وصف و معنى و تعريف كلمة ورت:


ورت: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ تاء (ت) و تحتوي على واو (و) و راء (ر) و تاء (ت) .




معنى و شرح ورت في معاجم اللغة العربية:



ورت

جذر [ورت]

  1. رَتَكَ: (فعل)
    • رَتَكَ رَتْكًا ، ورَتَكانًا
    • رَتَكَ البعيرُ : عدا في مُقاربةِ خطو
  2. رَتْك: (اسم)
    • رَتْك : مصدر رَتَكَ
  3. وَرَّى: (فعل)
    • ورَّى / ورَّى عن يورِّي ، وَرِّ ، تورِيةً ، فهو مُورٍّ ، والمفعول مُوَرًّى
    • ورَّى النَّارَ : استخرجها
    • ورَّى الزَّنْدَ : أخرجَ نارَه
    • ورَّى الشَّيءَ : أخفاه وستره وأظهر غيره
    • ورَّى عن الشَّيءِ : أراده وأظهر غيرَه
    • وَرَّى عن فلان : نصَرَه ودفع عنه
  4. ورَى: (فعل)

    • وَرَى ( يَرى ) وَرْيًا ، ووُريًّا ، ورِيَةً فهو وارٍ ، ووَرِيٌّ
    • ورَت النَّارُ : اتَّقدت
    • ورَى الزَّنْدُ : خرَجت نارُه
    • إنَّه لواري الزَّنْد : أي إذا رامَ أمرًا أنجَحَ فيه وأدركَ ما طلب
    • وَرَت الإبلُ ونحوُها وَرْيًا : سَمِنت وكثر شحمها ونِقْيُها
    • وَرَى النِّقْىُ : خرج منه ودَكٌ كثير
    • وَرَى اللهُ فلانًا : رماه بداء الوَرْى
    • وَرَى فلانٌ فلانًا وغيره : أَصاب رئتَه
    • وَرَى القَيحُ جوفَه : أكله وأفسده ، وفي الحديث : حديث شريف لأن يمتلئ جوف أحَدِكم قَيْحًا حتى يَرِيَه خيرٌ له من أن يمتلئ شِعرًا /
,
  1. رَتَكَ
    • ـ رَتَكَ البَعيرُ رَتْكاً ورَتَكَاً ورَتَكَاناً : قارَبَ خَطْوَهُ . وأرْتَكْتُهُ .
      ـ مَرْتَكُ : المُرْداسَنْجُ .
      ـ أرْتَكَ الضَّحِكَ : ضَحِكَ في فُتورٍ .

    المعجم: القاموس المحيط

,
  1. رَتَكَ
    • ـ رَتَكَ البَعيرُ رَتْكاً ورَتَكَاً ورَتَكَاناً : قارَبَ خَطْوَهُ . وأرْتَكْتُهُ .
      ـ مَرْتَكُ : المُرْداسَنْجُ .
      ـ أرْتَكَ الضَّحِكَ : ضَحِكَ في فُتورٍ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. رَتَعَ
    • ـ رَتَعَ ، رَتْعاً ورُتُوعاً ورِتاعاً : أكَلَ ، وشرِبَ ما شاءَ في خِصْبٍ وسَعَةٍ ، أو هو الأكلُ والشُّرْبُ رَغَداً في الرِّيفِ أو بِشَرَهٍ .
      ـ جملٌ راتِعٌ من إبِلٍ رِتاعٍ وراتِعٍ ورُتَّعٍ ورُتُعٍ : ورُتُوعٍ . قد أرْتَعَ فلانٌ إبِلَهُ ،
      ـ قُرِئَ { نُرْتِعْ ، ويَلْعَبْ }: نُرْتِعْ نحنُ دَوابَّنا ويَلْعَبْ هو ، وقُرِئَ بالعَكْس ، أي : يُرْتِعْ هو دَوابَّنا ونَلْعَبْ جميعاً ، وقُرِئَ بالنون فيهما ،
      ـ رَتْعَةُ : الاتِّساعُ في الخِصْبِ ، ومنه المَثلُ : '' القَيْدُ والرَّتْعَةُ ''، قاله عَمْرُو بنُ الصَّعِقِ ، وكانتْ شاكِرُ بنُ رَبيعَةَ قبيلةٌ من هَمدانَ أسَروهُ فأحْسنوا إليه ، وقد كان يوم فَارَقَ قَوْمَهُ نَحيفاً ، فَهَرَبَ من شاكِرَ ، فلما وصَلَ إلى قَوْمِه قالوا : أي عَمْرُو خَرَجْتَ من عندِنا نَحيفاً وأنتَ اليومَ بادِنٌ ! فقال : القَيْدُ والرَّتْعَةُ ، أي : الخِصْبُ .
      ـ فلانٌ مُرْتِعٌ : مُخْصِبٌ لا يَعْدَمُ شيئاً يُريدُهُ .
      ـ مَرْتَعٌ : مَوْضِعُ الرَّتْعِ .
      ـ رأيتُ أرْتاعاً من الناسِ : كَثْرَةً .
      ـ مُرْتِعٌ أر مُرَتِّعٌ : لَقَبُ عَمْرِو ابنِ مُعاويةَ بنِ ثَوْرٍ جَدٍّ لامْرِئِ القيسِ بنِ حُجْرٍ ، ولُقِّبَ به لأنه كان يقالُ له : أرْتِعنا في أرْضِكَ ، فيقولُ : قد أرْتَعْتُ مكانَ كذا وكذا .
      ـ أرْتَعَ الغَيْثُ : أنْبَتَ ما تَرْتَعُ فيه الإِبِلُ .



    المعجم: القاموس المحيط

  3. رَبْعُ
    • ـ رَبْعُ : الدارُ بعَيْنِها حيثُ كانت ، ج : رِباعٌ ورُبوعٌ وأربُعٌ وأرباعٌ ، والمَحَلَّةُ ، والمَنْزِلُ ، والنَّعْشُ ، وجماعَةُ الناسِ ، والموضِعُ يَرْتَبعونَ فيه في الرَّبيعِ ، كالمَرْبَعِ ، والرجلُ بينَ الطُّولِ والقِصَرِ ، كالمَرْبوعِ ، والرَّبْعَةِ ، والمِرْباعِ والمُرْتَبعِ ، وهي رَبْعَةٌ أيضاً ، جَمْعُهما : رَبْعاتٌ ، ومحركةً ، شاذٌّ ، لأنَّ فَعْلَةً ، صِفَةً ، لا تُحَرَّكُ عَيْنُها في الجَمعِ ، وإنما تُحَرَّكُ إذا كانت اسْماً ولم تكنِ العَيْنُ واواً أو ياءً .
      ـ رَبَعَ : وَقَفَ وانْتَظَرَ ، وَتَحَبَّسَ ، ومنه قولُهم : ارْبَعْ عَلَيْكَ ، أو على نفسِكَ ، أو على ظَلْعِكَ ،
      ـ رَبَعَ : رَفَعَ الحَجَرَ باليَد امْتِحَاناً للقُوَّةِ ،
      ـ رَبَعَ الحَبْلَ : فَتَلَهُ من أرْبَعِ طاقاتٍ ،
      ـ رَبَعَتِ الإِبِلُ : وَرَدَتِ الرِّبْعَ ، بأن حُبِسَتْ عن الماءِ ثلاثَةَ أيامٍ ، أو أربعةً أو ثلاثَ ليالٍ ، وَوَرَدَتْ في الرابعِ ، وهي إبِلٌ رَوابعُ ،
      ـ رَبَعَ فلانٌ : أَخْصَبَ ،
      ـ رَبَعَ عليه الحمَّى : جاءَتْه رِبْعاً ،
      ـ قد رُبعَ وأُرْبعَ ، فهو مَرْبُوعٌ ومُرْبَعٌ : وهي أن تأخُذَ يوماً ، وَتَدَعَ يومَيْنِ ، ثم تَجِيءَ في اليومِ الرابعِ ،
      ـ رَبَعَ الحِمْلَ : أدْخَلَ المِرْبَعَةَ تَحْتَه ، وأخَذَ بطَرَفِها وآخَرُ بِطَرَفِها الآخَرِ ، ثم رَفَعاهُ على الدَّابَّةِ ، فإن لم تكن مِرْبَعَةٌ ، أَخَذَ أحدهُما بِيَدِ صاحِبِهِ ، وهي : المُرابَعَةُ ،
      ـ رَبَعَ القومَ : أخَذَ رُبُعَ أموالِهِم ، يَرْبُعُ ويَرْبعُ ويَرْبَعُ ،
      ـ رَبَعَ الثلاثةَ : جَعَلَهم بنفسِه أربعةً ، يَرْبُعُ ويَرْبعُ ويَرْبَعُ ،
      ـ رَبَعَ الجَيْشَ : أخَذَ منهم رُبُعَ الغَنيمةِ ، كان يُفْعَلُ ذلك في الجاهِلِيَّةِ فَرَدَّهُ الإِسلامُ خُمُساً ،
      ـ رَبَعَ عليه : عَطَفَ ،
      ـ رَبَعَ عنه : كَفَّ وأقْصَرَ ،
      ـ رَبَعَتِ الإِبِلُ : سَرَحَتْ في المَرْعَى ، وأكَلَتْ كيفَ شاءَتْ وشَرِبَتْ ، وكذلك الرجلُ بالمَكان ،
      ـ رَبَعَ في الماءِ : تَحَكَّمَ كيفَ شاءَ ،
      ـ رَبَعَ القومَ : تَمَّمَهُم بنفسِه أرْبَعينَ أو أرْبَعَةً وأربَعينَ ،
      ـ رَبَعَ بالمَكانِ : اطْمَأنَّ وأقامَ .
      ـ رُبِعوا : مُطروا بالرَّبيع .
      ـ المِرْبَعُ والمِرْبَعَةُ : العَصا التي يأخُذُ رَجُلانِ بِطَرَفَيها لِيَحْمِلاَ الحِمْلَ على الدابَّةِ .
      ـ مَرْبَعٌ : موضع .
      ـ مِرْبَعٌ : والِدُ عبدِ اللهِ ، وعبدِ الرحمنِ ، وزَيدٍ ، ومُرارَةَ الصَّحابيينَ ، وكان أعْمَى مُنافقاً ، وَعْوَعَةَ بنِ سعيدٍ راوِيَةِ جَريرٍ .
      ـ أرضٌ مَرْبَعَةٌ : ذاتُ يَرابيعَ .
      ـ ذو المَرْبَعِيِّ : من الأقْيالِ .
      ـ مِرْباعُ : المَكانُ يَنْبُتُ نَبْتُه في أوَّلِ الرَّبيعِ .
      ـ رُبُعُ الغَنيمَةِ : الذي كان يأخُذُه الرَّئيسُ في الجاهِلِيَّةِ ، والناقةُ المُعْتادَةُ بأَن تُنْتَجَ في الربيعِ ، أو التي تَلِدُ في أوَّلِ النِّتاجِ .
      ـ أربعةُ : في عَدَدِ المُذَكَّرِ ،
      ـ أَرْبعُ : في المُؤَنَّثِ ،
      ـ أربعونَ : بعدَ الثلاثينَ .
      ـ أرْبِعاءُ وأرْبُعاءُ وأرْبَعاءُ : من الأيامِ مَمْدودةً ، وهما أرْبِعاآنِ ، ج : أرْبعاآتٌ .
      ـ قَعَدَ الأُرْبُعاءَ والأُرْبُعاوَى : مُتَرَبِّعاً .
      ـ أُرْبُعاءُ : عَمودٌ من عُمُدِ البِناءِ .
      ـ بيتٌ أُرْبُعاواءُ : على عَمودَينِ وثَلاثةٍ وأربعةٍ وواحدَةٍ .
      ـ الربيعُ : رَبيعانِ ، رَبيعُ الشُّهورِ ، ورَبيعُ الأزْمِنَةِ ، فَرَبيعُ الشُّهورِ : شَهْرانِ بعدَ صَفَرَ ، ولا يقالُ إلاَّ : شَهْرُ رَبيعٍ الأَوَّلُ وشهرُ رَبيعٍ الآخِرُ ،
      ـ أما رَبيعُ الأزْمِنَةِ : الربيعُ الأوَّلُ الذي يأتي فيه النَّوْرُ والكَمْأَةُ ، والربيعُ الثاني الذي تُدْرِكُ فيه الثِّمارُ ، أو هو الربيعُ الأوَّلُ ، أو السنةُ سِتَّةُ أزْمِنَةٍ : شَهْرانِ منها الربيعُ الأولُ ، وشَهْرانِ صَيْفٌ ، وشَهْرانِ قَيْظٌ ، وشَهْرانِ الربيعُ الثاني ، وشهرانِ خَريفٌ ، وشهرانِ شِتاءٌ .
      ـ رَبيعٌ رابعٌ : مُخْصِبٌ ، والنِّسْبَةُ : رِبْعِيٌّ ،
      ـ رِبْعِيٌّ ( ابنُ أبي رِبْعِيٍّ ، وابنُ رافِعٍ ، وابنُ عَمْرٍو ، ورِبْعِيٌّ الزُّرَقِيُّ ): صحابيُّونَ ،
      ـ رِبْعِيٌّ حِراشٍ : تابعيٌّ .
      ـ رِبْعِيَّةُ القومِ : مِيرَتُهُم أولَ الشِّتاءِ .
      ـ جَمْعُ الربيعِ : أرْبعاءُ وأرْبِعَةٌ ورِباعٌ ، أو جَمْعُ رَبيع الكَلأِ : أرْبِعَةٌ ، ورَبيعِ الجَداوِلِ : أرْبِعاءُ .
      ـ يومُ الربيعِ : من أيامِ الأَوسِ والخَزْرَجِ .
      ـ أبو الربيعِ : الهُدْهُدُ .
      ـ ربيعُ : عَلَمٌ ، والمَطَرُ في الربيعِ ، والحَظُّ من الماءِ للأرضِ ، يقالُ : لِفلانٍ من هذا الماءِ رَبيعٌ ، والنَّهْرُ الصغيرُ ، وسَبْعَةٌ صحابيُّونَ ، وجماعةٌ محدِّثونَ ، وابنُ سُليمانَ المُرادِيُّ ، وابنُ سُليمانَ الجِيزِيُّ صاحِبا الشافِعِيِّ .
      ـ رَبيعَةُ : حَجَرٌ تُمْتَحَنُ بإِشالَتِهِ القُوَى ، وبَيْضَةُ الحديدِ ، والرَّوْضَةُ ، والمَزادَةُ ، والعَتيدَةُ ، وقرية بالصَّعيد لبني رَبيعةَ . وأبو حَيٍّ من هَوازِنَ ، وهو رَبيعةُ بنُ عامِرِ بنِ صَعْصَعَةَ ، وهم بنُو مَجْدَ ، ومَجْدُ أُمُّهم ، ( وثلاثونَ صحابيّاً ).
      ـ رَبيعةُ الفَرَسِ : هو ابنُ نِزارِ بنِ مَعَدِّ بنِ عَدْنانَ ، أبو قبيلةٍ ، وذُكِرَ في : ح م ر ، والنسبةُ رَبَعِيٌّ .
      ـ في عُقَيْلٍ رَبيعتانِ : رَبيعةُ بنُ عُقَيْلٍ أبو الخُلَعاءِ ، ورَبيعةُ بنُ عامِرِ بنِ عُقَيْلٍ أبو الأبْرَصِ ، وقُحافةَ ، وعَرْعَرَةَ ، وقُرَّةَ . وفي تَميمٍ رَبيعتانِ : الكُبْرَى ، وهي رَبيعةُ بنُ مالِكٍ ، وتُدْعَى : رَبيعةَ الجُوعِ ، والصُّغْرَى ، وهي رَبيعةُ بنُ حَنْظَلَةَ بنِ مالِكٍ .
      ـ رَبايعُ : أعْلامٌ مُتَقاوِدةٌ قربَ سَميراءَ .
      ـ رُبْعُ ورُبُعُ ورَبِيعُ : جُزْءٌ من أربعةٍ . وجَمْعُ الربيعِ : رُبُعٌ .
      ـ رُبَعُ : الفَصيلُ يُنْتَجُ في الربيعِ وهو أوَّلُ النِّتاجِ ، ج : رِباعٌ وأرْباعٌ ، وهي : رُبَعَةٌ ، ج : رُبَعاتٌ ورِباعٌ ، فإِذا نُتِجَ في آخِر النِّتاجِ ، فَهُبَعٌ ، وهي هُبَعَةٌ .
      ـ رِبْعٌ : رجلٌ من هُذَيْلٍ .
      ـ رَباعةُ ورِباعةُ : شَأنُكَ ، وحالُكَ التي أنتَ مُقيمٌ عليها ، ولا تكونُ في غيرِ حُسْنِ الحالِ ، أو طَريقَتُكَ ، أو اسْتِقامَتُكَ ، أو قَبيلَتُكَ ، أو فَخِذُكَ ، أو يقالُ : هُمْ على رَباعَتِهِم ورِباعَتِهِم ورَباعِهِم ورَبَعاتِهِم ورَبِعاتِهِم ورِبَعَتِهِم : حالَةٍ حَسَنَةٍ ، أو أمرُهُم الذي كانوا عليه .
      ـ رَبَعاتُهُم ورَبِعاتُهُم : مَنازِلُهم .
      ـ رِباعَةُ : نحوٌ من الحِمالَةِ .
      ـ رَبْعَةُ : جُونَةُ العَطَّارِ ، وصُندوقٌ أجْزاءِ المُصْحَفِ ، وهذه مُوَلَّدَةٌ كأنها مأخوذَةٌ من الأولَى ، وحَيٌّ من الأسْدِ ، منهم : أوْسُ بنُ عبدِ اللهِ الرَّبْعِيُّ التابِعِيُّ ،
      ـ رَبَعَةُ : أشَدُّ الجَرْيِ ، أو أشَدُّ عَدْوِ الإِبِلِ ، أو ضَرْبٌ من عَدْوِهِ وليسَ بالشديد ، وحَيٌّ من الأزْدِ ، والمَسافةُ بينَ أثَافي القِدْرِ التي يَجْتَمِعُ فيها الجَمْرُ .
      ـ رَوْبَعُ : الضعيفُ الدَّنيءُ ،
      ـ رَوْبَعَةُ : القصيرُ ، وَتَصَحَّفَ على الجوهريِّ فَجَعَلَها الزَّوْبَعَةُ ، وسيأتي إن شاءَ الله تعالى ، وقِصَرُ العُرْقوبِ ، أو داءٌ يأخُذُ الفِصالَ .
      ـ يَرْبوعُ : دابَّةٌ معروفة ، ولَحْمَةُ المَتْنِ ، أو هي اليُرْبوعُ ، أو يَرَابيعُ المَتْنِ : لَحماتهُ ، لا واحِدَ لها .
      ـ يَرْبوعُ بنُ حَنْظَلَةَ بنِ مالِكٍ : أبو حيٍّ من تَميمٍ ، منهم : مُتَمِّمُ بنُ نُوَيْرَةَ الصحابِيُّ ، وابنُ غَيْظٍ : أبو بَطْنٍ من مُرَّةَ ، منهم : الحارثُ بنُ ظالِمٍ المُرِّيُّ .
      ـ رَبَّاعُ : الكثيرُ شِراءِ الرِّباعِ والمَنازِلِ ،
      ـ وسَمَّوْا : رُبَيْعاً ورَبْعانٌ .
      ـ رُبَيِّعُ : الرُّبَيِّعُ بنتُ مُعَوِّذٍ ، وبنتُ حارِثَةَ ، وبنتُ الطُّفَيْلِ ، وبنتُ النَّضْرِ عَمَّةُ أنَسٍ ، وأمُّ الرُّبَيِّعِ التي قال لها النبيُّ صلى الله عليه وسلم : '' يا أمَّ الرُّبَيِّعِ كتابُ اللهِ القِصاصُ '': صَحابِيَّاتٌ ، وعبدُ العزيزِ بنُ رُبَيِّعٍ أبو العَوَّامِ الباهِلِيُّ ، وابْنُه رُبَيِّعٌ : محدّثانِ .
      ـ رُبَيِّعَةُ : رُبَيِّعَةُ بنُ حِصنٍ ، وابنُ عبدٍ : شاعِرانِ ، وعبدُ اللهِ بنُ رُبَيِّعَةَ : مُخْتَلَفٌ في صُحْبَتِه .
      ـ رُبَيْعُ : ابنُ قُزَيْعٍ الغَطَفَانِيُّ ، وابنُ الحارثِ بنِ عَمْرِو بنِ كَعْبِ بنِ سَعْدِ بنِ زَيْدِ مَناةَ ، وابنُ عَمْرٍو التَّيْمِيُّ ، والشَّيْخُ القائلُ : ألاَ أبْلِغْ بَنِيَّ بَنِي رُبَيْعٍ **** فأشْرارُ البَنينَ لكم فِداءُ
      الأبياتَ الخمسةَ المشهورةَ .
      ـ رُباعُ : مَعْدولٌ من أربعةٍ أربعةٍ .
      ـ { مَثْنَى وثُلاثِ ورُباعَ }: أربعاً أربعاً ، فَعَدَلَه ، فلذلك تُرِكَ صَرْفُه ، وقَرَأ الأَعْمَشُ
      ـ { ورُبَعَ }، على إرادَةِ : رُباعَ .
      ـ رَباعِيَةُ : السِّنُّ التي بينَ الثَّنِيَّةِ والنابِ ، ج : رَباعِياتُ ، ويقالُ للذي يُلْقيها : رَباعٍ ، فإِذا نَصَبْتَ أتْمَمْتَ ، وقلتَ : رَكِبْتُ بِرْذَوْناً رَباعِياً ، وجَمَلٌ وفرسٌ رَباعٌ ورَباعٍ ، ولا نَظير لَها سِوَى ثَمانٌٍ ويَمانٌٍ وشَناحٌٍ وجَوَارٌٍ ، ج : رُبْعٌ ورُبُعٌ ورِباعٌ ورِبْعانٌ ورُبَعٌ وأرباعٌ ورَباعِياتٌ ، والأنْثَى رَباعِيَةٌ . وتقولُ للغنمِ في السنةِ الرابعةِ ، وللبَقَرِ وذاتِ الحافِر في الخامسةِ ،
      ـ لِذاتِ الخُفِّ في السابِعَةِ : أرْبَعَتْ .
      ـ أرْبَعَ القومُ : صاروا في الرَّبيعِ ، أو أربعةً ، أو أقامُوا في المَرْبَعِ عن الارْتِيادِ والنُّجْعَةِ .
      ـ مُرْبِعُ : الناقةُ تُنْتَجُ في الربيعِ ، أو التي ولَدُها مَعَها ، وشِراعُ السفينةِ المَلأْى .
      ـ مَرابيعُ : الأمْطارُ أولَ الربيعِ .
      ـ أرْبَعَتِ الناقةُ : اسْتَغْلَقَتْ رَحِمُها فلم تَقْبَلِ الماءَ ،
      ـ أرْبَعَ ماءُ الرَّكِيَّةِ : كَثُرَ ،
      ـ أرْبَعَ الوِرْدُ : أسْرَعَ الكَرَّ ،
      ـ أرْبَعَ الإِبِلَ : تَرَكَها تَرِدُ الماءَ مَتَى شاءَتْ ،
      ـ أرْبَعَ فلانٌ : أكثَرَ من النِّكاحِ ،
      ـ أرْبَعَ السائلُ : سأل ثم ذَهَبَ ثم عادَ ،
      ـ أرْبَعَ المريضَ : تَرَكَ عِيادَتَهُ يَوْمَينِ وأتاهُ في اليومِ الثالثِ .
      ـ التَّرْبيعُ : جَعْلُ الشيءِ مُرَبَّعاً .
      ـ مُرَبَّعٌ : لَقَبُ محمدِ بنِ إبراهيمَ الأنْماطِيِّ حافِظِ بَغْدَادَ ، ومحمدُ بنُ عبدِ اللهِ بنِ عَتَّابٍ المحدِّثُ يُعْرَفُ بابنِ مُرَبَّعٍ أيضاً .
      ـ اسْتَأجَرَهُ أو عامَلَهُ مُرَابَعَةً ورِباعاً : من الربيعِ ، كمُشاهَرَة من الشهرِ .
      ـ ارْتَبَعَ بمكانِ كذا : أقامَ به في الربيع ،
      ـ ارْتَبَعَ البعيرُ : أكَلَ الربيعَ ، كَتَرَبَّعَ ، وسَمِنَ .
      ـ تَرَبَّعَ في جُلوسِه : خِلافُ جَثا وأقْعَى ،
      ـ تَرَبَّعَ الناقةُ سَناماً طويلاً : حَمَلَتْهُ .
      ـ مُرْتَبَعُ : المَنْزِلُ يُنْزَلُ فيه أيامَ الربيعِ .
      ـ اسْتَرْبَعَ الرملُ : تَراكَمَ ،
      ـ اسْتَرْبَعَ الغُبارُ : ارْتَفَعَ ،
      ـ اسْتَرْبَعَ البعيرُ للسَّيرِ : قَوِيَ عليه .
      ـ رجلٌ مُسْتَرْبِعٌ بعَمَلِهِ : مُسْتَقِلٌّ به ، قَوِيٌّ عليه ، صَبورٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. وَرَّةُ
    • ـ وَرَّةُ : الحَفِيرَةُ في الأرضِ ، والوَرِكُ ، كالوَرِّ .
      ـ وَرُّ : الخِصْبُ .
      ـ وَرْوَرِيُّ : الضَّعيفُ البَصَرِ ، ونَحْوِيٌّ عاصَرَ أبا تَمَّامٍ ، يُكَنَّى أبا عبدِ اللهِ .
      ـ وَرْوَرَ نَظَرَهُ : أحدَّهُ ،
      ـ وَرْوَرَ في الكلامِ : أسرَعَ .
      ـ مُوَرْوِرُ : المُغَرِّرُ ، كالمُوَزْوِزِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. رَبَكَهُ
    • ـ رَبَكَهُ : خَلَطَهُ فارْتَبَكَ ،
      ـ رَبَكَ الثَّريدَ : أصْلَحَهُ ،
      ـ رَبَكَ فُلاناً : ألْقاهُ في وَحَلٍ فارْتَبَكَ فيه .
      ـ رَبَكَ الرَّبيكَةَ : عَمِلَها ، وهي : أقِطٌ بِتَمْرٍ وسَمْنٍ ، ورُبَّما صُبَّ عليه ماءٌ فَشُرِبَ ، أو تَمْرٌ وأقِطٌ ، أو رُبٌّ بدَقيقٍ أو سَويقٍ ، أو طَبيخٌ من تَمْرٍ وبُرٍّ ، أو دَقيقٌ وأقِطٌ يُلْبَكُ بسَمْنٍ ، كالرَّبيكِ في الكُلِّ .
      ـ رَجُلٌ رُبَكٌ ، ورَبيكُ ورِبَكُ : مُخْتَلِطٌ في أمرِهِ .
      ـ رَبِكُ : ضَعيفُ الحيلَةِ .
      ـ ارْتَبَكَ : اخْتَلَطَ عليه أمْرُهُ ، كَرَبِكَ ،
      ـ ارْتَبَكَ في كَلامِهِ : تَتَعْتَعَ ،
      ـ ارْتَبَكَ الصَّيْدُ في الحِبالَةِ : اضْطَرَبَ .
      ـ ارْباكَّ عن الأمْرِ : وقَفَ ،
      ـ ارْباكَّ رأيُهُ : اخْتَلَطَ .
      ـ أرْبُكُ ، ويقالُ : أرْبُقُ : قرية بخوزِسْتانَ ، منها : علِيُّ بنُ أحمدَ بنِ الفَضْلِ الأرْبُكيُّ .
      ـ رَبِيكَةُ : الماءُ المُخْتَلِطُ بالطينِ ، والزُّبْدَةُ التي لا يُزايلُها اللَّبَنُ ،
      ـ في المَثَلِ : '' غَرْثانُ فارْبُكوا له '': أتَى أعْرابِيٌّ أهْلَهُ ، فَبُشِّرَ بغُلامٍ وُلِدَ له ، فقال : ما أصْنَعُ به ؟ أآكُلُهُ أم أشْرَبُهُ ؟ فقالَت امْرَأتُهُ ذلك ، فلمَّا شَبعَ ، قال : كَيْفَ الطَّلاَ وأُمُّهُ .
      ـ أرْبَكُ من الإِبِلِ : الأَسْوَدُ مُشْرَباً كُدْرَةً ، أو الشَّديدُ سَوادِ الأُذُنَيْنِ والدُّفوفِ ، وما عَدا ذلك مُشْرَبٌ كُدْرَةً .



    المعجم: القاموس المحيط

  6. رَتَمَهُ
    • ـ رَتَمَهُ يَرْتِمُهُ : كسَرَه ، أو دَقَّهُ ، أو خاصٌّ بكسرِ الأنْفِ ، فهو مَرْتومٌ ورَتيمٌ ورَتْمٌ ، على الوَصْفِ بالمَصْدرِ .
      ـ الرَّتْمَةُ : خَيْطٌ يُعْقَدُ في الإِصْبَعِ للتَّذْكيرِ , ج : رَتْمٌ ، كالرَّتيمَةِ , ج : رَتائمُ ورِتامٌ .
      ـ أرْتَمَهُ : عَقَدَها في إِصْبَعِه فارْتَتَمَ وتَرَتَّمَ .
      ـ الرَّتَمُ : نَباتٌ كأَنه من دِقَّتِه شُبِّه بالرَّتْمِ ، زَهْرُه كالخِيْرِيِّ ، وبِزْرُه كالعَدَسِ ، وكِلاهُما يُقَيِّئُ بِقُوَّةٍ ، وشُرْبُ عُصارَةِ قُضْبانِه على الرِيقِ عِلاجٌ نافعٌ لعِرْقِ النَّسا ، وكذلك الاحْتِقانُ بنَقيعِها في ماءِ البَحْرِ ، وابْتِلاعُ إحْدى وعِشْرين حَبَّةً على الريقِ يَمْنَعُ الدماميلَ ، الواحدةُ : رَتَمَةٌ ، والمَزادَةُ المَمْلوءَةُ ، والمَحَجَّةُ ، والكلامُ الخَفِيُّ ، والحياءُ التامُّ . وكان من أرادَ سَفَراً يَعْمِدُ إلى شجرةٍ ، فَيَعْقِدُ غُصْنَيْنِ منها ، فإِن رَجَعَ وكانا على حالِهِما ، قال : إنَّ أهلَه لم تَخُنه ، وإلاَّ فقد خانَتْه ، وذلك الرَّتْمُ والرَّتيمَةُ .
      ـ رَتَمَ في بنني فُلانٍ : نَشَأ ، وأخَذَه غَشْيٌ من أكْلِ الرَّتَمِ ، وهُمْ رَتامَى ،
      ـ رَتَمَ المِعْزى : رَعَتْه .
      ـ الرَّتْماءُ : الناقةُ تَأْكُلُه ، وتَألَفُه ، وتَكلَفُ به ، والتي تَحْمِلُ المَزادَة المَمْلوءةَ .
      ـ رُتامٍ : الرُّفاتُ .
      ـ ما رَتَمَ بكَلمَةٍ : ما تَكَلَّمَ .
      ـ مازالَ راتِماً : مُقيماً .
      ـ أرْتَمَ الفصيلُ : أجْذَى في سَنامِهِ .
      ـ شَرٌّ تُرْتُمٌ ، وتُرْتَمٍ : دائمٌ .
      ـ خالِدَةُ بنتُ أرْتَمَ : أُمُّ كَرْدَمٍ الذي طَعَنَ دُرَيْدَ بنَ الصِمَّةِ .
      ـ الرَّتِيمُ : السَّيْرُ البطيءُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  7. وَرّة
    • ورة
      1 - ورة : حفيرة في الأرض . 2 - ورة : ورك .

    المعجم: الرائد

  8. الوَرَّةُ
    • الوَرَّةُ : الوَرِكُ .
      و الوَرَّةُ الحَفِيرَةُ في الأَرض .

    المعجم: المعجم الوسيط



  9. ورر
    • " الوَرَّةُ : الحَفِيرَةُ .
      ومن كلامهم : أَرَّة في وَرَّةٍ .
      وَوَرْوَرَ نَظَرَه .
      أَحَدَّه .
      وما كلامُه إِلا وَرْوَرَةً إِذا كان يُسْرِعُ في كلامه .
      الفراء : الوَرْوَرِيُّ الضعيف البصر .
      والوَرُّ : الوَرِكُ ، وقيل : الوَرَّةُ ، بالهاء ، والوَرِكُ .
      "

    المعجم: لسان العرب

  10. رتل
    • " الرَّتَلُ : حُسْن تَناسُق الشيء .
      وثَغْرٌ رَتَلٌ ورَتِلٌ : حَسَن التنضيد مُستوي النباتِ ، وقيل المُفَلَّج ، وقيل بين أَسنانه فُروج لا يركب بعضها بعضاً .
      والرَّتَلُ : بياض الأَسنان وكثرة مائها ، وربما ، قالوا رجل رَتِلُ الأَسنان مثل تَعِبٍ بَيِّنُ الرَّتَل إِذا كان مُفَلَّج الأَسنان .
      وكلامٌ رَتَل ورَتِلٌ أَي مُرَتَّلٌ حسَنٌ على تؤدة .
      ورَتَّلَ الكلامَ : أَحسن تأْليفه وأَبانَه وتمَهَّلَ فيه .
      والترتيلُ في القراءة : التَّرَسُّلُ فيها والتبيين من غير بَغْيٍ .
      وفي التنزيل العزيز : ورَتِّل القرآن ترتيلاً ؛ قال أَبو العباس : ما أَعلم الترتيل إِلاَّ التحقيق والتبيين والتمكين ، أَراد في قراءة القرآن ؛ وقال مجاهد : الترتيل : الترسل ، قال : ورَتَّلته ترتيلاً بعضه على أَثر بعض ؛ قال أَبو منصور : ذهب به إِلى قولهم ثغر رَتَلٌ إِذا كان حسن التنضيد ، وقال ابن عباس في قوله : ورتل القرآن ترتيلاً ؛ قال : بَيِّنْه تبييناً ؛ وقال أَبو إسحق : والتبيين (* قوله « وقال أبو إسحق والتبيين إلخ » عبارة التهذيب : وقال أبو إسحق ورتل القرآن ترتيلاً بينه تبييناً ، والتبيين إلخ ) لا يتم بأَن يَعْجَل في القراءة ، وإِنما يتم التبيين بأَن يُبَيِّن جميع الحروف ويُوفِّيها حقها من الإِشباع ؛ وقال الضحاك : انْبِذْه حرفاً حرفاً .
      وفي صفة قراءة النبي ، صلى الله عليه وسلم : كان يُرَتِّل آية آية ؛ ترتيلُ القراءة : التأَني فيها والتّمهُّلُ وتبيين الحروف والحركات تشبيهاً بالثغر المُرَتَّلِ ، وهو المُشَبَّه بنَوْر الأُقْحُوان ، يقال رَتَّلَ القراءة وتَرَتَّل فيها .
      وقوله عز وجل : ورَتَّلْناه ترتيلاً ، أَي أَنزلناه على الترتيل ، وهو ضد العجلة والتمكُّث فيه ؛ هذا قول الزجاج .
      وترتّل في الكلام : تَرَسَّل ، وهو يترتل في كلامه ويترسل .
      والرَّتَلُ والرَّتِلُ : الطيِّب من كل شيء .
      وما رَتِل بيِّن الرَّتَل : بارد ؛ كلاهما عن كراع .
      والرُّتَيْلاء ، مقصور وممدود ؛ عن السيرافي : جنس من الهوام .
      والرَّأْتَلَةُ : أَن يمشي الرجل مُتَكَفِّئاً في جانبيه كأَنه متكسر العظام ، والمعروف الرأْبَلةُ .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى ورت في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة


تورتة [مفرد]: كعكة محشوَّة تُصنع من البيض والطَّحين، وتحتوي على المكسَّرات.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: