وصف و معنى و تعريف كلمة والبوتيك:


والبوتيك: كلمة تتكون من ثمن أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ كاف (ك) و تحتوي على واو (و) و ألف (ا) و لام (ل) و باء (ب) و واو (و) و تاء (ت) و ياء (ي) و كاف (ك) .




معنى و شرح والبوتيك في معاجم اللغة العربية:



والبوتيك

جذر [بوت]

  1. بواتك: (اسم)
    • بواتك : جمع باتِك
  2. بَواتُّ: (اسم)
    • بَواتُّ : جمع باتّ
  3. بووت: (اسم)
    • نظام بووت (الاقتصاد) نظام بوت، نظام عالميّ تلجأ إليه الدول، يتمثّل في الاستعانة باستثمارات القطاع الخاصّ في إقامة وإنشاء مشروعات البنية الأساسيّة مقابل الحصول على حقّ استغلال المرفق أو المشروع لفترة محدّدة بموجب عقود امتياز تمكّن المستثمر من استعادة التكاليف وسداد القروض وتوزيع الأرباح على المساهمين، على أن يقوم المستثمر بإعادة المرفق أو المشروع إلى الدولة في نهاية فترة الامتياز في حالة جيدة صالحة لتسييره واستغلاله
    • مشروعات البووت: مشروعات تقام أو تنشأ بنظام بووت
  4. بيتوتة: (اسم)
    • مصدر باتَ/ باتَ على/ باتَ في


  5. مشروعات البوت: (اقتصادية)
    • مشروعات تقام أو تُنشأ بنظام بوت.
  6. باتِك : (اسم)
    • الجمع : بواتك
    • الباتِك من السيوف: القاطع
  7. لَبوة : (اسم)
    • الجمع : لَبَوات
    • اللَّبْوَةُ : اللَّبُؤَة
  8. بوت : (اسم)
    • بُوط، نوع من الأحذية يغطِّي القدم والسَّاق
    • نظام بوت: (الاقتصاد) نظام بووت، نظام عالميّ تلجأ إليه الدول، حيث تستعين باستثمارات القطاع الخاصّ في إقامة وإنشاء مشروعات البنية الأساسيّة مقابل الحصول على حقّ استغلال المرفق أو المشروع لفترة محدّدة بموجب عقود امتياز تمكِّن المستثمر من استعادة التكاليف وسداد القروض وتوزيع الأرباح على المساهمين، على أن يقوم المستثمر بإعادة المرفق أو المشروع إلى الدولة في نهاية فترة الامتياز في حالة جيِّدة صالحة لتسييره واستغلاله استخدمت مصر نظام البوت في إنشاء شبكة مترو الأنفاق
    • مشروعات البوت: (الاقتصاد) مشروعات تقام أو تُنشأ بنظام بوت
  9. بُتُوت : (اسم)
    • بُتُوت : جمع بَتات
  10. بُتُوت : (اسم)


    • بُتُوت : جمع بَتُّ
  11. بُتوت : (اسم)
    • مصدر بتَّ
  12. مبوء : (اسم)
    • مبوء : اسم المفعول من باءَ
  13. إِبَاتَة : (اسم)
    • إِبَاتَة : مصدر أَبَاتَ
  14. إِباتة : (اسم)
    • مصدر أبَاتَ
    • إِبَاتَةُ الضَّيْفِ : جَعْلُهُ يَبِيتُ
  15. أَبِتَ : (فعل)
    • أَبِتَ أَبَتًا فهو أَبِتٌ
    • أَبِتَ اليومَ : اشتد حرّه،
  16. أَنَب : (اسم)


    • أَنَب : جمع أَنَبَة
  17. أَنَّبَ : (فعل)
    • أنَّبَ يؤنِّب ، تأنيبًا ، فهو مؤنِّب ، والمفعول مؤنَّب
    • أنَّب الشَّخصَ: وبَّخه ولامه وعنّفه بشدَّة أنَّب شخصًا لفشله،
    • أَنَّبَهُ ضَميرُهُ : وَبَّخَ نَفْسَهُ بِنَفْسِهِ، أَي شَعَرَ بِلَوْمٍ داخِلِيٍّ
    • فلانٌ لا ينفع فيه تأنيب ولا تأديب: مُصرٌّ على الخطأ، لا أملَ في إصلاحه
  18. أُبُوَّةٌ : (اسم)
    • مصدر أبَا، يَأْبُو
    • كون الشّخص أبًا، علاقة القرابة من الأب، رباطٌ يربط الأب بذريَّته، وتقابلها الأُمُومة علاقة الأُبُوَّة من أقوى الرَّوابط الإنسانيّة
    • أُبُوَّة شرعيَّة: رابطة الأب بأولاده عن طريق الزَّواج
    • رابطة الأُبُوَّة: ما يربط الوالد بأبنائه
    • هموم الأُبُوَّة: أعباؤها
    • عُرِفَتْ تِلْكَ العَائِلَةُ بِأُبُوَّةٍ مِثَالِيَّةٍ: الرَّابِطَةُ الطَّبِيعِيَّةُ أَوِ الشَّرْعِيَّةُ بَيْنَ الأبِ وَالأوْلاَدِ
  19. بَيْت : (اسم)
    • بَيْت : مصدر باتَ
  20. بَيَّتَ : (فعل)
    • بيَّتَ يبيِّت ، تَبْييتًا ، فهو مُبَيِّت ، والمفعول مُبَيَّت
    • بَيَّتَ عَمَلَهُ : عَمِلَهُ لَيْلاً
    • بَيَّتَ البَيْتَ : بَنَاهُ
    • بَيَّتَ العَدُوُّ : هَجَمَ لَيْلاً فَجْأَةً
    • بيَّتَ النخلةَ: شذبها من شوكها وسَعَفِها
    • بيَّت الضَّيفَ وغيرَه : أباته؛ جعله يقضي الليل عنده
    • بيَّت الأمرَ: دَبَّرَه ليلاً أو في خفاء
    • بيَّت الرَّأيَ: أطال الفكرَ فيه وأحكمه
    • بيَّت الصِّيامَ: نواه ليلاً
  21. بَيت : (اسم)
    • الجمع : أبيات ، و بيُوت ، جمع الجمع بيوتات
    • بيت الشِّعر: كلام موزون مؤلَّف عادة من شطرين، (صدْر وعَجُز)، وقد يكون شطرًا واحِدًا
    • بَيْتُ القصيد: الأمر المهم، خلاصة الموضوع، أحسن أبيات القصيدة وأنفسها
    • مصدر باتَ2/ باتَ على/ باتَ في
    • مسكن، منزل، دار مبيت، مثوًى أدوات بيتيّة: ما يستعمل في البيت من أدوات،
    • بيت الرَّجل: امرأته وعياله
    • أهل البيت: عائلة النبيّ محمد صلّى الله عليه وسلم وذرّيته
    • أوْهَى مِنْ بَيْتِ العَنْكَبُوتِ : عِبَارَةٌ تُقَالُ لِكَلِّ مَا هُوَ وَاهٍ وَضَعِيفٌ
    • وبيت القصيد: أحسن أبيات القصيدة
    • هو جاري بيتَ بيتَ: مُلاصَقي
    • البيتُ القبر
    • البيتُ فَرْشُ البيت
    • وبيت الرجل: امرأته
    • البيتُ : القُوت
    • (قرآن) هُوَ مِنْ بُيُوتَاتِ الأشْرَافِ : الجَمْعُ هُنَا يَخْتَصُّ بِالبُيُوتِ الكَبِيرَةِ ذَاتِ النَّسَبِ وَالحَسَبِ مَنْ يَسْكُنُ بَيْتاً مِنَ زُجَاجٍ لاَ يَرْمِي النَّاسَ بِالحِجَارَةِ(مثل) : أي مَنْ كَانَ ضَعِيفاً وَاهِياً
  22. بِتَك : (اسم)


    • بِتَك : جمع بَتْكَةُ
  23. باتَ : (فعل)
    • باتَ / باتَ على / باتَ في يَبات ويَبيت ، بِتْ وبَتْ ، بَياتًا وبيتوتةً وبَيْتًا ، فهو بائت ، والمفعول مبيت عليه
    • بَاتَ فِي مَكَانٍ مُقْفِرٍ : أَقَامَ فِيهِ اللَّيْلَ
    • يَبِيتُ مَرَّةً فِي الأسْبُوعِ عِنْدَ صَدِيقِهِ : يَنْزِلُ عِنْدَهُ لَيْلاً تَبيتُ عِنْدَنَا فَنَفْرَحُ بِلِقَائِهَا (أحمد أمين)
    • باتَ فِي الطَّريقِ : أَدْرَكَهُ اللَّيْلُ فيه
    • بَاتَ يَشْتَغِلُ إِلَى الفَجْرِ : اِنْهَمَكَ فِي شُغْلِهِ لَيْلاً
    • بَاتَ يَتَسَكَّعُ الشَّوَارِعَ: صَارَ يتسَكَّعُ الشَّوارِعَ لَيْلاً (فعل ناقص)
    • بات فلانٌ أدركه اللّيل، نام أو لم ينم بات المجتهد عاملاً: سهر ليله عاملاً،
    • باتَ الشَّيءُ: مضتْ عليه ليلةٌ ،أكلت خبزًا بائتًا،
    • بات على سريره: أظلَّه المبيت، وأَجَنَّه الليل سواءٌ أنام أم لم ينمْ
    • بات في المكان: نَزَلَ فيه، وأقام به ليلاً بات الرَّجلُ في بيت صديقه،
    • بات فعل ناقص يرفع الاسم وينصب الخبر بمعنى صار أو أصبح بات الأمرُ معلومًا،
    • بات يفعل كذا: صار يفعله ليلاً،
    • بات من المقرَّر أن: أصبح من المقرّر أن
  24. باتّ : (اسم)
    • مصدر بَتَّ
    • مَنَعَهُ مَنْعاً باتّاً مِنْ دُخولِ الفَصْلِ : مَنْعاً قاطِعاً، نِهائِيّاً يُمْنَعُ مَنْعاً باتّاً دُخولُ الحَديقَةِ لَيْلاً
  25. باتّ : (اسم)
    • باتّ : فاعل من بَتَّ
,
  1. إستبات (المعجم الرائد)
    • إستبات - استباتة
      1-هيأ طعام ليلة
  2. بووت (المعجم اللغة العربية المعاصر)


    • بووت :-
      • نظام بووت (الاقتصاد) نظام بوت، نظام عالميّ تلجأ إليه الدول، يتمثّل في الاستعانة باستثمارات القطاع الخاصّ في إقامة وإنشاء مشروعات البنية الأساسيّة مقابل الحصول على حقّ استغلال المرفق أو المشروع لفترة محدّدة بموجب عقود امتياز تمكّن المستثمر من استعادة التكاليف وسداد القروض وتوزيع الأرباح على المساهمين، على أن يقوم المستثمر بإعادة المرفق أو المشروع إلى الدولة في نهاية فترة الامتياز في حالة جيدة صالحة لتسييره واستغلاله.
      • مشروعات البووت: مشروعات تقام أو تنشأ بنظام بووت.
  3. بيتوتة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • بيتوتة :-
      مصدر باتَ2/ باتَ على/ باتَ في.
  4. مشروعات البوت (المعجم عربي عامة)
    • (قص) مشروعات تقام أو تُنشأ بنظام بوت.
  5. نظام بووت (المعجم عربي عامة)
    • (قص) نظام بوت، نظام عالميّ تلجأ إليه الدول، يتمثّل في الاستعانة باستثمارات القطاع الخاصّ في إقامة وإنشاء مشروعات البنية الأساسيّة مقابل الحصول على حقّ استغلال المرفق أو المشروع لفترة محدّدة بموجب عقود امتياز تمكّن المستثمر من استعادة التكاليف وسداد القروض وتوزيع الأرباح على المساهمين، على أن يقوم المستثمر بإعادة المرفق أو المشروع إلى الدولة في نهاية فترة الامتياز في حالة جيدة صالحة لتسييره واستغلاله.
  6. بوت (المعجم لسان العرب)
    • "البُوتُ، بضم الباء: من شجر الجبال، جمع بُوتَةٍ، ونَباتُه نَباتُ الزُّعْرور، وكذلك ثمرته، إِلاّ أَنها إِذا أَيْنَعَت اسْوَدَّت سواداً شديداً، وحَلَتْ حَلاوةً شديدةً، ولها عَجَمة صغيرةٌ مُدَوَّرة، وهي تُسَوِّدُ فَمَ آكلها ويَدَ مُجْتَنِيها، وثمرتُها عناقيدُ كعناقيدِ الكَبَاثِ، والناس يأْكلونها؛ حكاه أَبو حنيفة، قال: وأَخبرني بذلك الأَعراب.
      "


  7. باتَ2 (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • باتَ2 / باتَ على / باتَ في يَبات ويَبيت ، بِتْ وبَتْ ، بَياتًا وبيتوتةً وبَيْتًا ، فهو بائت ، والمفعول مبيت عليه :-
      • بات فلانٌ أدركه اللّيل، نام أو لم ينم :-بات المجتهد عاملاً: سهر ليله عاملاً، - {وَالَّذِينَ يَبِيتُونَ لِرَبِّهِمْ سُجَّدًا وَقِيَامًا} .
      • باتَ الشَّيءُ: مضتْ عليه ليلةٌ :-أكلت خبزًا بائتًا، - كلام بائت، - يبيت/ يبات ليله ينظم الشِّعْرَ.
      • بات على سريره: أظلَّه المبيت، وأَجَنَّه الليل سواءٌ أنام أم لم ينمْ.
      • بات في المكان: نَزَلَ فيه، وأقام به ليلاً :-بات الرَّجلُ في بيت صديقه، - كان بائتًا في الفندق.
  8. ‏البيتوتة‏ (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏البيتوتة في المكان ؛ الإقامة فيه ليلا‏
  9. بات (المعجم الرائد)
    • بات - يبات ويبيت بيتا وبياتا ومبيتا وبيتوتة ومباتا
      1- بات في المكان : أقام به ليلا. 2- بات : أدركه الليل. 3- بات به أو عنده : نزل. 4- بات الشيء : مضت عليه ليلة «بات الخبز». 5- بات : يفعل كذا : فعله ليلا. 6- بات : يفعل كذا : إستمر، وهي من أخوات «كان».
  10. بتك (المعجم لسان العرب)
    • "البَتْك: القطع.
      وفي التنزيل العزيز: وليُبَتِّكُنَّ آذان الأَنعام؛ قال أبو العباس: يقول فليقطعنّ؛ قال أبو منصور: كأنه أراد، والله أعلم،تبْحِير أهل الجاهلية آذان أنعامهم وشقهم إياها.
      الليث: البَتْك قطع الأُذن من أصلها.
      وبَتِّك الآذان أي قطعها، شدد للكثرة، وقيل: البَتْكُ أن تقبض على شيء بيدك، وفي التهذيب: أن تقبض عى شعر أو ريش أو نحو ذلك ثم تجذبه إليك حتى ينقطع فيَنْبَتِكِ من أصله وينتتف، وكل طائفة صارت في يدك من ذلك فاسمها بِتْكَةٌ؛ قال زهير: حتى إذا ما هَوَتْ كَفُّ الغلام لها،طارَتْ وفي كَفِّه من ريشها بِتَكُ وقيل: البَتْك قطع الشيء من أصله، بَتَكه يَبْتِكُه ويَبْتُكه بَتْكاً أي قطعه، وبَتَّكه فانْبَتك وتَبَتَّك.
      والبِتْكةُ والبَتْكة: القطعة منه، والجمع بِتَكٌ؛ واستشهد ببيت زهير: طارَتْ وفي كفه من ريشها بِتَكُ وسيف باتِكٌ أي صارم؛ قال ابن بري: ومنه قول الشاعر: إذا طَلَعَتْ أولى العَدِيِّ، فنَفْرَةٌ إلى سَلَّةٍ من صارم الغَرِّ باتِكِ وسيف باتِكٌ وبَتُوك: قاطع، وسيوف بَواتِكُ.
      والبِتُكة أيضاً: جَهْمة من الليل.
      "
  11. بيت (المعجم لسان العرب)
    • "البَيْتُ من الشَّعَر: ما زاد على طريقةٍ واحدة، يَقَع على الصغير والكبير؛ وقد يقال للمبنيّ من غير الأَبنية التي هي الأَخْبِيَةُ بَيْتٌ؛ والخِباءُ: بيت صغير من صوف أَو شعر، فإِذا كان أَكبرَ من الخِباء، فهو بيتٌ، ثم مِظَلَّة إِذا كَبِرَتْ عن البيت، وهي تسمى بيتاً أَيضاً إِذا كان ضَخْماً مُرَوَّقاً.
      الجوهري: البيتُ معروف.
      التهذيب: وبيت الرجل داره، وبيته قَصْره، ومنه قول جبريل، عليه السلام: بَشِّرْ خديجة ببيتٍ من قَصَب؛ أَراد: بَشِّرْها بقصر من لؤلؤةٍ مُجَوَّفةٍ، أَو بقصر من زُمُرُّذَة.
      وقوله عز وجل: ليس عليكم جُناحٌ أَن تدخُلوا بُيوتاً غيْرَ مسكونة،معناه: ليس عليكم جناح أَن تدخلوها بغير إِذن؛ وجاء في التفسير: أَنه يعني بها الخانات، وحوانيتَ التِّجارِ، والمواضعَ المباحةَ التي تُباع فيها الأَشياء، ويُبيح أَهلُها دُخولَها؛ وقيل: إِنه يعني بها الخَرِباتِ التي يدخلها الرجلُ لبول أَو غائط، ويكون معنى قوله فيها متاع لكم: أَي إِمتاع لكم، تَتَفَرَّجُونَ بها مما بكم.
      وقوله عز وجل: في بُيوتٍ أَذِنَ اللَّهُ أَن تُرْفَعَ؛ قال الزجاج: أَراد المساجدَ، قال: وقال الحسن يعني به بيتَ المَقْدس، قال أَبو الحسن: وجمعَه تفخيماً وتعظيماً، وكذلك خَصَّ بناءَ أَكثر العدد.
      وفي متصلة بقوله كَمِشْكاة.
      وقد يكون البيتُ للعنكبوت والضَّبِّ وغيره من ذوات الجِحَرِ.
      وفي التنزيل العزيز: وإِنَّ أَوْهَنَ البُيوت لَبَيْتُ العنكبوت؛

      وأَنشد سيبويه فيما تَضَعُه العربُ على أَلسنة البهائم، لضَبٍّ يُخاطِبُ ابنه: أَهْدَمُوا بَيْتَكَ، لا أَبا لَكا وأَنا أَمْشِي، الدَّأَلَى، حَوالَكا ابن سيده:، قال يعقوب السُّرْفةُ دابة تَبْني لنفسها بيتاً من كِسارِ العِيدانِ، وكذلك، قال أَبو عبيد: السُّرْفة دابة تبني بيتاً حَسَناً تكون فيه، فجعَل لها بيتاً.
      وقال أَبو عبيد أَيضاً: الصَّيْدانيُّ دابة تَعْمَلُ لنفسها بيتاً في جَوْفِ الأَرض وتُعَمِّيه؛ قال: وكلُّ ذلك أُراه على التشبيه ببيت الإِنسان، وجمعُ البَيْت: أَبياتٌ وأَباييتُ، مثل أَقوالٍ وأَقاويلَ، وبيُوتٌ وبُيوتاتٌ، وحكى أَبو عليّ عن الفراء: أَبْياواتٌ، وهذا نادر؛ وتصغيره بُيَيْتٌ وبِيَيْتٌ، بكسر أَوله، والعامة تقول: بُوَيْتٌ.
      قال: وكذلك القول في تصغير شَيْخ، وعَيْرٍ، وشيءٍ وأَشباهِها.
      وبَيَّتُ البَيْتَ: بَنَيْتُه.
      والبَيْتُ من الشِّعْرِ مشتقٌّ من بَيْت الخِباء، وهو يقع على الصغير والكبير، كالرجز والطويل، وذلك لأَنه يَضُمُّ الكلام، كما يَضُمُّ البيتُ أَهلَه، ولذلك سَمَّوْا مُقَطَّعاتِه أَسباباً وأَوتاداً، على التشبيه لها بأَسباب البيوت وأَوتادها، والجمع: أَبْيات.
      وحكى سيبويه في جمعه بُيوتٌ، فتَبِعَه ابنُ جني فقال، حين أَنشد بَيْتَي العَجَّاج: يا دارَ سَلْمى يا اسْلَمِي ثم اسْلَمِي،فَخنْدِفٌ هامَةُ هذا العالَمِ جاءَ بالتأْسيس، ولم يجئْ بها في شيء من البُيوتِ.
      قال أَبو الحسن؛ وإِذا كان البَيْتُ من الشِّعْرِ مُشَبَّهاً بالبيت من الخِباءِ وسائر البناءِ، لم يمتنع أَن يُكَسَّرَ على ما كُسِّرَ عليه.
      التهذيب: والبَيْتُ من أَبيات الشِّعْر سمي بيتاً، لأَنه كلامٌ جُمِعَ منظوماً، فصار كبَيْتٍ جُمِعَ من شُقَقٍ، وكِفاءٍ، ورِواقٍ، وعُمُد؛ وقول الشاعر: وبيتٍ، على ظَهْر المَطِيِّ، بَنَيْتُه بأَسمرَ مَشْقُوقِ الخَياشِيم، يَرْعُف؟

      ‏قال: يعني بيت شِعْرٍ كتَبه بالقلم.
      وسَمَّى اللَّهُ تعالى الكعبةَ،شرَّفها اللَّه: البيتَ الحرامَ.
      ابن سيده: وبَيْتُ اللَّهِ تعالى الكعبةُ.
      قال الفارسي: وذلك كما قيل للخليفة: عبدُ اللَّه، وللجنة: دار السلام.
      قال: والبيْتُ القَبْر، على التشبيه؛ قال لبيد: وصاحِبِ مَلْحُوبٍ، فُجِعْنا بيومه،وعِنْدَ الرِّداعِ بَيتُ آخَرَ كَوْثَر (* قوله «وصاحب ملحوب» هو عوف بن الأَحوص بن جعفر بن كلاب مات بملحوب.
      وعند الرداع موضع مات فيه شريح بن الأَحوص بن جعفر بن كلاب.
      من ياقوت.) وفي حديث أَبي ذر: كيف نَصْنَعُ إِذا مات الناس، حتى يكون البيتُ بالوَصِيف؟، قال ابن الأَثير: أَراد بالبَيْتِ ههنا القَبْر؛ والوَصِيفُ: الغلامُ؛ أَراد: أَن مواضع القُبور تَضيقُ، فيَبتاعُوْنَ كلَّ قبر بوَصِيفٍ.
      وقال نوح، على نبينا وعليه أَفضلُ الصلاة والسلام، حينَ دَعا رَبَّه: رَبِّ اغْفِرْ لي ولوالديَّ، ولمن دخل بيتي مؤْمناً؛ فسَمَّى سَفِينَته التي رَكبَها أَيام الطُّوفانِ بَيْتاً.
      وبَيْتُ العرب: شَرَفُها، والجمع البُيوتُ، ثم يُجْمَعُ بُيوتاتٍ جمع الجمع.
      ابن سيده: والبَيْتُ من بُيُوتات العرب: الذي يَضُمُّ شَرَفَ القبيلة كآل حِصْنٍ الفَزاريِّين، وآلِ الجَدَّيْن الشَّيْبانِيّين، وآل عَبْد المَدانِ الحارِثِيّين؛ وكان ابن الكلبي يزعم أَن هذه البُيوتاتِ أَعْلى بُيوتِ العرب.
      ويقال: بَيْتُ تَميم في بني حَنْظلة أَي شَرَفُها؛ وقال العباس يَمْدَحُ سيدَنا رسولَ اللَّه، صلى اللَّه عليه وسلم: حتى احْتَوى بَيْتُكَ المُهَيْمِنُ منْ خِنْدِفَ، عَلْياءَ تَحْتَها النُّطُقُ جَعَلَها في أَعْلى خِنْدِفَ بيتاً؛ أَراد ببيته: شَرَفَه العاليَ؛ والمُهَيْمِنُ: الشاهدُ بفَضْلك.
      وقولُه تعالى: إِنما يُريدُ اللَّهُ ليُذْهِبَ عنكم الرِّجْسَ أَهلَ البيتِ؛ إِنما يريد أَهلَ بيت النبي، صلى اللَّه عليه وسلم، أَزواجَه وبِنْتَه وعَلِيّاً، رضي اللَّهُ عنهم.
      قال سيبويه: أَكثر الأَسماء دخولاً في الاختصاص بَنُو فلانٍ، ومَعْشَرٌ مضافةً،وأَهلُ البيتِ، وآل فلانٍ؛ يعني أَنك تقول نحنُ أَهْلَ البيتِ نَفْعَلُ كذا،فتنصبه على الاختصاص، كما تنصب المنادى المضاف، وكذلك سائر هذه الأَربعة.
      وفلانٌ بَيْتُ قومِهِ أَي شَريفُهم؛ عن أَبي العَمَيْثَل الأَعرابي.
      وبَيْتُ الرجلُ: امرأَتُه، ويُكْنى عن المرأَة بالبَيْتِ؛

      وقال: أَلا يا بَيْتُ، بالعَلْياءِ بَيْتُ،ولولا حُبُّ أَهْلِكَ، ما أَتَيْتُ أَراد: لي بالعَلْياءِ بَيْتٌ.
      ابن الأَعرابي: العرب تَكْني عن المرأَة بالبَيْت؛ قاله الأَصمعي وأَنشد: أَكِبَرٌ غَيَّرَني، أَم بَيْتُ؟ الجوهري: البَيْتُ عِيالُ الرجل؛ قال الراجز: ما لي، إِذا أَنْزِعُها، صَأَيْتُ؟ أَكِبَرٌ غَيَّرني، أَم بَيْتُ؟ والبَيْتُ: التَزْويجُ؛ عن كراع.
      يقال: باتَ الرجلُ يَبيتُ إِذا تَزَوَّجَ.
      ويقال: بَنى فلانٌ على امرأَته بَيْتاً إِذا أَعْرَسَ بها وأَدخلها بَيْتاً مَضْروباً، وقد نَقَل إِليه ما يحتاجون إِليه من آلة وفِراشٍ وغيره.
      وفي حديث عائشة، رضي اللَه عنها: تَزَوَّجني رسولُ اللَّه، صلى اللَّه عليه وسلم، على بَيْتٍ قِيمَتُه خمسون دِرْهماً أَي متاعِ بَيْتٍ، فحذف المضاف، وأَقام المضافَ إِليه مُقامَه.
      ومَرَةٌ مُتَبَيِّتَةٌ: أَصابت بَيْتاً وبَعْلاً.
      وهو جاري بَيْتَ بَيْتَ، قال سيبويه: من العرب مَن يَبْنيه كخمسة عشر،ومنهم من يُضِيفه، إِلا في حَدِّ الحال؛ وهو جاري بَيْتاً لبَيْتٍ، وبيتٌ لِبَيْتٍ أَيضاً.
      الجوهري: وهو جاري بَيْتَ بَيْتَ أَي مُلاصِقاً، بُنيا على الفتح لأَنهما اسمان جُعِلا واحداً.
      ابن الأَعرابي: العرب تقول أَبِيتُ وأَباتُ، وأَصِيدُ وأَصاد، ويموتُ ويَماتُ، ويَدُومُ ويَدامُ، وأَعِيفُ وأَعافُ؛ ويقال: أَخيلُ الغَيْثَ بناحِيَتِكم، وأَخالُ، لغةٌ، وأَزيلُ؛ يقال: زالَ (* قوله «وأزيل يقال زال» كذا بالأصل وشرح القاموس.)، يريدون أَزال.
      قال ومن كلام بني أَسَد: ما يَلِيق بك الخَيْر ولا يعِيقُ، إِتباع.
      الصحاح: باتَ يَبِيتُ ويَباتُ بَيْتُوتة.
      ابن سيده: باتَ يفعل كذا وكذا يَبِيتُ ويَباتُ بَيتاً وبَياتاً ومَبيتاً وبَيْتُوتة أَي ظَلَّ يفعله لَيْلاً، وليس من النَّوم، كما يقال: ظَلَّ يفعل كذا إِذا فعله بالنهار.
      وقال الزجاج: كل من أَدركه الليلُ فقد باتَ، نام أَو لم يَنَم.
      وفي التنزيل العزيز: والذين يَبيتُون لربهم سُجَّداً وقياماً؛ والاسم من كلِّ ذلك البِيتةُ.
      التهذيب، الفراءُ: باتَ الرجلُ إِذا سَهِر الليلَ كله في طاعة اللَّه، أَو معصيته.
      وقال الليث: البَيْتُوتة دُخُولُك في الليل.
      يقال: بتُّ أَصْنَعُ كذا وكذا.
      قال: ومن، قال باتَ فلانٌ إِذا نام، فلقد أَخطأَ؛ أَلا ترى أَنك تقول: بِتُّ أُراعي النجومَ؟ معناه: بِتُّ أَنْظرُ إِليها، فكيف ينام وهو يَنْظُر إِليها؟

      ويقال: أَباتَكَ اللَّه إِباتَةً حَسَنةً؛ وباتَ بَيْتُوتةً صالحةً.
      قال ابن سيده وغيره: وأَباتَه اللَّهُ بخَيْر، وأَباتَه اللَّهُ أَحْسَنَ بِيتَةٍ أَي إِباتَةٍ، لكنه أَراد به الضَّرْبَ من التَّبْيِيت، فبناه على فِعْلِه، كما، قالوا: قَتَلْته شَرَّ قِتْلة، وبِئْست المِيتَةُ؛ إِنما أَرادوا الضَّرْب الذي أَصابه من القتل والموت.
      وبِتُّ القومَ، وبِتُّ بهم، وبِتُّ عندَهم؛ حكاه أَبو عبيد.
      وبَيَّتَ الأَمْرَ: عَمِلَه ليلاً، أَوْ دَبَّره ليلاً.
      وفي التنزيل العزيز: بَيَّتَ طائفةٌ منهم غيرَ الذي تَقُولُ؛ وفيه: إِذ يُبَيِّتُون ما لا يَرْضى من القَوْل؛ قال الزجاج: إِذ يُبَيِّتُون ما لا يَرْضى من القول: كلُّ ما فُكِرَ فيه أَو خِيضَ فيه بلَيْل، فقد بُيِّتَ.
      ويقال: هذا أَمرٌ دُبِّرَ بلَيْل وبُيِّتَ بلَيْل، بمعنى واحد.
      وقوله: واللَّهُ يَكْتُبُ ما يُبَيِّتون أَي يُدَبِّرونَ ويُقَدِّرونَ من السُّوءِ ليلاً.
      وبُيِّتَ الشيءُ أَي قُدِّر.
      وفي الحديث: أَنه كان لا يُبَيِّتُ مالاً، ولا يُقَيِّلُه؛ أَي إِذا جاءَه مالٌ لا يُمْسِكُه إِلى الليل، ولا إِلى القائلة، بل يُعَجِّلُ قِسْمَته.
      وبَيَّتَ القوْمَ والعَدُوَّ: أَوقع بهم ليلاً؛ والاسمُ البَياتُ.
      وأَتاهم الأَمر بَياتاً أَي أَتاهم في جوفِ الليل.
      ويقال: بَيَّتَ فلانٌ بني فلانٍ إِذا أَتاهم بَياتاً، فكَبَسَهم وهم غارُّونَ.
      وفي الحديث: أَنه سُئِل عن أَهل الدار يُبَيَّتُونَ أَي يُصابُون لَيْلاً.
      وتَبْيِيْتُ العَدُوِّ: هو أَن يُقْصَدَ في الليل مِن غير أَن يَعْلم،فَيُؤْخَذَ بَغْتَةً، وهو البَياتُ؛ ومنه الحديث: إِذا بُيِّتُّمْ فقولوا: هم لا يُنْصَرُونَ.
      وفي الحديث: لا صيامَ لمن لم يُبَيِّتِ الصِّيامَ أَي يَنْوِه من الليل.
      يقال: بَيَّتَ فلانٌ رأْيه إِذا فَكَّرَ فيه وخَمَّره؛ وكلُّ ما دُبِّر فيه، وفَُكِّرَ بلَيْلٍ: فقد بُيِّتَ.
      ومنه الحديث: هذا أَمْرٌ بُيِّت بلَيْلٍ، قال ابن كَيْسانَ: باتَ يجوز أَن يَجْرِيَ مُجْرَى نامَ، وأَن يَجْريَ مُجْرَى كانَ؛ قاله في كان وأَخواتها، ما زال،وما انْفَكَّ، وما فَتِئَ، وما بَرِحَ.
      وماءٌ بَيُّوتٌ، باتَ فبَرَدَ؛ قال غَسَّانُ السُّلَيْطِيُّ: كفاكَ، فأَغْناكَ ابْنُ نَضْلَة بعدَها عُلالَةَ بَيُّوتٍ، من الماءِ، قارِسِ وقوله أَنشده ابن الأَعرابي: فصَبَّحَتْ حَوْضَ قَرًى بَيُّوت؟

      ‏قال أُراه أَراد: قَرَى حَوْضٍ بَيُّوتاً، فقلب.
      والقَرَى: ما يُجْمَعُ في الحَوْض من الماء؛ فأَنْ يكونَ بَيُّوتاً صفةً للماء خَيْرٌ من أَن يكونَ للحَوْضِ، إِذ لا معنى لوصف الحوض به.
      قال الأَزهري: سمعت أَعرابيّاً يقول: اسْقِنِي من بَيُّوتِ السِّقاءِ أَي من لَبَنٍ حُلِبَ ليلاً وحُقِنَ في السِّقاء، حتى بَرَدَ فيه ليلاً؛ وكذلك الماء إِذا بَرَدَ في المَزادة لَيْلاً: بَيُّوتٌ.
      والبائِتُ: الغَابُّ؛ يقال: خُبْزٌ بائِتٌ، وكذلك البَيُّوتُ.
      والبَيُّوتُ أَيضاً: الأَمْرُ يُبَيِّتُ عليه صاحبُه، مُهْتمّاً به؛ قال الهذلي: وأَجْعَلُ فِقْرَتَها عُدَّةً،إِذا خِفْتُ بَيُّوتَ أَمْرٍ عُضالْ وهَمٌّ بَيُّوتٌ: باتَ في الصَّدْر؛

      وقال: عَلى طَرَبٍ بَيُّوتَ هَمٍّ أُقاتِلُهْ والمَبِيتُ: الموضعُ الذي يُبَاتُ فيه.
      وما لَهُ بِيتُ ليلةٍ، وبِيتَةُ ليلةٍ، بكسر الباء، أَي ما عنده قُوتُ لَيْلة.
      ويقال للفقير: المُسْتَبِيتُ.
      وفلان لا يَسْتَبِيتُ لَيْلةً أَي ليس له بِيتُ ليلةٍ مِن القُوتِ.
      والبِيتةُ: حال المَبِيتِ؛ قال طرفة: ظَلِلْتُ بِذِي الأَرْطَى، فُوَيْقَ مُثَقَّفٍ،بِبِيتَةِ سُوءٍ، هالِكاً أَو كَهالِكِ وبيتٌ: اسم موضع؛ قال كثير عزة: بوَجْهِ بَنِي أَخِي أَسَدٍ قَنَوْنَا إِلى بَيْتٍ، إِلى بَرْكِ الغُِمادِ"
  12. لبأ (المعجم لسان العرب)
    • "اللِّبَأُ، على فِعَلٍ، بكسر الفاء وفتح العين: أَوّلُ اللبن في النِّتاج.
      أَبو زيد: أَوّلُ الأَلْبانِ اللِّبَأُ عند الوِلادةِ، وأَكثرُ ما يكون ثلاثَ حَلْباتٍ وأَقله حَلْبةٌ.
      وقال الليث: اللِّبَأُ، مهموز مقصور: أَوَّلُ حَلَبٍ عند وضع الـمُلْبِئِ.
      ولَبأَتِ الشاةُ ولَدَها أَي أَرْضَعَتْه اللِّبَأَ، وهي تَلْبَؤُه، والتَبَأْتُ أَنا: شَرِبتُ اللِّبَأَ.
      ولَبَأْتُ الجَدْيَ: أَطْعَمْتُه اللِّبَأَ.
      ويقال: لَبَأْتُ اللِّبَأَ أَلْبَؤُه لَبْأً إِذا حلبت الشاة لِبَأً.
      ولَبَأَ الشاةَ يَلْبَؤُها لَبْأً، بالتسكين، والتَبَأَها: احْتَلَبَ لِبَأَها.
      والتَبَأَها ولَدُها واسْتَلْبَأَها: رَضِعَها.
      ويقال: اسْتَلْبَأَ الجَدْيُ اسْتِلْباءً إِذا ما رَضِعَ من تِلْقاءِ نَفْسِه، وأَلْبَأَ الجَدْيُ إِلباءً إِذا رضع من تلقاءِ نفسه، وأَلْبَأَ الجَدْيَ إِلْبَاءً إِذا شَدَّه إِلى رأْس الخِلْفِ ليَرْضَعَ اللّبأَ، وأَلْبَأَتْه أُمُّه ولَبَأَتْه: أَرْضَعَتْه اللِّبَأَ، وأَلْبَأْتُه: سَقَيْتُه اللِّبَأَ.
      أَبو حاتم: أَلْبَأَتِ الشاةُ وَلَدها أَي قامت حتى تُرْضِعَ لِبَأَها، وقد التَبَأْناها أَي احْتَلَبنا لِبَأَها، واسْتَلْبأَها ولدُها أَي شرب لِبأَها.
      وفي حديث ولادة الحسن بن علي، رضي اللّه عنهما: وأَلبَأَه برِيقِه أَي صَبَّ رِيقَه في فِيهِ كما يُصَبُّ اللِّبَأُ في فم الصبيّ، وهو أَوَّلُ ما يُحْلَبُ عند الولادةِ.
      ولَبَأَ القومَ يَلْبَؤُهم لَبْأً إِذا صَنَع لهم اللِّبَأَ.
      ولبَأَ القومَ يَلْبَؤُهم لَبْأً، وأَلْبَأَهم: أَطْعمهم اللِّبَأَ.
      وقيل: لَبَأَهم: أَطْعَمهم اللِّبَأَ، وأَلبأَهمَ: زوَّدهُم إِياه.
      وقال اللحياني: لَبَأْتُهم لَبْأً ولِبَأً، وهو الاسم.
      قال ابن سيده: ولا أَدري ما حاصل كلام اللحياني هذا اللهم إلا أَن يريد أَن اللِّبَأَ يكون مصدراً واسماً، وهذا لا يعرف.
      وأَلْبَؤُوا: كَثُر لِبَؤُهم.
      وأَلْبَأَتِ الشاةُ: أَنزلت اللِّبَأَ، وقول ذي الرمة: ومَرْبُوعةٍ رِبْعِيَّةٍ قد لَبَأْتُها، * بِكَفَّيَّ، من دَوِّيَّةٍ، سَفَراً، سَفْرا فسره الفارسي وحده، فقال: يعني الكَمْأَةَ.
      مَرْبوعةٍ: أَصابها الرَّبيعُ.
      ورِبْعيَّةٍ: مُتَرَوّية بمطَر الربيع؛ ولَبَأْتُها: أَطْعَمتها أَوّل ما بَدَتْ، وهي استعارةٌ، كما يُطعَمُ اللِّبَأُ.
      يعني: أَن الكمَّاءَ جنَاها فبَاكَرَهم بها طَرِيّةً؛ وسَفَراً منصوب على الظرف أَي غُدْوةً؛ وسَفْراً مفعول ثانٍ للَبَأْتُها، وعَدَّاه إِلى مفعولين لأَنه في معنى أَطْعَمْت.
      وأَلبَأَ اللِّبَأَ: أَصْلَحَه وطَبَخَه.
      ولَبأَ اللِّبأَ يَلْبَؤُهُ لَبْأً، وأَلْبَأَه: طَبخَه، الأَخيرة عن ابن الأَعرابي.
      ولَبَّأَتِ الناقةُ تَلْبِيئاً، وهي مُلَبِّئٌ، بوزن مُلَبِّعٍ: وقع اللِّبَأُ في ضَرْعها، ثم الفِصْحُ بعد اللِّبَإِ إِذا جاء اللبنُ بعد انقطاع اللِّبَإِ، يقال قد أَفْصَحتِ الناقةُ وأَفْصحَ لَبَنُها.
      وعِشارٌ مَلابِئُ إِذا دنا نِتاجُها.
      ويقال: لَبَأْتُ الفَسِيلَ أَلْبَؤُه لَبْأً إِذا سَقَيْتَه حين تَغْرِسُه.
      وفي الحديث: إِذا غرسْتَ فَسيلةً، وقيل الساعةُ تقومُ، فلا يَمْنَعك أَن تَلْبَأَها، أَي تَسْقِيَها، وذلك أَوَّل سَقْيِك إياها.
      وفي حديث بعض الصحابة: أَنه مَرَّ بأَنْصاريٍّ يَغْرِسُ نَخلاً فقال: يا ابن أَخي إن بلَغَك أَنَّ الدجالَ قد خَرج، فلا يَمنعنَّك من أَن تَلْبَأَها، أَي لا يَمنعنَّكَ خُروجُه عن غَرْسِها وسَقْيِها أَولَ سَقْيةٍ؛ مأَّخوذ من اللِّبإ.
      ولَبَّأْت بالحجِّ تَلْبِئةً، وأَصله لَبَّيْت، غير مهموز.
      قال الفرّاءُ: ربما خرجت بهم فصاحتهم إِلى أَن يهمزوا ما ليس بمهموز، فقالوا لَبَّأْتُ بالحَج، وحَلأْتُ السَّوِيقَ، ورثَأْتُ الميت.
      ابن شميل في تفسير لَبَّيْكَ، يقال: لَبَأَ فلان من هذا الطعام يَلْبَأُ لَبْأً إِذا أَكثر منه.
      قال: ولَبَّيْكَ كأَنه اسْتِرْزاقٌ الأَحمر: بَيْنَهم الـمُلْتَبِئةُ أَي هم مُتفاوِضُون لا يكتم بعضهم بعضاً.
      وفي النوادر يقال: بنو فلان لا يَلْتَبِئُون فَتاهُم، ولا يَتَعَيَّرونَ شَيْخَهم.
      المعنى: لا يُزَوّجُون الغلام صغيراً ولا الشيخ كبيراً طَلَباً للنَّسْل.
      واللَّبُؤَةُ: الأُنثى من الأُسُود، والجمع لَبُؤٌ، واللَّبْأَةُ واللَّبَاة كاللَّبُؤَةِ، فان كان مخففاً منه، فجمعه كجمعه، وإِن كان لغة، فجمعه لَبَآتٌ.
      واللَّبْوةُ، ساكنة الباء غير مهموزة لغة فيها، واللَّبُؤُ الأَسد، قال: وقد أُميت، أَعني انهم قلّ استعمالهم إِياه البتة.
      واللَّبُوءُ: رجل معروف، وهو اللَّبُوءُ بن عبدالقيس.
      واللَّبْءُ: حيٌّ.
      "
  13. الِّبَأُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ الِّبَأُ: أوَّلُ اللَّبَنِ.
      ـ لَبَأَها: احْتَلَبَ لَبَنَها،
      ـ لَبَأَ القومَ: أطْعَمَهم إيَّاه، كأَلْبَأَهُمْ.
      ـ لَبَأَ اللِّبَأَ: طَبَخَهُ، كأَلْبَأَهُ.
      ـ ألْبَأَتْ: أنْزَلَتِ اللِّبَأَ،
      ـ ألْبَأَتِ الوَلَدَ: أَرْضَعَتْه إيَّاهُ، كَلَبَأَتْهُ،
      ـ ألْبَأَ فلاناً: زَوَّدَهُ به،
      ـ ألْبَأَ الفَصِيلَ: شَدَّهُ إلى رأس الخِلْفِ لِيَرْضَعَ اللِّبَأَ.
      ـ الْتَبَأَها: رَضِعَها، كاسْتَلْبَأَها، وحَلَبَها.
      ـ لَبَّأَتْ، وهي مُلَبِّئٌ: وَقَعَ اللِّبَأُ في ضَرْعها،
      ـ لَبَّأَتْ بالحجِّ: كَلَبَّى.
      ـ لَبْءُ: أوَّلُ السَّقْيِ، وحَيٌّ،.
      ـ لَبْأَةُ: الأسَدَةُ، كاللَّباءَة واللَّبُؤَةِ واللُّبَأَةُ واللَّبْوَةِ واللَّبَةِ واللَّبُوَةِ واللَّبَاة، الجمع: لَبْآتٌ ولَبُؤٌ وَلُبَأٌ ولَبُوَاتٌ.
      ـ لَبُوءُ: رَجُلٌ معروف.
      ـ عِشارٌ مَلابِئُ: دَنَا نِتاجُها.
  14. بُوتُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ بُوتُ: شَجَرٌ، نَبَاتُه كالزُّعرورِ.
      ـ بُوتَةُ: قرية بمَرْوَ، والنِّسْبَةُ: بُوتَقِيُّ، منها: أسْلَمُ بنُ أحمدَ البُوتَقِيُّ المُحَدِّثُ.
  15. بَيْتُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ بَيْتُ من الشَّعَرِ والمَدَرِ: معروف،الجمع: أبْياتٌ وبُيوتٌ، جمع الجمع: أباييتُ وبُيوتاتٌ وأبْياواتٌ، وتَصْغيرُهُ: بُيَيْتٌ وبِيَيْتٌ، ولا تَقُلْ: بُوَيْتٌ، والشَّرف، والشَّريفُ، والتَّزْويجُ، والقَصْرُ، وعِيالُ الرَّجُلِ، والكَعْبَةُ، والقَبْرُ، وفَرْشُ البَيْتِ، وبَيْتُ الشَّاعِرِ.
      ـ بَيُّوتُ: الماءُ البارِدُ، والغابُّ من الخُبْزِ، كالبائِتِ، والأَمْرُ يَبيتُ له صاحِبُهُ مُهْتَمَّاً.
      ـ باتَ يَفعَلُ كذا، يَبيتُ ويَباتُ بَيْتاً وبَياتاً ومَبيتاً وبَيْتُوتَةً: يَفْعَلُهُ لَيْلاً، وليسَ من النَّوْمِ، ومن أدْرَكَهُ اللَّيْلُ فقد باتَ. وقد بِتُّ القَوْمَ، وبِهِم، وعِندَهُمْ.
      ـ أباتَهُ اللّهُ أحْسَنَ بِيتَةٍ: إِباتَةٍ.
      ـ بَيَّتَ الأَمْرَ: دَبَّرَهُ لَيْلاً،
      ـ بَيَّتَ النَّخْلَ: شَذَّبَها،
      ـ بَيَّتَ العَدُوَّ: أوقَعَ بِهِم لَيْلاً.
      ـ بِيْتَةُ: القُوتُ، كالبِيْتِ.
      ـ مُسْتَبِيتُ: الفقيرُ.
      ـ امرأةٌ مُتَبَيِّتَةٌ: أصابَتْ بَيْتاً وبَعْلاً.
      ـ تَبَيَّتَهُ عن حاجَتِهِ: حَبَسَهُ عنها.
      ـ لا يَسْتَبيتُ لَيْلَةً: ما لَهُ بِيتُ لَيْلَةٍ.
      ـ سِنٌّ بَيُّوتَةٌ: لا تَسْقُطُ.
      ـ بَياتٌ: قرية، وكُورَةٌ قُرْبَ واسِطَ، منها: حَسَنُ بنُ أبِي العَشائِرِ البَياتِيُّ.


معنى والبوتيك في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
بُوت [مفرد]: بُوط، نوع من الأحذية يغطِّي القدم والسَّاق. • نظام بوت: (قص) نظام بووت، نظام عالميّ تلجأ إليه الدول، حيث تستعين باستثمارات القطاع الخاصّ في إقامة وإنشاء مشروعات البنية الأساسيّة مقابل الحصول على حقّ استغلال المرفق أو المشروع لفترة محدّدة بموجب عقود امتياز تمكِّن المستثمر من استعادة التكاليف وسداد القروض وتوزيع الأرباح على المساهمين، على أن يقوم المستثمر بإعادة المرفق أو المشروع إلى الدولة في نهاية فترة الامتياز في حالة جيِّدة صالحة لتسييره واستغلاله "استخدمت مصر نظام البوت في إنشاء شبكة مترو الأنفاق". • مشروعات البوت: (قص) مشروعات تقام أو تُنشأ بنظام بوت.
Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
بوتان [مفرد]: (كم) غاز مركّب من الكربون والهدروجين يكثر استعماله وقودًا.
معجم اللغة العربية المعاصرة
بووت [مفرد] • نظام بووت: (قص) نظام بوت، نظام عالميّ تلجأ إليه الدول، يتمثّل في الاستعانة باستثمارات القطاع الخاصّ في إقامة وإنشاء مشروعات البنية الأساسيّة مقابل الحصول على حقّ استغلال المرفق أو المشروع لفترة محدّدة بموجب عقود امتياز تمكّن المستثمر من استعادة التكاليف وسداد القروض وتوزيع الأرباح على المساهمين، على أن يقوم المستثمر بإعادة المرفق أو المشروع إلى الدولة في نهاية فترة الامتياز في حالة جيدة صالحة لتسييره واستغلاله. • مشروعات البووت: مشروعات تقام أو تنشأ بنظام بووت.
تاج العروس

البُوتُ بالضَّمِّ : أَهمله الجَوْهَرِيُّ وقال أَبو حنيفَةَ : شجَرٌ من أَشجار الجِبال جمع بُوتَةٍ و نَباتُه كالزُّعْرُورِ وكذلك ثَمَرَتُهُ إِلاّ أَنّها إِذا أَيْنَعَت اسودَّت سواداً شديداً وحَلَتْ حَلاوةً شديدةً وله عَجَمَة صغيرةٌ مُدَوَّرَة وهي تُسَوِّدُ فَمَ آكِلِيها ويَدَ مُجْتَنِيها وثمرتُهَا عَنَاقِيدُ كعناقيدِ الكَبَاثِ والنّاسُ يأَكُلُونَهَا حكاه أَبو حنيفةَ قال : وأَخبرني بذلك الأَعرابُ . وبُوتَةُ : ة بِمَرْوَ والنَّسْبَةُ بُوتَقِيٌّ منها أَبو الفضل أَسْلَمُ بنُ أَحمدَ بنِ محمَّد بْنِ فَرَاشة والبُوتَقِيُّ المحَدّثُ روى عن أَبي العَبّاس أَحمد بنِ ومحبوب المحْبوبيِّ . وغَيْرِه وعنْهُ أَبو سَعيد محمّدُ بنُ علِيّ النَّقّاشُ . وتُوفِّيِ بعدَ سنةِ خمسينَ وثلاثِمِائَة

لسان العرب
البُوتُ بضم الباء من شجر الجبال جمع بُوتَةٍ ونَباتُه نَباتُ الزُّعْرور وكذلك ثمرته إِلاّ أَنها إِذا أَيْنَعَت اسْوَدَّت سواداً شديداً وحَلَتْ حَلاوةً شديدةً ولها عَجَمة صغيرةٌ مُدَوَّرة وهي تُسَوِّدُ فَمَ آكلها ويَدَ مُجْتَنِيها وثمرتُها عناقيدُ كعناقيدِ الكَبَاثِ والناس يأْكلونها حكاه أَبو حنيفة قال وأَخبرني بذلك الأَعراب
الرائد
* بوت. شجر جبلي شائك متوسط الطول يشبه الزعرور.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: