وصف و معنى و تعريف كلمة والقهر:


والقهر: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ راء (ر) و تحتوي على واو (و) و ألف (ا) و لام (ل) و قاف (ق) و هاء (ه) و راء (ر) .




معنى و شرح والقهر في معاجم اللغة العربية:



والقهر

جذر [قهر]

  1. قَهَرَ: (فعل)
    • قهَرَ يَقْهَر ، قَهْرًا ، فهو قاهر، وقهَّار ، والمفعول مَقْهور
    • قهَر الشّخصَ :احتقره، تسلّط عليه بالظّلم
    • قَهَرَتِ النَّارُ اللَّحْمَ : غَيَّرَتْهُ أَوَّلَ مَا تَأْخُذُهُ وَأَسَالَتْ مَاءهُ
    • لا يُقْهَر: منيع لا يُهزَم
    • أخَذهم قهْرًا: من غير رضاهم،
    • أخرجه قهْرًا: جبرًا واضطرارًا
    • قهَره على الاعتراف: أجبره
  2. قَهْر: (اسم)
    • قَهْر : مصدر قَهَرَ
  3. قاهَرَ: (فعل)
    • قَاهَرْتُ، أُقَاهِرُ، قَاهِرْ، مصدر مُقَاهَرَةٌ
    • قَاهَرَهُ فِي عُقْرِ دَارِهِ : غَالَبَهُ
  4. قاهِر: (اسم)
    • المؤنث : قاهِرة ، الجمع للمؤنث : قاهرات و قواهرُ
    • فاعل من قَهَرَ
    • جَبَلٌ قَاهِرٌ : شَامِخٌ، عَالٍ
    • سَبَبٌ قَاهِرٌ : غَالِبٌ أَسْبَابٌ قَاهِرَةٌ
    • الْقَاهِرَةُ : عَاصِمَةُ جُمْهُورِيَّةِ مِصْرَ الْعَرَبِيَّةِ
    • قاهِرة المعزِّ: مدينة القاهرة
    • القاهِر: اسم من أسماء الله الحسنى، ومعناه: الغالب، الذي غلَب المُعانِدين بما أقامه عليهم من الآيات الدّالّة على وحدانيَّته، والذي يغلب الجبَّارين بعزّ سلطانه، والذي يغلب المخلوقات جميعًا بالموت


  5. قاهر: (اسم)
    • قاهر : فاعل من قَهَرَ
  6. اِنقهرَ: (فعل)
    • انقهرَ ينقهر ، انقهارًا ، فهو مُنقهِر
    • انقهر الشَّخصُ مُطاوع قهَرَ: غُلِب وقُهِر
  7. أَقْهَرَ: (فعل)
    • أَقْهَرَ الرجلُ: صَار أَمرُه إلى القهر
    • أَقْهَرَ فلانًا: وجده مقهورًا
  8. قَوَاهرُ: (اسم)
    • قَوَاهرُ : جمع قاهِرُ
  9. قواهِر: (اسم)
    • القواهِرُ : الجبالُ الشوامخ
  10. مَقْهور: (اسم)


    • مَقْهور : اسم المفعول من قَهَرَ
  11. مَقهور: (اسم)
    • اسم مفعول من قهَرَ
    • حزين
  12. قَهّار: (اسم)
    • صيغة مبالغة من قهَرَ: كثير القَهْر والغَلَبة
    • القَهَّارُ: الغالبُ لا يَحُدُّ غَلَبَتَهُ شيءٌ
    • القهَّار: اسم من أسماء الله الحُسْنى، ومعناه: الذي يقصم ظهرَ الجبابرة من أعدائه فيقهرهم بالإماتة والإذلال
  13. قاهِرة: (اسم)
    • القَاهِرةُ : قاعدةُ مِصْر، بناها الخليفة المعز لدين الله الفاطميّ شَرقيّ النِّيل، وهى اليوم أَعظم مدينة في الشرق
  14. قهَّار: (اسم)
    • قهَّار : فاعل من قَهَرَ
  15. مُنقهِر: (اسم)
    • مُنقهِر : فاعل من إِنقهرَ
  16. قَهريّ: (اسم)


    • اسم منسوب إلى قَهْر
  17. مقهورونَ: (اسم)
    • مقهورونَ : جمع مَقْهورُ
  18. اِنقهار: (اسم)
    • اِنقهار : مصدر إِنقهرَ
  19. قُهَرة: (اسم)
    • الجمع : قُهَرات
    • القُهَرَةُ من النِّساءِ:الشِّرِّيرة
  20. قُهرة: (اسم)
    • أَخَذْتَ فلانًا قُهْرةً: اضطرارًا
    • وهو قُهْرةٌ للناس: يحتمل قَهْرَهم
  21. مُقَاهَرَة: (اسم)
    • مُقَاهَرَة : مصدر قاهَرَ
  22. قهـر: (مصطلحات)


    • قهر يقهر قهرا، وقهره أي غلبه، وأيضا فعل الشيء قهرا أي بما هو خارج عن إرادته، فهو غير الإكراه. (فقهية)
  23. القهر: (مصطلحات)
    • بفتح فسكون مصدر قهر، الغلبة، ومنه الأخذ قهرا، أي: مغالبة بغير رضا. (فقهية)
  24. قهر الجيْش العدوّ:
    • غَلَبَه ''الشّجاعة تقهر البؤس- قهَر الصعابَ/ الثُّوارَ/ الفتاةَ/ النفسَ- {وَإِنَّا فَوْقَهُمْ قَاهِرُونَ} '' ° قهَرَ غرائزَه.
  25. سَبَبٌ قَاهِرٌ:
    • غَالِبٌ أَسْبَابٌ قَاهِرَةٌ.
,
  1. قهر (المعجم لسان العرب)
    • "القَهْرُ: الغَلَبة والأَخذ من فوق.
      والقَهَّارُ: من صفات الله عز وجل.
      قال الأَزهري: والله القاهرُ القَهّار، قَهَرَ خَلْقَه بسلطانه وقدرته وصَرَّفهم على ما أَراد طوعاً وكرهاً، والقَهَّار للمبالغة.
      وقال ابن الأَثير: القاهر هو الغالب جميع الخلق.
      وقَهَرَه يَقْهَرُه قَهْراً: غلبه.
      وتقول: أَخَذْتُهُم قَهْراً أَي من غير رضاهم.
      وأَقْهَرَ الرجلُ: صار أَصحابُه مَقْهُورين.
      وأَقْهَرَ الرجلَ: وَجَدَه مقهوراً؛ وقال المُخَبَّل السَّعْدِي يهجو الزِّبْرِقانَ وقومه وهم المعروفون بالجِذاع: تَمَنَّى حُصَيْنٌ أَن يَسُودَ جِذاعَه،فأَمْسَى حُصَيْنٌ قد أُذلَّ وأُقْهِرا على ما لم يسم فاعله أَي وجد كذلك، والأَصمعي يرويه: قد أَذَلَّ وأَقْهَر أَي صار أَمره إِلى الذل والقَهْر.
      وفي الأَزهري: أَي صار أَصحابُه أَذِلاءَ مقهورين، وهو من قياس قولهم أَحْمَدَ الرجلُ صار أَمره إِلى الحمد.
      وحُصَين: اسم الزِّبْرِقانِ، وجِذاعُه: رَهْطُه من تميم.
      وقُهِرَ: غُلِبَ.
      وفخذٌ قَهِرَةٌ: قليلة اللحم.
      والقَهِيرة: مَحْضٌ يلقى فيه الرَّضْفُ فإِذا غَلى ذُرَّ عليه الدقيقُ وسِيطَ به ثم أُكل؛ قال ابن سيده: وجدناه في بعض نسخ لإِصلاح ليعقوب.
      والقَهْر: موضع ببلاد بني جَعْدة؛ قال المُسَيَّبُ بن عَلَسٍ: سُفلى العراق وأَنتَ بالقَهْرِ

      ويقال: أَخَذْتُ فلاناً قُهْرَةً، بالضم، أَي اضطراراً.
      وقُهِرَ اللحمُ إِذا أَخذته النار وسال ماؤه؛ وقال: فلما أَن تَلَهْوَجْنا شِواءً،به اللَّهْبانُ مقهوراً ضَبِيحا ‏

      يقال: ‏ضبَحَتْه النارُ وضَبَتْه وقَهَرَتْه إِذا غيرته.
      "
  2. قَهْرُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ قَهْرُ: الغَلَبَةُ، قَهَرَهُ، وموضع.
      ـ قَهَّارُ: من صِفاتِهِ تعالى.
      ـ أقْهَرَ: صارَ أصحابُهُ مقهورينَ،
      ـ أقْهَرَ فُلاناً: وجَدَهُ مَقْهوراً.
      ـ فَخِذٌ قَهِرَةٌ: قليلَةٌ اللَّحْمِ.
      ـ قَهِيرَةُ: الفَهيرَةُ.
      ـ قَاهِرَةُ: قاعِدَةُ الدِيارِ المِصْريَّةِ، والبادِرَةُ من كلِّ شيءٍ، وهي التَّرِيبَةُ، والصَّدْرُ.
      ـ قُهَرَةُ: الشَّرِيرةُ.
  3. قهَرَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • قهَرَ يَقْهَر ، قَهْرًا ، فهو قاهِر ، والمفعول مَقْهور :-
      قهَر الشّخصَ احتقره، تسلّط عليه بالظّلم :- {فَأَمَّا الْيَتِيمَ فَلاَ تَقْهَرْ} .
      قهَر الجَيْشُ العَدُوَّ: غَلَبَه :-الشّجاعة تقهر البؤس، - قهَر الصعابَ/ الثُّوارَ/ الفتاةَ/ النفسَ، - {وَإِنَّا فَوْقَهُمْ قَاهِرُونَ} :-
      قهَرَ غرائزَه: سيطر عليها، - لا يُقْهَر: منيع لا يُهزَم.
      قهَره على الاعتراف بجريمته: أجبره :-أسباب/ ظروف قاهرة:-? أخَذهم قهْرًا: من غير رضاهم، - أخرجه قهْرًا: جبرًا واضطرارًا.
  4. انقهرَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • انقهرَ ينقهر ، انقهارًا ، فهو مُنقهِر :-
      انقهر الشَّخصُ مُطاوع قهَرَ: غُلِب وقُهِر.
  5. قَهَرَ (المعجم الغني)
    • [ق هـ ر]. (فعل: ثلاثي متعد). قَهَرْتُ، أَقْهَرُ، اِقْهَرْ، مصدر قَهْرٌ.
      1. :-قَهَرَ عَدُوَّهُ :- : غَلَبَهُ.
      2. :-قَهَرَ نَفْسَهُ :- : ضَبَطَ جُمُوحَهَا.
      3. :-قَهَرَ خَصْمَهُ :- : أَخْضَعَهُ، أَذَلَّهُ. :-اِعْتَقَدَ أَنَّ بِإِمْكَانِهِ أَنْ يَقْهَرَ الشَّعْبَ.
      4. :-قَهَرَتِ النَّارُ اللَّحْمَ :- : غَيَّرَتْهُ أَوَّلَ مَا تَأْخُذُهُ وَأَسَالَتْ مَاءهُ.
  6. قاهِر (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • قاهِر :-
      مؤ قاهِرة، جمع مؤ قاهرات وقواهرُ: اسم فاعل من قهَرَ
      قاهِرة المعزِّ: مدينة القاهرة.
      القاهِر: اسم من أسماء الله الحسنى، ومعناه: الغالب، الذي غلَب المُعانِدين بما أقامه عليهم من الآيات الدّالّة على وحدانيَّته، والذي يغلب الجبَّارين بعزّ سلطانه، والذي يغلب المخلوقات جميعًا بالموت :- {وَهُوَ الْقَاهِرُ فَوْقَ عِبَادِهِ} .


  7. قَاهِرٌ (المعجم الغني)
    • جمع: قَوَاهِرُ، ونَ، ات. [ق هـ ر]. (فاعل من قَهَرَ).
      1. :-جَبَلٌ قَاهِرٌ :- : شَامِخٌ، عَالٍ.
      2. :-سَبَبٌ قَاهِرٌ :- : غَالِبٌ. :-أَسْبَابٌ قَاهِرَةٌ.
      3. :-الْقَاهِرَةُ :- : عَاصِمَةُ جُمْهُورِيَّةِ مِصْرَ الْعَرَبِيَّةِ.
  8. أَقْهَر (المعجم الرائد)
    • أقهر - إقهارا
      1- أقهره : أخضعه. 2- أقهره : وجده مقهورا. 3- أقهر : صار أصحابه أو أهله.
  9. القُهْرةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • القُهْرةُ القُهْرةُ يقال: أَخَذْتَ فلانًا قُهْرةً: اضطرارًا.
      وهو قُهْرةٌ للناس: يحتمل قَهْرَهم.
  10. قَهَرهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • قَهَرهُ قَهَرهُ َ قَهْرًا: غلبه.
      فهو قاهر، وقهَّار.
      ويقال: أَخذهم قهرًا: من غير رضاهم، وفعله قهرًا: بغير رضا.
      و قَهَرهُ النارُ اللحمَ: غيّرته أَوّلَ ما تأَخذه.
  11. قَهَر (المعجم الرائد)
    • قهر - يقهر ، قهرا
      1- قهره : غلبه «قهر العدو». 2- قهرت النار اللحم : أخذته وأسالت ماءه.
  12. قُهرة (المعجم الرائد)
    • قهرة
      1- قهرة : إضطرار. 2- قهرة : «هو قهرة للناس» : أي يقهره الجميع ويحتمل قهرهم.
  13. قاهر (المعجم الرائد)
    • قاهر - ج، قواهر
      1- قاهر : غالب. 2- قاهر : شامخ، عال : «جبل قاهر».
  14. قَاهَرَ (المعجم الغني)
    • [ق هـ ر]. (فعل: رباعي متعد). قَاهَرْتُ، أُقَاهِرُ، قَاهِرْ، مصدر مُقَاهَرَةٌ. :-قَاهَرَهُ فِي عُقْرِ دَارِهِ :- : غَالَبَهُ.
  15. قَهَّار (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • قَهَّار :-
      صيغة مبالغة من قهَرَ: كثير القَهْر والغَلَبة.
      القهَّار: اسم من أسماء الله الحُسْنى، ومعناه: الذي يقصم ظهرَ الجبابرة من أعدائه فيقهرهم بالإماتة والإذلال :- {وَهُوَ الْوَاحِدُ الْقَهَّارُ} .
  16. قهر الجيْش العدوّ (المعجم عربي عامة)
    • غَلَبَه :-الشّجاعة تقهر البؤس- قهَر الصعابَ/ الثُّوارَ/ الفتاةَ/ النفسَ- {وَإِنَّا فَوْقَهُمْ قَاهِرُونَ} :- ° قهَرَ غرائزَه
  17. أَقْهَرَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَقْهَرَ الرجلُ: صَار أَمرُه إلى القهر.
      و أَقْهَرَ فلانًا: وجده مقهورًا.
  18. قَهْرِيّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • قَهْرِيّ :-
      اسم منسوب إلى قَهْر: :-سبب قهْريّ، - يتّخذ إجراءات قَهريّة.
  19. قاهر (المعجم الرائد)
    • قاهر - مقاهرة
      1-قاهرهـ : غالبه
  20. قهَّار (المعجم الرائد)
    • قهار
      1- قهار : غالب شديد القهر. 2- قهار من أسماء الله الحسنى.
  21. القَهَّارُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • القَهَّارُ : اسم من أسماءِ الله الحسنى.
      و القَهَّارُ الغالبُ لا يَحُدُّ غَلَبَتَهُ شيءٌ.
  22. القُهَرَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • القُهَرَةُ من النِّساءِ:الشِّرِّيرة. والجمع : قُهَرات.
  23. قَهَّارٌ (المعجم الغني)
    • [ق هـ ر]. (صِيغَةُ فَعَّال لِلْمُبَالَغَةِ). الرعد آية 16وَهُوَ الوَاحِدُ القَهَّار ( قرآن) : مِنْ أَسْمَاءِ اللَّهِ الْحُسْنَى، أَيِ الغَالِبُ الَّذِي لاَ يَحُدُّ غَلَبَتَهُ شَيْءٌ. :-قَهَّارٌ، قَهَّارٌ حُبُّكَ يَا بَلَدِي يَخْطِفُنِي يَسْبِينِي. (عبد الرفيع جواهري).
  24. مَقْهور (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • مَقْهور :-
      1 - اسم مفعول من قهَرَ.
      2 - حزين :-امرأة مقهورة لفراق زوجها.
  25. قهـر (المعجم مصطلحات فقهية)
    • قهر يقهر قهرا، وقهره أي غلبه، وأيضا فعل الشيء قهرا أي بما هو خارج عن إرادته، فهو غير الإكراه.


معنى والقهر في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**قَهَرَ** \- [ق هـ ر]. (ف: ثلا. متعد).** قَهَرْتُ**،** أَقْهَرُ**،** اِقْهَرْ**، مص. قَهْرٌ. 1. "قَهَرَ عَدُوَّهُ" : غَلَبَهُ. 2. "قَهَرَ نَفْسَهُ" : ضَبَطَ جُمُوحَهَا. 3. "قَهَرَ خَصْمَهُ" : أَخْضَعَهُ، أَذَلَّهُ. "اِعْتَقَدَ أَنَّ بِإِمْكَانِهِ أَنْ يَقْهَرَ الشَّعْبَ". 4. "قَهَرَتِ النَّارُ اللَّحْمَ" : غَيَّرَتْهُ أَوَّلَ مَا تَأْخُذُهُ وَأَسَالَتْ مَاءهُ.
معجم الغني
**قَهْرٌ** \- [ق هـ ر]. (مص. قَهَرَ). 1. "أَخَذَ أَعْدَاءهُ قَهْراً" : عَسْفاً، مِنْ غَيْرِ رِضَاهُمْ. 2. "كُلُّ مَا فَعَلَهُ قَامَ بِهِ قَهْراً" : بِغَيْرِ رِضاً، مُكْرَهاً، مُرْغَماً.
معجم اللغة العربية المعاصرة
انقهرَ ينقهر، انقهارًا، فهو مُنقهِر • انقهر الشَّخصُ: مُطاوع قهَرَ: غُلِب وقُهِر.
المعجم الوسيط
ـَ قَهْراً: غلبه. فهو قاهر، وقهَّار. ويقال: أخذهم قهراً: من غير رضاهم، وفعله قهراً: بغير رضا. وـ النارُ اللحم: غيَّرته أوّل ما تأخذه.( أقْهَرَ ) الرجلُ: صار أمره إلى القهر. وـ فلاناً: وجده مقهوراً.( القَاهِرَة ): قاعدة مصر، بناها المعز لدين الله الفاطميّ شَرقيّ النِّيل، وهي اليوم أعظم مدينة في الشرق.( القَواهِر ): الجبال الشوامخ.( القُهْرة ): يقال: أخذت فلاناً قُهْرة: اضطراراً. وهو قُهْرة للناس: يحتمل قهرهم.( القُهَرَة ) من النِّساء: الشِّرِّيرة. ( ج ) قُهَرات.( القَهَّار ): اسم من أسماء الله الحسنى. وـ الغالب لا يحدُّ غلبته شيء.
مختار الصحاح
ق ه ر : قَهَرَهُ من باب قطع أي غلبه و القَهْقَرَى الرجوع إلى خلف ورجع القهقرى أي رجع الرجوع المعروف بهذا الاسم لأن القهقرى ضرب من الرجوع
الصحاح في اللغة
قَهَرَهُ قَهْراً: غلبه. وأقْهَرْتُهُ: وجدته مقْهوراً. وقُهِرَ: غُلِبَ. وقُهِرَ اللحمُ أيضاً، إذا أخذتْهُ النار وسال ماؤه. ويقال: أخذتُ فلاناً قُهْرَةً بالضم، أي اضطراراً.
تاج العروس

القَهْرُ : الغَلَبَةُ والأَخْذُ من فَوْقٍ عَلَى طَرِيقِ التَّذْلِيل . قَهَرَهُ كمَنَعَهُ قَهْراً : غَلَبَهُ . ويُقَال : قَهَرَه : إِذا أَخَذَه قَهْراً من غَيْرِ رِضَاه . والقَهْرُ : ع ببِلادِ بَنِي جَعْدَةَ قال المُسَيِّبُ بنُ عَلَسٍ : سُفْلَى العِراقِ وأَنْتَ بالقَهْرِ . وأَنشد الصاغانِيّ لِلَبِيد :

فصُوائِقٌ إِنْ أَيْمَنَتْ فمَظِنَّةٌ ... منها وِحَافُ القَهْرِ أَو طِلْخَامُها وفي مختصر البُلْدَان : هو جَبَلٌ في ديارِ الحارِثِ بنِ كَعْبٍ وأَسافِل الحِجازِ مِمّا يَلِي نَجْدَ منْ قِبَلِ الطائفِ . والقاهِرُ والقَهّارُ : مِنْ صِفَاتِه تعالَى قَهَرَ خَلْقَه بسُلْطَانِه وقُدْرَتِه وصَرَّفَهُم على ما أَرادَ طَوْعاً وكَرْهاً . وقال ابنُ الأَثِيرِ : القاهِرُ : هو الغالِبُ جَمِيعَ الخَلْقِ . وأَقْهرَ الرَّجُلُ : صارَ أَصْحابُه مَقْهُورِينَ أَذِلاّءَ . وبه فَسَّر الأَزْهَرِيُّ قَوْلَ المُخَبَّل السَّعْدِيِّ يَهْجُو الزِّبْرِقانَ وقَوْمه وهم المعروفُون بالجِذَاعِ :

تمَنَّى حُصَيْنٌ أَنْ يَسُودَ جِذَاعُهُ ... فأَمْسَى حُصَيْنٌ قد أُذلَّ وأُقْهِرَا بالبِناءِ للمَفْعُول . وحُصَيْنٌ : اسمٌ الزِّبْرِقان . وجِذاعُه : قَوْمه من تَمِيم . والأَصمعيّ يَرْوِيه : قد أَذَلَّ وأَقْهَرَا أَي صارَ أَمْرُه إِلى الذُّلّ والقَهْرِ وهو من قِيَاسِ قَوْلِهِم : أَحْمَدَ الرَّجُلُ : صار أَمْرُه إِلى الحَمْد . وأَقْهَرَ فُلاناً : وَجَدَه مَقْهُوراً وبه فَسَّر بعضُهُم بَيْتَ المُخَبّل : قد أُذِلّ وأُقْهِرَا . أَي وُجِد كذَلِك . ومن المَجَازِ : فَخِذٌ قَهِرَةٌ كفَرِحَة : قَلِيلَةُ اللَّحْمِ . والقَهِيرةُ كسفِينَة : مَحْضٌ يَلْقَي فيه الرَّضْفُ فإِذا غَلَي ذُرَّ عليه الدَّقِيقُ وسِيطَ له ثمّ أُكِل وهي الفَهِيرة بالفاءِ . قال ابنُ سِيدَه : وَجَدْناهُ في نُسَخِ الإِصْلاحِ لِيَعْقُوبَ بالقَاف . والقاهِرَةُ : قاعِدَةُ الدِّيَار المِصْريَّة ودارُ مُلْكِهَا وهي مِصْرُ الجَديدَة عمَرَها المُعِزّ لِدِينِ الله أَبو تَمِيم مَعَدُّ بنُ إِسْمَاعِيلَ بنِ مُحَمَّدِ بن عُبَيْدِ اللهِ المَهْدِيُّ العُبَيْدِيُّ رابِعُ الخُلَفَاءِ وأَوَّلُ مَنْ مَلَكَ مِصْرَ منهم وعَمَرَ القاهِرَةَ وتَمَّمَهَا في سنة 362 ، وجَعَلها دارَ المُلْك وكان شُجَاعاً ودَوْلَتُه أَقْوَى من دَوْلَةِ آبَائه . وإِليْه انْتَسَب الإِمَامُ المُؤَرِّخُ أَحمدُ بنُ عليٍّ المَقْرِيزِيّ . وسيأْتِي بَيَانُ ذلك في حرف الزَّاي إِنْ شاءَ الله تَعَالَى . وتُوفِّيَ أَبو تَمِيمٍ سنة 365 . والقاهِرَةُ : البادِرَةُ من كُلِّ شَيْءٍ وهي التَّرِيبَةُ والصَّدْرُ نقله الصاغانيُّ . ومن المَجَاز : القُهَرَةُ من النِّسَاءِ كهُمَزَةٍ : الشِّرِّيرَةُ وهُنَّ قهَرَاتٌ . ومِمّا يُسْتَدْرَك عليه : هو قُهْرَةٌ للناس بالضَّمّ : يَقْهَرُه كُلُّ أَحَدٍ . وتقول : قُهْراً وبُهْراً بالضَّم فيهما . وجِبَالٌ قَوَاهِرُ : شَوَامِخُ . وقَهِرَ اللَّحْمُ كفَرِح ولَحْمٌ مَقْهُورٌ : أَوّلُ ما تَأخُذُه النارُ فَيَسِيلُ ماؤُه . وتَقُول : أَطْعَمَنا خُبْزَة بلَحْم مَقْهُورٍ وشَحْمٍ مَصْهُورٍ . وهو مَجاز . والقَاهِرَةُ : حِصْنٌ عَظِيمٌ مِنْ عَمَلِ وَادِي آشَ ثُمَّ غَرْناطَةَ

لسان العرب
القَهْرُ الغَلَبة والأَخذ من فوق والقَهَّارُ من صفات الله عز وجل قال الأَزهري والله القاهرُ القَهّار قَهَرَ خَلْقَه بسلطانه وقدرته وصَرَّفهم على ما أَراد طوعاً وكرهاً والقَهَّار للمبالغة وقال ابن الأَثير القاهر هو الغالب جميع الخلق وقَهَرَه يَقْهَرُه قَهْراً غلبه وتقول أَخَذْتُهُم قَهْراً أَي من غير رضاهم وأَقْهَرَ الرجلُ صار أَصحابُه مَقْهُورين وأَقْهَرَ الرجلَ وَجَدَه مقهوراً وقال المُخَبَّل السَّعْدِي يهجو الزِّبْرِقانَ وقومه وهم المعروفون بالجِذاع تَمَنَّى حُصَيْنٌ أَن يَسُودَ جِذاعَه فأَمْسَى حُصَيْنٌ قد أُذلَّ وأُقْهِرا على ما لم يسم فاعله أَي وجد كذلك والأَصمعي يرويه قد أَذَلَّ وأَقْهَر أَي صار أَمره إِلى الذل والقَهْر وفي الأَزهري أَي صار أَصحابُه أَذِلاءَ مقهورين وهو من قياس قولهم أَحْمَدَ الرجلُ صار أَمره إِلى الحمد وحُصَين اسم الزِّبْرِقانِ وجِذاعُه رَهْطُه من تميم وقُهِرَ غُلِبَ وفخذٌ قَهِرَةٌ قليلة اللحم والقَهِيرة مَحْضٌ يلقى فيه الرَّضْفُ فإِذا غَلى ذُرَّ عليه الدقيقُ وسِيطَ به ثم أُكل قال ابن سيده وجدناه في بعض نسخ لإِصلاح ليعقوب والقَهْر موضع ببلاد بني جَعْدة قال المُسَيَّبُ بن عَلَسٍ سُفلى العراق وأَنتَ بالقَهْرِ ويقال أَخَذْتُ فلاناً قُهْرَةً بالضم أَي اضطراراً وقُهِرَ اللحمُ إِذا أَخذته النار وسال ماؤه وقال فلما أَن تَلَهْوَجْنا شِواءً به اللَّهْبانُ مقهوراً ضَبِيحا يقال ضبَحَتْه النارُ وضَبَتْه وقَهَرَتْه إِذا غيرته
الرائد
* قهر يقهر: قهرا. 1-ه: غلبه «قهر العدو». 2-ت النار اللحم: أخذته وأسالت ماءه.
الرائد
* قهر. اللحم: أخذته النار وسال ماؤه.
الرائد
* قهر. 1-مص. قهر. 2-«أرسله قهرا»: أي بغير رضاه.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: