وإسماعيلي: كلمة تتكون من تسع أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على واو (و) و ألف همزة (إ) و سين (س) و ميم (م) و ألف (ا) و عين (ع) و ياء (ي) و لام (ل) و ياء (ي) .
أحد الأنبياء، وهو الابن الأكبر لإبراهيم الخليل، عليهما السلام، ورأس العرب المستعربة، نزل بمكّة مع أمّه هاجر المصريّة وهو طفل، وساعد أباه في رفع قواعد الكعبة، وتوفّي في مكّة ودُفن بالحجر بجانب قبر أمّه
وعد إسماعيل: يضرب به المثل في الصِّدق لأنّ الله أثنى عليه بصِدْق الوعد
,
سَعَطَه
ـ سَعَطَه الدَّواءَ وأسْعَطَه إيَّاه سَعْطَةً واحِدةً وإسْعاطَةً واحِدةً : أدخَلَهُ في أنْفِهِ فاسْتَعَطَ . ـ سَعُوطُ : ذلك الدَّواءُ . ـ مُسْعُطُ ومِسْعَطُ : ما يُجْعَلُ فيه ، ويُصَبُّ منه في الأنْفِ . ـ سَعيطُ : دُرْدِيُّ الخَمْرِ ، والريحُ الطَّيِّبَةُ من خَمْرٍ ونحوِها ، أو من كلِّ شيءٍ ، والبانُ ودُهْنُه ، ودهن الخَرْدَلِ ، وحِدَّةُ الريحِ وذَكاؤُها ، كالسُّعاطِ . ـ اسْتَعَطَ : شَمَّ بَوْلَ الناقةِ ، فَدَخَلَ في أنْفِه . ـ أسْعَطَه عِلْماً : بالَغَ في إفْهامه . ـ أسْعَطَ الرُّمْحَ : طَعَنَه به في أنْفِه .
المعجم: القاموس المحيط
إِسْفِنْطُ
ـ إِسْفِنْطُ وإِسْفَنْطُ : المُطَيَّبُ من عَصيرِ العِنَبِ ، أو ضَرْبٌ من الأشْرِبَةِ ، أو أعلَى الخَمْرِ ، سُمِّيَتْ لأنَّ الدِّنانَ تَسَفَّطَتْها : تَشَرَّبَتْ أكثَرَها ، أو من السَّفيطِ ، للطَّيِّبِ النَّفْسِ .
المعجم: القاموس المحيط
سَقْلُ
ـ سَقْلُ : الصَّقْلُ ، ـ سُقْلُ : الخاصِرَةُ ، لُغَةٌ في الصادِ . ـ سَيْقَلُ : الصَّيْقَلُ . ـ إِسْقيلُ وإِسْقَالُ : العُنْصُلُ ، أي بَصَلُ الفارِ . ـ سَقِلُ : الرجُلُ المُنْهَضِمُ الخاصِرَتَيْنِ ، ـ سَقِلُ من الخَيْلِ : القَليلُ لَحْم المَتْنَيْن .
المعجم: القاموس المحيط
أَسْكَتانِ
ـ أَسْكَتانِ وإِسْتكانِ : شُفْرَا الرَّحِمِ ، أو جانِباهُ مما يَلِي شُفْرَيْهِ ، أو قُذَّتَاهُ ، ج : إِسْكٌ وأَسْكٌ وإِسَكٌ . ـ مَأْسُوكَةُ : التي أخْطَأتْ خافِضَتُها ، فأصابتْ غيرَ مَوْضِعِ الخَفْضِ . ـ آسَكُ : موضع قُرْبَ أرَّجانَ .
المعجم: القاموس المحيط
أَسْرُ
ـ أَسْرُ : الشَّدُّ ، والعَصْبُ ، وشِدَّةُ الخَلْقِ والخُلُقِ ، ـ الأُسْرُ : احْتِباسُ البَوْلِ . ـ عُودُ أُسْرٍ ويُسرٍ ، أو هي لَحْنٌ : عُودٌ يُوضَعُ على بَطْنِ مَن احْتَبَسَ بَوْلُه . ـ أُسُرُ : قوائِمُ السَّريرِ ، ـ أَسَرُ : الزُّجاجُ . ـ إِسارُ : ما يُشَدُّ به ، ج : أُسُرٌ ، ولُغَةٌ في اليَسارِ الذي هو ضِدُّ اليَمينِ . ـ أسيرُ : الأَخيذُ ، والمُقَيَّدُ ، والمَسْجونُ ، ج : أُسَراءُ وأُسارَى وأَسارَى وأَسْرَى ، والمُلْتَفُّ من النَّباتِ . ـ أُسْرَةُ : الدِّرْعُ الحَصينَةُ ، ـ أُسْرَةُ من الرَّجُلِ : الرَّهْطُ الأَدْنَوْنَ . ـ تَأسَّرَ عليه : اعْتَلَّ ، وأبْطأَ . ـ أسارونُ : من العَقاقيرِ . ـ { وشَدَدْنا أسْرَهُم }: مَفاصِلَهُم ، أو مَصَرَّتَيِ البَوْلِ والغائِطِ إذا خَرَجَ الأَذَى تَقَبَّضَتا ، أو مَعْناه : أنهما لا يَسْتَرْخِيانِ قبلَ الإِرادَةِ . ـ وسَمَّوْا : أسيراً وأُسَيْرٌ وأُسَيْرَةٌ . وإسْرالٌ : في اللامِ . ـ تآسيرُ السَّرْجِ : السُّيورُ بها يُؤْسَرُ .
المعجم: القاموس المحيط
سَطْرُ
ـ سَطْرُ وسَطَرُ : الصَّفُّ من الشيءِ كالكِتابِ والشَّجَرِ وغيرِهِ ، ج : أسْطُرٌ وسُطُورٌ وأسْطارٌ ، جج : أساطيرُ ، والخَطُّ ، والكِتابَةُ ، ـ سَطْرُ : العَتودُ من الغنمِ ، والقَطْعُ بالسيفِ ، ـ ساطِرُ : للقَصَّابِ ، ـ ساطورُ : لِما يُقطعُ به . ـ اسْتَطَرَه : كَتَبَه . ـ أَساطِيرُ : الأحاديثُ لا نِظامَ لها ، جَمْعُ إسْطارٍ وإِسْطيرٍ وأُسْطُورٍ ، وبالهاءِ في الكلِّ . ـ سَطَّرَ تَسْطِيراً : ألَّفَ ، ـ سَطَّرَ عَلَيْنا : أتانا بالأسَاطِيرِ . ـ مُسَيْطِرُ : الرَّقيبُ الحافِظُ ، والمُتَسَلِّطُ ، كالمُسَطِّرِ ، وقد سَيْطَرَ عليهم وسَوْطَرَ وتَسَيْطَرَ . ـ مُسْطارُ : الخَمْرَةُ الصارِعَةُ لشارِبِها ، أو الحامِضَةُ ، أو الحديثَةُ ، والغُبارُ المُرْتَفِعُ في السماءِ . ـ أسْطَرَ اسمِي : تَجاوَزَ السَّطْرَ الذي فيه اسمي ، ـ أسْطَرَ فلانٌ : أخطأ في قِراءَتِهِ . ـ ساطِرونُ : مَلِكٌ من مُلوكِ العجمِ ، قَتَلَه سابور ذُو الأكتافِ . ـ سُطْرَةُ : الأُمْنِيَّةُ . ـ سَطْرَى : قرية بِدِمَشْقَ .
المعجم: القاموس المحيط
شَرْقُ
ـ شَرْقُ : الشمسُ ، وإسْفارُها ، وحيثُ تَشْرُقُ الشمسُ ، والشَقُّ ، والمَشْرِقُ ، والضَّوْءُ يَدْخُلُ من شَقِّ البابِ ، وطائِرٌ بَيْنَ الحِدَأةِ والصَّقْرِ ، وإقْليمٌ بإشْبِيلِيَةَ ، أو إقْلِيمٌ بباجَةَ . ـ شَرَقَتِ الشمسُ شَرْقاً وشُرُوقاً : طَلَعَتْ ، كأشْرَقَتْ ، ـ شَرَقَ الشاةَ شَرْقاً : شَقَّ أُذُنَها ، ـ شَرَقَ النَّخْلُ : أَزْهَى ، كأَشْرَقَ ، ـ شَرَقَ الثَّمَرَةَ : قَطَفَها . ـ مَشْرِقُ : جَبَلٌ بالمَغْرِبِ . ـ مِخْلافُ المَشْرِقِ : باليَمنِ . ـ الضَّحَّاكُ المَشْرِقِيُّ : تابِعِيٌّ ، أو صوابُهُ : المِشْرَقِيُّ ، ـ نِسْبَةٌ إلى مِشْرَقٍ : بَطْنٌ من هَمْدَانَ . ـ { لا شَرْقِيَّةٍ ولا غَرْبِيَّةٍ }: لا تَطْلُعُ عليها الشمسُ عند شُروقِها فقط ، لكِنَّها شَرْقِيَّةٌ غَرْبيَّةٌ ، تُصيبُها الشمسُ بالغَداةِ والعَشِيِّ ، فهو أنْضَرُ لها وأجْوَدُ لزَيْتُونِها . ـ شَرْقَةُ ومَشْرُقَةُ ومَشْرِقَةُ ومَشْرَقَةُ ومِشْراقُ ومِشْرِيقُ : مَوْضِعُ القُعودِ في الشَمْسِ بالشِتاءِ . ـ تَشَرَّقَ : قَعَدَ فيه . ـ مِشْرِيقُ من البابِ : الذي يَقَعُ فيه ضِحُّ الشمسِ عندَ شُروقِها ، وبابٌ للتَوبَةِ في السماءِ ، وقد رُدَّ حتى ما بَقِيَ إلاَّ شَرْقُه . ـ شارِقُ : الشمسُ حينَ تَشْرُقُ ، كالشَّرْقَةِ والشَّرِقَةُ والشَّريقُ ، والجانِبُ الشَّرْقِيُّ ، ج : شُرْقُ ، وصَنَمٌ في الجاهِلِيَّةِ ، ولَقَبٌ لِقَيْسِ بنِ مَعد يكرِبَ . ـ عبدُ الشارِقِ بنُ عبدِ العُزَّى : شاعِرٌ . ـ شَرْقِيَّةُ : كُورَةٌ بِمِصْرَ ، ومَحَلَّةٌ بِبَغْدادَ ، منها : أحمدُ ابنُ الصَّلْتِ ، وبواسِطَ ، منها : عبدُ الرحمنِ بنُ محمدِ بنِ المُعَلَّمِ ، ومَحَلَّةٌ بِنَيْسابورَ ، منها : أبو حامِدٍ محمدُ بنُ الحَسَنِ ، وقرية بِبَغْدادَ خَرِبَتْ . ـ شَرْقِيٌّ : رَوَى عن أبي وائِلٍ . ـ شَرْقِيُّ بنُ القُطامِيِّ : عن مُجالِدٍ ، ـ اسمُ شَرْقِيٍّ : الوليدُ . ـ شارِقَةُ : حِصْنٌ بالأنْدَلُسِ . ـ شَرِقَتِ الشاةُ : انْشَقَّت أُذُنُها طُولاً ، فهي شَرْقاءُ ، ـ شَرِقَ بِريقِهِ : غُصَّ ، ـ شَرِقَ الدمُ في عَيْنِهِ : احْمَرَّتْ ، ـ شَرِقَتِ الشمسُ : ضَعُفَ ضَوْءُها ، أو دَنَتْ للغروبِ ، وأضافَهُ ، صلى الله عليه وسلم ، فقال : ''. . . يُؤَخِّرونَ الصلاةَ إلى شَرَقِ المَوْتَى ''، لأنَّ ضَوْءَها عند ذلك الوَقْتِ ساقِطٌ على المَقابِرِ ، أو أراد أنَّهُم يُصَلُّونَها ولم يَبْقَ من النَّهارِ إلاَّ بقَدْرِ ما يَبْقَى من نَفْسِ المُحْتَضَرِ إذا شَرِقَ بِريقِهِ . ـ شَرَقَةُ : السمَةُ تُوسَمُ بها الشاةُ الشَّرْقاءُ . ـ شَرِيقُ : المرأةُ الصغيرةُ الجَهازِ ، أو المُفْضاةُ ، واسمٌ ، وموضع باليَمَنِ ، والغُلامُ الحَسَنُ ، ج : شُرُقٌ . ـ أشْرَقَ : دَخَلَ في شُروقِ الشمسِ ، ـ أشْرَقَتِ الشمسُ : أضاءَتْ ، ـ أشْرَقَ الثَّوبَ في الصِبْغِ : بالَغَ في صِبْغِه ، ـ أشْرَقَ عَدُوَّهُ : أغَصَّهُ . ـ تَشْريقُ : الجَمالُ ، وإشْراقُ الوَجْهِ ، والأخْذُ في ناحيةِ الشَّرْقِ ، وتَقْديدُ اللَّحْمِ ، ومنه : أيامُ التَّشْرِيقِ ، أو : لأنَّ الهَدْيَ لا يُنْحَرُ حتى تَشْرُقَ الشمسُ . ـ مُشَرَّقُ : مسجدُ الخَيْفِ ، والمُصَلَّى ، وجَبَلٌ لهُذَيْلٍ ، وسُوقُ الطائِفِ ، والثَّوبُ المَصْبوغُ بالحُمْرَةِ ، ـ مُشَرَّقُ من الحُصونِ : المُطَيَّنُ ـ بالشاروقِ : للصاروجِ . ـ انْشَرَقَتِ القوسُ : انْشَقَّتْ . ـ اشْرَوْرَقَ بالدَّمْعِ : غَرِقَ .
المعجم: القاموس المحيط
السَّرْوُ
ـ السَّرْوُ : شَجَرٌ معروف ، واحِدَتُه : بهاءٍ ، وما ارْتَفَعَ عن الوادِي ، وانْحَدَرَ عن غِلَظِ الجَبَلِ ، ودُودٌ يَقَعُ في النَّباتِ ، ومَحَلَّةُ حِمْيَرَ ، ومَواضِعُ ذُكِرَتْ قُبَيْلُ ، وإلقاءُ الشيءِ عَنْكَ ، كالإِسْراءِ والتَّسْرِيَةِ ، والمُرُوءَةُ في شَرَفٍ . سَرُوَ وسَرَا وسَرِيَ ، سَرَاوَةً وسَرْواً وسَراً وسَرَاءً ، فهو سَرِيٌّ ، ج : أسْرِياءُ وسُرَواءُ وسُرًى . ـ سَرَاةُ : اسمُ جَمْعٍ ، ج : سَرَواتٌ ، وهي سَرِيَّةٌ من سَرِيَّاتٍ وسَرَايا . ـ تَسَرَّى : تَكَلَّفَه ، أو أخَذَ سُرِّيَّةً . ـ سَرْوَةُ وسِرْوَةُ وسُرْوَةُ : السَّهْمُ الصَّغيرُ القَصيرُ ، أو عَريضُ النَّصْلِ طَوِيلُه . ـ سَرَاةُ : الظَّهْرُ ، ج : سَرَواتٌ ، ـ سَرَاةُ من النَّهارِ : ارْتِفاعُه ، ـ سَرَاةُ من الطَّريقِ : مَتْنُه . ـ محمدُ بنُ سَرْوٍ : وَضَّاعٌ لِلحَديثِ . ـ انْسَرَى الهَمُّ عَنِّي ، وسُرِّيَ : انْكَشَفَ . ـ سِرْوُ : بلد قُرْبَ دِمْياطَ ، وقرية بِبَلْخَ . ـ سَرْوانُ : قرية بِسِجِسْتانَ . ـ اسْتَرَيْتُهُم : اخْتَرْتُهم ، ـ اسْتَرَى المَوْتُ الحَيَّ : اخْتارَ سَراتَهُم . ـ سَرَتِ الجَرادَةُ : باضَتْ . وإسرايِيِلُ وإسرائِيِلُ واسْرايِينُ واسْرِينُ : اسمٌ .
المعجم: القاموس المحيط
سَوْرَةُ
ـ سَوْرَةُ الخَمْرِ وغيرِها : حِدَّتُها ، كسُوارِها ، وموضع ، وجَدُّ أبي عيسى محمدِ بنِ عيسى التِّرْمِذِيِّ البُوغِيِّ الضَّريرِ . ـ سَوْرَةُ من المَجْدِ : أثَرُه ، وعلامَتُه ، وارْتِفاعُه ، ـ سَوْرَةُ من البَرْدِ : شِدَّتُهُ ، ـ سَوْرَةُ من السُّلْطانِ : سَطْوَتُهُ ، واعْتِداؤُه ، ـ سَوْرَةُ بنُ الحَكَمِ القاضي : أخَذَ عنه عَبَّاسٌ الدُّورِيُّ . ـ سارَ الشَّرابُ في رأسهِ سَوْراً وسُؤُوراً : دارَ ، وارْتَفَعَ ، ـ سارَ الرجلُ إليكَ : وثَبَ وثارَ . ـ سَوَّار : الذي تَسُورُ الخَمْرُ في رأسِهِ ، والكلام الذي يأخُذُ بالرأسِ وساوَرَهُ أخَذَ بِرأسِهِ . ـ سارَ فلاناً : واثَبَهُ سِواراً ومُساوَرَةً . ـ سُورُ : حائطُ المدينةِ ، ج : أسْوارٌ وسيرانٌ ، وكِرامُ الإِبِلِ . ـ سُورَةُ : المَنْزِلَةُ ، والشَّرَفُ ، وما طالَ من البِناءِ وحَسُنَ ، والعَلامَةُ ، وعِرْقٌ من عُرُوقِ الحائِطِ ، ج : سُوْرٌ وسُوَرٌ . ـ سُورَةُ من القرآنِ : معروف لأَنَّها مَنْزِلَةٌ بَعدَ مَنْزِلَةٍ ، مَقْطُوعَةٌ عن الأُخْرَى ، ـ سِوارُ وسُوارُ : القُلْبُ ، كالأُسْوارِ ، ج : أسْوِرَةٌ وأساوِرُ وأساوِرةٌ وسُوْرٌ وسُؤُورٌ . ـ مُسَوَّرُ : مَوْضِعهُ . ـ أبو طاهِرِ بن سِوارٍ : مُقْرِئُ . ـ عُبَيْدُ اللهِ بنُ هشامِ بنِ سِوارٍ : محدِّثٌ . ـ أُسْوارُ وإِسْوارُ : قائدُ الفُرْسِ ، والجَيِّدُ الرَّمْيِ بالسِّهامِ ، والثابِتُ على ظَهْرِ الفَرَسِ ، ج : أساوِرَةٌ وأساوِرُ . ـ أبو عيسَى الأُسْوارِيُّ : محدثٌ ، نِسْبَةٌ إلى الأَساوِرَةِ . ـ أسْوارُ : قرية بِأَصْبَهانَ ، منها : مُحَيْسِنٌ ، ومحمدُ بنُ أحمدَ الأَسْوارِيَّانِ . ـ مِسْوَرُ : مُتَّكَأٌ من آدَمٍ ، كالمِسْوَرَةِ . ـ مِسْوَرُ بنُ مَخْرَمَةَ ، وأبو عبدِ اللهِ غيرَ مَنْسوبٍ : صحابِيَّانِ . ـ مُسَوَّرٌ ابنُ عبدِ المَلِكِ : محدِّثٌ . ـ ابنُ يَزيدَ المالِكِيُّ الكاهِلِيُّ : صحابِيٌّ . ـ مَسْوَرُ : حِصْنانِ باليَمَنِ لِبَنِي المُنْتابِ ، ولِبَنِي أبي الفُتُوحِ . ـ سُوْرُ : الضِّيافةُ ، فارِسيَّةٌ ، شَرَّفَها النبي ، صلى الله عليه وسلم ، ولَقَبُ محمدِ بنِ خالدٍ الضَّبِّيِّ التابِعيِّ . ـ كَعْبُ بنُ سُورٍ : قاضِي البَصْرَةِ لِعُمَرَ . ـ أبو سُوَيْرَةَ : جَبَلَةُ بنُ سُحَيْمٍ شَيْخُ الثَّوْرِيِّ ، ـ سَوَّارُ : الأَسَدُ ، واسمُ جماعَةٍ . ـ سُرْتُ الحائطَ سَوْراً وتَسَوَّرْتُهُ : تَسَلَّقْتُه . ـ سُرْسُرْ : أمْرٌ بِمعالِي الأُمورِ . ـ سُورِيَةُ : اسمٌ لِلشامِ ، أو موضع قُرْبَ خُناصِرَةَ . ـ سُورِينُ : نَهْرٌ بالرَّيِّ ، وأهْلُهَا يَتَطيَّرونَ منه ، لأَنَّ السَّيْفَ الذي قُتِلَ به يَحْيَى بنُ زَيْدِ بنِ علِيِّ بنِ الحُسَيْنِ ، غُسِلَ فيه . ـ سُورَى : موضع بالعِراقِ ، وهو من بَلَدِ السُّرْيانِيِّينَ ، ـ سُورَى وسُورَاءُ : موضع من أعمالِ بَغْدادَ . ـ أَساوِرَةُ : قومٌ من العَجَمِ نَزَلُوا بالبَصْرَةِ ، كالأَحامِرَةِ بالكوفةِ . ـ ذُو الإِسْوارِ : مَلِكٌ باليمنِ ، كان مُسَوَّراً ، فأغارَ عليهم ثم انْتَهَى بِجَمْعِهِ إلى كَهْفٍ ، فَتَبِعَه بَنُو مَعَدٍّ ، فَجَعَلَ مُنَبِّهٌ يُدَخِّنُ عليهم حتى هَلَكوا ، فَسُمِّيَ دُخاناً .