واستمزجن: كلمة تتكون من ثمن أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على واو (و) و ألف (ا) و سين (س) و تاء (ت) و ميم (م) و زاي (ز) و جيم (ج) و نون (ن) .
المِزَاجُ : ما يُمزج به من الشّرابِ ونحوِه، وكلّ نوعين امتزَجا فكلّ واحد منهما مزاج
المِزَاجُ :استعدادٌ جِسميٌّ عقليٌّ خاصٌّ كان القدماء يعتقدون أَنه ينشأُ عن أن يتغلَّب في الجسم أَحد العناصر الأربعة، وهي: الدم، والصَّفراء، والسَّوداءُ، والبلغم ومن ثمَّ كانوا يقولون بأَربعة أَمزجة، هي: الدَّمويّ، والصَّفراويّ، والسَّوداوِيّ، والبلغميّ
مصدر مازجَ
دمويّ المزاج: عنيف
تنافر الأمزجة: تضادّها وعدم انسجامها،
مزاجيّ: متقلّب المِزاج،
يسير على مزاجه: يفعل ما يشاء
مازجَ: (فعل)
مازج الماءُ الدّواءَ :خالطه
تَمازَجَ: (فعل)
تمازجَيتَمازج ، تمازُجًا ، فهو مُتمازِج
تَمَازَجَ الشَّرابُ والماءُ: اختلطا
مَزّاج: (اسم)
رجل مَزَّاجٌ: مُخَلِّطٌ كذَّابٌ لا يثبُتُ على خُلُق، إِنما هو ذو أَخلاق متقلِّبَة
"المَزْجُ: خَلْطُ المِزاجِ بالشيء. ومَزْجُ الشرابِ: خَلْطُه بغيره. ومِزاجُ الشرابِ: ما يُمْزَجُ به. ومَزَجَ الشيءَ يَمْزُجُهمَزْجاًفامْتَزَجَ: خَلَطَه. وشرابٌ مَزْجٌ: مَمْزُوجٌ. وكلُّ نوعين امْتَزَجا، فكل واحد منهما لصاحبه مِزْجٌومِزاجٌ. ومِزاجُ البدَنِ: ما أُسِّسَ عليه من مِرَّةٍ؛ وفي التهذيب: ومِزاجُ الجِسْمِ ما أُسِّس عليه البدن من الدّم والمِرّتَيْنِ والبَلْغَمِ. والمِزْجُوالمَزْجُ: العَسَلُ؛ وفي التهذيب: الشَّهْدُ؛ قال أَبو ذؤيب: فجاءَ بِمِزْجٍ لم يَرَ الناس مِثلَهُ؛ هو الضَّحْكُ، إِلاَّ أَنه عَمَلُ النَّحْل؟
قال أَبو حنيفة: سمِّي مِزْجاً لأَِنه مِزاجُ كلِّ شرابٍ حُلْوٍ طيب به،وسَمَّى أَبو ذؤيب الماءَ الذي تُمْزَجُ به الخمر مِزْجاً. لأَن كل واحد من الخمرِ والماء يُمازِجُ صاحِبَه؛ فقال: بِمزْجٍ من العَذْب، عَذْبِ السَّراةِ،يُزَعْزِعُه الرِّيحُ، بعدَ المَطَرْ ومَزَّجَ السُّنبُلُ والعنب: اصْفَرَّ بعد الخضرة. وفي التهذيب: لَوَّنَ من خُضْرة إِلى صفرة. ورجل مَزَّاجٌومُمَزِّجٌ: لا يثبتُ على خُلُقٍ، إِنما هو ذ أَخْلاق،وقيل: هو المُخَلِّطُ الكَذّاب؛ عن ابن الأَعرابي: وأَنشد لِمَدْرَجِ الرِّيح: إِني وَجَدْتُ إِخاءَ كلِّ مُمَزِّجٍ مَلِقٍ، يَعُودُ إِلى المَخانةِ والقِلَى والمِزْجُ اللَّوْزُ المُرُّ. قال ابن دريد: لا أَدري ما صحتُه، وقيل: إِنما هو المَنْج. والمَوْزَجُ: الخُفُّ؛ فارسيٌّ مُعَرَّبٌ، والجمع مَوازِجةٌ، أَلْحقُوا الهاء للعجمة؛ قال ابن سيده: وهكذا وجد أَكثر هذا الضرب الأَعجمي مُكَسَّراً بالهاء، فيما زعم سيبويه، والمَوْزَجُ معرّب وأَصله بالفارسية مُوزَهْ، والجمع المَوازِجَةُ مثل الجَوْرَبِ والجَوارِبةِ، والهاء للعجمة،وإِن شئتَ حذفتها؛ وفي الحديث: أَنَّ امرأَةً نَزَعَتْ خُفَّها أَو مَوْزَجَها فَسَقَتْ به كَلْباً. ابن شميل: يَسأَلُ السَّائِلُ، فيقال: مَزَّجُوهُ أَي أَعْطُوه شيئاً؛
وأَنشد: وأَغْتَبِقُ الماءَ القَراحَ وأَنْطَوِي،إِذا الماءُ أَمْسى لِلْمُزَلَّجِ ذا طَعْمِ (* قوله «واغتبق الماء إلخ» كذا بالأصل، ولا شاهد فيه كما لا يخفى.) وقول البريق الهذلي: أَلمْ تَسْلُ عن لَيْلى، وقد ذهَبَ الدَّهْرُ،وقد أُوحِشَتْ منها الموازِجُ والحَضْرُ (* قوله «أوحشت إلخ» في معجم ياقوت: أقفرت منها الموازج فالحضر.)؟
قال ابن سيده: أَظُنُّ المَوازِجَ مَوْضِعاً، وكذلك الحَضْرُ. "
امتزجَ(المعجم اللغة العربية المعاصرة)
امتزجَ / امتزجَ بـ يمتزج ، امتزاجًا ، فهو مُمتزِج ، :- والمفعول مُمتزَج به • امتزج مع الشَّيء اختلط به :-امتزج مع المجتمع، - آراءٌ ممتزَجة/ ممتزِجة. • امتزج الحليبُ بالقهوة: اختلط بها :-امتزج العصيرُ بالماء.
مزَجَ(المعجم اللغة العربية المعاصرة)
مزَجَيمزُج ، مَزْجًا ، فهو مازج ، والمفعول مَمْزوج :- • مزَج الدّواءَ بالماءِ/ مزَج الدّواءَ في الماء/ مزَج الدّواءَ مع الماء خلَطه به :-مزج الجدَّ بالهَزْل، - مزج الألوانَ، - مزج السّمنَ في العَسَل، - مزج الشّعيرَ بالقمح.
مَزْجُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ مَزْجُ: الخَلْطُ، والتَّحْريشُ، ـ مِزْجُ: اللَّوْزُ المُرُّ، كالمَزِيجِ، والعَسَلُ، وغَلِطَ الجوهريُّ في فَتْحِهِ، أو هي لُغَيَّةٌ. ـ مِزاجُ الشَّرابِ: ما يُمْزَجُ به، ـ مِزاجُ من البَدَنِ: ما رُكِّبَ عليه من الطَّبائِعِ. ـ مَوْزَجُ: الخُفُّ، مُعَرَّبٌ، الجمع: مَوازِجَةٌ ومَوازِجُ. ـ تَمْزِيجُ: الإِعْطاءُ، ـ تَمْزِيجُ في السُّنْبُل: أن يُلَوَّنَ من خُضْرَةٍ إلى صُفْرَةٍ. ـ مِزاجُ: ناقةٌ، وموضع شَرْقِي المُغِيثَة، أو يَمِينَ القَعْقاعِ. ـ مازَجَهُ: فَاخَرَهُ. ـ مَوازِجُ: موضع.
مِزاج(المعجم اللغة العربية المعاصرة)
مِزاج :- جمع أمزِجة (لغير المصدر): 1 - مصدر مازجَ. 2 - ما يُمزج به من الشّرابِ ونحوِه، وكلّ نوعين امتزَجا فكلّ واحد منهما مزاج :- {كَانَ مِزَاجُهَا كَافُورًا} . 3 - (علوم النفس) استعداد جسميّ عقليّ خاصّ فبينما يرجعه القدماء إلى تقلُّب أحد الأخلاط الأربعة وهي: الدم والصفراء والسوداء والبلغم، يرجعه المحدثون إلى تأثير إفرازات الغدد الصمّ كالغدّة الدرقيّة :-أمزجة الناس مختلفة، - رائق/ عصبيّ المزاج، - هذا الأمر لا يوافق مزاجي، - دمويّ المزاج: عنيف:- • تنافر الأمزجة: تضادّها وعدم انسجامها، - مزاجيّ: متقلّب المِزاج، - يسير على مزاجه: يفعل ما يشاء.
مزج - يمزج ، مزجاومزاجا 1-مزج الشيء بالشيء : خلطه به «مزج الشراب أو الدواء بالماء»
المِزَاجُ(المعجم المعجم الوسيط)
المِزَاجُ : ما يُمْزج به الشَّرابُ ونحوُه. وكلُّ نوعين امترجا فكل واحدٍ منهما مِزاجٌ. وفي التنزيل العزيز:الإنسان آية 5 كَانَ مِزَاجُهَا كَافُورًا ) ) . و المِزَاجُ استعدادٌ جِسميٌّ عقليٌّ خاصٌّ كان القدماء يعتقدون أَنه ينشأُ عن أن يتغلَّب في الجسم أَحد العناصر الأربعة، وهي: الدم، والصَّفراء، والسَّوداءُ، والبلغم. ومن ثمَّ كانوا يقولون بأَربعة أَمزجة، هي: الدَّمويّ، والصَّفراويّ، والسَّوداوِيّ، والبلغميّ. أَمَّا المحْدَثون من علماءِ النفس فيوافقون القدماء على أَن الأَمزجة ترجع إِلى مؤثرات جُثمانية، ولكنهم يخالفون في عدد الأَمزجة وأَسمائها، إِذْ يعتدُّون بالإِفرازات التي تُفْرِزها الغدد الصُّمُّ، كالغدَّة الدَّرَقية، والغُدَّة الكُلْوِيَّة، ويجعلونها المؤثراتِ الأساسيةَ في تكوين المزاج. والجمع : أَمْزِجَةٌ.