وصف و معنى و تعريف كلمة وار:


وار: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ راء (ر) و تحتوي على واو (و) و ألف (ا) و راء (ر) .




معنى و شرح وار في معاجم اللغة العربية:



وار

جذر [وار]

  1. وَأَرَ: (فعل)
    • وَأَرَ ( يَئِرُها ) وَأْرًا ، وإِرَةً
    • وَأَرَ النارَ ، وَأَرَ للنار : عَمِلَ لها موْقِدًا
    • وَأَرَ فلانًا : أَفزعه وذَعَرَه
    • وَأَرَ فلانًا : أَلقاه في شرٍّ
  2. وأَّرَ: (فعل)
    • وَأَّرَهُ : أَلقاه في شرّ
  3. وَأْر: (اسم)
    • وَأْر : مصدر وَأَرَ
  4. وَرَك: (اسم)

    • مصدر ورِكَ
  5. وَرَكَ: (فعل)
    • ورَكَ يرِك ، رِكْ ، وَرْكًا ، فهو وارك ، والمفعول موروك - للمتعدِّي
    • ورَك الشَّخْصُ : اعتمد على وَرِكه
    • ورَك الشَّخْصَ : ضربه في وَرِكِه
    • وَرَكَ بِالْمَكَانِ : أَقَامَ بِهِ
    • وَرَكَ عَلَى الأَمْرِ : قَدَرَ عَلَيْهِ
    • وَرَكَ الشَّيْءَ : جَعَلَهُ إِزَاءَ وَرِكِهِ
  6. وَرَه: (اسم)
    • وَرَه : مصدر وَرِهَ
  7. وَرِكَ: (فعل)
    • ورِكَ يورَك ، وَرَكًا ، فهو أَوْرَكَ ، وهي وَرْكاءُ
    • ورِك الشَّخْصُ : عظُمت وَرِكاه
    • وَرِكَتِ الوَرِكُ : عَظُمَتْ
  8. وَرِه: (اسم)
    • اِمْرَأَةٌ وَرِهَةٌ : كَثِيرَةُ الشَّحْمِ
    • وَرِه الرِّيحُ :


  9. وَرِهَ: (فعل)
    • وَرِه ( يَوْرَهُ ) وَرَهاً فهو أوْرَهُ ، وهي ورهاءُ
    • وَرِهَتِ الْمَرْأَةُ : كَثُرَ شَحْمُهَا
    • وَرِه الكثيبُ : لم يتماسَكْ
    • وَرِهَ الوَلَدُ : حَمُقَ
    • وَرِهَتِ الرِّيحُ : هبَّتْ في خُرق وعجرقة
    • وَرِهَتِ السَّحَابَةُ : كَثُرَ مَطَرُهَا
    • وَرِهت السَّحابةُ : كثرُ مطرُها ،
  10. وَرْك: (اسم)
    • وَرْك : مصدر وَرَكَ
  11. وَرَّكَ: (فعل)
    • وَرَّكْتُ ، أُوَرِّكُ ، وَرِّكْ ، مصدر تَوْرِيكٌ
    • وَرَّكَ على الدابة : ثَنَى رجلَه ووضع إِحدى ورِكيه في السَّرج
    • وَرَّكَ على الأَمر : قَدَر عليه
    • وَرَّكَ في الوادي : عَدَلَ فيهَ وذَهَب
    • وَرَّكَ في اليمين : نَوَى غيرَ ما نواه مستحلفُه
    • وَرَّكَ الشيءَ : جعله حيالَ وَركِه
    • وَرَّكَ التَّعْرِيفَةَ : أَوْجَبَهَا
    • وَرَّكَ الْمَكَانَ : جَاوَزَهُ ، قَطَعَهُ
  12. وَرك: (اسم)
    • الجمع : أَوْراك
    • وَرْك / وَرِك / وِرْك
    • مصدر ورَكَ
    • الوَرْكُ : ما فوق الفخِذ من الإِنسان ، منطقة خلفية للحوض ، تبدأ من الخصر إلى الفخذ
    • الوَرْكُ : القوسُ المصنوعة من وَرك الشَّجرة والجمع : أَوراك
    • الوِرَكُ : جانبُ القوس
    • ورِك الشَّجرة : عَجُزها والجمع : أَوراكٌ
    • الوِرَكُ : مجرى الوتر من القوس
    • فوارتا الوركين / نُقرتا الوركين : ثقباهما
  13. وَركَ: (فعل)
    • وَركَ ( يَرِكُ ) وُرُوكاً
    • وَركَ الرجل : اضطجع ، كأَنَّه وضع ورِكَهُ على الأَرض


  14. وُأَر: (اسم)
    • وُأَر : جمع وُؤرة
  15. وُرُك: (اسم)
    • وُرُك : جمع وِراك
  16. وُرْك: (اسم)
    • وُرْك : جمع أورَكَ
  17. وُرْه: (اسم)
    • وُرْه : جمع أَوْرَه
  18. وارَى: (فعل)
    • وارَى ، يُوَارِي ، مصدر مُوَارَاةٌ
    • وَارَى الكَنْزَ : أَخْفَاهُ
    • وَارَاهُ التُّرَابَ : دَفَنَهُ
    • وَارَاهُ : أَخْفاه


  19. وارى: (فعل)
    • وارى يواري ، وارِ ، مُواراةً ، فهو مُوارٍ ، والمفعول مُوارًى
    • وارى الحقيبةَ وغيرَها : أخفاها ، سترها
  20. ورَى: (فعل)
    • وَرَى ( يَرى ) وَرْيًا ، ووُريًّا ، ورِيَةً فهو وارٍ ، ووَرِيٌّ
    • ورَت النَّارُ : اتَّقدت
    • ورَى الزَّنْدُ : خرَجت نارُه
    • إنَّه لواري الزَّنْد : أي إذا رامَ أمرًا أنجَحَ فيه وأدركَ ما طلب
    • وَرَت الإبلُ ونحوُها وَرْيًا : سَمِنت وكثر شحمها ونِقْيُها
    • وَرَى النِّقْىُ : خرج منه ودَكٌ كثير
    • وَرَى اللهُ فلانًا : رماه بداء الوَرْى
    • وَرَى فلانٌ فلانًا وغيره : أَصاب رئتَه
    • وَرَى القَيحُ جوفَه : أكله وأفسده ، وفي الحديث : حديث شريف لأن يمتلئ جوف أحَدِكم قَيْحًا حتى يَرِيَه خيرٌ له من أن يمتلئ شِعرًا /
,
  1. وَرِهَ
    • ـ وَرِهَ : حَمُقَ . والنَّعْتُ : أوْرَهُ ووَرْهاءُ ،
      ـ وَرِهَ الرِّيحُ : كَثُرَ هُبُوبُها .
      ـ وَرُهَ : كَثُرَ شَحْمُ المَرأةِ ، فهي وَرِهَةٌ .
      ـ سَحابَةٌ وَرِهَةٌ وَوَرْهاءُ : كثيرَةُ المَطَرِ .
      ـ دارٌ وارِهةٌ : واسِعةٌ .
      ـ رِيحٌ وَرْهاءُ : في هُبوبِها عَجْرَفَةٌ .
      ـ تَوَرَّهَ في عَمَلِهِ : لم يكن فيه حِذْقٌ .
      ـ وَرْهاءُ : فَرَسٌ .
      ـ وَرَهْرَهَةُ : الحَمْقاءُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. وَرْكُ
    • ـ وَرْكُ ، ووِرْكُ ووَرِكُ : ما فوقَ الفَخِذِ ، مُؤَنَّثَةٌ ، ج : أوْراكٌ .
      ـ وَرَكُ : عِظَمُها ، والنَّعْتُ : أوْركُ ووَرْكاءُ .
      ـ وَرَكَ يَرِكُ وَرْكاً ، وتَوَرَّكَ وتَوَارَكَ : اعْتَمَدَ على وَرِكِهِ .
      ـ تَوَرَّكَ فُلانٌ الصَّبِيَّ : جَعَلَهُ على وَرِكِهِ مُعْتَمِداً عليها ،
      ـ تَوَرَّكَ في الصَّلاةِ : وَضَعَ الوَرِكَ على الرِجْلِ اليُمْنَى ، أو وَضَعَ ألْيَتَيْهِ أو إحْداهُما على الأَرْضِ ، وهذا مَنْهِيٌّ عنه ،
      ـ تَوَرَّكَ على الدابَّةِ : ثَنَى رِجْلَهُ لِيَنْزِلَ أو ليَسْتَريحَ ، ومنه : لا تَرِكْ فإنَّ الوُروكَ مَصْرَعَةٌ ،
      ـ تَوَرَّكَ عَنِ الحاجَةِ : تَبَطَّأَ ،
      ـ تَوَرَّكَ في خُرْئِهِ : تَلَطَّخَ به .
      ـ مَوْرِكُ الرَّحْلِ ، ومَوْرِكَتُهُ ووارِكُهُ ووِراكُهُ : المَوْضِعُ الذي يَجْعَلُ عليه الراكِبُ رِجْلَهُ .
      ـ وِراكُ : ثَوْبٌ يُزَيَّنُ به المَوْرِكُ ، ج : وُرُكُ ، ورَقْمٌ يُعْلَى المَوْرِكَةَ ، وله ذُؤَابَةُ عُهونٍ ، أو خِرْقَةٌ مُزَيَّنَةٌ صَغيرَةٌ تُغَطِّي المَوْرِكَةَ .
      ـ مِوْرَكَةُ : قادِمَة الرَّحْلِ ، كالمِوْراكِ ، والمِصْدَغَةُ يَتَّخِذُها الراكِبُ تحت وَرِكِهِ .
      ـ وَرَكَ الحَبْلَ أو الرَّحْلَ يَرِكُ : جَعَلَهُ حِيالَ وَرِكِهِ ، كَوَرَّكَهُ ،
      ـ وَرَكَ بالمَكانِ وُروكاً : أقام ، كتَوَرَّكَ به ،
      ـ وَرَكَ على الأمرِ وُروكاً : قَدَرَ ، كَوَرَّكَ وتَوَرَّكَ ،
      ـ وَرَكَ الحِمارُ على الأَتانِ : وضَعَ حَنَكَهُ على قَطاتِها ،
      ـ وَرَكَ الرجُلُ : ثَنَى وَرِكَهُ لِيَنْزِلَ ،
      ـ وَرَكَ فُلاناً : ضَرَبَه في وَرِكِهِ .
      ـ وارَكَ الجَبَلَ : جاوَزَهُ .
      ـ وَرَّكَهُ تَوْريكاً : أوْجَبَهُ ،
      ـ وَرَّكَ الذَّنْبَ عليه : حَمَلَهُ .
      ـ إنه لَمُوَرَّكٌ ، في هذا الأمرِ : ليسَ له ذَنْبٌ .
      ـ وِرْكُ : جانِبُ القَوْسِ ، ومَجْرَى الوَتَرِ مِنها ،
      ـ القَوْسُ المَصْنوعَةُ من وَرِكِ الشَّجَرَةِ : عَجُزِها ،
      ـ وُرْكُ والوُرُكُ : جَمْعُ وِراكٍ .
      ـ وَرِكانِ : ما يَلِي السِّنْخَ من الأَصْلِ . وكوَرِثَ ورُوكاً : اضْطَجَعَ كأنه وَضَعَ وَرِكَهُ على الأرضِ .
      ـ نَعْلٌ مَوْرِكةٌ ، ومَوْرِكُ ومَوْروكَةٌ : إذا كانت مِنَ الوَرِكِ ، أي : مِنْ نَعْلِ الخُفِّ .
      ـ مِيرَكَةُ : تَكونُ بين يَدَي الكُورِ ، يَضَعُ الراكِبُ عليها رِجْلَهُ إذا أعْيا .
      ـ هو مُورِكٌ في هذه الإِبِلِ : ليسَ له منها شيءٌ .
      ـ تَوْرِيكُ في اليَمينِ : نِيَّةٌ يَنْويها الحالِفُ غيرَ ما نواهُ مُسْتَحْلِفُهُ .
      ـ وَرِكَةٌ : رَمْلَةٌ باليَمامَةِ .
      ـ وَرْكانُ : مَحَلَّةٌ بأصْبَهَانَ .
      ـ وَرْكاءُ : الأَلْيانَةُ ، كالوَرْكانَةِ ، ومَوْلِدُ إبراهيمَ الخَليلِ ، صلى الله عليه وسلم .
      ـ القومُ عليَّ وَرْكٌ واحدٌ ، ووَرِكُ : إلْبٌ .
      ـ إنَّ عندَه لَوَرْكَى خَبَرٍ ، ووِرْكَى : أصْلَ خَبَرٍ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. وار
    • وار -
      1 -« زند »، وهو عود تقدح به النار ، خرجت ناره . 2 - شحم

    المعجم: الرائد

  4. وأر
    • " وَأَرَ الرجلَ يَئِرُه وأْراً : فَزَّعَهُ وذَعَرَه ؛ قال لبيد يصف ناقته : تَسْلُبُ الكانِسَ لم يُوأَرْ بها شُعْبَةُ السَّاقِ ، إِذا الظِّلُّ عَقَل ومن رواه لم يُؤْرَ بها جعله من قولهم : الدابةُ تَأْري الدابة إِذا انضمت إِليها وأَلفت معها مَعْلَفاً واحداً .
      وآرَيْتُها أَنا ، وهو من الآرِيِّ .
      ووَأَرَ الرجلَ : أَلقاه على شَرٍّ .
      واسْتَوْأَرَتِ الإِبلُ : تتابعت على نِفارٍ ، وقيل : هو نِفارُها في السهل ، وكذلك الغنم والوحش .
      قال أَبو زيد : إِذا نفرت الإِبل فَصَعَّدَتِ الجَبَلَ فإِذا كان نِفارُها في السَّهْلِ قيل : اسْتَأْوَرَت ؛ قال : هذا كلام بني عقيل ؛ قال الشاعر : ضَمَمْنا عليهم حُجْرَتَيْهِمْ بِصادِقٍ من الطَّعْنِ ، حتى استأْوَرُوا وتَبَدَّدُوا ابن الأَعرابي : الوَائرُ الفَزِعُ .
      والإِرَةُ : مَوْقِدُ النار ، وقيل : هي النار نفسها ، والجمع إِراتٌ وإِرُون على ما يَطَّرِدُ في هذا النحو ولا يُكَسَّرُ .
      ووَأَرَها ووَأَرَ لها وَأْراً وإِرةً : عمل لها إِرَةً .
      قال أَبو حنيفة : الوُؤْرةُ في وزن الوُعْرَةِ حُفْرَة المَلَّةِ ، والجمع وُأَرٌ مثل وُعَرٍ ، ومنهم من يقول أُوَرٌ مثل عُوَرٍ ، صَيَّرُوا الواو لما انضمت همزة وصيروا الهمزة التي بعدها واواً .
      والإِرَةُ : شحمة السَّنام .
      والإِرَةُ أَيضاً : لحم يطبخ في كرش .
      وفي الحديث : أُهْدِيَ لهم إِرَةٌ أَي لحم في كرش .
      ابن الأَعرابي : الإِرَةُ النار ، والإِرَةُ الحُفْرة للنار ، والإِرَةُ اسْتِعارُ النار وشدَّتها ، والإِرَةُ الخَلْعُ ، وهو أَن يُغْلَى اللحم والخل إِغلاءً ثم يحمل في الأَسفار ، والإِرَةُ القَدِيدُ ؛ ومنه خبر بلال :، قال لنا رسول الله ، صلى الله عليه وسلم : أَمعكم شيءٌ من الإِرَةِ أَي القديد .
      قال أَبو عمرو : هو الإِرَةُ والقَدِيدُ والمُشَنَّقُ والمُشَرَّقُ والمُتَمَّرُ والموحر والمفرند (* قوله « والموحر والمفرند » كذا بالأصل ) والوَشِيقُ .
      ويقال : ائْتِنا بِإِرَةٍ أَي بنارٍ .
      والإِرَةُ : العداوة أَيضاً ؛

      وأَنشد : لِمُعالِجِ الشَّحْناءِ ذي إِرَةٍ وقال أَبو عبيد : الإِرَةُ الموضع الذي تكون فيه الخُبْزَةُ ، قال : وهي المَلَّةُ .
      قال : والخبزة هي المَلِيلُ .
      وأَرض وَئِرَةٌ ، مثل فَعِلَةٍ ، وهي شديدة الأُوارِ ، وهو الحَرُّ ، قال : وهي مقلوبة .
      الليث : يقال من الإِرَةِ : وأَرْتُ إِرَة ، وهي إِرَةٌ مَوْؤُورَةٌ ، قال : وهي مُسْتَوْقَدُ النار تحت الحَمَّامِ وتحت أَتُّونِ الجِرارِ والحَصَّاصَةِ ، إِذا حَفَرْتَ حُفْرَة لإِيقاد النار .
      يقال : وأَرْتُها أَئِرُها وأْراً وإِرَةً .
      التهذيب : الوِئارُ الممدّدة وهي مَخاضُ الطين (* قوله « وهي مخاض الطين » عبارة القاموس محافر الطين ) الذي يُلاطُ به الحِياض ؛

      قال : بذي وَدَعٍ يَحُلُّ بكُلّ وَهْدٍ رَوايا الماء يَظَّلِمُ الوِئارا "

    المعجم: لسان العرب



معنى وار في قاموس معاجم اللغة



تاج العروس

وارَةُ : جَدّ محمد بن مُسْلم الرَّازيّ الحافظ ترجمه ابن عديّ في الكامل وأَثنى عليه وكذا الخليليّ في الإرشاد . ومما يستدرك عليه : وِيرُ بالكسْر : قريةٌ بأَصفهانَ نُسبَ إليها أَحمد بن محمد بن أبي عَمرٍو الوِيرِيّ . قال ابنُ النجّار سمعتُ منه في داره بقرية وِير عن أَبي موسى الحَافظِ محمّد بن عُمر

فصل الهاء مع الراء

الرائد
* وار (الواري). «زند»، وهو عود تقدح به النار، خرجت ناره. 2-شحم.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: