وصف و معنى و تعريف كلمة وأليسكن:


وأليسكن: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على واو (و) و ألف همزة (أ) و لام (ل) و ياء (ي) و سين (س) و كاف (ك) و نون (ن) .




معنى و شرح وأليسكن في معاجم اللغة العربية:



وأليسكن

جذر [ألس]

  1. وَلَسَ: (فعل)
    • وَلَسَ (يلِسُ) وَلْسًا، ووَلَسَانًا فهو والِسٌ وهي وَلُوسٌ
    • وَلَسَتِ الإِبلُ : أَسرعَتْ في سيرها
    • وَلَسَ وفلانٌ فلانًا، وَلْسًا: خانه وخدعه
    • وَلَس الحديثَ: عرَّض به ولم يصرَّحْ
  2. وَلْس: (اسم)
    • وَلْس : مصدر وَلَسَ
  3. وَلس: (اسم)
    • ما لي في هذا الأَمر وَلْسٌ ولا دَلْسٌ: ما لي فيه خيانةٌ ولا خديعة
  4. والَسَ: (فعل)
    • وَالَسَتِ الإِبلُ: سابقَ بعضُها بعضًا في الوَلْس، وهو ضَرْبٌ من العَنَق
    • وَالَسَ فلانٌ بالحديث: أَولسَ به
    • وَالَسَ فلانًا: خادَعَه وداهَنَه


  5. أَولَسَ: (فعل)
    • أَوْلَسَ بالحديث: عرَّضَ به ولم يصرِّح
  6. تَوالَسَ: (فعل)
    • تَوَالَسَ القومُ: تناصَروا في خِبُّ وخديعةٍ
  7. لسَّ: (فعل)
    • لسَّ لسًّا
    • لسَّ الشيء : أكله
    • لسَّ الشيء : لَحِسه
    • لسَّت الدابةُ الحشيش: تناولته ونتفتهُ بمقدَّم فيها
    • فلان يلسُّ الأذى: يدسه
  8. لَسِنَ: (فعل)
    • لسِنَ يَلْسَن ، لَسَنًا ، فهو لسِن، وهي لَسِنة، وهو ألْسَن، وهي لسناءُ، والجمع لُسْنٌ
    • لَسِنَ فلان: فصُحَ وبَلُغَ
  9. لَسَّنَ: (فعل)
    • لسَّنَ / لسَّنَ على يلسِّن ، تلسينًا ، فهو مُلسِّن ، والمفعول مُلسَّن
    • لَسّنَ فلانٌ: عضّ لسانه تحيُّرًا وفكرة
    • لَسّنَ الشيء: جعل طَرَفَهُ كطرفِ اللسان
    • لَسَّنَ الحذاءَ: خرَط صدرَه ودقّقه من أعلاه ، جعل طرَفَ مقدّمه كطرف اللسان
    • لَسَّنَ الرَّجُلُ : عَضَّ لِسَانَهُ تَحَيُّراً
    • وقَدمٌ مُلَسّنة: فيها لطافة وطولٌ يسير
    • لَسّنَ الليف: لسَنَه
    • لسَّن على جاره: تحدّث عنه بالسُّوء لسَّن على زميله
  10. أَلَسَّ: (فعل)


    • أَلَسَّتَ الأرضُ: طَلَعَ أَوّلُ نباتها
    • أَلَسَّ النباتُ: أمكن أَن يُتناول ويُنتف
  11. لَسَنَ: (فعل)
    • لَسَنَ لسنا
    • لَسَنَ جَارَهُ : عَابَهُ بِلِسَانِهِ
    • لَسَنَ الْخَطِيبَ : غَلَبَهُ فِي الْمُلاَسَنَةِ، أَيْ كَانَ أَجْوَدَ لِسَاناً مِنْهُ
    • لَسَنَ اللِّيفَ: نفشه ثم جعله فتائل مهيَّأةً للفتل
  12. لِسان: (اسم)
    • الجمع : ألسُن و أَلْسِنة و لُسْن و لُسُن
    • اللِّسَانُ : جسم لحميّ مستطيل متحرك، يكون في الفم، ويصلح للتّذوُّق والبلع، وللنطق
    • اللِّسَانُ: اللغة
    • أطلق لسانَه: تكلَّم، نطق بعد سكوت،
    • أطلق لسانَه في فلان: عابه، ذكره بسوء،
    • أمسك لسانَه: سكت، امتنع عن الكلام،
    • حصائدُ الألسنة: ما يقال من كلام في حقّ الغير، كلام لا خير فيه،
    • ذو اللِّسانين: المنافق والمرائِي، المخادع، الغشّاش، مزدوج التعامل،
    • سليط اللِّسان/ طويل اللِّسان: بذيء، فاحش،
    • طَلْق اللِّسان: يتكلَّم من غير تعثُّر، فصيح، عذب النطق،
    • على لسان فلان: منسوبٌ إليه،
    • فلتة لسان: زلته وهفوته،
    • قد افترش لسانَه: إذا تكِلَّم بما شاء،
    • قطَع لسانَه: أسكته،
    • لذعه بلسانه/ سلقه بلسانه: أوجعه وآذاه، أسمعه ما يكره سماعَه،
    • لسان الحكومة: المتحدِّث باسمها،
    • لسان العصفور: نوع من المكرونة صغير الحجم بيضيّ الشكل،
    • لسان صدق: ذكر حسن، ثناء جميل،
    • لوَى لسانَه: حرّف القولَ،
    • ما تلوكه الألسن/ جرى على ألسنة الناس: صار متداولاً شائعًا،
    • مَدَّ له لسانَه: سخر منه،
    • لِسَانُ النَّارِ : لَهَبُهَا الْمُشْتَعِلُ
  13. والِس: (اسم)
    • والِس : فاعل من وَلَسَ
  14. أَلسَنَ: (فعل)
    • ألسَنَ يُلسن ، إلسانًا ، فهو مُلسِن ، والمفعول مُلسَن - للمتعدِّي
    • أَلْسَنَ الخَطيبُ : فَصُحَ
    • أَلْسَنَ الْمُتَحَدِّثُ : تَكَلَّمَ كَثيراً
    • أَلْسَنَهُ رِسالَةً أَوْ مَقالَةً : أَبْلَغَهُ إِيَّاها
    • وألسَنَ عنه: بلَّغ
  15. لَسَن: (اسم)
    • مصدر لَسِنَ
    • لَسَنُ اللُّغَةِ : فَصَاحَتُهَا
  16. لَسن: (اسم)


    • مصدر لَسَنَ
    • لَسْنُهُ فَصِيحٌ : لُغَتُهُ لِكُلِّ قَوْمٍ لَسْنٌ
    • لَسْنُهُ سَلِيطٌ : لِسَانُهُ
    • أَتَى بِلَسْنٍ جَمِيلٍ : بِكَلاَمٍ
  17. لُسُن: (اسم)
    • لُسُن : جمع لِسان
  18. لُسْن: (اسم)
    • لُسْن : جمع ألسن
  19. لسِن: (اسم)
    • لسِن : فاعل من لَسِنَ
  20. ألسن: (اسم)
    • الجمع : لُسْن ، المؤنث : لَسْناءُ ، و الجمع للمؤنث : لَسْناوات و لُسْن
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من لسِنَ
    • رَجُلٌ ألْسَنُ: فَصِيحٌ، بَلِيغٌ
  21. فَلِسَ: (فعل)
    • فَلِسَ فَلَسًا فهو فَلِسٌ
    • فَلِسَ من الشيء : خلا منه وتجرَّد
  22. لَسِن: (اسم)


    • خَطِيبٌ لَسِنٌ: فَصِيحٌ، بَلِيغٌ
    • اللَّسِن : ما جُعِلَ طرَفُهُ كطَرَفِ اللسان
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من لسِنَ
  23. لُسْن: (اسم)
    • لُسْن : جمع لَّسْنَاءُ
  24. لِسن: (اسم)
    • اللِّسْنُ : الكلامُ
    • اللِّسْنُ: اللُّغةُ
  25. فَلَّسَ: (فعل)
    • فلَّسَ يفلِّس ، تفليسًا ، فهو مُفلِّس ، والمفعول مُفلَّس - للمتعدِّي
    • فلَّس التَّاجرُ: فقد مالَه
    • فَلَّسَهُ الْقَاضِي : حَكَمَ بِإِفْلاَسِهِ
    • فلَّس فلانًا: جعله يُفْلِس؛ يفقد ماله
,
  1. ولس (المعجم لسان العرب)
    • "الوَلْس: الخيانة، ومنه قوله: لا يُوالِس ولا يُدالس.
      وما لي في هذا الأَمر وَلْسٌ ولا دَلْسٌ أَي ما لي فيه خَديعَة ولا خيانة.
      والمُوَالَسَة: الخِداع.
      يقال: قد تَوالَسُوا عليه وتَرَاقدوا عليه أَي تناصروا عليه في خِبٍّ وخَديعة.
      وَوَالَسَه: خادَعه.
      والمُوالَسَة: شبه المُداهَنَة في الأَمر.
      ويقال للذئب ولاَّسٌ.
      والوَلْسُ: السرعة.
      وَوَلَسَت الناقة تَلِس وَلَساناً فهي وَلُوسٌ: أَسرعت، وقيل: أَعْنَقَتْ في سيرها، وقيل: الوَلَسان سير فوق العَنَق والإِبل يُوالِسُ بعضها بعضاً في السير، وهو ضرب من العَنَق.
      التهذيب: الوَلُوس الناقة التي تَلِس في سيرها وَلَساناً، والوَلُوس: السريعة من الإِبل.
      "
  2. لسن (المعجم لسان العرب)


    • "اللِّسانُ: جارحة الكلام، وقد يُكْنَى بها عن الكلمة فيؤنث حينئذ؛ قال أَعشى باهلة: إِنِّي أَتَتْني لسانٌ لا أُسَرُّ بها من عَلْوَ، لا عَجَبٌ منها ولا سَخَر؟

      ‏قال ابن بري: اللِّسان هنا الرِّسالة والمقالة؛ ومثله: أَتَتْني لسانُ بني عامِرٍ،أَحاديثُها بَعْد قوْلٍ نُكُر؟

      ‏قال: وقد يُذَكَّر على معنى الكلام:، قال الحطيئة: نَدِمْتُ على لسانٍ فاتَ مِنِّي،فلَيْتَ بأَنه في جَوْفِ عَكْمِ وشاهد أَلْسِنَةٍ الجمع فيمن ذَكَّرَ قوله تعالى: واختِلافُ أَلسِنَتِكم وأَلوانكم؛ وشاهدُ أَلْسُنٍ الجمع فيمن أَنث قول العجاج: أَو تَلْحَجُ الأَلْسُنُ فينا مَلْحَجا ابن سيده: واللِّسانُ المِقْوَلُ، يذكر ويؤنث، والجمع أَلْسِنة فيمن ذكر مثل حِمار وأَحْمرة، وأَلْسُن فيمن أَنث مثل ذراع وأَذْرُع، لأَن ذلك قياس ما جاء على فِعالٍ من المذكر والمؤنث، وإِن أَردت باللسان اللغة أَنثت.
      يقال: فلان يتكلم بلِسانِ قومه.
      قال اللحياني: اللسان في الكلام يذكر ويؤنث.
      يقال: إِن لسانَ الناس عليك لَحَسنة وحَسَنٌ أَي ثناؤُهم.
      قال ابن سيده: هذا نص قوله واللسان الثناء.
      وقوله عز وجل: واجْعَلْ لي لسانَ صِدْقٍ في الآخرين؛ معناه اجعل لي ثَناءً حَسناً باقياً إِلى آخر الدهر؛ وقال كثير: نَمَتْ لأَبي بكرٍ لسانٌ تتابعتْ،بعارفةٍ منه، فخَضَّتْ وعَمَّتِ وقال قَسَاس الكِنْدِيُّ: أَلا أَبْلغْ لَدَيْكَ أَبا هُنَيٍّ،أَلا تَنْهَى لسانَك عن رَداها فأَنثها.
      ويقولون: إِن شَفَةَ الناس عليك لَحسَنة.
      وقوله عز وجل: وما أَرسلنا من رسول إِلا بلسانِ قومه؛ أَي بلغة قومه؛ ومنه قول الشاعر: أَتَتْني لسانُ بني عامِرٍ وقد تقدَّم، ذهب بها إِلى الكلمة فأَنثها؛ وقال أَعشى باهلة: إِنِّي أَتاني لسانٌ لا أُسَرُّ به ذهب إِلى الخبر فذكره.
      ابن سيده: واللسان اللغة، مؤنثة لا غير.
      واللِّسْنُ، بكسر اللام: اللُّغة.
      واللِّسانُ: الرسالة.
      وحكى أَبو عمرو: لكل قوم لِسْنٌ أَي لُغَة يتكلمون بها.
      ويقال: رجل لَسِنٌ بَيِّنُ اللَّسَن إِذا كان ذا بيان وفصاحة.
      والإِلْسان: إِبلاغ الرسالة.
      وأَلْسَنَه ما يقول أَي أَبلغه.
      وأَلْسَنَ عنه: بَلَّغ.
      ويقال: أَلْسِنِّي فلاناً وأَلْسِنْ لي فلاناً كذا وكذا أَي أَبْلغْ لي، وكذلك أَلِكْني إِلى فلان أَي أَلِكْ لي؛ وقال عديُّ‎ ‎بن‎ زيد: بل أَلسِنوا لي سَراةَ العَمّ أَنكمُ لسْتُمْ من المُلْكِ، والأَبدال أَغْمار أَي أَبْلِغوا لي وعني.
      واللِّسْنُ: الكلام واللُّغة.
      ولاسَنه: ناطَقه.
      ولَسَنه يَلْسُنه لَسْناً: كان أَجودَ لساناً منه.
      ولَسَنه لَسْناً: أَخذه بلسانه؛ قال طرفة: وإِذا تَلْسُنُني أَلْسُنُها،إِنني لستُ بموْهُونٍ فَقِرْ ولَسَنه أَيضاً: كلمه.
      وفي حديث عمر، رضي الله عنه، وذكَر امرأَةً فقال: إِن دخلت عليك (* قوله «ان دخلت عليك إلخ» هكذا في الأصل، والذي في النهاية: إن دخلت عليها لسنتك، وفي هامشها: وان غبت عنها لم تأمنها).
      لَسَنتْكَ أَي أَخذَتكَ بلسانها، يصفها بالسَّلاطة وكثرة الكلام والبَذَاءِ.
      واللَّسَنُ، بالتحريك: الفصاحة.
      وقد لَسِنَ، بالكسر، فهو لَسِنٌ وأَلسَنُ،وقوم لُسْنٌ.
      واللَّسنُ: جَوْدَة اللسان وسَلاطَتُه، لَسِنَ لسَناً فهو لَسِنٌ.
      وقوله عز وجل: وهذا كتابٌ مُصَدِّقٌ لساناً عربيّاً؛ أَي مُصَدِّقٌ للتوراة، وعربيّاً منصوب على الحال، المعنى مُصَدِّقٌ عربيّاً، وذكَرَ لساناً توكيداً كما تقول جاءني زيد رجلاً صالحاً، ويجوز أَن يكون لساناً مفعولاً بمصدق، المعنى مصدّق النبي، صلى الله عليه وسلم، أَي مصدق ذا لسان عربي.
      واللَّسِنُ والمُلَسَّنُ: ما جُعِلَ طَرَفُه كطرف اللسان.
      ولَسَّنَ النعلَ: خَرَط صدرَها ودَقَّقها من أَعلاها.
      ونعل مُلسَّنة إِذا جُعلَ طَرفُ مُقَدَّمها كطرف اللسان.غيره:والمُلسَّنُ من النِّعال الذي فيه طُول ولَطافة على هيئة اللسان؛ قال كثير: لهم أُزُرٌ حُمْرُ الحواشي يَطَوْنَها،بأَقدامِهم، في الحَضرَميِّ المِلسَّنِ وكذلك امرأَة مُلسَّنةُ القَدَمين.
      وفي الحديث: إِن نعله كانت مُلسَّنة أَي كانت دقيقة على شكل اللسان، وقيل: هي التي جُعلَ لها لسانٌ، ولسانُها الهَنَةُ الناتئة في مُقَدَّمها.
      ولسانُ القوم: المتكلم عنهم.
      وقوله في الحديث: لصاحب الحقِّ اليَدُ واللسانُ؛ اليَدُ: اللُّزوم، واللسانُ: التَّقاضي.
      ولسانُ الميزان: عَذَبَتُه؛

      أَنشد ثعلب: ولقد رأَيتُ لسانَ أَعْدلِ حاكمٍ يُقْضَى الصَّوابُ به، ولا يتَكَلَّمُ يعني بأَعدلِ حاكم الميزان.
      ولسانُ النار: ما يتشَكلُ منها على شكل اللسان.
      وأَلسَنه فَصيلاً: أَعاره إِياه ليُلْقيه على ناقته فتَدِرَّ عليه،فإِذا دَرَّتْ حلبها فكأَنه أَعاره لسانَ فَصيله؛ وتَلسَّنَ الفَصيلَ: فعَلَ به ذلك؛ حكاه ثعلب؛

      وأَنشد ابن أَحمر يصف بَكْراً صغيراً أَعطاه بعضهم في حَمالة فلم يَرْضَه: تَلسَّنَ أَهْلُهُ رُبَعاً عليه رِماثاً، تحتَ مِقْلاةٍ نَيُوبِ (* قوله «ربعاً» كذا في الأصل والمحكم، والذي في التكملة: عاماً، قال: والرماث جمع رمثة بالضم وهي البقية تبقى في الضرع من اللبن).
      قال ابن سيده:، قال يعقوب هذا معنى غريب قلَّ من يعرفه.
      ابن الأَعرابي: الخَلِيَّةُ من الإِبل يقال لها المُتلسِّنة، قال: والخَلِيَّة أَن تَلِدَ الناقةُ فيُنْحَرَ ولدُها عَمْداً ليدوم لبنها وتُسْتَدَرَّ بحُوَارِ غيرها، فإِذا أَدَرَّها الحُوارُ نَحَّوْه عنها واحْتَلبوها، وربما خَلَّوْا ثلاثَ خَلايا أَو أَربعاً على حُوارٍ واحد، وهو التَّلسُّن.
      ويقال: لَسَنتُ اللّيفَ إِذا مَشَنتَه ثم جعلته فتائلَ مُهَيَّأَةً للفَتْل، ويسمى ذلك التَّلسِينَ.
      ابن سيده: والمَلْْسُونُ الكذاب؛ قال الأَزهري: لا أَعرفه.
      وتَلسَّنَ عليه: كذَبَ.
      ورجل مَلسون: حُلْوُ اللسانِ بعيدُ الفِعال.
      ولسانُ الحمَل ولسانُ الثَّوْر: نبات، سمي بذلك تشبيهاً باللسان.
      واللُّسَّانُ: عُشْبة من الجَنْبةِ، لها ورق متفَرِّشٌ أَخشنُ كأَنه المساحي كخُشونة لسانِ الثور، يَسْمُو من وسطها قضيبٌ كالذراع طُولاً في رأْسه نَوْرة كَحْلاءُ، وهي دواء من أَوجاع اللسانِ أَلسِنةِ الناس وأَلسِنة الإِبل، والمِلْسَنُ: حجرٌ يجعلونه في أَعلى بابِ بيتٍ، يَبْنونه من حجارة ويجعلون لُحْمَةَ السَّبُع في مُؤخَّره، فإِذا دخل السبع فتناول اللُّحمة سقط الحجر على الباب فسَدَّه.
      "
  3. لسِنَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • لسِنَ يَلْسَن ، لَسَنًا ، فهو لَسِن وألْسَنُ :-
      لَسِن المعلِّمُ فصُح، كان فصيحًا بليغًا.
  4. لسَّنَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • لسَّنَ / لسَّنَ على يلسِّن ، تلسينًا ، فهو مُلسِّن ، والمفعول مُلسَّن :-
      لسَّن الشّيءَ جعل طرفَه كطرف اللِّسان :-لسَّن الحِذاءَ.
      لسَّن على جاره: تحدّث عنه بالسُّوء :-لسَّن على زميله.
  5. وَلس (المعجم الرائد)
    • ولس - يلس ، ولسا وولسانا
      1-ولست الجمال : أسرعت
  6. الوَلْسُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الوَلْسُ الوَلْسُ يقال: ما لي في هذا الأَمر وَلْسٌ ولا دَلْسٌ: ما لي فيه خيانةٌ ولا خديعة.


  7. وَالَسَتِ (المعجم المعجم الوسيط)
    • وَالَسَتِ الإِبلُ: سابقَ بعضُها بعضًا في الوَلْس، وهو ضَرْبٌ من العَنَق.
      و وَالَسَتِ فلانٌ بالحديث: أَولسَ به.
      و وَالَسَتِ فلانًا: خادَعَه وداهَنَه.
  8. وَلَسَتِ (المعجم المعجم الوسيط)
    • وَلَسَتِ الإِبلُ وَلَسَتِ ِ (تَلِسُ) وَلْسًا، ووَلَسَانًا: أَسرعَتْ في سيرها.
      فهي وَلُوسٌ.
      و وَلَسَتِ وفلانٌ فلانًا، وَلْسًا: خانه وخدعه.
      و وَلَسَتِ الحديثَ: عرَّض به ولم يصرَّحْ.
      فهو والِسٌ.
  9. ألسَنَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ألسَنَ يُلسن ، إلسانًا ، فهو مُلسِن ، والمفعول مُلسَن (للمتعدِّي) :-
      ألسن فلانٌ فصُح.
      ألسن فلانًا رسالتَه: أبلغه إيّاها بصورة شفويَّة.
  10. أَولَس (المعجم الرائد)
    • أولس - إيلاسا
      1-أولس بالحديث : عرض به ولم يصرح
  11. لسِن (المعجم الرائد)
    • لسن - يلسن ، لسنا
      1- لسنه : عابه بلسانه وذكره بالسوء. 2- لسنه : غلبه في الجدال والكلام. 3- لسنه : كان أجود منه لسانا. 4- لسنته العقرب : لدغته. 5- لسن الشيء : جعله على شكل لسان.
  12. لسّ (المعجم الرائد)
    • لس - يلس ، لسا
      1- لس الوعاء : لحسه. 2- لس الطعام : أكله. 3- لست الدابة : أخذت العشب بأطراف لسانها.
  13. لسن (المعجم الرائد)
    • لسن - يلسن ، لسنا
      1-كان فصيحا بليغا.ô
  14. وَلَس (المعجم الرائد)
    • ولس - يلس ، ولسا
      1- ولسه : خانه وخدعه. 2- ولس الحديث : عرض به ولم يصرح.
  15. والَس (المعجم الرائد)
    • والس - موالسة
      1- والسه : خادعه. 2- والسه بالحديث : عرض له ولم يصرح.
  16. ألسن فلان (المعجم عربي عامة)
    • فصُح.
  17. ألسن فلانا رسالته (المعجم عربي عامة)
    • أبلغه إيّاها بصورة شفويَّة.
  18. فلّس التّاجر (المعجم عربي عامة)
    • فقد مالَه.
  19. فلّس فلانا (المعجم عربي عامة)
    • جعله يُفْلِس؛ يفقد ماله :-كم من رجل مستور قد فلَّسته امرأته حتَّى هام على وجهه- فلَّسه بذخُه الشَّديد.
  20. لسان الثّور (المعجم عربي عامة)
    • (نت) نبات طبِّيّ يكثر في لبنان وفي معظم مناطق حوض البحر المتوسِّط، ورقه يُشبه لسان الثور.
  21. لسان الحمل (المعجم عربي عامة)
    • (نت) نبات عشبيّ بَرِّيّ له فوائد طبّيّة.
  22. لسان العصافير (المعجم عربي عامة)
    • (نت) شجر من الفصيلة الزيتونيَّة، يزرع للزِّينة، يستخدم في الصناعة، ورقه تعلفه الحيوانات ويستخدم في الطبّ للتداوي.
  23. لسان القفْل (المعجم عربي عامة)
    • قطعة متحرِّكة في قفل الباب وغيره، تدخل في تجويف وتُبقي البابَ مغلقًا.
  24. لسان القفْل (المعجم عربي عامة)
    • قطعة متحرِّكة في قُفْل الباب وغيره، تدخُل في تجويف، وتُبقي الباب مغلقًا.
  25. لسان المزْمار (المعجم عربي عامة)
    • (شر) زائدة متّصلة بجذر اللِّسان، أو صفيحة غضروفيّة عند أصل اللِّسان مغطّاة بغشاء مخاطيّ، وظيفتها سدّ القصبة الهوائيّة عند البلع.


معنى وأليسكن في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
مختار الصحاح
أ ل س : إلْياسُ اسم أعجمي
Advertisements
لسان العرب
الأَلْسُ والمُؤَالَسَة الخِداع والخيانة والغشُّ والسَّرَقُ وقد أَلَس يأْلِس بالكسر أَلْساً ومنه قولهم فلان لا يُدالِسُ ولا يُؤَالِسُ فالمُدالَسَةُ من الدَّلْس وهو الظُّلْمَةُ يراد به لا يُغَمِّي عليك الشيء فيُخْفيه ويستر ما فيه من عيب والمُؤَالَسَةُ الخِيانة وأَنشد هُمُ السَّمْنُ بالسَّنُّوتِ لا أَلْسَ فيهمُ وهمُ يَمْنَعُونَ جارَهمْ أَن يُقَرَّدا والأَلْسُ أَصله الوَلْسُ وهو الخيانة والأَلْسُ الأَصلُ السُّوء والأَلْس الغدر والأَلْسُ الكذب والأَلْسُ والأُلْسُ ذهاب العقل وتَذْهيله عن ابن الأَعرابي وأَنشد فقلتُ إِن أَسْتَفِدْ عِلْماً وتَجْرِبَةً فقد تردَّدَ فيكَ الخَبْلُ والأَلْسُ وفي حديث النبي صلى اللَّه عليه وسلم أَنه دعا فقال اللهم إِني أَعوذ بك من الأَلْسِ والكِبْرِ قال أَبو عبيد الأَلْسُ هو اختلاط العقل وخطَّأَ ابن الأَنباري من قال هو الخيانة والمأْلُوس الضعيف العقل وأُلِسَ الرجلُ أَلْساً فهو مأْلوس أَي مجنون ذهب عقله عن ابن الأَعرابي قال الراجز يَتْبَعْنَ مِثْلَ العُجَّ المَنْسوسِ أَهْوَجَ يَمْشِي مِشْيَةَ المَأْلوسِ وقال مرة الأَلْسُ الجُنون يقال إِن به لأَلْساً أَي جُنوناً وأَنشد يا جِرَّتَيْنا بالحَبابِ حَلْسا إِنْ بنا أَو بكمُ لأَلْسا وقيل الأَلْسُ الرَّيبةُ وتَغَيُّر الخُلُق من ريبة أَو تغير الخُلُقِ من مرض يقال ما أَلَسَكَ ورجل مَأْلوس ذاهب العقل والبدن وما ذُقْتُ عنده أَلوساً أَي شيئاً من الطعام وضربه مائة فما تأَلَّسَ أَي ما تَوَجَّع وقيل فما تَحَلَّس بمعناه أَبو عمرو يقال للغريم إِنه ليَتَأَلَّس فما يُعْطِي وما يمنع والتَّأَلُّس أَن يكون يريد أَن يُعطِيَ وهو يمنع ويقال إِنه لَمَأْلوس العطية وقد أُلِسَتْ عطيته إِذا مُنِعَتْ من غير إياس منها وأَنشد وصَرَمَت حَبْلَك بالتَّأَلُّس وإِلْياسُ اسم أَعجمي وقد سمت به العرب وهو الياسُ بنُ مُضَرَ بنِ نِزار بن معدّ بن عَدْنان
الرائد
* ألس يألس: ألسا. 1-ه: غشه، خانه. 2-المال: سرقه.
الرائد
* ألس. اختلط عقله، جن.
الرائد
* ألس إلساسا. (لسس) ت الأرض: طلع أول نباتها.
الرائد
* ألس. مص. ألس. 2-جنون. 3-كذب. 4-غدر.أ
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: