وصف و معنى و تعريف كلمة والسعة:


والسعة: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على واو (و) و ألف (ا) و لام (ل) و سين (س) و عين (ع) و تاء المربوطة (ة) .




معنى و شرح والسعة في معاجم اللغة العربية:



والسعة

جذر [سعة]

  1. وَسَعَ: (فعل)
    • وسَعَ / وسَعَ في يوسَع ، وَسْعًا ، فهو واسع ، والمفعول موسوع
    • وسَعَ اللهُ عليه : رِزقَه / وسَعَ اللهُ في رزقه بَسَطه وكثّره وأغناه
  2. وَسُعَ: (فعل)
    • وسُعَ يوسُع ، وَساعةً ، فهو وَسيعٌ ، وأَسِيعٌ ووَساعٌ وهي وَسَاعٌ ، ووسيعةٌ
    • وَسُعَ المكانُ : رَحُب ، عكسه ضاق فهو وَسيعٌ ، وأَسِيعٌ
    • وَسُعَ الفَرَسُ : اِتَّسَعَ في السَّيْرِ فهي وَسَاعٌ ، ووسيعةٌ
  3. وَسِعَ: (فعل)
    • وسِعَ / وسِعَ على / وسِعَ لـ يَسَع ، سَعْ ، سَعَةً وسِعَةً ، فهو واسع ، والمفعول مَوْسوع - للمتعدِّي
    • وسِعَ الشَّيءُ ونحوُه : وسُع ، رحُب ، عكسه ضاق
    • وسِعَت الحُجْرَةُ الزَّائرين / وسِعَت الحُجْرَةُ للزَّائرين : احتوتهم بلا ضيق ، اتسعت لهم
    • وَسِع اللهُ عليه : رفَّهه وأَغناه
    • وسِعَهُ أن يفعل كذا : أمكنه ل
    • لا يَسَعُني ذلك الأمر : ما أطيقه ،
    • ما أسع ذلك / لا أسع ذلك : أي ما أطيقه
    • وَسِعَ المالُ الدَّينَ : كَثُر حتّى وَفَى بجميعه
  4. وَسْع: (اسم)

    • وَسْع : مصدر وَسَعَ
  5. وَسَّعَ: (فعل)
    • وسَّعَ / وسَّعَ على / وسَّعَ في / وسَّعَ لـ يوسِّع ، توسيعًا وتوسِعَةً ، فهو مُوسِّع ، والمفعول مُوسَّع - للمتعدِّي
    • وسَّع الشَّيءَ : أطاله ، بَسَطه ، مَدّه ، أفاضه
    • وسَّع بين أشجار : باعد بينها
    • وسَّع الشَّيءَ : صيَّرهُ واسعًا ، كبَّرهُ ، خلاف ضيَّقه
    • وسَّعت الحكومةُ الطَّريقَ : عرّضته
    • وسَّع دائرة معارفه : زادها وأنماها
    • وسَّع ثروته : زادها ،
    • بيان مُوَسَّع : مُفَصَّل
    • وسَّع صلاحيته : زاد في مداها ، مَدَّ ، بَسَط
    • وسَّع اللهُ عليه رزقَه / وسَّع اللهُ عليه / وسَّع اللهُ في رزقه / وسَّع اللهُ له في رزقه : أوسع ؛ أغناه ، بسَطه وكثّره
  6. وَسع: (اسم)
    • مصدر وسَعَ / وسَعَ في
  7. وُسع: (اسم)
    • الوُسْعُ : الطاقةُ والقوةُ
    • الوُسْع الحيويّ : ( طب ) حجم الهواء الممكن زَفْره بعد شهيق كامل
,
  1. وسع
    • " في أَسْمائِه سبحانه وتعالى الواسِعُ : هو الذي وَسِعَ رِزْقُه جميعَ خَلْقِه ووَسِعتْ رحمتُه كل شيء وغِناه كل فَقْرٍ .
      وقال ابن الأَنباري : الواسع من أَسماءِ الله الكثيرُ العطاءِ الذي يَسَعُ لما يُسْأَلُ ، قال : وهذا قول أَبي عبيدة .
      ويقال : الواسِعُ المُحِيطُ بكل شيء من قوله وَسِعَ كل شيءٍ عِلْماً ؛

      وقال : أُعْطِيهِمُ الجَهْدَ مِني بَلْهَ ما أَسَعُ معناه فَدَعْ ما أُحِيطُ به وأَقْدِر عليه ، المعنى أُعطيهم ما لا أَجده إِلاَّ بالجَهْدِ فَدَعْ ما أُحيطُ به .
      وقال أَبو إِسحق في قوله تعالى : فأَينما تُوَلُّوا فَثَمَّ وجهُ الله إِنّ الله واسِع عليم ؛ يقول : أَينما تولوا فاقصدوا وجه الله تَيَمُّمكم القِبْلة ، إِن الله واسع عليم ، يدل على أَنه تَوْسِعةٌ على الناسِ في شيء رَخَّصَ لهم ؛ قال الأَزهري : أَراد التحري عند إِشْكالِ القبلة .
      والسعة : نقبض الضِّيق ، وقد وَسِعَه يَسَعُه ويَسِعُه سَعةً ، وهي قليلة ، أَعني فَعِيلَ يَفْعِلُ وإِنما فتحها حرف الحلق ، ولو كانت يَفْعَلُ ثبتت الواو وصحت إِلاَّ بحسَب ياجَلُ .
      ووسُع ، بالضم ، وساعةً ، فهو وَسِيعٌ .
      وشيءٌ وَسِيعٌ وأَسِيعٌ : واسِعٌ .
      وقوله تعالى : للذين أَحسنوا في هذه الدنيا حسَنةٌ وأَرْضُ اللهِ واسعةٌ ؛ قال الزجاج : إِنما ذُكِرَتْ سَعةُ الأَرضِ ههنا لمن كان مع من يعبد الأَصنام فأَمِرَ بالهجرة عن البلَد الذي يُكره فيه على عِبادَتِها كما ، قال تعالى : أَلم تكن أَرضُ اللهِ واسِعةً فتُهاجِرُوا فيها ؛ وقد جرى ذِكْرُ الأَوْثانِ في قوله : وجعل لله أَنداداً ليُضِلَّ عن سبيلِه .
      واتَّسَعَ : كَوَسِعَ .
      وسمع الكسائي : الطريق ياتَسِعُ ، أَرادوا يَوْتَسِعُ فأَبدلوا الواو أَلفاً طلباً للخفة كما ، قالوا ياجَلُ ونحوه ، ويَتَّسِعُ أَكثرُ وأَقْيَسُ .
      واسْتَوْسَعَ الشيءَ : وجده واسِعاً وطلبَه واسِعاً ، وأَوْسَعَه ووَسَّعَه : صيَّره واسعاً .
      وقوله تعالى : والسماءَ بنيناها بأَيد وإِنا لَمُوسِعُون ؛ أَراد جعلنا بينها وبين الأَرض سَعةً ، جعل أَوْسَعَ بمعنى وَسَّعَ ، وقيل : أَوْسَعَ الرجلُ صار ذا سَعةٍ وغِنًى ، وقوله : وإنا لموسعون أَي أَغنِياءُ قادِرون .
      ويقال : أَوْسَعَ الله عليك أَي أَغناكَ .
      ورجل مُوسِعٌ : وهو المَلِيءُ .
      وتَوَسَّعُوا في المجلس أَي تَفَسَّحُوا .
      والسَّعةُ : الغِنى والرفاهِيةُ ، على المثل .
      ووَسِعَ ع عليه يَسَعُ سَعةً ووَسَّعَ ، كلاهما : رَفَّهَه وأَغناه .
      وفي النوادر : اللهم سَعْ عليه أَي وسِّعْ عليه .
      ورجل مُوَسَّعٌ عليه الدنيا : مُتَّسعُ له فيها .
      وأَوْسَعَه الشيءَ : جعله يَسَعُه ؛ قال امرؤ القيس : فَتُوسِعُ أَهْلَها أَقِطاً وسَمْناً ، وحَسْبُك من غِنًى شِبَعٌ ورِيُّ وقال ثعلب : قيل لامرأَة أَيُّ النساءِ أَبْغَضُ إِليْكِ ؟ فقالت : التي تأْكل لَمّاً ، وتُوسِعُ الحيَّ ذمّاً .
      وفي الدعاء : اللهم أَوْسِعْنا رَحْمَتَكَ أَي اجعلها تَسَعُنا .
      ويقال : ما أَسَعُ ذلك أَي ما أُطِيقُه ، ولا يَسَعُني هذا الأَمر مثله .
      ويقال : هل تَسَعُ ذلك أَي هل تُطِيقُه ؟ والوُسْعُ والوُسْعُ والسَّعةُ : الجِدةُ والطاقةُ ، وقيل : هو قَدْرُ جِدةِ الرجل وقَدْرُه ذاتُ اليد .
      وفي الحديث : إِنكم لن تَسَعُوا الناسَ بأَموالكم فَسَعُوهم بأَخْلاقِكم ، أَي لا تَتَّسِعُ أَمْوالُكم لعَطائِهم فوَسِّعُوا أَخْلاقَكم لِصُحْبتهم .
      وفي حديث آخر ، قاله ، صلى الله عليه وسلم : إِنكم لا تَسَعُونَ الناسَ بأَموالِكم فلْيَسَعْهم منكم بَسْطُ الوجه .
      وقد أَوْسَعَ الرجلُ : كثُرَ مالُه .
      وفي التنزيل : على المُوسِعِ قَدَرُه وعلى المُقْتِرِ قَدَرُه .
      وقال تعالى : ليُنفِقْ ذُو سَعةٍ من سَعَتِه ؛ أَي على قدر سعته ، والهاء عوض من الواو .
      ويقال : إِنه لفي سَعةٍ من عَيْشِه .
      والسَّعةُ : أَصلها وُسْعة فحذفت الواو ونقصت .
      ويقال : لِيَسَعْكَ بيتُك ، معناه القَرارُ .
      ويقال : هذا الكَيْلُ يَسَعُ ثلاثةَ أَمْناء ، وهذا الوِعاءُ يَسَعُ عشرين كيْلاً ، وهذا الوعاء يسعه عشرون كيلاً ، على مثال قولك : أَنا أَسعُ هذا الأَمْرَ ، وهذا الأَمْرُ يَسَعُني ، والأَصل في هذا أَن تدخل في وعلى ولام لأَنَّ قولك هذا الوعاء يَسَعُ عشرين كيلاً أَي يتسع لذلك ، ومثله : هذا الخُفُّ يَسَعُ رجلي أَي يَسَعُ لرجلي أَي يَتَّسِعُ لها وعليها .
      وتقول : هذا الوِعاءُ يَسَعُه عشرون كيلاً ، معناه يسع فيه عشرون كيلاً أَي يَتَّسِعُ فيه عشرون كيلاً ، والأَصل في هذه المسأَلة أَن يكون بِصفة ، غير أَنهم يَنْزِعُون الصفات من أَشياءَ كثيرة حتى يتصل الفعل إِلى ما يليه ويُفْضِيَ إِليه كأَنه مَفْعول به ، كقولك : كِلْتُكَ واسْتَجَبْتك ومَكَّنْتُكَ أَي كِلْتُ لك واستجبت لك ومكنت لك .
      ويقال : وسِعَتْ رحْمتُهُ كلَّ شيء ولكلِّ شيء وعلى كلِّ شيء ؛ قال الله عز وجل : وَسِعَ كُرْسِيُّه السمواتِ والأَرضَ ، أَي اتَّسَعَ لها .
      ووَسِعَ الشيءَ الشيءَ : لم يَضِقْ عنه .
      ويقال : لا يَسَعُني شيء ويَضِيقَ عنك أَي وأَن يَضِيقَ عنك ؛ يقول : متى وَسِعَني شيءٌ وَسِعَكَ .
      ويقال : إِنه لَيَسَعُني ما وَسِعَك .
      والتوْسِيعُ : خلاف التضْيِيقِ .
      ووسَّعْتُ البيتَ وغيره فاتَّسَعَ واسْتَوْسَعَ .
      ووَسُعَ الفرسُ ، بالضم ، سَعةً ووَساعةً ، وهو وَساعٌ : اتَّسَعَ في السير .
      وفرس وَساعٌ إِذا كان جَواداً ذا سَعةٍ في خَطْوِه وذَرْعِه .
      وناقةٌ وَساعٌ : واسِعةُ الخَلْق ؛ أَنشد ابن الأَعرابي : عَيْشُها العِلْهِزُ المُطَحَّنُ بالقَتْتِ ، وإِيضاعُها القَعُودَ الوَساعا القَعُودُ من الإِبل : ما اقْتُعِد فَرُكِبَ .
      وفي حديث جابر : فضرب رسولُ الله ، صلى الله عليه وسلم ، عَجُزَ جَملي وكان فيه قِطافٌ فانطلق أَوْسَعَ جملٍ رَكِبْتُه قَطُّ أَي أَعْجَلَ جمَلٍ سَيْراً .
      يقال : جمل وَساعٌ ، بالفتح ، أَي واسع الخَطْو سَرِيعُ السيْر .
      وفي حديث هشام يصف ناقة : إِنها لمِيساعٌ أَي واسعة الخَطْو ، وهو مِفْعالٌ ، بالكسر ، منه .
      وسَيْرٌ وَسِيعٌ ووَساعٌ : مُتَّسِعٌ .
      واتَّسَعَ النهارُ وغيره : امْتَدَّ وطالَ .
      والوَساعُ : الندْبُ لِسَعةِ خلقه .
      وما لي عن ذاك مُتَّسَعٌ أَي مَصْرِفٌ .
      وسَعْ : زجْرٌ للإِبل كأَنهم ، قالوا : سَعْ يا جملُ في معنى اتَّسِعْ في خَطْوكَ ومشيك .
      واليَسَعُ : اسم نبيّ هذا إِن كان عربيّاً ، قال الجوهري : يَسَعُ اسم من أَسماءِ العجم وقد أُدخل عليه الأَلف واللام ، وهما لا يدخلان على نظائره نحو يَعْمَرَ ويَزيدَ ويَشْكُرَ إِلاَّ في ضرورة الشعر ؛

      وأَنشد الفرَّاءُ لجرير : وجَدْنا الوَلِيدَ بنَ اليَزِيدِ مُبارَكاً ، شدِيداً بأَعْباءِ الخِلافةِ كاهِلُهْ وقرئَ : والْيَسَع واللَّيْسَع أَيضاً ، بلامين .
      قال الأَزهري : ووَسِيعٌ ماءٌ لبني سعْدٍ ؛ وقال غيره : وَسِيعٌ ودُحْرُضٌ ماءَانِ بين سَعْدٍ وبني قُشَيْرٍ ، وهما الدُّحْرُضانِ اللذان في شعر عَنْتَرةَ إِذ يقول : شَرِبَتْ بماءِ الدُّحْرُضَيْنِ فأَصْبَحَتْ زَوْراءَ ، تَنْفِرُ عن حِياضِ الدَّيْلَمِ "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. وَسِعَه
    • ـ وَسِعَه الشيءُ يَسَعُه ، سَعَةً وسِعَةً .
      ـ ما أسَعُ ذاكَ : ما أُطيقُهُ .
      ـ اللهُمَّ سَعْ عَلَيْنا : وَسِّعْ '' ولْيَسَعْكَ بَيْتُكَ '': أمرٌ بالقرارِ فيه .
      ـ هذا الإِناءُ يَسَعُ عِشرينَ كَيْلاً : يَتَّسِعُ لعشرينَ .
      ـ هذا يَسَعُه عِشْرونَ كَيْلاً : يَتَّسِعُ فيه عشرونَ . ويقالُ : وسِعَتْ رَحْمَةُ الله كلَّ شيءٍ ، ولكلِّ شيءٍ ، وعلى كلِّ شيءٍ .
      ـ واسِعُ : ضِدُّ الضَّيِّقِ ، كالوَسيعِ ،
      ـ واسِعُ في الأَسْماءِ الحُسْنَى : الكثيرُ العَطاءِ الذي يَسَعُ لما يُسْألُ ، أو المُحيطُ بكلِّ شيءٍ ، أو الذي وَسِعَ رِزْقُه جميعَ خَلْقِه ، ورَحْمَتُهُ كُلَّ شيءٍ . وواسِعُ بنُ حَبَّانَ : في صُحْبَتِهِ خِلافٌ .
      ـ الوُسْعُ والوِسْعُ والوَسْعُ : الجِدَةُ ، والطَّاقَةُ ، كالسَّعَةِ ، والهاءُ عِوَضٌ عن الواوِ .
      ـ وَساعُ : النَّدْبُ ،
      ـ وَساعُ من الخَيْلِ : الجَوادُ ، أو الواسِعُ الخَطْوِ والذَّرْعِ ، كالوَسيعِ ، وقد وَسُعَ وساعَةً وسَعَةً .
      ـ وَسِيعٌ : ماءٌ بينَ بَني سَعْدٍ وبَني قُشَيْرٍ .
      ـ يَسَعُ : اسمٌ أعْجَمِيٌّ أُدْخِلَ عليه ألْ ، ولا يَدْخُلُ على نَظائِرِهِ كَيَزيدَ ، وقُرِئَ : { واللَّيْسَعَ } بِلامَيْنِ .
      ـ أوسعَ : صارَ ذا سَعَةٍ ،
      ـ أوسعَ اللَّهُ تعالى عليه : أَغْناهُ ، كوَسَّعَ عليه .
      ـ { وإِنَّا لمُوسِعُونَ }: أغْنِياءُ قادِرونَ ،
      ـ تَوَسَّعُوا في المَجْلِس : تَفَسَّحوا .
      ـ وَسَّعه تَوْسيعاً : ضِدُّ ضَيَّقَهُ ، فاتَّسَعَ واسْتَوْسَعَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. استوسعَ
    • استوسعَ يستوسع ، استيساعًا ، فهو مُستوسِع ، والمفعول :-
      مُستوسَع ( للمتعدِّي ) • استوسع الشَّيءُ مُطاوع وسَّعَ / وسَّعَ على / وسَّعَ في / وسَّعَ لـ : صار واسعًا .
      استوسع الرَّجلُ : اتَّسعت حاله .
      استوسع الشَّيءَ : وَجَده واسعًا ، طلبه واسِعًا .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. الأسْيَعُ
    • الأسْيَعُ : الماءُ أو السرابُ المُضْطرِب .

    المعجم: المعجم الوسيط



  4. إِستَوسَع
    • إستوسع - استيساعا
      1 - إستوسع الشيء : كان واسعا . 2 - إستوسع الشيء : وجده واسعا . 3 - إستوسع الشيء : طلبه واسعا . 4 - إستوسع : إتسعت حاله ، عاش في سعة وبحبوحة . ء

    المعجم: الرائد

  5. أوسَع
    • أوسع - إيساعا
      1 - أوسع : صار ذا سعة وكثر ماله . 2 - أوسع الله عليه ، أو عليه رزقه وفي رزقه : أغناه . 3 - أوسع الشيء : جعله واسعا . 4 - أوسع الشيء : وجده واسعا . 5 - أوسع الشيء الشيء : جعله يسعه .

    المعجم: الرائد

  6. أوسعَ
    • أوسعَ / أوسعَ في يُوسع ، إيساعًا ، فهو مُوسِع ، والمفعول مُوسَع ( للمتعدِّي ) :-
      أوسع فلانٌ كَثُر مالُه وصار ذا يُسرٍ وغنًى :- { وَمَتِّعُوهُنَّ عَلَى الْمُوسِعِ قَدَرُهُ } .
      أوسع فلانٌ الشَّيءَ :
      1 - صيَّره واسعًا :- أوسعت الحكومةُ شوارعَ العاصمة .
      2 - جعله يَسَعهُ :- اللّهم أوسعنا رحمتَك : اجعلها تَسَعُنا ، - موسَع ضَرْبًا : مُشبَع :-
      أوسع خُطاه : زاد من سُرعة سيره ، عجّل ، أسرع فيه ، - أوسعه شتمًا : انهال عليه بالكلام القبيح ، أمطره وابلاً من الشَّتائم والسِّباب ، - أوسعه ضربًا : ضربه ضربًا كثيرًا مُبرِّحًا .
      أوسع اللهُ عليه رزقَه / أوسع اللهُ في رزقه : وسَعه ، أغناه ، بَسَطَهُ وكثّرهُ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  7. استوسع الرّجل
    • اتَّسعت حاله .

    المعجم: عربي عامة

  8. استوسع الشّيء
    • مُطاوع وسَّعَ / وسَّعَ على / وسَّعَ في / وسَّعَ لـ

    المعجم: عربي عامة

  9. استوسع الشّيء
    • وَجَده واسعًا ، طلبه واسِعًا .

    المعجم: عربي عامة

  10. اسْتَوْسَعَ


    • اسْتَوْسَعَ الشيءُ : مطاوع وسَّعَه .
      و اسْتَوْسَعَ الرجلُ : اتَّسعت حالُه .
      و اسْتَوْسَعَ الشيءَ : وجَده واسعاً .
      و اسْتَوْسَعَ طلَبه واسعاً .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. اِتِّساعٌ
    • [ و س ع ]. ( مصدر اِتَّسَعَ ).
      1 . :- اِتِّسَاعُ البَيْتِ :-: كَوْنُهُ وَاسِعًا .
      2 . :- اِتِّسَاعُ مَعَارِفِهِ :- : ذَاتُ سَعَةٍ وَشُمُولٍ .
      3 . :- لاَحَظَ اتِّسَاعَ عَيْنَيْهِ مِنَ الدَّهْشَةِ :- : بُرُوزَهُمَا وَتَغَيُّرَ شَكْلِهِما .

    المعجم: الغني

  12. اتّساع
    • اتّساع :-
      1 - مصدر اتَّسعَ / اتَّسعَ لـ
      اتّساع الأمر لأكثر من وجه : احتماله عدَّة تأويلات .
      2 - سَعَة :- اتّساع إناء .
      3 - انتشار ، ازدهار ونموّ :- أخذت التِّجارة في الاتساع .
      4 - تضخُّم ، تمدُّد ، زيادة حجم ناتجة من مرض :- اتّساع القلب / المعدة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  13. مؤشر اتساع السوق
    • مؤشر صافي الأوراق المالية التي ارتفعت أو هبطت أسعارها في معاملات يوم معين مقسم على مجموع الإصدارات المتداولة . ، وتعني بالانجليزية : breadth index



    المعجم: مالية

  14. إتسع
    • إتسع - اتساعا
      1 - إتسع الشيء : كان واسعا « اتسع المكان ». 2 - إتسع : صار ذا سعة وغنى . 3 - إتسع النهار أو غيره : امتد وطال .

    المعجم: الرائد

  15. اتّساع السوق
    • عدد أسهم معيّنة متداولة - ، وتعني بالانجليزية : market breadth

    المعجم: مالية

  16. اتّساع السوق
    • النسبة المئوية للأوراق المالية أو الموجودات الأخرى الصاعدة السعر إلى تلك التي انخفض أو لم يتغيّر سعرها . ، وتعني بالانجليزية : breadth of market

    المعجم: مالية

  17. اتَّسعَ
    • اتَّسعَ / اتَّسعَ لـ يتَّسع ، اتِّساعًا ، فهو مُتَّسِع ، والمفعول مُتَّسَع له :-
      اتَّسع الشَّيءُ مُطاوع وسَّعَ / وسَّعَ على / وسَّعَ في / وسَّعَ لـ : رَحُب وامتدّ وطال ، ضدّ ضاق :- اتَّسع الميدانُ : ازدادت مساحته ، - اتَّسع صدرُه للنّقاش والحوار :-
      • لم يجد متَّسعًا من الوقت : لم يجد الوقت الكافي ، - ما لي من ذلك متَّسع : مندوحة ومذهب .
      اتَّسع الشَّيءُ لكذا :
      1 - وَسِع ، كان واسعًا بما فيه الكفاية واللُّزوم :- بكل ما تتَّسع له الكلمة من معنى .
      2 - كان صالحًا لإقامة مؤقّتة أو للسّكن :- مدرسة تتَّسع لخمسين تلميذًا ، - اتَّسعت القاعةُ لألف متفرِّج .
      3 - استوعب حُمولةً :- سفينة تتَّسع لألف برميل زيت .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  18. وسع
    • " في أَسْمائِه سبحانه وتعالى الواسِعُ : هو الذي وَسِعَ رِزْقُه جميعَ خَلْقِه ووَسِعتْ رحمتُه كل شيء وغِناه كل فَقْرٍ .
      وقال ابن الأَنباري : الواسع من أَسماءِ الله الكثيرُ العطاءِ الذي يَسَعُ لما يُسْأَلُ ، قال : وهذا قول أَبي عبيدة .
      ويقال : الواسِعُ المُحِيطُ بكل شيء من قوله وَسِعَ كل شيءٍ عِلْماً ؛

      وقال : أُعْطِيهِمُ الجَهْدَ مِني بَلْهَ ما أَسَعُ معناه فَدَعْ ما أُحِيطُ به وأَقْدِر عليه ، المعنى أُعطيهم ما لا أَجده إِلاَّ بالجَهْدِ فَدَعْ ما أُحيطُ به .
      وقال أَبو إِسحق في قوله تعالى : فأَينما تُوَلُّوا فَثَمَّ وجهُ الله إِنّ الله واسِع عليم ؛ يقول : أَينما تولوا فاقصدوا وجه الله تَيَمُّمكم القِبْلة ، إِن الله واسع عليم ، يدل على أَنه تَوْسِعةٌ على الناسِ في شيء رَخَّصَ لهم ؛ قال الأَزهري : أَراد التحري عند إِشْكالِ القبلة .
      والسعة : نقبض الضِّيق ، وقد وَسِعَه يَسَعُه ويَسِعُه سَعةً ، وهي قليلة ، أَعني فَعِيلَ يَفْعِلُ وإِنما فتحها حرف الحلق ، ولو كانت يَفْعَلُ ثبتت الواو وصحت إِلاَّ بحسَب ياجَلُ .
      ووسُع ، بالضم ، وساعةً ، فهو وَسِيعٌ .
      وشيءٌ وَسِيعٌ وأَسِيعٌ : واسِعٌ .
      وقوله تعالى : للذين أَحسنوا في هذه الدنيا حسَنةٌ وأَرْضُ اللهِ واسعةٌ ؛ قال الزجاج : إِنما ذُكِرَتْ سَعةُ الأَرضِ ههنا لمن كان مع من يعبد الأَصنام فأَمِرَ بالهجرة عن البلَد الذي يُكره فيه على عِبادَتِها كما ، قال تعالى : أَلم تكن أَرضُ اللهِ واسِعةً فتُهاجِرُوا فيها ؛ وقد جرى ذِكْرُ الأَوْثانِ في قوله : وجعل لله أَنداداً ليُضِلَّ عن سبيلِه .
      واتَّسَعَ : كَوَسِعَ .
      وسمع الكسائي : الطريق ياتَسِعُ ، أَرادوا يَوْتَسِعُ فأَبدلوا الواو أَلفاً طلباً للخفة كما ، قالوا ياجَلُ ونحوه ، ويَتَّسِعُ أَكثرُ وأَقْيَسُ .
      واسْتَوْسَعَ الشيءَ : وجده واسِعاً وطلبَه واسِعاً ، وأَوْسَعَه ووَسَّعَه : صيَّره واسعاً .
      وقوله تعالى : والسماءَ بنيناها بأَيد وإِنا لَمُوسِعُون ؛ أَراد جعلنا بينها وبين الأَرض سَعةً ، جعل أَوْسَعَ بمعنى وَسَّعَ ، وقيل : أَوْسَعَ الرجلُ صار ذا سَعةٍ وغِنًى ، وقوله : وإنا لموسعون أَي أَغنِياءُ قادِرون .
      ويقال : أَوْسَعَ الله عليك أَي أَغناكَ .
      ورجل مُوسِعٌ : وهو المَلِيءُ .
      وتَوَسَّعُوا في المجلس أَي تَفَسَّحُوا .
      والسَّعةُ : الغِنى والرفاهِيةُ ، على المثل .
      ووَسِعَ ع عليه يَسَعُ سَعةً ووَسَّعَ ، كلاهما : رَفَّهَه وأَغناه .
      وفي النوادر : اللهم سَعْ عليه أَي وسِّعْ عليه .
      ورجل مُوَسَّعٌ عليه الدنيا : مُتَّسعُ له فيها .
      وأَوْسَعَه الشيءَ : جعله يَسَعُه ؛ قال امرؤ القيس : فَتُوسِعُ أَهْلَها أَقِطاً وسَمْناً ، وحَسْبُك من غِنًى شِبَعٌ ورِيُّ وقال ثعلب : قيل لامرأَة أَيُّ النساءِ أَبْغَضُ إِليْكِ ؟ فقالت : التي تأْكل لَمّاً ، وتُوسِعُ الحيَّ ذمّاً .
      وفي الدعاء : اللهم أَوْسِعْنا رَحْمَتَكَ أَي اجعلها تَسَعُنا .
      ويقال : ما أَسَعُ ذلك أَي ما أُطِيقُه ، ولا يَسَعُني هذا الأَمر مثله .
      ويقال : هل تَسَعُ ذلك أَي هل تُطِيقُه ؟ والوُسْعُ والوُسْعُ والسَّعةُ : الجِدةُ والطاقةُ ، وقيل : هو قَدْرُ جِدةِ الرجل وقَدْرُه ذاتُ اليد .
      وفي الحديث : إِنكم لن تَسَعُوا الناسَ بأَموالكم فَسَعُوهم بأَخْلاقِكم ، أَي لا تَتَّسِعُ أَمْوالُكم لعَطائِهم فوَسِّعُوا أَخْلاقَكم لِصُحْبتهم .
      وفي حديث آخر ، قاله ، صلى الله عليه وسلم : إِنكم لا تَسَعُونَ الناسَ بأَموالِكم فلْيَسَعْهم منكم بَسْطُ الوجه .
      وقد أَوْسَعَ الرجلُ : كثُرَ مالُه .
      وفي التنزيل : على المُوسِعِ قَدَرُه وعلى المُقْتِرِ قَدَرُه .
      وقال تعالى : ليُنفِقْ ذُو سَعةٍ من سَعَتِه ؛ أَي على قدر سعته ، والهاء عوض من الواو .
      ويقال : إِنه لفي سَعةٍ من عَيْشِه .
      والسَّعةُ : أَصلها وُسْعة فحذفت الواو ونقصت .
      ويقال : لِيَسَعْكَ بيتُك ، معناه القَرارُ .
      ويقال : هذا الكَيْلُ يَسَعُ ثلاثةَ أَمْناء ، وهذا الوِعاءُ يَسَعُ عشرين كيْلاً ، وهذا الوعاء يسعه عشرون كيلاً ، على مثال قولك : أَنا أَسعُ هذا الأَمْرَ ، وهذا الأَمْرُ يَسَعُني ، والأَصل في هذا أَن تدخل في وعلى ولام لأَنَّ قولك هذا الوعاء يَسَعُ عشرين كيلاً أَي يتسع لذلك ، ومثله : هذا الخُفُّ يَسَعُ رجلي أَي يَسَعُ لرجلي أَي يَتَّسِعُ لها وعليها .
      وتقول : هذا الوِعاءُ يَسَعُه عشرون كيلاً ، معناه يسع فيه عشرون كيلاً أَي يَتَّسِعُ فيه عشرون كيلاً ، والأَصل في هذه المسأَلة أَن يكون بِصفة ، غير أَنهم يَنْزِعُون الصفات من أَشياءَ كثيرة حتى يتصل الفعل إِلى ما يليه ويُفْضِيَ إِليه كأَنه مَفْعول به ، كقولك : كِلْتُكَ واسْتَجَبْتك ومَكَّنْتُكَ أَي كِلْتُ لك واستجبت لك ومكنت لك .
      ويقال : وسِعَتْ رحْمتُهُ كلَّ شيء ولكلِّ شيء وعلى كلِّ شيء ؛ قال الله عز وجل : وَسِعَ كُرْسِيُّه السمواتِ والأَرضَ ، أَي اتَّسَعَ لها .
      ووَسِعَ الشيءَ الشيءَ : لم يَضِقْ عنه .
      ويقال : لا يَسَعُني شيء ويَضِيقَ عنك أَي وأَن يَضِيقَ عنك ؛ يقول : متى وَسِعَني شيءٌ وَسِعَكَ .
      ويقال : إِنه لَيَسَعُني ما وَسِعَك .
      والتوْسِيعُ : خلاف التضْيِيقِ .
      ووسَّعْتُ البيتَ وغيره فاتَّسَعَ واسْتَوْسَعَ .
      ووَسُعَ الفرسُ ، بالضم ، سَعةً ووَساعةً ، وهو وَساعٌ : اتَّسَعَ في السير .
      وفرس وَساعٌ إِذا كان جَواداً ذا سَعةٍ في خَطْوِه وذَرْعِه .
      وناقةٌ وَساعٌ : واسِعةُ الخَلْق ؛ أَنشد ابن الأَعرابي : عَيْشُها العِلْهِزُ المُطَحَّنُ بالقَتْتِ ، وإِيضاعُها القَعُودَ الوَساعا القَعُودُ من الإِبل : ما اقْتُعِد فَرُكِبَ .
      وفي حديث جابر : فضرب رسولُ الله ، صلى الله عليه وسلم ، عَجُزَ جَملي وكان فيه قِطافٌ فانطلق أَوْسَعَ جملٍ رَكِبْتُه قَطُّ أَي أَعْجَلَ جمَلٍ سَيْراً .
      يقال : جمل وَساعٌ ، بالفتح ، أَي واسع الخَطْو سَرِيعُ السيْر .
      وفي حديث هشام يصف ناقة : إِنها لمِيساعٌ أَي واسعة الخَطْو ، وهو مِفْعالٌ ، بالكسر ، منه .
      وسَيْرٌ وَسِيعٌ ووَساعٌ : مُتَّسِعٌ .
      واتَّسَعَ النهارُ وغيره : امْتَدَّ وطالَ .
      والوَساعُ : الندْبُ لِسَعةِ خلقه .
      وما لي عن ذاك مُتَّسَعٌ أَي مَصْرِفٌ .
      وسَعْ : زجْرٌ للإِبل كأَنهم ، قالوا : سَعْ يا جملُ في معنى اتَّسِعْ في خَطْوكَ ومشيك .
      واليَسَعُ : اسم نبيّ هذا إِن كان عربيّاً ، قال الجوهري : يَسَعُ اسم من أَسماءِ العجم وقد أُدخل عليه الأَلف واللام ، وهما لا يدخلان على نظائره نحو يَعْمَرَ ويَزيدَ ويَشْكُرَ إِلاَّ في ضرورة الشعر ؛

      وأَنشد الفرَّاءُ لجرير : وجَدْنا الوَلِيدَ بنَ اليَزِيدِ مُبارَكاً ، شدِيداً بأَعْباءِ الخِلافةِ كاهِلُهْ وقرئَ : والْيَسَع واللَّيْسَع أَيضاً ، بلامين .
      قال الأَزهري : ووَسِيعٌ ماءٌ لبني سعْدٍ ؛ وقال غيره : وَسِيعٌ ودُحْرُضٌ ماءَانِ بين سَعْدٍ وبني قُشَيْرٍ ، وهما الدُّحْرُضانِ اللذان في شعر عَنْتَرةَ إِذ يقول : شَرِبَتْ بماءِ الدُّحْرُضَيْنِ فأَصْبَحَتْ زَوْراءَ ، تَنْفِرُ عن حِياضِ الدَّيْلَمِ "

    المعجم: لسان العرب

  19. سيع
    • " السَّيْعُ : الماءُ الجاري على وجه الأَرض ، وقد انساع .
      وانساع الجَمَدُ : ذابَ وسال .
      وساعَ الماءُ والسرابُ يَسِيعُ سَيْعاً وسُيوعاً وتَسَيَّعَ ، كلاهما : اضْطَرَبَ وجرى على وجه الأَرض ، وهو مذكور في الصاد ، وسرابٌ أَسْيَعُ ؛ قال رؤبة : فَهُنَّ يَخْبِطْنَ السَّرابَ الأَسْيَعا ، شَبِيهَ يَمٍّ بَيْنَ عِبْرَيْنِ معا وقيل : أَفعل هنا للمفاضلة ، والانْسِياعُ مثله .
      والسَّياعُ والسِّياعُ : الطينُ ، وقيل : الطين بالتِّبْن الذي يُطَيَّنُ به ؛ الأَخيرة عن كراع ؛ قال القطامي : فلمَّا أَنْ جَرَى سِمَنٌ عليها ، كما بَطَّنْتَ بالفَدَنِ السَّياعا وهو مقلوب ، أَي كما بَطَّنْتَ بالسَّياعِ الفَدَنَ وهو القَصْر ، تقول منه : سَيَّعْتُ الحائطَ إِذا طَيَّنْتَه بالطين .
      وقال أَبو حنيفة : السَّياعُ الطين الذي يُطَيَّنُ به إِناء الخمر ؛

      وأَنشد لرجل من بني ضبة : فَباكَرَ مَخْتُوماً عليه سَياعُه هذاذَيْكَ ، حتى أَنْفَدَ الدَّنَّ أَجْمَعا وسَيَّعَ الرَّقَّ والسفينةَ : طلاهما بالقارِ طَلْياً رَقيقاً .
      والسياع : الزِّفْتُ على التشبيه بالطين لسواده ؛

      قال : كأَنها في سَياعِ الدَّنِّ قِنْدِيدُ وقيل : إِنما شبه الزِّفْتَ بالطين ، والقِنْدِيدُ هنا الوَرْسُ .
      قال ابن بري : أَما قول أَبي حنيفة إِن السِّياع الطينُ الذي تُطَيَّنُ به أَوْعية الخمر ، وجعل ذلك له خصوصاً فليس بشيء ، بل السياع الطين جعل على حائط أَو على إِناء خَمْر ، قال : وليس في البيت ما يدل على أَن السياع مختصّ بآنية الخمر دون غيرها ، وإِنما أَراد بقوله سَياعه أَي طينه الذي خُتِمَ به ؛ قال الأَزهري : السَّياعُ تَطْيِينُك بالجَصِّ والطِّينِ والقِيرِ ، تقول : سَيَّعْتُ به تَسْيِيعاً أَي طَلَيْتُ به طَلْياً رَقِيقاً ؛ وقول رؤْبة : مرسلها ماءَ السَّرابِ الأَسْيَع ؟

      ‏ قال يصفه بالرِّقَّةِ .
      وسَيَّعَ المكانَ تَسْيِيعاً : طَيَّنَه بالسّياعِ .
      والمِسْيعة : المالَج خشبة مَلْساءُ يطين بها .
      وسَيَّعَ الجُبَّ : طينه بطين أَو جص .
      وساعَ الشيءُ يَسِيعُ : ضاعَ ، وأَساعَه هو ؛ قال سويد بن أَبي كاهل اليشكري : وكَفاني اللهُ ما في نفسِه ، ومَتى ما يَكْفِ شيئاً لا يُسَعْ أَي لا يُضَيَّعُ .
      وناقة مِسْياعٌ : تصبر على الإِضاعة والجَفاءِ وسُوءِ القيام عليها .
      وفي حديث هشام في وصف ناقة : إِنها لَمِسْياعٌ مِرْياع أَي تحتمل الضيعة وسوءَ الوِلاية ، وقيل : ناقة مِسْياعٌ وهي الذاهبة في الرَّعْي .
      وقال شمر : تَسِيعُ مكان تسُوعُ ، قال : وناقة مِسياعٌ تَدَعُ وُلْدَها حتى يأْكلها السبع .
      ويقال : رُبَّ ناقة تُسيع وَلَدَها حتى يأْكله السِّباعُ ؛ ومن الإِتباع ضائعٌ سائعٌ ومُضِيعٌ مُسِيعٌ ومِضْياعٌ مِسياعٌ ؛ قال : ويْلُ مِّ أَجْيادَ شاةً شاةً مُمْتَنِحٍ أَبي عِيالٍ ، قَليلِ الوَفْرِ ، مِسْياعِ وأُم أَجْياد : اسم شاة .
      وقد أَضَعْتُ الشيء وأَسَعْتُه .
      ورجل مِسْياعٌ : وهو المِضْياعُ للمال .
      وأَساعَ مالَه أَي أَضاعَه .
      وتَسَيَّعَ البقْلُ : هاجَ .
      وأَساعَ الرَّاعي الإِبلَ فَساعَتْ : أَساء حفظها فضاعَتْ وأَهْمَلَها ، وساعت هي تَسُوعُ سَوْعاً .
      والسَّياعُ : شجر البانِ ، وهو من شجر العِضاه له ثمر كهيئة الفُسْتُق ، قال : ولِثاؤُه مثل الكُنْدُرِ إِذا جَمَدَ .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى والسعة في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**سَعَةٌ** - [و س ع]. (مص. وَسَعَ، وُسِعَ). 1. "يَعِيشُ فِي سَعَةٍ" : فِي يُسْرٍ وَغِنـىً. 2. "عُرِفَ بِسَعَةِ الصَّدْرِ" : بِاتِّسَاعِهِ وَقُدْرَتِهِ علَى التَّحَمُّلِ. "فَلاَ قِوَامَ للرَّعِيَّةِ إلاَّ بِحُسْنِ سِيَاسَةِ الْمُلُوكِ وَسَعَةِ أَخْلاَقِهَا". (ابن المقفع). 3. "عَلَى الرَّحْبِ وَالسَّعَةِ" : عِبَارَةُ تَرْحِيبٍ تُقَالُ للزَّائِرِ، أيْ صَادَفْتَ أهْلاً وَوَطِئْتَ سَهْلاً، أَهْلاً وسَهْلاً. 4. "تَتَّسِعُ سَعَةُ الإنَاءِ لِلِتْرَيْنِ مِنَ الْمَاءِ" : حَجْمُهُ، طَاقَةُ اسْتِيعَابِهِ
معجم اللغة العربية المعاصرة
تِسْعة [مفرد]: اسم عدد أصلي فوق الثمانية ودون العشرة، يخالف المعدود في التذكير والتأنيث إفرادًا وتركيبًا وعطفًا "تِسْع نساء- تِسْعة رجال- {وَلَقَدْ ءَاتَيْنَا مُوسَى تِسْعَ ءَايَاتٍ بَيِّنَاتٍ}"| كلُّنا أولاد تسعة: متساوون. • تسعة عشَر: عدد مركّب يلي ثمانية عَشَر ويسبق العشرين، مبنيّ على فتح الجزأين.
معجم اللغة العربية المعاصرة
ساعة [مفرد]: ج ساعات: 1- جزء من أربعة وعشرين جزءًا من الليل والنَّهار ومقدارها ستُّون دقيقة وتصغيرها سُوَيْعة "استغرق الاجتماع ساعتين- يؤجِّر سيارته بالسَّاعة: يحدد لها أجرًا معلومًا في السَّاعة"| ابن ساعته: من غير ترتيب سابق، وقتيّ لا يدوم طويلا- السَّاعة الأخيرة/ ساعته الأخيرة: لحظة الموت- بين ساعة وأخرى: في وقت قريب- حتَّى السَّاعة: حتى الآن- رَجُل السَّاعة: إنسان مشهور تتناقل أخباره وسائل الإعلام- ساعة الغفلة: ما بين المغرب والعشاء- ساعة الفَصْل: لحظة يحدث فيها شيء خطير، وقت يُحسم فيه أمرٌ من الأمور- على مدار السَّاعة: ليلاً ونهارًا- لساعته/ من ساعته: فورًا- منذ السَّاعة: الآن. 2- جزء من أجزاء الوقت والحين وإن قَلّ "سلَّمت عليه ساعة قدومه- {فَلاَ يَسْتَأْخِرُونَ سَاعَةً}: يريد بالسَّاعة هنا الحين- {الَّذِينَ اتَّبَعُوهُ فِي سَاعَةِ الْعُسْرَةِ}"| ساعته الأخيرة: لحظة الموت- قضيّة السَّاعة: موضوع يشغل الناس ويستأثر باهتمامهم. 3- آلة يعرف بها الوقت بالسَّاعات والدقائق والثواني "دقّت السَّاعة: أحدثت رنينًا"| ساعة جيب: ساعة تُحمل في الجيب- ساعة حائط: ساعة تعلّق على الحائط- ساعة رقميَّة: ساعة بدون عقارب تدلّ على الوقت ببيان السَّاعة والدَّقيقة بواسطة الأرقام- ساعة رمليَّة: هي آلة تنساب فيها كمية معيّنة من الرمل الدقيق من وعاء إلى آخر في مدّة محدودة من الزمن- ساعة شمسيَّة: مِزْولة- ساعة مائيّة: أداة قديمة تقيس الوقت عن طريق تحديد تدفق الماء بصورة منتظمة عبر فتحة صغيرة- ساعة ناطقة: تدل على الوقت بالصّوت- ساعة وقْف: ساعة من الممكن تشغيلها وإيقافها فورًا عن طريق الضغط على زرّ، تستخدم لقياس وقت محدّد- ساعة يد: ساعة تلبس حول المعصم- عَقْرب السَّاعة: عقرب الدقائق وعقرب الساعات. 4- (فز) وحدة طاقة كهربائية مساوية للعمل الذي قام به واط عامل لمدة ساعة ويساوي 3600 جول. • السَّاعة: يوم القيامة أو الوقت الذي تقوم فيه "{بَلْ كَذَّبُوا بِالسَّاعَةِ}- {إِنَّ اللهَ عِنْدَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ}"| علامات السَّاعة/ أشراط السَّاعة- قيام السَّاعة: يوم البعث. • ساعة الصِّفْر: الوقت السِّرِّيّ المحدَّد لبدء عمل ما.
معجم اللغة العربية المعاصرة
سَعَة/ سِعَة [مفرد]: 1- مصدر وسِعَ/ وسِعَ على/ وسِعَ لـ. 2- غِنًى ورفاهية "هو في سَعَة من العيش- {وَلَمْ يُؤْتَ سِعَةً مِنَ الْمَالِ} [ق]- {وَلَمْ يُؤْتَ سَعَةً مِنَ الْمَالِ}: كثرة ووفرة". 3- طاقة وقُدْرة وقوة "ذاكر على قدر سَعَته- سعة الموجة في الإذاعة- سعة الذبذبة"| سَعَة الصَّدر: التّسامح والحِلْم- على الرَّحْب والسَّعَة: أهلاً وسهلاً، بكلِّ التِّرحاب والارتياح. 4- كمِّيَّة يستوعبها وعاء "سِعة الإناء". 5- حُمُولة، حجم "سِعة المركب/ السَّفينة". • السَّعة الكهربائيَّة: (فز) معدَّل الشُّحنات الكهربائيَّة إلى الشُّحنات الكامنة في موصِّل معزول. • سَعَة أسطوانة: سعة تكعيبيّة لأسطوانات محرِّك انفجاريّ.
الرائد
* سعة. (وسع) 1-مص. وسع ووسع. 2-إتساع. 3-غنى، بحبوحة. 4-طاقة، قدرة.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: