والقنبيط: كلمة تتكون من ثمن أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ طاء (ط) و تحتوي على واو (و) و ألف (ا) و لام (ل) و قاف (ق) و نون (ن) و باء (ب) و ياء (ي) و طاء (ط) .
ـ قَمَصَ الفرسُ وغيرُه يَقْمُصُ ويَقْمِصُ قَمْصاً وقُمَاصاً وقِمَاصاً ، أو إذا صارَ عادةً له ، فبالضم : وهو أن يَرْفَعَ يَدَيهِ ويَطْرَحَهُما مَعاً ، ويَعْجِنَ بِرِجْلَيْهِ ، ـ قَمَصَ البَحْرُ بالسفينة : حَرَّكَها . ـ قِمَاصُ : القَلَقُ ، ـ قِمَاصُ وقُمَاصُ : الوَثْبُ . ـ ‘‘ ما بالعَيْر من قُماصٍ ’‘، يُضرَبُ لضَعيفٍ لا حَراكَ به ، ولِمَنْ ذَلَّ بعدَ عِزٍّ . ـ قَمُوصُ : الدابَّةُ تَقْمُـصُ بصاحِبِها ، كالقَميصِ ، والأَسَدُ ، والقَلِقُ لا يَسْتَقِرُّ ، وجَبَلٌ بخَيْبَر عليه حِصْنُ أبي الحُقَيْقِ اليَهوديِّ . ـ قَميصُ والقَمِيصَةُ : معروف أو لا يكونُ إلاَّ من قُطْنٍ ، وأما من الصُّوفِ ، فلا ، ج : قُمُصٌ وأقْمِصَةٌ وقُمْصانٌ ، والمَشِيمَةُ ، وغِلافُ القَلْبِ . ـ في الحديثِ : ‘‘ إن اللّهَ سَيُقَمِّصُكَ قَميصاً ’‘: سيُلْبِسُكَ لِباسَ الخِلافَةِ . ـ قِمِصَّى : القِبِصَّى . ـ قَمَصُ : ذُبابٌ صِغارٌ تكونُ فوقَ الماءِ ، أو البَقُّ الصِّغَارُ على الماءِ الرَّاكِدِ ، والجَرَادُ أوَّلَ ما يَخْرُجُ من بَيْضِهِ . ـ قَمَّصَه تَقْميصًا : ألْبَسَه قَميصاً ، فَتَقَمَّصَ هو .
المعجم: القاموس المحيط
القَنُّ
ـ القَنُّ : تَتَبُّعُ الأخْبارِ ، والتَّفَقُّدُ بالبَصَرِ ، والضَّرْبُ بالعَصا ، ـ قُنُّ : الجَبَلُ الصَّغيرُ ، ـ قِنُّ : عَبْدٌ مُلِكَ هو وأبَواهُ ، للواحدِ والجَمْعِ ، أو يُجْمَعُ أقْناناً وأقِنَّةً ، أَو هو الخالِصُ العُبودَةِ ، بَيِّنُ القُنُونَةِ والقَنانَةِ ، أَو الذي وُلِدَ عِنْدَكَ ولا تَسْتَطيعُ إِخْراجَه عَنْكَ . ـ قِنَّةُ : قُوَّةٌ من قُوَى الحَبْلِ ، أَو يَخُصُّ اللِّيفَ ، ودَواءٌ معروف فارِسِيَّتُه : بِيرْزَدْ ، مُدِرٌّ مُحَلِّلٌ ، مِفَشٌّ للرِياحِ ، نافِعٌ من الإِعْياءِ والكُزَازِ والصَّرْعِ والصُّداعِ والسَّدَرِ ، ووَجَعِ السِّنِّ المُتَأكِّلَةِ ، والأذُنِ ، واخْتِناقِ الرَّحِمِ ، تِرْياقٌ للسِّهامِ المَسْمومَةِ ، ولجميعِ السُّمومِ ، ودُخانُه يَطْرُدُ الهَوامَّ ، وبالضم : الجَبَلُ الصَّغيرُ ، وقُلَّةُ الجَبَلِ ، والمُنْفَرِدُ المُسْتَطيلُ في السماءِ ، ولا يكونُ إِلاَّ أسْوَدَ ، أو الجَبَلُ السَّهْلُ المُسْتَوِي المُنْبَسِطُ على الأرضِ , ج : قُنَنٌ وقِنانٌ وقُنُونٌ ، وموضع قُرْبَ حَوْمانَةِ الدَّرَّاجِ . ـ اقْتَنَّ : انْتَصَبَ ، كاقْتَأَنَّ ، واتَّخَذَ قِنّاً ، وسَكَتَ . ـ قُنانُ : الصُّنانُ ، وكُمُّ القَميصِ ، كالقَنانِ ، ـ قَنانُ : اسمُ مَلِكٍ كانَ يأخُذُ كلَّ سَفينَةٍ غَصْباً ، أَو هو هُدَدُ بنُ بُدَدَ ، وجَبَلٌ لأَسَدٍ . ـ أبو قَنَانٍ : عابدٌ . ـ قِنِّينُ : الطُّنْبُورُ ، ولُعْبَةٌ للرُّومِ يُتَقامَرُ بها . ـ ابنُ القُنِّيِّ : محدِّثٌ . ـ قانونُ : مِقْياسُ كلِّ شيءٍ , ج : قَوانِينُ ، وموضع بين دِمَشْقَ وبَعْلَبَكَّ . ـ قُناقِنُ : البَصيرُ بالماءِ في حَفْرِ القُنِيِّ , ج : قَناقِنُ . ـ قِنْقِنُ : صَدَفٌ بَحْرِيٌّ ، الواحِدَةُ : قِنْقِنَةُ ، وجُرَذٌ كِبارٌ ، والدَّليلُ الهادِي . ـ اسْتَقَنَّ : أقامَ مع غَنَمِه يَشْرَبُ ألبانَها ، ـ اسْتَقَنَّ بالأمْرِ : اسْتَقَلَّ . ـ قَنَنُ : السَّنَنُ . ـ قِنِّينَةُ : إناءٌ من زُجاجٍ للشَّرابِ . ـ قِنانَةُ : نَهْرٌ بسَوادِ العِراقِ . ـ قَنونَا : وادٍ بالسَّراةِ . ـ قُنَيْنَةُ : قرية بدِمَشْقَ .
المعجم: القاموس المحيط
قَنْسُ
ـ قَنْسُ والقِنْسُ : الأصلُ ، ـ قِنْسُ : أعْلى الرأسِ ، كالقَوْنَسِ ، ج : قُنُوسٌ ، ـ قَنَسُ : الطُّلَعَاءُ ، أي : القَيْءُ القليلُ ، ونبَاتٌ طَيّبُ الرائحةِ يَنْفَعُ من جميعِ الآلامِ والأوجاعِ البارِدَةِ ، والمالَيْخُولِيا ، ووجَعِ الظَّهْرِ والمفَاصِلِ ، جَلاَّءٌ مُفَرِّحٌ مُلَيِّنٌ ، مُقَوّ للقلبِ والمَعِدَةِ ، بالعَسَلِ لَعُوقٌ جَيّدٌ للسُّعالِ ، وعُسْرِ النَّفَسِ ، يُذْهِبُ الغَيْظَ ، ويُبَعِّدُ من الآفاتِ ، فارِسِيَّتُهُ الراسَنُ . ـ قَوْنَسُ والقَوْنوسُ : أعلى بَيْضَةِ الحديدِ ، وعَظْمٌ ناتِئٌ بينَ أُذُنَي الفرسِ ، وجادَّةُ الطريقِ . ـ قَيْنَسُ : الثَّوْرُ . ـ قانِسَةُ الطَّيْر : قانِصَتُهُ . ـ أقْنَسَ : ادَّعَى إلى قَنْسٍ شَريفٍ ، وهو خَسيس .
المعجم: القاموس المحيط
قِنْزُ
ـ قِنْزُ : الرَّاقُودُ الصغيرُ ، كالإِقْنيزِ ، ـ أقنَزَ : شَرِبَ به ، ـ قِنْزُ وقُنْزُ : الرجُلُ المُتَقَزِّزُ ، ـ قَنَزُ : الخَزَفُ ، والقَنَصُ . ـ قانِزُ : القانِصُ ، كالمُقَنِّزِ والقَنَّازِ .
المعجم: القاموس المحيط
قُنُوعُ
ـ قُنُوعُ : السؤالُ ، والتَّذَلُّلُ ، والرِضَى بالقِسْمِ ، ضِدٌّ ، والفِعْلُ : قَنَعَ . ومن دُعائِهِم : نَسْألُ الله القَنَاعَةَ ، ونعوذُ بالله من القُنُوعِ ، وفي المَثَلِ : '' خيرُ الغِنَى القُنُوعُ ، وشَرُّ الفَقْرِ الخُضُوع ''، ورجلٌ قانِعٌ وقَنِيعٌ . ـ قَنَاعةُ : الرِضَى ، كالقَنَعِ والقُنْعانِ ، الفِعْلُ : قَنِعُ ، فهو قَنِعٌ وقانِعٌ وقَنُوعٌ وقَنِيعٌ . ـ شاهِدٌ مَقْنَعٌ ، وقُنْعانٌ ، ويَسْتَوِي في الأخِيرةِ المُذَكَّرُ والمُؤَنَّثُ ، والواحدُ والجمعُ ، أي : رضىً يُقْنَعُ به أو بحُكْمِه أو بِشَهادَتِه . ـ قَنِعَتِ الإِبِلُ : مالَتْ للمَرْتَعِ ، ـ قَنَعَتِ الإِبِلُ : مَالَتْ لِمَأْواها ، وأقْبَلَتْ نحوَ أَهْلِها ، وخَرَجَتْ من الحَمْضِ إلى الخُلَّةِ ، والاسمُ : القَنْعَةُ ، ـ قَنَعَتِ الإِبِلُ قُنُوعاً : صَعِدَتْ ـ قَنَعَتِ الإِداوةَ قَنْعاً : خَنَثَ رأسَها ، ـ قَنَعَتِ الشاةُ : ارْتَفَعَ ضَرْعُها ، وليس في ضَرْعها تَصَوُّبٌ ، كأَقْنَعَتْ واسْتَقْنَعَتْ . ـ مِقْنَعُ والمِقْنَعَةُ : ما تُقَنِّعُ به المرأةُ رأسَها . ـ قِناعُ : أوسَعُ منها ، والطَّبَقُ من عُسُبِ النَّخْلِ ، وغِشاءُ القَلْبِ ، والسِّلاحُ ، ج : قُنُعٌ ، والنَّعْجَةُ تُسَمَّى قِناعَ ، مَمْنُوعةً ، كما تُسَمَّى خِمارَ . ـ قانِعُ : الخارِجُ من مكانٍ إلى مكانٍ . ـ قَنوعُ : الهَبُوطُ ، مُؤَنَّثَةً ، والصَّعُودُ ، ضِدٌّ . ـ قَنَعَةُ الجَبَلِ ، والسَّنامِ : أعْلاهُما . ـ القَنَعُ من الرَّمْلِ : ما أشْرَفَ ، أو ما اسْتَوَى أسْفَلُهُ من الأرضِ إلى جَنْبِه وهو اللَّبَبُ ، وماءٌ بين الثَّعْلَبِيَّةِ وحَبْلِ مُرْبخ ، ـ قِنْعُ : السِّلاحُ ، ج : أقْناعٌ ، وجَمْعُ قِنْعَةٍ ، وهي مُسْتَوًى بينَ أكَمَتَيْنِ سَهْلَتَيْنِ ، جج : قِنْعانٌ ، ـ أقْنَعَ : صادَفَهُ ، والأصلُ ، وماءٌ باليَمامَةِ ، والطَّبَقُ من عُسُبِ النَّخْلِ ، والشَّبُّورُ ، وليسَ بِتَصْحيفِ قُبْعٍ ولا قُثْعٍ ، بَلْ ثَلاثُ لُغاتٍ . ـ قُنَيْعٌ : ماءٌ بينَ بَنِي جَعْفَرٍ وبَيْنَ بني أبي بَكْرِ بنِ كِلابٍ . ـ قُنَيْعَةُ : بِرْكَةٌ بين الثَّعْلَبيَّةِ والخُزَيْمِيَّةِ . ـ أعوذُ بالله من مَجالِسِ القُنْعَةِ : السُّؤالِ . ـ جَمَلٌ أقْنَعُ : في رأسِه شُخُوصٌ ، وفي سالِفَتِهِ تَطامُنٌ . ـ أقْنَعَهُ : أرضاهُ ، ـ أقْنَعَ رأسَه : نَصَبَهُ ، أو لا يَلْتَفِتُ يَميناً وشِمالاً ، وجَعَلَ طَرْفَه مُوازِياً ، ـ أقْنَعَ الغَنَمَ : أَمَرَّها للِمَرْتَعِ ، ـ أقْنَعَ فلاناً : أحْوَجَهُ ضِدٌّ . ـ فَمٌ مُقْنَعٌ : أسنانُه مَعْطوفَةٌ إلى داخِلٍ ، ـ قولُ الراعِي : زَجِلَ الحُداءِ كأَنَّ في حَيْزُومِهِ **** قَصَباً ومُقْنَعَةَ الحَنِينِ عَجُولاَ . يُرْوَى مُقْنَعَةَ ، ويُرادُ بها النايُّ ، لأِنّ الزامِرَ إذا زَمَرَ أقْنَعَ رأسَه ، ويُرْوَى مِقْنَعَةَ ، ويُرادُ بها ناقَةٌ رَفَعَتْ حَنينَها ، أرادَ : وصَوْتَ مُقْنِعَةٍ . ـ قَنَّعَه تَقْنيعاً : رَضَّاهُ ، ـ قَنَّعَ المرأةَ : ألْبَسَها القِناعَ ، ـ قَنَّعَ رأسَه بالسَّوْطِ : غَشَّاهُ به ، ـ قَنَّعَ الدِّيكُ : رَدَّ بُرائِلَهُ إلى رأسه . ـ رَجُلٌ مُقَنَّعٌ : عليه بَيْضَةُ الحَديدِ . ـ تَقَنَّعَتِ المرأةُ : لَبِسَتِ القِناعَ ، ـ تَقَنَّعَ فلانٌ : تَغَشَّى بِثَوْبٍ .
المعجم: القاموس المحيط
قنطر
" القَنْطَرة ، معروفة : الجِسْرُ ؛ قال الأَزهري : هو أَزَجٌ يبنى بالآجُرّ أَو بالحجارة على الماء يُعْبَرُ عليه ؛ قال طَرَفَةُ : كقَنْطَرَةِ الرُّومِيِّ أَقْسَمَ رَبُّها لَتُكْتَنَفَنْ ، حتى تُشادَ بِقَرْمَدِ وقيل : القَنْطَرة ما ارتفع من البنيان . وقَنْطَرَ الرجلُ : ترك البَدْوَ وأَقام بالأَمصار والقُرَى ، وقيل : أَقام في أَيّ موضع قام . والقِنْطارُ : مِعْيارٌ ، قيل : وَزْنُ أَربعين أُوقية من ذهب ، ويقال : أَلف ومائة دينار ، وقيل : مائة وعشرون رطلاً ، وعن أَبي عبيد : أَلف ومائتا أُوقية ، وقيل : سبعون أَلف دينار ، وهو بلغة بَرْبَر أَلف مثقال من ذهب أَو فضة ، وقال ابن عباس : ثمانون أَلف درهم ، وقيل : هي جملة كثيرة مجهولة من المال ، وقال السُّدِّيّ : مائة رطل من ذهب أَو فضة ، وهو بالسُّريانية مِلءُ مَسْك ثَوْر ذهباً أَو فضة ، ومنه قولهم : قَناطِيرُ مُقَنْطَرةٌ . وفي التنزيل العزيز : والقَناطِيرِ المُقَنْطَرةِ . وفي الحديث : من قامَ بأَلف آية كُتِبَ من المُقَنْطِرِينَ ؛ أَي أُعْطِيَ قِنْطاراً من الأَجْر . وروى أَبو هريرة عن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، قال : القِنْطارُ اثنا عشر أَلف أُوقية ، الأُوقية خير مما بين السماء والأَرض . وروى ابن عباس عن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، أَنه ، قال : من قرأَ أَربعمائة آية كتب له قِنْطارٌ ؛ القِنْطارُ مائة مثقال ، المثقال عشرون قيراطاً ، القيراط مثل واحد . أَبو عبيدة : القَناطِير واحدها قِنْطار ، قال : ولا نجد العرب تعرف وزنه ولا واحد له من لفظه ، يقولون : هو قَدْرُ وَزْنِ مَسْكِ ثور ذهباً . والمُقَنْطَرة : مُفَنْعَلة من لفظه أَي مُتَمَّمة ، كما ، قالوا أَلف مُؤَلَّفة مُتَمَّمة ، ويجوز القناطير في الكلام ، والمُقَنْطَرةُ تسعة ، والقناطير ثلاثة ، ومعنى المُقَنْطَرة المُضَعَّفة . قال ثعلب : اختلف الناس في القنطار ما هو ، فقالت طائفة : مائة أُوقية من ذهب ، وقيل : مائة أُوقية من الفضة ، وقيل : أَلف أُوقية من الذهب ، وقيل : أَلف أُوقية من الفضة ، وقيل : مِلْءُ مَسْك ثور ذهباً ، وقيل : ملء مسك ثور فضة ، ويقال : أَربعة آلاف دينار ، ويقال : أَربعة آلاف درهم ، قال : والمعمول عليه عند العرب الأَكثر أَنه أَربعة آلاف دينار . قال : وقوله المُقَنْطرة ، يقال : قد قَنْطَرَ زيدٌ إِذا ملك أَربعة آلاف دينار ، فإِذا ، قالوا قَناطِيرُ مُقَنْطَرة فمعناها ثلاثة أَدْوارٍ دَوْرٌ ودَوْرٌ ودَوْرٌ ، فمحصولها اثنا عشر أَلف دينار . وفي الحديث : أَن صَفْوان بنَ أُمَيَّة قَنْطَر في الجاهلية وقَنْطَر أَبوه ؛ أَي صار له قِنْطارٌ من المال . ابن سيده : قَنْطَر الرجلُ ملك مالاً كثيراً كأَنه يوزن بالقِنْطار . وقِنْطار مُقَنْطَر : مَكَمَّل . والقِنْطارُ : العُقْدة المُحْكَمة من المال . والقِنْطارُ : طِلاءٌ (* قوله « والقنطار طلاء » عبارة القاموس وشرحه : والقنطار ، بالكسر ، طراء لعود البخور ). هكذا في سائر النسخ ، وفي اللسان طلاء لعود البخور . لعُود البَخُور . والقِنْطِيرُ والقِنْطِر ، بالكسر : الداهية ؛ قال الشاعر : إِنَّ الغَرِيفَ يَجُنُّ ذاتَ القِنْطِرِ الغريف : الأَجَمَةُ . ويقال : جاء فلان بالقِنْطِير ، وهي الداهية ؛
وأَنشد شمر : وكلُّ امرئٍ لاقٍ من الأَمر قِنْطِرا وأَنشد محمد بن إِسحق السَّعْدي : لَعَمْري لقد لاقَى الطُّلَيْلِيُّ قِنْطِراً من الدَّهْرِ ، إِنَّ الدَّهْرَ جَمُّ قَناطِرُه أَي دواهيه . والقِنْطِرُ : الدُّبْسِيُّ من الطير ؛ يمانية . وبنو قَنْطُوراءَ : هم التُّرْكُ ، وذكرهم حذيفة فيما روي عنه في حديثه فقال : يُوشِكُ بنو قَنْطُوراءَ أَن يُخْرِجُوا أَهْل العراق من عِراقهم ، ويُرْوَى : أَهلَ البَصْرة منها ، كأَني بهم خُزْرَ العُيُون خُنْسَ الأُنُوف عِراضَ الوجوه ، قال : ويقال إِن قَنْطوراء كانت جارية لإِبراهيم ، على نبينا وعليه السلام ، فولدت له أَولاداً ، والترك والصين من نسلها . وفي حديث ابن عمرو بن العاص : يُوشكُ بنو قَنْطُوراء أَن يُخْرِجوكم من أَرض البَصْرة . وفي حديث أَبي بَكْرة : إِذا كان آخِرُ الزمان جاء بنو قَنْطُوراء ، وقيل : بنو قَنْطوراء هم السُّودانُ . "