وصف و معنى و تعريف كلمة والماراثون:


والماراثون: كلمة تتكون من عشر حروف و أكثر تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على واو (و) و ألف (ا) و لام (ل) و ميم (م) و ألف (ا) و راء (ر) و ألف (ا) و ثاء (ث) و واو (و) و نون (ن) .




معنى و شرح والماراثون في معاجم اللغة العربية:



والماراثون

جذر [ارث]

  1. ماراثون: (اسم)
    • الجمع : ماراثونات
    • سباق عدو عبر البلاد ذو مسافة تساوي 41,3 كيلو مترا:
,
  1. ماراثون (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ماراثون :-
      جمع ماراثونات: (الرياضة والتربية البدنية) سباق عدو عبر البلاد ذو مسافة تساوي 41,3 كيلو مترا.
,
  1. تمويل مباشر (المعجم مالية)
    • جمع الأموال بدون ضامن اكتتاب ، وتعني بالانجليزية: direct financing
  2. أمانة استثمار ، صندوق استثمار واتحاد شركات إدارة الأموال (المعجم عربي عامة)

    • إتحاد تجاري يجمع عدد المؤسسات المالية والصناعية تتألف فيما بينها من اجل وضع سياسات مشتركة بخصوص الأسعار والإنتاج ...الخ ولكنها مستقلة من شؤونها الداخلية .
  3. رأس المال البشري (المعجم مالية)
    • قيمة موظّفي الشركة وقدرتهم الإنتاجية فهم رأسمالها البشري ، وتعني بالانجليزية: human capital
  4. مالَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ مالَ إليه مَيْلاً ومَمالاً ومَمِيلاً وتَمْيَالاً ومَيَلاَناً ومَيْولةً: عَدَلَ، فهو مائِلٌ ج: مالَةٌ ومُيَّلٌ. ومالَهُ وأمالَهُ إليه ومَيَّلَهُ فاسْتَمَالَ.
      ـ المَيْلاءُ: ضَرْبٌ من الاعْتِمَامِ ومن الامْتِشَاطِ، ما يُمِلْنَ فيه العِقَاصَ.
      ـ مائِلَةُ: السَّنامُ من الإِبِلِ، وعُقْدَةٌ ضَخْمَةٌ من الرَّمْلِ، والشجرةُ الكثيرةُ الفُروعِ.
      ـ مالَتِ الشمسُ مُيولاً: ضَيَّفَتْ للغُروبِ، أو زالَتْ عن كَبِدِ السماء،
      ـ مالَ بنا الطريقُ: قَصَدَ.
      ـ مَيَلُ: ما كان خِلْقَةً، وقد يكونُ في البِنَاء. مَيِلَ فهو أمْيَلُ.
      ـ أَمْيَلُ: مَن يَميل على السَّرْجِ في جانِبٍ، ومَن لا تُرْسَ معه، أو لا سيفَ، أو لا رُمْحَ، والجَبانُ.
      ـ مايَلَنا فمايَلْناهُ: أغارَ علينا فأَغَرْنَا عليه.
      ـ مِيلُ: المُلْمُولُ، وقَدْرُ مَدِّ البَصَرِ، ومَنارٌ يُبْنَى للمُسافِرِ، أو مسافةٌ من الأرضِ مُتَراخيَةٌ بِلا حَدٍّ، أو مئةُ ألْفِ إِصْبَعٍ إلا أربعةَ آلافِ إصْبَعٍ، أو ثلاثةُ أو أربعَةُ آلافِ ذِراعٍ بحَسَب اخْتِلاَفِهِمْ في الفَرْسَخِ، هل هو تِسْعَةُ آلافٍ بذراعِ القُدَماءِ، أو اثنا عَشَرَ ألْف ذِراعٍ بِذِراعِ المُحْدَثينَ. ج: أمْيالٌ ومُيولٌ، وبِلاَ لامٍ: مِيلُ بنتُ مِشْرَحٍ التابِعِيَّةُ. ****
      ـ أمالَ: رَعَى الخَلَّةَ.
      ـ اسْتَمَالَ: اكْتَالَ بالكَفَّيْنِ أو بالذِراعَيْنِ،
      ـ اسْتَمَالَ فلاناً، واسْتَمَالَ بقَلْبِه: أمالَهُ.
      ـ ''والمائِلاتُ'' في الحديثِ: اللاتي يَمِلْنَ خُيَلاءَ،
      ـ ''المُميلاتُ'' في الحديثِ: اللاتي يُمِلْنَ قُلوبَنا إليهِنَّ، أو يُمِلْنَ المَقَانِعَ لتَظْهَرَ وُجوهُهُنَّ وشُعُورُهُنَّ.
      ـ مِيلَةُ: الحينُ والزَّمانُ، ج: مِيَلُ.
      ـ ما مَيَّلوا: لم يَشُكُّوا.
      ـ هو لا تَمِيلُ عليه المِرْبَعَةُ: هو قويٌّ.
  5. مؤشرات الائتمان (المعجم مالية)
    • نسب تحليل الائتمان ، وتعني بالانجليزية: credit barometrics


  6. ‏الدعاء للمؤمنين والمؤمنات (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏سؤال الله عز وجل الخير والفلاح للرجال والنساء من المؤمنين
  7. الائتمان المتاح (المعجم مالية)
    • القروض المتاحة. ، وتعني بالانجليزية: available credit
  8. الأهلية الائتمانية (المعجم مالية)
    • أهلية الاقتراض أو الجدارة الائتمانية ، وتعني بالانجليزية: credit eligibility
  9. الجدارة الائتمانية (المعجم مالية)
    • الملاءة ، وتعني بالانجليزية: creditworthiness


  10. المؤتمن (المعجم مالية)
    • الموصي- منشئ أمانة الاستثمار ، وتعني بالانجليزية: trustor
  11. المؤمّن (المعجم مالية)
    • (أ) شركة التأمين التي تتحمّل مقابل عمولة أو قسط الخسارة المادّية التي تترتّب على وقوع خطر معيّن أو تكبّد جزء من خسارة (ب) عضو في هيئة لويدز للتأمين (ج) متعهّد الاكتتاب. ، وتعني بالانجليزية: underwriter
  12. المؤمّن عليه (المعجم مالية)
    • شخص أو مجموعة أشخاص أو مؤسّسة مؤمّن عليهم ، وتعني بالانجليزية: insured
  13. تأمين الائتمان (المعجم مالية)
    • ضمان القروض أو تأمين ضدّ مخاطر عجز المقترض عن السداد ، وتعني بالانجليزية: credit insurance
  14. تجميد الائتمان المصرفي (المعجم مالية)

    • فرض المصارف لقيود على الائتمان ، وتعني بالانجليزية: credit freeze
  15. تحليل الائتمان (المعجم مالية)
    • دراسة مالية وإدارية يجريها مقرض إمّا مباشرة أو من خلال هيئة تصنيف ائتمان لتحديد مدى سلامة المركز المالي للمقترض وقدرته على الفواء بديونه والتزماته الأخرى. ، وتعني بالانجليزية: credit analysis
  16. جودة الإئتمان (المعجم مالية)
    • مقياس لقدرة جهة إصدار السندات على دفع الفوائد وأصل الدين في حينه ، وتعني بالانجليزية: credit quality
  17. حدّ الائتمان (المعجم مالية)
    • أكبر مبلغ يجوز إقراضه لشخص ما ، وتعني بالانجليزية: limit of credit
  18. حفظ الأمانات (المعجم مالية)


    • قيام بنك أو مؤسّسة مالية أخرى بحفظ الممتلكات الثمينة التي يملكها عملاؤها في خزائنها الحديدية وهو أيضاً من الخدمات التي تقدّمها شركات الوساطة. ولا يقدّم البنك إيصالاً بما يودع من أمانات ولكنه يصدر إيصالاً مفصّلاً فيما يتعلّق بموجودات محدّدة ، وتعني بالانجليزية: safekeeping
  19. سقف الائتمان (المعجم مالية)
    • الحدّ الأعلى للاقتراض ، وتعني بالانجليزية: credit ceiling
  20. ضوابط الائتمان (المعجم مالية)
    • وسائل التحكّم بالائتمان أو تنظيم تدفّقه ، وتعني بالانجليزية: credit controls
  21. مخاطر الاستئمان (المعجم مالية)
    • احتمال تكبّد خسائر نتيجة عجز الجهة المستأمنة عن أداءِ مهامّها كما يجب ، وتعني بالانجليزية: trust risk
  22. معايير الائتمان (المعجم مالية)
    • معايير تحديد الأهلية الائتمانية ، وتعني بالانجليزية: credit criteria


  23. آمن بالله/ آمن لله (المعجم عربي عامة)
    • أسلم له وانقاد وأذعن :- {كُلٌّ ءَامَنَ بِاللهِ وَمَلاَئِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ}.
  24. الائتمان (المعجم عربي عامة)
    • الائتمان هو تقديم مال الحاضر نظير الحصول على مال مستقبل، وأساسه الثقة.
  25. التّأمينات الاجتماعيّة (المعجم عربي عامة)
    • مؤسَّسة ترعى مصالح العمَّال في أثناء الأزمات مثل المرض وغيره.


معنى والماراثون في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
I إِرْث [مفرد]: 1- ميراث، ما خلَّفه الميِّت لورثته من مال أو ممتلكات ومتاع، تَرِكة "حرمه الإِرْثَ- بدَّد إِرْثَ أبيه- وُزِّع الإرْث على مستحقِّيه". 2- أمر قديم متوارث؛ ما يتوارثه الناس عن آبائهم من تراث "حضارتنا مزيج من إرث قديم ومكتسبات ومبدعات حديثة- تعتزّ كُلُّ أمّة بإرْثها الحضاريّ: - إِنَّكُمْ عَلَى إِرْثٍ مِنْ إِرْثِ إِبْرَاهِيمَ [حديث]"| إرْث اجتماعيّ: ما انتقل إلينا من أسلافنا عن طريق اجتماعيّ، وليس عن طرق بيولوجيّة. 3- بقيَّة الشّيءِ. • حَصْر الإِرْث: تعيين الأشخاص الذين يحقّ لهم وراثة المتوفَّى. II إِرْث [مفرد]: 1- مصدر ورِثَ. 2- ميراث، ما خلَّفه الميِّت لورثته من مال أو ممتلكات ومتاع، تَرِكة "حرمه الإِرْثَ: - بدَّد إِرْثَ أبيه- وُزِّع الإرْث على مستحقِّيه". 3- أمر قديم متوارث؛ ما يتوارثه الناس عن آبائهم من تراث "حضارتنا مزيج من إرث قديم ومكتسبات ومبدعات حديثة- تعتزّ كُلُّ أمّة بإرْثها الحضاريّ- إِنَّكُمْ عَلَى إِرْثٍ مِنْ إِرْثِ إِبْرَاهِيمَ [حديث]"| إرْث اجتماعيّ: ما انتقل إلينا من أسلافنا عن طريق اجتماعيّ، وليس عن طرق حيويَّة (بيولوجيّة). 4- بقيَّة الشّيءِ. • حَصْر الإِرْث: تعيين الأشخاص الذين يحقّ لهم وراثة المتوفَّى.
Advertisements
المعجم الوسيط
النارَ: أوقدها. ويقال: أَرَّثَ بينَ القوم: أَغْرَى بعضَهم ببعض. وـ بين الأَرْضَيْنِ: جعل بينهما فاصلاً.تَأَرَّثَتِ النارُ: اتَّقَدَت.الإِرَاثُ: ما تُشعَل به النارُ. وـ النميمة.الإِرْثُ: بقية الشيءِ. وـ الميراث. وـ الرَّماد. وـ الأمر القديم تَوارَثه الآخِرُ عن الأوّلِ. وفي حديث الحجّ: "إِنكم على إرٍٍْثٍ من إرث أبيكم إبراهيم ". ( ج ) إراث.الأُرْثَةُ: الوَقود. وـ الحدُّ الفاصل بين الأَرْضَيْن. ( ج ) أُرَث.
الصحاح في اللغة
الإرْثِ صدقٍ، أي أصل صدق. وهو على إرْثٍ من كذا، أي على أمر تَوارثَه الآخر عن الأوّل. والتأريث: الإغراء بين القوم. والتأريث أيضاً: إيقاد النار. والأُرْثَة بالضم: سِرْجِينٌ يوضع عندَ الرماد لتكون عُدَّةً إذا احيتج إليها. يقال تَأرَّثَتِ النار، إذا اتَّقَدَتْ في الأُرْثَة.
تاج العروس

" الإِرْثُ بالكسر : المِيراثُ " قتاله الجَوْهَرِيّ وأَصلُ الهَمْزِ فيه واوٌ . قلت : فكانَ الأَوْلَى ذِكرُه في الواو كما هو ظاهِرٌ . قال شيخُنا : ثم إِنّ هذَا تَفْسِيرُ الشيْءِ بنَفْسِه ؛ لأَن الإِرْثَ والمِيرَاثَ مادّةٌ واحدة فكان الأَوْلَى تفسيرَه بأَوْضَحَ منه نحو استيلاءِ الشَّخْصِ على مالِ وَلِيّهِ الهالِكِ أَو يقال : الإِرْثُ مَعْرُوفٌ . الإِرْثُ " : الأَصْلُ " يقال : هو في إِرْثِ صِدْقٍ أَي في أَصْلِ صِدْقٍ . وقال ابنُ الأَعْرَابِيّ : الإِرْثُ في الحَسَبِ والوِرْثُ في المالِ . وحكى يَعْقُوبُ : إِنّه لفى إِرْثِ مَجْدٍ وإِرْفِ مَجْدٍ على البَدَل . الإِرْثُ " : الأَمْرُ القَدِيمُ " الذي " تَوَارَثَهُ الآخَرُ عن الأَوَّلِ " وفي حديثِ الحَجّ : " إِنَّكُم على إِرْث من إِرْث أَبِيكُم إِبْرَاهِيمَ " يريدُ به مِيرَاثَهُمْ مِلَّتَه وأَصلُ هَمزَتِه واو كذا في النّهاية . الإِرْثُ " : الرَّمَادُ " قالَ ساعِدَةُ ابنُ جُؤَيَّةَ :

عفَا غيرَ إِرْثٍ مِن رَمَادٍ كأَنَّهُ ... حَمَامٌ بأَلْبَادِ القِطَارِ جُثُومُ قالَ السُّكَّرِيّ : أَلْبَادُ القِطَارِ : ما لَبَّدَه القَطْرُ . الإِرْثُ " : البَقِيَّةُ مِنَ الشَّيْءِ " وفي نسخة أُخْرَى : من كُلِّ شَيْءِ وعبارةُ اللّسان : الإِرْثُ من الشْيءِ : البَقِيَّةُ من أَصْلِهِ والجَمْع إِرَاثٌ قال كُثَيّرُ عَزّةَ :

فأَوْرَدَهُنّ من الدَّوْنَكَيْنِ ... حَشَارِجَ يَحْفِوْن منها إِراثَا أَرَّثَ بينَ القَوْمِ : أَفْسَدَ و " التَّأْرِيثُ : الإِغراءُ بينَ القَوْمِ " . هو أَيضاً " : إِيقادُ النَّارِ " وأَرَّثَ النّارَ : أَوقَدَها وفي حَدِيثِ أَسْلَمَ قال " كُنْتُ مَع عُمرَ رضي الله عنه وإِذا نَارٌ تُؤَرَّثُ بِصِرَارٍ " التَّأْرِيثُ إِيقادُ النّارِ وإِذْكَاؤُها وصِرَارٌ بالصّاد المُهْمَلَة : مَوضِعٌ قريبٌ من المَدِينَةِ . ومن المَجَازِ : أَرَّثَ بَيْنَهُم الشَّرَّ والحَرْبَ تَأْرِيثاً وأَرّجَ تَأْرِيجاً : أَفْسَدَ وأَغْرَى وأَوْقَدَ نَارَ الفِتْنَة وأَنشد أَبو عُبيد لعَديّ بن زيد :

ولَها ظَبْيٌ يُؤَرِّثُهَا ... عاقِدٌ في الجِيدِ تِقْصارَا ويقال : " جاعِلٌ " بدل " عاقِد " " كالأَرْثِ " وهذا لم يَذْكُره أَحدٌ من أَئِمّة اللُّغَةِ ولم أَجِدْ له شاهِداً في كُتُبِهِم . " وتَأَرَّثَتْ " هي " : اتَّقَدَتْ " قال :

فإِنَّ بأَعْلَى ذِي المَجَازَةِ سَرْحَةً ... طَويلاً عَلى أَهْلِ المَجَازَةِ دارُها

ولو ضَرَبُوها بالفُئوسِ وحَرَّقُوا ... على أَصْلِها حتّى تَأَرَّثَ نارُها " والأُرْثُ بالضَّمّ : شَوْكٌ " شبيهٌ بالكُعْرِ إِلاّ أَنّ الكُعْرَ أَسْبَطُ وَرَقاً مِنْه قال : وله قَضِيبٌ واحدٌ في وَسَطِه في رأْسِه مثْلُ الفِهْرِ المُصَعْنَبِ غير أَنْ لا شَوْكَ فِيه فإِذا جَفَّ تَطَايَرَ ليس في جَوْفهِ شيءٌ وهو مَرْعيً للإِبل خاصَّةً تَسْمَنُ عليهِ غير أَنَّه يُورِثُهَا الجَرَبَ ومنابِتُه غَلْظُ الأَرْضِ . قاله أَبو حَنِيفةَ . الأُرَثُ " كصُرَدٍ : الأُرَفُ " على البدل كذا في كتابِ يَعقوبَ وهي الحُدودُ بين الأَرَضِينَ كما يأْتي واحِدَتُها : أُرْثَةٌ وأُرْفَةٌ بالضمّ . " والأُرْثَةُ - بالضَّمّ - : الأَكَمَةُ الحَمْرَاءُ " . عُودٌ أَو " سِرْقِينٌ " وفي بعضها سِرْجِينٌ " يُهَيَّأُ عندَ الرَّمَادِ " أَي يُدْفَنُ فيه ويُوضَع عنده ليكون ثَقُوباً للنّار عُدَّةً لها " لحِينِ الحَاجَةِ " . في المحكم : الأُرْثَةُ : " الحَدُّ بَينَ الأَرْضَيْنِ " . وأَرَّثَ الأَرْضَيْنِ : جَعلَ بينَهُمَا أُرْثَةً جمعُها أُرَثٌ كصُرَد وهي : الأُرْثَةُ والأُرْفَةُ والأُرَثُ والأُرَفُ . قال أَبو حنيفة . الأُرْثَةُ : " المَكَانُ " ذُو الأَرَاضَةِ " السَّهْلُ " . الأُرْثَةُ " : من أَلْوَانِ الغَنَمِ " سَوادٌ وَبَياضٌ كالرُّقْطَةِ " . " وهو " كَبْشٌ " آرَثٌ " بالقَصْر " وهي " نَعْجَةٌ " أَرْثَاءُ " وهي الرَّقْطاءُ فيها سوادٌ وبياضٌ . " والإِرَاثُ ككِتَابٍ " والأَرِيثُ والإِرَاثَةُ " : النّارُ " . الإِرَاثُ أَيضاً " : ما أُعِدّ للنّار من حُرَاقَةٍ ونَحوِهَا " . ويُقَال : هي النّار نَفسُهَا قال الشاعر :مُحَجَّلُ رِجْلَيْنِ طَلْقُ اليَدَيْنِ ... لَهُ غُرّةٌ مثلُ ضوءِ الإِرَاثِ وفي مجمع الأَمثال للمَيْدانِي " النَّمِيمةُ أُرْثَةُ العَدَاوَةِ "

Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: