وباذختاي: كلمة تتكون من ثمن أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على واو (و) و باء (ب) و ألف (ا) و ذال (ذ) و خاء (خ) و تاء (ت) و ألف (ا) و ياء (ي) .
"الذِّيخُ: الذكرُ من الضّباع الكثير الشعر، والجمع أَذْياخ وذُيوخٌ وذِيَخَةٌ، والأُنثىِ ذِيخة؛ والجمع ذِيخات ولا يُكَسَّر؛ قال جرير: مثل الضبِّاعِ يَسُفْنَ ذِيخاً ذائخا وفي حديث القيامة: وينظر الخليل، عليه السلام، إِلى أَبيه فإِذا هو بذيِخٍ مُتَلَطِّخٍ؛ الذِّيخُ ذَكَرُ الضِباعِ، وأَراد بالتَّلَطُّخ التَّلَطُّخَ برجيعه أَو بالطين، كما، قال في الحديث الآخر: بِذيِخٍ أَمْدَرَ أَي متلطخٍ بالمَدَرِ. وفي حديث خُزَيمة: والذِّيخ مُحْرَ نْجِماً أَي أَن السَّنَة تركت ذكر الضباع مجتمعاً مُتَقَبِّضاً من شدّة الجَدْب. والذِّيخُ: قِنْوُ النخلة، حكاه كراع في الذال المعجمة وجمعه ذِيَخَةٌ، وقد تقدّم في الدال. ويقال: ذَيَّخَتِ النخلةُ إِذا لم تقبل الإِبارَ ولم تَعْقِدْ شيئاً. وذَيَّخَه تَذْييخاً: ذلله، حكاها أَبو عبيد وحده، والصواب الدال. وكان شمر يقول: دَيَّخْته ذللته، بالدال، من داخَ إِذا ذل. والذِّيخُ: الكِبْرِ. وفي حديث علي، رضوان الله عليه: كان الأَشْعَث ذا ذِيخٍ، حكاه الهروي في الغريبين. ويقال: في فلان ذِيخٌ أَي كِبْرٌ. والمَذْيَخَةُ: الذِّئابُ. بلسان خَوْلانَ. "
ذِيخُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ ذِيخُ: الذِّئْبُ الجَرِيءُ، والفَرَسُ الحِصانُ، والكِبْرُ، وكَوْكَبٌ أَحْمَرُ، والقِنْوُ، وذَكَرُ الضِّباعِ الكثيرُ الشَّعَرِ، والأُنْثَى: ذِيْخَةٌ، الجمع: ذُيوخٌ وأذْياخٌ وذِيَخَةٌ. ـ ذَيَّخَ: ذَلَّلَ، ـ ذَيَّخَتِ النَّخْلَةُ: لم تَقْبَلِ الإِبَّارَ. ـ مَذْيَخَةُ: الذِّئابُ. ـ أذاخَ بالمكانِ: أطافَ به، ودارَ.
الذِّيخُ(المعجم المعجم الوسيط)
الذِّيخُ : ذكر الضِّباع الكثير الشَّعْر. والجمع : أذْياخٌ، وذُيُوخٌ، وذِيَخةٌ. وهي ذِيخَةٌ. والجمع : ذِيخات. (لا تكسّر) . و الذِّيخُ الذئب الجريء. و الذِّيخُ الفرَسُ الحِصان. و الذِّيخُ قِنْوُ النَّخلة. و الذِّيخُ الكِبْرُ.
المَذْيَخَة(المعجم المعجم الوسيط)
المَذْيَخَة : الذِّئاب.
ذَيَّخَتِ(المعجم المعجم الوسيط)
ذَيَّخَتِ النَّخلَةُ: لم تقبل الإبارَ، ولم تعقد شيئًا.
أذَاخَ(المعجم المعجم الوسيط)
أذَاخَ بالمكان: أَطاف به ودَارَ.
مذخ(المعجم لسان العرب)
"المَذْخُ، بسكون الذال: عسل يظهر في جُلّنار المَظّ وهو رمَّان البرّ؛ عن أَبي حنيفة، ويكثر حتى يَتَمَذَّخه الناس. وتمذَّخه الناس: امتصُّوه، عنه أَيضاً؛ قال الدينوري: يمتص الإِنسان حتى يمتلئ وَتجْرِسه النَّحل. وتمذَّخَت الناقةُ في مشيها: تقاعست كتمدَّخت (* قوله «كتمدخت» هو بالدال والخاء في نسخة المؤلف، وهو الذي يؤخذ من المادة فوقه. وقال في شرح القاموس كتمذحت، بالحاء المهملة). "