وألغيتكما: كلمة تتكون من تسع أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على واو (و) و ألف همزة (أ) و لام (ل) و غين (غ) و ياء (ي) و تاء (ت) و كاف (ك) و ميم (م) و ألف (ا) .
الوَبَغُ:داءٌ يأخذ الإِبلُ فيُرَى فسادُه في أَوبارها
وَبَغَ : (فعل)
وَبَغَِ (يَبِغُهُ) وَبْغًا
وَبَغَهُ: عابَه
وَبَغَهُ :طعن عليه
وَبْغ : (اسم)
وَبْغ : مصدر وَبَغَ
وبِغ : (اسم)
الوْبِغُ : ذو الهِبْريَة
ورجلٌ وَبِعٌ : وَقَعَ في وسط القوم
,
لقَّنَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
لقَّنَ يلقِّن ، تلقينًا ، فهو مُلقِّن ، والمفعول مُلقَّن :- • لقَّنه الكلامَ ألقاه عليه ليُعيدَه، فهَّمه إيّاه، درّبَه وعلّمه بالتكرار :-لقَّن تلاميذَه القرآن:- • لقَّنه درسًا: نصحَه بشدّة وبصورة مباشرة، أملى عليه ما يتّعظ به. • لقَّن الممثِّلَ على المسرح: ذكَّره ما يقوله بصوت خَفيّ. • لقَّن المحتَضرَ: نطق أمامه بالشَّهادتين لينطق بهما :-لَقِّنُوا مَوْتَاكُمْ لاَ إِلَهَ إلاَّ اللهُ [حديث]: والمراد بالموتى هنا المُحْتَضَرُون. • لقَّن الميِّتَ: ذكَّرهَ عَقِبَ دفنه ما يجيب به المَلَكَيْن حين يسألانه.
لقِنَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
لقِنَ يَلقَن ، لَقَنًا ولَقَانةً ، فهو لَقِن ، والمفعول مَلْقون :- • لقِن المعنى/ لقِن الدرسَ فهِمه سريعًا :-لقِن الأصمُّ حديثهم من حركات شفاههم وأيديهم. • لقِن منه الكلامَ: أخذه من لفظه وفَهِمَهُ :-لقِن الطالبُ من أستاذه كلَّ الدروس.
اللِّسانُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ اللِّسانُ: المِقْوَلُ، ويُؤَنَّثُ ,ج: ألْسِنَةٌ وألْسُنٌ ولُسْنٌ، واللُّغَةُ، والرِّسالَةُ، والمُتَكَلِّمُ عن القَوْمِ، وأرضٌ بظَهْرِ الكُوفَةِ، وشاعِرٌ فارِسٌ مِنْقَرِيٌّ، ـ لِّسانُ من المِيزانِ: عَذَبَتُه. ـ لِسانُ الحَمَلِ: نباتٌ، أصْلُهُ يُمْضَغُ لوَجَعِ السِّنِّ، ووَرَقُه قابِضٌ مُجَفِّفٌ نافعٌ ضِمادُهُ للقُروحِ الخَبِيثةِ، ولِداءِ الفِيلِ، والنارِ الفارِسِيَّةِ، والنَّمْلَةِ، والشَّرَى، وقَطْعِ سَيَلانِ الدَّم، وعَضَّةِ الكَلْبِ، وحَرْقِ النارِ، والخَنازِيرِ، وَوَرَمِ اللَّوْزَتَيْنِ، وغيرِ ذلك. ـ لِسانُ الثَّوْرِ: نَباتٌ مُفَرِّحٌ جدّاً، مُلَيِّنٌ، يُخْرِجُ المِرَّةَ الصَّفْراءَ، نافِعٌ للخَفَقَانِ. ـ لِسانُ العَصافيرِ: ثَمَرُ شَجَرِ الدَّرْدارِ، باهِيٌّ جِدًّا، نافِعٌ من وجَعِ الخاصِرَةِ، والخَفَقَانِ، مُفَتِّتٌ للحَصَى. ـ لِسانُ الكَلْبِ: نَباتٌ له بِزْرٌ دَقِيقٌ أصْهَبُ، وله أصْلٌ أبْيَضُ ذُو شُعَبٍ مُتَشَبِّكَةٍ، يُدْمِلُ القُروحَ، ويَنْفَعُ الطِّحالَ. ـ لِسانُ السَّبُعِ: نَباتٌ، شُرْبُ ماءِ مَطْبُوخِهِ نافِعٌ للحَصاةِ. ـ ألْسَنَهُ قَوْلَه: أبْلَغَه. ـ لِّسْنُ: الكلامُ، واللُّغَةُ، ـ لِّسانُ، ولَسَانُ: الفَصاحَةُ، لَسِنَ، فهو لَسِنٌ وألْسَنُ. ـ لَسَنَهُ: أَخَذَهُ بِلِسانِهِ، وغَلَبَهُ في المُلاسَنَةِ لِلمُناطَقَةِ، ـ لَسَنَ النَّعْلَ: خَرَطَ صَدْرَها، ودَقَّقَ أعْلاها، ـ لَسَنَ الجارِيَةَ: تَنَاولَ لِسانَهَا تَرَشُّفاً، ـ لَسَنَتْ العَقْرَبُ: لَدَغَتْ. ـ لَّسِنُ، ومُلَسَّنُ: ما جُعِلَ طَرَفُهُ كطَرَفِ اللِّسانِ. ـ مَلْسُونُ: الكَذَّابُ. ـ ألْسَنَهُ فَصيلاً: أعارَهُ إيَّاهُ ليُلْقِيَهُ على ناقَتِهِ، فَتَدُرَّ عليه، فَيَحْلُبَها، كأَنَّه أعارَهُ لِسانَ فَصِيلِه. ـ تَلَسَّنَ الفَصيلَ: فَعَلَ به ذلك. ـ لُّسَّانُ: عُشْبَةٌ. ـ لَسْنُونَةُ: موضع. ـ مِلْسَنُ: الحَجَرُ يُجْعَلُ على بابِ البَيْتِ الذي يُبْنَى للضَّبُعِ. ـ إِلْسانُ: الإِبْلاغُ للرِّسالةِ. ـ ألْسِنِّي فُلاناً، وألْسِنْ لي فُلاناً كذا وكذا، أي: أبْلِغْ لي. ـ مُتَلَسِّنَةُ من الإِبِلِ: الخَلِيَّةُ. وظَهْرُ الكُوفَةِ كانَ يقالُ له: اللِّسانُ. ـ مُلَسَّنَةُ من النِّعالِ: ما فيها طُولٌ ولَطافَةٌ كهَيْئَةِ اللِّسانِ، وكذلك امْرَأَةٌ مُلَسَّنَةُ القَدَمَيْنِ. ـ فُلانٌ يَنْطِقُ بلِسانِ الله، أي: بِحُجَّتِهِ وكلامِهِ. ـ هْوَ لِسانُ القَوْمِ: المُتَكَلِّمُ عنهم. ـ لسانُ النارِ: شُعْلَتُها، وقد تَلَسَّنَ الجَمْرُ.
لقِن(المعجم الرائد)
لقن - يلقن ، لقنا ولقنا ولقانة ولقانية ولقنة 1-لقن الكلام أو الدرس أو المعنى : أخذه وفهمه سريعا
لقن(المعجم الرائد)
لقن - يلقن ، لقانة 1-كان عاقلا ذكيا
لغط(المعجم لسان العرب)
"اللَّغْطُ واللَّغَطُ: الأَصْواتُ المُبْهَمة المُخْتَلطة والجَلَبةُ لا تُفهم. وفي الحديث: ولهم لَغَط في أَسْواقهم؛ اللغطُ صوت وضَجَّة لا يُفهم مَعناه، وقيل: هو الكلام الذي لا يَبِين، يقال: سمعت لغط القوم،وقال الكسائي: سمعت لَغْطاً ولَغَطاً، وقد لَغَطُوا يَلْغَطُون لَغْطاً ولَغَطاً ولِغَاطاً؛ قال الهذلي: كَأَنَّ لَغا الخَمُوشِ بِجانِبَيْهِ لَغا رَكْبٍ، أُمَيمَ، ذَوِي لِغاطِ
ويروى: وَغَى الخَمُوشِ. ولَغَطُوا وأَلْغَطُوا إِلْغاطاً ولَغَط القَطا والحَمامُ بصوته يلغَط لَغْطاً ولَغِيطاً وأَلْغَط، ولا يكون ذلك إِلا للواحدة منهن، وكذلك الإِلْغاط؛ قال يصف القَطا والحمام: ومَنْهَلٍ ورَدْتُه الْتِقاطا،لم أَلْقَ، إِذْ وَرَدْتُه، فُرّاطا إِلا الحَمامَ الوُرْقَ والغَطاطا،فهُنّ يُلْغِطْن به إِلْغاطا وقال رؤبة: باكَرْتُه قَبْلَ الغَطاطِ اللُّغَّطِ،وقبْلَ جُونِيِّ القَطا المُخَطَّطِ وأَلْغَطَ لبنَه: أَلقى فيه الرَّضْفَ فارتفع له نَشِيشٌ. واللَّغْطُ: فِناء الباب. ولُغاطٌ: اسم ماء، قال: لَمّا رَأْتْ ماء لُغاطٍ قد شَجِسْ ولُغاطٌ: جبَل؛
قال: كأَنَّ، تَحتَ الرَّحْلِ والقُرْطاطِ،خِنْذِيذةً من كَتِفَيْ لُغاطِ ولُغاطٌ، بالضم: اسم رجل. "
لَغْطُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ لَغْطُ ولَغَطُ: الصوتُ، والجَلَبَةُ، أو أصواتٌ مُبْهَمَةٌ لا تُفْهَمُ، ج: ألغاطٌ، لَغَطُوا ولَغَّطُوا وألْغَطُوا. والحَمامُ والقَطا يَلْغَطانِ لَغْطاً ولَغِيطاً. ـ لُغَاطُ: جَبَلٌ وماءٌ. ـ لَغَطُ: فِناءُ الباب. ـ أَلْغَطَ لَبَنَه: ألْقَى فيه الرَّضْفَ، فارْتَفَعَ له النَّشِيشُ.
لَغَطَ(المعجم المعجم الوسيط)
لَغَطَ القومُ لَغَطَ َ لَغْطًا ولَغَطًا ولِغَاطْا: صَوَّتوا أَصْوَاتًا مختلطة مبهمةً لا تُفهَم. و لَغَطَ القطا أو الحمامُ لَغْطًا ، ولَغِيطًا: صَوَّتَ. فهو لاغطٌ. والجمع : لُغَّطٌ. يقال: أتيتُه قبل لغيط القطا، وقبلَ القطا اللاغط: مبكرًا.
ألغطَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
ألغطَ يُلغط ، إلغاطًا ، فهو مُلْغِط :- • ألغط القومُ لغَطوا؛ صوَّتوا بكلامٍ غير مفهوم :-ألغط التَّلاميذُ في الفصل. • ألغط الحَمَامُ: صوَّت.
لغَطَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
لغَطَ يَلغَط ، لَغْطًا ولَغَطًا ولِغاطًا ، فهو لاغط :- • لغَط النَّاسُ صوَّتوا أصواتًا مختلفة مبهمة لاتُفْهَم :-لغَط الطُّلاّب في المظاهرة.
لَغط(المعجم الرائد)
لغط - يلغط ، لغطا ولغيطا 1-لغط الحمام أو نحوه : صوت