رَتَا القلبَ: قوّاه ، وفي الحديث: أنه صَلّى الله عليه وسلم قال في الحَسَاء: حديث شريف إنه يرتو فؤاد الحزين ويَسْرُو عن فؤاد السقيم /
لوريات : (اسم)
لوريات : جمع لوري
رَتْو: (اسم)
رَتْو : مصدر رَتا
راتي: (اسم)
الجمع : رُتَاة
الرَّاتي : العالم الرَّبَّاني المتبحَّر في العلم
رَتوة: (اسم)
الرَّتْوة : الخطوة وفي حديث فاطمة: حديث شريف أنها أقبلت إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال لها: ادني يا فاطمة، فدنَوْت رَتْوَةً ، ثم قال: ادني يا فاطمة، فدنَوْت رَتْوَة /
الرَّتْوة :الزيادة في الشرف وغيره
الرَّتْوة: العقدة المسرخية
الرَّتْوة: سُوَيْعَةٌ من الزمان
الرَّتْوة القَطْرَة
الرَّتْوة: مسافة قدر مدِّ البَصر
رُتُوت: (اسم)
رُتُوت : جمع رَتّ
راتين: (اسم)
الرَّاتِينُ : صَمْغٌ يكون مع الصَّفَّارين للحم المعادن
رَتَّاءُ: (اسم)
رَتَّاءُ : فاعل من رَتَّ
رَتَّاءُ: (اسم)
رَتَّاءُ : مؤنت أَرَتُّ
تترات: (اسم)
تترات : جمع تِتر
كراتينُ: (اسم)
كراتينُ : جمع كرتونة
لِتْرات: (اسم)
لِتْرات : جمع لِتر
فورتيون خمسمائة: (مصطلحات)
قائمة تنشرها سنويًّا مجلّة فورتيون تضمّ أسماء أكبر خمسمائة شركة صناعية أمريكية على أسا حجم مبيعاتها. (مالية)
قائمة تنشرها سنويًّا مجلّة فورتيون تضمّ أسماء أكبر خمسمائة شركة صناعية أمريكية على أسا حجم مبيعاتها.
يَبْحَثُ عَنْ مَاءٍ لارْتِواءِ عَطَشِهِ:
لإِزَالَةِ عَطَشِهِ.
أَرَتُّ : (اسم)
الجمع : رُتّ ، المؤنث : رَتَّاءُ ، و الجمع للمؤنث : رَتّاوات و رُتّ
ألثغ، في لسانه عُجمة أو لُثغة شابٌ أرتٌ لا يصلُح مدرِّسًا،
رَتَأ َ: (فعل)
رَتَأَ رُتُوءا، رَتَأ رَتْئًا، ورُتُوءا
رَتَأ رَتَأَ رُتُوءا: أقام
رَتَأ البعيرُ، رَتَآنًا: قاربَ خَطْوَه
رَتَأ فلانا رَتْئًا، ورُتُوءا: خنقه
رَتَأ العقدةَ: شَدَّها
لوري : (اسم)
الجمع : لوريات
شاحنة نقل كبيرة الحجم يصل كلَّ يوم إلى المدينة مائتا لوري محمّلة بالبضائع
رَتّ : (اسم)
الجمع : رُتُوتٌ ، رَتَتَةٌ
الرَّتُّ : الرئيسُ
الرَّتُّ: السيد
الرَّتُّ: الخِنْزِيرُ الوَحْشِيُّ
,
رتا(المعجم لسان العرب)
"رَتَا الشيءَ يَرْتُوه رَتْواً: شدَّه وأَرْخاه، ضِدٌّ. وروي عن النبي، صلى الله عليه وسلم، أَنه، قال في الحَساءِ: إِنَّه يَرْتُو فُؤادَ الحَزِينِ ويَسْرو عن فُؤادِ السَّقِيم؛ قال الأَصمعي: يَرْتُو فُؤَادَ الحَزِينِ يَشُدُّه ويُقَوِّيه؛ وقال لبيد في الشَّدِّ يصفِ دِرْعاً: فَخْمَةٌ دَفْراء تُرْتى بالعُرى قُرْدُمانِيّاً وتَرْكاً كالبَصَلْ يعني الدُّروعَ أَنه ليس لها عُرىً في أَوْساطِها، فيُضَمُّ ذَيلُها إِلى تلك العُرى وتُشَدُّ إِلى فَوقُ لتَنْشَمِرَ عن لابسها، فذلك الشَّدُّ هو الرَّتْوُ. ابن الأَعرابي: الرَّتْوُ يكون شَدّاً ويكون إِرْخاءً؛ وأَنشد للحرث يذكر جَبَلاً وارتفاعَه: مُكْفَهِرّاً على الحَوادِثِ لا يَرْ تُوهُ للِدَّهْرِ مُؤْيِدٌ صَمَّاءُ أَي لا تُرْخِيه ولا تُدْهِيهِ داهِيةٌ ولا تُغَيِّرُه. وقال أَبو عبيد: معناه لا تَرْتُوهُ لا تَرْمِيه، وأَصل الرَّتْوِ الخَطْوُ، أَراد أَنَّ الداهيةَ لا تَخَطَّاه ولا تَرْمِيه فتُغيِّرَه عن حاله ولكنه باقٍ على الدهر. وفي الحديث: إِنَّ الخَزِيرَة تَرْتُو فُؤَاد المَريضِ أَي تَشُدُّه وتُقَوِّيه. ورَتَوْتُه: ضَمَمْته. ورُتِيَ في ذَرْعِه: كَفُتَّ في عَضُدِه. والرَّتْوة: الدَّرجة والمَنْزِلة عندَ السُّلْطان. والرَّتْيَة والرَّتْوة: الخَطْوة، وقال ابن سيده في موضع آخر:، قال اللحياني ولَسْت منها على ثقة. وقد رَتَوْتأَرْتُو رَتْواً إِذا خَطَوْت. وروي عن معاذ أَنه، قال: تَتَقَدَّم العلماءُ يومَ القيامة برَتْوَة؛ قال أَبو عبيد: الرَّتْوة الخَطْوة ههنا أَي بخَطْوة، ويقال بدَرَجَة. وقال ابن الأَثير: أَي برَمْية سَهْم، وقيل: بِميلٍ، وقيل: مَدى البَصَر. وفي حديث أَبي جهل: فَيَغِيب في الأَرض ثم يَبْدو رَتْوَة. وفي حديث فاطمة، رضي الله عنها: أَنها أَقبلت إِلى النبي، صلى الله عليه وسلم، فقال لها ادْني يا فاطمة، فدَنَتْ رَتْوة، ثم، قال ادْني يا فاطِمَة، فدَنَتْ رَتْوة؛ الرَّتْوة ههنا: الخَطْوة، وقيل: الرَّتْوة البَسْطَة، والرَّتْوَةُ نحوٌ منْ ميلٍ، والرَّتْوة الدَّعْوة، والرَّتْوة الزيادة في الشرَفِ وغيرِه، والرَّتْوة العُقْدة الشَّدِيدة، والرَّتْوة العُقْدة المسْتَرْخية، قال: ورَتا برأْسه يَرْتو رَتْواً ورُتُوّاً أَوْمَأَ، وقيل: هو مِثْلُ الإِيماءِ، وقيل: هو أَن يقول نعَم وتعال بالإِيماء. ورَتا بالدَّلْو يَرْتُو رَتْواً: مَدَّ بها مدّاً رَفيقاً. ورَتَوْت: رمَيْت. والرَّتْوة: رَميةٌ بسَهْم. والرَّتْوة: نحوٌ من مِيلٍ،وقيل: مَدُّ البَصَر والرَّتْوة: سُوَيْعة. والرَّتْوة: شَرَفٌ من الأَرضِ نحو الرَّبْوة. ابن الأَعرابي: الرَّاتِي الزائِدُ على غيره في العِلْم، والرَّاتي الربَّاني، وهو العالِمُ العامِل المُعَلِّم، فإِن حُرِم خصلةً لم يُقَل له ربَّانيٌّ. "
الوَارِي : الشَّحْمُ السمينُ. و الوَارِي السَّمينُ من كلِّ شيءٍ.
الوَارِيَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
الوَارِيَةُ :داءٌ يأْخُذُ في الرِّئة يأْخذُ منه السُّعالُ فيقتلُ صاحبَه.
التَّوَرُّنُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ التَّوَرُّنُ: كَثْرَةُ التَّدَهُّنِ والنَّعِيمِ. ـ وَارانُ: قرية بتَبْرِيزَ. ـ وَرانِيَةُ: الاسْتُ. ـ وَرْنَةُ: اسمُ ذي القَعْدَةِ.
الرَّتْوة(المعجم المعجم الوسيط)
الرَّتْوة : الخطوة. وفي حديث فاطمة: حديث شريف أنها أقبلت إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال لها: ادني يا فاطمة، فدنَوْت رَتْوَةً ، ثم قال: ادني يا فاطمة، فدنَوْت رَتْوَة //. و الرَّتْوة الزيادة في الشرف وغيره. و الرَّتْوة العقدة المسرخية. و الرَّتْوة سُوَيْعَةٌ من الزمان. و الرَّتْوة القَطْرَة. و الرَّتْوة مسافة قدر مدِّ البَصر.
فورتيون خمسمائة(المعجم مالية)
قائمة تنشرها سنويًّا مجلّة فورتيون تضمّ أسماء أكبر خمسمائة شركة صناعية أمريكية على أسا حجم مبيعاتها. ، وتعني بالانجليزية: fortune 500
رتا(المعجم مختار الصحاح)
ر ت ا: الرَّتْوَةُ الخطوة وفي حديث معاذ {إنه يتقدم العلماء يوم القيامة برتوة} أي بخطوة وقيل بدرجة وفي الحديث {إن الخزيرة تَرْتُو فؤاد المريض} أي تشده وتُقّويه قلت الخزير والخزيرة لحم يُقّطع صغارا على ماء كثير فإذا نضج ذُر عليه الدقيق
رَتَا(المعجم المعجم الوسيط)
رَتَا الرِّجُلُ رَتَا ُ رَتْوًا، ورُتُوًّا: خَطا. و رَتَا برأْسه: أشار. و رَتَا بالدَّلْوِ: مَدَّ بها مَدًّا رفيقا. و رَتَا الشيءَ: رماه. و رَتَا أرخاه. و رَتَا القلبَ: قوّاه. وفي الحديث: أنه صَلّى الله عليه وسلم قال في الحَسَاء: حديث شريف إنه يرتو فؤاد الحزين ويَسْرُو عن فؤاد السقيم //. و رَتَا الشيءَ إليه: ضَمَّه.
رتوة 1- رتوة : شرف عال. 2- رتوة من زلة عند الحاكم. 3- رتوة : عقدة شديدة. 4- رتوة : عقدة مسترخية. 5- رتوة : خطوة. 6- رتوة : ما أشرف من الأرض. 7- رتوة : ساعة قصيرة من الزمان. 8- رتوة : قدر مد البصر.
رَاتُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ رَاتُ: التِّبْنُ، يَمَنِيَّةٌ، الجمع: رُواتٌ.
وَنَّرْتُهُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ وَنَّرْتُهُ تَوْنِيراً: عَلَّيْتُهُ.
رَتاهُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ رَتاهُ: شَدَّه، وأرْخاهُ، ضِدٌّ، ـ رَتاهُ القلبَ: قَوَّاهُ، ـ رَتاهُ الدَّلْوَ: جَذَبَها رَفيقاً، ـ رَتاهُ برَأْسِه رَتْواً ورُتُوًّا: أشارَ، وضم، وخَطَا. ـ رَّتْوَةُ: الخَطْوَةُ، وشَرَفٌ من الأرضِ، وسُوَيْعَةٌ من الزَّمانِ، والدَّعْوَةُ، والقَطْرَةُ، ورَمْيَةٌ بسَهْمٍ، أو نحوُ مِيلٍ، أو مَدَى البَصَرِ. ـ رَّاتِي: العالِمُ الرَّبانِيُّ المُتَبَحِّرُ. ـ رُتِيَ في ذَرْعِهِ: فُتَّ في عَضُدِهِ.
رتت(المعجم لسان العرب)
"الرُّتَّة، بالضم: عَجَلة في الكلام، وقِلَّة أَناةٍ، وقيل: هو أَن يقلب اللام ياء، وقد رَتَّ رَتَّةً، وهو أَرَتّ. أَبو عمرو: الرُّتَّة رَدَّة قبيحة في اللسان من العيب؛ وقيل: هي العُجْمة في الكلام، والحُكْلة فيه. ورجل أَرَتُّ: بَيِّنُ الرَّتَتِ. وفي لسان رُتَّة. وأَرَتَّه اللهُ،فَرَتَّ. وفي حديث المِسْوَرِ: أَنه رأَى رجلاً أَرَتَّ يؤُمُّ الناسَ،فأَخَّرَه. الأَرَتُّ: الذي في لسان عُقْدة وحُبْسة، ويَعْجَلُ في كلامه،فلا يُطاوِعُه لسانُه. التهذيب: الغَمْغَمَةُ أَن تَسْمَعَ الصوتَ، ولا يُبينُ لك تَقْطِيعُ الكلام، وأَن يكون الكلامُ مُشْبِهاً لكلام العجم. والرُّتَّة: كالريح، تمنع منه أَوَّلَ الكلام، فإِذا جاء منه اتَّصَلَ به. قال: والرُّتَّةُ غريزة، وهي تكثر في الأَشراف. أَبو عمرو: الرُّتَّى المرأَة اللَّثْغاء. ابن الأَعرابي: رَتْرَتَ الرجلُ إِذا تَعْتَع في التاء وغيرها. والرَّتُّ: الرئيسُ من الرجال في الشَّرَف والعطاء، وجمعُه رُتوتٌ؛ وهؤُلاء رُتوتُ البلدِ. والرَّتُّ: شيء يُشْبه الخنزير البَرِّيَّ، وجمعه رُتوتٌ؛ وقيل: هي الخنازير الذكور؛ قال ابن دريد: وزعموا أَنه لم يجئ بها أَحدٌ غير الخليل. أَبو عمرو: الرَّتُّ الخنزير المُجَلِّحُ، وجمعه رِتَتةٌ. وإِياسُ بن الأَرَتِّ: من شُعَرائهم وكرمائهم؛ وخَبَّابُ بنُ الأَرَتِّ، واللهُ أَعلم. "
رتأ(المعجم لسان العرب)
"رَتَأَ العُقْدةَ رَتْأً: شَدَّها. ابن شميل، يقال: ما رَتَأَ كَبِدَه اليومَ بِطعامٍ أَي ما أَكل شيئاً يَهْجَأُ به جُوعُه، ولا يقال رَتَأَ إِلاَّ في الكَبِد. ويقال: رَتأَها يَرْتَؤُها رتْأً، بالهمز. "
الرَتُّ(المعجم القاموس المحيط)
ـ الرَتُّ: الرَّئِيسُ، الجمع: رُتَّانٌ ورتُوتٌ. ـ رُتُوتُ: الخنازيرُ. ـ رُتَّةُ: العجمةُ، والحُكْلَةُ في اللِّسانِ. وأرَتَّهُ اللَّهُ فَرَتَّ. ـ رَتْرَتَ: تَعْتَعَ في التاءِ. ـ رُتَّى: اللَّثْغاءُ. ـ خَبَّابُ بنُ الأَرَتِّ: بَدْرِيُّ. ـ إِياسُ بنُ الأَرَتِّ: كريمٌ شاعِرٌ.
الرَّاتي (المعجم المعجم الوسيط)
الرَّاتي : العالم الرَّبَّاني المتبحَّر في العلم. والجمع : رُتَاة.
الرَّاتِينُ (المعجم المعجم الوسيط)
الرَّاتِينُ : صَمْغٌ يكون مع الصَّفَّارين للحم المعادن.
رَتَّ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
رَتَّ رَتِتُّ ، يَرَتّ ، ارْتَتْ / رَتَّ ، رَتَّةً ورَتَتًا ، فهو أَرَتُّ :- • رتَّ الشَّخصُ كان في لسانه عُجمة أو لُثغة :-رتَّ الأجنبيّ حين تكلّم بالعربيّة.
رتن(المعجم لسان العرب)
"الرَّتْنُ: الخلط، ومنه المُرَتَّنَةُ. ابن سيده: الرَّتْنُ خلط العجين بالشحم، والمُرَتَّنَةُ الخُبْزَة المُشَحَّمَة، ونسب الأَزهري هذا القول إلى الليث وقال: حَرَصْتُ على أَن أَجِدَ هذا الحرفَ لغير الليث فلم أجد له أَصلاً، قال: ولا آمن أَن يكون الصواب المُرَثَّنة، بالثاء، من الرَّثَانِ وهي الأَمطار الخفيفة فكأَنَّ تَرْثِينَها تَرْوِيَتُها بالدَّسمِ. "
معنى وارتي في قاموس معاجم اللغة
Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
تورتة [مفرد]: كعكة محشوَّة تُصنع من البيض والطَّحين، وتحتوي على المكسَّرات.