وصف و معنى و تعريف كلمة وأمالوك:


وأمالوك: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ كاف (ك) و تحتوي على واو (و) و ألف همزة (أ) و ميم (م) و ألف (ا) و لام (ل) و واو (و) و كاف (ك) .




معنى و شرح وأمالوك في معاجم اللغة العربية:



وأمالوك

جذر [أمل]

  1. مَلاّ: (اسم)
    • مَلاّ : جمع مَلاة
  2. مَلاَّ: (اسم)
    • المَلاَ : الصحراءُ
    • المَلاَ :القطعةُ من الزَّمَن
    • مَرَّ مَلاَّ من اللْيل: ما بين أَوّله إِلى ثلثه، أو قطعةٌ منه
    • المَلاَ: متَّسعٌ من الأَرض
  3. اِستملى: (فعل)
    • استملى يَستملِي ، اسْتَمْلِ ، استِملاءً ، فهو مُستملٍ ، والمفعول مُسْتملًى
    • استملاه الكتابَ: طلب منه أن يقرأه له فيكتب
  4. مَلّا: (فعل)
    • مَلّاهُ اللهُ العيشَ: أَملاه
    • ومَلاَّك اللهُ حبيبَكَ: أَمتَعكَ به وأعاشك معه طويلاً
    • مَلأَ الإناءَ: مبالغة في مَلأَهُ


  5. مُلَوٍّ: (اسم)
    • مُلَوٍّ : فاعل من لوَّى
  6. مُلْوٍ: (اسم)
    • مُلْوٍ : فاعل من أَلوَى
  7. إِملاء: (اسم)
    • الجمع : أمالٍ و أماليّ
    • تمرين مدرسيّ يُختبَرُ فيه التلاميذُ في رسم الحروف والكتابة بصورة صحيحة اختبار/ حصَّة/ غلطة إملاء،
  8. مَلْو: (اسم)
    • مَلْو : مصدر مَلأَ
  9. إِملاء: (اسم)
    • إملاء : مصدر أَملى
  10. أماليّ: (اسم)


    • أماليّ : جمع إِملاء
  11. مُسْتملى: (اسم)
    • مُسْتملى : اسم المفعول من إِستملى
  12. مَالُونَ: (اسم)
    • مَالُونَ : جمع مَالُ
  13. مَلوة: (اسم)
    • مَلوة، مُلوة
    • المَلْوَةُ : الملاوةُ، أقام عنده مَلْوَةٌ من الدَّهر
    • المَلْوَةُ :مِكيالٌ مِصريُّ تكال به الحبوب، ومقدارُه ربعُ كيلة، أو ثلاثةُ كيلوجرامات، أو نحو أقتين ونصف أقة
  14. مُمالاة: (اسم)
    • مصدر مَالأَ
    • مُمَالَأَةُ الصَّاحِبِ : مُمَاشَاتُهُ، مُسَاعَدَتُهُ، مُسَايَرَتُهُ
  15. مُمتَلّ: (اسم)
    • مُمتَلّ : فاعل من إِمتَلَّ
  16. مُمتَلّ: (اسم)


    • مُمتَلّ : اسم المفعول من إِمتَلَّ
  17. مَلَوانِ: (اسم)
    • المَلَوَانِ : اللَّيلُ والنهار، أَو طَرَفا النهار
  18. مَلْوًى: (اسم)
    • مَلْوًى : جمع مَلاَو
  19. مَلْوِيّ: (اسم)
    • مَلْوِيّ : اسم المفعول من لَوَى
  20. مُسْتمَلّ: (اسم)
    • مُسْتمَلّ : اسم المفعول من إِستملَّ
  21. مُسْتمِلّ: (اسم)
    • مُسْتمِلّ : فاعل من إِستملَّ
  22. مُستملٍ: (اسم)


    • مُستملٍ : فاعل من إِستملى
  23. مُلَوّى: (اسم)
    • مُلَوّى : اسم المفعول من لوَّى
  24. مُلَوّي: (اسم)
    • مُلَوّي : فاعل من لوَّى
  25. مُلْوى: (اسم)
    • مُلْوى : اسم المفعول من أَلوَى
,
  1. مَلاَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ مَلاَ يَمْلُو مَلْواً: سارَ شديداً، أوْ عَدَا.
      ـ مَلاَّكَ اللّهُ حَبِيبَكَ تَمْلِيَةً: مَتَّعَكَ به، وأعاشَكَ مَعَهُ طويلاً.
      ـ تَمَلَّى عُمْرَهُ، ومُلِّيَهُ: اسْتَمْتَعَ منه. وأمْلاهُ اللّه إيَّاهُ.
      ـ مَلاوةٌ من الدَّهْرِ، ومُلاوةٌ ومِلاوةٌ ومَلْوَةٌ ومُلْوَةٌ ومِلْوَةٌ: بُرْهَةٌ منه.
      ـ مَلِيُّ: الهَوِيُّ من الدَّهْرِ، والساعةُ الطَّويلَةُ من النَّهارِ.
      ـ مَلاَ: الصَّحْراءُ.
      ـ مَلَوانِ: اللَّيْلُ والنهارُ، أو طَرَفَاهُما.
      ـ أمْلَيْتُ له في غَيِّهِ: أطَلْتُ،
      ـ أمْلَيْتُ البعيرَ: وَسَّعْتُ له في قَيْدِهِ،
      ـ أمْلَيْتُ الكِتابَ: أمْلَلْتُه،
      ـ أمْلَاه اللّهُ: أمْهَلَه.
      ـ اسْتَمْلاهُ: سألَه الإِمْلاءَ.
      ـ مَلاةُ: فَلاةٌ ذاتُ حَرٍّ وسَرابٍ، ج: مَلاً.
  2. ملا (المعجم لسان العرب)


    • "المِلاوةُ والمُلاوةُ والمَلاوةُ والمَلا والمَلِيُّ، كله: مَدَّة العيش.
      وقد تَمَلَّى العَيْشَ ومُلِّيَه وأَمْلاه الله إِياه ومَلاَّهُ وأَمْلى اللهُ له: أَمْهلَه وطوَّلَ له.
      وفي الحديث: إنَّ اللهَ لَيُمْلي للظالم؛ الإِمْلاء: الإِمْهالُ والتأْخير وإِطالةُ العُمُر.
      وتَمَلَّى إِخْوانَه: مُتِّعَ بهم.
      يقال: مَلاَّك الله حَبيبَك أَي مَتَّعَك به وأَعاشَك معه طويلاً؛ قال التميمي في يزيد بن مِزْيد الشَّيْباني: وقد كنتُ أَرْجُو أَنْ أُمَلاَّك حِقْبةً،فحالَ قَضاءُ اللهِ دُونَ رَجائِيا أَلا فَلْيَمُتْ من شاء بَعْدَكَ، إِنما عَلَيْكَ، منَ الأَقْدارِ، كان حِذارِيا وتَمَلَّيْت عُمُري: استمتعت به.
      ويقال لمن لَبِس الجَديدَ: أَبْلَيْتَ جَديداً وتَمَلَّيْت حَبيباً أَي عِشْتَ معه مِلاوةً من دهرك وتَمَتَّعْت به.
      وأَمْلى للبعير في القَيْدِ: أَرْخى ووَسَّع فيه.
      وأَمْلى له في غَيِّه: أَطالَ.
      ابن الأَنباري في قوله تعالى: إِنما نُمْلي لهم لِيَزْدادُوا إِثماً؛ اشتقاقه من المَلْوة وهي المدّة من الزمان، ومن ذلك قولهم: البَسْ جديداً وتَمَلَّ حبيباً أَي لتَطُلْ أَيامُك معه؛

      وأَنشد: بوِدِّيَ لَوْ أَني تَمَلَّيْتُ عُمْرَه بِما ليَ مِنْ مالٍ طَريفٍ وتالِدِ أَي طالَتْ أَيامي معَه؛

      وأَنشد: أَلا لَيْتَ شِعْري هل تَرُودَنَّ ناقَتي بِحزْمِ الرَّقاشِ مِنْ مَتالٍ هَوامِلِ؟ هُنالِكَ لا أُمْلي لها القَيْدَ بالضُّحى،ولَسْتُ، إِذا راحَتْ عليَّ، بعاقِلِ أَي لا أُطِيلُ لها القيد لأَنها صارت إِلى أُلاَّفِها فتَقِرُّ وتسكن،أَخذ الإِمْلاءَ من المَلا، وهو ما اتَّسَع من الأَرض.
      ومرَّ مَليٌّ من الليل ومَلاً: وهو ما بين أَوَّله إِلى ثلثه، وقيل: هو قِطْعة منه لم تُحَدَّ، والجمع أَمْلاء، وتكرر في الحديث: ومرَّ عليه مَلاً من الدهر أَي قطْعة.
      والمَليُّ: الهَوِيُّ من الدهر.
      يقال: أَقامَ مَلِيّاً من الدهر.
      ومضى مَليٌّ من النهار أَي ساعةٌ طَويلة.
      ابن السكيت: تَمَلأْتُ من الطعام تَمَلُّؤاً.
      وقد تَمَلَّيْت العيش تَمَلِّياً إِذا عشت مَلِيّاً أَي طَويلاً.
      وفي التنزيل: واهْجُرْني مَلِيّاً؛ قال الفراء: أَي طويلاً.
      والمَلَوانِ: الليلُ والنهار؛ قال الشاعر: نَهارٌ ولَيْلٌ دائمٌ مَلَواهما، على كلِّ حالِ المَرْءِ يَخْتَلِفانِ وقيل: المَلَوانِ طَرفا النهار؛ قال ابن مقبل: أَلا يا دِيارَ الحَيِّ بالسَّبُعانِ،أَمَلَّ عَليها بالبِلى المَلَوانِ واحدهما مَلاً، مقصور.
      ويقال: لا أَفعله ما اختلف المَلَوانِ.
      وأَقام عنده مَلْوةً من الدهر ومُلوةً ومِلوةً ومَلاوةً ومُلاوةً ومِلاوةً أَي حيناً وبُرهة من الدهر.
      الليث: إِنه لفي ملاوة من عيش أَي قد أُمْلِيَ له، والله يُمْلي مَن يشاء فيؤجِّله في الخَفْض والسِّعة والأَمْن؛ قال العجاج:مُلاوةً مُلِّيتُها، كأَني ضارِبُ صَنْجِ نَشْوةٍ مُغَنِّي الأَصمعي: أَمْلى عليه الزَّمنُ أَي طال عليه، وأَمْلى له أَي طَوَّلَ له وأَمْهَلَه.
      ابن الأَعرابي: المُلى الرَّماد الحارُّ، والمُلى الزمان (* وقوله« الملى الرماد والملى الزمان» كذا ضبطا بالضم في الأصل.) من الدهر.
      والإِمْلاء والإِمْلالُ على الكاتب واحد.
      وأَمْلَيْتُ الكتاب أُمْلي وأَمْلَلْتُه أُمِلُّه لغتان جَيِّدتان جاءَ بهما القرآن.
      واستمليته الكتاب: سأَلته أَن يُمْلِيَه عليَّ، والله أَعلم.
      والمَلاةُ: فَلاة ذات حر، ولجمع مَلاً؛ قال تأَبَّط شرّاً: ولَكِنَّني أُرْوي مِنَ الخَمْرِ هامَتي،وأَنْضُو المَلا بالشَّاحِبِ المُتشَلْشِل وهو الذي تَخَدَّدَ لحمه وقلَّ، وقي: المَلا واحد وهو الفَلاةُ.
      التهذيب في ترجمة ملأَ: وأَما المَلا المُتَّسَعُ من الأَرض فغير مهموز، يكتب بالأَلف والياء والبصريون يكتبونه بالأَلف؛

      وأَنشد: أَلا غَنِّياني وارْفَعا الصَّوْتَ بالمَلا،فإِنَّ المَلا عِنْدي يَزيدُ المَدى بُعْدا الجوهري: المَلا، مقصور، الصَّحراء؛

      وأَنشد ابن بري في المَلا المُتَّسعِ من الأَرض لبشر: عَطَفْنا لهم عَطْفَ الضَّرُوسِ مِنَ المَلا بِشَهْباء لا يَمْشِي الضَّراءَ رَقِيبُها والمَلا: موضع؛ وبه فسر ثعلب قول قيس بن ذَريح: تبكِي على لُبْنى، وأَنْتَ تَرَكْتَها،وكُنْتَ عَلَيْها بالمَلا أَنْتَ أَقْدَرُ ومَلا الرجلُ يَمْلُو: عَدا؛ ومنه حكاية الهذلي: فرأَيتُ الذي ذَمى يَمْلو أَي الذي نَجا بذَمائه.
      قال ابن سيده: وقضينا على مجهول هذا الباب بالواو لوجود م ل و وعدم م ل ي.
      ويقال: مَلا البعيرُ يَمْلُو مَلْواً أَي سارَ سيراً شديداً؛ وقال مُلَيْح الهذلي: فأَلْقَوْا عَلَيْهِنَّ السِّياطَ، فَشَمَّرَتْ سَعالى عَليْها المَيْسُ تَمْلُو وتَقْذِفُ"
  3. استملى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • استملى يَستملِي ، اسْتَمْلِ ، استِملاءً ، فهو مُستملٍ ، والمفعول مُسْتملًى :-
      • استملاه الكتابَ طلب منه أن يقرأه له فيكتب.
  4. مَلاً (المعجم الرائد)
    • ملا - يملو ، ملوا
      1-عدا، ركض
  5. المَلَوَانِ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَلَوَانِ : اللَّيلُ والنهار، أَو طَرَفا النهار.
      يقال: لا أَفعله ما اختلفَ المَلَوانِ .
  6. المَلْوَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَلْوَةُ : الملاوةُ، يقال: أقام عنده مَلْوَةٌ من الدَّهر.
      و المَلْوَةُ مِكيالٌ مِصريُّ تكال به الحبوب، ومقدارُه ربعُ كيلة، أو ثلاثةُ كيلوجرامات، أو نحو أقتين ونصف أقة.


  7. المُلْوَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المُلْوَةُ :المُلآوة.
  8. إملاء (المعجم الرائد)
    • إملاء - ج، أمال وأمالي
      1- مصدر أملأ وأملى. 2- ما يملى من الدروس أو الكتب أو نحوها. 3- إمهال وتأخير.
  9. ملا (المعجم مختار الصحاح)
    • م ل ا: يُقال مَلاَّكَ الله حبيبك تَمْلِيةً أي متعك به وأعاشك معه طويلا و تَمَلَّيْتُ عُمري استمتعت منه و المَلِيُّ الزمان الطويل ومنه قوله تعالى {واهجرني مَلِياً} و المَلَوَانِ الليل والنهار الواحد مَلاً مقصور و أَمْلَى له في غِيه أطال له وأملى الله له أمهله وطوَّل له وأملى الكتاب و أمَلَّهُ لغتان جيدتان جاء بهما القُرآن قلت أراد به قوله تعالى {فهي تُمْلَى عليه} وقوله تعالى {وليُمْلِلِ الذي عليه الحق} و اسْتِمْلاَهُ الكتاب سأله أن يُمليه عليه
  10. اِمْتِلاءٌ (المعجم الغني)
    • [م ل أ]. (مصدر اِمْتَلأَ). :-عَرَفَتِ القَاعَةُ امْتِلاءً لَمْ يَسْبِقْ لَهُ مَثِيلٌ :- : اِكْتِظَاظٌ، اِزْدِحَامٌ.
  11. مُلَوِّنٌ (المعجم الغني)
    • [م ل ن]. (فاعل من لَوَّنَ). :-قَلَمٌ مُلَوِّنٌ :- : أَيْ يَحْتَوِي عَلَى مَادَّةٍ صِبَاغِيَّةٍ .
  12. إِمْلاءٌ (المعجم الغني)
    • جمع: الأمالي. [م ل و]. (مصدر أَمْلى). :-لاَ يَرْتَكِبُ أَخْطاءً في الإمْلاءِ :- : ما يُمْلَى مِنْ كَلامٍ لِيُكْتَبَ مُباشَرَةً.
  13. مِلْيُونٌ (المعجم الغني)
    • جمع: مَلاَيِينُ. :-مِلْيُونُ دِرْهَمٍ :- : أَلْفٌ أَلْفَ مَرَّةٍ. :-مِلْيُونُ نَسَمَةٍ :- :-عَشَرَةُ مَلاَيِينَ مِنَ السُّكَّانِ.
  14. مُلَوَّنٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ــون، ـات. [ل و ن]. (مفعول من لَوَّنَ).
      1. :-تِلْفَازٌ مُلَوَّنٌ :- : يُقَدِّمُ الصُّوَرَ بِأَلْوَانٍ مُخْتَلِفَةٍ. :-صُوَرٌ مُلَوَّنَةٌ.
      2. :-رَجُلٌ مُلَوَّنٌ :- : مَنْ كَانَ نَسْلُهُ مُخْتَلِطاً مِنْ غَيْرِ البِيضِ.
  15. مُلَوَّن (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • مُلَوَّن :-
      اسم مفعول من لوَّنَ.
      • المُلَوَّن من النَّاس: مَنْ كان من نسل التَّزاوج بين غير البِيض الخُلَّص.
      • زُجاج مُلَوَّن: زجاج يلون بخلط الصبغات مع الزجاج أو صهر الأكاسيد المعدنيّة الملوّنة مع الزجاج أو طبع الألوان الشفّافة على سطح الزُّجاج.
  16. استملاء (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • استملاء :-
      مصدر استملى.
  17. إملاء (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • إملاء :-
      جمع أمالٍ (لغير المصدر) وأماليّ (لغير المصدر):
      1 - مصدر أملى/ أملى لـ.
      2 - تمرين مدرسيّ يُختبَرُ فيه التلاميذُ في رسم الحروف والكتابة بصورة صحيحة :-اختبار/ حصَّة/ غلطة إملاء، - إملاء فيه أخطاء كثيرة.
      3 - ما يُملَى من الأقوال أو مُلخّصها.
  18. مَلْيون (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • مَلْيون / مِلْيُون :-
      جمع ملايينُ: ألف ألف :-في العاصمة مليون نسمة، - التُّجّار أصحابُ الملايين: مالكوها.
      • ملايين من كذا: عدد كبير منه :-ملايينُ من الناخبين يتوجّهون إلى صناديق الاقتراع.
  19. الإملاء (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏هي أن يقوم الشيخ بإملاء تلاميذه ما يقوله كي يحتفظوا به ويرجعوا إليه متى شاءوا . ‏
  20. ‏التحديث من غير إملاء (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏هو أن يقوم الشيخ بذكر الرواية دون إمهال التلاميذ لأن يقوموا بالتسجيل لما يقول كتابة . ‏
  21. أمليت لها (المعجم قرآن) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • أمْـهَـلـتـُـها
      سورة :الحج، آية رقم :48
  22. فأمليتُ للكافرين (المعجم قرآن) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • أمهلتهم وأخـّـرت عقوبتهمْ
      سورة :الحج، آية رقم :44
  23. فأمليتُ... (المعجم قرآن) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • أمهلت و أطلت في أمن و الدّعة
      سورة :الرعد، آية رقم :32
  24. ملا ممْدودا (المعجم قرآن) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • كثيرا دائما غير منقطع عنه
      سورة :المدثر، آية رقم :12
  25. أماليّ (المعجم الرائد)
    • أمالي
      1- أمالي : ملخصات. 2- أمالي : ما يملى.


معنى وأمالوك في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
قاموس معاجم
اسم مؤنث
اسم علم عربي مؤنث، ونادراً ما يسمى به الذكر. معناه الرجاء، الأمنية، الطموح، التطلع، وجمعه آمال (انظره). والشاعر أمل دنقل شاعر مصري معاصر.
اصل اسم أَمَل: عربي
من مشاهير هذا الاسم:
أمل عرفة:

أمل عرفة (18 مارس 1972 -)، ممثلة ومغنية وكاتبة سورية ولدت في دمشق. وهي ابنة الملحن سهيل عرفة. تزوجت من الفنان عبد المنعم عمايري ولها منه ابنتان سلمى ومريم وانفصلت عنه بعام 2013 لمدة أسبوع ثم عادت اليه مجدداً، بدأت حياتها الفنية في الغناء ثم التمثيل إضافة لتأليف عدد من المسلسلات التي قامت ببطولتها. وقدمت عدد من البرامج الكوميدية.

أمل علم الدين:

أمل علم الدين هي محامية وناشطة حقوقية وكاتبة بريطانية من أصل لبناني تخصصت في القانون الدولي، والقانون الجنائي، وحقوق الإنسان، وتسليم المجرمين. تعمل حالياً محامية ومستشارة قانونية ومحامية دفاع أمام المحاكم العليا في دوتي ستريت تشامبرز بلندن. تزوجت من الممثل الشهير جورج كلوني.

أمل دنقل:

أمل دنقل هو شاعر مصري مشهور قومي عربي، ولد في أسرة نوبية في عام 1940 بقرية القلعة، مركز قفط بمحافظة قنا في صعيد مصر. وتوفي في 21 مايو عام 1983م عن عمر 43 سنة. زوجته هي الصحفية عبلة الرويني.

أمل عرفة:

أمل عرفة (18 مارس 1972 -)، ممثلة ومغنية وكاتبة سورية ولدت في دمشق. وهي ابنة الملحن سهيل عرفة. تزوجت من الفنان عبد المنعم عمايري ولها منه ابنتان سلمى ومريم وانفصلت عنه بعام 2013 لمدة أسبوع ثم عادت اليه مجدداً، بدأت حياتها الفنية في الغناء ثم التمثيل إضافة لتأليف عدد من المسلسلات التي قامت ببطولتها. وقدمت عدد من البرامج الكوميدية.

أمل العوضي:

أمل العوضي (30 مارس 1989 -)، مذيعة وممثلة كويتية بدأت العمل في المجال الإعلامي وهي بسن صغيرة، حيث شاركت لفترة بتقديم برنامج «تلفزيون الأطفال» والذي يقدم على تلفزيون الكويت، واختيرت بعدها لتقديم برنامج المسابقات الرمضاني «عينك عالوطن» على تلفزيون الكويت أيضًا مع المذيع بركات الوقيان وكانت وقتها بعمر السابعة عشر، كما قامت بتقديم برنامج سحوبات مهرجان هلا فبراير، كما شاركت بتقديم حفلاته الغنائية بعامي 2007 و2008. انتقلت بعام 2007 ذلك لقناة فنون وقدمت خلالها برنامجي مسابقات هما «قدها ولا» و«جد ولعب»، وهو البرنامج الذي قدمت الجزء الثاني منه بعام 2008. وكانت قد دخلت إلى المجال الفني كممثلة في عام 2006 وذلك عن طريق مشاركته بمسلسل صاحبة الامتياز.




Advertisements
معجم الغني
**أَمَلٌ** \- ج:** آمال**. [أ م ل]. (مص. أَمَلَ). 1. "أَمَلُهُ وَطيدٌ بِأَنْ يُحَقِّقَ رَغَباتِهِ" : رَجاؤُهُ. "وَطيدُ الأمَلِ" "على أَمَلِ أَنْ نَلْتَقيَ" "ما أَضْيَقَ العَيْشَ لَوْلاَ فُسْحَةُ الأَمَلِ" (الطغرائي): أَي لَوْلاَ الرَّجاءُ وَما يَتَمَنَّاهُ الْمَرْءُ لَضاقَ عَيْشُهُ. "كُلُّهُ أَمَلٌ". 2. "أَمَل": اِسْمُ عَلَمٍ. ج:** آمالٌ**.
معجم الغني
**أَمَلَ** \- [أ م ل]. (ف: ثلا. متعد).** أَمَلْتُ**،** آمُلُ**،** يَأْمُلُ**،** أُؤْمُلْ**، مص. أَمْلٌ، أَمَلٌ. 1. "أَمَلَ فَوْزَهُ" : تَرَجَّاهُ، تَمَنَّاهُ، رَغِبَ فيهِ. 2. "أَمَلَ خَيْرَهُ" : تَرَقَّبَهُ، تَمَنَّى وُقوعَهُ.
معجم الغني
**أَمَلَّ** \- [م ل ل]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف).** أَمَلَّ**،** يُمِلُّ**،  مص. إِمْلالٌ. 1. "أَمَلَّهُ أَحادِيثَ الجِيرانِ" : جَعَلَهُ يَمَلُّها، يَنْفُرُ مِنْها، يَضْجَرُ مِنْها. 2. "أَمَلَّ عَلَيْهِ الأَمْرُ" : أَوْقَعَهُ في الْمَلَلِ والضَّجَرِ. 3. "أَمَلَّ عَلَيْهِ السَّفَرُ" : طالَ، مَلَّ. 4. "أَمَلَّ الدَّرْسَ على الطُّلابِ" : أَلْقاهُ وَأَمْلاهُ عَلَيْهِمْ فَكَتَبوهُ.   "أَمَلَّ الكِتابَ على الكاتِبِ" ![البقرة آية 282]**فَلْيَكْتُبْ وَلْيُمْلِلِ الذِي عَلَيْه**ِ** الحَق**ُّ! (قرآن).
معجم الغني
**أَمَّلَ** \- [أ م ل]. (ف: ربا. متعد).** أَمَّلْتُ**،** أؤَمِّلُ**،** أَمِّلْ**، مص. تَأْميلٌ. 1. "أَمَّلَهُ خَيْراً" : جَعَلَهُ يَأْمُلُ خَيْراً. 2. "يُؤَمِّلُ أَنْ يَرِثَ عَمَّهُ": يَرْجُو، يَتَرَقَّبُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I تأمَّلَ/ تأمَّلَ في يتأمَّل، تأمُّلاً، فهو متأمِّل، والمفعول متأمَّل • تأمَّل الأمرَ/ تأمَّل في الأمر: تروّى في النَّظر فيه، وتبصَّر فيه مليًّا ليتحقّق ويستيقن منه بإمعان "تأمَّل قضيَّةً/ في الموضوع قبل الحكم عليه- {إِنَّ الَّذِينَ اتَّقَوْا إِذَا مَسَّهُمْ طَائِفٌ مِنَ الشَّيْطَانِ تَأَمَّلُوا} [ق]". II تأمُّل [مفرد]: ج تأمُّلات (لغير المصدر): 1- مصدر تأمَّلَ/ تأمَّلَ في. 2- (نف) استغراق ذهنيّ أو حالة يستسلم فيها الإنسان لما يمرّ في خاطره من معانٍ وأفكار، تفكير متعمِّق في موضوع يتطلّب تركيز الذهن والانتباه "يقضي بعض أوقاته في التأمُّل"| تأمُّلات فلسفيَّة: حالة ذهنيَّة واعية يكون فيها الفكر مستسلمًا لذكريات وصور مُبهمة. • تأمُّل باطنيّ أو ذاتيّ: (نف) استبطان؛ وهو الملاحظة الداخليّة للحالات الشعوريّة أو الانفعاليّة التي يحسّ بها الفرد.
مختار الصحاح
أ م ل : الأَمَلُ الرجاء يقال أمَل خيره يأمل بالضم أملا بفتحتين و أَمَّله أيضا َأْمِيلا و تأمَّلَ الشيء نظر إليه مستبينا له
تاج العروس

النَّأْمَلَةُ أَهمله الجَوْهَرِيّ والصَّاغانِيُّ وفي اللِّسانِ : هو مَشيُ المُقَيَّدِ وقد نأْمَلَ نأْمَلَةً وسيأْتي للمصنِّفِ في نمل أَيضاً

لسان العرب
الأَمَل والأَمْل والإِمْل الرَّجاء الأَخيرة عن ابن جني والجمع آمال وأَمَلْتُه آمُله وقد أَمَلَه يأْمُله أَمْلاً المصدر عن ابن جني وأَمَّله تَأْميلاً ويقال أَمَل خَيْرَه يأْمُله أَمْلاً وما أَطول إِمْلته من الأَمَل أَي أَمَله وإِنه لَطويلُ الإِمْلة أَي التأْميل عن اللحياني مثل الجِلسة والرِّكبة والتَّأَمُّلُ التَّثَبُّت وتأَمَّلت الشيءَ أَي نظرت إِليه مُستثْبِتاً له وتَأَمّل الرجلُ تَثَبَّت في الأَمر والنظر والأَميلُ على فَعيل حَبْلٌ من الرمل معتزل عن معظمه على تقدير مِيل وأَنشد كالبَرْق يَجْتاز أَمِيلاً أَعْرَفا قال ابن سيده الأَمِيل حَبْل من الرمل يكون عَرْضه نحواً من مِيل وقيل يكون عرضه مِيلاً وطوله مسيرة يوم وقيل مسيرة يومين وقيل عرضه نصف يوم وقيل الأَمِيل ما ارتفع من الرمل من غير أَن يحدّ الجوهري الأَميل اسم موضع أَيضاً قال ابن بري ومنه قول الفرزدق وهُمُ على هَدَبِ الأَمِيل تَداركوا نَعَماً تُشَلُّ إِلى الرَّئيس وتُعْكَل ( * قوله « وهم على هدب الاميل » الذي في المعجم على صدف الأميل ) قال أَبو منصور وليس قول من زعم أَنهم أَرادوا بالأَمِيلِ من الرمل الأَمْيَلَ فَخُفِّف بشيء قال ولا يعلم من كلامهم ما يشبه هذا وجمع الأَمِيلِ ما ارتفع من الرمل أُمُل قال سيبويه لا يُكَسَّر على غير ذلك وأَمُول موضع قال الهذلي رِجالُ بني زُبَيْدٍ غَيَّبَتْهم جِبالُ أَمُولَ لاسُقِيَتْ أَمُولُ ابن الأَعرابي الأَمَلة أَعوان الرجل واحدهم آمل
الرائد
* أمل يأمل: أملا وأملا وإملا. ه الشيء: رجاه وترقبه وتمناه.ء
الرائد
* أمل إملالا. (ملل) 1-ه الأمر أو عليه: أوقعه في الملال، أضجره. 2-ه الأمر أو عليه: صعب عليه. 3-عليه السفر: طال. 4-ه الشيء: جعله «يمله»، أي يسأمه ويضجر منه. 5-الكتاب على الكاتب، أو الدرس على الطالب: ألقاه عليه فكتبه.
الرائد
* أمل تأميلا. الشيء: رجاه وترقبه وتمناه.
الرائد
* أمل. 1-مص. أمل. 2-رجاء، ج آمال.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: