وصف و معنى و تعريف كلمة والمكبة:


والمكبة: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على واو (و) و ألف (ا) و لام (ل) و ميم (م) و كاف (ك) و باء (ب) و تاء المربوطة (ة) .




معنى و شرح والمكبة في معاجم اللغة العربية:



والمكبة

جذر [كبة]

  1. مُكَبّ: (اسم)
    • مُكَبّ : اسم المفعول من أَكَبَّ
  2. مُكِبّ: (اسم)
    • فاعل من أَكَبَّ
    • مُكِبٌّ عَلَى العَمَلِ : مُجْتَهِدٌ ، أَيْ مَنْ يَصُبُّ كُلَّ جُهْدِهِ وَطَاقَتِهِ عَلَى العَمَلِ
  3. مُكِبّ: (اسم)
    • مُكِبّ : فاعل من أَكَبَّ
  4. مِكَبّ: (اسم)

    • الجمع : مِكَبَّاتٌ ، مَكَابُّ
    • كُرَةٌ يُلَفُّ عَلَيْهَا الغَزْلُ ، أَوِالخُيُوطُ ، أَوِ الأَشْرِطَةُ السِّينَمَائِيَّةُ ، أَوْ أَشْرِطَةُ التَّسْجِيلِ ، بَكَرَةٌ
,
  1. كَبَّه
    • ـ كَبَّه : قَلَبَه ، وصَرَعَه ، كأَكَبَّه ، وكَبْكَبَه فأَكَبَّ ، وهو لازِمٌ مُتَعَدٍّ .
      ـ أَكَبَ عليه : أَقْبَلَ ، ولَزِمَ ، كانْكَبَّ ،
      ـ أَكَبَ له : تَجانأ .
      ـ كَبَّ : ثَقُلَ ،
      ـ أوْقَدَ الكُبَّ : للحَمْضِ ،
      ـ كَبَّ الغَزْلَ : جَعَلَه كُبباً .
      ـ كَبَّةُ وكُبَّة : الدَّفْعَةُ في القِتالِ والجَرْيِ ، والحَمْلَةُ في الحَرْبِ ، والزِّحامُ ، وإفْلاتُ الخَيْلِ ، والصَدْمَةُ بينَ الجَبَلْيْنِ ،
      ـ كَبَّةُ من الشِّتاءِ : شِدَّتُه ودَفْعَتُهُ ، والرَّمْيُ في الهُوَّةِ ، كالكَبْكَبَة ،
      ـ كِبْكِبَةِ وكِبْكِبِ وكُبْكُبَةِ وكُبْكُبِ : الجماعةُ ، كالكَبْكَبَة ، وفَرَسُ قَيْسِ بنِ الغَوْثِ ، والجَرَوْهَقُ من الغَزْلِ ، والإِبِلُ العظيمةُ ، والثَّقيلُ ،
      ـ كُباب : الكثيرُ من الإِبِلِ والغَنَمِ ، والتُّرابُ ، والطِّينُ اللاَّزِبُ ، والثَّرى ، وجَبَلٌ ، وماءٌ ، وما تَجَعَّدَ من الرَّمْلِ ،
      ـ كَباب : اللَّحْمُ المُشَرَّحُ .
      ـ تَكْبيبُ : عَمَلُه .
      ـ مِكَبُّ : الكثيرُ النَّظَرِ إلى الأرضِ ، كالمِكْبَابِ .
      ـ مُكَبَّبَةُ : حِنْطَةٌ غَبراءُ ، غَليظةُ السَّنابِلِ ،
      ـ كُبْكُبُ : المُجْتَمِعُ الخَلْقِ ، كالكُباكِبِ ، الجمع : كَباكِبُ .
      ـ تَكَبَّبَتِ الإِبِلُ : صُرِعَتْ من داءٍ .
      ـ الكَبْكابُ : تَمْرٌ غليظٌ هاجِرٌ ،
      ـ الكَبْكابَةُ : المرأةُ السَّمينةُ .
      ـ كِبْكِبُ ( وكَبْكَبُ ): لُعْبَةٌ ، وموضع بالصَّفْراءِ .
      ـ كَبْكَبُ : جَبَلٌ بعَرَفاتٍ خَلْفَ ظَهْرِ الإمامِ إذا وقَفَ .
      ـ كَبَابَةُ : دواءٌ صينِيُّ .
      ـ كُبْكوبُ وكُبْكوبَةُ وكُبْكُبَةُ : الجماعةُ المُتَضامَّةُ .
      ـ كُباكِبُ : جَبَلٌ .
      ـ قَيْسُ كُبَّةَ : قَبيلَةٌ من بَجيلَةَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. أَكب
    • أكب - إكبابا
      1 - أكب على العلم أو العمل : أقبل عليه ولزمه . 2 - أكب عليه : أقبل عليه ولزمه . 3 - أكبه : رماه ، طرحهارضا . 4 - أكب : طرح أرضا .

    المعجم: الرائد

  3. انكبَّ
    • انكبَّ على / انكبَّ لـ ينكبّ ، انْكَبِبْ / انْكَبَّ ، انْكِبابًا ، فهو مُنْكَبُّ ، والمفعول مُنْكَبُّ عليه :-
      انكبَّ على العلم مُطاوع كَبَّ : أكبّ عليه ؛ أقبل عليه ولزِمه ، شُغِل به ، عَكَف عليه :- انكبَّ محمد على الدّرس قبل الامتحان : انصرف إليه ، وأبدى اهتمامًا زائدًا له ، - انكبَّ على دراسة الوثائق ، - مُنْكَبّ على عمله : مُقْبل عليه بِشَغَف :-
      انكبَّ يَحْرُث أرضه : أخذ يحرثها بحماس .
      انكبَّ على وجهه / انكبَّ لوجهه : أكبّ عليه ؛ انقلب عليه ? انكبَّ على قدَمَيْه : أظهر له الذُّل .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. أكبَّ
    • أكبَّ على / أكبَّ لـ يُكبّ ، أكْبِبْ / أكِبَّ ، إكبابًا ، فهو مُكِبّ ، والمفعول مُكَبّ عليه :-
      أكبَّ على العلم أقبل عليه وشُغل به ولازَمه واجتهد فيه ، عكسه غفَل عنه :- أكبَّ على القضيَّة : أبدى اهتمامًا زائدًا بها :-
      أكبّ عليه الدَّهرُ .
      أكبَّ على وجهه : سقَط ، انقلب ، انحنى :- { أَفَمَنْ يَمْشِي مُكِبًّا عَلَى وَجْهِهِ أَهْدَى أَمَّنْ يَمْشِي سَوِيًّا عَلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ }: منقلبًا على وجهه مُتغيِّرًا في مِشْيَته ، أو منكّس الرأس ، لا يرى ما حوله .
      أكبَّ للشَّيء : انحنى عليه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. اِنْكِبابٌ
    • [ ك ب ب ]. ( مصدر اِنْكَبَّ ).
      1 . :- الانْكِبابُ على العَمَلِ :- : التَّفَرُّغُ لَهُ ، لُزومُهُ .
      2 . :- الانْكِبابُ على الوَجْهِ :- : الوُقوعُ على الوَجْهِ .

    المعجم: الغني

  6. إكْبَابٌ
    • [ ك ب ب ]. ( مصدر أَكَبَّ ). :- الإِكْبَابُ عَلَى العَمَلِ :- : الاسْتِغْرَاقُ ، الإقْبَالُ عَلَيْهِ .

    المعجم: الغني

  7. إِنكَبّ
    • إنكب - انكبابا
      1 - إنكب على الأمر : لزمه . 2 - إنكب : لوجهه : انقلب على وجهه ، خر ووجه إلى الأرض .

    المعجم: الرائد

  8. انكبّ على العلم
    • مُطاوع كَبَّ

    المعجم: عربي عامة

  9. انكبّ على وجهه / انكبّ لوجهه
    • أكبّ عليه ؛ انقلب عليه ? انكبَّ على قدَمَيْه

    المعجم: عربي عامة



  10. تكبّب الرّمل
    • ندِي فتعقَّد ؛ تَلبَّد :- تكبَّب التُّرابُ في الصَّباح الباكر .

    المعجم: عربي عامة

  11. تكبّب الشّيء
    • صار على شكل كُبَّة ، وهي ما جمع من الصوف أو الغزل على شكل كرة .

    المعجم: عربي عامة

  12. تكبّب فلان
    • تلفَّف في ثوبه :- تكبَّبَ محمد في ملابسه من شدّة البرد

    المعجم: عربي عامة

  13. انْكَبَّ
    • انْكَبَّ على الشيء : أَقبل عليه ولَزِمَهُ وشُغل به .
      و انْكَبَّ لوجهه : انقلب على وجهه .


    المعجم: المعجم الوسيط

  14. تكَبَّبَ
    • تكَبَّبَ الرَّملُ : نَدِيَ فتعقَّد .
      و تكَبَّبَ فلانٌ : تلفَّف في ثوبه .
      2 .

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. اِنْكَبَّ
    • [ ك ب ب ]. ( فعل : خماسي لازم ، متعد بحرف ). اِنْكَبَبْتُ ، أَنْكَبُّ ، اِنْكَبَّ ، مصدر اِنْكِبابٌ .
      1 . :- اِنْكَبَّ على عَمَلِهِ :- : لَزِمَهُ ، تَفَرَّغَ لَهُ . :- اِنْكَبَبْتُ على دِراسَةِ العُلومِ .
      2 . :- كانَ يَجْري فانْكَبَّ على وَجْهِهِ :- : وَقَعَ وَجْهُهُ على الأرْضِ ، اِنْقَلَبَ .

    المعجم: الغني

  16. تكَبَّب
    • تكبب - تكببا
      1 - تكبب : تلفف في ثوبه . 2 - تكبب الرمل أو نحوه : تعقد ولصق بعضه ببعضه الآخر . 3 - تكببت الجمال : سقطت أرضا من مرض أو نحوه .

    المعجم: الرائد

  17. انكَبَتَ
    • انكَبَتَ : مطاوعُ كبت .

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. أكبّ على العلم
    • أقبل عليه وشُغل به ولازَمه واجتهد فيه ، عكسه غفَل عنه :- أكبَّ على القضيَّة

    المعجم: عربي عامة

  19. أكبّ على وجهه
    • سقَط ، انقلب ، انحنى :- { أَفَمَنْ يَمْشِي مُكِبًّا عَلَى وَجْهِهِ أَهْدَى أَمَّنْ يَمْشِي سَوِيًّا عَلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ }

    المعجم: عربي عامة

  20. أكبّ للشّيء
    • انحنى عليه .

    المعجم: عربي عامة

  21. أَكَبَّ
    • أَكَبَّ على الشيءِ : أَقبلَ عليه وشُغِل به .
      و أَكَبَّ للشيء : انحنى عليه .
      و أَكَبَّ فلانٌ : صُرِعَ .
      و أَكَبَّ على وجهه : انقلب .
      وفي التنزيل العزيز : الملك آية 22 أفَمَن يَمْشِي مُكِبًّا عَلَى وَجْهِه أَهْدَى أَمَ مَنْ يَمْشِي سَوِيًا عَلَى صِرَاطٍ مُسْتقِيمٍ ) ) .
      و أَكَبَّ الرجلُ : أَكثر النظر إِلى الأَرض .

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. أكَبَّ
    • [ ك ب ب ]. ( فعل : رباعي لازم متعد بحرف ). أكْبَبْتُ ، أُكِبُّ ، أكِبَّ ، مصدر إِكْبَابٌ .
      1 . :- أكَبَّ عَلَى العِلْمِ وَالدِّرَاسَةِ :- : اِنْصَرَفَ مُسْتَغْرِقاً ، أقْبَلَ عَلَيْهِ . :- يُكِبُّ عَلَى العِلْمِ صَبَاحَ مَسَاءَ .
      2 . :- أكَبَّ عَدُوَّهُ :- : صَرَعَهُ .
      3 . :- أكَبَّ الرَّجُلُ :- : اِنْصَرعَ ، صُرِعَ .
      4 . :- أكَبَّ عَلَيْهِ :- : أقْبَلَ عَلَيْهِ يَقِيهِ .
      5 . :- أكَبَّ للشَّيْءِ :- : اِنْحَنَى عَلَيْهِ .

    المعجم: الغني

  23. تكبَّبَ
    • تكبَّبَ يتكبَّب ، تَكَبُّبًا ، فهو مُتَكَبِّب :-
      تكبَّب الرَّملُ ندِي فتعقَّد ؛ تَلبَّد :- تكبَّب التُّرابُ في الصَّباح الباكر .
      تكبَّبَ فلانٌ : تلفَّف في ثوبه :- تكبَّبَ محمد في ملابسه من شدّة البرد : انكمش بداخلها .
      تكبَّب الشَّيءُ : صار على شكل كُبَّة ، وهي ما جمع من الصوف أو الغزل على شكل كرة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  24. كبب
    • " كَبَّ الشيءَ يَكُبُّه ، وكَبْكَبَه : قَلَبه .
      وكَبَّ الرجلُ إِناءَه يَكُبُّه كَبّاً ، وحكى ابن الأَعرابي أَكَبَّهُ ؛

      وأَنشد : يا صاحبَ القَعْوِ الـمُكَبِّ الـمُدْبِرِ ، * إِنْ تَمْنَعي قَعْوَكِ أَمْنَعْ مِحْوَرِي وكَبَّه لوجهه فانْكَبَّ أَي صَرَعَه .
      وأَكَبَّ هو على وجْهه .
      وهذا من النوادر أَن يقال : أَفْعَلْتُ أَنا ، وفَعَلْتُ غيري .
      يقال : كَبَّ اللّهُ عَدُوَّ المسلمين ، ولا يقال أَكَبَّ .
      وفي حديث ابن زِمْلٍ : فأَكَبُّوا رواحِلَهم على الطريق ، هكذا الروايةُ ؛ قيل والصوابُ : كَبُّوا أَي أَلْزَموها الطريقَ .
      يقال : كَبَبْتُه فأَكَبَّ ، وأَكَبَّ الرجلُ يُكِبُّ على عَمَلٍ عَمِلَه إِذا لَزِمَه ؛ وقيل : هو من باب حذف الجارِّ ، وإِيصال الفعل ، فالمعنى : جَعَلُوها مُكِـبَّةً على قَطْع الطريق أَي لازمةً له غيرَ عادلةٍ عنه .
      وكَبَبْتُ القَصْعَةَ : قَلَبْتُها على وجْهِها ، وطَعَنه فَكَبَّه لوَجْهه كذلك ؛ قال أَبو النجم : فكَبَّه بالرُّمْح في دِمائِه وفي حديث معاوية : إِنكم لَتُقَلِّبُونَ حُوَّلاً قُلَّباً إِنْ وُقِـيَ كَبَّةَ النار ؛ الكَبَّة ، بالفتح : شِدَّة الشيء ومُعْظَمُه .
      وكَبَّةُ النار : صَدْمَتُها .
      وأَكَبَّ على الشيءِ : أَقبلَ عليه يفعله ؛ ولَزِمَه ؛ وانْكَبَّ بمعنًى ؛ قال لبيد : جُنُوحَ الهالِكيِّ على يَدَيهِ * مُكِـبّاً ، يَجْتَلي نُقَبَ النِّصالِ وأَكَبَّ فلانٌ على فلانٍ يُطالِـبُه .
      والفرسُ يَكُبُّ الـحِمارَ إِذا أَلقاه على وجهه ؛

      وأَنشد : فهو يَكُبُّ العِـيطَ منها للذَّقَنْ والفارسُ يَكُبُّ الوَحْشَ إِذا طعنها فأَلقاها على وجوهها .
      وكَبَّ فلانٌ البعير إِذا عَقَرَه ؛

      قال : يَكُبُّونَ العِشارَ لمن أَتاهم ، * إِذا لم تُسْكِتِ المائةُ الوَليدا أَي يَعْقِرُونَها .
      وأَكَبَّ الرَّجلُ يُكِبُّ إِكْباباً إِذا ما نَكَّسَ .
      وأَكَبَّ على الشيءِ : أَقبل عليه ولزمه .
      وأَكَبَّ للشَّيء : تَجانَـأَ .
      ورجل مُكِبٌّ ومِكْبابٌ : كثير النَّظَر إِلى الأَرض .
      وفي التنزيل العزيز : أَفَمَنْ يَمْشي مُكِبّاً على وَجْهه .
      وكَبْكَبه أَي كَبَّه ، وفي التنزيل العزيز : فكُبْكِـبُوا فيها .
      والكُبَّةُ ، بالضم : جماعةُ الخيل ، وكذلك الكَبْكَبةُ .
      وكُبَّةُ الخيلِ : مُعْظَمُها ، عن ثعلب .
      وقال أَبو رِياشٍ : الكُبَّة إِفْلاتُ الخيل .
      (* قوله « والكبة إفلات إلخ » وقوله فيما بعد ، والكبكبة كالكبة : بضم الكاف وفتحها فيهما كما في القاموس .)، وهي على الـمُقَوَّسِ للجَرْي ، أَو للحملة .
      والكَبَّةُ ، بالفتح : الـحَمْلةُ في الحرب ، والدَّفْعة في القتال والجَرْي ، وشدَّتُه ؛ و أَنشد : ثارَ غبار الكَبَّة الماثرُ ومن كلام بعضهم لبعضِ الملوك : طَعَنْتُه في الكَبَّة ، طَعْنةً في السَّبَّة ، فأَخرجْتُها من اللَّبَّة .
      والكَبْكَبة : كالكَبَّةِ .
      ورماهم بكَبَّتِه أَي بجماعته ونَفْسِه وثِقْلِه .
      وكَبَّةُ الشِّتاءِ : شدَّته ودَفْعَتُه .
      والكَبَّةُ : الزِّحام .
      وفي حديث أَبي قتادة : فلما رأَى الناسُ الـمِـيضأَة تَكابُّوا عليها أَي ازْدَحَموا ، وهي تَفَاعَلُوا من الكُبَّةِ ، بالضم ، وهي الجماعة من الناس وغيرهم .
      وفي حديث ابن مسعود : أَنه رأَى جماعة ً ذَهَبَتْ فرَجَعَتْ ، فقال : إِياكم وكُبَّةَ السُّوقِ فإِنها كُبَّةُ الشيطان أَي جماعةَ السُّوق .
      والكُبُّ : الشيءُ الـمُجْتَمِعُ من ترابٍ وغيره .
      وكُبَّةُ الغزل : ما جُمِعَ منه ، مشتق من ذلك .
      الصِّحاح : الكُبَّةُ الجَرَوْهَقُ من الغزلِ ، تقول منه : كَبَبْتُ الغَزل أَي جَعَلْته كُبَباً .
      ابن سيده : كَبَّ الغَزْلَ : جَعَله كُبَّةً .
      والكُبَّةُ : الإِبلُ العظيمة .
      وفي المثل : إِنَّكَ لكالبائع الكُبَّةَ بالـهُبَّة ؛ الـهُبَّةُ : الريحُ .
      ومنهم مَن رواه : لكالبائع الكُبَةَ بالـهُبَة ، بتخفيف الباءَين من الكلمتين ؛ جعل الكُبَة من الكابي ، والـهُبَة من الهابي .
      قال الأَزهري : وهكذا ، قال أَبو زيد في هذا المثل ، شدّد الباءَين من الكُبَّة والـهُبَّةِ ؛ قال : ويقال عليه كُبَّةٌ وبَقَرة أَي عليه عِـيالٌ .
      ونَعَمٌ كُبابٌ إِذا رَكِبَ بعضُه بعضاً من كثرته ؛ قال الفرزدق : كُبابٌ من الأَخطارِ كانَ مُراحُهُ * عليها ، فأَوْدَى الظِّلْفُ منه وجامِلُهْ والكُبابُ : الكثيرُ من الإِبل ، والغنم ونحوهما ؛ وقد يُوصَفُ به فيقال : نَعَمٌ كُبابٌ .
      وتَكَبَّـبَتِ الإِبلُ إِذا صُرِعَتْ من داءٍ أَو هُزال .
      والكُبابُ : التُّراب ؛ والكُبابُ : الطين اللازِبُ ؛ والكُبابُ : الثَّرَى ؛ والكُبابُ ، بالضم : ما تَكَبَّبَ من الرَّمل أَي تَجَعَّدَ لرُطوبته ؛ قال ذو الرمة يصف ثوراً حَفَرَ أَصلَ أَرْطاةٍ ليَكْنِسَ فيه من الـحَرِّ : تَوَخَّاه بالأَظْلافِ ، حتى كأَنما * يُثِرْنَ الكُبابَ الجَعْدَ عن مَتنِ مِحْمَلِ هكذا أَورده الجوهري يُثِرْنَ ؛ قال ابن بري : وصواب إِنشاده : يُثِـيرُ أَي توخَّى الكِناسَ يَحْفِرُه بأَظْلافِه .
      والـمِحْمَل : محمل السيفِ ، شَبَّه عِرْقَ الأَرْطَى به .
      ويقال : تَكَبَّبَ الرملُ إِذا نَدِيَ فتَعَقَّد ، ومنه سُمِّيت كُبَّةُ الغَزْل . والكُبابُ : الثَّرى النَّدِيُّ ، والجَعْدُ الكثير الذي قد لَزمَ بعضُه بعضاً ؛ وقال أُمَيَّة يذكر حمامةَ نوحٍ : فجاءَت بعدما ركَضَتْ بقطْفٍ ، * عليه الثَّـأْطُ والطينُ الكُبابُ والكَبَابُ : الطَّباهِجَةُ ، والفعل التَّكْبِـيبُ ، وتَفْسيرُ الطَّباهجة مذكور في موضعه .
      وكَبَّ الكَبَابَ : عَمِلَهُ .
      والكُبُّ : ضَرْبٌ من الـحَمْضِ ، يَصْلُح وَرَقُه لأَذْنابِ الخَيْلِ ، يُحَسِّنُها ويُطَوِّلُها ، وله كُعُوبٌ وشَوْكٌ مثلُ السُّلَّجِ ، يَنْبُتُ فيما رَقَّ من الأَرض وسَهُلَ ، واحدَتُه : كُبَّة ؛ وقيل : هو من نَجِـيلِ العَلاةِ .
      (* قوله « من نجيل العلاة » كذا بالأصل والذي في التهذيب من نجيل العداة أي بالدال المهملة .)؛ وقيل : هو شجر .
      ابن الأَعرابي : من الـحَمْضِ النَّجيلُ والكُبُّ ؛

      وأَنشد : يا إِبلَ السَّعْدِيِّ ! لا تَـأْتَبِّي * لِنُجُلِ القَاحَةِ ، بعدَ الكُبِّ أَبو عمرو : كَبَّ الرجلُ إِذا أَوْقَدَ الكُبَّ ، وهو شجر جَيِّدُ الوَقُود ، والواحدة كُبَّة .
      وكُبَّ إِذا قُلِبَ .
      وكَبَّ إِذا ثَقُلَ .
      وأَلْقَى عليه كُبَّتَه أَي ثِقْلَه .
      قال : والـمُكَبَّـبة حِنْطة غَبْراء ، وسُنْبُلُها غليظٌ ، أَمثالُ العصافير ، وتِـبْنُها غَليظٌ لا تَنشَطُ له الأَكَلة .
      والكُبَّة : الجماعةُ من الناس ؛ قال أَبو زُبَيْدٍ : وصَاحَ مَنْ صاحَ في الإِحْلابِ وانْبَعَثَتْ ، * وعاثَ في كُبَّةِ الوَعْواعِ والعِـيرِ وقال آخر : تَعَلَّمْ أَنَّ مَحْمِلَنا ثَقيلٌ ، * وأَنَّ ذِيادَ كُبَّتِنا شَديدُ والكَبْكَبُ والكَبْكَبةُ : كالكُبَّةِ .
      وفي الحديث : كَبْكَبَةٌ مِن بني إِسرائيل أَي جماعةٌ .
      والكَبابةُ : دواء .
      والكَبْكَبَةُ : الرَّمْيُ في الـهُوَّةِ ، وقد كَبْكَبَه .
      وفي التنزيل العزيز : فَكُبْكِـبُوا فيها هُمْ والغاوونَ ؛ قال الليثُ : أَي دُهْوِرُوا ، وجُمِعُوا ، ثم رُمِـيَ بهم في هُوَّةِ النار ؛ وقال الزجاج : كُبْكِـبُوا طُرحَ بعضُهم على بعض ؛ قال أَهلُ اللغة : معناه دُهْوِرُوا ، وحقيقةُ ذلك في اللغة تكرير الانْكِـبابِ ، كأَنه إِذا أُلْقِـيَ يَنْكَبُّ مَرَّةً بعد مرَّة ، حتى يَسْتَقِرَّ فيها ، نَسْتَجيرُ باللّه منها ؛ وقيل قوله : فكُبْكِـبُوا فيها أَي جُمِعُوا ، مأْخوذ من الكَبْكَبة .
      وكَبْكَبَ الشيءَ : قَلَبَ بعضَه على بعض .
      ورجل كُباكِبٌ : مجتمع الخَلْق .
      ورجل كُبَكِبٌ .
      (* قوله « ورجل كبكب » ضبط في المحكم كعلبط وفي القاموس والتكملة والتهذيب كقنفذ لكن بشكل القلم لا بهذا الميزان .
      مجتمع الخَلْق شديد ؛ ونَعَمٌ كُبَاكِبٌ : كثير .
      وجاءَ مُتَكَبْكِـباً في ثيابه أَي مُتَزَمِّلاً .
      وكَبْكَبٌ : اسم جبل بمكة ، ولم يُقَيِّده في الصحاح بمكان ؛ قال الشاعر : يَكُنْ ما أَساءَ النارَ في رَأْسِ كَبْكَبَا وقيل : هو ثَنِـيَّة ؛ وقد صَرَفَه امْرؤ القيس في قوله : غَداةَ غَدَوْا فسَالكٌ بَطْنَ نَخْلَةٍ ، * وآخَرُ منْهم جازِعٌ نَجْدَ كَبْكَبِ وتَرَكَ الأَعْشَى صَرْفَه في قوله : ومَنْ يَغْتَرِبْ عن قَوْمِهِ ، لا يَزَلْ يَرَى * مَصارِعَ مَظْلُومٍ مَجَرّاً ومَسْحَبا وتُدْفَنُ منه الصالحاتُ ، وإِن يُسِئْ * يكنْ ما أَساءَ النارَ في رأْسِ كَبْكَبا

      ويقال للجارية السمينة .
      (* قوله « ويقال للجارية السمينة إلخ » مثله في التهذيب .
      زاد في التكملة وكواكة وكوكاءة ومرمارة ورجراجة ، وضبطها كلها بفتح أولها وسكون ثانيها .
      كَبْكابة وبَكْباكَةٌ .
      وكَبابٌ وكُبابٌ وكِـبابٌ : اسم ماء بعينه ؛ قال الراعي : قامَ السُّقاةُ ، فناطُوها إِلى خَشَبٍ * على كُبابٍ ، وحَوْمٌ حامسٌ بَرِدُ وقيل : كُبابٌ اسم بئرٍ بعَيْنها .
      وقَيْسُ كُبَّةَ : قبيلةٌ من بني بَجيلةَ ؛ قال الراعي يَهْجُوهم : قُبَيِّلَةٌ من قَيْسِ كُبَّةَ ساقَها ، * إِلى أَهْلِ نَجْدٍ ، لُؤْمُها وافْتِقارُها وفي النوادر : كَمْهَلْتُ المالَ كَمْهَلةً ، وحَبْكَرْتُه حَبْكَرةً ، ودَبْكَلْتُه دَبْكَلَةً ، وحَبْحَبْتُه حَبْحَبةً ، وزَمْزَمْتُه زَمْزَمَةً ، وصَرْصَرْتُه صَرْصَرةً ، وكَرْكَرْتُه إِذا جمعته ، ورَدَدْتَ أَطْرافَ ما انْتَشرَ منه ؛ وكذلك كَبْكَبْتُه .
      "

    المعجم: لسان العرب

  25. كبل
    • " الكَبْل : قَيْد ضخم .
      ابن سيده : الكَبْل والكِبْل القَيْد من أَيّ شيء كان ، وقيل : هو أَعظم ما يكون من الأَقْياد ، وجمعهما كُبُول .
      يقال : كَبَلْت الأَسير وكَبَّلْته إِذا قيَّدته ، فهو مَكْبُول ومُكَبَّل .
      وقال أَبو عمرو : هو القَيْد والكَبْل والنِّكْل والوَلْمُ والقُرْزُل والمَكْبُول : المحبوس .
      وفي الحديث : ضَحِكْت من قوم يؤْتى بهم إِلى الجنة في كَبْل الحديد .
      وفي حديث أَبي مرثَد : ففُكَّت عنه أَكْبُله ؛ هي جمع قِلَّة للكَبْل القَيْدِ ؛ وفي قصيد كعب بن زهير : مُتَيَّم إِثْرَها لم يُفْدَ مَكْبولُ أَي مقيَّد .
      وكَبَله يَكْبِله كَبْلاً وكَبَّلَه وكَبَله كبْلاً : (* قوله « وكَبَله كَبْلاً » تكرار لما سبق الكلام عليه ) حَبسه في سجن أَو غيره ، وأَصله من الكَبْل ؛

      قال : (* قوله « من الكبل ، قال » هكذا في الأصل ولعله من الكبل القيد ، قال إلخ نظير ما يأتي بعده ).
      إِذا كنتَ في دارٍ يُهِينُكَ أَهلُها ، ولم تَكُ مَكْبُولاً بها ، فتحوَّل وفي حديث عثمان : إِذا وقعت السُّهْمان فلا مُكابَلة ؛ قال أَبو عبيد : تكون المُكابَلة بمعنيين : تكون من الحَبْس ، يقول إِذا حُدَّتِ الحُدودُ فلا يُحْبَس أَحد عن حقِّه ، وأَصله من الكَبْل القَيْد ، قال الأَصمعي : والوجهُ الآخر أَن تكون المُكابَلة مقلوبة من المُباكَلة أَو المُلابكة وهي الاختلاط ؛ وقال أَبو عبيدة : هو من المكَبْل ومعناه الحبس عن حقه ، ولم يذكر الوجه الآخر ؛ قال أَبو عبيد : وهذا عندي هو الصواب ، والتفسير الآخر غلط لأَنه لو كان من بَكَلْت أَو لَبَكْت لقال مُباكَلة أَو مُلابَكةً ، وإِنما الحديث مُكابلَة ؛ وقال اللحياني في المُكابَلة ؛ قال بعضهم هي التأْخير .
      يقال : كَبَلْتُك دَيْنَك أَخَّرته عنك ، وفي الصحاح : يقول إِذا حُدَّت الدار ، وفي النهاية : إِذا حُدَّت الحُدود فلا يحبَس أَحد عن حقه كأَنه كان لا يرى الشُّفْعة للجار ؛ قال ابن الأَثير : هو من الكَبْل القيد ، قال : وهذا على مذهب من لا يرى الشفعة إِلاَّ للخَلِيط ؛ المحكم :، قال أَبو عبيد قيل هي مقلوبة من لَبَك الشيء وبَكَله إِذا خلَطه ، وهذا لا يسوغ لأَن ال مُكابَلة مصدر ، والمقلوب لا مصدر له عند سيبويه .
      والمُكابلَة أَيضاً : تأْخير الدَّيْن .
      وكَبَله الدينَ كَبْلاً : أَخَّره عنه .
      والمُكابلَة : التأْخير والحبس ، يقال : كَبَلْتُك دَيْنَك .
      وقال اللحياني : المُكابلَة أَن تُباع الدار إِلى جنب دارك وأَنت تريدها ومحتاج إِلى شرائها ، فتؤخر ذلك حتى يستوجبها المشتري ثم تأْخذها بالشُّفْعة وهي مكروهة ، وهذا عند من يَرى شُفعة الجِوار .
      وفي الحديث : لا مُكابلة إِذا حُدَّت الحُدود ولا شُفْعة ؛ قال الطِّرِمَّاح : متى يَعِدْ يُنْجِزْ ، ولا يَكْتَبِلْ منه العطايا طولُ إِعْتامِها إِعْتامُها : الإِبطاء بها ، لا يَكْتَبِل : لا يحتبس .
      وفَرْوٌ كَبْلٌ : كثير الصوف ثقيل .
      الجوهري : فَرْوٌ كَبَل ، بالتحريك ، أَي قصير .
      وفي حديث ابن عبد العزيز : أَنه كان يلبَس الفَرْوَ وَالكَبْل ؛ قال ابن الأَثير : الكَبْل فَرْوٌ كبير .
      والكَبْل : ما ثُنيَ من الجلد عند شَفةِ الدلو فخُرِز ، وقيل : شَفَتُها ، وزعم يعقوب أَن اللام بدل من النون في كَبْن .
      والكابُول : حِبالة الصائد ، يمانية .
      وكابُلُ : موضع ، وهو عجمي ؛ قال النابغة : قُعوداً له غَسَّانُ يَرْجُون أَوْبَهُ ، وتُرْكٌ ورَهْطُ الأَعْجَمِين وكابُلُ وأَنشد ابن بري لأَبي طالب : تُطاعُ بِنا الأَعداءُ ، ودُّوا لَوَ آنَّنا تُسَدُّ بِنا أَبوابُ تُرْكٍ وكابُل فكابُل أَعجمي ووزنه فاعُل ، وقد استعمله الفرزدق كثيراً في شعره ؛ وقال غوبة بن سلمى : (* قوله « وقال غوبة بن سلمى » كذا بالأصل ، والذي في ياقوت : وقال فرعون بن عبد الرحمن يعرف بابن سلكة من بني تميم بن مرّ : وددت إلخ ).
      وَدِدْتُ مَخافَةَ الحجَّاجِ أَني بِكابُلَ في اسْتِ شيطانٍ رَجيمِ مُقِيماً في مَضارِطِهِ أُغَنِّي : أَلا حَيِّ المَنازِلَ بالغَمِيمِ وقال حنظلة الخير بن أَبي رُهْم ، ويقال حسَّان بن حنظلة : نَزَلْت له عن الضُّبَيْبِ ، وقد بَدَتْ مُسَوَّمَةٌ من خَيْلِ تُرْكٍ وكابُلِ وذو الكَبْلَينِ : فحل كان في الجاهلية كان ضَبَّاراً في قَيْده .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى والمكبة في قاموس معاجم اللغة

قاموس معاجم
اسم عائلة
اسم أسرة فارسي، اشتهرت بطبخ أنواع الكبب. والكبة طعام حلبي يُصنع من البرغل المدقوق أو المطحون من اللحم الهبر. وكلمة «كبة» فارسية معناها المدقوق، من المصدر الفارسي «كوبيدن: الدقّ، السحق».
اصل اسم كُبَّة: فارسي
معجم الغني
**كَبَّةٌ** - [ك ب ب]. 1. "جَاءوا كَبَّةً" : جَمَاعَةً مِنَ النَّاسِ. 2. "لَقِيتُهُ فِي الكَبَّةِ" : أَيْ فِي الزَّحْمَةِ. 3. "كَبَّةُ الشِّتَاءِ" : دَفْعَتُهُ، شِدَّتُهُ. 4. "كَبَّةُ النَّارِ" : مُعْظَمُهَا.
معجم الغني
**كُبَّةٌ** - ج:** كُبَبٌ**. [ك ب ب]. 1. "أَلْقَى عَلَيْهِ كُبَّتَهُ" : ثِقْلَهُ. 2. "كُبَّةُ الغَزْلِ" : اللَّفِيفَةُ، أَيْ مَا جُمِعَ مِنْهَا عَلَى شَكْلِ كُرَةٍ. 3. "قَدَّمَتِ الكُبَّةَ لِلضُّيُوفِ" : أَكْلَةٌ مِنَ اللَّحْمِ الْمَفْرُومِ يُخْلَطُ بِالبُرْغُلِ وَالصَّنَوْبَرِ، تُؤْكَلُ نَيِّئَةً أَوْ مَشْوِيَّةً أَوْ مَطْبُوخَةً. 4. "كُبَّةُ الحِيلَةِ" : طَعَامٌ يُعْمَلُ مِنَ البُرْغُلِ بِلا لَحْمٍ.
الرائد
* كبة. 1-حملة ودفعة في الحرب. 2-صدمة بين الخيلين. 3-زحمة: «لقيته في الكبة». 4-جماعة الناس. 5-«كبة الشتاء». شدته. 6-«كبة النار»: معظمها.
الرائد
* كبة. كناسة، ج كبون.
الرائد
* كبة. ج كبب. 1-جماعة من الفرسان. 2-قطيع من الجمال. 3-جماعة من الناس. 4-ثقل. 5-صدمة بين الخيلين. 6-حملة ودفعة في الحرب. 7-زحمة. 8-أكلة من اللحم والبرغل يدقان بالجرن، أو بآلة، وتؤكل نيئة أو مقلية أو مشوية أو مطبوخة بالكشك أو اللبن أو البندورة (الطماطم) وغير ذلك. 9-«كبة الغزل أو الخيوط»: اللفيفة، ما جمع منها على شكل كرة أو غيرها.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: