْواس وهو الشيطان الذي يُوَسوس في صدور الناس، وقيل في التفسير: إِن له رأْساً كرأْس الحية يَجْثِمُ على القلب، فإِذا ذكر العبدُ اللَّه خَنس، وإِذا ترك ذكر اللَّه رجع إِلى القلب يُوَسوس.
      وقال الفرّاء: الوِسْواس، بالكسر، المصدر.
      وكل ما حدّث لك أَو وَسْوس، فهو اسم.
      وفلان المُوَسْوِس، بالكسر: الذي تعتريه الوَساوِس.
      ابن الأَعرابي: رجل مُوَسْوِس ولا يقال رجل مُوَسْوَس.
      قال أَبو منصور: وإِنما قيل مُوَسْوِس لتحديثه نفسه بالوَسْوسة؛ قال اللَّه تعالى: ونعلم ما تُوَسْوِسُ به نفسه؛ وقال رؤبة يصف الصياد: وَسْوَسَ يَدْعُو مُخْلِصاً ربَّ القَلَقْ يقول: لما أَحَسَّ بالصيد وأَراد رميه وَسْوس نفسه بالدعاء حذر الخيبة.
      وقد وَسْوَسَتْ إِليه نفسه وَسْوَسة ووِسْواساً، بالكسر، ووَسْوس الرجلَ: كلَّمه كلاماً خفيّاً.
      ووَسْوس إِذا تكلم بكلام لم يبينه.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. وسوسَ

    • وسوسَ / وسوسَ إلى / وسوسَ في / وسوسَ لـ يوسوس ، وَسْوسةً ووِسْواسًا ووَسواسًا ، فهو مُوَسوِس ، والمفعول مُوَسوَس (للمتعدِّي) :-
      وَسْوَس فلانٌ
      1 - تكلَّم بكلام خفيّ مختلط لم يُبيِّنه :-اعترته الوساوسُ، - {وَنَعْلَمُ مَا تُوَسْوِسُ بِهِ نَفْسُه} .
      2 - أصابته الوساوِس.
      3 - هَمَس :-وَسْوس الصائد.
      وَسْوس الشَّيءُ: أحدث صوتًا ناعمًا، صوَّت في خفاء :-وَسْوَس الحُلِيُّ/ القصبُ، - جدول مُوَسوِس.
      • وسوست النَّفْسُ: حدَّثتْ بما لا جَدْوى به ولا طائِل تحتَهُ :- {وَلَقَدْ خَلَقْنَا الإِنْسَانَ وَنَعْلَمُ مَا تُوَسْوِسُ بِهِ نَفْسُهُ} .
      وسوس الرَّجلَ: كلَّمه كلامًا خفيًّا.
      وسوس الشيطانُ إليه/ وَسْوَس الشيطانُ في صدره/ وَسْوَسَ الشيطانُ له: أغواه، حَدَّثه بِشَرٍّ أو بما لا نفع فيه ولا خير :- {فَوَسْوَسَ لَهُمَا الشَّيْطَانُ} .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  3. وَسْوَسَ
    • وَسْوَسَ الشيطانُ إليه، وله، وفي صدره وَسْوَسَةً، ووِسْوَاساً: حدَّثه بما لا نَفْعَ فيه ولا خير.
      ويقال : وَسْوَسَت النفْسُ.
      و وَسْوَسَ تكلَّم بكلام خفيّ مختلط لم يبيِّنه.
      و وَسْوَسَ اعترته الوساوسُ.
      و وَسْوَسَ هَمَسَ.
      يقال: وَسْوَسَ الصائدُ، ووسوستْ كلابُه.
      و وَسْوَسَ صوَّت في خفاء.
      يقال: وسوست الريح، ووسوس الحَلْيُ والقَصَب.
      و وَسْوَسَ فلانٌ فلاناً: كلَّمه كلاماً خفيًّا.

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. وَسْوَسَ
    • [و س و س]. (فعل: رباعي لازم متعد بحرف). وَسْوَسَ، يُوَسْوِسُ،مصدر وَسْوَسَةٌ، وَسْوَاسٌ.
      1. :-وَسْوَسَ الرَّجُلُ :- : تَكَلَّمَ بِكَلاَمٍ خَافِتٍ مُخْتَلِطٍ غَيْرِ وَاضِحٍ.
      2. :-وَسْوَسَ الشَّيْخُ :- : أَصَابَتْهُ الوَسَاوِسُ.
      3. :-وَسْوَسَ لَهُ الشَّيْطَانُ :- : حَدَّثَهُ بِشَرٍّ أَوْ بِمَا لاَ نَفْعَ فِيهِ وَلاَخَيْرَ.
      4. :-وَسْوَسَ صَاحِبَهُ :- : كَلَّمَهُ كَلاَماً خَفِيّاً وَبِهَمْسٍ.
      5. :-وَسْوَسَ الْحَلْيُ :- : صَوَّتَ.
      6. :-وَسْوَسَ الصَّائِدُ :- : صَوَّتَ فِي خَفَاءٍ.

    المعجم: الغني

  5. الأَسُّ
    • الأَسُّ الأَسُّ الإِسُّ الأَسُّ الأُسُّ : الأَسَاسُ.
      و الأَسُّ من الدهر: قِدَمه.


    المعجم: المعجم الوسيط

  6. وَسوَس
    • وسوس - وسوسة ووسواسا
      1- وسوس الشيطان له أو إليه : حدثه بما لا نفع فيه ولا خير. 2- وسوس : أصابته الوساوس. 3- وسوس : أصيب في عقله وتكلم بغير نظام. 4- وسوس : تكلم بكلام خفي. 5- وسوسه : كلمه كلاما خفيا. 6- وسوس الحلي أو القصب : صوت.

    المعجم: الرائد

  7. الأُسُّ
    • الأُسُّ : الأَساس.
      يقال: قَلَعَه من أُسِّه.
      و الأُسُّ الأَثَر من كلّ شيء.
      و الأُسُّ باقي الرَّمَاد.
      و الأُسُّ قلب الإنسان. والجمع : إساس، وآساس.
      و الأُسُّ في الحساب: العدد الدال على قوة الكمية، فالقوة الثانية أُسُّها 2 والقوة الثالثة أُسُّها 3 وهكذا.

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. وُسْوِسَ
    • وُسْوِسَ : اختَلَطَ كلامُه ودُهِش.
      وفي حديث عثمان: حديث شريف لمَّا قُبِضَ رسولُ الله صَلى الله عليه وسلم وُسْوِسَ ناسٌ، وكنتُ فيمن وُسْوِس //.

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. تَأَسَّسَ
    • [أ س س]. (فعل: خماسي لازم). تَأَسَّسَ يَتَأَسَّسُ، مصدر تَأَسُّسٌ.
      1. :- تَأَسَّسَ البَيْتُ عَلَى قَاعِدَةٍ صَلْبَةٍ :- : جُعِلَ لَهُ أَسَاسٌ مَتِينٌ يَقُومُ عَلَيْهِ.
      2. :-تَأَسَّسَتْ مَدِينَةُ مُرَّاكُشَ فِي عَصْرِ الْمُرَابِطِينَ :- : تَمَّ بِناَؤُهَا، وَوُضِعَ أَسَاسُهَا.

    المعجم: الغني

  10. تأسَّسَ
    • تأسَّسَ / تأسَّسَ في يتأسَّس ، تأسُّسًا ، فهو مُتأسِّس ، والمفعول مُتأسَّس فيه :-
      تأسَّس البناءُ مُطاوع أسَّسَ: وُضع أساسُه، أُنشئت له قواعدُ ليقوم عليها :-تأسستِ المدرسةُ في العام الماضي.
      • تأسَّستِ الشَّركةُ في عام كذا: تمّ بناؤها في هذا العام.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  11. وسوس الشيطان إليه/ وسْوس الشيطان في صدره/ وسْوس الشيطان له
    • أغواه، حَدَّثه بِشَرٍّ أو بما لا نفع فيه ولا خير :- {فَوَسْوَسَ لَهُمَا الشَّيْطَانُ}.

    المعجم: عربي عامة

  12. الآس
    • الآس : شجر دائم الخضرة، بيضي الورق، أبيض الزهر أو وَرديّه، عِطْريّ، وثماره لُبِّيَّةٌ سُود تُؤْكل غَضَّة، وتُجفَّف فتكون من التوابل.
      وهو من فصيلة الآسِيّات.
      و الآس ورقة من ورق اللعب ذات نقطة واحدة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. تأسَّس
    • تأسس - تأسسا
      1-تأسس الشيء : وضع أساسه

    المعجم: الرائد

  14. وسْوس الشّيء
    • أحدث صوتًا ناعمًا، صوَّت في خفاء :-وَسْوَس الحُلِيُّ/ القصبُ- جدول مُوَسوِس.

    المعجم: عربي عامة

  15. وُسْوِسَ
    • [و س و س]. (فعل: مَبْنِيٌّ لِلْمَجْهُولِ). :-وُسْوِسَ بِهِ :- : اِخْتَلَطَ كَلاَمُهُ وَدُهِشَ.

    المعجم: الغني

  16. تأسس
    • تأسس -
      1- مصدر . تأسى. 2- تصبر، تعز.

    المعجم: الرائد

  17. وسوس
    • وسوس
      1-إختلط كلامه ودهش

    المعجم: الرائد

  18. الأُسُّ
    • ـ الأُسُّ وإِسُّ وأَسُّ: أصلُ البناء، كالأساسِ والأسسِ، وأصلُ كلِّ شيءٍ، ج: إسَاسٌ، كعِسَاسٍ وقُذُلٍ وأسبابٍ. وكان ذلك على أُسِّ وأُسُّ وإِسُّ الدَّهْرِ: على قِدَمِهِ ووجْهِهِ.
      ـ أُسُّ وإِسُّ وأَسُّ: الإِفْسَادُ،
      ـ أَسُّ: والإِغْضَابُ، وسَلْحُ النَّحْلِ، وبناء الدارِ، وزَجْرُ الشاةِ، بإسْ إسْ،
      ـ أُسُّ: باقي الرَّماد، وقَلْبُ الإِنسانِ، لأنه أوَّلُ مُتَكَوِّنٍ في الرَّحِمِ، والأثَرُ من كلِّ شيءٍ.
      ـ أسيسُ: العِوَضُ، وأصلُ كلِّ شيءٍ.
      ـ أُسَيْسُ: موصع بِدِمَشْقَ.
      ـ تَأسِيسُ: بيانُ حُدودِ الدارِ، ورَفْعُ قَوَاعِدِهَا، وبناء أصْلِهَا،
      ـ تَأسِيسُ في القافِيَةِ: الألفُ التي ليس بينها وبين حَرْفِ الرَّوِيِّ إلاَّ حَرْفٌ واحدٌ، كقوْلِ النابِغَةِ الذُّبْيَانِي: كِلِينِي لِهَمٍّ يا أُمَيْمَةَ ناصِبِ **** وليلٍ أُقاسِيهِ بطيء الكَواكِبِ
      ـ تَأسيسُ: هو حَرْفُ القافِيَةِ.
      ـ خُذْ أُسَّ الطريقِ: قيل إذا اهْتَدَيْتَ بأثَرٍ أو بَعْرٍ، فإذا اسْتَبَانَ الطريقُ، قيلَ: خُذْ شَرَكَ الطريق.
      ـ أُسْ: كلمةٌ تُقالُ لِلحَيَّةِ، فَتَخْضَعُ.

    المعجم: القاموس المحيط

  19. اقتصاد مؤسّسي
    • اقتصاد قائم على المؤسّسات ، وتعني بالانجليزية: institutional economy

    المعجم: مالية

  20. الأسس الخمسة لتقييم الملاءة
    • وهي الرغبة في السداد character والقدرة المالية capacity ورأس المال capital والضمان collateral والوضع الاقتصادي condition وكلّها تبدأ بحرف c ، وتعني بالانجليزية: five C's or credit

    المعجم: مالية

  21. مستثمر مؤسّسي
    • مؤسّسة استثمار ، وتعني بالانجليزية: institutional investor

    المعجم: مالية

  22. مؤسّسي
    • تنظيمي- تأسيسي ، وتعني بالانجليزية: institutional

    المعجم: مالية

  23. الأسّ
    • (جب) القوَّة التي يُرفع إليها عدد أو رمز ما أو تعبير أو اصطلاح رياضيّ، فالتَّعبير س4 يعني أن الكميّة س مضروبة في نفسها أربع مرّات، س هنا تسمَّى قاعدة والعدد 4 يسمَّى أُسّ.

    المعجم: عربي عامة

  24. تأسّس البناء
    • مُطاوع أسَّسَ

    المعجم: عربي عامة

  25. وسوس الرّجل
    • كلَّمه كلامًا خفيًّا.

    المعجم: عربي عامة



معنى وأسسته في قاموس معاجم اللغة

لسان العرب
ترجمها الجوهري قال أَبو زيد ما زال على اسْتِ الدَّهْر مَجْنُوناً أَي لم يَزَلْ يُعْرَفُ بالجُنون وهو مثلُ أُسّ الدَّهْر وهو القِدَمُ فأَبدلوا من إِحدى السينين تاء كما قالوا للطِّسِّ طَسْتٌ وأَنشد لأَبي نُخَيْلة ما زال مُذْ كانَ على اسْتِ الدَّهْرِ ذا حُمُقٍ يَنْمِي وعَقْلٍ يَحْرِي قال ابن بري معنى يَحْري يَنْقُصُ وقوله على اسْتِ الدَّهْر يريد ما قَدُمَ من الدهر قال وقد وَهِمَ الجوهري في هذا الفصل بأَن جعل اسْتاً في فصل أَسَتَ وإِنما حقه أَن يذكره في فصل سَتَه وقد ذكره أَيضاً هناك قال وهو الصحيحُ أَنَّ همزة اسْتٍ موصولة بإجماع وإِذا كانت موصولة فهي زائدة قال وقوله إِنهم أَبدلوا من السين في أُسٍّ التاء كما أَبدلوا من السين تاء في قولهم طَسّ فقالوا طَسْتٌ غلط لأَنه كان يجب أَن يقال فيه إِسْت بقطع الهمزة قال ونسب هذا القول إِلى أَبي زيد ولم يقله وإِنما ذَكَر اسْتَ الدَّهْر مع أُسِّ الدهر لاتفاقهما في المعنى لا غير واللَّه أَعلم


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: