وصف و معنى و تعريف كلمة وبالبذيئة:


وبالبذيئة: كلمة تتكون من تسع أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على واو (و) و باء (ب) و ألف (ا) و لام (ل) و باء (ب) و ذال (ذ) و ياء (ي) و ياء همزة (ئ) و تاء المربوطة (ة) .




معنى و شرح وبالبذيئة في معاجم اللغة العربية:



وبالبذيئة

جذر [وبالبذيئة]

  1. بَذَاء : (اسم)
    • بَذَاء : مصدر باذأَ
  2. بَذاء : (اسم)
    • بَذاء : مصدر بذا
  3. بَذاء : (اسم)
    • بَذاء : مصدر بذُؤَ
  4. بَذاء : (اسم)
    • بَذاء : مصدر بذوَ


  5. باذّ : (اسم)
    • باذّ : فاعل من بَذَّ
  6. بَذاء : (اسم)
    • مصدر بذَأَ وبذُؤَ
  7. بَذاء : (اسم)
    • بَذاء : فاعل من بذُؤَ
  8. بَذْء : (اسم)
    • بَذْء : مصدر بَذِئَ
  9. بَذاءة : (اسم)
    • فُحْش، وَقَاحة، عُرِفَ ببذاءة لسانه
  10. باذَّ : (فعل)


    • بَاذَّهُ : غَالَبَهُ
    • بَاذَّهُ سابقه بَاذَّهُ الشيءَ: سَابَقَهُ إليه
  11. بذْء : (اسم)
    • بذْء : مصدر بذَأَ
  12. بوذيّ : (اسم)
    • اسم منسوب إلى بوذا
    • وهو أحد حكماء الهند
    • من أتباع الدِّيانة البوذيّة أو المذهب البوذيّ
  13. بوذيّة : (اسم)
    • (الفلسفة والتصوُّف) ديانة أسَّسها أحد حكماء الهند بوذا (56 483) قبل الميلاد، وهي أقرب إلى فلسفة الحياة منها إلى الدِّين حيث لا تؤمن بإله، وتقوم على التَّجرُّد والزُّهد تخلُّصًا من الشهوات والألم وطريقًا إلى الفناء التَّام، وتقول بالتَّناسخ ومبدأ السببيَّة، وتنكر الرُّوحيَّة والبعث والحساب، وهي من أكثر الديانات انتشارًا في الهند والشرق الأقصى
  14. بَذَاءة : (اسم)
    • بَذَاءة : مصدر أَبْذَأَ
  15. بَذِيء : (اسم)
    • بَذِيء : فاعل من بذُؤَ
  16. بَذِيء : (اسم)


    • بَذِيء : فاعل من بذَأَ
  17. بَذِيء : (اسم)
    • بَذِيء : فاعل من بَذِئَ
  18. بَذء : (اسم)
    • مصدر بذَأَ وبذِئَ
  19. بَذاءَة : (اسم)
    • بَذاءَة : مصدر بذُؤَ
  20. بَذاءَة : (اسم)
    • بَذاءَة : مصدر بذوَ
,
  1. البَأْذَنَةُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ البَأْذَنَةُ: الاسْتِخْذاءُ، والإِقرارُ بالأمْرِ، والمَعْرِفَةُ به، وقد بأْذَنَ يُبَأْذِنُ. وكان من حَقِّ البَأْذَنَةِ أن يُذْكَرَ في أوَّلِ الفَصْل، وإنما ذَكَرُوهُ هنا.
      ـ باذانُ الفارِسِيُّ: من الأبْناءِ، أسْلَمَ في حياةِ النبيِّ، صلى الله عليه وسلم.






ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: