وصف و معنى و تعريف كلمة وبالأعاصير:


وبالأعاصير: كلمة تتكون من عشر حروف و أكثر تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ راء (ر) و تحتوي على واو (و) و باء (ب) و ألف (ا) و لام (ل) و ألف همزة (أ) و عين (ع) و ألف (ا) و صاد (ص) و ياء (ي) و راء (ر) .




معنى و شرح وبالأعاصير في معاجم اللغة العربية:



وبالأعاصير

جذر [وبالأعاصير]

  1. أعصار: (اسم)
    • أعصار : جمع عَصْرُ
  2. عَصَر: (اسم)
    • العَصَرُ : الملجأُ والمنجاةُ
    • العَصَرُ الغبارُ
  3. عَصْر: (اسم)
    • عَصْر : مصدر عصَرَ
  4. عَصَّرَ: (فعل)
    • عَصَّرْتُ، أُعَصِّرُ، عَصِّرْ، مصدر تَعْصِيرٌ
    • عَصَّرَ الزَّرْعُ : بَدَأَ ثَمَرُهُ يَظْهَرُ، أي تَظْهَرُ سَنَابِلُ القَمْحِ
    • عَصَّرَ الثَّوْبَ : عَصَرَهُ مَرَّةً بَعْدَ أُخْرَى
    • عَصَّرَتِ الفَتَاةُ : بَلَغَتْ شَبَابَهَا وَأَدْرَكَتْ


  5. عَصر: (اسم)
    • العَصْرُ : الوقت في آخر النهار إِلى احمرار الشَّمْس
    • صَلاةُ العَصْرِ [يؤَنَّثُ مع الصلاة، وبغيرها يذكَّر ويؤنَّث]
    • والعَصْرَانِ: الغداةُ والعَشِيُّ، والنهارُ والليلُ
    • العَصْرُ الدَّهْرُ
    • العَصْرُ الزَّمَنُ ينسب إِلى مَلِكٍ أَو دولة، أَو إِلى تطوُّرات طبيعية أَو اجتماعية؛ عصرُ الدولة العباسية، وعصرُ هارون الرشيدِ، والعصر الحجرِيّ، وعصر البخار والكهرباء، وعصر الذَّرَّةِ
    • ويقال (في التاريخ) : العصر القديم، والعصر المتوسط، والعصر الحديث
    • العَصْرُ (في الجيولوجيا) : حِقبَةٌ طويلة من الزمن تقدَّر بعشرات الملايين من السنين تمتاز بتكوُّنٍ خاصّ لبعض طبقات الأَرض
    • العصر الفحمي [الكربونيّ]، والعصر الطباشيريّ
    • جمع أعصُر (لغير المصدر) وعُصُور (لغير المصدر):
    • مصدر عصَرَ
    • وقت في آخر النَّهار إلى ما قبل غروب الشَّمس وصَل عَصْر اليوم،
    • صلاة العَصْر: الصَّلاة التي تُؤَدَّى وقت العصر
    • مرحلة زمنيّة تُنسب إلى ملك أو دولة، أو إلى تطورات طبيعيّة أو اجتماعيّة أو علميَّة، فيقال عصر هارون الرشيد وعصر الدولة العباسيَّة، وعصر البخار والكهرباء وعصر الذرّة والعصر الحديث العَصْر العباسيّ/ الجليدي،
    • عَصْر الذَرّة/ الفضاء،
    • عَصْر الرَّسول صلّى الله عليه وسلّم،
    • هو سابقٌ لعَصْره،
    • عَصْر الظَّلام: فترة قمع وجهل
    • العَصْر الفضّيّ: فترة من التَّاريخ تتميَّز بمنجزات هامَّة ولكنَّها تُعَدّ ثانويَّة بالنِّسبة لمنجزات العَصْر الذَّهبيّ،
    • تولّى عَصْرُك: أي رهطك وعشيرتك
    • (البيئة والجيولوجيا) مدّة زمنيّة طويلة، تقدَّر بعشرات الملايين من السِّنين، تمتاز بتكوُّن خاصّ لبعض طبقات الأرض، مثل العصر الفحميّ والعصر الطباشيريّ عصور وُسْطَى: الحقبة الواقعة بين العصور القديمة والأزمنة الحديثة في أوربا،
    • العَصْر الحجريّ/ الحديديّ
    • روح العَصْر: ما يميِّز فترة زمنيّة ما عن غيرها من الفترات،
    • شمس العَصْر: مثل للشيخ المُسِن الذي بلغ ساحل الحياة،
    • عَصْر ذهبيّ: حِقْبة من الزمن تميّزت بالازدهار والمنجزات الثَّقافيّة والعمليَّة
    • العَصْر: اسم سورة من سور القرآن الكريم، وهي السُّورة رقم 103 في ترتيب المصحف، مكِّيَّة، عدد آياتها ثلاث آيات
    • عَصْر الفضاء: الفترة الممتدَّة بين 1957 وحتَّى وقتنا الحاضر، وفيها تمَّ إرسال مركبات فضائيَّة لتدور في مدار حول الأرض وأُرسلت لاكتشاف الأجسام السَّماويَّة
    • جمع: عُصُر
    • قَضَى العَصْرَ فِي الْحَدِيقَةِ : الوَقْتُ فِي آخِرِ النَّهَارِ إِلَى احْمِرَارِ الشَّمْسِ
    • صَلاَةُ العَصْرِ : الصَّلاَةُ الَّتِي يُؤَدِّيهَا الْمُسْلِمُ فِي آخِرِ فَتْرَةِ النَّهَارِ
    • العَصْرَانِ: الغَدَاةُ وَالعَشِيُّ وَاللَّيْلُ وَالنَّهَارُ
    • اِزْدَهَرَتِ العُلُومُ فِي عَصْرِهِ: زَمَنٌ تَارِيِخيٌّ يُنْسَبُ إِلَى مَلِكٍ أَوْ دَوْلَةٍ أَوْ صِفَةٍ العَصْرُ الْحَجَرِيُّ العَصْرُ القَدِيمُ العَصْرُ العَبَّاسِيُّ عَصْرُ الْمُرَابِطِينَ العَصْرُ الْحَدِيثُ
    • نَعِيشُ فِي عَصْرِ الْمَعْلُومَاتِيَّةِ : فِي زَمَنِ
  6. عَصريّة: (اسم)
    • اسم مؤنَّث منسوب إلى عَصْر
    • مصدر صناعيّ من عَصْر: حداثة، ما هو سائر على نهج العصر الحديث مفاهيم/ آلات عَصْريَّة
  7. عُصُر: (اسم)
    • عُصُر : جمع عَصْرُ
  8. عُصر: (اسم)
    • العُصْرُ : الملجأُ والمَنْجاةُ
    • جاءَ ولكنْ لم يجئْ لِعُصْرٍ: لم يجئ حين المجيء
    • ونامَ وما نامَ لعُصرٍ، أَو ما نامَ العُصْرَ: لم يكَدْ ينام
  9. عاصَرَ: (فعل)
    • عاصرَ يعاصر ، مُعاصرةً ، فهو مُعاصِر ، والمفعول مُعاصَر
    • عاصَره :عاش معه في عصرٍ واحدٍ، أي في زمن واحد
    • شاعرٌ معاصرٌ: يعيش في عصرنا
    • الإنسان المعاصر: الجنس الموجود الآن بعد الفصائل المنقرضة منه
    • عَاصَرَ فلاناً: لجأَ إِليه ولاذَ به
  10. عصَرَ: (فعل)


    • عصَرَ يعصُر ويَعصِر ، عَصْرًا ، فهو عاصِر ، والمفعول مَعْصور
    • عصَر البرتقالَ ونحوَه :ضغطه واستخرج ما فيه من سائل ،
    • عصر الدُّمَّلَ: استخرج مِدَّتَه،
    • عَصَرَ يَدَهُ : دَعَكَهَا، ضَغَطَهَا
    • عصَر الثَّوبَ: استخرج ماءه بلَيِّه عصرَ غسيلاً،
    • عَصَرَ الشَّيْءَ عَنْهُ : مَنَعَهُ، حَبَسَهُ
    • وعَصَرَ الرَّكْضُ الفرسَ: عَرَّقَهُ
    • وعَصَرَ الحَرُّ العُودَ: أَيْبَسَهُ
  11. عصَّرَ: (فعل)
    • عصَّرَ يعصِّر ، تعصيرًا ، فهو معصِّر ، والمفعول معصَّر
    • عصَّرَ الثَّوبَ عصَره مرَّة بعد مرَّة
    • عصَّر المؤسَّسة: جدَّدها وحدَّثها
  12. اِعتَصَرَ: (فعل)
    • اعتصرَ يعتصر ، اعتصارًا ، فهو مُعْتَصِر ، والمفعول مُعْتَصَر
    • اِعْتَصَرَ التُّفّاحَ: عَصَرَهُ، اِسْتَخْرَجَ ماءهُ قَضَتْ النَّهارَ كُلَّهُ تَغْسِلُ ملابِسَها وَتَعْتَصِرُها على ضِفافِ النَّهْرِ
    • اِعْتَصَرَ العَصيرَ : اِتَّخَذَهُ ،
    • اِعْتَصَرَ مِنْ صاحِبِهِ مالاً : اِسْتَخْرَجَهُ مِنْ يَدِهِ بِعَزْمٍ أَوْ بِوَجْهٍ آخَرَ
    • اِعْتَصَرَ بِهِ : اِلْتَجَأَ إِلَيْهِ
    • اِعْتَصَرَ عَلَيْهِ : بَخِلَ عَلَيْهِ
    • اعْتَصَرَ بالماءِ: شَرِبَهُ قليلاً قليلاً ليُسيغَ ما غَصَّ به من طَعام
    • اعْتَصَرَ من الشيء: أَخذ
    • اعتصره الهَمُّ: أضناه، وأنهكه
    • اعتصر القلقُ قلبَه: اشتدَّ به وأحزنه وأغمَّه،
  13. اِنعَصَرَ: (فعل)
    • انعصرَ ينعصر ، انعصارًا ، فهو مُنْعَصِر
    • انعصر الشَّيءُ مُطاوع عصَرَ: عُصِرَ، ضُغِط عليه فخرج ما فيه من ماءٍ أو دُهْنٍ أو سائلٍ انعصرتِ الفاكهةُ،
    • انعصر فؤادُها حُزْنًا: أي كأنّما ضغطه الحزنُ حتَّى كاد يسيل منه الدَّمُ، مبالغة في تصوير شدّة الحزن
  14. أَعْصَرَ: (فعل)
    • أَعْصَرَ، يُعْصِرُ، مصدر إِعْصَارٌ
    • أَعْصَرَ : دَخل في وقت العَصْرِ
    • أَعْصَرَتِ الرِّيحُ : جَاءتْ بِالإِعْصَارِ
    • أَعْصَرَ الفتاةُ: بلغت شبابَهَا وأَدْركت
    • أُعْصِرَ القومُ: أُمْطِرُوا
  15. تَعَصَّرَ: (فعل)
    • تعصَّرَ يتعصَّر ، تعصُّرًا ، فهو مُتَعَصِّر
    • تَعَصَّرَ اللَّيْمُونُ : خَرَجَ مَا فِيهِ مِنْ سَائِلٍ
    • يَتَعَصَّرُ قَلْبُهُ مِنَ الأَلَمِ : يَتَوَجَّعُ
    • تَعَصَّرَ : عُصِرَ
    • تَعَصَّرَ فلانٌ: بَكَى
    • تجدَّد، ماشَى روحَ العصر تعصَّرت المؤسساتُ الحكوميّةُ،
  16. عَصير: (اسم)


    • الجمع : عصائر
    • العَصِيرُ :سائلٌ يُستخرج من بعض الثّمار عند عَصْرها
  17. عُصَار: (اسم)
    • عُصَار : جمع عُصَارَةُ
  18. عُصار: (اسم)
    • العُصَارُ : ما يتحلَّبُ من الشيءِ إِذا عُصِرَ
    • عُصَارُ الشَّيْءِ : مَا يُسْتَخْدَمُ مِنْ مَادَّةٍ إِذَا عُصِرَتْ عُصَارُ الزَّيْتُونِ
  19. عِصار: (اسم)
    • العِصَارُ : الحِينُ
    • جاءَ على عِصَارٍ من الدَّهْرِ: على حينٍ
    • العِصَارُ :الغبارُ الشَّدِيدُ
  20. عاصِر: (اسم)
    • الجمع : عَوَاصِرُ
    • فاعل مِنْ عَصَرَ
    • رَجُلٌ عَاصِرٌ : مُمْسِكٌ، قَلِيلُ الْخَيْر
    • لاَ أَفْعَلُهُ مَا دَامَ لِلزَّيْتِ عَاصِرٌ : أَيْ أَبَداً
    • عَاصِرَةُ الزَّيْتِ : آلَةٌ تَسْحَقُ حُبُوبَ الزَّيْتُونِ لاسْتِخْرَاجِ عُصَارَتِهِ
  21. عاصِر: (اسم)
    • عاصِر : فاعل من عصَرَ
  22. مَعَاصِر: (اسم)


    • مَعَاصِر : جمع مِعصَر
  23. مَعَاصِرُ: (اسم)
    • مَعَاصِرُ : جمع مَعصَرة
  24. مُعاصَر: (اسم)
    • مُعاصَر : اسم المفعول من عاصَرَ
  25. مُعاصِر: (اسم)
    • فاعل مِن عَاصَرَ
    • كَاتِبٌ مُعَاصِرٌ : مَنْ هُوَ فِي عَصْرِكَ وَزَمَانِكَ
    • حَدَثٌ مُعَاصِرٌ : مَا حَدَثَ فِي عَصْرِكَ وَزَمَانِكَ
,
  1. عصر (المعجم لسان العرب)
    • "العَصْدُ: اللَّيُّ.
      عَصَدَ الشيءَ يَعْصِدُه عَصْداً، فهو مَعْصُود وعَصيدٌ: لواه؛ والعَصِيدَةُ منه، والمِعْصَدُ ما تُعْصَدُ به.
      قال الجوهري: والعصيدَةُ التي تَعْصِدُها بالمسواط فَتُمِرُّها به، فتنقلب ولا يَبْقَى في الإِناءِ منها شيء إِلا انقلب.
      وفي حديث خَوْلَةَ: فقَرَّبْتُ له عَصِيدَةً؛ هو دقيق يُلَتُّ بالسمن ويطبخ.
      يقال: عَصَدْتُ العصيدة وأَعْصَدْتُها أَي اتخذتها.
      وعَصَدَ البعير عنقه: لواه نحو حارِكِه للموت؛ يَعْصدُه عُصُوداً، فهو عاصد، وكذلك الرجل.
      يقال: عَصَدَ فلان (* قوله «عصد فلان» في القاموس وكعلم ونصر عصوداً مات.) يَعْصُدُ عُصُوداً مات؛

      وأَنشد شمر: على الرَّحْلِ ممَّا مَنَّه السيْرُ عاصِدُ وقال الليث: العاصد ههنا الذي يَعْصِدُ العصِيدة أَي يديرها ويقلبها بالمِعْصَدَة؛ شبَّه الناعسَ به لخفقان رأْسه.
      قال: ومن، قال إِنه أَراد الميت بالعاصد فقد أَخطأَ.
      وعَصَدَ السهم: التوى في مَرٍّ ولم يَقْصِد الهَدَف.
      وفي نوادر الأَعراب: يومٌ عَطُودٌ (* قوله «عطود» كذا في الأصل بهذا الضبط.
      وفي شرح القاموس عن نوادر الأعراب عطرد، براء مهملة مشددة بدل الواو الساكنة.) وعَطَوَّدٌ وعَصَوَّدٌ أَي طويل.
      ورَكِبَ فلان عِصْوَدَّه أَي رأْيه وعِرْبَدَّهُ إِذا رَكِبَ رأْيَه.
      والعَصْدُ والعَزْدُ: النكاحُ لا فعل له.
      وقال كراع: عصَدَ الرجلُ المرأَة يَعْصِدُها عَصْداً وعزَدَها عَزْداً: نكحها، فجاءَ له بفعل.
      وأَعْصِدْني عَصْداً من حمارك وعَزْداً، على المضارعة، أَي أَعِرْني إِياه لأُنْزِيَه على أَتاني؛ عن اللحياني.
      ورجل عَصِيدٌ مَعْصودٌ: نعت سوء.
      وعَصَدْتُه على الأَمر عَصْداً إِذا أَكرهته عليه؛ وقد روى بعضهم لعنترة:فهَلاَّ وفي الفَغْواءَ عَمْرُو بن جابِرٍ بِذِمَّتِهِ، وابنُ اللَّقِيطَةِ عِصْيَد؟

      ‏قال بعضهم: عصيد بوزن حِذْيَم وهو المأْبون؛ قال الأَزهري: وقرأْت بخط أَبي الهيثم في شعر المتلمس يهجو عمرون بن هند: فإِذا حَلَلْتُ ودُونَ بَيْتي غاوَةٌ،فابْرُقْ بأَرضِك ما بدا لكَ وارْعُدِ أَبَنِي قِلابَة، لم تكُنْ عاداتُكُم أَخْذَ الدَّنِيَّةِ قَبْلَ خُطَّةِ مِعْصَد؟

      ‏قال أَبو عبيدة: يعني عُصِدَ عمرو بن هِند من العَصْدِ والعَزْدِ يعني منكوحاً.
      والعِصْوادُ والعُصْوادُ: الجَلَبة والاختلاطُ في حرب أَو خصومة، قال: وتَرامى الأَبْطالُ بالنَّظَرِ الشَّزْ رِ، وظَلَّ الكُماةُ في عِصْوادِ وتَعَصْوَدَ القومُ: جَلَّبوا واختلطوا.
      وعَصْوَدُوا عَصْوَدَةً منذ اليوم أَي صاحوا واقتتلوا.
      الليث: العِصْوادُ جَلَبة في بَلِيَّة،وعَصَدَتْهُم العَصاويدُ: أَصابتهم بذلك.
      وعِصْوادُ الظلام: اختلاطُه وتراكُبه.
      وجاءَت الإِبلُ عَصاويدَ إِذا رَكِبَ بعضها بعضاً، وكذلك عَصاويدُ الكلام.
      والعصاويدُ: العِطاشُ من الإِبل.
      ورجل عِصْوادٌ: عَسِر شديد.
      وامرأَة عِصواد: كثيرة الشر؛

      قال: يا مَيُّ ذاتَ الطَّوْقِ والمِعْصادِ،فدَتْكِ كلُّ رَعْبَلٍ عِصْوادِ،نَافِيَةٍ للبَعْلِ والأَوْلادِ وقومٌ عَصاويدُ في الحرب: يلازمون أَقرانهم ولا يفارقونهم؛

      وأَنشد: لمَّا رَأَيْتُهُمُ، لا دَرْءَ دُونَهُمُ،يَدْعونَ لِحْيانَ في شُعْثٍ عَصاويدِ وقولهم: وقعوا في عِصْوادٍ أَي في أَمر عظيم.
      ويقال: تركتهم في عِصْوادٍ وهو الشر من قَتْل أَو سِباب أَو صَخَب.
      وهم في عِصْوادٍ بينهم: يعني البلايا والخصومات.
      ورجلٌ عِصْوادٌ: مُتعِب؛

      وأَنشد: وفي القَرَبِ العِصْوادُ للعِيسِ سائقُ"
  2. عَصْرُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ عَصْرُ وعُصْرُ وعِصْرُ وعُصُرُ: الدَّهْرُ، ج: أعْصارٌ وعُصُورٌ وأعْصُرٌ وعُصُرٌ.
      ـ عَصْرُ: اليومُ، والليلَةُ، والعَشِيُّ إلى احْمِرارِ الشمسِ، والغَداةُ، والحَبْسُ، والرَّهْطُ، والعَشِيرَةُ، والمَطَرُ من المُعْصِراتِ، والمَنْعُ، والعَطِيَّةُ، عَصَرَهُ يَعْصِرُهُ،
      ـ عَصَرُ: المَلْجَأُ، والمَنْجاةُ، كالعُصْرِ، والمُعَصَّرِ، والغُبارُ.
      ـ أعْصَرَ: دَخَلَ في العَصْرِ،
      ـ أعْصَرَتِ المرأةُ: بَلَغَتْ شَبابَها، وأدْرَكَتْ، أو دَخَلَتْ في الحَيْضِ، أو رَاهَقَت العِشْرينَ، أو وَلَدَتْ، أو حُبِسَتْ في البَيْتِ ساعةَ طَمِثَتْ، كعَصَّرَتْ، في الكلِّ، وهي مُعْصِرٌ، ج: مَعاصِرُ ومَعاصِيرُ.
      عَصَرَ العِنَبَ ونحوَهُ يَعْصِرُهُ، فهو مَعْصورٌ وعَصيرٌ، واعْتَصَرَهُ: اسْتَخْرَجَ ما فيه، أو عَصَرَهُ: وَلِيَ ذلك بنفسِهِ،
      ـ اعْتَصَرَهُ: عُصِرَ له، وقد انْعَصَرَ وتَعَصَّر.
      ـ عُصارَتُه وعُصارُهُ وعَصيرُهُ: ما تَحَلَّبَ منه.
      ـ مَعْصَرَةُ: مَوْضِعُه.
      ـ مِعْصَرٌ: ما يُعْصَرُ فيه العِنَبُ.
      ـ مِعصارُ: الذي يُجْعَلُ فيه الشيءُ فَيُعْصَرُ.
      ـ عَواصِرُ: ثلاثةُ أحْجارٍ يُعْصَرُ بها العِنَبُ.
      ـ مُعْصِراتُ: السَّحابُ.
      ـ أُعْصِرُوا: أُمْطِرُوا.
      ـ إِعْصارُ: الرِّيحُ تُثيرُ السَّحابَ، أو التي فيها نارٌ، أو التي تَهُبُّ من الأرضِ كالعَمودِ نحوَ السَّماءِ، أو التي فيها العِصارُ، وهو الغُبارُ الشديدُ، كالعَصَرَةِ.
      ـ اعْتِصارُ: انتِجاعُ العَطِيَّةِ، وأن يَغَصَّ إنسانٌ بالطَّعامِ فَيَعْتَصِرَ بالماءِ، أي: يَشْرَبَهُ قليلاً قليلاً لِيُسِيغَهُ، وأن تُخْرِجَ من إنسانٍ مالاً بِغُرْمٍ أو غيرِه، والبُخْلُ، والمَنْعُ، والالتِجاءُ، كالتَّعَصُّرِ، وقد اعْتَصَرَ به وتَعَصَّرَ، والأخْذُ.
      ـ رجلٌ كريمُ المَعْصَرِ والمُعْتَصَرِ والعُصارَةِ: جَوادٌ عندَ المسألة.
      ـ كريمُ العَصْرِ: كريمُ النَّسَبِ.
      ـ عَصَّرَ الزَّرْعُ تَعْصيراً: نَبَتَتْ أكْمامُ سُنْبُلِهِ.
      ـ مُعْتَصَرُ: الهَرَمُ، والعُمُرُ.
      ـ يَعْصُرُ أو أعْصُرُ: أبو قبيلةٍ، منها باهِلَةُ.
      ـ عَوْصَرَةُ: اسمٌ.
      ـ عَوْصَرُ وعَيْصَرُ وعَنْصَرُ: مواضعُ.
      ـ عِصَارُ: الفُساءُ، ومِخْلافٌ باليمن.
      ـ جاءَ على عِصارٍ من الدَّهْرِ: حِينٍ.
      ـ عِصْرُ: جبلٌ بين المدينةِ ووادي الفُرْعِ.
      ـ عَصْرَةُ: شجرةٌ كبيرةٌ،
      ـ عُصْرَةُ: المَنْجاةُ.
      ـ جاءَ لكن لم يَجِئْ لعُصْرٍ: لم يَجِئْ حينَ المَجِيء.
      ـ نامَ وما نامَ لِعُصْرٍ: لم يَكَدْ يَنامُ.
      ـ في الحديثِ: ‘‘أمَرَ بِلالاً أن يُؤذِّنَ قبلَ الفَجْرِ لِيَعْتَصرَ مُعْتَصِرُهُمْ’‘: أرادَ قَاضيَ الحاجةِ، فَكَنَى عنه.
      ـ بنُو عَصَرٍ: قبيلةٌ من عبدِ القَيْسِ، منهم مَرْجُومٌ العَصَرِيُّ.
      ـ عُنْصُرُ وعُنْصَرُ: الأصلُ، والحَسَبُ.
      ـ عَصَنْصَرُ: جبلٌ.
  3. اعتصرَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • اعتصرَ يعتصر ، اعتصارًا ، فهو مُعْتَصِر ، والمفعول مُعْتَصَر :-
      اعتصرَ البرتقالَ ونحوَه عصرَه؛ ضغطه واستخرج ما فيه من سائل واتّخذَه عصيرًا يُشْرَب :-اعتصر عنبًا
      اعتصر القلقُ قلبَه: اشتدَّ به وأحزنه وأغمَّه، - اعتصره الهَمُّ: أضناه، وأنهكه.
      اعتصر الثَّوبَ: عصره؛ استخرج ماءَه بلَيّه.
  4. انعصرَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • انعصرَ ينعصر ، انعصارًا ، فهو مُنْعَصِر :-
      انعصر الشَّيءُ مُطاوع عصَرَ: عُصِرَ، ضُغِط عليه فخرج ما فيه من ماءٍ أو دُهْنٍ أو سائلٍ :-انعصرتِ الفاكهةُ، - انعصر العنبُ:-
      انعصر فؤادُها حُزْنًا: أي كأنّما ضغطه الحزنُ حتَّى كاد يسيل منه الدَّمُ، مبالغة في تصوير شدّة الحزن.
  5. عاصرَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • عاصرَ يعاصر ، مُعاصرةً ، فهو مُعاصِر ، والمفعول مُعاصَر :-
      عاصَره عاش معه في عصرٍ واحدٍ، أي في زمن واحد :-عاصَرَ الخلفاءُ الرّاشدون النبيَّ صلّى الله عليه وسلّم، - عاصر أحداثًا جسيمة، - شاعرٌ معاصرٌ: يعيش في عصرنا:-
      • الإنسان المعاصر: الجنس الموجود الآن بعد الفصائل المنقرضة منه.
  6. عصَرَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • عصَرَ يعصُر ويَعصِر ، عَصْرًا ، فهو عاصِر ، والمفعول مَعْصور :-
      عصَر البرتقالَ ونحوَه ضغطه واستخرج ما فيه من سائل :-عصر الدُّمَّلَ: استخرج مِدَّتَه، - عصَر اللَّيمونَ، - {إِنِّي أَرَانِي أَعْصِرُ خَمْرًا} .
      عصَر الثَّوبَ: استخرج ماءه بلَيِّه :-عصرَ غسيلاً، - لا تكن رطبًا فتُعْصَر ولا يابسًا فتكسر، - {ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ عَامٌ فِيهِ يُغَاثُ النَّاسُ وَفِيهِ يَعْصِرُونَ}: تنجون من البلاء.


  7. عصَّرَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • عصَّرَ يعصِّر ، تعصيرًا ، فهو معصِّر ، والمفعول معصَّر :-
      عصَّرَ الثَّوبَ عصَره مرَّة بعد مرَّة.
      عصَّر المؤسَّسة: جدَّدها وحدَّثها.
  8. عاصِر (المعجم الرائد)
    • عاصر - ج، عصرة ، -مؤ، عاصرة ج، عواصر
      1-عاصر من الرجال : قليل الخير، البخيل.
  9. المُعْصِرَاتُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المُعْصِرَاتُ : السَّحائبُ تعتصرها الرياح بالمطر.
      وفي التنزيل العزيز: النبأ آية 14وَأَنْزَلْنَا مِنَ المُعْصِرَاتِ مَاءً ثَجَّاجاً) ) .
      وهي جمع مُعْصِرَةٍ.
  10. تعاصرَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تعاصرَ يتعاصر ، تعاصُرًا ، فهو متعاصر :-
      تعاصر الشَّخصان كانا في عصر واحد :-تعاصر أحمد شوقي وحافظ إبراهيم.
  11. تعصَّرَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تعصَّرَ يتعصَّر ، تعصُّرًا ، فهو مُتَعَصِّر :-
      تعصَّر البرتقالُ
      1 - مُطاوع عصَّرَ: ضُغِط حتَّى خرج ما فيه من سائل :-تعصَّرتِ الطَّماطمُ:-
      تعصَّر قلبهُ حزنًا: انفطر.
      2 - تجدَّد، ماشَى روحَ العصر :-تعصَّرت المؤسساتُ الحكوميّةُ، - تعصَّرت الأجهزةُ المطبعيّة.
  12. عصر (المعجم الرائد)
    • عصر - ج، عصور وأعصر
      1- مصدر عصر. 2- عشي، أو آخر النهار إلى احمرار الشمس. 3- يوم. 4- غداة. 5- ليلة. 6- عطية. 7- عشيرة، رهط، الجماعة. 8- و جمع : عصور وأعصر وعصر وأعصار، وجمع أعصار أعاصر : دهر. 9- مرحلة من الزمان منسوبة إلى حكم رجل أو سيادة دولة أو إلى ظاهرة اجتماعية أو علمية أو نحو ذلك : «عصر المأمون، العصر الراشدي، العصر الحجري، عصر الذرة». 10- «العصر» : سورة من سور القرآن الكريم.
  13. العصارة المعديّة (المعجم عربي عامة)
    • (طب) سائل يفرزه جدارالمعدة يحوي خمائر وحمض الهيدروكلوريك للهضم.
  14. العصارة المعويّة (المعجم عربي عامة)
    • سائل حامضيّ التَّركيب، وظيفته متابعة عمل العصارة المعديّة في هضم الطّعام واستخلاص موادّه الغذائيّة.
  15. العصر البرنْزيّ (المعجم عربي عامة)
    • فترة زمنيّة قديمة من فترات الحضارة الإنسانيَّة تميّزتْ باستخدام الأدوات المصنوعة من البُرُنْز.
  16. العصر البرونْزيّ (المعجم عربي عامة)
    • فترة زمنيَّة قديمة من فترات الحضارة الإنسانيَّة تميَّزت باستخدام الأدوات المصنوعة من البُرُونز.
  17. العصر الجيولوجيّ (المعجم عربي عامة)
    • (جو) الفترة الزمنيّة التي تشمل التشكيل الفيزيائيّ أو الماديّ للأرض وتطوّرها خاصّة في الفترة التي سبقت تاريخ البشر.
  18. العصر الحجريّ (المعجم عربي عامة)
    • من عصور الحضارة الإنسانيَّة الأولى حيث كان الإنسان الأوّل يستعمل أدواتٍ مصنوعةً من الحجارة.
  19. العصر الفحْميّ (المعجم عربي عامة)
    • (جو) العصر الذي تكوّن خلاله الفَحْم.
  20. العصر الوسيط (المعجم عربي عامة)
    • القرون الوسطى.
  21. العصر الوضْعيّ (المعجم عربي عامة)
    • (سف) العصر التَّجريبيّ أو الاختباريّ.
  22. العصور المظلمة (المعجم عربي عامة)
    • الفترة المبكِّرة في أوروبا من العصور الوسطى من القرن الخامس الميلاديّ إلى القرن الحادي عشر الميلاديّ.
  23. العصْر (المعجم عربي عامة)
    • اسم سورة من سور القرآن الكريم، وهي السُّورة رقم 103 في ترتيب المصحف، مكِّيَّة، عدد آياتها ثلاث آيات.
  24. المعاصرة (المعجم عربي عامة)
    • معايشة الحاضر بالوجدان والسُّلوك والإفادة من كلّ منجزاته العلميَّة والفكريَّة وتسخيرها لخدمة الإنسان ورقيّه.
  25. عاصره (المعجم عربي عامة)
    • عاش معه في عصرٍ واحدٍ، أي في زمن واحد :-عاصَرَ الخلفاءُ الرّاشدون النبيَّ صلّى الله عليه وسلّم- عاصر أحداثًا جسيمة- شاعرٌ معاصرٌ


معنى وبالأعاصير في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: