وصف و معنى و تعريف كلمة وإذ:
وإذ: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ذال (ذ) و تحتوي على واو (و) و ألف همزة (إ) و ذال (ذ) .
معنى و شرح وإذ في معاجم اللغة العربية:
-
أَذِيَ : (فعل)
- أذِيَ يَأذَى ، ائْذَ ، أذًى وأذاةً وأَذِيَّةً ، فهو أذٍ
- أذِي الرَّجلُ :أصابه ألمٌ أو ضررٌ أو مكروه
- أَذِيَ بِمُصابِهِ : تَضَرَّرَ مِنْهُ، لَحِقَهُ مِنْهُ أَذىً
- أَذِيَ الشيءُ : قَذِر
-
أَذِيّ : (اسم)
- الأَذِيّ : الشديد التأَذِّي
-
أذي : (اسم)
-
وَذَى : (فعل)
- وَذَى (يَذيِه) وَذْيًا
- وَذَى وجهَه : خَدَشَه
-
إِذا : (اسم)
- حَرْفُ جَوَابٍ وجَزَاءٍ أَوْ مُكَافَأَةٍ : إِذاً هَا أَنْتَ قَدْ وَصَلْتَ سَالِمًا وَإِذَا لَمْ تُكْتَبْ بِالنُّونِ فَهِي مُهْمَلَةٌ ن إِذَنْ
- : ظَرْفٌ لِمَا يُسْتَقْبَلُ مِنَ الزَّمَانِ
- حَرْفُ مُفَاجَأَةٍ: وَقَفْتُ بِالشُّرْفَةِ فَإِذا الهِلاَلُ كَبَرِيقٍ مِنَ الفِضَّةِ فِي كَبِدِ السَّمَاءِ
- ظَرْفٌ لِلْمُسْتَقْبَلِ: إذَا اجْتَهَدْتَ نَجَحْتَ : إذَا هُنَا ظَرْفٌ لِلْمُسْتَقْبَلِ يَتَضَمَّنُ مَعْنَى الشَّرْطِ، نَجَاحُكَ مَشْرُوطٌ بِاجْتِهَادِكَ
-
أَذَن : (اسم)
-
أَذَنَ : (فعل)
- أَذَنَ أَذْناً
- أَذَنَ الْحَبُّ والثُّمام : خرجت أَذَنَتُهُ
- أذَن خصمَه أثناء المصارعة :أصاب أُذُنه
-
أَذِن : (فعل)
- أذِنَ يَأذَن ، أَذَنًا ، فهو آذَنُ، وهي أَذْناء والجمع : أُذْن
- أَذِن أَذِن أَذَناً: كان عظيم الأذنين طويلهما،
- أَذِن له وإليه: استمع
- أَذِن إِليه: استراح
- أَذِن لرائِحة الطعام: اشتهاهُ
- أَذِنَ بِالخَبَرِ فَأشَاعَهُ : عَلِمَ بِهِ
- أَذِنَ لَهُ الحَارِسُ بِالدُّخُولِ: أَبَاحَ لَهُ، أَجَازَ، سَمَحَ لَهُ
- أَذِنَ لَهُ على الْمُدِيرِ: أَخَذَ له مِنْهُ الإِذْنَ
- حَدَّثْتُهُ فَأَذِنَ لي أَحْسَنَ الأذَنِ : اِسْتَمَعَ لِي مَا أَذِنَ اللَّهُ لي أَحْسَنَ الأذَنِ مَا أَذِنَ اللَّهُ لِشَيْءٍ كَأذَنِهِ لِنَبِيٍّ يَتَغَنَّى بِالقُرْآنِ (حديث)
- بإذنك/ عن إذنك: أستأذنُك
-
أَذِن : (اسم)
- صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من أذِنَ إلى/ أذِنَ لـ
-
أَذْن : (اسم)
-
أَذَّن : (فعل)
- أذَّنَ / أذَّنَ بـ / أذَّنَ لـ يؤذِّن ، تَأذينًا ، فهو مُؤَذِّن ، والمفعول مُؤَذَّن - للمتعدِّي
- أَذَّن فلانٌ تأْذيناً، وأَذاناً: أَكثر الإِعلام بالشيءِ
- يُؤَذِّنُ الْمُؤَذِّنُ بِالصَّلاَةِ خَمْسَ مَرَّاتٍ : يُنَادِي بِهَا وَيَدْعُو لَهَا كُلَّمَا أَذَّنَ الْمُؤَذِّنُ قامَ الْمُؤْمِنُ لِلصَّلاَةِ
- أَذَّن بالحجِّ: أَعلم
- أذَّن الشَّيءَ: جعل له أُذُنًا أذَّن الإبريقَ ليتمكَّن من حمله بسهولة
- أَذّنَ صَاحِبَهُ : عَرَكَ أُذُنَهُ أو نَقَرَهَا
- أذَّن الدِّيكُ :صاح وصوَّت
- أذَّن في مالطا: عمل عملاً دون فائدة
-
أَلواذ : (اسم)
-
أُذْن : (اسم)
- الأُذْن الأُذُن : عضو السمع في الإنسان والحيوان
- وتُطلق على عُروة الكوز والإِبريق والْجَرَّة والجمع : آذان
- الأُذْن: مستمعٌ قابلٌ لما يُقال له، ويستوي فيه المذكّر والمؤنّث والمفرد والمثنّى والجمع
- الأُذْن: بطانة الرَّجل
- أذن خير: لا يسمع إلاّ الخير
- هو أُذن قومه: إِذا كان ينصحهم
- لبِستُ أُذُنِي له: أَعرضت عنه أَو تغافلت
- ووجدتُه لابساً أُذُنيه: متغافلا
- وجاءَ ناشرًا أُذُنيه: طامعاً
- أُذُن الحمار : عُشْب ينمو في جَنوب أُورُبة، كثير الشوك، أَزهاره صَفراء ناصلة، وجذوره تحوي مادة حمراء
- آذان الأَرنب: عُشب من الفصيلة الحمحمية تشبه أَوراقه آذان الأَرانب، ذات الأُذْن شُعَيْرات خشنة صلبة شائكة، وزهره قِمَعِيُّ الشكل أَزرق فيه بياض، وثماره خشنة تَعْلَق بالثياب
- الأذن الخارجيَّة: (التشريح) الجزء الخارجيّ من الأذن الذي يشمل صيوانَ الأذن وصماخَها والقناةَ السمعيّة المؤدّية إلى طبلة الأذن
- الأذن الدَّاخليَّة: (التشريح) الجزء الداخليّ من الأذن المتَّصل بالأعصاب السمعيَّة
- الأُذُن الوُسْطَى: (التشريح) المسافة بين طبلة الأذن والأذن الدّاخليَّة وتحتوي على العظيمات السمعيَّة الثلاث التي تنقل الاهتزاز خلال الصِّمام البيضويّ إلى قوقعة الأذن، أو صندوق الطبلة الذي يفصله عن الظّاهر غشاء لطيف
- طَبْلة الأذن: (التشريح) غشاء رقيق داخل الأذن في مؤخر القناة السَّمعيّة يفصل بين الأذن الخارجيّة والأذن الوسطى وينقل اهتزازات الصوت إلى باقي أجزاء الجهاز السمعيّ
- آذان القاضي: نوع من الفطائر المحشوّة باللحوم والخضرة أو الفطائر المحشوّة بالفاكهة، لعلّها هي القطائف المشهورة الآن
- آذان الفيل: القلقاس؛ نبات من الفصيلة القلقاسيّة، تستعمل سُوقه الأرضيّة في الأكل
- آذان الدُّبّ: البوصير؛ عشب من الفصيلة الخنازيريّة، ينبت في الشام وسيناء، يرتفع إلى مترين، ثماره عُلبيّة تحتوي على بذور عديدة
- شَحْمة الأذنُ: (التشريح) ما لان من أسفلها وهو معلَّق القُرْط
- غرق في الدَّيْن حتَّى أذنه: كثُرت دُيونه،
- طرق أذنَه/ ترامى إلى أذنه: سمع، وصل إليه خبر،
- ضرَب على أذنه: جعل عليها حجابًا يمنعها من السَّمع،
- جعله دُبُر أُذنه/ جعله دُبُر أُذنَيْه: لم يهتمّ به، أهمله،
- أذن موسيقيَّة: قادرة على تذوُّق الألحان وإعادة عزفها،
- إنَّ للحيطان آذانًا: وراءها من يسمع دون أن ندري،
- فتَح أذنَيْه: أصغى باهتمام،
- في أذنَيْه وقر: عنيد لا يحبّ أن يسمع،
- كُلِّي آذانٌ صاغية: مُصْغٍ بانتباه،
- لا يصدِّق أُذنَيْه: لم يصدِّق ما سمع
- لقِي آذانًا صمَّاء: لم يَلْقَ استجابة
- آذان الحيطان: النمَّام
-
أُذْن : (اسم)
- الجمع : آذان
- مصدر أذِنَ وأذِنَ إلى/ أذِنَ لـ
-
أُذْن : (اسم)
-
أذَنُّ : (اسم)
-
آذَى : (فعل)
- آذَى، يُؤَاذِي، مصدر إِيذَاءٌ فهو مُؤذٍ ، والمفعول مُؤذًى
- آذى الرَّجلَ : أضرَّه، أصابه بضرر أو مكروه إنَّه لا يؤذي إلاّ نفسه، : عاقبوهما بالشتم والضرب، أو التعزير
,
-
ذَكَتِ
- ـ ذَكَتِ النارُ ذُكُوًّا وذَكاً وذَكاءً، بالمَدِّ عن الزمخشريِّ،
ـ اسْتَذْكَتْ: اشْتَدَّ لَهَبُها، وهي ذَكِيَّةٌ.
ـ ذَكَّاها وأذْكاها: أوْقَدَها.
ـ ذَّكْوَةُ: ما ذَكَّاها به، كالذَّكْيَةِ، والجَمْرَةُ المُلْتَهِبَةُ، كالذَّكا.
ـ ذَّكاءُ: سُرْعَةُ الفِطْنَةِ. ذَكِيَ، وذَكَى وذَكُيَ، فهو ذَكِيٌّ، والسِّنُّ من العُمُرِ،
ـ ذُكاءُ: الشمسُ.
ـ ابنُ ذُكاءَ: الصُّبْحُ.
ـ تَّذْكِيَةُ: الذَّبْحُ، كالذَّكا والذَّكاةِ،
ـ ذَكِيٌّ: الذَّبيحُ.
ـ ذَكَّى تَذْكِيَةً: أسَنَّ، وبَدُنَ،
ـ مَذاكِي من الخَيْلِ: التي أتَى عليها بعدَ قُروحِها سَنَةٌ أو سَنَتَانِ.
ـ مِسْكٌ ذَكِيٌّ وذاكٍ وذَكِيَّةٌ: ساطِعٌ رِيحُه.
ـ سَحابةٌ مُذْكِيَةٌ: مَطَرَتْ مَرَّةً بعد مرةٍ.
ـ ذَّكاوِينُ: صِغارُ السَّرْحِ، جمعُ ذَكْوانةٍ.
ـ ابنُ ذَكْوانَ: راوِي ابنِ عامِرٍ.
ـ ذَكْوَةُ: مَأْسَدَةٌ.
المعجم: القاموس المحيط
-
أَذِيَ
- ـ أَذِيَ به، بالكسر أَذًى وتأذَّى، والاسمُ: الأذِيَّةُ والأذاةُ: وهي المَكْرُوهُ اليسيرُ.
ـ أَذِيُّ: الشديدُ التَّأَذِّي، أَذِيُ، والشديدُ الإِيذاءِ، ضِدٌّ.
ـ آذِيُّ: المَوْجُ.
ـ آذَى: فَعَلَ الأذَى، آذَى صاحِبَهُ أذًى وأَذاةً وأَذِيَّةً، ولا تَقُلْ: إيذاءً.
ـ ناقةٌ أذِيَةٌ، وبعيرٌ أذٍ: لا يَقَرُّ في مكانٍ بلا وَجَعٍ ولا مَرَضٍ، بَلْ خِلْقَةً.
المعجم: القاموس المحيط
-
أذِنَ
- ـ أذِنَ بالشيء، إِذْناً، وأَذَناً، وأذاناً وأذانَةً: عَلِمَ به.
ـ {فَأْذَنوا بحَرْبٍ}، أي: كونوا على عِلْمٍ.
ـ آذَنَهُ الأمْرَ، آذَنَهُ به: أعْلَمَهُ.
ـ أذَّنَ تَأذيناً: أكْثَرَ الإِعْلامَ،
ـ أذَّنَ فُلاناً: عَرَكَ أُذُنَهُ، ورَدَّهُ عن الشُّرْبِ فلم يَسْقِهِ،
ـ أذَّنَ النَّعْلَ وغيرَها: جَعَلَ لها أُذُناً.
ـ فَعَلَهُ بإِذْني وأذِيني: بِعِلْمي.
ـ أذِنَ له في الشيءِ، إذْناً، وأذيناً: أباحَهُ له.
ـ اسْتَأْذَنَهُ: طَلَبَ منه الإِذْنَ.
ـ أذِنَ إليه، أذِنَ له: اسْتَمَعَ مُعْجِباً، أو عامٌّ،
ـ أذِنَ لرائحةِ الطَّعامِ: اشْتهاه.
ـ آذَنَهُ إيذاناً: أعْجَبَهُ، ومنَعَه.
ـ الأذُنُ: معروفة، مُؤَنَّثَةٌ، كالأذِينِ, ج: آذانٌ، والمَقْبِضُ، والعُرْوَةُ من كلِّ شيءٍ، وجبلٌ لبني أبي بكْرِ بنِ كِلابٍ، والرَّجُلُ المُسْتَمِعُ القابِلُ لما يقالُ له، للواحِدِ والجَمْعِ.
ـ رجلٌ أُذانِيٌّ، وآذَنُ: عظيمُ الأُذُن طَويلُها، ونَعْجَةٌ أذْناءُ، وكبْشٌ آذَنُ.
ـ آذَنَه وأذَنَه: أصابَ أُذْنَه.
ـ أُذِنَ: اشْتكاها.
ـ أُذَيْنَةُ: اسمُ مَلِكِ العَماليقِ، ووادٍ.
ـ بنو أُذُنٍ: بَطْنٌ.
ـ أُذُنُ الحِمارِ: نَبْتٌ له أصلٌ كالجَزَرِ الكِبارِ، يُؤْكَلُ، حُلْوٌ.
ـ آذانُ الفارِ: نَبْتٌ بارِدٌ رَطْبٌ، يُدَقُّ مع سَويقِ الشَّعيرِ، فيوضَعُ على وَرَمِ العَيْنِ الحارِّ، فَيُحَلِّلُهُ.
ـ آذانُ الجَدْيِ: لسانُ الحَمَلِ.
ـ آذانُ العبدِ: مِزْمارُ الراعي.
ـ آذانُ الفيلِ: القُلْقاسُ.
ـ آذانُ الدُّبِّ: البُوصيرُ.
ـ آذانُ القِسِّيسِ، وآذانُ الأرْنَبِ، وأُذُنُ الشاةِ: حَشائشُ.
ـ الأذانُ والأذِينُ والتأذِينُ: النِّداءُ إلى الصلاةِ، وقد أذَّنَ تأذيناً وآذَنَ.
ـ الأذِينُ: المُؤَذِّنُ، وجَدُّ والدِ محمدِ ابنِ أحمدَ بنِ جعفرٍ، والزَّعيمُ، والكفِيلُ، كالآذِنِ، والمكانُ الذي يأتيهِ الأذانُ من كلِّ ناحيةٍ.
ـ ابنُ أذينٍ: نَديمٌ لأبي نُواسٍ.
ـ المِئْذَنَةُ: موضِعُه، أو المَنارَةُ، والصَّوْمَعَةُ.
ـ الأذانُ: الإِقامةُ.
ـ تأَذَّنَ: أقْسَمَ، وأعْلَمَ.
ـ آذَنَ العُشْبُ: بَدأ يَجِفُّ، فبعضُه رَطْبٌ، وبعضُه يابِسٌ.
ـ إذَنْ: جوابٌ وجزاءٌ، تأويلُها: إن كان الأمرُ كما ذَكَرْتَ، ويَحْذِفونَ الهَمْزَةَ، فيقولونَ: ذَنْ. وإذا وَقَفْتَ على إِذَنْ، أبْدَلْتَ من نونِه ألفاً.
ـ الآذِنُ: الحاجِبُ.
ـ الأذَنَةُ: ورَقُ الحَبِّ، وصِغارُ الإِبِلِ والغَنَمِ، والتِبْنَةُ ,ج: أذَنٌ.
ـ طَعامٌ لا أذَنَةَ له: لا شَهْوَةَ لريحِه.
ـ منصورُ بنُ أذينٍ، وعَلِيُّ بنُ الحَسَنِ بنِ أذينٍ: محدِّثانِ.
ـ أذَنَة: بلد قُرْبَ طَرَسوسَ، وجَبلٌ قُرْبَ مكةَ.
ـ أَذونٌ: موضع بالرَّيِّ.
ـ أُذُنا القَلْبِ: زَنَمتانِ في أعْلاهُ.
ـ أُذُنٌ، أو أُمُّ أُذُنٍ: قارَةٌ بالسَّماوَةِ.
ـ لَبِسْتُ أُذُنَيَّ له: أعْرَضْتُ عنه، أو تغافَلْتُ.
ـ ذو الأذُنَيْنِ: أنَسُ بنُ مالِكٍ.
ـ جاءَ ناشِراً أُذُنَيْهِ: طامِعاً.
ـ سُلَيْمانُ بنُ أُذُنانِ: مُحدِّثٌ.
ـ تأذَّنَ الأميرُ في الناسِ: نادَى فيهم بتَهَدُّدٍ.
ـ الأذَناتُ: أخْيِلَةٌ بحِمَى فَيْدَ نَحْو عِشرينَ ميلاً، الواحِدَةُ: أذَنَةٌ.
ـ المُؤْذَنَةُ: طائِرٌ.
المعجم: القاموس المحيط
تعليقـات: