وبالأشدق: كلمة تتكون من ثمن أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ قاف (ق) و تحتوي على واو (و) و باء (ب) و ألف (ا) و لام (ل) و ألف همزة (أ) و شين (ش) و دال (د) و قاف (ق) .
اتَّسَع جانبُ فمه ممَّا تحت الخدّ ''قارئٌ أشدقُ''.
شفةٌ شدْقاءُ:
واسِعَةُ مَشقُ الشِّدْقيْن.
يَتَشَدَّقُ مِنْ وَرَاءِ ظَهْرِهِ:
يَسْتَهْزِئُ بِهِ، يَلْوِي شِدْقَهُ سُخْرِيَةً.
التَّشَدُّقُ بِالكَلاَمِ:
التَّكَلُّمُ دُونَ احْتِرَازٍ.
تشدّق الرّجل:
حرَّك جانبي فمه ممّا تحت خدِّه للمَضْغ.
خطِيبٌ أشدقُ:
جهير مُفوَّه.
كَفَاكَ تَشَدُّقاً:
اِسْتِهْزَاءً، غُرُوراً، سُخْرِيَةً.
نَزَلَ بِشِدْقِ الوَادِي:
أَيْ بِجَانِبِهِ.
,
شدق(المعجم لسان العرب)
"الشِّدْق: جانب الفم. ابن سيده: الشِّدْقانوالشَّدْقانِ طِفْطِفَةُ الفم من باطن الخَدَّينِ. يقال نفخ في شِدْقَيه. وشِدْقا الفرس: مَشَقُّ فَمِه إلى منتهى حدِّ اللجام، والجمع من كل ذلك أَشْداقوشُدوق. وحكى اللحياني: إنه لَواسعُ الأَشْداقِ، وهو من الواحد الذي فُرِّق فجعل كلُّ واحد منه جزءاً، ثم جمع على هذا. وشَفةٌ شَدْقاء: واسعةُ مَشَقِّ الشِّدْقَيْنِ. والأَشْدَق: العريض الشِّدْق الواسعُه المائلُه، أَيَّ ذلك كان. وشِدْقا الوادي: ناحيتاه. ورجل أَشْدَق: واسع الشِّدْق، والأُنثى شَدْقاء. والشِّدَق، بالتحريك: سَعة الشِّدْق، وفي التهذيب: سَعة الشِّدْقَيْنِ وقد شَدِقَشَدَقاً. وخَطِيبٌ أَشْدَق بَيِّنُ الشَّدَقِ: مُجِيد. والمُتَشَدِّق: الذي يَلْوي شِدْقَه للتَّفَصُّح. ورجل أَشْدَق إذا كان مُتَفَوِّهاً ذا بيانٍ، ورجال شُدْقٌ؛ قال: ومنه قيل لعمرو بن سعيد الأَشْدَق لأَنه كان أَحدَ خُطباء العرب. ويقال: هو مُتَشَدِّق في منطقه إذا كان يتوسع فيه ويَتَفَيْهَق. وفي الحديث في صفته، صلى الله عليه وسلم: يَفْتَتِح الكلام ويختَتِمه بأَشْداقِه؛ الأَشْداقُ: جوانب الفم وإنما يكون ذلك لرُحْبِ شِدْقيه، والعرب تَمْتَدِح بذلك، ورجل أَشْدَق بيّن الشَّدَق. فأَما حديثه الآخر: أَبْغَضُكم إلىَّ الثّرْثارون المُتَشَدِّقون، فهم المتوسعون في الكلام من غير احتياط واحتراز، وقيل: أَراد بالمُتَشَدِّق المُسْتهزئ بالناس يَلْوي شِدْقه بهم وعليهم. وتَشَدَّق في كلامه: فتح فمه واتسع. والشَّداقُ من سِماتِ الإبل: رَسْمٌ على الشِّدْق؛ عن ابن حبيب في تذكرة أَبي عليّ. والشَّدْقَم والشَّدْقَميّ: الأشْدَق، زادُوا فيه الميم كزيادتهم لها في فُسْحُمٍ وسُتْهُم، وجعله ابن جني رُباعِيّاً من غير لفظ الشِّدْق. وشِدقٌ شَدْقَم: عريض. وفي حديث جابر: حدَّثَه رجل بشيء فقال: ممن سمعتَ هذا؟ فقال: من ابن عباس، قال: من الشَّدقَم؟ أي الواسع الشِّدْق، وبوصف به المِنْطِيق البليغ المُفَوَّه، والميم زائدة. وشَدْقَم: اسم فحل. والأَشْدق: سعيد بن خالد بن سعيد بن العاص. "
شَدْقُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ شَدْقُوشِدْقُ: طِفْطَفَةُ الفَمِ من باطِنِ الخَدَّيْنِ، ـ شَدْقُ، وشِدْقُ من الوادي: عُرْضاهُ وناحِيَتاهُ، كشَديقِهِ، ج: أشداقٌ. ـ شَدَيْقُ: وادٍ. ـ شَدَقُ: سَعَةُ الشِدْقِ. ـ خَطيبٌ أشْدَقُ: بَلِيغٌ، وامرأةٌ شَدْقاءُ، ج: شُدْقٌ. ـ تَشَدَّقَ: لَوَى شِدْقَه للتَفَصُّحِ.
أشدقُ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
أشدقُ :- جمع شُدْق، مؤ شدقاءُ، جمع مؤ شدقاواتوشُدْق: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من شدِقَ: واسِع الشِّدْقَيْن • خطِيبٌ أشدقُ: جهير مُفوَّه.
شَدْق / شِدْق :- جمع أشداقوشُدوق: (التشريح) جانب الفَمِ ممّا تحت الخدّ، وكانت العربُ تمتدح رَحابَة الشِّدقين لدلالتها على جهارة الصَّوت :-ضحك بملء شدقيه.