ـ عَطَنُ : وطَنُ الإِبِلِ ، ومَبْرَكُها حَوْلَ الحَوْضِ ، ومَرْبَضُ الغَنَمِ حَوْلَ الماءِ , ج : أعْطانٌ ، كالمَعْطَنِ , ج : مَعاطِنُ . ـ عَطَّنَ تَعْطِيناً : اتَّخَذَهُ . ـ عَطَنَتِ الإِبِلُ ، عُطوناً ، وعَطَّنَتْ ، فهي عاطِنَةٌ ، من عَوَاطِنَ وعُطونٍ : رَوِيَتْ ثم بَرَكَتْ . ـ أعْطَنَها : حَبَسها عند الماءِ ، فَبَرَكَتْ بعدَ الوُرودِ ، والاسمُ : العَطَنَةُ . ـ أعْطَنَ القومُ : عَطَنَتْ إبِلُهم . ـ هُم قومٌ عُطَّانٌ ، وعُطونٌ وعَطَنَةً : نَزَلُوا في المَعاطِنِ . ـ عُطونُ : أن تُراحَ الناقةُ بعدَ شُرْبِها ، أو رَدُّها إلى العَطَنِ يُنْتَظَرُ بها ، لأنها لم تَشْرَبْ أوَّلاً ، ثم يُعْرَضُ عليها الماءُ ثانيةً ، أو هو أن تَرْوَى ثم تُتْرَكَ . ـ رَحْبُ عَطَنِ : كثيرُ المالِ ، واسِعُ الرَّحْلِ ، رَحْبُ الذِّراع . ـ عَطِنَ الجِلْدُ ، وانْعَطَنَ : وُضِعَ في الدَّباغِ ، وتُرِكَ ، فأُفْسِدَ وأنْتَنَ ، أَو نُضِحَ عليه الماءُ ، فدَفَنَهُ ، فاسْتَرْخَى شَعَرُه ليُنْتَفَ . ـ عَطَنَه يَعْطِنُه ويَعْطنُه ، فهو مَعْطُونٌ وعَطِينٌ ، وعَطَّنَهُ : فَعَلَ به ذلك . ـ عِطانٌ : فَرْثٌ ، أو مِلْحٌ يُجْعَلُ في الإِهابِ لِئِلاّ يَنْتُنَ . ـ رجُلٌ عَطِينٌ وعَطينَةٌ : مُنْتِنٌ . ـ عاطِنَةُ : مَرْسًى ببَحْرِ اليَمَنِ . ـ ضَرَبُوا بعَطَنٍ : رُوُوا ثم أقامُوا على الماءِ .
المعجم: القاموس المحيط
تَعَطَّنَتِ
تَعَطَّنَتِ الإِبلُ : عَطَنَتْ .
المعجم: المعجم الوسيط
انْعَطَنَ
انْعَطَنَ الجلْدُ : عَطِنَ .
المعجم: المعجم الوسيط
أَعْطَنَ
أَعْطَنَ الإِبلَ : سَقاها ثم أَناخها عند الماءِ .
المعجم: المعجم الوسيط
عطَّنَ
عطَّنَ يعطِّن ، تعطينًا ، فهو مُعطِّن :- • عطَّن الجِلْدُ عطِن ، فسد وأنتن بعد وضعه في الدِّباغ وتركه .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
أَعْطَن
أعطن - إعطانا 1 - أعطن الجمال : سقاها ثم أراحها عند الماء