وصف و معنى و تعريف كلمة وأصدهم:


وأصدهم: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على واو (و) و ألف همزة (أ) و صاد (ص) و دال (د) و هاء (ه) و ميم (م) .




معنى و شرح وأصدهم في معاجم اللغة العربية:



وأصدهم

جذر [أصد]

  1. فَصَدَ : (فعل)
    • فصَدَ يَفصِد ، فَصْدًا وفِصادًا ، فهو فاصِد ، والمفعول مَفْصود
    • فَصَدَ الْمَرِيضَ : شَقَّ عِرْقَهُ وَذَلِكَ لإِخْرَاجِ مِقْدَارٍ مِنَ الدَّمِ للِتَّحْلِيلِ
    • فَصَدَ الْعِرْقَ : شَقَّهُ
    • فَصَدَ لَهُ عَطَاءً : أَعْطَاهُ إِيَّاهُ، قَطَعَ لَهُ وَأَمْضَاهُ
    • وفَصَدَ الناقَة: شقَّ عروقَها ليستخرج دمَها فيشربه؛ وكان ذلك عند القحط
  2. فَصْد : (اسم)
    • فَصْد : مصدر فَصَدَ
  3. فَصَّدَ : (فعل)
    • فَصَّدْتُ، أُفَصِّدُ، فَصِّدْ، مصدر تَفْصِيدٌ
    • فَصَّدَ الشيءَ: نقعه بماء قليل
    • فَصَّدَ السَّيْلُ الأَرْضَ : شَقَّقَهَا وَخَدَّدَهَا
    • فَصَّدَ : مبالغة في فَصَدَ
  4. فَصد : (اسم)
    • مصدر فصَدَ
    • (طب) إسالة مقدار من دم وريد المريض بقصد العلاج
    • فصْد شريان: (طب) شق جراحيّ لشريان


  5. تَفَصَّدَ : (فعل)
    • تفصَّدَ يتفصَّد ، تفصُّدًا ، فهو متفصِّد
    • تَفَصَّدَ الدَّمُ : سَالَ، جَرَى
    • تَفَصَّدَ جَسَدُهُ عَرَقاً : سَالَ عَرَقُهُ، رَشَحَ، تَقَطَّرَ
  6. تَفَصُّد : (اسم)
    • مصدر تَفَصَّدَ
    • تَفَصُّدُ الدَّمِ : سَيَلاَنُهُ، جَرَيَانُهُ
    • تَفَصُّدُ الجَسَدِ عَرَقاً : سَيَلاَنُ عَرَقِهِ، رَشْحُهُ، تَقَطُّرُهُ
  7. تفصُّد : (اسم)
    • تفصُّد : مصدر تَفَصَّدَ
,
  1. فَصَدَ
    • ـ فَصَدَ يَفْصِدُ فَصْداً وفِصاداً وافْتَصَدَ : شَقَّ العِرْقَ ، وهو مَفْصودٌ وفَصيدٌ ،
      ـ فَصَدَ له عَطاءً : قَطَعَ له وأمْضاهُ . وباتَ رَجُلانِ عندَ أعْرابِيٍّ ، فالْتَقَيَا صَباحاً ، فَسَأَلَ أحَدُهُما صاحِبَه عن القِرى ، فقالَ : ما قُرِيتُ ، وإنما فُصِدَ لي ، فقالَ : " لم يُحْرَمْ مَنْ فُصْدَ له "، وسَكَّنَ الصادَ تَخْفيفاً ، ويُرْوَى : مَنْ فُزْدَ له ، وقُصْدَ له ، أي : أُعْطِيَ قَصْداً ، أي : قليلاً ، أي : لم يُحْرَمِ القِرَى مَنْ فُصِدَتْ له الرَّاحِلَةُ ، فَحَظِيَ بِدَمِها ، يُضْرَبُ في مَنْ نالَ بعضَ المَقْصِدَ .
      ـ فَصيدُ : دمٌ كان يُوضَعُ في مِعًى ، ويُشْوَى ،
      ـ فَصيدَةُ : تَمْرٌ يُعْجَنُ ويُشابُ بِدَمٍ ، كالفُصْدَةِ .
      ـ أفْصَدَ الشَّجَرُ ، وانْفَصَدَ : انْشَقَّتْ عُيونُ ورَقِه .
      ـ مُنْفَصِدُ ومُتَفَصِّدُ : السائِلُ الجاري .
      ـ في الأرضِ تَفْصيدٌ : تَشَقُّقٌ وتَخَدُّدٌ .
      ـ تَفْصيدُ : النَّقْعُ بماءٍ قليلٍ .
      ـ مِفْصَدُ : آلَةُ الفِصادِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. انفصدَ
    • انفصدَ ينفصد ، انفصادًا ، فهو منفصِد :-
      انفصد الدَّمُ ونحوُه مُطاوع فصَدَ : سال .


    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. اِفْتِصَادٌ
    • [ ف ص د ]. ( مصدر اِفْتَصَدَ ). :- اِفْتِصَادُ العِرْقِ :-: شَقُّهُ .

    المعجم: الغني

  4. إِفتَصَد
    • إفتصد - افتصادا
      1 - إفتصد العرق : شقه

    المعجم: الرائد

  5. افْتَصَدَ
    • افْتَصَدَ : فَصَدَ .


    المعجم: المعجم الوسيط

  6. اِفْتَصَدَ
    • [ ف ص د ]. ( فعل : خماسي متعد ). اِفْتَصَدْتُ ، أفْتَصِدُ ، اِفْتَصِدْ ، مصدر اِفْتِصَادٌ .
      1 . :- اِفْتَصَدَ العِرْقَ :- : شَقَّهُ .
      2 . :- اِفْتَصَدَ النَّاقَةَ :- : شَقَّ عُرُوقَهَا لِيَسِيلَ دَمُها فَيَشْرَبَهُ .

    المعجم: الغني

  7. اِنْفِصادٌ
    • [ ف ص د ]. ( مصدر اِنْفَصَدَ ). :- اِنْفِصادُ الدَّمِ :-: سَيَلانُهُ .

    المعجم: الغني

  8. أفْصَدَتِ
    • أفْصَدَتِ الشجرة : انشقت عيون ورقها وبدت أَطرافه .

    المعجم: المعجم الوسيط



  9. إِنفَصَد
    • إنفصد - انفصادا
      1 - إنفصد الدم أو السائل : سال . 2 - إنفصدت الشجرة : خرجت براعمها .

    المعجم: الرائد

  10. أَفْصَد
    • أفصد - إفصادا
      1 - أفصدت الشجرة : تفتحت براعمها

    المعجم: الرائد

  11. انفصد الدّم ونحوه
    • مُطاوع فصَدَ

    المعجم: عربي عامة

  12. انْفَصَدَ

    • انْفَصَدَ الدمُ ونحوه : سالَ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. اِنْفَصَدَ
    • [ ف ص د ]. ( فعل : خماسي لازم ). اِنْفَصَدَ ، يَنْفَصِدُ ، مصدر اِنْفِصادٌ .
      1 . :- اِنْفَصَدَ الدَّمُ :- : سالَ . :- اِنْفَصَدَ السَّائِلُ .
      2 . :- اِنْفَصَدَتِ الشَّجَرَةُ :- : اِنْشَقَّتْ عُيونُ أَوْراقِها وَظَهَرَتْ أَطْرافُها .

    المعجم: الغني

  14. فصد
    • " الفصدُ : شَقُّ العِرْقِ ؛ فَصدَه يَفْصِدُه فَصْداً وفِصاداً ، فهو مَفْصُودٌ وفَصِيدٌ .
      وفَصَدَ الناقةَ : شَقَّ عِرْقَها ليستخرِجَ دَمَهَ فيشرَبَه .
      وقال الليث : الفَصْدُ قطع العُروق .
      وافْتَصَدَ فلانٌ إِذا قطعَ عرْقَه فَفَصَد ، وقد فَصَدَتْ وافْتَصدَتْ .
      ومن أَمثالهم في الذي يُقْضَى له بعضُ حاجته دون تمامها : لم يُحْرَمْ من فُصْدَ له ، بإِسكان الصاد ، مأْخوذ من الفَصيدِ الذي كان يُصْنَعُ في الجاهلية ويؤْكل ، يقول : كما يتبلغ المضطر بالفصيد فاقنع أَنت بما ارتفع من قضاء حاجتك وإِن لم تُقْضَ كلُّها .
      ابن سيده : وفي المثل : لم يُحْرَمْ من فُصْد له ، ويروي : لم يحرم من فُزْدَ له أَي فُصِدَ له البعير ، ثم سكنت الصاد تخفيفاً ، كما ، قالوا في ضُرِبَ : ضُرْبَ ، وفي قُتِلَ : قُتْلَ ؛ كقول أَبي النجم .
      لو عُصْرَ منه البانُ والمِسْكُ انعَصَرْ فلما سكنت الصاد وضَعُفَتْ ضارَعوا بها الدال التي بعدها بأَن قلبوها إِلى أَشبه الحروف بالدال من مخرج الصاد ، وهو الزاي لأَنها مجهورة كم أن الدال مهجورة ، فقالوا ؛ فُزْد ، فإِن تحركت الصاد هنا لم يجز البدل فيها وذلك نحو صَدَرَ وصَدَفَ لا تقول فيه زَدَرَ ولا زَدَفَ ، وذلك أَن الحركة قوّت الحرف وحصنته فأَبعدته من الانقلاب ، بل قد يجوز فيها إِذا تحركت إِشمامها رائحة الزاي ، فأَما أَن تخلُص زاياً وهي متحركة كما تخلص وهي ساكنة فلا ، وإِنما تقلب الصاد زاياً وتشم رائحتها إِذا وقعت قبل الدال ، فإِن وقعت قبل غيرها لم يجز ذلك فيها ، وكل صاد وقعت قبل الدال فإِنه يجوز أَن تشمها رائحة الزاي إِذا تحركت ، وأَن تقلبها زاياً محضاً إِذا سكتت ، وبعضهم يقول : قُصْدَ له ، بالقاف ، أَي من أُعْطِيَ قَصْداً أَي قليلاً ، وكلام العرب بالفاء ؛ قال يعقوب : والمعنى لم يحرم من أَصاب بعض حاجته وإِن لم ينلها كلها ، وتأْويل هذا أَن الرجل كان يضيف الرجل في شدة الزمان فلا يكون عنده ما يَقْرِيه ، ويَشِحُّ أَن ينحر راحلته فيفصدها فإِذا خرج الدم سَخَّنَه للضيف إِلى أَن يَجْمُد ويَقْوَى فيطعمه إِياه فجرى المثل في هذا فقيل : لم يحرم من فَزْدَ له أَي لم يحرم القِرَى من فُصِدت له الراحلة فَحَظِيَ بدمها ، يستعمل ذلك فيمن طلب أَمراً فنال بعضه .
      والفَصِيدُ : دَمٌ كان يوضع في الجاهلية في مِعًى من فَصْدِ عِرْقِ البعير ويُشْوى ، وكان أَهل الجاهلية يأْكلونه ويطعمونه الضيف في الأَزْمة .
      ابن كُبْوَةَ : الفَصيدَة تمرٌ يُعْجَنُ ويُشابُ بشيء من دم وهو دواء يُداوَى به الصبيان ، قاله في تفسير قولهم : ما حُرِمَ من فُصْد له .
      وفي حديث أَبي رجاء العُطاردي أَنه ، قال : لما بلغنا أَن النبي ، صلى الله عليه وسلم .
      أَخذ في القتل هرَبْنا فاسْتَثَرْنا شِلْوَ أَرنبٍ دَفيناً وفَصَدْنا عليها لا أَنسى تلك الأُكْلَةَ ؛ قوله : فَصَدْنا عليها يعني الإِبل وكانوا يَفْصِدونها ويعالِجون ذلك الدمَ ويأْكلونه عند الضرورة أَي فصدنا على شلو الأَرنب بعيراً وأَسلنا عليه دمه وطبخناه وأَكلنا .
      وأَفْصَدَ الشجرُ وانفَصَدَ : انشقت عُيون ورقه وبَدَتْ أَطرافُه .
      والمُنْفَصِدُ : السائل وكذلك المُتَفَصِّدُ .
      يقال : تَفَصَّدَ جبينُه عَرَقاً ، إِنما يريدون تَفَصَّد عَرَقُ جبينِه ، وكذلك هذا الضرب من التمييز إِنما هو في نية الفاعل .
      وانفَصَدَ الشيءُ وتَفصَّدَ : سالَ .
      وفي الحديث : أَن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، كان إِذا نزل عليه الوحيُ تَفَصَّدَ عَرَقاً .
      يقال : هو يتفصد عرقاً ويَتَبَضَّعُ عرقاً أَي يسيلُ عرقاً .
      معناه أَي سالَ عَرَقُهُ تشبيهاً في كثرته بالفِصاد ، وعَرَقاً منصوب على التمييز .
      وقال ابن شميل : رأَيت في الأَرض تفصيداً من السيل أَي تَشَقُّقاً وتَخَدُّداً .
      وقال أَبو الدُّقَيْشِ : التفصيدُ أَن يُنْقَع بشيءٍ من ماءٍ قليل .
      ويقال : فصَد له عطاءً أَي قَطع له وأَمضاهُ يَفْصِدُه فَصْداً .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى وأصدهم في قاموس معاجم اللغة



معجم الغني
**أصَدَّ** - [ص د د]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف).** أَصْدَدْتُ**،** أُصِدُّ**،** أَصْدِدْ**، مص. إِصْدادٌ. 1. "أَصَدَّهُ عَنِ الْمُنْكَرِ": دَفَعَهُ عَنْهُ، صَرَفَهُ. 2. "أَصَدَّ الجُرْحُ": صارَ فيه القَيْحُ، قَيَّحَ، أو سالَ قَيْحُهُ.
معجم الغني
**أَصَّد**َ - [أ ص د]. (ف: ربا. متعد).** أَصَّدْتُ**،** أُؤَصِّدُ**،** أَصِّدْ**، مص. تَأْصيدٌ. 1. "أَصَّدَ البابَ" : أَغْلَقَهُ. 2. "أَصَّدَ الفَتاةَ": أَلْبَسَها الأُصْدَةَ.
مختار الصحاح
أ ص د : الأَصِيدُ لغة في الوصيد وهو الفناء و آصَدْتُ الباب بالمدلغة في أوصدته إذا أغلقته ومنه قرأ أبو عمرو مُؤصَدَة بالهمزة
لسان العرب
الأُصْدَةُ بالضم قميص صغير يلبس تحت الثوب قال الشاعر ومُرْهَق سالَ إِمْتاعاً بأُصْدَتِه لم يَسْتَعِن وحوامي الموتِ تغْشاه ثعلب الأُصْدَةُ الصُّدْرة قال الشاعر مثلَ البرام غدا في أُصْدَةٍ خلَقٍ لم يَسْتَعِنْ وحوامي الموتِ تغشاه ويقال أَصَّدْتُه تأْصيداً ابن سيده الأَصْدَة والأَصيدَة والمُؤَصَّدُ صدَارٌ تلبسه الجارية فإِذا أَدركت دَرّعت وأَنشد ابن الأَعرابي لكثير وقد دَرَّعوها وهْي ذات مُؤَصَّدٍ مَجُوبٍ ولما تلبَسِ الدرعَ رِيدُها وقيل الأُصدَة ثوب لا كُمَّيْ له تلبسه العروس والجارية الصغيرة والأَصيدة كالحظيرة يعمل لغة في الوصيدة وأَصَدَ البابَ أَطبقه كأَوصْد إِذا أَغلقه ومنه قرأَ أَبو عمرو إِنها عليهم مؤصدة بالهمز أَي مطبقة وأَصَدع القدر أَطبقها والاسم منها الإِصادُ والأَصاد وجمعه أُصُد أَبو عبيدة آصدت وأَوصدت إِذا أَطبقت الليث الإِصادُ والإِصد هما بمنزلة المطبق يقال أَطبق عليهم الإِصادُ والوصادَ والإِصدة وقال أَبو مالك أَصَدْتنا مُذ اليومِ إِصادةً والأَصيدُ الفناء والوصيد أَكثر وذا الإِصادِ موضع قال لطمن على ذاتِ الإِصادِ وجمعُكم يَرَون الأَذى من ذِلَّةٍ وهوان وكان مجرى داحس والغَبْراء من ذاتِ الإِصاد وهو موضع وكانت الغايةُ مائة غلوةٍ والإِصادُ هي رَدْهة بين أَجْبُلٍ
الرائد
* أصد إصدادا. (صدد) 1-ه عن الشيء: دفعه عنه وصرفه. 2-الجرح: صار فيه القيح.
الرائد
* أصد تأصيدا. 1-الباب: أغلقه. 2-المرأة: ألبسها «الأصدة»، وهي ثوب لا كم له.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: