وصف و معنى و تعريف كلمة والمألوس:


والمألوس: كلمة تتكون من ثمن أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ سين (س) و تحتوي على واو (و) و ألف (ا) و لام (ل) و ميم (م) و ألف همزة (أ) و لام (ل) و واو (و) و سين (س) .




معنى و شرح والمألوس في معاجم اللغة العربية:



والمألوس

جذر [ألس]

  1. الصِّبْغَة السِّينيَّة: (أحياء)
    • الصَّفيحة الجنسيَّة المرتبطة بالصِّفات الأنثويَّة تظهر بشكل زوجيّ في الأنثى، وبشكل فرديّ في زوج صبغة الجنس في الذَّكر، ولها أثرٌ رئيسيّ في تقرير جنس الجنين.
  2. الأَشِعَّةُ السِّينِيَّةُ. (فيز):
    • أَشِعَّةٌ مُماثِلَةٌ لِلضَّوْءِ، وَهِيَ مَغْناطيسِيَّةٌ وَأَشَدُّ تَواتُراً.
  3. الأشِعَّةُ السينيَّةُ:
    • أشعةٌ كهرومغناطيسية تتولَّد عادة عند تصادم الإلكْتُرُونات السريعة بهدفٍ تُصَوَّبُ نحوه، وتتميّز بقدرتها على النفاذ خلال الأجسام اللينة، ويطلق عليها كذلك (أشعة إكس).
  4. أَلَسَ : (فعل)
    • أَلَسَ أَلْسًا
    • أَلَسَهُ : غشَّه
    • أَلَسَهُ :سرقه


  5. أُلِسَ : (فعل)
    • أُلِسَ أَلْسًا فهو مأْلوس
    • أُلِسَ فلانٌ: اختلط عقله،
  6. أَلَسَّ : (فعل)
    • أَلَسَّتَ الأرضُ: طَلَعَ أَوّلُ نباتها
    • أَلَسَّ النباتُ: أمكن أَن يُتناول ويُنتف
  7. أَلْس : (اسم)
    • أَلْس : مصدر أَلَسَ
  8. مأْلوس : (اسم)
    • مأْلوس : فاعل من أُلِسَ
  9. أَلوس : (اسم)
    • الأَلُوسُ : القليل من الطعام
  10. تأَلَّس : (فعل)


    • تَأَلَّس : توجَّع
    • تَأَلَّس المَدينُ: ماطَلَ
  11. أَليَس : (اسم)
    • الأَلْيَسُ : الذي لا يبرح بيتَه
    • الأَلْيَسُ الدَّيُّوثُ لا يَغَارُ ويُتَهَزَّأُ به
    • الأَلْيَسُ الأسدُ
    • الأَلْيَسُ البعيرُ يَحمِل كلَّ ما حُمِّل والجمع : لِيسٌ
  12. أَلْيَسُ : (اسم)
    • أَلْيَسُ : فاعل من لَيِسَ
  13. سَيء : (اسم)
    • السَّيْءُ : اللَّبَنُ يَنْرِل قبل أن يُحْلَبَ، يكون في أطراف الضَّرْع
    • السَّيْءُ : كلُّ قبيح وشَائن (مُحفِّف السيِّئ)
  14. سيء : (اسم)
    • السِّيءُ : السَّيْءُ
  15. أَلسَنَ : (فعل)
    • ألسَنَ يُلسن ، إلسانًا ، فهو مُلسِن ، والمفعول مُلسَن - للمتعدِّي
    • أَلْسَنَ الخَطيبُ : فَصُحَ
    • أَلْسَنَ الْمُتَحَدِّثُ : تَكَلَّمَ كَثيراً
    • أَلْسَنَهُ رِسالَةً أَوْ مَقالَةً : أَبْلَغَهُ إِيَّاها
    • وألسَنَ عنه: بلَّغ
  16. أَمالِيسُ : (اسم)


    • أَمالِيسُ : جمع إِمليس
  17. أَمالِيسُ : (اسم)
    • أَمالِيسُ : جمع إِمليسة
  18. أَماليسُ : (اسم)
    • أَماليسُ : جمع مَلساء
  19. أمالِيْس : (اسم)
    • أمالِيْس : جمع مَلَسُ
  20. سينا : (اسم)
    • سيناء، سينين؛ شبه جزيرة في مصر مثلَّثة الشكل تربط إفريقيا بآسيا، وهي غنيّة بالمعادن والبترول، ذات أهميَّة تاريخيّة وسياسيّة ودينيّة
  21. ألْسَن : (اسم)
    • ألْسَن : فاعل من لَسِنَ
  22. ألسنيّة : (اسم)


    • (العلوم اللغوية) علم اللّغة، ويقال أيضًا: لسانيّات مدرس بقسم الألسنيّة بالجامعة
  23. سَكَك : (اسم)
    • السَّكَك : الصَّمَمُ
  24. سَكّيّ : (اسم)
    • السَّكِّيُّ : المسمارُ
    • السَّكِّيُّ: الدينارُ
  25. سَنَا : (اسم)
    • السَّنَا : العلُوُّ والارتفاع
,
  1. أَلَسَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَلَسَهُ أَلَسَهُ ِ أَلْسًا: غشَّه.
      و أَلَسَهُ سرقه.
  2. السَّيّاءُ (المعجم المعجم الوسيط)


    • السَّيّاءُ : بائعُ الأكفانِ.
  3. الصّبْغة السّينيّة (المعجم عربي عامة)
    • (حي) الصَّفيحة الجنسيَّة المرتبطة بالصِّفات الأنثويَّة تظهر بشكل زوجيّ في الأنثى، وبشكل فرديّ في زوج صبغة الجنس في الذَّكر، ولها أثرٌ رئيسيّ في تقرير جنس الجنين.
  4. ألس (المعجم لسان العرب)
    • "الأَلْسُ والمُؤَالَسَة: الخِداع والخيانة والغشُّ والسَّرَقُ، وقد أَلَس يأْلِس، بالكسر، أَلْساً‏.
      ‏ومنه قولهم: فلان لا يُدالِسُ ولا يُؤَالِسُ، فالمُدالَسَةُ من الدَّلْس، وهو الظُّلْمَةُ، يراد به لا يُغَمِّي عليك الشيء فيُخْفيه ويستر ما فيه من عيب‏.
      ‏والمُؤَالَسَةُ: الخِيانة؛

      وأَنشد: ‏هُمُ السَّمْنُ بالسَّنُّوتِ لا أَلْسَ فيهمُ، وهمُ يَمْنَعُونَ جارَهمْ أَن يُقَرَّدا والأَلْسُ: أَصله الوَلْسُ، وهو الخيانة‏.
      ‏والأَلْسُ: الأَصلُ السُّوء ‏.
      ‏والأَلْس: الغدر‏.
      ‏والأَلْسُ: الكذب‏.
      ‏والأَلْسُ والأُلْسُ: ذهاب العقل وتَذْهيله؛ عن ابن الأَعرابي، وأَنشد: فقلتُ: إِن أَسْتَفِدْ عِلْماً وتَجْرِبَةً، فقد تردَّدَ فيكَ الخَبْلُ والأَلْسُ وفي حديث النبي، صلى اللَّه عليه وسلم، أَنه دعا فقال: اللهم إِني أَعوذ بك من الأَلْسِ والكِبْرِ؛ قال أَبو عبيد: الأَلْسُ هو اختلاط العقل، وخطَّأَ ابن الأَنباري من، قال هو الخيانة‏.
      والمأْلُوس: الضعيف العقل ‏.
      ‏وأُلِسَ الرجلُ أَلْساً، فهو مأْلوس أَي مجنون ذهب عقله؛ عن ابن الأَعرابي؛ قال الراجز: يَتْبَعْنَ مِثْلَ العُجَّ المَنْسوسِ، أَهْوَجَ يَمْشِي مِشْيَةَ المَأْلوسِ وقال مرة: الأَلْسُ الجُنون‏.
      ‏يقال: إِن به لأَلْساً أَي جُنوناً؛ وأَنشد:يا جِرَّتَيْنا بالحَبابِ حَلْسا، إِنْ بنا أَو بكمُ لأَلْسا وقيل: الأَلْسُ الرَّيبةُ وتَغَيُّر الخُلُق من ريبة، أَو تغير الخُلُقِ من مرض‏.
      ‏يقال: ما أَلَسَكَ‏.
      ‏ورجل مَأْلوس: ذاهب العقل والبدن ‏.
      ‏وما ذُقْتُ عنده أَلوساً أَي شيئاً من الطعام‏.
      ‏وضربه مائة فما تأَلَّسَ أَي ما تَوَجَّع، وقيل: فما تَحَلَّس بمعناه‏.
      ‏أَبو عمرو: يقال للغريم إِنه ليَتَأَلَّس فما يُعْطِي وما يمنع‏.
      ‏والتَّأَلُّس: أَن يكون يريد أَن يُعطِيَ وهو يمنع‏.
      ‏ويقال: إِنه لَمَأْلوس العطية، وقد أُلِسَتْ عطيته إِذا مُنِعَتْ من غير إياس منها؛

      وأَنشد: وصَرَمَت حَبْلَك بالتَّأَلُّس وإِلْياسُ: اسم أَعجمي، وقد سمت به العرب، وهو الياسُ بنُ مُضَرَ بنِ نِزار بن معدّ بن عَدْنان.
      "
  5. السِتُّ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ السِتُّ: معروف، أصْلُه: سِدْسٌ، فأُبْدِلَ السِّينُ تاءً، وأُدْغِمَ فيه الدالُ،
      ـ سَتُّ: الكلامُ القَبيحُ، والعَيْبُ.
      ـ سِتِّي، لِلمرأةِ: ياسِتَّ جِهاتِي، أو لَحْنٌ، والصَّوابُ: سَيِّدَتِي، وبِنْتُ عُثمانَ الصَّابونيِّ المُحَدِّثَةُ.
      ـ سُتَيْتَةُ: جَماعاتٌ مُحَدِّثاتٌ.
      ـ أحمدُ بنُ محمدِ بنِ سَلامَةَ السُّتَيْتي: مُحَدِّثٌ.
      ـ حِصْنُ ابن سِتِّينَ: قُبالَةَ مَلَطْيَةَ.
      ـ سِتِّيَكْ بِنْتُ مَعْمَرٍ: حَدَّثَتْ، مُصَغَّرُ سِتِّي بالعَجَمِيَّةِ،
      ـ أحمدُ بنُ محمدِ بنِ سَتَّةَ: مُحَدِّثٌ.
  6. لسس (المعجم لسان العرب)
    • "اللَّسُّ: الأَكل.
      أَبو عبيد: لَسَّ يَلُسُّ لَسّاً إِذا أَكل؛ وقال زهير يصف وَحْشاً: ثلاثٌ كأَقْواسِ السَّرَاءِ وناشِطٌ،قد اخْضَرَّ من لَسِّ الغَمِير جَحَافِلُه (* قوله «يوشك أَن توجس» هكذا في الأَصل وشارح القاموس هنا وأَراد المؤلف هذه الأَبيات في مادة هوس بلفظ آخر.)،في باقِلِ الرِّمْثِ وفي اللُّساس،منها هَدِيمُ ضَبَعٍ هَوَّاس وأَلَسَّ الغَمِيرُ: أَمكن أَن يُلَسَّ.
      قال بعض العَرب: وجَدْنا أَرضاً مَمْطوراً ما حَوْلها قد أَلَسَّ غَمِيرُها؛ وقيل: أَلَسَّ خرج زَهْرُه.
      وقال أَبو حنيفة: اللَّسُّ أَوَّل الرَّعْي، لَسَّتْ تَلُسُّ لَسّاً.
      وثوب مُتَلَسْلِس ومُلَسْلَس: كمُسَلْسَل، وزعم يعقوب أَنه مقلوب.
      وماءٌ لَسْلَس ولَسْلاس ولُسالِس: كسَلْسَل؛ الأَخيرة عن ابن جني.
      ابن الأَعرابي: يقال للغلام الخفيف الروح النَّشيط لُسْلُس وسُلْسُل.
      واللُّسْسُ: الحَمَّالون الحُذَّاق؛ قال الأَزهري: والأَصل النُّسُ، والنَّسسُّ السَّوْق،فقلبت النون لاماً.
      ابن الأَعرابي: سَلْسَلَ إِذا أَكل السَّلْسَلَة؛ وهي القطعة الطويلة من السنام، وقال أَبو عمر: وهي اللِّسْلِسةُ، وقال الأَصمعي: هي السَّلْسَلَة، ويقال سِلْسِلَة.
      واللَّسْلاسُ: السَّنام المقطَّع؛ قال الأَصمعي: اللَّسْلِسَة يعني السنام المقطَّع.
      "


  7. ولس (المعجم لسان العرب)
    • "الوَلْس: الخيانة، ومنه قوله: لا يُوالِس ولا يُدالس.
      وما لي في هذا الأَمر وَلْسٌ ولا دَلْسٌ أَي ما لي فيه خَديعَة ولا خيانة.
      والمُوَالَسَة: الخِداع.
      يقال: قد تَوالَسُوا عليه وتَرَاقدوا عليه أَي تناصروا عليه في خِبٍّ وخَديعة.
      وَوَالَسَه: خادَعه.
      والمُوالَسَة: شبه المُداهَنَة في الأَمر.
      ويقال للذئب ولاَّسٌ.
      والوَلْسُ: السرعة.
      وَوَلَسَت الناقة تَلِس وَلَساناً فهي وَلُوسٌ: أَسرعت، وقيل: أَعْنَقَتْ في سيرها، وقيل: الوَلَسان سير فوق العَنَق والإِبل يُوالِسُ بعضها بعضاً في السير، وهو ضرب من العَنَق.
      التهذيب: الوَلُوس الناقة التي تَلِس في سيرها وَلَساناً، والوَلُوس: السريعة من الإِبل.
      "
  8. سَكْتُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ سَكْتُ: السُّكوتُ، كالسُّكات والسَّاكُوتَةِ، والكثيرُ السُّكوتِ، كالسِّكْتيتِ، والسِّكِّيتِ والسُّكَّيْتِ والسُّكَيْتِ والسَّاكُوتِ والسَّاكوتةِ، والفَصْلُ بَيْنَ نَغْمَتَيْنِ بِلا تَنَفُّسٍ.
      ـ أسْكَتَ: انْقَطَعَ كلامُه فلم يَتَكَلَّمْ.
      ـ سَكْتَةُ: داءٌ،
      ـ سُكْتَةُ: ما أسْكَتَّ به صَبِيًّا أو غيرَهُ، وبقيَّةٌ تَبْقى في الوِعاءِ.
      ـ سُكَيْتُ وسُكَّيْتُ: آخِرُ خَيْلِ الحَلْبَةِ.
      ـ رَمَاهُ بسُكاتَةٍ وسُكاتٍ: بما يُسْكِتُه.
      ـ هو على سُكاتِ الأَمْرِ: مُشْرِفٌ على قَضائِه.
      ـ سُكاتُ من الحَيَّاتِ: ما يَلْدَغُ قَبْل أن يُشْعَرَ به.
      ـ أَسْكاتُ: الأَوْباشُ، والبَقايا من كُلِّ شيءٍ، والأَيَّامُ المُعْتَدِلاتُ دُبُرَ الصَّيْفِ.
      ـ سَكَتَ: مات.
      ـ رجُلٌ سَكِتٌ: قَليلُ الكلامِ، فإذا تَكَلَّمَ أحْسَنَ.
      ـ مُسَكَّتُ: آخِرُ القِداحِ.
  9. السَكُّ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ السَكُّ: المِسْمارُ، كالسَّكِّيِّ، ج: سِكاكٌ وسُكُوكٌ، والبِئْرُ الضَّيِّقَةُ الخَرْقِ، كالسَّكوكِ، والمُسْتَقيمُ من البِناءِ، والحَفْرُ، وسَدُّ الشَّيءِ، واصْطِلامُ الأذُنَيْنِ، وتَضْبيبُ البابِ بالحَديدِ، وإلْقاءُ النَّعامِ ما في بَطْنِهِ، والرَّمْيُ بالسَّلْحِ رَقيقاً، والدِرْعُ الضَّيِّقَةُ الحَلَقِ،
      ـ سُكُّ: جُحْرُ العَقْرَبِ والعَنْكَبوتِ، ولُؤْمُ الطَّبْعِ، والضَّيِّقَةُ من الدُّروعِ، كالسَّكَّاءِ، وجمعُ الأسَكِّ من الظِّلْمانِ، وطِيبٌ يُتَّخَذُ من الرامَكِ مَدْقوقاً مَنْخولاً مَعْجوناً بالماءِ، ويُعْرَكُ شديداً، ويُمْسَحُ بدُهْنِ الخَيْرِيِّ لئلاَّ يَلْصَقَ بالإِناءِ، ويُتْرَكُ ليلةً، ثم يُسْحَقُ المِسْكُ ويُلْقَمُه، ويُعْرَكُ شديداً ويُقَرَّصُ، ويُتْرَكُ يَومينِ، ثم يُثْقَبُ بِمسَلَّةٍ، ويُنْظَمُ في خيطِ قِنَّبٍ، ويُتْرَكُ سَنَةً، وكلما عَتُقَ طابتْ رائحتُهُ.
      ـ سُكُّ من الطُّرُقِ: المُنْسَدُّ،
      ـ سَكَكُ: الصَّمَمُ، وصِغَرُ الأذُنِ، ولُزوقُها بالرأسِ، وقِلَّةُ إشْرافِها، أو صِغَرُ قُوفِ الأذُنِ، وضِيقُ الصِّماخِ، ويكونُ في الناسِ وغيرِهِم. سَكِكْتَ يا جُدَيُّ، وهو أسَكُّ، وهي سَكَّاءُ.
      ـ سُكاكَةُ: الصغيرُ الأذُنِ، والهَواءُ المُلاقي عَنانَ السماءِ، كالسُّكاكِ، والمُسْتَبِدُّ برأيهِ.
      ـ سِكَّةُ: حديدةٌ مَنْقوشَةٌ، يُضْرَبُ عليها الدراهِمُ، والسَّطْرُ من الشجرِ، وحديدةُ الفَدَّانِ، والطريقُ المُسْتَوِي.
      ـ سِكِّيُّ: الدينارُ.
      ـ ضَرَبوا بُيوتَهُم سِكاكاً: صَفّاً واحداً.
      ـ أخَذَ الأمرَ بِسِكَّتِهِ: في حينِ إمْكانِهِ.
      ـ سَكَّاءُ: قرية.
      ـ سَكْسَكَةُ: الضَّعْفُ، والشَّجاعةُ.
      ـ سكاسِكُ: حَيٌّ باليَمنِ، جَدُّهُم القَيْلُ سَكْسَكُ بنُ أشْرَسَ، أو جَدُّهُم السَّكاسِكُ بنُ وائِلَةَ، أو هذا وَهَمٌ، والصوابُ الأوّلُ، والنِّسْبَةُ: سَكْسَكِيٌّ.
      ـ اسْتَكَّ النَّبْتُ: الْتَفَّ،
      ـ اسْتَكَّ المَسامِعُ: صمَّتْ وضاقَتْ.
      ـ أسَكُّ: الأصَمُّ، وفرسٌ لبعضِ بني عبدِ الله بنِ عَمْرِو بنِ كُلْثوم.
      ـ تَسَكْسَكَ: تَضَرَّعَ.
      ـ سُكاكُ: المَوْضِعُ الذي فيه الرِّيشُ من السَّهْمِ.
      ـ انْسِكاكُ القَطا: أنْ يَنْسَكَّ على وُجوهِهِ، ويُصَوِّبَ صُدورَهُ بعدَ التَّحْليق.
  10. السَّتا (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ السَّتا: السَّدَى، كالأسْتِيِّ، كتُرْكِيٍّ، والمعروفُ.
      ـ أسْتَى الثوبَ: أسْداهُ.
      ـ سَتا: أسْرَعَ.
      ـ ساتاهُ: لَعِبَ معه الشَّفَلَّقَةَ.
      ـ الأُسْتِيُّ: الثوبُ المُسَدَّى.
      ـ اسْتاتَتِ الناقةُ اسْتِيتاءً: اسْتَرْخَتْ من الضَّبَعَةِ.
  11. السُّتْهُمُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ السُّتْهُمُ: الكبيرُ العَجُزِ.
  12. السَّهْمُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ السَّهْمُ: الحَظُّ, ج: سُهْمانٌ وسُهْمَةٌ، والقِدْحُ يُقارَعُ به, ج: سِهامٌ، وواحِدُ النَّبْلِ، وجائِزُ البَيْتِ، ومِقْدارُ سِتِّ أذْرُعٍ في مُعامَلاتِ الناسِ ومساحاتِهِم، وحَجَرٌ على بابِ بَيْتٍ يُبْنَى لِيُصادَ فيه الأَسَدُ، فإذا دَخَلَهُ، وقَعَ فَسدَّهُ، وقَبيلَةٌ في قُريْشٍ، وفي باهِلَةَ،
      ـ السُّهُمُ: غَزْلُ عَيْنِ الشَّمْسِ، والحرارَةُ الغالبةُ، والعقلاءُ الحُكَماءُ العُمَّالُ.
      ـ السُّهْمَةُ: القَرابَةُ، والنَّصِيبُ.
      ـ سَهامٍ: مُخاطُ الشَّيْطانِ، وحرُّ السَّمُومِ، ووَهَجُ الصَّيْفِ.
      ـ سُهِمَ: أصابَهُ ذلك.
      ـ سِهامٍ: وادٍ باليمنِ، وسَهام.
      ـ سَهامٍ: الضُّمْرُ، والتَّغَيُّرُ، وقد سَهَمَ، وسَهُمَ، سُهوماً، وداءٌ يصيبُ الإِبِلَ، بعيرٌ مَسْهومٌ، وإبلٌ مُسهَّمَةٌ.
      ـ الساهِمَةُ: الناقةُ الضامِرَةُ.
      ـ السُّهومُ: العُبوس،
      ـ السَّهومُ: العُقابُ الطائرُ.
      ـ سَهْمُ الرامِي: كوْكب.
      ـ ذو السَّهْم: مُعاوِيَةُ بنُ عامِرٍ، لأنه كان يُعْطِي سَهْمَهُ أصحابَهُ.
      ـ ذو السَّهْمَيْنِ: كُرْزُ بنُ الحارِثِ اللَّيْثِيُّ.
      ـ مُسَهَّمٍ: البُرْدُ المُخطَّطُ.
      ـ مُسْهَمٍ: الفَرَسُ الهَجينُ.
      ـ رَجُلٌ مُسْهَمُ الجِسْمِ: ذاهِبُه في الحُبِّ.
      ـ أسْهَمَ فهو مُسْهَمٌ: كأَسْهَبَ فهو مُسْهَبٌ زِنَةً ومَعْنىً.
      ـ ساهِمُ: فَرَسٌ كان لِكِنْدَةَ.
  13. أَلْسُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ أَلْسُ: اخْتِلاَطُ العقلِ، أُلِسَ فهو مَأْلُوسٌ، والخِيانَةُ، والغِشُّ، والكَذِبُ، والسَّرِقَةُ، وإخْطاء الرأْيِ، والرِّيبَة، وتَغَيُّرُ الخُلُقِ، والجُنونُ، كالأُلاسِ، والأصْلُ السُّوءُ.
      ـ مَأْلُوسُ: اللَّبَنُ لا يَخْرُجُ زُبْدُهُ، ويَمَرُّ طَعْمُهُ.
      ـ إِلْيَاسُ وأَلْيَاسُ: عَلَمٌ أعْجَمِيُّ.
      ـ أُلَّيْسُ: قرية بالأَنْبَارِ.
      ـ آلِسٌ: نَهْرٌ بِبِلادِ الرُّومِ، على يَوْمٍ من طَرَسُوسَ، قريبٌ من البحرِ. وضَرَبَهُ فما تَأَلَّسَ: ما تَوَجَّعَ.
      ـ هو لا يُدَالِسُ ولا يُؤَالِسُ: لا يُخَادِعُ ولا يَخُونُ.


معنى والمألوس في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
مختار الصحاح
أ ل س : إلْياسُ اسم أعجمي
Advertisements
لسان العرب
الأَلْسُ والمُؤَالَسَة الخِداع والخيانة والغشُّ والسَّرَقُ وقد أَلَس يأْلِس بالكسر أَلْساً ومنه قولهم فلان لا يُدالِسُ ولا يُؤَالِسُ فالمُدالَسَةُ من الدَّلْس وهو الظُّلْمَةُ يراد به لا يُغَمِّي عليك الشيء فيُخْفيه ويستر ما فيه من عيب والمُؤَالَسَةُ الخِيانة وأَنشد هُمُ السَّمْنُ بالسَّنُّوتِ لا أَلْسَ فيهمُ وهمُ يَمْنَعُونَ جارَهمْ أَن يُقَرَّدا والأَلْسُ أَصله الوَلْسُ وهو الخيانة والأَلْسُ الأَصلُ السُّوء والأَلْس الغدر والأَلْسُ الكذب والأَلْسُ والأُلْسُ ذهاب العقل وتَذْهيله عن ابن الأَعرابي وأَنشد فقلتُ إِن أَسْتَفِدْ عِلْماً وتَجْرِبَةً فقد تردَّدَ فيكَ الخَبْلُ والأَلْسُ وفي حديث النبي صلى اللَّه عليه وسلم أَنه دعا فقال اللهم إِني أَعوذ بك من الأَلْسِ والكِبْرِ قال أَبو عبيد الأَلْسُ هو اختلاط العقل وخطَّأَ ابن الأَنباري من قال هو الخيانة والمأْلُوس الضعيف العقل وأُلِسَ الرجلُ أَلْساً فهو مأْلوس أَي مجنون ذهب عقله عن ابن الأَعرابي قال الراجز يَتْبَعْنَ مِثْلَ العُجَّ المَنْسوسِ أَهْوَجَ يَمْشِي مِشْيَةَ المَأْلوسِ وقال مرة الأَلْسُ الجُنون يقال إِن به لأَلْساً أَي جُنوناً وأَنشد يا جِرَّتَيْنا بالحَبابِ حَلْسا إِنْ بنا أَو بكمُ لأَلْسا وقيل الأَلْسُ الرَّيبةُ وتَغَيُّر الخُلُق من ريبة أَو تغير الخُلُقِ من مرض يقال ما أَلَسَكَ ورجل مَأْلوس ذاهب العقل والبدن وما ذُقْتُ عنده أَلوساً أَي شيئاً من الطعام وضربه مائة فما تأَلَّسَ أَي ما تَوَجَّع وقيل فما تَحَلَّس بمعناه أَبو عمرو يقال للغريم إِنه ليَتَأَلَّس فما يُعْطِي وما يمنع والتَّأَلُّس أَن يكون يريد أَن يُعطِيَ وهو يمنع ويقال إِنه لَمَأْلوس العطية وقد أُلِسَتْ عطيته إِذا مُنِعَتْ من غير إياس منها وأَنشد وصَرَمَت حَبْلَك بالتَّأَلُّس وإِلْياسُ اسم أَعجمي وقد سمت به العرب وهو الياسُ بنُ مُضَرَ بنِ نِزار بن معدّ بن عَدْنان
الرائد
* ألس يألس: ألسا. 1-ه: غشه، خانه. 2-المال: سرقه.
الرائد
* ألس. اختلط عقله، جن.
الرائد
* ألس إلساسا. (لسس) ت الأرض: طلع أول نباتها.
الرائد
* ألس. مص. ألس. 2-جنون. 3-كذب. 4-غدر.أ
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: