-
رأد
- "غُصن رَؤودٌ: وهو أَرطب ما يكون وأَرخصه، وقد رَؤُدَ وتَرَأَّدَ وقيل: تَرَؤُّدُه تَفَيُّؤه وتذبُّله وتراؤده، كقولك تَواعُدُه: تميُّلُه وتميُّحه يميناً وشمالاً.
والرَّأْدَةُ، بالهمز، والرُّؤْدَة والرؤْدَةُ، على وزن فَعُولة: كله الشابة السريعة الشباب مع حسن غذاء وهي الرؤْدُ أَيضاً، والجمع أَرآد.
وتَرَأَّدَت الجارية تَرَؤُّداً: وهو تثنيها من النعمة.
والمرأَة الرَّؤُود: الشابة الحسنة الشباب.
وامرأَة رَادة: في معنى رُؤْد.
والجارية الممشوقة قد تَرَأَدُ في مشيها، ويقال للغصن الذي نبت من سنته أَرطب ما يكون وأَرخصه: رُؤْدٌ، والواحدة رُؤْدَةٌ، وسميت الجارية الشابة رُؤْداً تشبيهاً به.
الجوهري: الرأْدُ والرُّؤْدُ من النساء الشابة الحسنة؛ قال أَبو زيد: هما مهموزان، ويقال أَيضاً: رَأْدَة ورُؤْدَةٌ.
والتَّرؤُّد: الاهتزاز من النعمة، تقول منه: تَرَأَدَ وارْتَأَدَ بمعنى: والرِّئْدُ: التِّرْبُ، يقال: هو رِئْدُها أَي تِرْبُها، والجمع أَرْآد؛ وقال كثير فلم يهمز: وقد دَرَّعُوها وهي ذاتُ مؤَصَّدٍ مَجُوبٍ، ولمَّا يَلْبَسِ الدِّرْعَ رِيدُها والرِّئْدُ: فَرْخُ الشجرة، وقيل: هو ما لان في أَغصانها، والجمع رِئْدانٌ، ورِئْدُ الرجل: تِرْبُه وكذلك الأُنثى وأَكثر ما يكون في الإِناث؛
قال:، قالت سُلَيمى قَوْلةً لِرِيدِها أَراد الهمزه فخفف وأَبدل طلباً للرِّدف والجمع أَرْآدٌ، والرَّأْدُ: رونق الضحى، وقيل: هو بعد انبساط الشمس وارتفاع النهار، وقد تَراءَدَ وتَرَأْدَ؛ وقيل: رَأْدُ الضحى ارتفاعه حين يعلو النهار، أَو الأَكثر: أَن يمضي من النهار خُمسه، وفَوْعَةُ النهار بعد الرَّأْدِ، وأَتيته غُدْوَةَ غير مُجْرًى ما بين صلاة الغداة إِلى طلوع الشمس وبكرةَ نحوها، وجاءَنا حَدَّ الظهيرة: وقتها، وعندها أَي عند حضورها، ونحْرُ الظهيرة: أَوَّلها،وقال الليث: الرَّأْدُ رأْدُ الضحى وهو ارتفاعها؛ يقال: تَرَجَّلَ رَأْدَ الضحى، وترَأَّدَ كذلك، والرَّأْدُ والرُّؤْدُ أَيضاً رَأْدُ اللَّحْيِ وهو أَصل اللَّحْيِ الناتئ تحت الأُذن؛ وقيل: أَصل الأَضراس في اللَّحْيِ،وقيل: الرَّأْدانِ طَرَفا اللَّحْيَينِ الدقيقان اللذان في أَعلاهما وهما المحدَّدانِ الأَحْجَنانِ المعلقان في خُرْتَينِ دون الأُذنين؛ وقيل: طرفُ كل غضن رُؤْدٌ والجمع أَرآد وأَرَائد نادر، وليس بجمع جمع إِذ لو كان ذلك لقيل أَرائيد؛ أَنشد ثعلب: ترى شؤُونَ رأْسه العَوارِدا: الخَطْمَ واللَّحيين والأَرائدا والرُّؤْدُ: التُّؤَدَةُ؛
قال: كأَنه ثَمِلٌ يمشي على رُودِ احتاج إِلى الردف فخفف همزة الرؤْد، ومن جعله تكبير رُوَيْد لم يجعل أَصله الهمز؛ ورواه أَبو عبيد: كأَنها مِثلُ من يمشي على رُود فقلب ثمل وغير بناءَه؛ قال ابن سيده: وهو خطأٌ، وترَأْدَ الرجل في قيامه تَرَؤُّداً: قام فأَخذته رِعْدَةٌ في قيامه حتى يقوم، وترأَّدت الحية: اهتزت في انسيابها؛
وأَنشد: كأَنَّ زمامها أَيمٌ شُجاع،تَرَأَّدَ في غُصونٍ مُغْطَئِلَّه وتَرَأَّدَ الشيءُ: التوى فذهب وجاءَ، وقد تَرَأَّدَ إِذا تفيأَ وتثنى،وتَرَأَّدَ وتَمايحَ إِذا تميَّل يميناً وشمالاً، والرِّئْدُ: التِّرب،وربما لم يهمز وسنذكره في ريد.
"
المعجم: لسان العرب
-
رائد
- رائد - ج، رواد ورادة ورائدون
1- رائد من يمهد سبيلا من السبل أمام الآخرين : «رواد الفلسفة، رواد الفضاء». 2- رائد : . 3- رائد : رسول يتقدم القوم بحثا عن مكان فيه ماء وعشب ينزلونه. 4- رائد : جاسوس. 5- رائد : مقبض الطاحن من الطاحونة. 6- رائد : «رائد الضحى» : وقت ارتفاع الشمس وانبساط النور في أول النهار. 7- رائد : «رائد العين» القذى : الذي فيها، جمع : روائد.
المعجم: الرائد
-
رَائِدٌ
- جمع: ـون، ـات، رُوَّادٌ، رَوَائِدُ. [ر و د]. (فاعل من رادَ).
1. :-رَائِدُ قَوْمِهِ :- : مَنْ يَتَقَدَّمُ قَوْمَهُ وَيُنِيرُ لَهُمُ الطَّرِيقَ. الرَّائِدُ لاَ يَكْذِبُ أَهْلَهُ ( حديث ) .
2. :-رَائِدُ الشِّعْرِ الحَدِيثِ :- : إِمَامُ الشُّعَرَاءِ.
3. :-رَائِدُ الفَضَاءِ :- : مَنْ يَشُقُّ الطَّرِيقَ إلَى الفَضَاءِ دَاخِلَ مَرْكَبَةٍ فَضَائِيَّةٍ. :-رَائِدَةُ الفَضَاءِ :- :-رُوَّادُ الفَضَاءِ.
4. :-رَائِدُ الضُّحَى :- : وَقْتُ ارْتِفَاعِ الشَّمْسِ وَانْبِسَاطِ النُّورِ فِي أَوَّلِ النَّهَارِ.
5. :-رَائِدٌ فِي الجَيْشِ :-: ضَابِطٌ لَهُ رُتْبَةٌ عَسْكَريَّةٌ.
6. :-هَبَّتْ رِيحٌ رَائِدَةٌ :- : خَفِيفَةٌ.
المعجم: الغني
-
رائد
- رائد :-
جمع رائدون ورادَة ورُوَّاد:
1 - اسم فاعل من رادَ.
2 - ما أو من يسبق غيره، من يهيِّئ ويمهِّد سُبل المستقبل :-خطوة/ صناعة رائدة، - رائد الفن:-
• رائد الجمعيَّة: الموجِّه والمسئول عن جمعيّة، - رائد الشَّباب: الموجِّه والمسئول عن الشَّباب في الجامعة وغيرها، - فلانٌ رائد الوساد: إذا لم يستقرّ من مرض أو همٍّ.
3 - (سك) رُتْبة في الجيش والشُّرطة، فوق النَّقيب ودون المُقدِّم.
• رائد الفضاء: مَن صعِد إلى الفضاء الخارجي في الرّحلات الأولى.
• الرَّائِدان: نهرا دِجلة والفرات.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
الرَّاِئدُ
- الرَّاِئدُ : من يتقدَّم القومَ يُبصر لهم الكلأ ومَسَاقِطَ الغيث.
وفي المثل: :- الرَّاِئدُ لا يَكْذِبُ أهله :-: للذي لا يكذب إذا حدَّث.
و الرَّاِئدُ من رجال الجيش والشرطة: ضابط رتبته فوق النقيب ودون المقدم. والجمع : رُوَّاد، ورادة.
ورائد العين: القَذَى. والجمع : روائد.
ويقال: فلانٌ رائد الوساد: إِذا لم يستقِرّ من مَرَض أو همٍّ.
وهي رائدة.
ويقال: امرأةٌ رائدةٌ: طَوَّافةٌ في بيوت جاراتِها.
المعجم: المعجم الوسيط
-
رادَ
- رادَ يَرُود ، رُدْ ، رَوَدانًا ورِيادًا ، فهو رائد ، والمفعول مَرْود :-
• راد الشَّيءَ أراده؛ تلمَّسه وطلَبه :-راد العلمَ، - راد الطَّعامَ لأهله.
• راد القومَ: قادهم وتقدَّمهم :-الرائد لا يكذِبُ أهلَه [مثل] .
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
رائدة
- رائدة - ج، روائد
1- رائدة : مؤنث رائد. 2- رائدة : إمرأة تكثر من الذهاب إلى بيوت جاراتها. 3- رائدة : «ريح رائدة» : لينة الهبوب.
المعجم: الرائد
-
الرَّأْدُ
- الرَّأْدُ الرَّأْدُ يقال: فتاة رَأْدٌ: حسنة سريعة الشباب مع حُسن غِذاء.
ورَأْدُ الضحَى: راِئدُه.
ورأْد اللَّحْي: أصْلُهُ الناتيّ تحت الأذُن.
و الرَّأْدُ أصلُ الأضراس في اللَّحْي. والجمع : أرآد.
المعجم: المعجم الوسيط
-
الرَّادُ
- الرَّادُ : الرَّائِدُ، و هي رادَةٌ.
يقال: ريح رادَةٌُ: ليِّنَةُ الهُبوب.
وامرأةٌ رادٌ، ورادةٌ: طَوَّافة في بيوت جاراتها.
المعجم: المعجم الوسيط
-
رَأْد
- رأد - ج، أرآد
1- رأد من الفتيات الشابة الحسناء. 2- رأد : أصل الأضراس في اللحي. 3- رأد : «رأد الضحى» : وقت ارتفاع الشمس وانبساط النور في أول النهار. 4- رأد : «رأد الأرض» الرطب من نباتها.
المعجم: الرائد
-
الرَّادَّةُ
- الرَّادَّةُ : مؤَنَّثُ الرادّ.
و الرَّادَّةُ الفائدةُ.
يقال: هذا أَمرٌ لا رادَّةَ له أَو فيه. والجمع : رَوَادُّ.
المعجم: المعجم الوسيط
-
راد
- راد - يرود ، رودا وريادا
1- راد الشيء : طلبه. 2- راد الأرض : تفقد ما فيها من المراعي والمياه ليرى هل هي صالحة للنزول فيها. 3- راد : أهله مرعى أو منزلا : طلبه لهم.
المعجم: الرائد
-
الرَّوَاد
- الرَّوَاد الرَّوَاد امرأةٌ رَوَادٌ: رادَة.
المعجم: المعجم الوسيط
-
الرُّوَادُ
- الرُّوَادُ الرُّوَادُ ريح رُوَادٌ: رادَةٌ.
المعجم: المعجم الوسيط
-
الرِّئْدُ
- الرِّئْدُ الرِّئْدُ رِئْدُ الرَّجُل: مُساوِيه في سِنِّه، وكذلك الأنثى، وأكثر ما يكون في الإناث. والجمع : أرآد.
و الرِّئْدُ فرخ الشجرة .
و الرِّئْدُ ما لان من أغصانها . والجمع : رئْدَان.
المعجم: المعجم الوسيط
-
الرّادَةُ
- الرّادَةُ الرّادَةُ ريحٌ رَادَةٌ: لَيِّنَةُ الهُبوب.
المعجم: المعجم الوسيط
-
راد
- راد - يرود ، رودانا وريادا
1- راد : ذهب وجاء ولم يطمئن. 2- رادت الجمال : ذهبت في المرعى مقبلة ومدبرة.
المعجم: الرائد
-
رَادَ
- [ر و د]. (فعل: ثلاثي متعد). رُدْتُ، أرُودُ، رُدْ، مصدر رَوْدٌ، رِيَادٌ.
1. :-رَادَ العَمَلَ :- : طَلَبَهُ.
2. :-يَرُودُ الأَرْضَ :-: يَتَفَقَّدُهَا هَلْ هِيَ صَالِحَةً لِلإِقَامَةِ أَوْ لاَ.
3. :-رَادَ قَوْمَهُ مَرْعىً :-: سَعى فِي أنْ يَجِدَ لَهُمْ مَرْعىً.
المعجم: الغني
-
رادَّ
- رادَّ يرادّ ، رادِدْ / رادَّ ، مُرادَّةً ، فهو مُرادّ ، والمفعول مُرادّ :-
• رادَّ المشتري البائعَ السِّلعةَ طلَب منه فسخَ البيع، ردّها عليه.
• رادَّه في الكلام: راجعه فيه :-رادَّه في قراره، - لم يجرؤ الابن على مرادّة أبيه وهو يوبِّخه.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
راد الشّيء
- أراده؛ تلمَّسه وطلَبه :-راد العلمَ- راد الطَّعامَ لأهله.
المعجم: عربي عامة
-
الرَّأْدةُ
- الرَّأْدةُ : الشابةُ الحَسنَةُ الشباب.
المعجم: المعجم الوسيط
-
الرَّادُّ
- الرَّادُّ : مَن في وَجْهِهِ رَدَّةٌ.
المعجم: المعجم الوسيط
-
تراءَدَ
المعجم: المعجم الوسيط
-
رَأدَ
- رَأدَ الضُّحَى رَأدَ َ رَأْدًا: انبسطت شَمسه وارتَفع نهاره .
المعجم: المعجم الوسيط
-
رادّة
- رادّة :-
فائدة :-أمر لا رادّة له.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة