وصف و معنى و تعريف كلمة وأفغانستان:


وأفغانستان: كلمة تتكون من عشر حروف و أكثر تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على واو (و) و ألف همزة (أ) و فاء (ف) و غين (غ) و ألف (ا) و نون (ن) و سين (س) و تاء (ت) و ألف (ا) و نون (ن) .




معنى و شرح وأفغانستان في معاجم اللغة العربية:



وأفغانستان

جذر [وأفغانستان]

  1. غَسّانيّ : (اسم)
    • الغَسَّانِيُّ : الجميلُ جدًّا
    • : (مَنْسُوبٌ إِلَى غَسَّان)
    • : وَاحِدُ الغَسَاسِنَةِ
  2. غَيَس : (اسم)
    • غَيَس : مصدر غَيِسَ
  3. غَيِسَ : (فعل)
    • غَيِسَ غَيَسًا فهو أَغْيَس، وهي غَيْساءُ والجمع : غِيسٌ
    • غَيِسَ : نَعُم ولان
    • لِمَّةٌ غيساءُ: وافيةُ الشعر كثيرتُه
  4. غِيْس : (اسم)
    • غِيْس : جمع أَغْيَسُ


  5. غِيْس : (اسم)
    • غِيْس : جمع غَيْسَاءُ
,
  1. غسن (المعجم لسان العرب)
    • "الغُسْنَةُ: الخُصْلةُ من الشَّعَر، وكذلك الغُسْناةُ؛ وقال حُمَيْدٌ الأَرْقطُ: بينا الفَتى يَخْبِطُ في غُسْناتِه،إذ صَعِدَ الدَّهْرُ إلى عِفْراتِه،فاجْتاحَها بشَفْرَتَيْ مِبْراتِه.
      قال ابن بري: ويروى هذا الرجز لجَنْدَلٍ الطُّهَوِيّ، قال: والذي رواه ثعلب وأَبو عمرو: في غَيْساتِه، قالا: والغَيْسةُ النَّعْمةُ والنَّضارة.
      ويقال للفرس الجميل: ذو غُسَنٍ.
      الأَصمعي: الغُسَنُ خُصَلُ الشعر من المرأَة والفرس، وهي الغَدائر.
      وقال غيره: الغُسَنُ شعر الناصية، فرس ذو غُسَن؛ قال عدي بن زيد يصف فرساً: مُشْرِفُ الهادي له غُسَنٌ،يُعْرِقُ العِلْجَيْنِ إِحْضارا (* قوله «يعرق العلجين» كذا بالأصل يعرق بالعين المهملة، والعلجين بالتثنية، ومثله في التهذيب إلا أن يعرق فيه بالغين المعجمة).
      أَي يسبقها إذا أَحْضَرَ.
      والغُسَنُ: خُصَلُ الشعر من العُرْفِ والناصية والذوائب، وفي المحكم وغيره: الغُسَنُ شعرُ العُرْفِ والناصية والذوائب؛ قال الأََعشى: غَدا بتَليلٍ، كجِذْعِ الخِضا بِ حُرِّ القَذالِ، طويلِ الغُسَنْ.
      قال ابن بري: الخضاب جمع خَضْبةٍ وهي الدَّقْلَةُ من النخل؛ ومثله لعَدِيّ: وأَحْوَرُ العينَ مَرْبُوبٌ له غُسَنٌ،مُقَلَّدٌ من جيادِ الدُّرِّ أَقْصابا.
      ورجل غَسَانيٌّ: جميلٌ جدّاً.
      والغَيْسان: حِدَّة الشباب، وقيل: الشبابُ، إن جعلته فَيْعالاً فهو من هذا الباب؛

      وأَنشد ابن بري للراجز: لا يَبْعُدَنْ عَهْدُ الشَّبابِ الأَنْضَرِ، والخَبْطُ في غَيْسانِه الغَمَيْدَرِ.
      والغَمَيْدَرُ: الناعم.
      ويقال: لستَ من غَسَّانه ولا غَيْسَانِه أَي من ضَرْبِه.
      ولستَ من غَسَّانِ فلان وغَيْسانِه أَي لست من رجاله.
      ويقال: كان ذلك في غَيْسانِ شبابه أَي في نَعْمَةِ شبابه وطَراءتِه.
      وقال شمر: كان ذلك في غَيْسَاتِ شبابه وغَيْسانِه بمعنى واحدٍ أَي في حِينه.
      ويقال في جمع الغُسْنَة أَيضاً غُسْناتٌ وغُسُنات؛ قال الراجز: فَرُبَّ فَيْنانٍ طَويلٍ أَمَمُهْ،ذِي غُسُناتٍ قد دَعاني أَحْزُمُهْ.
      السُّلَميُّ: فلان على أَغْسانٍ من أَبيه وأَعْسَانٍ أَي أَخلاق.
      ويقال: امرأَة غَيْسَة ورجل غَيْسٌ أَي حَسَنٌ، قال: فهذا يقضي بزيادة النون.
      ويقال: هو في غَيْسان شَبابه أَي في حُسْنه، ومن جعله من الغُسْنة، وهي الخُصْلةُ من الشعر، لأَنه في نَعْمَةِ شَبابه واسترخائه كالغُسْنَةِ،فالنون عنده أَصلية.
      أَبو زيد: لقد علمتُ أَنَّ ذاك من غَسَّانِ قلبك أَي من أَقصى نفسك.
      والغَيْسَانة: الناعمة.
      والغَيْسانُ: الناعم؛ قال أَبو وَجْزَة: غَيْسَانَةٌ ذلك من غَيْسانِها.
      وغَسَّانُ: اسم ماء نزل عليه قوم من الأَزْدِ فنُسِبُوا إليه، ومنهم بنو جَفْنَة رَهْطُ المُلوكِ؛ قال حسان: إما سأَلتَ، فإِنا مَعْشَرٌ نُجُبٌ،الأَزْدُ نِسْبَتُنا، والماء غَسَّانُ.
      ويقال: غَسَّان اسم قبيلة.
      "
  2. غَسْنُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ غَسْنُ: المَضْغُ،
      ـ غُسْنُ: الضَّعيف.
      ـ غُسْنَةُ وغُسْناةُ: خُصْلَةُ الشَّعَرِ,ج: غُسَنٌ.
      ـ غِسانٌ: جِلْدٌ يَلْبَسُه الصَّبيُّ.
      ـ غُسانٌ: أقْصَى القَلْبِ.
      ـ غَسَّانٌ وغَيْسانٌ وكَيْسانَ: حِدَّةُ الشَّبابِ.
      ـ ما أنت من غَسَّانِهِ وغَيْسانِهِ: من رجالِهِ.
      ـ غَسَّانٌ: ماءٌ نَزَلَ عليه قومٌ من الأَزْدِ، فَنُسِبُوا إليه، منهم بنو جَفْنَةَ رَهْطُ المُلوكِ. أو اسمُ القبيلة.
      ـ غَسَّانيُّ: الجميلُ جِدّاً.
      ـ أَغْسانُ: خَلائقُ النَّاسِ، وأخْلاقُ الثِيابِ.
      ـ غَيْسانَةُ: الناعِمةُ.
  3. غَسَّ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ غَسَّ في البِلاد: دَخَلَ، ومَضَى،
      ـ غَسَّ الخُطْبَةَ: عابَها،
      ـ غَسَّ فلاناً في الماءِ: غَطَّهُ فيه فانْغَسَّ، وزَجَرَ القِطَّ، فقال: غِسْ، كغَسْغَس.
      ـ مَغْسوسَةُ: نَخْلَةٌ تُرْطِبُ ولا حَلاوَةَ لها، والهِرَّةُ.
      ـ هذا الطَّعامُ غَسوسُ صِدْقٍ: طعام صدق.
      ـ أنا أُغَسُّ وأُسْقَى: أُطْعَمُ.
      ـ غُسَاسُ: داءٌ في الإِبِلِ. وبعيرٌ مَغْسوسٌ.
      ـ غَسَّانُ: أبو قَبيلَةٍ باليمن، منهم مُلوكُ غَسَّانَ، وماءٌ بين رِمَعَ وزَبيدَ، من نَزَلَ من الأَزْدِ فشَرِبَ منه، سُمِّيَ غَسَّانَ، ومن لم يشربْ، فَلا.
      ـ غُسُّ: الضعيفُ، واللئيمُ.
      ـ غسيسُ: الرُّطَبُ الفاسِدُ، كالمَغْسوسِ والمُغَسِّسِ.


  4. غَسَنَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • غَسَنَهُ غَسَنَهُ ُ غَسْنًا: مضَغَه.
  5. الغَيْسانِيُّ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ الغَيْسانِيُّ: الجَميلُ كأنه غُصْنٌ في حُسْنِ قامَتِهِ.
      ـ غَيْسانُ الشَّبابِ وغَيْساتُهُ، بالمُثَنَّاةِ فوقُ: أولُهُ، وحِدَّتُهُ، ونَعْمَتُهُ.
      ـ لِمَمٌ غيسٌ: أثِيثَةٌ وافِرَةٌ ناعمةٌ.
      ـ ليس من غَيْسانِه: من ضَرْبِه.
  6. الغَيْسَانُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الغَيْسَانُ : حدَّةُ الشباب.
      يقال: كان ذلك في غَيْسان شبابه.
  7. الغَيْسَانُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الغَيْسَانُ : حِدَّةُ الشَّباب وأوّلُهُ ونَعْمته.
      يقال: فلانٌ يتقلَّب في غَيْسَانِ شبابه.
  8. الغَسَّانِيُّ (المعجم المعجم الوسيط)

    • الغَسَّانِيُّ : الجميلُ جدًّا.
  9. غسس (المعجم لسان العرب)
    • "الغُسُّ، بالضم: الضعيف اللئيم، زاد الجوهري: من الرجال؛ قال زهير بن مسعود: فلم أَرْقِهِ إِنْ يَنْجُ منها، وإِن يَمُتْ فطَعْنَة لا غُسٍّ، ولا بمُغَمِّرِ والجمع أَغْساس وغِساس وغُسُوس.
      ابن الأَعرابي: الغُسُسُ الضُّعفاء في آرائهم وعقولهم.
      الجوهري: يكون الغُسُّ واحداً وجمعاً؛

      وأَنشد لأَوس‎ ‎بن‎ حَجَر: مُخَلّفُون ويَقْضِي النَّاسُ أَمْرَهُمُ،غُسُّ الأَمانة، صُنْبُورُ فصُنْبُورُ ورواه المفضل: غُشُّ، بالشين المعجمة، كأَنه جمع غاشٍّ مثل بازِل وبُزْل، ويروة: غُشَّ نصباً على الذَّم بإِضمار أَعني، ويُروى: غُشَّ نصباً على الذَّم بإِضمار أَعني، ويُروى: غُسُّو الأَمانة، أَيضاً بالسين، أَي غُسُّون، فحذفت النون للإِضافة، ويجوز غُسِّي، بكسر السين، فإِضمار أَعني،وتحذف النون للإِضافة.
      والغَسِيسُ والمَغْسُوس: كالغُسِّ.
      والغَسِيسَة والمُغَسَّسَة والمَغْسُوسَة: البُسْرة التي ترطب ثم يتغير طعمها، وقيل: هي التي لا حلاوة لها، وهي أَخبث البُسر، وقيل: الغَسِيسَة والمُغَسِّسَة والمَغْسُوسَة البُسرة تُرطب من حول تُفْرُوقِها، ونخلة مَغْسوسَة: تُرطِب ولا حلاوة لها.
      والغُسُسُ: الرُّطَب الفاسِد، الواحد غَسِيسٌ.
      وقال ابن الأَعرابي في النوادر: الغَسِيسَة التي تُرطب ويتغير طعمها، والسَّرادة البُسرة التي تحلو قبل أَن تُزهي، وهي بَلحَة، والمَكْرَة التي لا تُرْطب ولا حلاوة لها، والشُّمْطانة التي يُرطب جانب منها وسائرها يابس، والمَغْسُوسَة التي تركب ولا حلاوة لها.
      أَبو مِحْجَن الأَعرابي: هذا الطعام غَسُوس صِدْق وغَلُول صدق أَي طعام صدق، وكذلك الشَّراب.
      وغَسَّ الرجل في البلاد إِذا دخل فيها ومضى قُدُماً، وهي لغة تميم؛ قال رؤبة: كالحُوت لمَّا غَسَّ في الأَنها؟

      ‏قال: وقَسَّ مثله.
      والغُسُّ: الفَسْل من الرجال، وجمعه أَغْساس؛

      وأَنشد: أَن لا يُتَلَّى بِجِبْسٍ لا فُؤاد لهُ،ولا بِغُسٍّ عنِيد الفُحْشِ إِزْمِيلِ وغَسَسْتَه في الماس وغَتَتَّهُ أَي غَطَطْتَه؛ قال أَبو وجزة: وانغَسَّ في كَدِر الطِّمالِ دَعامِصٌ حُمْرُ البُطون، قَصِيرة أَعْمارُها والغِسُّ: زجر الهرّ.
      وغَسْغَسْت بالهِرَّة إِذا بالغت في زجرها؛ ويقال للهرَّة الخَازِ بازِ والمَغْسُوسَة.
      ولست من غَسَّانِه أَي ضرْبه؛ عن كراع.
      وغَسَّان: قبيلة من اليمن، منهم ملوك غسان، وغَسَّان: ماءٌ نُسِب إِليه قوم؛ قال حسان: أَلأَزْدُ نِسْبَتُنا والماءُ غَسَّانُ هذا إِن كان فَعْلانَ فهو من هذا الباب، وإِن كان فَعَّالاً فهو من باب النون.
      ويقال: غَسَّ فلان خطبة الخطيب أَي عابها.
      "
  10. غَسَّانِيٌّ (المعجم الغني)
    • [غ س ن].
      1. :-وَلَدٌ غَسَّانِيٌّ :- : جَمِيلٌ جِدّاً.
      2. : (مَنْسُوبٌ إِلَى غَسَّان).
      3. : وَاحِدُ الغَسَاسِنَةِ.
  11. الغَسَّانُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الغَسَّانُ : الغُسَان.
      يقال: لقد علِمتُ أَنَّ ذلك من غَسَّانِ قلبِك.
      و الغَسَّانُ حِدَّةُ الشَّباب.
      يقال: كان ذلك في غَسَّانِ شبابه.
      ويقال: ما أَنت من غَسَّانِه: من رجاله.
  12. الغَيْسَانِيُّ (المعجم المعجم الوسيط)


    • الغَيْسَانِيُّ : الجميلُ، كأَنَّه غصنٌ في حسن قامته واعتداله.
  13. الغُسَانُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الغُسَانُ : أَقصى القلب.
  14. الغُسْنَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الغُسْنَةُ : خُصلة الشعر من العُرف والناصية والغدائر. والجمع : غُسَنٌ.
  15. غسناة (المعجم الرائد)
    • غسناة - و غسنة
      1-خصلة الشعر، جمع : غسن وغسنات وغسنات
  16. غُسَانٌ (المعجم الغني)
    • [غ س ن]. :-غُسَانُ القَلْبِ :- : غَسَّانُهُ، أَقْصَاهُ، عُمْقُهُ.


  17. غَسَّانٌ (المعجم الغني)
    • [غ س ن].
      1. :-غَسَّانُ الشَّبَابِ :- : رَيْعَانُهُ وَحِدَّتُهُ وَنَشَاطُهُ. :-كَانَ ذَلِكَ مِنْ غَسَّانِ شَبَابِهِ.
      2. :-غَسَّانُ القَلْبِ :-: أَقْصَاهُ، عُمْقُهُ، غُسَانُهُ. :-لَقَدْ عَلِمْتُ أَنَّ ذَلِكَ مِنْ غَسَّانِ قَلْبِكَ.
      3. :-مَا أَنْتَ مِنْ غَسَّانِهِ :- : أَيْ مِنْ رِجَالِهِ.
      4. :-غَسَّانُ :- : اِسْمُ عَلَمٍ.
  18. أغسان (المعجم الرائد)
    • أغسان
      1-أخلاق الناس وعاداتهم
  19. غَسّان (المعجم الرائد)
    • غسان - و غسان
      1-أقصى القلب
  20. غَيسانيّ (المعجم الرائد)
    • غيساني
      1-جميل


  21. غسان (المعجم الرائد)
    • غسان
      1- غسان : ريعان الشباب وحدته. 2- غسان : أقصى القلب. 3- غسان : «ما أنت من غسانه» : أي من رجاله.
  22. الغُسُّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الغُسُّ : الضَّعيفُ اللَّئيمُ من الرجال. والجمع : أَغْسَاس، وغُسُوس، وغِسَاس.
  23. غَسِيَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ غَسِيَ الليلُ: أظْلَمَ.
      ـ أغْساهُ الليلُ: ألْبَسَه ظَلامَهُ.
  24. غيس (المعجم لسان العرب)
    • "الغَيْساء من النِّساء: النَاعِمَة، والمذكَّر أَغْيَس.
      ولِمَّة غَيْساء: وافية الشِّعر كثيرته؛ قال رؤبة: رَأَيْنَ سُوداً ورَأَيْنَ غِيسا،في شائعٍ يَكْسُو اللِّمام الغِيسا (* قوله «في شائع» هكذا في الأصل.
      وأَنشده شارح القاموس: في سابغ.) والغَيْسانُ: حِدَّة الشباب، وهو فَعْلان.
      الأَزهري: أَبو عمرو فلان يتقلَّبُ في غَيْساتِ شَبابِه أَي نَعْمَة شَبابِه، وقال أَبو عبيد في غَيْسان شَبابِه؛

      وأَنشد أَبو عمرو: بَيْنا الفتى يَخْبِسطُ في غَيْساتِهِ،تَقَلُّبَ الحَيَّةِ في قِلاتِه،إِذ أَصْعَدَ الدَّهْرُ إِلى عِفْراتِهِ،فاجْتاحَها بِشَفْرَتيْ مِبْراتِ؟

      ‏قال الأَزهري: والنون والتاء فيهما لَيْستا من أَصل الحرف، من، قال غَيْسات فهي تاء فَعْلات، ومن، قال غَيْسان فهو نون فعلان.
      "
  25. غَسي (المعجم الرائد)
    • غسي - يغسى ، غسى
      1-غسي الليل : أظلم


معنى وأفغانستان في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: