وبالأتياس: كلمة تتكون من تسع أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ سين (س) و تحتوي على واو (و) و باء (ب) و ألف (ا) و لام (ل) و ألف همزة (أ) و تاء (ت) و ياء (ي) و ألف (ا) و سين (س) .
الجمع : تُيوسٌ ، و أَتْياس ، و أَتْيُسٌ و تِيَسَةٌ
التَّيْسُ : الذكر من المَعْزِ والظِّباء والوعول إِذا أَتى عليه حَوْلٌ
لِحْيَةُ التَّيس: بُقلٌ تُطبَخ جذوره اللَّحمية
تَيْسٌ في سَفينَةٍ : الغَبِيُّ الجاهِلُ
تيَّسَ: (فعل)
تيَّسَيُتيِّس ، تتييسًا ، فهو مُتيِّس
تيَّست العنزُ :صار كالتيس، وهو مثل يُضرب للذليل يتعزَّز
تيَّسَ فلانٌ: صار كالتّيْس لا يُحسن التصرف في الأمور
تَيَّسَ فرسَه: راضه وذلـَّله
تَيَّسَ فلاناً عن كذا: ردَّه عنه وأَبطَلَ قولهَ
تَيَس: (اسم)
تَيَس : مصدر تاسَ
تَيسَ: (فعل)
تَيسَتَيَسًا
تَيسَتِ العَنْزُ : صار قرناها كقرني الوَعِل في طولهما
فهي تَيْساءُ
أَتْياس: (اسم)
أَتْياس : جمع تَيس
تَأَيَّس: (فعل)
تَأَيَّس : مطاوع أَيَّسَه
تَأَيَّس: لانَ وتصاغر
تايَسَ: (فعل)
تايَسَهُ : دافعه
مَتْيُوساءُ: (اسم)
مَتْيُوساءُ : جمع تَّيْسُ
مَتيوساء: (اسم)
المَتْيُوساءُ : جماعة التُّيوس
اِستتيسَ: (فعل)
استتيسَيستتيس ، استِتياسًا ، فهو مُسْتتيِس
اسْتَتْيَسَتِ العَنْزُ: صارت كالتيس
تُيوس: (اسم)
تُيوس : جمع تَيس
تَتايَسَ: (فعل)
تَتايَسَ الماءُ: تناطح موجُه
تِيَسَة: (اسم)
تِيَسَة : جمع تَيس
مُتيِّس: (اسم)
مُتيِّس : فاعل من تيَّسَ
أَتْيُس: (اسم)
أَتْيُس : جمع تَيس
اِتَّأَسَ: (فعل)
اتَّأَسَ منه: يَئِس
اِستِتياس: (اسم)
اِستِتياس : مصدر إِستتيسَ
استتيست العنز:
صارت كالتَّيْس، وهو مثل يُضرب للذَّليل يتعزَّز.
تيَّسَ فلانٌ:
صار كالتّيْس لا يُحسن التصرف في الأمور.
تيّس العنز:
صار كالتيس، وهو مثل يُضرب للذليل يتعزَّز.
تَيْسٌ في سَفينَةٍ:
الغَبِيُّ الجاهِلُ.
تَيَّسَ فرسَه:
راضه وذلـَّله.
تَيَّسَ فلاناً عن كذا:
ردَّه عنه وأَبطَلَ قولهَ.
تَيسَتِ العَنْزُ:
صار قرناها كقرني الوَعِل في طولهما.
لِحْيَةُ التَّيس:
بُقلٌ تُطبَخ جذوره اللَّحمية.
,
تيس(المعجم لسان العرب)
"التَّيْسُ: الذكر من المَعَزِ، والجمع أَتْياسٌوأَتْيُسٌ؛ قال طَرَفَةُ: ملك النهار ولِعْبُه بفُحُولَةٍ،يَعْلُونَه بالليل عَلْوَ الأَتْيُسِ وقال الهُذَليّ: من فَوْقِه أَنْسُرٌ سُودٌ وأَغْرِبَةٌ،ودونه أَعْنُزٌ كُلْفٌ وأَتْياسُ والجمع الكثير تُيُوسٌ. والتَّيَّاسُ: الذي يمسكه. والمَتْيُوساءُ: جماعة التُّيُوس. وتاسَ الجَدْيُ: صار تَيْساً؛ عن الهَجَري. أَبو زيد: إِذا أَتى على ولد المِعْزى سنة فالذكر تَيْسٌ، والأُنثى عنز. واسْتَتْيَسَتِ الشاة: صارت كالتَّيْس. قال ثعلب: ولا يقال اسْتاسَتْ. وعَنْزٌ تَيْساءُ إِذا كان قرناها طويلين كَقَرْن التَّيْس، وهي بَيِّنَةُ التَّيَسِ. وقال ابن شميل: التَّيْساءُ من المِعْزى التي يُشْبه قرناها قَرْنَي الأَوعالِ الجبلية في طولها، والعرب تُجْري الظِّباءَ مُجْرى العَنْزِ فيقولون في إناثها المَعَز، وفي ذكورها التُّيُوس؛ قال الهُذَليُّ: وعادِيَةٍ تُلْقي الثِّيابَ، كأَنَّها تُيُوسُ ظِباءٍ مَحْصُها وانْبِتارُها ولو أَجرَوها مُجْرى الضأْن لقال: كباش ظباء؛ ورجل تَيَّاسٌ. وتِيْسي: كلمة تقال عند إِرادة إِبطال الشيء وتكذيبه والتكذيب به؛ ومنه حديث أَبي أَيوب: أَنه ذَكرَ الغُولَ فقال قل لها: تِيسِي جَعارِ، فكأَن؟
قال لها كذبت يا خارية. قال: والعامة تغير هذا اللفظ وتقول: طِيْزي،تبدل من التاء طاء ومن السين زاياً لتقارب ما بين هذه الحروف من المخارج. أَبو زيد: يقال احْمَقِي وتِيسي للرجل إِذا تكلم بحُمْق، وربما لا يَسُبُّه سَبّاً. ومن أَمثالهم في الرجل الذليل يَتَعَزَّزُ: كانت عَنْزاً فاستَتْيَستْ. ويقال: استَتْيَسَت العَنْزُ كما يقال استَنْوَقَ الجَمَلُ. الجوهري: وفي فلان تَيْسِيَّةٌ، وناس يقولون: تَيْسُوسِيَّة وكَيْفُوفِيَّةٌ؛ قال: ولا أَدري ما صحتهما. ويقال: تُوساً له وبُوساً وجُوساً. ويقال للذكر من الظباء: تَيْسٌ وللأُنثى عَنْزٌ، وجَعارِ معدولة عن جاعِرَة كقولك قَطامِ ورَقاشِ، على فَعالٍ، مأْخوذ عن الجَعْر، وهو الحَدَث. قال: وهو من أَسماء الضَّبُع. قال ابن السكيت: تُشْتَم المرأَةُ فيقال قُومي جَعارِ، وتشبه بالضبع. ويقال للضبع: تِيْسي جَعار، ويقال: اذهبي لَكاعِ وذَفارِ وبَظارِ. وفي حديث علي، رضي اللَّه عنه: واللَّه لأُتِيسَنَّهم عن ذلك أَي لأُبْطِلَنَّ قولهم ولأَرُدَّنَّهُمْ عن ذلك. وتِيَاسٌ: موضع بالبادية كان به حرب حين قُطِعت رِجل الحرث بن كعب فسمي الأَعرج؛ وفي بعض الشعر: وقتْلَى تِياسٍ عن صَلاحٍ تُعَرِّبُ"
تَيْسُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ تَيْسُ: الذَّكَرُ من الظِّبَاء والمَعَزِ والوُعُولِ، أو إذا أَتَى عليه سَنَةٌ، ج: تُيُوسٌوأتْيَاسٌ وتِيَسَةٌ ومَتْيُوساء. ـ تَيَّاسُ: مُمْسِكُهُ، ولَقَبُ الوَليدِ بن دِينارٍ. ـ عَنْزٌ تَيْسَاءُ، بَيِّنَةُ التَّيَسِ: قَرْناها كقَرْنَي الوَعِلِ، وفيه تَيْسِيَّةٌ وتَيْسُوسِيَّةٌ. ـ تِياسٌ: موضع التَقَى فيه بنُو عَمْرٍو وبنُو سَعْدٍ، فَظَفِرَتْ بنُو عَمْرٍو. ـ تِياسانِ: جَبَلانِ كُلُّ منهما تِياسٌ. ـ التِّياسان: نَجْمَانِ. ـ تِيسي: كلمةٌ تقالُ في معنى إبطال الشيءِ والتَّكْذيبِ، أو هي لُعْبَةٌ وسُبَّةٌ. ويقالُ للضَّبُعِ تِيسي جَعارِ. ـ تِسْ تِسْ: زَجْرٌ للتَّيْسِ ليَرْجِعَ. ـ تَيَّسَ فَرَسَهُ: راضَهُ، وذَلَّلَهُ. ـ ‘‘اسْتَتْيَسَتِ العَنْزُ’‘: صارتْ كهُوَ، يُضْرَبُ للذَّلِيلِ يتَعَزَّزُ. ـ مُتَايَسَةُ وتِياسُ: المُمَارَسَةُ، والمُكَايَسَةُ، والمُدَافَعَةُ.
تيَّسَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
تيَّسَيُتيِّس ، تتييسًا ، فهو مُتيِّس :- • تيَّس العنزُ صار كالتيس، وهو مثل يُضرب للذليل يتعزَّز. • تيَّسَ فلانٌ: صار كالتّيْس لا يُحسن التصرف في الأمور.