وصف و معنى و تعريف كلمة والتقينهم:


والتقينهم: كلمة تتكون من تسع أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على واو (و) و ألف (ا) و لام (ل) و تاء (ت) و قاف (ق) و ياء (ي) و نون (ن) و هاء (ه) و ميم (م) .




معنى و شرح والتقينهم في معاجم اللغة العربية:



والتقينهم

جذر [تقن]

  1. لَيْق : (اسم)
    • لَيْق : فاعل من لاَقَ
  2. لَيَّقَ : (فعل)
    • لَيَّقَ الطَّعامَ: لَيَّنَه
    • لَيَّقَ الثَّرِيدَ بالسمن: أكْثَرَ أُدْمَهُ
  3. لَيق : (اسم)
    • مصدر لاقَ بـ
  4. لِيَق : (اسم)
    • لِيَق : جمع ليقة


  5. ليَق : (اسم)
    • اللِّيَقُ : قِطَعُ السَّحاب الصغار المتفرِّقَةُ
  6. ليق : (اسم)
    • اللِّيقُ : شيءٌ أسودُ يُجعل في الكُحل
,
  1. لاقَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • لاقَ بـ يليق ، لِقْ ، لِياقةً ولَيْقًا ولَياقًا ولَيَقانًا ، فهو لائق ، والمفعول مَليق به :-
      • لاق به الثَّوبُ ونحوُه ناسبه ولاءمه :-لائق صحِّيًّا للعمل، - سلوك أو كلام لائق، - لا يليق بك أن تفعل هذا، - من اللِّياقة أن تكرم ضيفَك:-
      • غير لائق: غير مطابق للمقاييس المقبولة للذوق الجيّد.
  2. لاق (المعجم الرائد)
    • لاق - يليق ، ليقا ولياقة ولياقا وليقانا
      1- لاق به الثوب أو نحوه : ناسبه. 2- لاق : «لا يليق أن تفعل كذا» : أي لا يحسن ولا يناسب. 3- لاق به التجأ إليه ولصق به.
  3. لوق (المعجم لسان العرب)
    • "لاقَ الشيءَ لَوْقاً ولَوَّقه: ليَّنه.
      ولَوَّق طعامه: أَصلحه بالزُّبْد.
      وفي حديث عُبادة بن الصامت: ولا آكل إلا ما لُوِّق لي؛ قال أبو عبيد: هو مأخوذ من اللُّوقة، وهي الزبدة في قول الفراء والكسائي؛ وقال ابن الكلبي: هو الزبد بالرطب.
      واللُّوقةُ: الرطبُ بالزُّبْد، وقيل بالسمن،وفيه لغتان: لُوقَة: وأَلُوقة؛ وقال رجل من بني عُذرْه: وإنِّي لِمَنْ سالَمْتُمُ لأَلُوقة،وإنِّي لِمَنْ عاديْتُم سُمُّ أَسْودِ وقال الآخر: حديثك أَشْهى عِنْدنا من أَلُوقةٍ،تَعَجَّلهَا ظمآنُ شَهْوانُ للطُّعْم واللُّوَقُ: جمع لُوقَة وهي الزبدة بالرطب، والذي أَراد عبادةُ بقوله لُوِّقَ لي أَى لُيِّن لي من الطعام حتى يكون كالزُّبْد في لينه، وأصله من اللُّوقةِ وهي الزبدة.
      والألْوق: الأَحمق في الكلام بيّنُ اللَّوَق.
      ورجل عَوِقٌ لَوِقٌ: إتباع، وكذلك ضيّق ليّق عَيّق، كل ذلك على الإتباع.
      واللُّوقُ: كل شيء لين من طعام وغيره.
      ويقال: ما ذقت لَوَاقاً أَي شيئاً.
      ولُوَاق: أرض معروفة؛ قال أبو دواد: لمَنْ طَلَلٌ كعُنْوان الكتابِ ببطْن لُوَاق، أَو بطن الذُّهابِ؟"


  4. ليق (المعجم لسان العرب)
    • "لاقَ الدواة لَيْقاً وألاقَها إلاقَةً، وهي أغرب، فلاقَتْ: لَزِق المداد بِصُوفها، وهي لائق لغة قليلة، ولُقْتُها لَيْقاً أيضاً، والاسم منه اللِّيقةُ، وهي لِيقةُ الدَّوَاة.
      التهذيب: اللِّيقة لِيقةُ الدواة وهي ما اجتمع في وَقْبتَها من سوادها بمائها.
      وحكى ابن الأعرابي: دَواة مَلُوقة أي مَلِيقة إذا أصلحت مِدَادها، وهذا لا يلحقها بالواو لأنه إنما هو على قول بعضهم لُوقَتْ في لِيقَتْ، كما يقول بعضهم بُوعَتْ في بِيعَت، ثم يقولون على هذا مَبُوعة في مَبِيعة.
      ولاقَ الشيءُ بقلبي لَيْقاً ولَياقاٌ ولَيقاناً والْتاق، كلاهما: لَزِق.
      وما لاقَ ذلك بصَفَري أي لم يوافقني.
      وقال ثعلب: ما يَليقُ ذلك بصَفري أي ما ثبت في جوفي، وما يليق هذا الأمر بفلان أي ليس أهلاً أن ينسب إليه،وهو من ذلك.
      والْتَاقَ قلبي بفلان أي لَصِق به وأحبه.
      ويقال: الْتاقَ به استغنى به؛ قال ابن ميادة: ولا أن تكونَ النَّفْسُ عنها نَجِيحةً بشي، ولا مُلْتاقةً ببَدِيلِ وما لاقَتْ عند زوجها ولا عاقَتْ أي ما حظيت ولم تَلْصَقْ بقلبه؛ ومنه: لاقَت الدواةُ تَلِيقُ أَي لصقت، ولِقتُها، يتعدى ولا يتعدى.
      قال ابن بري: وحكى الزجاجي لُقُتُ الدواة ألُوقُها.
      ويقال: هذا الأمر لا يَلْبَق بك أي لا يَزْكو بك، فإذا كان معناه لا يعلق قيل لا يليق بك.
      الأزهري: والعرب تقول هذا أمر لا يَلِيقُ بك، معناه لا يحسن بك حتى يَلْصقَ بك؛ وتقول لا يَلْبَيق بك، معناه أَنه ليس يوفّق لك، ومنه تَلْبِقُ الثريد بالسمن إذا أكثر أدمه؛ وقول أبي العيال: خِضَمّ لم يُلِقْ شيئاً،كأَن حُسامَهُ اللَّهَبُ أَي لم يُلِقْ شيئاً إلا قطعه حُسَامه.
      يقال: ما أَلاقَني أي ما حبسني أي لا يحبس شيئاً.
      ويقال: فلان ما يُلِيقُ شيئاً من سخائه أي ما يمسك.
      والاقُوه بأَنفسهم أي ألزقوه واستلاطوه؛ قال زُمَيْل بن أُبَيْرٍ: وهل كُنْت إلا حَوْتكيّاً أَلاقَهُ بنو عَمّه، حتى بَغَى وتجبّرا؟

      ويقال: هذا البيت لخارجة بن ضِرارٍ المُرّي.
      واللَّيقُ: شيء أسود يجعل في دواء الكحل، واحدته لِيقَةٌ، وقد يكون اللِّيقُ واللِّيقةُ من باب الفُوق والفُوقةِ.
      وما يَلِيقُ بكفه درهم أي ما يحتبس، وما يُلِيقُه هو أَي ما يحبسه ولا يَلْصَق به؛

      قال: تقول، إذا اسْتَهْلَكْتُ مالاً للذَّةٍ،فُكَيْهةُ: هل شيء بكَفَّيْكَ لائقُ؟ وقال كَفَّاك كَفٌّ ما تُلِيقُ درهمَا جوداً، وأُخرى تُعْط بالسيف الدَّمَا (* قوله: تعْط: كذا في الأصل).
      وفلان ما يَلِيقُ ببلد أَي ما يمتسك، وما يُلِيقُه بلد أَي ما يمسكه.
      وقال الأصمعي للرشيد: ما أَلاقَتْني أَرض حتى أَتيتك يا أَمير المؤمنين وفي التهذيب أَن الأَصمعي، قال: ما أَلاقَتْني البَصْرةُ أَي ما ثَبَتّ فيها.
      ويقال: ما لِقْتُ بَعْدك بأَرض أي ما ثَبَتّ.
      ابن الأَعرابي: يقال فلان لا يَلِيق بيده مال ولا يُلِيقُ مالاً ولا يَليق ببلد ولا يَلِيقُ به بلد.
      والالْتِياقُ: لزوم الشيء الشيءَ.
      ولَيَّق الطعامَ: ليّنة.
      وما في الأرض ليَاق أَي شيء من مَرْتع.
      وما وجدت عنه شيئاً أُلِيقُه، وهو منه.
      واللِّيقةُ: الطينة اللزِجةُ يُرمى بها الحائط فتَلزق به.
      أَبو زيد: هو ضَيْق لَيْق وضَيِّق لَيِّق.
      وقد الْتاق فلانٌ بفلان إذا صافاهُ كأَنه لَزِقَ به.
      ولاقَ به فلان أي لاذ به.
      ولاقَ به الثوب أَي لبق به.
      "
  5. لاق (المعجم الرائد)
    • لاق - يليق ، ليقا وليقة
      1- لاق الدواة : جعل لها «ليقة»، أي صوفة. 2- لاق الدواة : أصلح حبرها. 3- لاقت الدواة : لصق الحبر بصوفها.
  6. لاقَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ لاقَ الدَّواةَ يَليقُها لَيْقَةً ولَيْقاً، وألاقَها: جَعَلَ لها لِيقَةً، أو أصْلَحَ مِدادَها،
      ـ فَلاقَتِ الدَّواةُ: لَصِقَ المِدادُ بصوفِها.
      ـ ليقَةُ: الاسمُ منه، والطينَةُ اللَّزِجَةُ يُرْمَى بها الحائِطُ فَتَلْزَقُ.
      ـ لاَق به: لاذَ،
      ـ لاَق به الثوبُ: لبِقَ.
      ـ لا يَليقُ بكَ: لا يَعْلَقُ.
      ـ لِيقُ: شيءٌ أسْوَدُ يُجْعَلُ في الكُحْلِ،
      ـ لِيَقُ: قَزَعُ السحابِ.
      ـ ألاقَهُ بنفسِه: ألْزَقَهُ.
      ـ ما يَليقُ دِرْهَماً من جُودِهِ: ما يُمْسِكُهُ.
      ـ الْتاقَ به: صافاهُ حتى كأَنه لَزِقَ به،
      ـ الْتاقَ له: لَزِمَهُ،
      ـ الْتاقَ فلانٌ: اسْتَغْنَى.
      ـ لِياقُ: شُعْلَةُ النارِ،
      ـ لَياقُ: الثَّباتُ في الأمرِ، والمَرْتَعُ.
  7. لوق (المعجم الرائد)


    • لوق - تلويقا
      1- لوق الطعام : أصلحه بالزبدة. 2- لوق الشيء : لينه.
  8. اللَّيَاقُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اللَّيَاقُ : المَرْتَع.
      يقال: ما في الأرض لَيَاقٌ.
      و اللَّيَاقُ الثَّباتُ في الأمر.
      يقال: ليس لفلان لَيَاقٌ.
  9. اللِّيقَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اللِّيقَةُ : صُوفَةُ الدواة، أو إذا بُلَّت.
      و اللِّيقَةُ الطِّينَةُ اللَّزِجة تُلَيَّنُ باليد ثم يُرمى بها الحائطُ فَتَلْزَقُ به.
  10. اللِّيقُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اللِّيقُ : شيءٌ أسودُ يُجعل في الكُحل.
  11. اللِّيَاقَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اللِّيَاقَةُ : سلوكُ الإنسان في حياته مع غيره سلوكًا مُتَّسِمًا بالأدب .


  12. اللِّيَاقُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اللِّيَاقُ : شُعلَةُ النار.
  13. اللِّيَقُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اللِّيَقُ : قِطَعُ السَّحاب الصغار المتفرِّقَةُ.
  14. فَلِيقٌ (المعجم الغني)
    • [ف ل ق]. (صيغَةُ فَعِيل).
      1. :-إِنَّهُ لأَمْرٌ فَلِيقٌ :-: عَجِيبٌ.
      2. :-فَلِيقُ العُنُقِ :- : عِرْقٌ يَنْتَأُ وَيَبْرُزُ فِيهِ. :-فَلِيقٌ أَجْرَدُ كَالرُّمْحِ.
      3. :-نَزَلَتْ بِهِ الفَلِيقَةُ :- : الْمُصِيبَةُ، الدَّاهِيَةُ.
  15. لاَئِقٌ (المعجم الغني)
    • [ل ي ق]. (فاعل من لاَقَ). :-عَمَلٌ لاَئِقٌ :- : مُنَاسِبٌ، مُوَافِقٌ. :-أَفْعَالٌ لاَئِقَةٌ.


  16. إِستَلاَق (المعجم الرائد)
    • إستلاق - استلاقة
      1-إستلاقه به : ألصقه به، ألحقه به
  17. إِلْتَاق (المعجم الرائد)
    • إلتاق - التياقا
      1- إلتاق له : لزمه. 2- إلتاق به : صافاه، كان مخلصا معه. 3- إلتاق بالشيء : استغنى به، إكتفى به.
  18. ليق (المعجم الرائد)
    • ليق - تلييقا
      1- ليق الطعام : لينه. 2- ليق الطعام بالسمن : أكثر خلطه به.
  19. ليقة (المعجم الرائد)
    • ليقة - ج، ليق
      1-1- إسم من لاق. 2- صوفة الدواة. 3- طينة لزجة تلين باليد ثم يرمى بها الحائط فتلزق به.
  20. اللُّوقُ (المعجم المعجم الوسيط)

    • اللُّوقُ : كل شيء ليِّن من طعامٍ وغيره.
  21. ليق (المعجم مختار الصحاح)
    • ل ي ق: لاَقَت الدواة من باب باع لَصِقت و لاَقَها صاحبها يتعدى ويلزم فهي مَلِيقةٌ أي أصلح مِدادَها و ألاَقَها إلاقَةً لغة فيه قليلة والاسم منه اللِّيقَةُ و لاَقَ به الثوب لَبِق وهذا الأمر لا يليق بك أي لا يعلق بك وبابه باع أيضا
  22. التَّقْنُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • التَّقْنُ : الرجل المتقن الحاذق.
      و التَّقْنُ الطَّبع.
      و التَّقْنُ الطِّين الرقيق يخالطه حَمَأٌ يخرج من البئر.
      و التَّقْنُ رُسابة الماءِ وخُثارتُه.
      و التَّقْنُ الطين الذي يذهب عنه الماء فيتشقَّق.
  23. التِّقْن (المعجم المعجم الوسيط)
    • التِّقْن من الرجال: التَّقْن.
  24. المَلِيقُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَلِيقُ : ما لا شَعَر عليه.
  25. الْتَاقَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الْتَاقَ له: لَزِمَه.
      و الْتَاقَ فلانٌ بفلان: صَافاه حتى كأنه لَزِق به.
      ويقال: الْتَاقَ قلبي بفلان.
      و الْتَاقَ بالشيءِ: استغنى به.


معنى والتقينهم في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
إتقان [مفرد]: 1- مصدر أتقنَ| في غاية الإتقان: بمنتهى الدقة. 2- (سف) معرفة الأدلة وضبط القواعد الكلِّيّة بجزئيَّاتها.
Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
أتقنَ يُتقن، إتقانًا، فهو مُتقِن، والمفعول مُتقَن • أتقنَ العملَ: أحكمه، أجاده، ضبطه "أتقن عددًا من اللّغات- {صُنْعَ اللهِ الَّذِي أَتْقَنَ كُلَّ شَيْءٍ}".
مختار الصحاح
ت ق ن : إتْقانُ الأمر إحكامه
الصحاح في اللغة
إتْقانُ الأمر: إحكامهُ. ورجلٌ تِقْنٌ بكسر التاء: حاذقٌ.
لسان العرب
التِّقْنُ تُرْنوقُ البئرِ والدِّمَن وهو الطينُ الرقيقُ يُخالطه حَمْأَة يخرُج من البئر وقد تتَقَّنَتْ واستعمله بعضُ الأَوائل في تكَدُّر الدم ومُتكدِّره والتِّقْنةُ رُسابة الماء وخُثارتُه الليث التِّقْنُ رُسابةُ الماء في الرِّبيع وهو الذي يجيءُ به الماءُ من الخُثورةِ والتِِّقْنُ الطِّينُ الذي يذهَب عنه الماء فيتشقَّقُ وتَقَّنُوا أَرْضَهم أَرْسَلوا فيها الماءَ الخاثرَ لتجُودَ والتَّقْنُ بقيَّةُ الماءِ الكدِرِ في الحوض ويقال زَرَعْنا في تِقْنِ أَرضٍ طيِّبة أَو خبيثةٍ في تُرْبَتِها والتِّقْنُ الطبيعةُ والفَصاحةُ من تِقْنِه أَي من سُوسِه وطَبْعِه وأَتْقَنَ الشيءَ أَحْكَمَه وإتْقانُه إِحْكامُه والإتْقانُ الإحكامُ للأَشياء وفي التنزيل العزيز صُنْعَ الله الذي أَتْقَنَ كلَّ شيء ورجل تِقْنٌ وتَقِن مُتْقِنٌ للأَشياء حاذِقٌ ورجل تِقْنٌ وهو الحاضرُ المَنْطِق والجواب وتِقْنٌ رجلٌ من عادٍ وابنُ تِقْنٍ رجلٌ وتِقْنٌ اسم رجل كان جيِّدَ الرَّمي يُضْرَب به المثل ولم يكن يَسْقُط له سَهْم وأَنشد فقال لأَكْلةٌ من أَقِطٍ وسَمْنِ وشَرْبتانِ من عَكيِّ الضأْنِ أَلْيَنُ مَسّاً في حَوايا البَطْنِ من يَثرَبيّاتٍ قِذاذٍ خُشْنِ يَرْمي بها أَرْمى من ابن تِقْنِ قال أَبو منصور الأَصل في التِّقْن ابنُ تِقْنٍ هذا ثم قيل لكل حاذق بالأَشياء تِقْنٌ ومنه يقال أَتْقَنَ فلانٌ عمَله إذا أَحْكَمَه وأَنشد شمر لسليمان بن ربيعة بن دَبّاب ( * قوله « ابن دباب » كذا في الأصل والذي في مادة د ب ب من شرح القاموس ودباب بن عبد الله بن عامر بن الحرث بن سعد بن تيم بن مرة من رهط أَبي بكر الصديق وابنه الحويرث بن دباب وآخرون اه وفي نسخة من التهذيب ابن ريان ) بن عامر بن ثعلبة بن السيِّد أَهلكن طَسماً وبَعْدَهمُ غَذِيّ بهم وذا جُدون ( * قوله « أهلكن إلخ » كذا في الأصل والتهذيب وأَهْلُ جاشٍ وأَهلُ مَأْرِب وحيّ لقن والتُّقون واليُسْر كالعسر والغنى كالعدم والحياة كالمنون فجمعه على تُقونٍ لأَنه أَراد تِقْناً ومَن انتسب إليه والتُّقونُ من بَني تِقْن بن عاد منهم عُمر بن تِقْن وكعْب بنِ تِقْن وبه ضُرب المثل فقيل أَرْمى من ابن تِقْن
الرائد
* تقن تتقينا. الأرض: سقاها الماء الخاثر الغني بالطمي.التقن. المتقن للأشياء، الحاذق، الماهر،
الرائد
* تقن. متقن الأشياء، حاذق، ماهر. 2-طبع. 3-طين رقيق يخرج من البئر. 4-طين يذهب عنه الماء فيتشقق. 5-ما يرسب في الحوض من طين أو نحوه.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: