وصف و معنى و تعريف كلمة وبإطاحتي:


وبإطاحتي: كلمة تتكون من ثمن أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على واو (و) و باء (ب) و ألف همزة (إ) و طاء (ط) و ألف (ا) و حاء (ح) و تاء (ت) و ياء (ي) .




معنى و شرح وبإطاحتي في معاجم اللغة العربية:



وبإطاحتي

جذر [وبإطاحتي]

  1. طًحاة : (اسم)
    • طًحاة : جمع طَّاحي
  2. اِنطَحَّ : (فعل)
    • انْطَحَّ : انْبَسَط
  3. طَحا : (اسم)
    • الطَّحَا : المنبسطُ من الأَرض
  4. طاحَ : (فعل)
    • طاحَ / طاحَ في يَطُوح ، طُحْ ، طَوْحًا و طَيْحًا ، فهو طائِح ، والمفعول مَطُوحٌ فيه
    • طَاحَ عَقْلُهُ : فَقَدَ عَقْلَهُ، اِضْطَرَبَ
    • طَاحَ دِرْهَمٌ مِنْ يَدِهِ : سَقَطَ
    • طَاحَ السَّهْمُ : ضَلَّ الهَدَفَ
    • طَاحَ فِي أَزِقَّةِ الْمَدِينَةِ القَدِيمَةِ : تَاهَ
    • طَاحَ بِهِ فَرَسُهُ : مَضَى بِهِ بِسُرْعَةِ السَّهْمِ
    • طَاحَتِ الْحُكُومَةُ : أُقِيلَتْ، سَقَطَتْ
    • مُزْحةٌ طاح بها لساني: زلّ بها
    • طاح الغوَّاصُ في قاع المحيط: غرِق وهلك
    • طاحَ الشيءُ من يده: سَقَطَ


  5. طحا : (فعل)
    • طحا / طحا بـ يطحو ، اطْحُ ، طَحْوًا ، فهو طاحٍ ، والمفعول مطحوّ
    • طحا اللهُ الأرضَ :مدَّها وبسطها
    • طحا بالكرة: رمَى بها
    • طحا بك الهوى/ طحا بك الهمّ: ذهب بك إلى حيثُ لا ترغب
    • طَحَا طَحَا طَحْوًا: بَعُد
    • طَحَا: طوَّح في كل ناحية
  6. مَطَاح : (اسم)
    • مَطَاح : جمع مَطاوِح
  7. مَطاح : (اسم)
    • الجمع : مَطاوحُ
    • المَطَاحُ : اسمُ مكانٍ من طاحَ
    • المَطَاحُ :المسلَكُ الوَعْرُ المُهْلِكُ
  8. مُطَاح : (اسم)
    • مُطَاح : اسم المفعول من أَطاحَ
  9. تَطَحَّى : (فعل)
    • تَطَحَّى : طَحَّى
  10. طَحَّى : (فعل)


    • طَحَّى : انبسط وامتدَّ
    • طَحَّى:انبطحَ
    • طَحَّى :لَزِق بالأَرض ونحوها
  11. إِطاحة : (اسم)
    • إطاحة : مصدر أَطاحَ
  12. طَحْو : (اسم)
    • طَحْو : مصدر طحا
  13. طَحَّ : (فعل)
    • طَحَّ طَحًّا
    • طَحَّهُ : دلَكَهُ بعقِبه
  14. طَحّان : (اسم)
    • الطَّحَّانُ : صَانِعُ، وَبَائِعُ الطَّحِينِ
    • الطَّحَّانُ : الذي يعمل في الطَّاحونة
    • مالبا طحان: خوليو سيزار دي ملو آسوسا Júlio César de Mello e Souza (1895 - 1974 م) رياضي وكاتب، من أهل البرازيل. كتب أغلب كتاباته باسم مستعار هو مالبا طحان.
    • (الحيوان) نوع من السَّمك، ظهره رماديّ، وبطنه فضِّيّ يبلغ طوله 50سم، يتغذَّى على النباتات المائيّة وعلى الحشرات ويرقاتها
  15. طَوَاحٍ : (اسم)
    • طَوَاحٍ : جمع طاحِيَةُ
  16. طُحّان : (اسم)


    • طُحّان : جمع طاحِن
  17. طاحٍ : (اسم)
    • طاحٍ : فاعل من طحا
  18. طاحي : (اسم)
    • طاحي : فاعل من طحا
  19. طوَاحٍ : (اسم)
    • طوَاحٍ : جمع طَّاحي
  20. طواحِينُ : (اسم)
    • طواحِينُ : جمع طاحونة
  21. طواحِينُ : (اسم)
    • طواحِينُ : جمع طاحون
  22. مَطَحَ : (فعل)


    • مَطَحَهُ مَطْحاً
    • مَطَحَهُ : ضَرَبَهُ بيده
  23. مَطْح : (اسم)
    • مَطْح : مصدر مَطَحَ
  24. مُطَحّية : (اسم)
    • المُطَحِّيَةُ : البقلَةُ ونحوُها النابتةُ على وجه الأرض قد افترشتْها
  25. مطحوّ : (اسم)
    • مطحوّ : اسم المفعول من طحا
,
  1. طحا (المعجم لسان العرب)
    • "طَحَاه طَحْواً وطُحُوّاً: بسطه.
      وطَحَى الشيء يَطْحِيه طَحْياً: بَسَطَه أَيضاً.
      الأَزهري: الطَّحْو كالدَّحْو، وهو البَسْطُ، وفيه لغتان طَحَا يَطْحُو وطَحَى يَطْحَى.
      والطَّاحِي: المُنْبَسِطُ.
      وفي التنزيل العزيز: والأرضِ وما طَحاها؛ قال الفراء: طَحاها ودَحاها واحدٌ، قال شمر: معناه ومَنْ دَحاها فأَبدَل الطاءَ من الدَّالِ، قال: ودَحاها وسَّعَها.
      وطَحَوْته مثلُ دَحَوْته أَي بَسَطْته.
      قال ابن سيده: وأَما قِراءَة الكِسائي طَحِيَها بالإمالَة، وإن كانت من ذَواتِ الواوِ، فإنما جاز ذلك لأَنّها جاءتْ مع ما يجوز أَن يُمال، وهو يَغْشاها وبَناها، على أَنهم قد، قالوا مِظَلَّة مَطْحِيَّة، فلولا أن الكسائي أَمال تَلاها من قوله تعالى: والقَمَرِ إذا تَلاها، لقُلْنا إنه حمله على قولهم مِظَلَّة مَطْحِيَّة ومَِظلَّة مَطْحُوَّة: عظيمة.
      ابن سيده: ومِظَلَّة طاحِيةٌ وَمِطْحِيَّةٌ عَظيمةٌ، وقد طَحاها طحْواً وطَحْياً.
      أبو زيد: يقال للبيت العظيم: مِظَلَّةٌ مَطْحُوَّةٌ ومَطْحِيَّة وطاحية، وهو الضخْمُ.
      وضَربَه ضرْباً طَحَا منه أَي امْتَدَّ.
      وطَحَا به قَلْبَهُ وهَمُّه يَطْحَى طَحْواً: ذهب به في مذهبٍ بعيدٍ، مأْخوذٌ من ذلك.
      وطَحَا بك قَلْبُكَ يَطْحى طَحياً: ذهب.
      قال: وأَقبَل التَّيْسُ في طَحْيائه أَي هِبَابِه.
      وطَحَا يَطْحُو طُحُوّاً: بعُدَ؛ عن ابن دُريدٍ.
      والقومُ يَطْحَى بعضُهم بعضاً أَي يَدفَع.
      ويقال: ما أَدْرِي أَينَ طَحَا، من طَحَا الرجلُ إذا ذهب في الأرضِ.
      والطَّحا مقصورٌ: المُنْبَسِطُ من الأرض.
      والطَّحْيُ من الناسِ: الرُّذالُ.
      والمُدوِّمَةُ الطَّواحي: هي النُّسورُ تَسْتديرُ حولَ القَـتْلى.
      ابن شميل: المُطَحِّي اللازِقُ بالأرض.
      رأيته مُطَحِّياً أَي مُنْبَطِحاً.
      والبَقْلة المُطَحِّية: النابتَةُ على وجه الأَرضِ قد افْتَرَشَـتْها.
      وقال الأصمعي فيما رَوى عنه أبو عبيد: إذا ضرَبَه حتى يمتدّ من الضَّرْبَةِ على الأَرضِ قيل طَحَا منها؛

      وأَنشد لصَخْر الغَيّ: وخَفِّضْ عَليكَ القَولَ، واعْلَم بأَنَّني منَ الأَنَسِ الطَّاحِي عليكَ العَرَمْرَمِ وضَرَبَه ضرْبةً طَحا منها أَي امْتَدَّ؛

      وقال: له عَسْكَرٌ طاحِي الضِّفَافِ عَرَمْرَم ومنه قيل طَحا به قلْبُه أَي ذهب به في كلِّ مَذْهَبٍ؛ قال عَلْقَمة بنُ عَبدَة: طَحا بكَ قلبٌ، في الحِسانِ طَرُوبُ،بُعَيْدَ الشَّبابِ، عَصْرَ حانَ مَشيب؟

      ‏قال الفراء: شَرِبَ حتى طَحَّى، يريدُ مَدَّ رجليه؛ قال: وطَحَّى البعيرُ إلى الأَرض إِمّا خِلاءً وإمّا هُزالاً أَي لَزِقَ بها.
      وقد طَحَّى الرجلُ إلى الأَرض إذا ما دَعَوْه في نَصْرٍ أَو معروفٍ فلمْ يأْتِهِم، كلُّ ذلك بالتشديد؛ قال الأصمعي: كأَنه رَدَّ قوله بالتخفيف (* قوله «قال الأصمعي كأنه رد قوله بالتخفيف» هكذا في الأصل وعبارة التهذيب، قلت كأنه يعني الفراء عارض بهذا الكلام ما، قال الأصمعي في طحا بالتخفيف.) والطاحي: الجمع العظيمُ.
      والطائحُ: الهالكُ، وطَحا إذا مَدَّض الشيءَ،وطَحا إذا هَلَكَ.
      وطَحَوْته إذا بَطَحْته وصَرَعْته فطَحَّى: انْبَطَح انبطاحاً.
      والطاحي: المُمْتَدُّ.
      وطحَـيْتُ أَي اضْطَجَعت.
      وفَرَسٌ طاحٍ أَي مُشْرِفٌ.
      وقال بعضُ العرب في يمينٍ له: لا والقمرِ الطاحي أَي المُرْتَفِعِ.
      والطُّحَيُّ: موضعٌ؛ قال مُلَيْح: فأَضْحَى بأَجْزاعِ الطُّحَيِّ، كأَنه فَكِيكُ أُسارَى فُُكَّ عنه السلاسِلُ وطاحيةُ: أَبو بَطْنٍ من الأزْدِ، من ذلك.
      "
  2. طوح (المعجم لسان العرب)


    • "طاحَ يَطُوحُ ويَطِيحُ طَوْحاً: أَشرف على الهلاك، وقيل: هلك وسقط أَو ذهب، وكذلك إِذا تاه في الأَرض.
      والطائح: الهالك المُشْرِفُ على الهلاك؛ وكل شيء ذَهَبَ وفَنيَ: فقد طاحَ يَطِيحُ طَوْحاً وطَيْحاً، لغتان.
      وطَوَّحَه هو وطَوَّحَ به: تَوَّهَه وذهب به ههنا وههنا، فَتَطوَّح في البلاد إِذا رَمَى بنفسه ههنا وههنا، أَو حَمَلهُ على ركوب مفازة يُخافُ فيها هلاكُه؛ قال أَبو النجم: يُطَوِّحُ الهادي به تَطْوِيحا والطَّيْحُ: الهلاك.
      والمُطَوَّحُ: الذي طُوِّحَ به في الأَرض أَي ذُهِبَ به.
      وطَوَّحَه: بعث به إِلى أَرض لا يرجع منها؛

      قال: ولكنَّ البُعُوث جَرَتْ علينا،فَصِرْنا بين تَطْوِيحٍ وغُرْمِ وتَطَوَّحَ إِذا ذهب وجاء في الهواء؛ قال ذو الرمة يصف رجلاً على البعير، في النوم يتطوَّح أَي يجيء ويذهب في الهواء: ونَشْوانَ من كأْسِ النُّعاسِ كأَنه،بحَبْلَينِ في مَشْطونَةٍ، يَتَطَوَّح؟

      ‏قال سيبويه في طاحَ يَطِيحُ: إِنه فَعِل يَفْعِل لأَن فَعَل يَفْعِلُ لا يكون في بنات الواو، كراهية الالتباس ببنات الياء، كما أَن فَعَلَ يَفْعُل لا يكون في بنات الياء، كراهية الالتباس ببنات الواو أَيضاً، فلما كان ذلك عَدَماً البَتَّةَ، ووجدوا فَعِل يَفْعِلُ وفي الصحيح كَحَسِبَ يَحْسِبُ وأَخواتها، وفي المعتل كَوَلي يَلي وأَخواته حملوا طاح يَطِيحُ على ذلك، وله نظائر كتاه يَتِيه وماهَ يَمِيهُ، وهذا كله فيمن لم يقل إِلاَّ طَوَّحه وتَوَّهَه، وماهَتِ الرَّكِيَّة مَوْهاً، وأَما مَن، قال طَيَّحَه وتَيَّهه وماهَتِ الرَّكِيَّةُ مَيْهاً فقد كُفِينا القولَ في لغته،لأَن طاحَ يَطِيحُ وأَخواته على هذه اللغة من بنات الياء، كبَاع يَبيعُ ونحوها.
      وطَوَّحَ بثوبه: رمى به في مَهْلَكة؛ وطَيَّح به مثله؛ الفراء: يقال طَيَّحْتُه وطَوَّحْتُه وتَضَوَّعَ رِيحُه وتَضَيَّع، والمَياثِقُ والمواثِقُ.
      وطاحَ به فرسُه إِذا مضى يَطِيحُ طَيْحاً وذلك كذهاب السهم بسرعة.
      ويقال: أَين طُيِّحَ بك؟ أَي أَين ذُهب بك؟، قال الجَعْدي يذكر فرساً: يَطِيحُ بالفارِس المُدَجَّج، ذي الْقَوْنَسِ، حتى يَغِيبَ في القَتَمِ القَتَمُ: الغُبار.
      أَبو سعيد: أَصابت الناسَ طَيْحةٌ أَي أُمورٌ فَرَّقت بينهم، وكان ذلك في زمن الطَّيْحةِ.
      ابن الأَعرابي: أَطاحَ مالَه وطَوَّحه أَي أَهلكه.
      وطَوَّحَ بالشيء: أَلقاه في الهواء.
      وفي حديث أَبي هريرة في يوم اليَرْمُوك: فما رُؤِيَ مَوْطِنٌ أَكثرُ قِحْفاً ساقطاً وكفّاً طائحةً أَي طائرة من مِعْصَمها.
      وطوَّحَ نفسَه: تَوَّهها.
      وتَطاوَح: تَرامَى.
      وطاوَحه: راماه؛

      قال: فأَمَّا واحدٌ فكفَاكَ مِنِّي،فمَنْ لِيَدٍ تُطاوِحُها أَيادي؟ تُطاوِحُها أَي ترامي بها.
      والأَيادي: جمع أَيْدٍ التي هي جمع يَدٍ أَي أَكفيك واحداً فإِذا كثرت الأَيادِي فلا طاقة لي بها.
      وتَطاوحت بهم النَّوَى أَي ترامت.
      والمَطاوِحُ: المَقاذِفُ.
      وطَوَّحَتْه الطَّوائِح: قَذَفَتْه القَواذِفُ.
      ولا يقال المُطَوِّحاتُ، وهو من النَّوادر كقوله تعالى: وأَرسلنا الرياحَ لَواقِحَ؛ على أَحد التأْويلين.
      وطَوَّح الشيءَ وطَيَّحه: ضيَّعه.
      "




ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: