خطاب ترسله هيئة الأسواق والأوراق المالية إلى شركة تقدمت إليها بطلب تسجيل تشعرها فيه بأوجه النقص الواجب إزالتها قبل موافقة الهيئة على الطلب ، وتعني بالانجليزية: bear hug letter
الأَوْجُ(المعجم المعجم الوسيط)
الأَوْجُ : العلو. و الأَوْجُ أبعد نقطه في مدار القمر عن الأرض . و الأَوْجُ لَحن من أَلحان الموسيقى .
أَنشد ابن الأَعرابي: يَنْهَضْنَ نَهْضَ الغائِبِ الوَجِيِّ وجَمْعُها وَجْيَا. ويقال: وجِيَتِ الدابةُ تَوْجَى وَجاً، وإِنه ليَتَوَجَّى في مشْيته وهو وَجٍ، وقيل: الوَجَا قبل الحَفا ثم النَّقَبُ، وقيل: هو أَشدّ من الحَفا، وتَوَجَّى في جميع ذلك: كَوَجِيَ. ابن السكيت: الوَجا أَن يَشْتَكِيَ البعيرُ باطِنَ خُفه والفرسُ باطن حافِره. أَبو عبيدة: الوَجا قَبلَ الحفا، والحفا قبل النَّقَبِ. ووَجِيَ الفرس، بالكسر: وهو أَن يَجِد وجَعاً في حافره، فهو وَجٍ، والأُنثى وَجْياء، وأَوْجَيْته أَنا وإِنه ليَتَوَجَّى. ويقال: تَرَكْتُه وما في قَلْبي منه أَوْجَى أَي يَئِست منه، وسأَلته فأَوْجَى عليّ أَي بَخِل. وأَوْجَى الرجلُ: جاء لحاجةٍ أَو صَيْد فلم يُصِبها كأَوْجاً، وقد تقدَّم في الهمز. وطَلَبَ حاجة فأَوْجَى أَي أَخطأَ؛ وعلى أَحد هذه الأَشياء يحمل قول أَبي سَهْم الهُذَلي: فَجاء، وقَدْ أَوْجَتْ مِنَ المَوْتِ نَفْسُه،به خُطَّفٌ قد حذَّرَتْه المَقاعِدُ
ويقال: رَمَى الصيدَ فأَوْجَى، وسأَلَ حاجةً فأَوْجى أَي أَخْفَقَ. أَبو عمرو: جاء فلان مُوجًى أَي مردوداً عن حاجته، وقد أَوْجَيْتُه. وحَفَرَ فأَوْجَى إِذا انْتَهى إِلى صلابةٍ ولم يُنْبِطْ. وأَوْجَى الصائدُ إِذا أَخْفَقَ ولم يَصد. وأَوْجَأَتِ الرَّكِيَّةُ وأَوْجَتْ إِذا لم يكن فيها ماء. وأَتيْناه فَوَجَيْناه أَي وَجَدْناه وَجِيًّا لا خَيْرَ عنده. يقال: أَوْجَتْ نَفْسُه عن كذا أَي أَضْرَبَتْ وانتَزَعَت، فهي مُوجِيةٌ. وماء يُوجَى أَي ينقطع، وماء لا يُوجَى أَي لا يَنْقَطِعُ؛
أَنشد ابن الأَعرابي: تُوجَى الأَكُفُّ وهُما يَزِيدانْ يقول: ينقطع جُودُ أَكُفِّ الكِرام، وهذا الممدوح تَزِيدُ كَفَّاه. وأَوجى الرجلَ: أَعطاه؛ عن أَبي عبيد: وأَوْجاهُ عنه: دَفَعَه ونَحّاه ورَدَّه. الليث: الإِيجاء أَن تَزْجُرَ الرجل عن الأَمر؛ يقال: أَوْجَيْتُه فرَجَع، قال: والإِيجاء أَن يُسْأَلَ فلا يُعْطي السائل شيئاً؛ وقال ربيعة بن مقروم: أَوْجَيْتُه عَنِّي فأَبْصَرَ قَصْدَهُ،وكَوَيْتُه فوْقَ النَّواظِرِ مِنْ عَلِ وأَوْجَيْتُ عنكم ظُلْمَ فلان أَي دفَعْته؛
وأَنشد: كَفَّاكَ غَيْثانِ عَليْهِمْ جُودانْ،تُوجَى الأَكفُّ وهما يزيدانْ أَي تنقطع. أَبو زيد: الوَجْيُ الخَصْيُ. الفراء: وجَأْتُه ووَجَيْتُه وِجاء. قال: والوِجاءُ في غير هذا وِعاء يُعمل من جِران الإِبل تَجعل فيه المرأَةُ غسْلَتها وقُماشَها، وجمعه أَوْجِيَةٌ. والوَجِيَّةُ، بغير همز؛ عن كراع: جَرادٌ يُدَقُّ ثم يُلَتُّ بسمن أَو زيت ثم يؤْكل؛ قال ابن سيده: فإِن كان من وجَأْت أَي دققت فلا فائدة في قوله بغير همز، ولا هو من هذا الباب، وإِن كان من مادة أُخرى فهو من و ج ي،ولا يكون من و ج و لأَن سيبويه قد نفى أَن يكون في الكلام مثل وعوت. "
وَجْهُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ وَجْهُ: معروف، ومُسْتَقْبَلُ كلِّ شيءٍ,ج: أوْجُهٌ ووُجُوهٌ وأُجُوهٌ، ونَفْسُ الشيءِ، ـ وَجْهُ من الدَّهْرِ: أوَّلُهُ، ـ وَجْهُ من النَّجْمِ: ما بَدا لَكَ منه، ـ وَجْهُ من الكَلامِ: السَّبيلُ المَقْصودُ، وسَيِّدُ القَوْمِ,ج: وُجوهٌ، كالوَجِيهِ,ج: وُجَهَاءُ، والجاهُ، والجِهَةُ، والقليلُ من الماءِ، ووَجَهَاءُ، والجِهَةُ، والجُهَةُ والجِهَةُ. ـ وُجْهُ، ووِجْهُ: الجانِبُ، والناحِيَةُ. ـ ووَجَهَهُ: ضَرَبَ وَجْهَهُ، فهو مَوْجُوهٌ. ـ وَجَّهَهُ تَوْجِيهاً: أَرْسَلَهُ، وشَرَّفَهُ، كأَوْجَهَهُ، ـ وَجَّهَهُ المَطَرَةُ الأرضَ: صَيَّرَتْها وجْهاً واحِداً، ـ وَجَّهَهُ النَّخْلَةَ: غَرَسَها فأَمَالَها قِبَلَ الشَّمالِ، فَأَقامَتْها الشَّمالُ. ـ وِجاهَكَ وتُجاهَكَ، ووُجاهَكَ ووَجاهَك, وتِجاهَك وتَجاهَك: تِلْقاءَ وَجْهِكَ. ـ لَقِيَهُ وِجاهاً ومُوَاجَهَةً: قابَلَ وَجْهَهُ بِوَجْهِهِ. ـ تَواجَها: تَقَابَلا. ـ مُوَجَّهَةٌ: ذُو الجاهِ، ـ مُوَجَّهَةٌ من الأكْسِيَةِ: ذُو الوَجْهَيْنِ، كالوَجِيهَةِ، ومَنْ له حَدَبَتانِ، في ظَهْرِهِ، وفي صَدْرِهِ. ـ تَوَجَّهَ: أقْبَلَ، ط وانْهَزَمَ، ووَلَّى، ـ كَبِرَ ط ووِجاهُ ألْفٍ: زُهاؤُهُ. ـ وَجِيهُ: ذُو الجاهِ,ج: وُجَهاءُ، كالوَجُهِ، وقد وجُهَ، خَرَزَةٌ معروفَةٌ، كالوَجِيهَةِ، ـ وَجِيهُ من الخَيْلِ: الذي تَخْرُجُ يَداهُ مَعاً عندَ النِّتاجِ، واسْمُ ذلك الفِعْلِ: التَّوْجِيهُ، وفَرَسانِ معروفين. ـ أوْجَهَهُ: صادَفَهُ وجِيهاً. ـ تَوْجِيهُ القوائِمِ: كالصَدَفِ، أَو هو تَدَانِي العُجَايَتَيْنِ والحافِرَيْنِ، والْتِواءٌ في الرُّسْغَيْنِ، ـ تَوْجِيهُ في الشِّعْرِ: الحَرْفُ الذي قَبْلَ الرَّوِيِّ في القافِيَةِ المُقَيَّدَةِ، أَو أنْ تَضُمَّهُ وتَفْتَحَه، فإنْ كَسَرْتَه، فَسِنادٌ. ـ تَجَهْتُ إليك، وأتْجَه ووَجَّهْتُ إليك تَوْجِيهاً: تَوَجَّهْتُ. ـ بَنو وجِيهَةَ: بَطْنٌ. ـ أوْجَهَهُ: جَعَلَهُ وجِيهاً. ـ وَجَهْتُكَ عندَ الناسِ أجِهُكَ: صِرْتُ أوْجَهَ منك. ـ جِهةُ، وجُهِةُ: الناحِيةُ، كالوَجْهِ والوِجْهَةِ,ج: جِهاتٌ. ونَظَرُوا إلَيَّ بأُوَيْجِهِ سُوءٍ. ـ في مَثَلٍ: ''وَجِّهِ الحَجَرَ وِجْهَةً مَّاله''، بالنَّصْبِ والرَّفْعِ: دَبِّرِ الأمْرَ على وَجْهِه. وأصْلُه في البِناءِ: إذا لم يَقعِ الحَجَرُ مَوْقِعَه، أَي: أدِرْهُ حتى يَقَعَ على وَجْهِه وَدَعْهُ.
معنى والأوج في قاموس معاجم اللغة
Advertisements
المعجم الوسيط
العلو. وـ أبعد نقطة في مدار القمر على الأرض. ( مج ). و ـ لّحن من أَلحان الموسيقى. ( مع ).
Advertisements
تاج العروس
" الأَوْجُ : ضِدُّ الهُبُوطِ " : وهو من اصطلاحات المُنَجِّمِين أَورده في التكملة وأَغفله ابنُ منظور كالجَوْهَرِيّ وغيرهما