وبإلقاء: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ همزة (ء) و تحتوي على واو (و) و باء (ب) و ألف همزة (إ) و لام (ل) و قاف (ق) و ألف (ا) و همزة (ء) .
سَيُحاسَبُ كُلُّ امْرىءٍ على عَمَلِهِ يَوْمَ التَّلاقِي : يَوْمَ القِيامَةِ
يوم التَّلاقي: يوم القيامة؛ لتلاقي الخَلْق فيه، وقيل يوم يلتقي أهل الأرض والسَّماء، أو يوم يلتقي الخلق بالخالق، أو يوم يلتقي الظَّالم والمظلوم، أو يوم يلتقي الأوَّلون والآخرون، أو يوم يلتقي الإنسان بعمله
ل ق ي: لَقِيَهُ لِقَاءً بالكسر والمد و لُقًى بالضم والقصر و لُقْياً بالضم والتشديد و لُقْيَاناً و لُقْيَانَةً واحدة بالضم فيهما و لَقْيَةً واحدة بالفتح و لِقَاءَةً واحدة بالكسر والمد ولا تقل لَقَاة فإنها مُوَّلدة وليست من كلام العرب و ألْقَاهُ طرحه تقول ألقِهِ من يدك وألْقِ به من يدك و ألْقَى إليه المودة وبالمودة و الْتَقَوْا و تَلاَقَوْا بمعنى و اسْتَلْقَى على قفاه و تَلَقَّاهُ أي استقبله وقوله تعالى {إذ تلَقَّوْنه بألسنتكم} أي يأخذ بعض عن بعض وجلس تِلْقَاءَهُ أي حذاءه و التِّلْقَاءُ أيضا مصدر مثل الّلِّقَاءُ و اللَّقَى بالفتح الشيء المُلْقَى لهوانه و اللَّقْوةُ داء في الوجه يُقال منه لُقِيَ الرجل بالضم فهو مَلْقُوّ
مُلْتَقًى(المعجم اللغة العربية المعاصر)
مُلْتَقًى :- جمع مُلتقَيات: 1 - اسم مفعول من التقى/ التقى بـ. 2 - اسم مكان من التقى/ التقى بـ: مكان اللّقاء والمقابلة :-هذا المقهى ملتقى الفنّانين، - ملتقى الأحِبّة، - *سألتك يا صخرة الملتقى*:- • ملتقى الطرق: مكان تقاطعها، - ملتقى النهرين: مكان يجتمع فيه النهران. 3 - اسم زمان من التقى/ التقى بـ: وقت اللّقاء والمقابلة :-ملتقى الأحِبّة قبل الغروب، - الملتقى الساعة الواحدة:- • إلى الملتقى: إلى اللقاء المقبل. 4 - اجتماع أو ندوة للبحث والمشاورة في أمرٍ معيَّن :-ملتقى حول شعراء المهجر.
استلقى على يستلقي ، اسْتَلْقِ ، استلقاءً ، فهو مُسْتَلْقٍ ، والمفعول مُسْتَلْقًى عليه :- • استلقى الشَّخْصُ على الأرض تمدَّد، نام على ظهره :-استلقى تحت ظلّ شجرة، - استلقى على ظهره/ فراشِه، - استلقى متكاسِلاً على المقعد.
الألقِيَّةُ : ما أُلْقِيَ من الأحاجيَ والألغاز. ويقال: أْلقت عليه ألقِيَّةً، وألقَيْتُ إليه ألقِيَّةً: كلمةَ مُعَاياةٍ ليستخرجها. و الألقِيَّةُ النَّازلة من نوازل الدهر. والجمع : الألاقِيُّ. يقال: لقيت منه الألاقِيّ.
تَلاقٍ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
تَلاقٍ :- مصدر تلاقى. • يوم التَّلاقي: يوم القيامة؛ لتلاقي الخَلْق فيه، وقيل يوم يلتقي أهل الأرض والسَّماء، أو يوم يلتقي الخلق بالخالق، أو يوم يلتقي الظَّالم والمظلوم، أو يوم يلتقي الأوَّلون والآخرون، أو يوم يلتقي الإنسان بعمله :- {يُلْقِي الرُّوحَ مِنْ أَمْرِهِ عَلَى مَنْ يَشَاءُ مِنْ عِبَادِهِ لِيُنْذِرَ يَوْمَ التَّلاَقِ} .
لِقاء(المعجم اللغة العربية المعاصر)
لِقاء :- جمع لقاءات (لغير المصدر): 1 - مصدر لاقى ولقِيَ • إلى اللِّقاء: مع السلامة أو حتى نلتقي، - حرارة اللِّقاء: مشاعر الودّ الحار، - لِقاء الله/ لِقاء الآخرة: البعث. 2 - اجتماع، ملتقى :-لِقاء أمنيّ موسّع، - لِقاء الأجيال، - لِقاء علميّ، - {فَلاَ تَكُنْ فِي مِرْيَةٍ مِنْ لِقَائِهِ}: مقابلته واستقباله. 3 - حوار وحديث :-لِقاء صحفيّ، - لِقاءات إذاعيّة. 4 - مقابِل :-شكرًا لكم لِقاء ما تعلَّمت منكم.
الْتَقَيَا(المعجم المعجم الوسيط)
الْتَقَيَا : استقبل كلٌّ منهما صَاحبَه. يقال: التقى الجمعان، والتقى الجيشان، والتقى الرَّجُلان. و الْتَقَيَا الشيئان: اجتمعا. و الْتَقَيَا تحاذيا. وفي التنزيل العزيز: الرحمن آية 19مَرَجَ البَحْرَيْنِ يَلْتَقِيَانِ بَينَهُمَا بَرْزَخٌ لاَ يَبْغِيَانِ) ) . ويقال: التقى الشيءَ: لقِيَهُ.
تِلْقاء :- 1 - مصدر لقِيَ. 2 - مكان أو جهة اللِّقاء والمقابلة :- {وَلَمَّا تَوَجَّهَ تِلْقَاءَ مَدْيَنَ} :- • جلَسَ تِلْقاءَه: حذاءَه/ تجاهه/ أمامه. 3 - قِبَل أو جانب :- {مَا يَكُونُ لِي أَنْ أُبَدِّلَهُ مِنْ تِلْقَاءِ نَفْسِي} :- • فعل هذا الأمر من تِلْقاء نفسه: باختياره ودون إكراه.
تلقائيَّة(المعجم اللغة العربية المعاصر)
تلقائيَّة :- 1 - اسم مؤنَّث منسوب إلى تِلْقاء: :-حركة تلقائيّة. 2 - مصدر صناعيّ من تِلْقاء: ارتجاليّة :-فعل هذا الأمر بتلقائيّة شديدة: بارتجال ومباشرة ودون تخطيط:- • تكلَّم بتلقائيّة. 3 - (طب) عمل عضليّ لا إراديّ كنبض القلب، عمل انعكاسيّ لعضو من أعضاء الجسم.
إِلتَقَى(المعجم الرائد)
إلتقى - التقاء 1- إلتقى الرجلان : استقبل كل منه ما الآخر. 2- إلتقى الشيئان : اجتمعا. 3- إلتقى الشيء : صادفه ورآه.
تَلَقَّى(المعجم الرائد)
تلقى - تلقيا 1- تلقى الشيء : صادفه، استقبله. 2- تلقاه : استقبله. 3- تلقى الشيء منه : أخذه منه ، فهمه «تلقى منه العلم». 4- تلقت المرأة : حبلت.
لَقية(المعجم الرائد)
لقية 1- مصدر لقي. 2- المرة من لقي، جمع : لقى : «لقيتهلقية واحدة ولقى كثيرة».
اللَّقِيُّ(المعجم المعجم الوسيط)
اللَّقِيُّ : المُلْتَقَى. وهما لَقِيَّانِ: يَلْقَى أَحدُهما صاحبَه. وهو شَقِيٌّ لَقِيٌّ: لا يزال يَلقَى شرًّا.
المُلَقَّى(المعجم المعجم الوسيط)
المُلَقَّىالمُلَقَّى رجل مُلَقًّى: مُمْتَحَنٌ لا يزال يَلقاه مكروهٌ. ويقال: :- الشجاعُ مُوَقَّى والجبان مُلَقَّى