وصف و معنى و تعريف كلمة والملهون:


والملهون: كلمة تتكون من ثمن أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على واو (و) و ألف (ا) و لام (ل) و ميم (م) و لام (ل) و هاء (ه) و واو (و) و نون (ن) .




معنى و شرح والملهون في معاجم اللغة العربية:



والملهون

جذر [لهن]

  1. مُلَهٍّ: (اسم)
    • مُلَهٍّ : فاعل من لَهَّى
  2. مُلْهٍ: (اسم)
    • مُلْهٍ : فاعل من أَلهَى
,
  1. لَها
    • ـ لَها لَهْواً : لَعِبَ ، كالْتَهَى ، وألْهاهُ ذلك .
      ـ مَلاهِي : آلاتُهُ ، وتَلاَهَى بِذاكَ .
      ـ ألْهُوَّةُ والألْهيَّةُ والتَّلْهِيَةُ : ما يُتلاهَى به .
      ـ لَهَتِ المرأةُ إلى حَدِيثِهِ لَهْواً ولُهُوًّا : أنِسَتْ به ، وأعْجَبَها .
      ـ لَهْوَةُ : المرأةُ المَلْهُوُّ بها ، كاللَّهْوِ ،
      ـ لَهْوَةُ ولُهْوَةُ : ما ألْقَيْتَهُ في فَمِ الرَّحَى ، والعَطِيَّةُ ، أو أفْضَلُ العَطايا وأجْزَلُها ، كاللُّهْية ، والحَفْنَةُ من المالِ ، أو الأَلْفُ من الدَّنانيرِ والدَّراهِمِ لا غَيْرُ .
      ـ لَهِيَ به : أحَبَّهُ ،
      ـ لَهِيَ عنه : سَلاَ ، وغَفَلَ ، وتَرَكَ ذِكْرَهُ ، كلَها ، كَدَعَا ، لُهِيًّا ولِهْياناً ، وتَلَهَّى .
      ـ لَهاةُ : اللَّحْمَةُ المُشْرِفَةُ على الحَلْقِ ، أَو ما بين مُنْقَطَعِ أصْلِ اللِسانِ إلى مُنْقَطَعِ القلْبِ من أعْلَى الفَمِ ، ج : لَهَواتٌ ولَهَياتٌ ولُهِيٌّ ولِهِيٌّ ولَهاءٌ ولِهاءٌ .
      ـ لَهْواءُ : موضع .
      ـ لَهْوَةُ : امرأةٌ .
      ـ لُهاءُ مِئَةٍ : زُهاؤُها .
      ـ لاهاهُ : قارَبَهُ ، ونازَعَهُ ، ودَاناهُ ،
      ـ لاها الغُلامُ الفِطامَ : دَنَا منه .
      ـ لاَهونَ من ذُرِّيَّةِ البَشَرِ : الذينَ لم يَتَعَمَّدُوا الذَّنْبَ ، وإنما أتَوْهُ نِسْياناً أَو غَفْلَةً وخَطَأً ، أو الأطْفالُ لم يَقْتَرفُوا ذَنْباً .
      ـ لَهْيَا : موضع بِبابِ دِمَشْقَ .
      ـ ألْهَى : شَغَلَ ، وتَرَكَ الشيءَ عَجْزاً ، أَو اشْتَغَلَ بِسماعِ الغِناءِ .

    المعجم: القاموس المحيط



  2. أَلهَى
    • ألهى - إلهاء
      1 - ألهاه الشيء عن كذا : شغله ، صرفه عنه . 2 - ألهى الشيء : تركه عجزا . 3 - ألهى الطاحونة أو فيها أو لها القى في فمها « اللهوة »، وهي الحب : الذي يلقيه الطاحن في فم الطاحونة بيده . 4 - ألهى : أعطى أفضل العطايا وأوسعها .

    المعجم: الرائد

  3. ألهى
    • ألهى يُلهي ، ألْهِ ، إلهاءً ، فهو مُلْهٍ ، والمفعول مُلْهًى :-
      • ألهاه اللَّعِبُ سلاَّه ، شغله عن الأهمّ :- { رِجَالٌ لاَ تُلْهِيهِمْ تِجَارَةٌ وَلاَ بَيْعٌ عَنْ ذِكْرِ اللهِ } :-
      • المُلْهِيان : الخمر والنَّغَم .
      • ألهاه الغناءُ عن وقت الصَّلاة : شغله وأنساه :- { أَلْهَاكُمُ التَّكَاثُرُ . حَتَّى زُرْتُمُ الْمَقَابِرَ } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. التهاء
    • التهاء :-
      مصدر التهى بـ / التهى عن .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  5. إِلتَهَى
    • إلتهى - التهاء
      1 - إلتهى بالشيء : لعب . 2 - إلتهى : عن الشيء بغيره : اشتغل به . 3 - إلتهى بالشيء : تسلى به .

    المعجم: الرائد

  6. أُلْهُوَّةٌ
    • [ ل هـ و ]. :- جَعَلَهُ أُلْهُوَّةً :- : مَا يُتَلاَهَى بِهِ . :- بَيْنَهُمْ أُلْهُوَّةٌ يَتَلاَهَوْنَ بِهَا .

    المعجم: الغني

  7. إلْهَاءٌ
    • [ ل هـ و ]. ( مصدر ألْهَى ). :- حَاوَلَ إلْهَاءَهُ عَنْ عَمَلِهِ :- : إِشْغَالَهُ .

    المعجم: الغني

  8. إلهاء
    • إلهاء :-
      1 - مصدر ألهى .
      2 - ( سك ) مناورة تُشَنّ لصرف أنظار العدُوّ عن عمليّة مخطَّطة خاصّة كجزء من إستراتيجيّة عسكريّة .


    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  9. أُلهوّة
    • ألهوة
      1 - ما يتخذ سلوى ولهوا

    المعجم: الرائد

  10. الأُلْهُوَّةُ
    • الأُلْهُوَّةُ : ما يُتَلاهَى به .
      يقال : بينهم أَلْهُوَّةٌ يتلاهَون بها .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. أَلْهَى
    • أَلْهَى فلانٌ : أَجزل العطيَّة .
      ويقال : أَلهاه اللَّعِبُ عن كذا : شَغَله وأَنساه .
      و أَلْهَى الرَّحَى ، وفيها ، ولها : أَلقى اللُّهْوةَ في فمها .
      ويقال : أَلهَيْتُ لفلان لُهْوَةً من المال .
      [ على التشبيه ].


    المعجم: المعجم الوسيط

  12. ألْهَى
    • [ ل هـ و ]. ( فعل : رباعي لازم متعد بحرف ). ألْهَيْتُ ، أُلْهِي ، مصدر إلْهَاءٌ .
      1 . :- ألْهَاهُ اللَّعِبُ عَنْ دِرَاسَتِه :-: شَغَلَهُ ، أنْسَاهُ ... :- يُلْهِي أصْدِقَاءهُ عَنْ أدَاءِ مَهَامِّهِمْ :-
      التكاثر آية 1 ، 2 ألْهَاكُمُ التَّكَاثُرُ حَتَّى زُرْتُمُ الْمَقَابِرَ ( قرآن ) :- ألْهَاهُ لَعِبُ الكُرَةِ .
      2 . :- أَلْهَى الرَّجُلُ :- : أعْطَى ، أجْزَلَ العَطَايَا بِسَخَاءٍ .
      3 . :- ألْهَى الرَّحَى وفِيهَا وَلَها :- : ألْقَى اللَّهْوَ فِي فَمِهَا .

    المعجم: الغني

  13. التهى
    • التهى بـ / التهى عن يلتهي ، الْتَهِ ، التهاءً ، فهو مُلْتهٍ ، والمفعول مُلتهًى به :-
      التهى بالشَّيءِ لعِب به وتسلَّى .
      التهى عنه بغيره : شُغِل .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  14. تلهّى الشّخْص عنه
    • أعرض عنه ولم يهتمّ به ، تشاغل عنه :- تلهَّى عن سماع المحاضرة - { وَأَمَّا مَنْ جَاءَكَ يَسْعَى . وَهُوَ يَخْشَى . فَأَنْتَ عَنْهُ تَلَهَّى }

    المعجم: عربي عامة

  15. تَلَهَّى
    • تَلَهَّى بالشيء : لعِبَ به .
      و تَلَهَّى تعلَّل به وأقام عليه ولم يفارقْه .
      ويقال : تَلَهَّت الإِبلُ بالمرعى .
      و تَلَهَّى عنه : تروّح بالإِعراض تَلَهَّى عنه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. تَلَهَّى
    • [ ل هـ و ]. ( فعل : خماسي لازم ، متعد بحرف ). تَلَهَّيْتُ ، أَتَلَهَّى ، تَلَهَّ ، مصدر تَلَهٍّ .
      1 . :- تَلَهَّى الطِّفْلُ بِلُعَبِهِ :- : لَعِبَ بِها ، وَلَمْ يَعُدْ يُفارِقُها .
      2 . :- تَلَهَّى عَنْ دُروسِهِ :- : اِنْشَغَلَ عَنْها ، أَعْرَضَ .
      3 . :- تَلَهَّى بِلُعْبَةِ الشِّطْرَنْجِ :- : تَسَلَّى .

    المعجم: الغني

  17. تَلَهَّى
    • تلهى - تلهيا
      1 - تلهى بالشيء : لعب به ، تسلى . 2 - تلهى بالشيء : أقبل عليه ولم يفارقه . 3 - تلهى : عن الشيء : تروح وأعرض عنه .

    المعجم: الرائد



  18. تلهَّى
    • تلهَّى بـ / تلهَّى عن يتلهَّى ، تلهَّ ، تلهّيًا ، فهو مُتَلَهٍّ ، والمفعول مُتَلَهًّى به :-
      تلهَّى الشَّخْصُ بالشَّيءِ مُطاوع لهَّى : التهى به ؛ لعِب به وتسلَّى :- تلهَّى الطِّفْلُ بلُعْبته .
      تلهَّى الشَّخْصُ عنه : أعرض عنه ولم يهتمّ به ، تشاغل عنه :- تلهَّى عن سماع المحاضرة ، - { وَأَمَّا مَنْ جَاءَكَ يَسْعَى . وَهُوَ يَخْشَى . فَأَنْتَ عَنْهُ تَلَهَّى }: تتلهَّى .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



معنى والملهون في قاموس معاجم اللغة

الصحاح في اللغة
اللُهْنَةُ بالضم: السُلْفَةُ، وهو ما يتعلَّل به الإنسان قبل إدراك الطعام. تقول: لَهَّنْتُهُ تَلْهيناً فَتَلَهَّنَ، أي سلَّفته. ويقال: أَلْهَنْتُهُ، إذا أهديتَ له شيئاً عند قُدومه من سفره. وقولهم: لَهِنَّكَ بفتح اللام وكسر الهاء: كلمةٌ تستعمل عند التوكيد، وأصلها لإنَّكَ، فأبدلت الهمزة هاءً، كما قالوا في إيَّاكَ: هَيَّاكَ. وقال أبو عبيد: أنشدنا الكسائي: لَهِنَّكِ من عَبْسِـيَّةٍ لَـوَسـيمَةٌ   على هَنَواتٍ كاذبٍ من يقولها وقال: أراد لله إنَّك من عَبْسِيَّةٍ، فحذف اللام الأولى من لله، والألف من إنَّك.
لسان العرب
اللُّهْنة ما تُهْدِيه للرجل إذا قَدِمَ من سفر واللهْنة السُّلْفَة وهو الطعام الذي يُتَعَلَّل به قبل الغداء وفي الصحاح هو ما يتَعَلَّلُ به الإنسانُ قبل إدراك الطعام قال عطية الدُّبيريّ طَعامُها اللُّهنةُ أَو أَقلّ وقد لَهَّنَهم ولَهَّنَ لهم وسَلَّفَ لهم ويقال سَلَّفْتُ القومَ أَيضاً وقد تَلَهَّنت تَلَهُّناً الجوهري لَهَّنته تَلْهيناً فتَلَهَّنَ أَي سَلَّفْتُه ويقال أَلْهَنْتُه إذا أَهْدَيْتَ له شيئاً عند قدومه من سفر وبنو لَهانٍ حيٌّ ( * قوله « وبنو لهان حي » كذا بالأصل والمحكم بلام مفتوحة أوله والذي في التكملة وبنو ألهان بالفتح حي من العرب عن ابن دريد ) وهم إخوة هَمْدَان الجوهري وقولهم لَهِنَّك بفتح اللام وكسر الهاء فكلمة تستعمل عند التوكيد وأَصله لإنَّك فأُبدلت الهمزة هاء كما قالوا في إياك هِيّاك وإنما جاز أَن يجمع بين اللام وإنَّ وكلاهما للتوكيد لأَنه لما أُبدلت الهمزة هاء زال لفظ إنّ فصار كأَنه شيء آخر قال الشاعر لَهِنَّكِ من عَبْسِيَّةٍ لَوَسِيمةٌ على كاذبٍ من وعْدِها ضَوْءُ صادقِ اللام الأُولى للتوكيد والثانية لام إن وأَنشد الكسائي وبي من تَباريحِ الصَّبابة لَوْعةٌ قَتِيلةُ أَشواقي وشَوْقي قَتيلُها لَهِنِّكِ من عَبْسيَّةٍ لَوَسيمةٌ على هَنَواتٍ كاذبٍ مَنْ يَقُولُها وقال أَراد لله إنك عن عَبْسِيَّة فحذف اللام الأُولى من لله والأَلف من إنك كما قال الآخر لاهِ ابنُ عَمِّكَ والنَّوَى تعْدُو أَراد للهِ ابنُ عمك أَي والله والقولُ الأَول أَصح قال ابن بري ذكر الجوهري لَهِنَّك في فصل لَهَنَ وليس منه لأَن اللام ليست بأَصل وإنما هي لام الابتداء والهاء بدل من همزة إن وإنما ذكره هنا لمجيئه على مثاله في اللفظ ومنه قول محمد بن مَسلمة أَلا ياسَنا بَرْقٍ على قُلَلِ الحِمَى لَهِنَّك من بَرْقٍ عَلَيَّ كَريمُ لمَعْتَ اقْتِذاءَ الطيرِ والقوْمُ هُجَّعٌ فهَيَّجْتَ أَسْقاماً وأَنتَ سَلِيمُ واقْتِذاءُ الطائرِ هو أَن يفتح عينيه ثم يُغْمِضَهما إغْماضَةً
الرائد
* لهن تلهينا. ه أوله: أطعمه «اللهنة»، وهي وجبة طعام خفيفة قبل الغذاء.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: