واستبقتا: كلمة تتكون من ثمن أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على واو (و) و ألف (ا) و سين (س) و تاء (ت) و باء (ب) و قاف (ق) و تاء (ت) و ألف (ا) .
مع سَبْق الإصرار والتَّرصُّد: مع التَّخطيط المسبق وإظهار النيّة لارتكاب الجريمة، عمدًا، قصدًا
إحراز الفضل
السَّبْق الضَّوئيّ: تنازع متسابقين على الفوز في سباق تنازعًا شديدًا إلى حدٍّ لا يُستطاع معه تحديد أيّهما الفائز إلاّ بأخذ صورة فوتوغرافيّة لهما وهما يجتازان خطّ النّهاية
سُبِقَ: (فعل)
سُبِقَ على الأَمر: غُلِبَ
سِبق: (اسم)
السِّبْقُ : المسابق
سابَقَ: (فعل)
سابقَ / سابقَ إلى يسابق ، سِباقًاومُسابَقةً ، فهو مُسابِق ، والمفعول مُسابَق - للمتعدِّي
سابق بين الخيل :أرسلها وعليها فُرسانها لينظر أيها أسبق
سابق فلانًا: جاراه وباراه، غالبه في السباق
سابق إلى الشَّيءِ: أسرع إليه
سابَق الرِّيحَ: جرى بسرعة كبيرة
سابِق: (اسم)
الجمع : سابقون و سُبّاق ، المؤنث : سابقة ، و الجمع للمؤنث : سابقات و سوابِقُ
اسم فاعل من سبَقَ
دون سابق إنذار: فجأة أو على غير انتظار،
سابِق أوانه/ سابِقٌ لأوانه: لم يحن وقتُه بعد، مبكِّر،
"السَّبْق: القُدْمةُ في الجَرْي وفي كل شيء؛ تقول: له في كل أمر سُبْقةٌوسابِقةٌوسَبْقٌ، والجمع الأَسْباقوالسَّوابِقُ. والسَّبْقُ: مصدر سَبَقَ. وقد سَبَقَهيَسْبُقُهويَسْبِقُهسَبْقاً: تقدَّمه. وفي الحديث: أنا سابِقُ العرب، يعني إلى الإسلام، وصُهَيْبٌ سابقُ الرُّوم،وبِلالٌ سابقُ الحبَشة، وسلْمانُ سابقُ الفُرْس؛ وسابَقْتُهفسَبَقْتُه. واسْتَبَقْنا في العَدْوِ أي تَسابَقْنا. وقوله تعالى: ثم أوْرَثْنا الكتابَ الذين اصطَفَيْنا مِنْ عبادِنا فمنهم ظالم لِنَفْسِه ومنهم مُقْتصد ومنهم سابِقٌ بالخيرات بإذن الله؛ رُوِيَ فيه عن النبي، صلى الله عليه وسلم، أن؟
قال: سابِقُناسابِقٌ، ومقْتصِدُنا ناجٍ، وظالِمُنا مغفورٌ له، فدلَّك ذلك على أن المؤمنين مغفور لمقْتَصدهم وللظالم لنفسه منهم. ويقال: له سابِقةٌ في هذا الأَمر إذا سَبَق الناسَ إليه. وقوله تعالى: سَبْقاً؛ قال الزجاج: هي الخيل، وقيل السابقات أرواح المؤمنين تخرج بسهولة، وقيل: السابقات النجوم، وقيل: الملائكة تَسْبِق الشياطين بالوحي إلى الأَنبياء، عليهم الصلاة والسلام، وفي التهذيب: تَسْبِق الجنَّ باستماع الوحي. ولا يَسْبِقونه بالقول: لا يقولون بغير علم حتى يُعَلِّمهم؛ وسابَقَهمُسابَقَةًوسِباقاً. وسِبْقك: الذي يُسابِقُك، وهم سِبْقيوأسْباقي. التهذيب: العرب تقول للذي يَسْبِقُ من الخيل سابِقٌوسَبُوق، وإذا كان يُسْبَق فهو مُسَبَّق؛ قال الفرزدق: من المُحْرِزينَ المَجْدَ يومَ رِهانِه،سَبُوقٌ إلى الغاياتِ غير مُسَبَّقوسَبَقَت الخيلُ وسابَقْتُ بينها إذا أرسلتها وعليها فُرْسانُها لتنظر أيّها يَسْبِق. والسُّبَّق من النخل: المبَكِّرة بالحمل. والسَّبْقوالسابِقةُ: القُدْمة. وأسْبَقَ القومُ إلى الأَمر وتَسابَقوا: بادروا. والسَّبَق، بالتحريك: الخطَرُ الذي بوضع بين أهل السِّباق، وفي التهذيب: الذي يوضع في النِّضال والرِّهان في الخيل، فمن سعبَق أخذه، والجمع أسباق. واسْتَبَق القومُ وتَسابَقخوا: تَخاطَرُوا. وتَسابَقُوا: تناضلوا. ويقال: سَبَّق إذا أخذ السَّبَق، وسَبَّقَ إذا أعطى السَّبَق، وهذا من الأضداد، وهو نادر، وفي الحديث: أن النبي، صلى الله عليه وسلم، قال: لا سبَق إلا في خُفٍّ أو نَصْل أو حافر، فالخفّ للإبل، والحافر للخيل، والنصال للرَّمْي. والسَّبَق، بفتح الباء: ما يجعل من المال رَهْناً على المُسابَقةِ، وبالسكون: مصدر سَبَقْتأسْبِق؛ المعنى لا يحل أخذ المال بالمُسابَقةِ إلا في هذه الثلاثة، وقد ألحق بها الفقهاء ما كان يمعناها وله تفصيل في كتب الفقه. وفي حديث آخر: مَنْ أدْخَلَ فَرَساً بين فَرَسَيْنِ فإن كان يْؤْمَنُ أن يُسْبَق فلا خير فيه، وإن كان لا يؤمَن أن يُسْبَعق فلا بأْس به. قال أبو عبيد: الأَصل أن يَسْبِقَ الرجلُ صاحبَه بشيء مسمى على أنه إن سَبَق فلا شيء له، وإن سَبَقه صاحبُه أخذ الرهن، فهذا هو الحلال لأن الرهن من أحدهما دون الآخر،فإن جعل كل واحد منهما لصاحبه رهناً أيّهما سَبَق أخذه فهو القِمارُ المنهي عنه، فإن أرادا تحليل ذلك جعلا معهما فَرَساً ثالثاً لرجل سواهما،وتكون فرسه كُفُؤاً لفرسَيْهما، ويسمى المُحَلِّلَ والدَّخِيلَ، فيضع الرجلان الأَوّلان رَهْنَيْنِ منهما ولا يضع الثالث شيئاً، ثم يُرْسِلون الأَفْراسَ الثلاثة، فإن سبق أحدُ الأَوّلين أخذ رَهْنَه ورَهْنَ صاحبه فكان طَيِّباً له، وإن سَبَقَ الدخيلُ أخذ الرَّهْنَيْنِ جميعاً، وإن سُبِق هو لم يغرم شيئاً، فهذا معنى الحديث. وفي الحديث: أنه أمَرَ بإجراء الخيل وسَبَّقَها ثلاثة أعْذُقٍ من ثلاث نخلات؛ سَبَّقَها: بمعنى أعطى السَّبَق،وقد يكون بمعنى أخذ، وهو من الأَضداد، ويكون مخففاً وهو المال المُعَيّن. وقوله تعالى: إنَّا ذهبنا نِسْتَبِق؛ قيل: معناه نتَناضَل، وقيل: هو نفتعل من السَّبْق. واسْتَبقا البابَ: يعني تَسابَقا إليه مثل قولك اقتتلا بمعنى تَقاتلا؛ ومنه قوله تعالى: فاسْتَبِقُوا الخيرات؛ أي بادِرُوا إليها؛ وقوله: فاسْتَبَقُوا الصراطَ؛ أي جاوَزُوه وتركوه حتى ضلّوا؛ وهم لها سَابِقون، أي إليها سابِقون كما، قال تعالى: بأنَّ رَبَّكَ أوْحى لها، أي إليها. الأَزهري: جاء الاسْتباق في كتاب الله تعالى بثلاثة معان مختلفة: أحدها قوله عز وجل: إنَّا ذَهَبْنا نَسْتَبِق، قال المفسرون: معناه نَنْتَضل في الرمي، وقوله عز وجل: واسْتَبَقا البابَ؛ معناه ابْتَدَرا البابَ يجتهد كل واحد منهما أن يَسْبِقَ صاحبه، فإن سَبَقَها يوسفُ فتح البابَ وخرج ولم يُجِبْها إلى ما طلبته منه، وإن سَبَقَتْ زَلِيخا أغْلَقَت الباب دونه لتُراوِدَه عن نفسه، والمعنى الثالث في قوله تعالى: ولو نشاء لَطَمَسْنا على أعْيُنِهم فاسْتَبَقوا الصراطَ فأَنَّى يُبْصِرون؛ معناه فجازوا الصراط وخَلّفوه، وهذا الاسْتباق في هذه الآية من واحد والوجهان الأَولان من اثنين، لأن هذا بمعنى سَبَقُوا والأَوّلان بمعنى المُسابَقة. وقوله: اسْتَقِيموا فقد سَبَقْتُمسَبْقاً بَعيداً؛ يروى بفتح السين وضمها على ما لم يسم فاعله، والأَول أولى لقوله بعده: وإن أخَذْتم يميناً وشمالاً فقد ضلَلْتم. وفي حديث الخوارج: سَبَقَ الفَرْثَ والدَّمَ أي مرَّ سريعاً في الرمِيّة وخرج منها لم يَعْلَقْ منها بشيء من فَرْثِها ودَمِها لسرعته؛ شبَّه خروجَهم من الدِّين ولم يَعْلَقوا بشيء منه به. وسَبَقَ على قومِه: علاهم كَرَماً. وسِبَاقا البازي: قيْداه، وفي المحكم: والسِّبَاقانِ قَيْدانِ في رِجْل الجارح من الطير من سير أو غيره. وسَبَّقْت الطَّير إذا جعلت السِّبَاقَيْنِ في رجليه. "
سَبَقَهُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ سَبَقَهُيَسْبِقُهويَسْبُقُه: تَقَدَّمَهُ، ـ سَبَقَ الفرسُ في الحَلْبَةِ: جَلَّى. ـ {السابِقاتِسَبْقاً}: الملائكةُ تَسْبِقُ الجِنَّ باسْتِماعِ الوَحْيِ. ـ سَبَقُوسُبْقَةُ: الخَطَرُ يُوضَعُ بينَ أهْلِ السِباقِ، ج: أسْباقٌ. ـ له سابقَةٌ في هذا الأمرِ: سَبَقَ الناسَ إليه. ـ سابِقُ بنُ عبدِ الله: رَوَى عن أبي حنيفة. ـ هو سَبَّاقُ غاياتٍ: حائزٌ قَصَباتِ السَّبْقِ. ـ عُبَيْدُ بنُ السَّبَّاقِ، وابْنُه سعيدٌ: محدِّثانِ. ـ سِباقا البازِي: قَيْداهُ من سَيرٍ أو غيرِهِ. ـ هُما سِبْقانِ: يَسْتَبِقانِ. ـ سَبَّقَتِ الشاةُ تَسْبيقاً: ألْقَتْ ولَدَها لغَيْرِ تمامٍ، ـ سَبَّقَ فُلانٌ: أَخَذَ السَّبَقَ، وأعْطاهُ، ضِدٌّ. ـ اسْتَبَقَا: تَسَابَقَا، ـ اسْتَبَقَ الصِراطَ: جاوزَاهُ، وتَرَكَاهُ حتى ضَلاَّ.
سابقَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
سابقَ / سابقَ إلى يسابق ، سِباقًاومُسابَقةً ، فهو مُسابِق ، والمفعول مُسابَق (للمتعدِّي) :- • سابق بين الخيل أرسلها وعليها فُرسانها لينظر أيها أسبق. • سابق فلانًا: جاراه وباراه، غالبه في السباق :-سابقه في العَدْو، - سابقتهفسبقني:- • يسابق الزمن. • سابق إلى الشَّيءِ: أسرع إليه :- {سَابِقُوا إِلَى مَغْفِرَةٍ مِنْ رَبِّكُمْ} :-? سابَق الرِّيحَ: جرى بسرعة كبيرة.
أسبقَ / أسبقَ إلى يُسبق ، إسباقًا ، فهو مُسبِق ، والمفعول مُسبَق :- • أسبق القرارَ أو الرَّأيَ ونحوَهما اتّخذه مصمِّمًا عليه قبل مناقشته :-رأي مُسْبَق:- • العرض المُسْبَق: عرض عام لفيلم سينمائيّ قبل صدوره أو عرضه الرسميّ، - دفَع الثَّمنَ مُسْبَقًا: مقدَّمًا، - شكر مُسْبَق: سابق لأوانه، - مُسْبَقًا: في وضع محدّد للمستقبل. • أسبق إلى الأمْرِ: بادَر :-أسبَق إلى عمل الخير/ نجدة رفيقه، - {لاَ يُسْبِقُونَهُ بِالْقَوْلِ} [قرآن] .
سبَقَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
سبَقَ / سبَقَ على يَسبُقويَسبِق ، سَبْقًا ، فهو سابِق ، والمفعول مَسْبوق (للمتعدِّي) :- • سبَقَ الشَّيءُ مضى وتقدّم :- {نَقُصُّ عَلَيْكَ مِنْ أَنْبَاءِ مَا قَدْ سَبَقَ} . • سبَقَ الشَّخصُ: أفلت :- {وَلاَ يَحْسَبَنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا سَبَقُوا} . • سبَقهم/ سبَقهم إلى الأمر: تقدّمهم، فاتهم :-سبَق فرسُه جميعَ الأفراس، - سبَق منافسه، - {مَا تَسْبِقُ مِنْ أُمَّةٍ أَجَلَهَا} :- • تقدُّم غير مَسْبوق: لم يُسبق إلى مثله، جديد، - سبَق أن فعل كذا/ سبَق وأن فعل كذا: فعله من قبل، - سبَق السَّيفُ العَذَلَ [مثل]: يُضرب لما قد فات ولا يُستطاع إدراكُه، قُضِي الأمرُ، فات الأوانُ، - سُبِق على أمرٍ: غُلِبَ عليه، - سبَقه لسانُه/ سبَقه قلمُه: زلّ، - لم يسبِق له مثيل: فريد، منقطع النَّظير لا شبيه له، - مِمّا سَبَق: مِمّا تقدّم من أسباب. • سبَقَ على قومِه: علاهم وفاقَهم كرمًا.
سبَّقَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
سبَّقَيُسبِّق ، تسبيقًا ، فهو مُسبِّق :- • سبَّق الشَّخصُ 1 - أخذ السَّبقَ، وهو ما يتراهن عليه المتسابقون. 2 - قدّمَ :-سبّق ساعةً، - دفع ثمن الكتاب مُسبَّقًا:- • شرط مُسبّق: مقدّم. • سبَّق بين الخيل: سابَق؛ أرسلها وعليها فرسانُها لينظر أيّها أسبق.
السّابقات(المعجم عربي عامة)
الخيل السَّابقات إلى الجهاد :- {فَالسَّابِقَاتِسَبْقًا}.
تسابقَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
تسابقَيَتسابَق ، تسابُقًا ، فهو مُتسابِق :- • تسابق العَدَّاءون استبقوا؛ تباروا في أن يتقدَّم بعضُهم بعضًا :-خُصِّصت جائزةٌ للفائز من المتسابقين، - تسابقتِ الخيلُ.
فالسابقاتسبقا(المعجم قرآن)
- انظر التحليل و التفسير المفصل
الملائكة تسبق بالأرواح إلى مستقرّها نارًا أو جَـنّـة سورة :النازعات، آية رقم :4
سابَق(المعجم الرائد)
سابق - مسابقةوسباقا 1- سابقه : غالبه في السباق. 2- سابق الى الشيء : أسرع إليه. 3- سابقه : جاراه. 4- سابق بين الخيل : أرسلها بفرسانها ليرى أيها يسبق.
سابقة(المعجم الرائد)
سابقة - ج، سوابقوسابقات 1- سابقة : مؤنث سابق. 2- سابقة : «له في الأمر سابقة» : أي سبق الناس إليه. 3- سابقة : «هو من أصحاب السوابق» : أي سبق له أن سرق أو قتل أو قام بجريمة من الجرائم.
الاستباق(المعجم مالية)
شراء أو بيع أوراق مالية للحساب الشخصي للوسيط قبل تنفيذه لطلب مماثل سابق للعميل، ويعتبر هذا الإجراء مخالفاً للقانون. ، وتعني بالانجليزية: running ahead
الإصدار المسبق للفاتورة(المعجم مالية)
إصدار الفاتورة قبل تسليم المنتج أو إسداء الخدمة ، وتعني بالانجليزية: prebilling
التحديد المسبق لأهلية الاقتراض أو المشاركة في عطاء(المعجم مالية)
لا يعتبر هذا تأكيداً للموافقة على منح القرض أو قبول المشاركة في تقديم العطاء. ، وتعني بالانجليزية: pre-qualification
الرصيد السابق(المعجم مالية)
(أ) آخر رصيد مقيّد في الحساب (ب) رصيد حساب حامل البطاقة الائتمانية في الفترة السابقة. ، وتعني بالانجليزية: previous balance
السداد المسبق(المعجم مالية)
دفع ثمن شراء الورقة المالية قبل حلول أجل استحقاقها أو سداد أصل الدين بالكامل قبل استحقاقه. ، وتعني بالانجليزية: prepayment
ميل الصحفيين إلى تغطية نفس الفقرات الإخبارية خوفاً من :-استباقها :- من قبل المحررين الآخرين أو منافذ الأخبار الأخرى.
السّبْق الضّوئيّ(المعجم عربي عامة)
(رض) تنازع متسابقين على الفوز في سباق تنازعًا شديدًا إلى حدٍّ لا يُستطاع معه تحديد أيّهما الفائز إلاّ بأخذ صورة فوتوغرافيّة لهما وهما يجتازان خطّ النّهاية.
السّبْق الضّوئيّ(المعجم عربي عامة)
(رض) تنازع متسابقين على الفوز في سباقٍ تنازعًا شديدًا إلى حدٍّ لا يُستطاع معه تحديد أيّهما الفائز إلاّ بأخذ صورة فوتوغرافيَّة لهما وهما يجتازان خطّ النِّهاية.
السابقُ : المتقدِّم في الخير. وفي التنزيل العزيز: الواقعة آية 10 السابقُ 11وَالسَّابِقُونَ السَّابِقُونَ أُولَئِكَ المُقَرَّبُونَ ) ) .
السَّابقةُ(المعجم المعجم الوسيط)
السَّابقةُ : السبق في الجري وغيره. يقال: له في هذا الأَمر سابقةٌ: إِذا سبق الناس إِليه. و السَّابقةُ (في القانون) : جريمة تَحْدُث من المكلَّف وتسجَّل عليه. و السَّابقةُ تصرف سليم مبتكر يحتذى عليه ما يماثله. والجمع : سَوابقُ. والسابقات: الخيل.
السَّبَقُ(المعجم المعجم الوسيط)
السَّبَقُ : ما يتراهن عليه المتسابقون. و السَّبَقُ موضع السباق على المجاز. والجمع : أَسْبَاق.