وصف و معنى و تعريف كلمة واشما:


واشما: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على واو (و) و ألف (ا) و شين (ش) و ميم (م) و ألف (ا) .




معنى و شرح واشما في معاجم اللغة العربية:



واشما

جذر [وشم]

  1. شَمَم: (اسم)
    • مصدر شَمَّ
    • فِي شَمَمِ الْجَبَلِ : فِي قِمَّتِهِ، فِي أَعْلاَهُ
    • شَمَمُ الأَنْفِ : اِرْتِفَاعُ قَصَبَةِ الأَنْفِ وَحُسْنُهَا
    • الشَّمَمُ : الارتفاع
    • الشَّمَمُ ارتفاع قصبة الأنف في استواء
    • مصدر شَمَّ
  2. شَمَّمَ: (فعل)
    • شمَّمَ يشمِّم ، تشميمًا ، فهو مُشمِّم ، والمفعول مُشمَّم
    • شَمَّمَ الوَرْدَ : شَمَّهُ، أَدْرَكَهُ بِحَاسَّةِ الشَّمِّ
    • شَمَّمَهُ رَائِحَةَ العِطْرِ: جَعَلَهُ يَشُمُّهَا
  3. شمَّمَ: (فعل)
    • شمَّمه الطِّيبَ جعله يشمُّه في تؤدَة ورفق شمَّمه زهرةً
    • شمَّمَهُ الطِّيبَ أو الدواءَ: جعلَه يَشُمَّهُ
  4. تَشَمَّمَ: (فعل)
    • تشمَّمَ يتشمَّم ، تشمُّمًا ، فهو مُتشمِّم ، والمفعول مُتشمَّم
    • يَتَشَمَّمُ العِطْرَ : يَشُمُّهُ عَلَى مَهَلٍ، يَتَنَشَّقُهُ
    • تشمَّم الأخبارَ: تصيَّدها، تطلَّبها والتمس معرفتها
    • تَشَمَّمَهُ الأمْرَ: الْتَمَسَهُ وتطلَّبهُ


  5. شَمّام: (اسم)
    • الشَّمَّامُ : الحادُّ الشَّمِّ
    • الشَّمَّامُ :نبات من الفصيلة القَرْعِيَّةِ، ثمرهُ مُدَوَّر مستطيل قليلاً، وقِشره مخطَّط، وأبرز صفاته قوة الرَّائحة وطِيبها
    • شَمّام:مُتعاطٍ للمخدّرات بواسطة الشمّ
  6. شَميم: (اسم)
    • الشَّمِيمُ : ما يُشَمُّ
    • الشَّمِيمُ: المُرْتَفِعُ
    • مصدر شمَّ
  7. مَشْموم: (اسم)
    • مَشْموم : اسم المفعول من شَمَّ
  8. مَشموم: (اسم)
    • مفعول من شَمَّ
    • كُلُّ مَا يُدْرَكُ بِالشَّمِّ
    • مَشْمُومُ أَزْهَارٍ : بَاقَةٌ، حُزْمَةٌ مِنَ الأَزْهَارِ
  9. الإشمام: (اسم)
    • صوت الحرف مصبوغ بصوت حرف آخر
  10. إِشمام: (اسم)


    • الإشْمَامُ (عند جمهور النّحاة والقراء) : صَبْغُ الصوت اللغوي بمسحةٍ من صَوت آخر، مثل نُطْقِ كثير من قَيس وبني أسد لأمثال: قيل وبيع بإمالة نحو واو المد، ومثل إشمام الصاد صوتَ الزاي في قراءَة الكسائي بصفةٍ خاصة
    • والإشمام أيضًا (لدى القراء وحدهم) : الإشارة بالشفتين إلى الضمة المحذوفة من آخر الكلمة الموقوف عليها بالسكون من غير تصويت بهذه الضمَّة
    • مصدر أشمَّ/ أشمَّ في
  11. إِشمام: (اسم)
    • إِشمام : مصدر أَشَمَّ
  12. تَشَمُّم: (اسم)
    • مصدر تَشَمَّمَ
    • تَشَمَّمَ العِطْرَ : شَمَّهُ عَلَى مَهَلٍ، تَنَشَّقَهُ
  13. تشمُّم: (اسم)
    • تشمُّم : مصدر تَشَمَّمَ
  14. شَموم: (اسم)
    • رَجُلٌ شَمُومٌ : كَثِيرُ الشَّمِّ
  15. مُتشمَّم: (اسم)
    • مُتشمَّم : اسم المفعول من تَشَمَّمَ
  16. مُتشمِّم: (اسم)


    • مُتشمِّم : فاعل من تَشَمَّمَ
  17. اِشتمام: (اسم)
    • اِشتمام : مصدر إِشتمَّ
  18. مُشمَّم: (اسم)
    • مُشمَّم : اسم المفعول من شَمَّمَ
  19. مُشمِّم: (اسم)
    • مُشمِّم : فاعل من شَمَّمَ
  20. اِسْتِشْمَام: (اسم)
    • اِسْتِشْمَام : مصدر إِستشمَّ
  21. تَشميم: (اسم)
    • مصدر شَمَّمَ
    • تَشْمِيمُ الوَرْدِ : شَمُّهُ، إِدْرَاكُهُ بِحَاسَّةِ الشَّمِّ
  22. تشميم: (اسم)


    • تشميم : مصدر شَمَّمَ
  23. واشِم: (اسم)
    • واشِم : فاعل من وَشَمَ
  24. شَمَّاءُ: (اسم)
    • شَمَّاءُ : فاعل من شمَّ
  25. شمّاءُ: (اسم)
    • شمّاءُ : مؤنت أَشَمُّ
,
  1. شمم (المعجم لسان العرب)
    • "الشَّمُّ: حِسُّ الأَنف، شَمِمْتُه أَشَمُّه وشَمَمْتُه أَشُمُّه شَمّاً وشَمِيماً وتَشَمَّمْتُه واشْتَمَمْتُه وشَمَّمْتُه؛ قال قَيْس‎ ‎بن‎ ذَرِيح يصف أَينُقاً وسَقْباً: يُشَمِّمْنَهُ لو يَسْتَطِعْنَ ارْتَشَفْنَهُ،إِذا سُفْنَه يَزْدَدْنَ نَكباً على نَكْبِ وقال أَبو حنيفة: تَشَمّمََ الشيءَ واشْتَمَّه أَدناه من أَنفه ليَجْتَذِبَ رائِحَتَه.
      وأَشَمَّه إِيّاه: جعله يَشُمُّه.
      وتَشَمَّمْتُ الشيءَ: شَمِمْتُه في مَهْلَةٍ، والمُشامَّة مُفاعَلة منه، والتَّشامُّ التَّفاعُل.
      وأَشْمَمْتُ فلاناً الطيب فَشَمَّهُ واشْتَمَّهُ بمعنى، ومنه التَّشَمُّمُ كما تَشَمَّمُ البَهيمةُ إِذا الْتَمَسَت رِعْياً.
      والشَّمُّ: مصدر شَمِمْتُ.
      وأَشْمِمني يَدَك أُقَبِّلْها، وهو أَحسن من قولك ناوِلْني يَدَك؛ وقول عَلْقمة بن عَبْدَةَ: يَحْمِلْنَ أُتْرُجَّةً نَضْحُ العبيرِ بها،كأَنَّ تَطْيابَها في الأَنْفِ مَشْمُومُ قيل: يعني المِسْكَ، وقيل: أَراد أَن رائحتها باقية في الأَنف، كما ‏

      يقال: ‏أَكلت طعاماً هو في فمي إِلى الآن.
      وقولهم: يا ابْنَ شامَّةِ الوَذْرَةِ؛ كلمةٌ معناها القَذْفُ.
      والمَشْمُومُ: المِسْكُ، وأَنشد بيت علقمة أَيضاً.
      والشَّمَّاماتُ: ما يُتَشَمَّمُ من الأَرْواح الطَّيّبةِ، اسمٌ كالجَبَّانَةِ.
      ابن الأَعرابي: شَمَّ إِذا اخْتَبَر، وشَمَّ إِذا تَكَبَّر.
      وفي حديث علي، كرم الله وجهه، حين أَراد أَن يَبْرُزَ لعمرو بن وُدّ؟

      ‏قال: أَخْرُج إِليه فأُشامُّه قبل اللِّقاء أَي أَخْتَبِرُه وأَنْظُرُ ما عنده.
      يقال: شامَمْتُ فلاناً إِذا قارَبْتَه وتَعَرَّفْتَ ما عنده بالاخْتبار والكشف، وهي مُفاعَلة من الشَّمّ كأَنك تَشُمُّ ما عنده ويَشُمُّ ما عِنْدَك لتَعْمَلا بمقتَضى ذلك؛ ومنه قولهم: شامَمْناهُمْ ثم ناوَشناهُمْ.
      والإِشْمامُ: رَوْمُ الحَرْفِ الساكن بحركة خفية لا يُعتدّ بها ولا تَكْسِرُ وزْناً؛ ألا ترى أَن سيبويه حين أَنشد: مَتَى أَنامُ لا يُؤَرّقْنِي الكَرِي مجزومَ القاف، قال بعد ذلك: وسمعت بعض العرب يُشِمُّها الرفْع كأَنه، قال متى أَنامُ غَيْرَ مُؤَرَّقٍ؟ التهذيب: والإِشمام أَن يُشَمَّ الحرفُ الساكنُ حَرْفاً كقولك في الضمة هذا العمل وتسكت، فتَجِدُ في فيك إِشماماً للاَّم لم يبلغ أَن يكون واواً، ولا تحريكاً يُعتدّ به، ولكن شَمَّةٌ من ضمَّة خفيفة، ويجوز ذلك في الكسر والفتح أَيضاً.
      الجوهري: وإِشْمامُ الحَرْف أَن تُشِمَّه الضمةَ أَو الكسرةَ، وهو أَقل من رَوْمِ الحركة لأَنه لا يُسمع وإِنما يتبين بحركة الشفة، قال: ولا يُعتدّ بها حركة لضعفها؛ والحرف الذي فيه الإِشمام ساكن أَو كالساكن مثل قول الشاعر: متى أَنامُ لا يُؤَرِّقْني الكَرِي ليلاً، ولا أَسْمَعُ أَجْراسَ المَطِ؟

      ‏قال سيبويه: العرب تُشِمُّ القاف شيئاً من الضمة، ولو اعتددت بحركة الإِشمام لانكسر البيت، وصار تقطيع: رِقُني الكَري، متفاعلن، ولا يكون ذلك إِلاَّ في الكامل، وهذا البيت من الرجز.
      وأَشَمَّ الحَجَّامُ الخِتانَ، والخافضةُ البَظْرَ: أَخذا منهما قليلاً.
      وفي حديث النبي، صلى الله عليه وسلم، أَنه، قال لأُم عطية: إِذا خَفَضْتِ فأَشمِّي ولا تَنْهَكي فإِنه أَضْوأُ للوجه وأَحْظى لها عند الزوج؛ قوله: ولا تَنْهَكي أَي لا تأْخذي من البَظْرِ كثيراً، شبه القطع اليسير بإِشمام الرائحة، والنَّهْكَ بالمبالغة فيه،أَي اقطعي بعضَ النَّواةِ ولا تستأْصليها،.
      وشامَمْتُ العَدُوَّ إِذا دَنَوْتَ منهم حتى يَرَوْكَ وتَراهم.
      والشَّمَمُ: الدُّنُوُّ، اسم منه، يقال: شامَمْناهُمْ وناوَشْناهُم؛ قال الشاعر: ولم يَأْتِ للأَمْرِ الذي حال دُونَهُ رِجالٌ هُمُ أَعداؤُكَ، الدَّهْرَ، من شَمَمْ وفي حديث علي: فأُشامُّهُ أَي أَنْظُر ما عنده، وقد تقدم.
      والمُشامَّةُ: الدُّنُوُّ من العدوِّ حتى يَتَراءى الفريقان.
      ويقال: شامِمْ فلاناً أَي انْظُرْ ما عنده.
      وشامَمْتُ الرجل إذا قاربته ودنوت منه.
      والشَّمَمُ: القُرْبُ؛

      وأَنشد أَبو عمرو لعبد الله بن سَمْعانَ التَّغْلَبي: ولم يأْت للأمر الذي حال دونه رجالٌ همُ أعداؤُك، الدهرَ، من شَمَمْ وشَمِمْتُ الأمرَ وشامَمْتُه: وَلِيتُ عَمَله بيدي.
      والشَّمَمُ في الأنف: ارتفاعُ القَصَبة وحُسْنُها واستواء أعلاها وانتصابُ الأَرْنبَةِ،وقيل: وُرُود الأرنبَةِ في حسن استواء القصبة وارتفاعها أشدَّ من ارتفاع الذَّلَفِ، وقيل: الشَّمَمُ أن يَطُولَ الأَنف ويَدِقَّ وتَسِيلَ رَوْثَتُه،رجلٌ أَشَمُّ، وإذا وَصَفَ الشاعرُ فقال أَشَمُّ فإنما يعني سَيِّداً ذا أَنفة.
      والشَّمَمُ: طولُ الأنف ووُرُودٌ من الأَرْنَبةِ.
      الجوهري: الشَّمَمُ ارتفاعٌ في قصبة الأنف مع استواء أعلاه وإشراف الأرنبة قليلاً، فإن كان فيها احْديدابٌ فهو القَنا، ورجل أَشَمُّ الأنف.
      وجبل أَشَمُّ أي طويل الرأْس بَيِّنُ الشَّمَمِ فيهما.
      وفي صفته، صلى الله عليه وسلم: يَحْسِبُه من لم يتأَمَّلْه أَشَمَّ؛ ومنه قول كعب بن زهير: شُمُّ العَرانِينِ أبْطالٌ لَبُوسُهُم جمع أَشَمَّ، والعَرانِينُ: الأُنُوف، وهو كناية عن الرفعة والعلو وشرف الأنفس؛ ومنه قولهم للمتكبر العالي: شَمَخَ بأَنفه.
      وشُمُّ الأنوف: مما يمدح به، ورجل أَشَمُّ وامرأَة شَمَّاء.
      أبو عمرو: أَشَمَّ الرجلُ يُشِمُّ إشْماماً، وهو أن يَمُرَّ رافعاً رأْسَه، وحكي عن بعضهم: عَرَضْتُ عليه كذا وكذا فإذا هو مُشِمٌّ لا يريده.
      ويقال: بَيْنا هُمْ في وَجْهِ إذْ أَشَمُّوا أي عَدَلُوا.
      قال يعقوب: وسمعت الكِلابيَّ يقول أَشَمُّوا إذا جاروا عن وُجُوههم يميناً وشمالاً، ومَنْكِبٌ أَشَمُّ: مُرْتَفعُ المُشاشَةِ.
      رجل أَشَمُّ وقد شَمَّ شَمَماً فيهما.
      وشَمَّاءُ: اسم أَكَمَةٍ؛ وعليه فسر ابنُ كَيْسانَ قول الحرِث‎ ‎بن‎ حِلِّزةَ: بَعْدَ عَهْدٍ لنا ببُرِْقةِ شَمَّا ءَ، فأَدْنى دِيارِها الخَلْصاءُ وجبل أَشَمُّ: طويلُ الرأْسِ.
      والشَّمامُ: جبل له رأْسانِ يُسَمَّيانِ ابْنَيْ شَمامٍ.
      وبُرْقَةُ شَمَّاءَ: جبل معروف، وشَمَامٌ: اسم جبل؛ قال جرير: عايَنْتُ مُشْعِلَةَ الرِّعالِ، كأَنَّها طَيْرٌ يُغاوِلُ في شَمامَ وُكُورا ويروى بكسر الميم؛ قال ابن بري: الصحيح أن البيت للأخطل، قال: وشَمَامٌ جبل بالعالية؛ قال ابن بري: وقد أعربه جرير حيث يقول (* قوله «وقد أعربه جرير حيث يقول» أي هاجياً الفرزدق، وقبله كما في ياقوت: تبدل يا فرزدق مثل قومي * لقومك إن قدرت على البدال): فإنْ أَصْبَحْتَ تَطْلُبُ ذاك، فانْقُلْ شَماماً والمِقَرَّ إلى وُعالِ وُعالٌ بالسَّوْدِ سَوْدِ باهلَةَ، والمِقَرُّ بظهر البَصْرةِ، قال: ولشَمامٍ هذا الجبل رأْسان يسمَّيان ابْنَيْ شَمامٍ؛ قال لبيد: فهل نُبِّئْتَ عن أَخَوَيْنِ داما على الأَحْداثِ، إلاَّ ابْنَيْ شَمامِ؟

      ‏قال ابن بري: وروى ابن حمزة هذا البيت: وكلُّ أخٍ مُفارِقُهُ أخُوه،لَعَمْرُ أَبيكَ، إلاَّ ابْنَيْ شَمامِ أبو زيد: يقال لما يَبْقى على الكِباسةِ من الرُّطَبِ الشَّماشِمُ.
      وقَتَبٌ شَمِيمٌ أي مرتفع؛ وقال خالد ابن الصَّقْعَبِ النَّهْدِي ُّ، ويقال هو لهُبَيْرة بن عمرو النهدي: مُلاعِبةُ العِنانِ بغُصْنِ بانٍ إلى كَتِفَيْنِ، كالقَتَبِ الشَّمِيمِ"
  2. الشَّمُّ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ الشَّمُّ: حِسُّ الأنْفِ، شَمِمْتُه، أشَمُّه، وشَمَمْتُه أشُمُّه، شَمّاً وشَميماً وشِمِّيمَى، عن الزَّمَخْشَرِيّ. وتَشَمَّمْتُه واشْتَمَمْتُه وشَمَّيْتُه.
      ـ أشَمَّهُ إياهُ: جَعَلَه يَشَمُّه.
      ـ شامَّا وتشامَّا: شَمَّ أحدُهما الآخَرَ.
      ـ شَمَّامٍ: بِطِّيخٌ كحَنْظَلَةٍ صَغيرَةٍ مُخَطَّطٌ بحُمْرَةٍ وخُضْرةٍ وصُفْرَةٍ، فارِسِيَّتُه: الدَّسْتَنْبويَه، رائحَتُه بارِدَةٌ طَيِّبَةٌ مُلَيِّنَةٌ، جالِبَةٌ للنَّوْمِ، وأكْلُه ملَيِّنٌ للبَطْنِ.
      ـ الشَّمَّاماتُ: ما يُتَشَمَّمُ من الأرْواحِ الطَّيِّبَةِ.
      ـ شامِمْهُ، أي: انْظُرْ ما عنْدَهُ، وقارِبْهُ، وادْنُ منه.
      ـ أشَمَّ: مَرَّ رافِعاً رأسَه، وعَدَلَ عن الشيء،
      ـ أشَمَّ الحُروفَ: أذَاقَها الضَّمَّةَ أو الكَسْرَةَ بحيثُ لا تُسْمَعُ ولا يُعْتَدُّ بها، ولا تَكْسِرُ وَزْناً،
      ـ أشَمَّ الحَجَّامُ الخِتانَ، وأشَمَّ الخافِضَةُ البَظْرَ: أخَذَا منهما قليلاً.
      ـ الشَّميمُ: المُرْتَفِعُ.
      ـ المَشْمومُ: المِسْك.
      ـ الشَّمَمُ: القُرْبُ، والبُعْدُ، ضِدٌّ، ويقالُ: دارُهُ شَمَمٌ بالمَعْنَيَينِ، وارْتِفاعٌ في الجَبَلِ، وارْتِفاعُ قَصَبةِ الأنْفِ، وحُسْنُها، واسْتِواءُ أعلاها، وانْتِصاب الأرْنَبَةِ، أو وُرودُ الأرْنَبَةِ في حُسْنِ اسْتِواءِ القَصَبَةِ وارْتِفاعِها أشَدَّ من ارْتِفاعِ الذَّلَفِ، أو أن يَطولَ الأنْفُ ويَدِقَّ، وتَسيلَ رَوْثَتُهُ، فهو أشَمُّ.
      ـ الأشَمُّ: السَّيِّدُ ذو الأنَفَةِ، والمَنْكِبُ المُرْتَفِعُ المُشاشَةِ.
      ـ شَمَّ: تَكَبَّرَ،
      ـ شُمَّ: اخْتُبِرَ،
      ـ شَمامٍ: جَبَلٌ.
      ـ بُرْقَةُ شَمَّاءَ: جَبَلٌ معروف.
      ـ الشُّماشِمُ: ما يَبْقَى على الكُباسَةِ من الرُّطَبِ.
      ـ اشْمومُ: بلَدانِ بِمِصْرَ.
  3. تشمَّمَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تشمَّمَ يتشمَّم ، تشمُّمًا ، فهو مُتشمِّم ، والمفعول مُتشمَّم :-
      تشمَّم الشَّيءَ شمَّه في مهلٍ :-تشمَّم عطرًا.
      تشمَّم الأخبارَ: تصيَّدها، تطلَّبها والتمس معرفتها.
  4. شمَّمَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • شمَّمَ يشمِّم ، تشميمًا ، فهو مُشمِّم ، والمفعول مُشمَّم :-
      شمَّمه الطِّيبَ جعله يشمُّه في تؤدَة ورفق :-شمَّمه زهرةً.
  5. شمم (المعجم مختار الصحاح)
    • ش م م: شَمَّ الشيء يشمه بالفتح شَمَّاً و شَميما أيضا و شَمَّ من باب رد لغة فيه و أَشَمَّهُ الطيب فشمَّهُ و اشْتَمَّهُ بمعنى و تَشَمَّمَ الشيء شمه في مهله و الشَّمَمُ ارتفاع في قصبة الأنف مع استواء أعلاه ورجل أشَمُّ الأنف وجبل أشم أي طويل الرأس بين الشمم فيهما و إشْمامُ الحرف مستقصى في الأصل و المَشْمومُ المسك
  6. شَمَّمَ (المعجم الغني)
    • [ش م م]. (فعل: رباعي متعد). شَمَّمْتُ، أُشَمِّمُ، شَمِّمْ، مصدر تَشْمِيمٌ.
      1. :-شَمَّمَ الوَرْدَ :- : شَمَّهُ، أَدْرَكَهُ بِحَاسَّةِ الشَّمِّ.
      2. :-شَمَّمَهُ رَائِحَةَ العِطْرِ :-: جَعَلَهُ يَشُمُّهَا.


  7. تَشَمَّمَ (المعجم الغني)
    • [ش م م]. (فعل: خماسي متعد). تَشَمَّمْتُ، أَتَشَمَّمُ، تَشَمَّمْ، مصدر تَشَمُّمٌ.
      1. :-يَتَشَمَّمُ العِطْرَ :- : يَشُمُّهُ عَلَى مَهَلٍ، يَتَنَشَّقُهُ.
      2. :-تَشَمَّمَ الضِّيَافَةَ :- : أَرَادَهَا، طَلَبَهَا.
  8. شمَّم (المعجم الرائد)
    • شمم - تشميما
      1- شمم الشيء : شمه. 2- شممه الشيء : جعله يشمه.
  9. الإشْمَامُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الإشْمَامُ الإشْمَامُ (عند جمهور النّحاة والقراء) : صَبْغُ الصوت اللغوي بمسحةٍ من صَوت آخر، مثل نُطْقِ كثير من قَيس وبني أسد لأمثال: :-قيل وبيع :- بإمالة نحو واو المد، ومثل إشمام الصاد صوتَ الزاي في قراءَة الكسائي بصفةٍ خاصة.
      والإشمام أيضًا (لدى القراء وحدهم) : الإشارة بالشفتين إلى الضمة المحذوفة من آخر الكلمة الموقوف عليها بالسكون من غير تصويت بهذه الضمَّة.
  10. الشَّمَّامُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الشَّمَّامُ : الحادُّ الشَّمِّ.
      و الشَّمَّامُ نبات من الفصيلة القَرْعِيَّةِ، ثمرهُ مُدَوَّر مستطيل قليلاً، وقِشره مخطَّط، وأبرز صفاته قوة الرَّائحة وطِيبها .
      25.
  11. تشمّم (المعجم الرائد)
    • تشمم - تشمما
      1- تشمم الشيء : شمه متمهلا. 2- تشمم الشيء : أراده، طلبه.
  12. شَمّام (المعجم الرائد)
    • شمام
      1- شمام : كثير الشم. 2- شمام : نوع من البطيخ مخطط بخضرة وصفرة.
  13. شمّمه الطّيب (المعجم عربي عامة)
    • جعله يشمُّه في تؤدَة ورفق :-شمَّمه زهرةً.
  14. الشَّمَمُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الشَّمَمُ : الارتفاع.
      و الشَّمَمُ ارتفاع قصبة الأنف في استواء.
  15. الشَّمِيمُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الشَّمِيمُ : ما يُشَمُّ.
      و الشَّمِيمُ المُرْتَفِعُ.
  16. تَشَمَّمَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَشَمَّمَهُ : شَمَّهُ في مُهلَةٍ .
      و تَشَمَّمَهُ الأمْرَ: الْتَمَسَهُ وتطلَّبهُ.
  17. شمَّمَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • شمَّمَهُ الطِّيبَ أو الدواءَ: جعلَه يَشُمَّهُ.
  18. شَأَمَهُمْ (المعجم المعجم الوسيط)
    • شَأَمَهُمْ شَأَمَهُمْ َ شَأَماً: جَرَّ عليهم الشُّؤْمَ.
      ويقال: شأَم عليهم.
  19. تَشْمِيمٌ (المعجم الغني)
    • [ش م م]. (مصدر شَمَّمَ). :-تَشْمِيمُ الوَرْدِ :- : شَمُّهُ، إِدْرَاكُهُ بِحَاسَّةِ الشَّمِّ.
  20. إشمام (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • إشمام :-
      مصدر أشمَّ/ أشمَّ في.
      الإشمام:
      1 - (تجويد) الوقف بالسُّكون مع الرَّمز إلى الحركة بالشَّفتين.
      2 - (تجويد) الإشارة بالشَّفتين إلى الضَّمّة أو الكسرة المحذوفة من آخر الكلمة الموقوف عليها بالسُّكون من غير تصويت بهذه الضّمة.
      3 - (العلوم اللغوية) صَبْغ الصَّوت اللَّغوي بمسحة من صوت آخر مثل نطق كثير من قيس وبني أسد لأمثال (قِيل وبِيع) بإمالةٍ نحو واو المدّ، ومثل إشمام الصَّاد صوت الزَّاي في قراءة الكسائيّ بصفة خاصَّة.
  21. شَمُومٌ (المعجم الغني)
    • [ ش م م ]. (صِيغَةُ فَعُول). :-رَجُلٌ شَمُومٌ :- : كَثِيرُ الشَّمِّ.
  22. تَشَمُّمٌ (المعجم الغني)
    • [ش م م]. (مصدر تَشَمَّمَ). :-تَشَمَّمَ العِطْرَ :- : شَمَّهُ عَلَى مَهَلٍ، تَنَشَّقَهُ.
  23. شَمَمٌ (المعجم الغني)
    • [ش م م]. (مصدر شَمَّ).
      1. :-فِي شَمَمِ الْجَبَلِ :- : فِي قِمَّتِهِ، فِي أَعْلاَهُ.
      2. :-شَمَمُ الأَنْفِ :- : اِرْتِفَاعُ قَصَبَةِ الأَنْفِ وَحُسْنُهَا.
  24. مَشْمُومٌ (المعجم الغني)
    • [ش م م]. (مفعول من شَمَّ).
      1. كُلُّ مَا يُدْرَكُ بِالشَّمِّ.
      2. :-مَشْمُومُ أَزْهَارٍ :- : بَاقَةٌ، حُزْمَةٌ مِنَ الأَزْهَارِ.
  25. شَمّام1 (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • شَمّام1 :-
      1 - صيغة مبالغة من شمَّ1 وشمَّ2.
      2 - مُتعاطٍ للمخدّرات بواسطة الشمّ.


معنى واشما في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**وَشَّمَ** \- [و ش م]. (ف: ربا. لازمتع).** وَشَّمَ**،** يُوَشِّمُ**، مص. تَوْشِيمٌ. 1. "وَشَّمَ الغُصْنُ" : ظَهَرَ، بَدَا وَرَقُهُ. 2. "وَشَّمَ جِلْدَهُ" : وَشَمَهُ.
معجم الغني
**وَشْمٌ** \- ج:** وُشُومٌ**،** وِشَامٌ**. [و ش م]. (مص. وَشَمَ). "مَا زَالَ الوَشْمُ سَائِداً فِي بَعْضِ القُرَى وَالجِبَالِ النَّائِيَةِ" : الرُّسُومُ وَالْخُطُوطُ الْخُضْرُ الَّتِي تُرْسَمُ عَلَى الجِسْمِ بِوَاسِطَةِ بِغَرْزِ الإِبْرَةِ فِيهِ، وَذَرِّ الشَّحْمِ عَلَيْهِ حَتَّى يَخْضَرَّ، وَلاَ يَزُولُ بَعْدَ ذَلِكَ.
معجم الغني
**وَشَمَ** \- [و ش م]. (ف: ثلا. متعد).** وَشَمَ**،** يَشِمُ**، مص. وَشْمٌ. "وَشَمَتْ وَجْهَهَا أَوْ يَدَهَا" : غَرَزَتْهُ بِالإِبْرَةِ ثُمَّ ذَرَّتْ عَلَيْهِ دُخَانَ الشَّحْمِ لِتَظْهَرَ الرُّسُومُ وَالْخُطُوطُ فِيهِ خَضْرَاءَ يَصْعُبُ مِنْ بَعْدُ إِزَالَتُهَا.
معجم اللغة العربية المعاصرة
استيشام [ مفرد ] : مصدر استوشم .
معجم اللغة العربية المعاصرة
استوشمَ يستوشم، استيشامًا، فهو مُسْتوشِم، والمفعول مُسْتَوشَم (للمتعدِّي) • استوشم فلانٌ: 1- طلب الوَشْم. 2- وَشَم ذاته. • استوشم فلانًا: سأله أن يَشِمَه "وَلَعَنَ الْوَاشِمَةَ وَالْمُسْتَوْشِمَةَ [حديث]".
معجم اللغة العربية المعاصرة
وشم يشم ، شم ، وشما ، فهو واشم ، والمفعول موشوم• وشم الجلد : غرزه بإبرة ثم ذر عليه دخان الشحم فصار منه رسوم وخطوط .
معجم اللغة العربية المعاصرة
اتشم يتشم ، اتشاما ، فهو متشم• اتشم فلان : جعل في جلده وشما .
معجم اللغة العربية المعاصرة
استوشم يستوشم ، استيشاما ، فهو مستوشم ، والمفعول مستوشم ( للمتعدي ) • استوشم فلان : 1 - طلب الوشم . 2 - وشم ذاته . • استوشم فلانا : سأله أن يشمه ولعن الواشمة والمستوشمة [ حديث ] .
معجم اللغة العربية المعاصرة
وشم يوشم ، توشيما ، فهو موشم ، والمفعول موشم ( للمتعدي ) • وشم الغصن : بدا ورقه . • وشم فلان يده ونحوها : وشمها ؛ أي رسمها وخططها بأن غرزها بإبرة ثم ذر عليها دخان الشحم فصارت فيها رسوم وخطوط .
معجم اللغة العربية المعاصرة
وشم [ مفرد ] : ج وشام ( لغير المصدر ) ووشوم ( لغير المصدر ) : 1 - مصدر وشم . 2 - رسم خطوط أو صور وكتابات على بعض أنحاء الجسم ، وذلك بغرز إبرة في الجلد وذر مواد ملونة تدخل تحت الجلد ويبقى أثرها ثابتا لا يمحى ويكون الأثر أخضر أو أزرق رأيت وشما في ذراعه . 3 - أول ما يبدو من النبات . 4 - تغير لون الجلد من ضربة أو سقطة . 5 - علامة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
وشيمة [ مفرد ] : ج وشائم : شر وعداوة بينهما وشيمة .
المعجم الوسيط
الجلدَ ـِ ( يَشِمُهُ ) وَشْماً: غَرَزه بإبرة، ثم ذرّ عليه النِّيلَجَ. فهو واشم.( أَوْشَمَ ) فلان يفعل كذا: أخذ. وـ في الأمر: نظر فيه. وـ في عِرض فلان: عابه وسبّه. وـ الفتاة: بدأ ثديها ينتأ. وـ الإبل: صادفت مَرعى مُوشِماً. وـ السّماء: بدا منها برق. وـ البرق: لمع لمعاً خفيًّا. وـ الأرض: ظهر شيء من نباتها. وـ النبت: ظهر أوله. وـ الكَرْم: ابتدأ يلوِّن. وـ تمّ نضجه. وـ لان وطاب. وـ الشَّيب في الرّأس: كثر وانتشر.( وَشَّمَ ) الغصنَ: بدا ورقه. وـ فلان جلده: وشمه.( اتَّشَمَ ) فلانٌ: جعل في جلده الوشم.( اسْتَوْشَمَ ): طلب الوشم. وـ فلاناً: سأله أن يشمه.( الوَشْمُ ): ما يكون من غَرْز الإبرة في البدن وذَرِّ النِّيلَج عليه حتى يزرقّ أثره أو يخضرّ. وـ تغيّر لون الجلد من ضربة أو سقطة. وـ العلامة. وـ من المَهاة والظَّبية: الخَطّ من خطوط ذراعيها. وـ الشيء تراه من النّبات في أول ما ينبت. ( ج ) وشُوم، ووِشام.( الوَشْمَةُ ): يقال: ما أصابتنا وشمة: قطرة مطر. وما عَصَيته وشْمَة: أدنى معصية.( الوَشِيمَةُ ): الشّرّ والعداوة.
مختار الصحاح
و ش م : وَشَمَ يده من باب وعد إذا غرزها بإبرة ثم ذر عليها النئور وهو النيلج والاسم أيضا الوَشْم وجمعه وِشَام و اسْتَوْشَمَه سأله أن يشمه وفي الحديث { لعن الله الوَاشِمةَ و المُسْتَوْشِمَةَ }
الصحاح في اللغة
وَشَمَ اليَدَ وَشْماً، إذا غرزها بإبرةٍ ثم ذَرَّ عليها النَؤُورَ، وهو النِّيلَجُ. والاسم أيضاً الوَشْمُ، والجمع الوِشامُ. واسْتَوْشَمَهُ، أي سأله أن يَشِمَهُ. وفي الحديث: "لعن الله الواشِمَةُ والمُسْتَوْشِمَةُ". ابن السكيت: ما عَصَيته وَشْمَةً، أي كلمة. وما أصابتنا العام وَشْمَةٌ، أي قطرةُ مطر. ويقال: بينهما وشيمَةٌ، أي كلام شَرٍّ وعداوةٍ. وأوشَمَتِ الأرضُ: ظهر نباتها. وأوْشَمَ البرقُ: لمع لمعاً خفيفاً. قال أبو زيد: هو أوَّل البرق حين يبرق. وأوْشمْتُ الشيء، أي نظرتُ فيه.
لسان العرب
ابن شميل الوُسومُ والوُشومُ العلاماتُ ابن سيده الوَشْمُ ما تجعله المرأَة على ذراعِها بالإبْرَةِ ثم تَحْشُوه بالنَّؤُور وهو دُخان الشحم والجمع وُشومٌ ووِشامٌ قال لبيد كِفَفٌ تَعَرَّضُ فوْقَهُنَّ وِشامُها ويروى تُعَرَّض وقد وَشَمَتْ ذِراعَها وَشْماً ووَشَّمَتْه وكذلك الثَّغْرُ أنشد ثعلب ذَكَرْتُ من فاطمةَ التبَسُّما غَداةَ تَجْلو واضحاً مُوشَّما عَذْباً لها تُجْري عليه البُرْشُما ويروى عَذْب اللَّها والبُرْشُمُ البُرْقع ووَشَم اليدَ وَشْماً غَرَزها بإبْرة ثم ذَرَّ عليها النَّؤُور وهو النِّيلجُ والأَشْمُ أَيضاً الوَشْمُ واسْتَوْشَمَه سأَله أَن يَشِمَه واسْتَوْشَمَت المرأَةُ أَرادت الوَشْمَ أو طَلَبَتْه وفي الحديث لُعِنت الواشِمةُ والمُسْتَوْشِمةُ وبعضهم يرويه المُوتَشِمةُ قال أَبو عبيد الوَشْمُ في اليد وذلك أَن المرأَة كانت تَغْرِزُ ظهرَ كفِّها ومِعْصَمَها بإبْرةٍ أو بمِسلَّة حتى تُؤثر فيه ثم تَحشوه بالكُحل أو النِّيل أَو بالنَّؤُور والنَّؤُورُ دخانُ الشحم فيَزْرَقُّ أَثره أو يَخْضَرُّ وفي حديث أَبي بكر لما استَخْلف عمر رضي الله عنهما أَشرَف من كَنيفٍ وأَسماءُ بنتُ عُمَيس مَوْشومة اليدِ مُمْسِكَتُه أي منقوشة اليد بالحِنَّاء ابن شميل يقال فلانٌ أَعظمُ في نفسِه من المُتَّشِمة وهذا مَثَل والمُتَّشِمةُ امرأَةٌ وَشَمَت اسْتَها ليكون أَحسَن لها وقال الباهلي في أمثالهم لَهُو أَخْيَل في نفسه من الواشِمة قال أَبو منصور والمُتَّشِمةُ في الأَصل مُوتَشِمة وهو مثلُ المُتَّصل أَصله مُوتَصِل ووشُوم الظبْية والمَهاة خطوطٌ في الذِّراعين وقال النابغة أو ذو وُشومٍ بِحَوْضَى وفي الحديث أَن داود عليه السلام وَشَمَ خطيئتَه في كفِّه فما رَفع إلى فيه طعاماً ولا شراباً حتى بَشَرَه بدُموعه معناه نقَشها في كَفِّه نَقْشَ الوَشْمِ والوَشْم الشيءُ تراه من النبات في أَول ما ينبت وأَوشَمت الأَرضُ إذا رأَيت فيها شيئاً من النبات وأَوشَمت السماءُ بدا منها بَرْقٌ قال حتى إذا ما أوشَمَ الرَّواعِدُ ومنه قيل أَوْشَمَ النبتُ إذا أَبصَرْتَ أَوَّله وأَوْشَم البرْق لمَعَ لَمْعاً خفيفاً قال أَبو زيد هو أَوَّلُ البرق حين يَبرُقُ قال الشاعر يا مَن يَرى لِبارِقٍ قد أَوْشَما وقال الليث أَوْشَمَت الأَرضُ إذا ظهر شيء من نباتها وأَوْشَمَ فلان في ذلك الأمر إيشاماً إذا نظر فيه قال أَبو محمد الفَقْعسيّ إنَّ لها رِيّاً إذا ما أَوْشَما وأَوْشَمَ يَفْعل ذلك أي أَخذ قال الراجز أوْشَمَ يَذْري وابِلاً رَوِيّا وأَوْشمَت المرأَةُ بدأَ ثدْيُها يَنتَأُ كما يُوشِم البرقُ وأَوْشَمَ فيه الشيبُ كثُر وانتشر عن ابن الأَعرابي وأَوْشَم الكرْمُ ابتدأَ يُلوِّن عن أَبي حنيفة وقال مرة أوْشَم تَمَّ نُضْجُه وأَوشَمَت الأَعنابُ إذا لانَتْ وطابت وقوله أقولُ وفي الأَكْفانِ أَبْيَضُ ماجِدٌ كغُصْنِ الأَراكِ وجهُه حيث وَشَّما يروى وَشَّمَ ووَسَّمَ فوَشَّم بدا ورقه ووَسَّم حسُن وما أَصابَتْنا العامَ وشْمةٌ أي قطرة مطر ويقال بيننا وَشِيمةٌ أي كلام شرّ أو عداوة وما عصاه وَشْمةً أي طَرْفة عَينٍ وما عصَيْتُه وَشمةً أي كلمة وفي حديث علي كرم الله وجهه والله ما كتَمْتُ وَشْمة أي كلمة حكاها والوَشْمُ موضع أَنشد ابن الأَعرابي رَدَدْتُهُمُ بالوَشْمِ تَدْمى لِثاتُهُمْ على شُعَبِ الأَكوار مِيلَ العَمائم أي انصَرفوا خَزايا مائلةً أَعناقُهم فعمائمهم قد مالت قال تَدْمى لِثاتُهم من الحَرَض كما يقولون جاءنا تَضِبُّ لِثاتُه والوَشْمُ بلد ذو نخل به قبائل من رَبيعة ومُضَر دون اليمامة قريب منها يقال له وَشْمُ اليمامة والوُشوم موضع والوَشْمُ في قول جرير عَفَتْ قَرْقَرى والوَشْمُ حتى تنَكَّرَتْ اوارِيُّها والخَيْلُ مِيلُ الدَّعائمِ زعم أَبو عثمان عن الحرمازيّ أَنه ثمانون قرية وذكر ابن الأَثير في ترجمة لثه في حديث ابن عمر قال لعنَ الواشِمة قال نافع الوَشْمُ في اللِّثة اللِّثة بالكسر والتخفيف عُمور الأَسنان وهو مَغارِزُها والمعروف الآن في الوَشْم أَنه على الجِلد والشِّفاه والله أَعلم
الرائد
* وشم يشم: وشما. اليد أو غيرها من أعضاء الجسد: غرزها بالإبرة ثم رش عليها «النيلج»، وهو شحم، فصار فيها رسوم وخطوط مخضرة.
الرائد
* وشم توشيما. 1-*ر.*©وشم©. 2-الغصن: ظهر ورقه.
الرائد
* وشم. ج وشوم ووشام. 1-مص. وشم. 2-غرز الإبرة في اليد أو غيرها من أعضاء الجسد ورش «النيلج»، وهو شحم، عليه، حتى يخضر. 3-خطوط ورسوم مخضرة يحدثها الوشم في الجسم. 4-أول ما يبدو من النبات.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: