-
نسب
- "النَّسَبُ: نَسَبُ القَراباتِ، وهو واحدُ الأَنْسابِ.
ابن سيده: النِّسْبةُ والنُّسْبَةُ والنَّسَبُ: القَرابةُ؛ وقيل: هو في الآباء خاصَّةً؛ وقيل: النِّسْبَةُ مصدرُ الانْتِسابِ؛ والنُّسْبَةُ: الاسمُ.
التهذيب: النَّسَبُ يكون باللآباءِ، ويكونُ إِلى البلاد، ويكون في الصِّناعة، وقد اضْطُرَّ الشاعر فأَسكن السين؛
أَنشد ابن الأَعرابي: يا عَمْرُو، يا ابنَ الأَكْرَمِـينَ نَسْبا، * قَدْ نَحَبَ الـمَجْدُ عليك نَحْبا النَّحْبُ هنا: النَّذْرُ، والـمُراهَنة، والـمُخاطَرة أَي لا يُزايلُك، فهو لا يَقْضِـي ذلك النَّذْرَ أَبداً؛ وجمع النَّسَب أَنْسابٌ.
وانْتَسَبَ واسْتَنْسَبَ: ذَكَرَ نَسَبه.
أَبو زيد: يقال للرجل إِذا سُئِلَ عن نَسَبه: اسْتَنْسِبْ لنا أَي انْتَسِبْ لنا حتى نَعْرِفَك.
ونَسَبَهُ يَنْسُبُهُ ويَنْسِـبُهُ.
(* قوله «ونسبه ينسبه» بضم عين المضارع وكسرها والمصدر النسب والنسب كالضرب والطلب كما يستفاد الأوّل من الصحاح والمختار والثاني من المصباح واقتصر عليه المجد ولعله أهمل الأول لشهرته واتكالاً على القياس، هذا في نسب القرابات وأما في نسيب الشعر فسيأتي أن مصدره النسب محركة والنسيب.) نَسَباً: عَزاه.
ونَسَبه: سَـأَله أَن يَنْتَسِبَ.
ونَسَبْتُ فُلاناً إِلى أَبيه أَنْسُبه وأَنْسِـبُهُ نَسْباً إِذا رَفَعْتَ في نَسَبه إِلى جَدِّه الأَكبر.
الجوهري: نَسَبْتُ الرجلَ أَنْسبُه، بالضم، نِسْبةً ونَسْباً إِذا ذَكَرْتَ نَسَبه، وانْتَسَبَ إِلى أَبيه أَي اعْتَزَى.
وفي الخبر: أَنـَّها نَسَبَتْنا، فانْتَسَبْنا لها، رواه ابن الأَعرابي.
وناسَبَه: شَرِكَه في نَسَبِه.
والنَّسِـيبُ: الـمُناسِبُ، والجمع نُسَباءُ وأَنْسِـباءُ؛ وفلانٌ يناسِبُ فلاناً، فهو نَسِـيبه أَي قَريبه.
وتَنَسَّبَ أَي ادَّعَى أَنه نَسِـيبُكَ.
وفي المثل: القَريبُ مَن تَقَرَّبَ، لا مَنْ تَنَسَّبَ.
ورجل نَسِـيبٌ مَنْسُوب: ذو حَسَبٍ ونَسَبٍ.
ويقال: فلانٌ نَسِـيبي، وهم أَنْسِـبائي.
والنَّسَّابُ: العالم بالنَّسَب، وجمعه نَسَّابونَ؛ وهو النَّسَّابةُ؛ أَدخَلوا الهاءَ للمبالغة والمدح، ولم تُلْحَقْ لتأْنيثِ الموصوف بما هي فيه، وإِنما لَحِقَتْ لإِعْلام السامع أَن هذا الموصوفَ بما هي فيه قد بَلَغَ الغايةَ والنهاية، فجَعَل تأْنيثَ الصفة أَمارة لِـما أُريد من تأْنيث الغايةِ والمبالغةِ، وهذا القولُ مُسْتَقْصًى في عَلاَّمة؛ وتقول: عندي ثلاثةُ نَسَّاباتٍ وعَلاَّماتٍ، تُريد ثلاثةَ رجالٍ، ثم جئتَ بنَسَّاباتٍ نَعْتاً لهم.
وفي حديث أَبي بكر، رضي اللّه عنه: وكان رجلاً نَسَّابةً؛ النَّسَّابةُ: البليغ العالم بالأَنسابِ.
وتقول: ليس بينهما مُناسَبة أَي مُشاكَلةٌ.
ونَسَبَ بالنساءِ، يَنْسُبُ، ويَنْسِبُ نَسَباً ونَسِـيباً، ومَنْسِـبة: شَبَّبَ.
(* قوله «ومنسبة شبب إلخ» عبارة التكملة المنسب والمنسبة (* قوله «وقال ابن بري إلخ» وعبارة التكملة والرواية ملكاً إلخ أي اعطه ملكاً.) ويروى من صادر أَو وارد.
وقيل: النَّيْسَبُ ما وُجِدَ من أَثر الطريق.
ابن سيده: والنَّيْسَبُ طريقُ النمل إِذا جاءَ منها واحدٌ في إِثرِ آخر.
وفي النوادر: نَيْسَبَ فلانٌ بين فلانٍ وفلانٍ نَيْسَبةً إِذا أَدْبَرَ وأَقْبَلَ بينهما بالنميمة وغيرها.
ونُسَيْبٌ: اسم رجل؛عن ابن الأَعرابي وحده.
نشب: نَشِبَ الشيءُ في الشيءِ، بالكسر، نَشَباً ونُشوباً ونُشْبةً: لم يَنْفُذْ؛ وأَنْشَبَه ونَشَبَه؛
قال: هُمُ أَنْشَبُوا صُمَّ القَنا في صُدُورِهِم، * وبِـيضاً تَقِـيضُ البَيْضَ من حيثُ طائرُهْ وأَنْشَبَ البازي مَخالِـبَه في الأَخيذَة.
ونَشِبَ فلانٌ مَنْشَبَ سَوْءٍ إِذا وَقَعَ فيما لا مَخْلَص منه؛
وأَنشد: وإِذا الـمَنِـيَّةُ أَنْشَبَتْ أَظْفارَها، * أَلْفَيْتَ كلَّ تَميمةٍ لا تَنْفَعُ ونَشَّبَ في الشيءِ، كنَشَّمَ؛ حكاهما اللحياني، بعد أَن ضَعَّفَهما.
قال ابن الأَعرابي، قال الحرث بن بَدْرٍ الغُدانيُّ: كنتُ مَرَّةً نُشْبَةً، وأَنا اليوم عُقْبَةٌ أَي كنتُ مَرَّةً إِذا نَشِـبْتُ أَي عَلِقْتُ بـإِنسان لَقِـيَ مني شرّاً، فقد أَعْقَبْتُ اليومَ، ورَجَعْتُ.
والـمِنْشَبُ، والجمعُ الـمَناشِبُ: بُسْرُ الخَشْوِ.
قال ابن الأَعرابي: الـمِنْشَبُ الخَشْوُ؛ يقال: أَتَوْنا بخَشْوٍ مِنْشَبٍ يأْخُذُ بالـحَلْق.
الليث: نَشِبَ الشيءُ في الشيءِ نَشَباً، كما يَنْشَبُ الصَّيْدُ في الـحِـبالة.
الجوهري: نَشِبَ الشيءُ في الشيءِ، بالكسر، نُشوباً أَي عَلِقَ فيه؛ وأَنْشَبْتُه أَنا فيه أَي أَعْلَقْتُه، فانْتَشَب؛ وأَنْشَبَ الصائدُ: أَعْلَقَ.
ويقال: نَشِـبَت الحربُ بينهم؛ وقد ناشَبه الحرْبَ أَي نابَذَه.
وفي حديث العباس، يوم حُنَيْنٍ: حتى تَناشَبُوا حَولَ رسول اللّه، صلى اللّه عليه وسلم، أَي تَضامُّوا، ونَشِبَ بعضُهم في بعض أَي دَخَلَ وتَعَلَّقَ.
يقال: نَشِبَ في الشيءِ إِذا وَقَعَ فيما لا مَخْلَص له منه.
ولم يَنْشَبْ أَنْ فَعَل كذا أَي لم يَلْبَثْ؛ وحقيقتُه لم يَتَعَلَّقْ بشيءٍ غيره، ولا اشتغل بسواه.
وفي حديث عائشةَ وزينبَ: لم أَنْشَبْ أَن أَثْخَنْتُ عليها.
وفي حديث الأَحْنَفِ: أَنَّ الناسَ نَشِـبُوا في قتل عثمان أَي عَلِقُوا.
يقال: نَشِـبَتِ الحرْبُ بينهم نُشُوباً: اشْتَبَكَتْ.
وفي الحديث: أَن رجلاً، قال لشُرَيح: اشتريتُ سِمْسِماً، فنَشِبَ فيه رجلٌ، يعني اشتراه؛ فقال شُرَيْحٌ: هو للأَوَّل؛ وقوله أَنشده ابن الأَعرابي: وتِلْكَ بَنُو عَدِيٍّ قد تَـأَلَّوْا، * فيا عَجَبا لناشبةِ الـمَحالِ!.
(* قوله «قد تألوا إلخ» كذا بالأصل ونقله عنه شارح القاموس والذي في التهذيب قد تولوا.) فسره فقال: ناشِـبةُ الـمَحالِ البَكْرَةُ التي لا تجْري.
(* قوله «البكرة التي لا تجري»، قال شارح القاموس ومنه يعلم ما في كلام المجد من الاطلاق في محل التقييد.) أَي امْتَنَعُوا منا، فلم يُعِـينُونا؛ شَبَّهَهُم في امتِناعِهِم عليه، بامتِناعِ البَكْرَة من الجَرْي.
والنُّشَّابُ: النَّبْلُ، واحدتُه نُشَّابة.
والناشِبُ: ذو النُّشَّاب، ومنه سمي الرجل ناشِـباً.
والناشِبةُ: قومٌ يَرْمونَ بالنُّشَّابِ.
والنُّشَّابُ: السِّهامُ.
وقوم نَشَّابة: يَرْمُونَ بالنُّشَّابِ، كل ذلك على النَّسَب لأَنه لا فعل له، والنَّشَّابُ مُتَّخِذُه.
والنُّشَبةُ من الرجال: الذي إِذا نَشِبَ بشيءٍ، لم يَكَدْ يُفارِقُه.
والنَّشَبُ والـمَنْشَبةُ: المالُ الأَصيلُ من الناطقِ والصامت.
أَبو عبيد: ومن أَسماءِ المال عندهم، النَّشَبُ والنَّشَبَةُ؛ يقال: فلانٌ ذو نَشَبٍ، وفلانٌ ما له نَشَبٌ.
والنَّشَبُ: المالُ والعَقارُ.
وأَنْشَبَتِ الريحُ: اشْتَدَّتْ وسافتِ الترابَ.
وانْتَشَبَ فلانٌ طعاماً أَي جَمَعَه، واتَّخذ منه نُشَباً.
وانْتَشَبَ حَطَباً: جَمَعَه؛ قال الكميت: وأَنْفَدَ النملُ بالصَّرائم ما * جَمَّعَ، والحاطِـبون ما انتَشَبوا ونُشْبَةُ: من أَسماءِ الذِّئْب.
ونُشْبة، بالضم: اسم رجل، وهو نُشْبة بنُ غَيْظِ بنِ مُرَّةَ بنِ عَوف بنِ سعدِ بنِ ذِبْيانَ، واللّه أَعلم. "
المعجم: لسان العرب
-
نَسَبُ
- ـ نَسَبُ ونِسْبَةُ ونُسْبَةُ: القَرابَةُ، أو في الآباءِ خاصَّةً.
ـ اسْتَنْسَبَ: ذَكَرَ نَسَبَهُ.
ـ نَسيبُ: المُناسِبُ، وذُو النَّسَبِ، كالمَنْسُوبِ.
ـ نَسَبَهُ يَنْسُبُهُ ويَنْسِبُهُ نَسَباً ونِسْبَةً: ذَكَرَ نَسَبَهُ، وسَأَلَهُ أنْ يَنْتَسِبَ،
ـ نَسَبَ بالمَرْأةِ نَسَبَاً ونَسيباً ومَنْسِبَةً: شَبَّبَ بها في الشِّعْرِ.
ـ نَسَّابُ ونَسَّابَةُ: العالِمُ بالنَّسَبِ.
ـ هذا الشِّعْرُ أَنْسَبُ: أَرَقُّ نَسيباً.
ـ نَسيبٌ ناسِبٌ، كَشِعْرٌ شاعِرٌ.
ـ أنْسَبتِ الرِّيحُ: اشْتَدَّتْ، واسْتَافَتِ التُّرابَ والحَصى.
ـ النَّيْسَبُ: الطَّريقُ المُسْتَقيمُ الواضِحُ، كالنَّيْسَبانِ، أو ما وُجِدَ من أَثرِ الطَّرِيق، والنَّمْلُ إذا جاءَ منها واحِدٌ في إثرِ آخَرَ، وطَريْقٌ لِلنَّمْلِ، ورَجُلٌ.
ـ شِعْرٌ مَنْسوبٌ: فيه نَسيبٌ، الجمع: مناسِيبُ.
ـ نَسيبَةُ بِنْتُ كَعْبٍ، وبِنْتُ سِماكٍ، وبِنْتُ نِيارٍ، وأُمُّ عَطِيَّةَ، بِضَمِّها: وهُنَّ صحابِيَّاتٌ.
ـ قَيْسُ بنُ نُسَيْبَةَ، ونُسَيْبَةُ بِنْتُ شَدَّادٍ، بالضمِّ أيضاً، وكذا عاصِمُ بنُ نُسَيْبٍ شيْخُ شُعْبَةَ.
ـ أنْسَبُ: حِصْنٌ باليَمَنِ.
ـ تَنَسَّبَ: ادَّعى أنه نَسِيبُكَ، ومنه: "القَرِيبُ مَنْ تَقَرَّبَ لا مَنْ تَنَسَّبَ".
ـ مُناسَبَةُ: المُشاكَلَةُ.
ـ نَيْسَبَ بينهُما نَيْسَبَةً: أقْبَلَ وأدْبَرَ بالنَّميمَةِ وغيرها.
المعجم: القاموس المحيط
-
نسَبَ
- نسَبَ يَنسُب ويَنسِب ، نَسَبًا ونِسْبَةً ، فهو ناسِب ، والمفعول مَنْسوب :-
• نسَب الشّخصَ وصفه وذكر نَسَبه، أي: قرابته وأهله.
• نسَبه إلى فلان/ نسَبه إلى كذا/ نسَبه لفلان/ نسَبه لكذا: عزاه إليه :-نسَب تفوُّقه إلى زوجته، - نسَب الخبرَ إلى مصدر موثوق، - ينسب الفضلَ لمِن يستحقّه.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
انتسبَ
- انتسبَ / انتسبَ إلى ينتسب ، انتسابًا ، فهو مُنتسِب ، والمفعول مُنتسَب إليه :-
• انتسب الرَّجُلُ
1 - ذكر نسبَه أي: قرابته :-انتسب إلى قبيلة قريش.
2 - انتمى :-انتسب إلى فريق رياضيّ/ حزب سياسيّ/ شُعبة دراسيَّة/ أسرة كريمة، - كان انتسابه إلى الحزب بداية عمل جاد.
• انتسب الطَّالبُ إلى كليَّة بالجامعة: سجّل اسمَه فيها ليدرس من الخارج :-انتسب إلى كليّة الآداب/ الحقوق/ التجارة.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
نِسْبَة
- نِسْبَة :-
جمع نِسْبات (لغير المصدر) ونِسَب (لغير المصدر):
1 - مصدر نسَبَ.
2 - مقدار :-بلغت نسبةُ النجاح الثلثين.
3 - معدّل، كميّة :-نسبة الوفيات/ المواليد تختلف في البلدان النامية عنها في البلدان المتقدِّمة، - زادت نسبة توزيع المجلّة هذا العام.
4 - تماثل بين علاقات الأشياء أو الكميَّات :-نسبة 2 إلى4 كنسبة 5إلى 10.
5 - (الجبر والإحصاء) نتيجة مقارنة كميّتين من نوع واحد بالأخرى
• بالنسبة إلى كذا: بالنَّظر إليه وإضافةً إليه وبالقياس عليه.
• النِّسبة المئويَّة: (الجبر والإحصاء) مقدار الشَّيء منسوبًا إلى مائة :-بلغت نسبة التنمية 20.
• نسبة الذكاء: حاصل قسمة عمر الفرد العقليّ على عمره الزمنيّ مضروبًا في مائة.
• ثابت النِّسبة: مُتعلِّق بأسلوب أو شكل للوفاء بالدَّيْن عن طريق دُفعات متساوية على فترات مُتَّفق عليْها لفترة زمنيَّة مُحدَّدة.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
ناسبَ
- ناسبَ يناسب ، مُناسبةً ، فهو مُناسِب ، والمفعول مُناسَب (للمتعدِّي) :-
• ناسب بين الشَّيئين وفّق ونسَّق :-ناسب بين الأجر وعدد ساعات العمل، - ناسب بين الأقمشة في العرض.
• ناسبه الشّيءُ: لاءمه ووافق مزاجه :-وفّر له عملاً يناسب مؤهلاته الذهنيّة والدراسيّة.
• ناسب الشّخصَ: شاكله :-ناسبتِ المرأة زوجَها.
• ناسب عائلةً معروفة: صاهرها؛ تَزَوَّج منها.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
نسب الميزانية
- نسب تستخدم لفحص الحالة المالية للشركة والتغيرات في مركزها المالي بناء على بيانات واردة في ميزانيتها. من هذه النسب ما يتعلق بالبنوك وهي نسبة رأس المال capital ratio أي نسبة حقوق المساهمين إلى مجموع الأصول؛ ونسبة السيولة Liquidity ratio التي تقيس قدرة البنك على تغطية المسحوبات من ودائعها وعلى تقديم القروض لعملائه. وهذه النسب محاسبية يستخدمها مسؤولو قسم القروض في مصرف لتقييم الجدارة الائتمانية للمقترضين. من بينها نسبة الاختبار الحاسب acid test ratio، والنسبة السريعة quick ratio والنسبة الجارية current ratio ونسبة تغطية الدين debt coverage ratio. هناك نسب قياس الأداء مثل نسبة الرفع المالي leverage ratio ، وتعني بالانجليزية: balance sheet ratios
المعجم: مالية
-
نِسْبَةٌ
- جمع: نِسَبٌ. [ن س ب]. (مصدر نَسَبَ).
1. :-سَائِلٌ فِيهِ نِسْبَةٌ مِنَ الكُحُولِ :- : فِيهِ مِقْدَارٌ. :-أَضَافَ إِلَى الْمَادَّةِ الأَصْلِيَّةِ نِسْبَةً مِنَ السُّكَّرِ.
2. :-تَجَاوَزَتْ نِسْبَةُ النَّاجِحِينَ ثَمَانِينَ فِي الْمِائَةِ :- : عَلاَقَةٌ وَارْتِبَاطٌ بَيْنَ شَيْئَيْنِ: النَّاجِحُونَ وَالرَّاسِبُونَ.
3. :-النِّسْبَةُ الْمِئَوِيَّةُ :- : مِقْدَارُ الشَّيْءِ مَنْسُوباً إِلَى مِائَةٍ. :-اِرْتَفَعَتْ نِسْبَةُ الْمَوَالِيدِ فِي دُوَلِ العَالَمِ الثَّالِثِ كَمَا ارْتَفَعَتْ نِسْبَةُ الوَفَيَاتِ.
4. :-نِسْبَةُ 2 إِلَى 4 كَنِسْبَةِ 5 إِلَى 10 :- : أَيْ وُجُودُ تَمَاثُلٍ بَيْنَ عَلاَقَاتِ الكَمِّيَّاتِ أَوْ عَلاَقَاتِ الأَشْيَاءِ.
5. :-بِالنِّسْبَةِ إِلَى مَوْقِفِكَ :- : بِالْمُقَارَنَةِ مَعَ...
المعجم: الغني
-
تناسبَ
- تناسبَ يتناسب ، تَنَاسُبًا ، فهو مُتناسِب :-
• تناسب الشَّيئان مُطاوع ناسبَ: تشاكلا، وتماثلا وتوافقا، عكسه تعارضا :-لا يتناسب الجهد مع النتائج، - تناسب العقابُ مع الجرم.
• تناسب القومُ: انتسبوا إلى أصولهم :-تناسب الأشرافُ إلى آل البيت.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
مُناسَبة
- مُناسَبة :-
1 - مصدر ناسبَ
• بمناسبة وبدون مناسبة: في كل وقت.
2 - فُرصة :-طرح أفكاره في مناسبات عديدة، - في مناسبات أخرى، - اشتهر شوقي بشعر المناسبات، - في كلِّ مناسبة.
3 - حفلة أو اجتماع أو عرس أو مأتم أونحو ذلك :-تشاهده في المناسبات كلّها، - حضر بدون دعوة إلى مناسبة خاصّة.
• أدب المناسَبات: (آداب) ما يلقى في المناسبات من خطب وقصائد في التهنئة والتعزية ونحو ذلك.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
مُناسِب
- مُناسِب :-
1 - اسم فاعل من ناسبَ
• غير مناسب لكذا: غير موافق له، - مناسب لكذا: موافق له.
2 - ملائم، لائق :-جاء في الوقت المناسب، - تعبير/ موضوع مناسب، - هذا الحلّ مناسب:-
• الرَّجل المناسب في المكان المناسب، - لَوْنٌ مناسب: مُنْسجِم، - مُناسبًا: ملائمًا، موافقًا.
3 - (الجبر والإحصاء) ما له نفس النِّسبة.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
نِسْبيّ
- نِسْبيّ :-
1 - اسم منسوب إلى نِسْبَة: خاصّ بالنظريّة النسبيّة.
2 - مُقيَّد بغيره مرتبط به؛ عكسه مُطلَق :-مشاركة/ ضريبة نسبيَّة، - المعرفة البشريّة نسبيَّة، - نسبيًّا لك الحقّ فيما تقول:-
• الأكثريَّة النِّسبيَّة: العدد الأكبر من أصوات المقترعين، بدون بلوغ الأكثريّة المطلقة، أو زيادة أحد المرشحين في الأصوات بالنسبة إلى غيره ولكن بدون بلوغ الأكثريّة المطلقة، - نسبيًّا: بالمقارنة، بالمقابلة.
3 - ما هو محدود وتقريبيّ :-لا يزال يسود الحالة هدوء نسبيّ.
• التَّمثيل النِّسبيّ: (السياسة) محاولة توزيع المقاعد أو المناصب بالنِّسبة إلى القوى السِّياسيَّة المتنافسة في البرلمان أو في الحكومة أو في وظائف أخرى.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
نسب
- نسب - ينسب وينسب ، نسبا ونسبة
1- نسبه : ذكر نسبه ووصفه. 2- نسبه : سأله أن ينتسب. 3- نسبه الى فلان : عزاه إليه.
المعجم: الرائد
-
نسب
- ن س ب: النَّسَبُ واحد الأنساب و النُّسْبَةُ بكسر النون وضمها مثله ورجل نَسَّابَةٌ أي عالم بالأنساب والهاء للمُبالغة في المدح وفُلان يُنَاسِبُ فلانا فهو نَسِيبُهُ أي قريبه وبينهما مُنَاسَبَةٌ أي مُشاركة و نَسَبْتُ الرجل ذكرت نَسَبه وبابه نصر و نِسْبَةً أيضا بالكسر و انْتَسَبَ إليك أي ادَّعى أنه نسيبك
المعجم: مختار الصحاح
-
النِّسْبَةُ
- النِّسْبَةُ : الصِّلَةُ أَو القرابة.
و النِّسْبَةُ (في الرياضة) : نتيجةُ مقارنة إحدى كميتين من نوع واحد بالأُخرى.
و النِّسْبَةُ المقدارُ المنسوب .
ويقال: يضاف هذا إلى هذا بنسبة كذا: بمقدار كذا.
ويقال: بالنسبة إلى كذا: بالنَّظر والإِضافة إِليه.
و(النسبةَ المئويَّة) : مقدارُ الشيء منسوبًا إِلى مائة. والجمع : نِسَبٌ.
المعجم: المعجم الوسيط
-
نَسَبَ
- نَسَبَ الشَّاعرُ بفلانة نَسَبَ ِ نَسيبًا، ومَنْسِبًا: عرَّض بهواها وحُبِّها.
و نَسَبَ الشيءَ نَسَبًا، ونِسْبَة: وصفَه وذكر نسبَه.
و نَسَبَ فلانًا: سأَله أَن.
ينتسب.
و نَسَبَ الشيءَ إلى فلانٍ: عَزَاهُ إِليه.
المعجم: المعجم الوسيط
-
نَسَبَ
- [ن س ب]. (فعل: ثلاثي متعد بحرف). نَسَبْتُ، أَنْسُبُ، اُنْسُبْ، مصدر نَسَبٌ، نِسْبَةٌ.
1. :-نَسَبَ رِجَالَ القَبِيلَةِ :- : وَصَفَهُمْ وَذَكَرَ نَسَبَهُمْ.
2. :-نَسَبَهُ إِلَى رَئِيسِ القَبِيلَةِ :- : عَزَاهُ إِلَيْهِ. :-يَنْسُبُ كُلَّ الْمَكَارِمِ وَالانْتِصَارَاتِ إِلَى نَفْسِهِ :- :-نَسَبَ إِلَيْهِ كَلاَماً لَمْ يَكُنْ صَادِراً عَنْهُ :- :-لَوْ نُسِبَ الفَضْلُ الأَكْبَرُ فِي الْمَدَنِيَّةِ الْحَدِيثَةِ لَكَانَ أَكْثَرُهُ يَرْجِعُ إِلَى الْمَرْأَةِ. (أ. أمين).
المعجم: الغني
-
اِنْتَسَبَ
- [ن س ب]. (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف). اِنْتَسَبْتُ، أَنْتَسِبُ، اِنْتَسِبْ. مصدر اِنْتِسابٌ.
1. :-يَنْتَسِبُ إلى أُسْرَةٍ شَريفَةٍ :- : يَرْجِعُ نَسَبُهُ... :-اِنْتَسَبَ إلى قَوْمٍ لَيْسَ مِنْهُمْ.
2. :-اِنْتَسَبَ الرَّجُلُ إلى الجَمْعِيَّةِ :- : اِنْتَمَى. :-يَنْتَسِبُ إلى حِزْبٍ سِياسِيٍّ.
3. :-اِنْتَسَبَ إلى جامِعَةِ... :- : اِنْضَمَّ.
المعجم: الغني
-
استنسبَ
- استنسبَ يستنسب ، استنسابًا ، فهو مُسْتنسِب ، والمفعول مُسْتنسَب :-
• استنسب الشَّيءَ وجده مناسبًا ملائمًا :-استنسب الإقامةَ في هذا الحيّ.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
مَنسوب
- مَنسوب :-
جمع منسوبون ومناسيبُ (لغير العاقل):
1 - اسم مفعول من نسَبَ ونسَبَ بـ.
2 - مُعدَّل، مستوى :-تابع منسوب الفيضان، - منسوب البحر/ النهر: المستوى الذي يصل إليه في ارتفاعه، - خفّ منسوب المياه.
3 - (النحو والصرف) اسم يُزاد في آخره ياء مُشدَّدة مكسور ما قبلها تدلّ على نسبته إلى الاسم المجرّد منها :-مِصْرِيّ، - لُبْنانِيّ.
• علامة المنسوب: علامة سهميَّة لتعيين الارتفاع يضعها مسَّاحو الأراضي على جسم قرطاسيّ لموضع أو ارتفاع محدَّد مسبقا حيث تستخدم هذه العلامة كنقطة مرجع في أعمال المساحة.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
نِسْبيَّة
- نِسْبيَّة :-
1 - اسم مؤنَّث منسوب إلى نِسْبَة.
2 - مصدر صناعيّ من نِسْبَة.
3 - (الفلسفة والتصوُّف) مذهب يقول بأنّ المعرفة نسبيَّة غير مُطلقة.
• مبدأ النِّسبيَّة: (الطبيعة والفيزياء) القول بتكافؤ صيغ القوانين الفيزيقيَّة كيفما اختلفت حركات الراصدين لها أو كيفما اختلفت حركات المراجع التي تسند تلك القوانين إليها.
• النَّظريَّة النِّسبيَّة: (الطبيعة والفيزياء) النَّظريّة التي يتوصَّل فيها، على أساس مبدأ النِّسبيّة، إلى معرفة ما تقضي إليه من نتائج.
• رطوبة نسبيَّة: معدل كمِّيَّة الماء المتبخِّر في الهواء إلى الكمِّيَّة الأعْلى التي يمكن للهواء أن يحملها في الدرجة ذاتها ويعبَّر عنها بنسبة.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
نسَبَ
- نسَبَ بـ ينسِب ، نَسِيبًا ، فهو ناسب ، والمفعول مَنْسوبٌ به :-
• نسَب الشَّاعرُ بمحبوبته وصف محاسنَها وتغزَّل بها :-أجاد النَّسِيبَ في شعره.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
تحليل النسب
- طريقة تحليل تستخدم في اّتخاذ قرارات الائتمان والاستثمار. وهي تستعمل علاقة أرقام الميزانية العمومية لتشركة لتحديد القيم وتقدير المخاطر وتقارن تلك النسب تلك السائدة في فترات سابقة كما تقارن بنسب الشركات الأخرى للكشف عن الاتّجاهات والتعرّف على التجاوزات. ومن هذه النسب: (أ) نسبة صافي رأس المال العامل إلى المبيعات NWC/sales ratio وهي مقياس لسيولة الشركة و(ب) نسبة الدين الإجمالي total debt ratio التي تحسب بتقسيم مجموع الخصوم على مجموع الأصول. وهي مقياس لملاءة الشركة، و(ج) نسبة الديون إلى حقوق المساهمين، و(د) هامش الربح profit margin وهي مقياس للربحية يحسب بقسمة الربح الإجمالي على المبيعات، و(هـ) times-interest earned ratio وهي مقياس للربحية ويمثّل نسبة الربح إلى مجموع الأصول ويحسب بقسمة الدخل الصافي على استثمار الأصول، و(ز) عائد رأس المال return on equity وهو مقياس للربحية ويتمثّل في نسبة الأرباح إلى حقوق المساهمين ، وتعني بالانجليزية: ratio analysis
المعجم: مالية
-
مَنْسُوبٌ
- [ن س ب]. (مفعول من نَسَبَ).
1. :-مَكِّيٌّ، أَيْ مَنْسُوبٌ إِلَى مَكَّةَ :- : أَيْ أَصْلُهُ مُرْتَبِطٌ بِمَكَّةَ.
2. :-شِعْرٌ مَنْسُوبٌ إِلَى حَمّادٍ :- : أَيْ يُنْسَبُ إِلَيْهِ.
3. :-مَنْسُوبُ البَحْرِ :- : مُسْتَوَاهُ، مُعَدَّلُهُ. :-اِرْتَفَعَتِ الْمِيَاهُ فَوْقَ مَنْسُوبِهَا.
4. :-رَجُلٌ مَنْسُوبٌ :-: صَرِيحُ النَّسَبِ.
المعجم: الغني
-
نَسَبٌ
- جمع: أَنْسَابٌ. [ن س ب]. (مصدر نَسَبَ).
1. :-هُوَ مِنْ أَهْلِ النَّسَبِ وَالْحَسَبِ :- : أَيْ مِنْ أُرُومَةٍ لاَ غُبَارَ عَلَيْهَا. :-نَسَبٌ أَصِيلٌ.
2. :-شَجَرَةُ النَّسَبِ :- : شَجَرَةُ تَتَابُعِ النَّسْلِ فِي أُسْرَةٍ.
3. :-عُلَمَاءُ الأَنْسَابِ :- : الْمُهْتَمُّونَ بِقَرَابَةِ النَّسَبِ وَتَتَابُعِ الأَنْسَابِ فِي الأُسْرَةِ أَوِ القَبِيلَةِ الوَاحِدَةِ.
4. :-النَّسَبُ فِي الصَّرْفِ :- : إِلْحَاقُ يَاءٍ مُشَدَّدَةٍ فِي آخِرِ الاسْمِ الْمُرَادِ النِّسْبَةُ إِلَيْهِ. :-مَغْرِبٌ :- : :-مَغْرِبِيٌّ. :-عَرَبٌ :- : :-عَرَبِيٌّ.
المعجم: الغني