وصف و معنى و تعريف كلمة وشم:


وشم: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على واو (و) و شين (ش) و ميم (م) .




معنى و شرح وشم في معاجم اللغة العربية:



وشم

جذر [وشم]

  1. وَشَمَ: (فعل)
    • وشَمَ يَشِم ، شِمْ ، وَشْمًا ، فهو واشِم ، والمفعول مَوْشوم
    • وشَم الجِلْدَ : غرزه بإبرة ثمّ ذرّ عليه دُخان الشَّحْم فصار منه رُسُوم وخُطوط
  2. وَشْم: (اسم)
    • وَشْم : مصدر وَشَمَ
  3. وَشَّمَ: (فعل)
    • وشَّمَ يوشِّم ، توشيمًا ، فهو مُوشِّم ، والمفعول مُوشَّم - للمتعدِّي
    • وشَّم الغُصنُ : بَدا ورقُه
    • وشَّمَ فلانٌ يدَه ونحوَها : وشَمها ؛ أي رسمها وخطَّطَها بأن غرزها بإبرة ثمَّ ذرَّ عليها دُخَّان الشَّحْم فصارت فيها رسوم وخطوط
  4. وَشم: (اسم)

    • الجمع : وِشام و وُشوم
    • الوَشْمُ : ما يكون من غَرْز الإِبرة في البدن وذَرِّ النِّيلَج عليه حتى يزرقّ أَثرُه أَو يخضرّ
    • الوَشْمُ : غيُّر لون الجلد من ضربةٍ أَو سقطة
    • الوَشْمُ : العلامةُ
    • الوَشْمُ من المَهاة والظَّبية : الخَطُّ من خطوط ذراعيها
    • الوَشْمُ : الشيءُ تراه من النَّبات في أول ما يَنبُت والجمع : وُشُومٌ ، ووِشُامٌ
    • مصدر وشَمَ
  5. إِيشَام: (اسم)
    • إِيشَام : مصدر أَوشَمَ
  6. توشيم: (اسم)
    • توشيم : مصدر وَشَّمَ
  7. مَوْشوم: (اسم)
    • مَوْشوم : اسم المفعول من وَشَمَ
  8. مُوشَّم: (اسم)
    • مُوشَّم : اسم المفعول من وَشَّمَ


  9. مُوشِّم: (اسم)
    • مُوشِّم : فاعل من وَشَّمَ
  10. وَشمة: (اسم)
    • الْمَرَّةُ مِنْ وَشَمَ
    • عَلَى وَجْهِهَا وَشْمَةٌ : العَلاَمَةُ الَّتِي تُرْسَمُ بِغَرْزِ الإِبْرَةِ فِي جِلْدِ الوَجْهِ وَذَرِّ الشَّحْمِ عَلَيْهِ
    • الوشْمَةٌ : قطرةُ مطرٍ
    • وما عَصَيتُه وشْمَةً : أَدنى معصيةٍ
  11. وُشوم: (اسم)
    • وُشوم : جمع وَشم
  12. وِشام: (اسم)
    • وِشام : جمع وَشم
  13. واشِم: (اسم)
    • واشِم : فاعل من وَشَمَ


  14. وشائِمُ: (اسم)
    • وشائِمُ : جمع وَشيمة
,
  1. الوَشْمُ
    • ـ الوَشْمُ : غَرْزُ الإِبْرَةِ في البَدَنِ ، وذَرُّ النِّيلَجِ عليه , ج : وُشومٌ ووِشامٌ ، وقد وَشَمْتُهُ ، ووَشَّمْتُهُ .
      ـ اسْتَوْشَمَ : طَلَبَهُ .
      ـ الوَشْمُ : شيءٌ تَراهُ من النَّباتِ أوَّلَ ما يَنْبُتُ ، وبلد قُرْبَ اليمامةِ .
      ـ الوُشومُ : موضع ،
      ـ الوُشومُ من المَهاةِ : خُطوطٌ في ذراعَيها .
      ـ ذو الوُشُومِ : فَرَسُ عبدِ اللهِ بنِ عَدِيٍّ البُرْجُمِيِّ .
      ـ أوْشَمَ الكرْمُ : ابتَدَأ يُلَوِّنُ ، أو تَمَّ نُضْجُهُ ، أو لانَ وطابَ ،
      ـ أوْشَمَ المرأةُ : بَدَا ثَدْيُها ،
      ـ أوْشَمَ الشَّيْبُ فيه : كَثُرَ ،
      ـ أوْشَمَ في عِرْضِهِ : عابَه وسَبَّهُ ،
      ـ أوْشَمَتْ الإِبِلُ : صادَفَتْ مَرْعًى موشِماً ،
      ـ أوْشَمَ البَرْقُ : لَمَعَ خَفيفاً ،
      ـ أوْشَمَ فلانٌ يَفْعَلُ كذا : طَفِقَ ،
      ـ أوْشَمَ فيه : نَظَرَ .
      ـ ما أصابَتْنَا وَشْمَةٌ : قَطْرَةُ مَطَرٍ .
      ـ ما عَصَيْتُهُ وَشْمَةً : كلِمةً .
      ـ الوَشِيمَةُ : الشَّرُّ ، والعداوةُ .
      ـ هو أعْظَمُ في نفسِهِ من المُتَّشِمةِ : وهي امرأةٌ وَشَمَتْ اسْتها ليكونَ أحسنَ لَها ، والأَصلُ : المُوتَشِمَةُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. وشم الجلْد
    • غرزه بإبرة ثمّ ذرّ عليه دُخان الشَّحْم فصار منه رُسُوم وخُطوط .

    المعجم: عربي عامة

  3. وشّم الغصن
    • بَدا ورقُه .


    المعجم: عربي عامة

  4. وشّم فلان يده ونحوها
    • وشَمها ؛ أي رسمها وخطَّطَها بأن غرزها بإبرة ثمَّ ذرَّ عليها دُخَّان الشَّحْم فصارت فيها رسوم وخطوط .

    المعجم: عربي عامة

  5. وشم
    • و ش م : وَشَمَ يده من باب وعد إذا غرزها بإبرة ثم ذر عليها النئور وهو النيلج والاسم أيضا الوَشْم وجمعه وِشَام و اسْتَوْشَمَه سأله أن يشمه وفي الحديث { لعن الله الوَاشِمةَ و المُسْتَوْشِمَةَ }

    المعجم: مختار الصحاح

  6. وَشَمَ
    • وَشَمَ الجلدَ : وَشَمَ ِ ( يَشِمُه ) وَشْمًا : غَرَزه بإِبرة ، ثم ذرَّ عليه النِّيلَجَ .
      فهو واشمٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. وَشَّمَ
    • وَشَّمَ الغُصنُ : بدا ورقُه .
      و وَشَّمَ فلان جلدَه : وشَمَه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. وَشَمَ
    • [ و ش م ]. ( فعل : ثلاثي متعد ). وَشَمَ ، يَشِمُ ، مصدر وَشْمٌ . :- وَشَمَتْ وَجْهَهَا أَوْ يَدَهَا :- : غَرَزَتْهُ بِالإِبْرَةِ ثُمَّ ذَرَّتْ عَلَيْهِ دُخَانَ الشَّحْمِ لِتَظْهَرَ الرُّسُومُ وَالْخُطُوطُ فِيهِ خَضْرَاءَ يَصْعُبُ مِنْ بَعْدُ إِزَالَتُهَا .

    المعجم: الغني

  9. وَشَّمَ
    • [ و ش م ]. ( فعل : رباعي لازم متعد ). وَشَّمَ ، يُوَشِّمُ ، مصدر تَوْشِيمٌ .
      1 . :- وَشَّمَ الغُصْنُ :- : ظَهَرَ ، بَدَا وَرَقُهُ .
      2 . :- وَشَّمَ جِلْدَهُ :- : وَشَمَهُ .

    المعجم: الغني



  10. وَشْمٌ
    • جمع : وُشُومٌ ، وِشَامٌ . [ و ش م ]. ( مصدر وَشَمَ ). :- مَا زَالَ الوَشْمُ سَائِداً فِي بَعْضِ القُرَى وَالجِبَالِ النَّائِيَةِ :- : الرُّسُومُ وَالْخُطُوطُ الْخُضْرُ الَّتِي تُرْسَمُ عَلَى الجِسْمِ بِوَاسِطَةِ بِغَرْزِ الإِبْرَةِ فِيهِ ، وَذَرِّ الشَّحْمِ عَلَيْهِ حَتَّى يَخْضَرَّ ، وَلاَ يَزُولُ بَعْدَ ذَلِكَ .

    المعجم: الغني

  11. وَشْم
    • وَشْم :-
      جمع وِشام ( لغير المصدر ) ووُشوم ( لغير المصدر ):
      1 - مصدر وشَمَ .
      2 - رسم خُطوط أو صور وكتابات على بعض أنحاء الجسم ، وذلك بغرز إبرة في الجلد وذرّ مواد مُلوّنة تدخل تحت الجلد ويبقى أثرها ثابتًا لا يُمْحى ويكون الأثر أخضر أو أزرق :- رأيتُ وشمًا في ذراعه .
      3 - أوّل ما يبدو من النَّبات .
      4 - تغيُّر لون الجلد من ضربة أو سقطة .
      5 - علامة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  12. الوَشْمُ
    • الوَشْمُ : ما يكون من غَرْز الإِبرة في البدن وذَرِّ النِّيلَج عليه حتى يزرقّ أَثرُه أَو يخضرّ .
      و الوَشْمُ تغيُّر لون الجلد من ضربةٍ أَو سقطة .
      و الوَشْمُ العلامةُ .
      و الوَشْمُ من المَهاة والظَّبية : الخَطُّ من خطوط ذراعيها .
      و الوَشْمُ الشيءُ تراه من النَّبات في أول ما يَنبُت . والجمع : وُشُومٌ ، ووِشُامٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. وَشم
    • وشم - يشم ، وشما
      1 - وشم اليد أو غيرها من أعضاء الجسد : غرزها بالإبرة ثم رش عليها « النيلج »، وهو شحم ، فصار فيها رسوم وخطوط مخضرة

    المعجم: الرائد

  14. وشم
    • وشم - توشيما
      1 - وشم : أنظر وشم . 2 - وشم الغصن : ظهر ورقه .

    المعجم: الرائد

  15. وشم
    • وشم - ج ، وشوم ووشام
      1 - مصدر وشم . 2 - غرز الإبرة في اليد أو غيرها من أعضاء الجسد ورش « النيلج »، وهو شحم ، عليه ، حتى يخضر . 3 - خطوط ورسوم مخضرة يحدثها الوشم في الجسم . 4 - أول ما يبدو من النبات .

    المعجم: الرائد

  16. وشَّمَ
    • وشَّمَ يوشِّم ، توشيمًا ، فهو مُوشِّم ، والمفعول مُوشَّم ( للمتعدِّي ) :-
      وشَّم الغُصنُ بَدا ورقُه .
      وشَّمَ فلانٌ يدَه ونحوَها : وشَمها ؛ أي رسمها وخطَّطَها بأن غرزها بإبرة ثمَّ ذرَّ عليها دُخَّان الشَّحْم فصارت فيها رسوم وخطوط .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  17. وشَمَ
    • وشَمَ يَشِم ، شِمْ ، وَشْمًا ، فهو واشِم ، والمفعول مَوْشوم :-
      وشَم الجِلْدَ غرزه بإبرة ثمّ ذرّ عليه دُخان الشَّحْم فصار منه رُسُوم وخُطوط .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  18. وشم
    • " ابن شميل : الوُسومُ والوُشومُ العلاماتُ ‏ .
      ‏ ابن سيده : الوَشْمُ ما تجعله المرأَة على ذراعِها بالإبْرَةِ ثم تَحْشُوه بالنَّؤُور ، وهو دُخان الشحم ، والجمع وُشومٌ ووِشامٌ ؛ قال لبيد : كِفَفٌ تَعَرَّضُ فوْقَهُنَّ وِشامُها ‏

      ويروى : ‏ تُعَرَّض ، وقد وَشَمَتْ ذِراعَها وَشْماً ووَشَّمَتْه ، وكذلك الثَّغْرُ ؛ أنشد ثعلب : ذَكَرْتُ من فاطمةَ التبَسُّما ، غَداةَ تَجْلو واضحاً مُوشَّما ، عَذْباً لها تُجْري عليه البُرْشُما ‏

      ويروى : ‏ عَذْب اللَّها ‏ .
      ‏ والبُرْشُمُ : البُرْقع ‏ .
      ‏ ووَشَم اليدَ وَشْماً : غَرَزها بإبْرة ثم ذَرَّ عليها النَّؤُور ، وهو النِّيلجُ ‏ .
      ‏ والأَشْمُ أَيضاً : الوَشْمُ ‏ .
      ‏ واسْتَوْشَمَه : سأَله أَن يَشِمَه ‏ .
      ‏ واسْتَوْشَمَت المرأَةُ : أَرادت الوَشْمَ أو طَلَبَتْه ‏ .
      ‏ وفي الحديث : لُعِنت الواشِمةُ والمُسْتَوْشِمةُ ، وبعضهم يرويه : المُوتَشِمةُ ؛ قال أَبو عبيد : الوَشْمُ في اليد وذلك أَن المرأَة كانت تَغْرِزُ ظهرَ كفِّها ومِعْصَمَها بإبْرةٍ أو بمِسلَّة حتى تُؤثر فيه ، ثم تَحشوه بالكُحل أو النِّيل أَو بالنَّؤُور ، والنَّؤُورُ دخانُ الشحم ، فيَزْرَقُّ أَثره أو يَخْضَرُّ ‏ .
      ‏ وفي حديث أَبي بكر لما استَخْلف عمر ، رضي الله عنهما : أَشرَف من كَنيفٍ ، وأَسماءُ بنتُ عُمَيس مَوْشومة اليدِ مُمْسِكَتُه أي منقوشة اليد بالحِنَّاء ‏ .
      ‏ ابن شميل : يقال فلانٌ أَعظمُ في نفسِه من المُتَّشِمة ، وهذا مَثَل ، والمُتَّشِمةُ : امرأَةٌ وَشَمَت اسْتَها ليكون أَحسَن لها ‏ .
      ‏ وقال الباهلي : في أمثالهم لَهُو أَخْيَل في نفسه من الواشِمة ‏ .
      ‏ قال أَبو منصور : والمُتَّشِمةُ في الأَصل مُوتَشِمة ، وهو مثلُ المُتَّصل ، أَصله مُوتَصِل ‏ .
      ‏ ووشُوم الظبْية والمَهاة : خطوطٌ في الذِّراعين ؛ وقال النابغة : أو ذو وُشومٍ بِحَوْضَى وفي الحديث : أَن داود ، عليه السلام ، وَشَمَ خطيئتَه في كفِّه فما رَفع إلى فيه طعاماً ولا شراباً حتى بَشَرَه بدُموعه ؛ معناه نقَشها في كَفِّه نَقْشَ الوَشْمِ ‏ .
      ‏ والوَشْم : الشيءُ تراه من النبات في أَول ما ينبت ‏ .
      ‏ وأَوشَمت الأَرضُ إذا رأَيت فيها شيئاً من النبات ‏ .
      ‏ وأَوشَمت السماءُ : بدا منها بَرْقٌ ؛

      قال : حتى إذا ما أوشَمَ الرَّواعِدُ ومنه قيل : أَوْشَمَ النبتُ إذا أَبصَرْتَ أَوَّله ‏ .
      ‏ وأَوْشَم البرْق : لمَعَ لَمْعاً خفيفاً ؛ قال أَبو زيد : هو أَوَّلُ البرق حين يَبرُقُ ؛ قال الشاعر : يا مَن يَرى لِبارِقٍ قد أَوْشَما وقال الليث : أَوْشَمَت الأَرضُ إذا ظهر شيء من نباتها ؛ وأَوْشَمَ فلان في ذلك الأمر إيشاماً إذا نظر فيه ؛ قال أَبو محمد الفَقْعسيّ : إنَّ لها رِيّاً إذا ما أَوْشَما وأَوْشَمَ يَفْعل ذلك أي أَخذ ؛ قال الراجز : أوْشَمَ يَذْري وابِلاً رَوِيّا وأَوْشمَت المرأَةُ : بدأَ ثدْيُها يَنتَأُ كما يُوشِم البرقُ ‏ .
      ‏ وأَوْشَمَ فيه الشيبُ : كثُر وانتشر ؛ عن ابن الأَعرابي ‏ .
      ‏ وأَوْشَم الكرْمُ : ابتدأَ يُلوِّن ؛ عن أَبي حنيفة ‏ .
      ‏ وقال مرة : أوْشَم تَمَّ نُضْجُه ‏ .
      ‏ وأَوشَمَت الأَعنابُ إذا لانَتْ وطابت ؛ وقوله : أقولُ وفي الأَكْفانِ أَبْيَضُ ماجِدٌ كغُصْنِ الأَراكِ وجهُه ، حيث وَشَّما يروى : وَشَّمَ ووَسَّمَ ، فوَشَّم بدا ورقه ، ووَسَّم حسُن ‏ .
      ‏ وما أَصابَتْنا العامَ وشْمةٌ أي قطرة مطر ‏ .
      ‏ ويقال : بيننا وَشِيمةٌ أي كلام شرّ أو عداوة ‏ .
      ‏ وما عصاه وَشْمةً أي طَرْفة عَينٍ ‏ .
      ‏ وما عصَيْتُه وَشمةً أي كلمة ‏ .
      ‏ وفي حديث علي ، كرم الله وجهه : والله ما كتَمْتُ وَشْمة أي كلمة حكاها ‏ .
      ‏ والوَشْمُ : موضع ؛

      أَنشد ابن الأَعرابي : رَدَدْتُهُمُ بالوَشْمِ تَدْمى لِثاتُهُمْ على شُعَبِ الأَكوار ، مِيلَ العَمائم أي انصَرفوا خَزايا مائلةً أَعناقُهم فعمائمهم قد مالت ، قال : تَدْمى لِثاتُهم من الحَرَض ، كما يقولون : جاءنا تَضِبُّ لِثاتُه ‏ .
      ‏ والوَشْمُ : بلد ذو نخل ، به قبائل من رَبيعة ومُضَر دون اليمامة قريب منها ، يقال له وَشْمُ اليمامة ‏ .
      ‏ والوُشوم : موضع ؛ والوَشْمُ في قول جرير : عَفَتْ قَرْقَرى والوَشْمُ ، حتى تنَكَّرَتْ اوارِيُّها ، والخَيْلُ مِيلُ الدَّعائمِ زعم أَبو عثمان عن الحرمازيّ أَنه ثمانون قرية ، وذكر ابن الأَثير في ترجمة لثه في حديث ابن عمر ، قال : لعنَ الواشِمة ؛ قال نافع : الوَشْمُ في اللِّثة ، اللِّثة بالكسر والتخفيف ، عُمور الأَسنان وهو مَغارِزُها ، والمعروف الآن في الوَشْم أَنه على الجِلد والشِّفاه ، والله أَعلم .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى وشم في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**وَشَّمَ** - [و ش م]. (ف: ربا. لازمتع).** وَشَّمَ**،** يُوَشِّمُ**، مص. تَوْشِيمٌ. 1. "وَشَّمَ الغُصْنُ" : ظَهَرَ، بَدَا وَرَقُهُ. 2. "وَشَّمَ جِلْدَهُ" : وَشَمَهُ.
معجم الغني
**وَشْمٌ** - ج:** وُشُومٌ**،** وِشَامٌ**. [و ش م]. (مص. وَشَمَ). "مَا زَالَ الوَشْمُ سَائِداً فِي بَعْضِ القُرَى وَالجِبَالِ النَّائِيَةِ" : الرُّسُومُ وَالْخُطُوطُ الْخُضْرُ الَّتِي تُرْسَمُ عَلَى الجِسْمِ بِوَاسِطَةِ بِغَرْزِ الإِبْرَةِ فِيهِ، وَذَرِّ الشَّحْمِ عَلَيْهِ حَتَّى يَخْضَرَّ، وَلاَ يَزُولُ بَعْدَ ذَلِكَ.
معجم الغني
**وَشَمَ** - [و ش م]. (ف: ثلا. متعد).** وَشَمَ**،** يَشِمُ**، مص. وَشْمٌ. "وَشَمَتْ وَجْهَهَا أَوْ يَدَهَا" : غَرَزَتْهُ بِالإِبْرَةِ ثُمَّ ذَرَّتْ عَلَيْهِ دُخَانَ الشَّحْمِ لِتَظْهَرَ الرُّسُومُ وَالْخُطُوطُ فِيهِ خَضْرَاءَ يَصْعُبُ مِنْ بَعْدُ إِزَالَتُهَا.
معجم اللغة العربية المعاصرة
استيشام [ مفرد ] : مصدر استوشم .
معجم اللغة العربية المعاصرة
استوشمَ يستوشم، استيشامًا، فهو مُسْتوشِم، والمفعول مُسْتَوشَم (للمتعدِّي) • استوشم فلانٌ: 1- طلب الوَشْم. 2- وَشَم ذاته. • استوشم فلانًا: سأله أن يَشِمَه "وَلَعَنَ الْوَاشِمَةَ وَالْمُسْتَوْشِمَةَ [حديث]".
معجم اللغة العربية المعاصرة
وشم يشم ، شم ، وشما ، فهو واشم ، والمفعول موشوم• وشم الجلد : غرزه بإبرة ثم ذر عليه دخان الشحم فصار منه رسوم وخطوط .
معجم اللغة العربية المعاصرة
اتشم يتشم ، اتشاما ، فهو متشم• اتشم فلان : جعل في جلده وشما .
معجم اللغة العربية المعاصرة
استوشم يستوشم ، استيشاما ، فهو مستوشم ، والمفعول مستوشم ( للمتعدي ) • استوشم فلان : 1 - طلب الوشم . 2 - وشم ذاته . • استوشم فلانا : سأله أن يشمه ولعن الواشمة والمستوشمة [ حديث ] .
معجم اللغة العربية المعاصرة
وشم يوشم ، توشيما ، فهو موشم ، والمفعول موشم ( للمتعدي ) • وشم الغصن : بدا ورقه . • وشم فلان يده ونحوها : وشمها ؛ أي رسمها وخططها بأن غرزها بإبرة ثم ذر عليها دخان الشحم فصارت فيها رسوم وخطوط .
معجم اللغة العربية المعاصرة
وشم [ مفرد ] : ج وشام ( لغير المصدر ) ووشوم ( لغير المصدر ) : 1 - مصدر وشم . 2 - رسم خطوط أو صور وكتابات على بعض أنحاء الجسم ، وذلك بغرز إبرة في الجلد وذر مواد ملونة تدخل تحت الجلد ويبقى أثرها ثابتا لا يمحى ويكون الأثر أخضر أو أزرق رأيت وشما في ذراعه . 3 - أول ما يبدو من النبات . 4 - تغير لون الجلد من ضربة أو سقطة . 5 - علامة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
وشيمة [ مفرد ] : ج وشائم : شر وعداوة بينهما وشيمة .
المعجم الوسيط
الجلدَ ـِ ( يَشِمُهُ ) وَشْماً: غَرَزه بإبرة، ثم ذرّ عليه النِّيلَجَ. فهو واشم.( أَوْشَمَ ) فلان يفعل كذا: أخذ. وـ في الأمر: نظر فيه. وـ في عِرض فلان: عابه وسبّه. وـ الفتاة: بدأ ثديها ينتأ. وـ الإبل: صادفت مَرعى مُوشِماً. وـ السّماء: بدا منها برق. وـ البرق: لمع لمعاً خفيًّا. وـ الأرض: ظهر شيء من نباتها. وـ النبت: ظهر أوله. وـ الكَرْم: ابتدأ يلوِّن. وـ تمّ نضجه. وـ لان وطاب. وـ الشَّيب في الرّأس: كثر وانتشر.( وَشَّمَ ) الغصنَ: بدا ورقه. وـ فلان جلده: وشمه.( اتَّشَمَ ) فلانٌ: جعل في جلده الوشم.( اسْتَوْشَمَ ): طلب الوشم. وـ فلاناً: سأله أن يشمه.( الوَشْمُ ): ما يكون من غَرْز الإبرة في البدن وذَرِّ النِّيلَج عليه حتى يزرقّ أثره أو يخضرّ. وـ تغيّر لون الجلد من ضربة أو سقطة. وـ العلامة. وـ من المَهاة والظَّبية: الخَطّ من خطوط ذراعيها. وـ الشيء تراه من النّبات في أول ما ينبت. ( ج ) وشُوم، ووِشام.( الوَشْمَةُ ): يقال: ما أصابتنا وشمة: قطرة مطر. وما عَصَيته وشْمَة: أدنى معصية.( الوَشِيمَةُ ): الشّرّ والعداوة.
مختار الصحاح
و ش م : وَشَمَ يده من باب وعد إذا غرزها بإبرة ثم ذر عليها النئور وهو النيلج والاسم أيضا الوَشْم وجمعه وِشَام و اسْتَوْشَمَه سأله أن يشمه وفي الحديث { لعن الله الوَاشِمةَ و المُسْتَوْشِمَةَ }
الصحاح في اللغة
وَشَمَ اليَدَ وَشْماً، إذا غرزها بإبرةٍ ثم ذَرَّ عليها النَؤُورَ، وهو النِّيلَجُ. والاسم أيضاً الوَشْمُ، والجمع الوِشامُ. واسْتَوْشَمَهُ، أي سأله أن يَشِمَهُ. وفي الحديث: "لعن الله الواشِمَةُ والمُسْتَوْشِمَةُ". ابن السكيت: ما عَصَيته وَشْمَةً، أي كلمة. وما أصابتنا العام وَشْمَةٌ، أي قطرةُ مطر. ويقال: بينهما وشيمَةٌ، أي كلام شَرٍّ وعداوةٍ. وأوشَمَتِ الأرضُ: ظهر نباتها. وأوْشَمَ البرقُ: لمع لمعاً خفيفاً. قال أبو زيد: هو أوَّل البرق حين يبرق. وأوْشمْتُ الشيء، أي نظرتُ فيه.
لسان العرب
ابن شميل الوُسومُ والوُشومُ العلاماتُ ابن سيده الوَشْمُ ما تجعله المرأَة على ذراعِها بالإبْرَةِ ثم تَحْشُوه بالنَّؤُور وهو دُخان الشحم والجمع وُشومٌ ووِشامٌ قال لبيد كِفَفٌ تَعَرَّضُ فوْقَهُنَّ وِشامُها ويروى تُعَرَّض وقد وَشَمَتْ ذِراعَها وَشْماً ووَشَّمَتْه وكذلك الثَّغْرُ أنشد ثعلب ذَكَرْتُ من فاطمةَ التبَسُّما غَداةَ تَجْلو واضحاً مُوشَّما عَذْباً لها تُجْري عليه البُرْشُما ويروى عَذْب اللَّها والبُرْشُمُ البُرْقع ووَشَم اليدَ وَشْماً غَرَزها بإبْرة ثم ذَرَّ عليها النَّؤُور وهو النِّيلجُ والأَشْمُ أَيضاً الوَشْمُ واسْتَوْشَمَه سأَله أَن يَشِمَه واسْتَوْشَمَت المرأَةُ أَرادت الوَشْمَ أو طَلَبَتْه وفي الحديث لُعِنت الواشِمةُ والمُسْتَوْشِمةُ وبعضهم يرويه المُوتَشِمةُ قال أَبو عبيد الوَشْمُ في اليد وذلك أَن المرأَة كانت تَغْرِزُ ظهرَ كفِّها ومِعْصَمَها بإبْرةٍ أو بمِسلَّة حتى تُؤثر فيه ثم تَحشوه بالكُحل أو النِّيل أَو بالنَّؤُور والنَّؤُورُ دخانُ الشحم فيَزْرَقُّ أَثره أو يَخْضَرُّ وفي حديث أَبي بكر لما استَخْلف عمر رضي الله عنهما أَشرَف من كَنيفٍ وأَسماءُ بنتُ عُمَيس مَوْشومة اليدِ مُمْسِكَتُه أي منقوشة اليد بالحِنَّاء ابن شميل يقال فلانٌ أَعظمُ في نفسِه من المُتَّشِمة وهذا مَثَل والمُتَّشِمةُ امرأَةٌ وَشَمَت اسْتَها ليكون أَحسَن لها وقال الباهلي في أمثالهم لَهُو أَخْيَل في نفسه من الواشِمة قال أَبو منصور والمُتَّشِمةُ في الأَصل مُوتَشِمة وهو مثلُ المُتَّصل أَصله مُوتَصِل ووشُوم الظبْية والمَهاة خطوطٌ في الذِّراعين وقال النابغة أو ذو وُشومٍ بِحَوْضَى وفي الحديث أَن داود عليه السلام وَشَمَ خطيئتَه في كفِّه فما رَفع إلى فيه طعاماً ولا شراباً حتى بَشَرَه بدُموعه معناه نقَشها في كَفِّه نَقْشَ الوَشْمِ والوَشْم الشيءُ تراه من النبات في أَول ما ينبت وأَوشَمت الأَرضُ إذا رأَيت فيها شيئاً من النبات وأَوشَمت السماءُ بدا منها بَرْقٌ قال حتى إذا ما أوشَمَ الرَّواعِدُ ومنه قيل أَوْشَمَ النبتُ إذا أَبصَرْتَ أَوَّله وأَوْشَم البرْق لمَعَ لَمْعاً خفيفاً قال أَبو زيد هو أَوَّلُ البرق حين يَبرُقُ قال الشاعر يا مَن يَرى لِبارِقٍ قد أَوْشَما وقال الليث أَوْشَمَت الأَرضُ إذا ظهر شيء من نباتها وأَوْشَمَ فلان في ذلك الأمر إيشاماً إذا نظر فيه قال أَبو محمد الفَقْعسيّ إنَّ لها رِيّاً إذا ما أَوْشَما وأَوْشَمَ يَفْعل ذلك أي أَخذ قال الراجز أوْشَمَ يَذْري وابِلاً رَوِيّا وأَوْشمَت المرأَةُ بدأَ ثدْيُها يَنتَأُ كما يُوشِم البرقُ وأَوْشَمَ فيه الشيبُ كثُر وانتشر عن ابن الأَعرابي وأَوْشَم الكرْمُ ابتدأَ يُلوِّن عن أَبي حنيفة وقال مرة أوْشَم تَمَّ نُضْجُه وأَوشَمَت الأَعنابُ إذا لانَتْ وطابت وقوله أقولُ وفي الأَكْفانِ أَبْيَضُ ماجِدٌ كغُصْنِ الأَراكِ وجهُه حيث وَشَّما يروى وَشَّمَ ووَسَّمَ فوَشَّم بدا ورقه ووَسَّم حسُن وما أَصابَتْنا العامَ وشْمةٌ أي قطرة مطر ويقال بيننا وَشِيمةٌ أي كلام شرّ أو عداوة وما عصاه وَشْمةً أي طَرْفة عَينٍ وما عصَيْتُه وَشمةً أي كلمة وفي حديث علي كرم الله وجهه والله ما كتَمْتُ وَشْمة أي كلمة حكاها والوَشْمُ موضع أَنشد ابن الأَعرابي رَدَدْتُهُمُ بالوَشْمِ تَدْمى لِثاتُهُمْ على شُعَبِ الأَكوار مِيلَ العَمائم أي انصَرفوا خَزايا مائلةً أَعناقُهم فعمائمهم قد مالت قال تَدْمى لِثاتُهم من الحَرَض كما يقولون جاءنا تَضِبُّ لِثاتُه والوَشْمُ بلد ذو نخل به قبائل من رَبيعة ومُضَر دون اليمامة قريب منها يقال له وَشْمُ اليمامة والوُشوم موضع والوَشْمُ في قول جرير عَفَتْ قَرْقَرى والوَشْمُ حتى تنَكَّرَتْ اوارِيُّها والخَيْلُ مِيلُ الدَّعائمِ زعم أَبو عثمان عن الحرمازيّ أَنه ثمانون قرية وذكر ابن الأَثير في ترجمة لثه في حديث ابن عمر قال لعنَ الواشِمة قال نافع الوَشْمُ في اللِّثة اللِّثة بالكسر والتخفيف عُمور الأَسنان وهو مَغارِزُها والمعروف الآن في الوَشْم أَنه على الجِلد والشِّفاه والله أَعلم
الرائد
* وشم يشم: وشما. اليد أو غيرها من أعضاء الجسد: غرزها بالإبرة ثم رش عليها «النيلج»، وهو شحم، فصار فيها رسوم وخطوط مخضرة.
الرائد
* وشم توشيما. 1-*ر.*©وشم©. 2-الغصن: ظهر ورقه.
الرائد
* وشم. ج وشوم ووشام. 1-مص. وشم. 2-غرز الإبرة في اليد أو غيرها من أعضاء الجسد ورش «النيلج»، وهو شحم، عليه، حتى يخضر. 3-خطوط ورسوم مخضرة يحدثها الوشم في الجسم. 4-أول ما يبدو من النبات.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: