وصف و معنى و تعريف كلمة وبالطلاوة:


وبالطلاوة: كلمة تتكون من تسع أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على واو (و) و باء (ب) و ألف (ا) و لام (ل) و طاء (ط) و لام (ل) و ألف (ا) و واو (و) و تاء المربوطة (ة) .




معنى و شرح وبالطلاوة في معاجم اللغة العربية:



وبالطلاوة

جذر [وبالطلاوة]

  1. طَلْو: (اسم)
    • طَلْو : مصدر طَلأَ
  2. طَلاَوة: (اسم)
    • طَلاَوة / طُلاَوة / طِلاَوة
    • الطِّلاوَةُ : الحُسْنُ والرَّوْنَق
    • الطُّلاَوة : كل ما يُطلَى به
    • الطُّلاَوة :الطُّحْلُب
    • تَشُدُّنِي طَلاَوَةُ حَدِيثِهِ : عُذُوبَتُهُ، فَصَاحَتُهُ
    • طَلاَوَةُ اللَّبَنِ أَوِ الْحَلِيبِ : الْجِلْدَةُ الرَّقِيقَةُ الَّتِي تَعْلُو اللَّبَنَ أَوِ الْحَلِيبَ
    • فِي فَمِهِ طَلاَوَةٌ : بَقِيَّةُ الطَّعَامِ
    • أَذْهَلَهُ بِطَلاَوَتِهِ : بِسِحْرِهِ
    • الطُّلاَوة من الكلإ ونحوه: القليلُ
    • طُلاَوَةٌ مِنْ مَادَّةِ كَذَا : كُلُّ مَا يُطْلَى بِهِ
    • طُلاَوَةُ مَاءٍ : طُحْلُبُهُ
  3. طِلو: (اسم)
    • الجمع : أطلاء ، و طِلاءٌ
    • الطِّلْوُ : الذِّئْب
    • الطِّلْوُ :القانِصُ اللَّطِيفُ الجسمِ، شُبِّه بالذئب
    • الطِّلْوُ: الحبلُ الذي يشد به رجل الطَّلا إِلى الوَتِدِ
  4. طَلاوة: (اسم)
    • طَلاوة : مصدر طَلأَ


  5. طَلَوان: (اسم)
    • الطَّلَوَانُ : بياضٌ يعلو اللسانَ من مرض أَو عطش
  6. طُلوة: (اسم)
    • الجمع : طُلًى
    • الطُّلْوَةُ : بياضُ الصُّبح
  7. طِلوة: (اسم)
    • الطِّلْوَة : الصغيرَةُ من الوحش ونحوه
    • الطِّلْوَة: الحَبلُ، أو قطعته
  8. طُوَّالونَ: (اسم)
    • طُوَّالونَ : جمع طُّوَّالُ
  9. الطُّلاَوة من الكلإ:
    • القليلُ.
  10. أَذْهَلَهُ بِطَلاَوَتِهِ:


    • بِسِحْرِهِ.
  11. طَلاَوَةُ اللَّبَنِ أَوِ الْحَلِيبِ:
    • الْجِلْدَةُ الرَّقِيقَةُ الَّتِي تَعْلُو اللَّبَنَ أَوِ الْحَلِيبَ.
  12. طُلاَوَةٌ مِنْ مَادَّةِ كَذَا:
    • كُلُّ مَا يُطْلَى بِهِ.
  13. طُلاَوَةُ كَلإٍ:
    • قَلِيلٌ مِنْهُ.
  14. طُلاَوَةُ مَاءٍ:
    • طُحْلُبُهُ.
  15. فِي فَمِهِ طَلاَوَةٌ:
    • بَقِيَّةُ الطَّعَامِ.
  16. تَشُدُّنِي طَلاَوَةُ حَدِيثِهِ:


    • عُذُوبَتُهُ، فَصَاحَتُهُ. فِي حَدِيثِهِ طَلاَوَةٌ.
  17. سحره بطلاوة حديثه:
    • أوهمه، خدعه وسيطر على.
  18. طَلأَ : (فعل)
    • طَلاَ طَلْوًا، وطَلاوةً
    • طَلاَ الرَّجُلُ : أَبْطَأَ
    • طَلاَ الظَّبْيَ ونحوَه طَلْوًا: رَبَطهُ وحَبَسه
  19. اِنطَلَى : (فعل)
    • انطلى بـ / انطلى على يَنطلِي ، انْطَلِ ، انطلاءً ، فهو مُنْطَلٍ ، والمفعول مُنْطَلًى به
    • انطلى الحائطُ باللَّون الأبيض مُطاوع طلَى: دُهِن به
    • انطلت عليه الحيلةُ: انخدع بها
  20. طالٍ : (اسم)
    • طالٍ : فاعل من طَلَى
  21. مَطَالٍ : (اسم)
    • مَطَالٍ : جمع مِطْلَاءُ
  22. مَطَالٍ : (اسم)


    • مَطَالٍ : جمع مِطْلى
  23. مَطَّال : (اسم)
    • مَطَّال : فاعل من مَطَلَ
  24. مَطّال : (اسم)
    • المَطَّالُ : صَانع الحديد الذي يمطُلُه ليصنع منه السيف ونحوَه
  25. مُطال : (اسم)
    • مُطال : اسم المفعول من أَطالَ
,
  1. طُـِلاوَةُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ طُـِلاوَةُ وطِلاوَةُ وطَلاوَةُ: الحُسْنُ، والبَهْجَةُ، والقَبُولُ، والسِّحْرُ، وجِلْدَةٌ رَقيقَةٌ فَوْقَ اللَّبَنِ أو الدَّمِ، وبَقِيَّةُ الطَّعامِ في الفَمِ، والرِّيقُ يَعْصَبُ بالفَمِ لِعارِضٍ أو مَرَضٍ، كالطَّلا.
      ـ طُلْوانُ وطَلَوانُ وطُلَواءُ: الانْتِظارُ، والإِبْطاءُ، كالطَّلاوةِ.
      ـ طِلْوُ: القانِصُ اللطيفُ الجِسْمِ، والذِّئْبُ.
      ـ طَلا: ولَدُ الظَّبْيِ ساعَةَ يُولَدُ، والصَّغيرُ من كلِّ شيءٍ، كالطَّلْوِ، ج: أطْلاءٌ وطِلاءٌ وطُلِيٌّ وطُلْيانٌ وطِلْيانٌ.
      ـ طُلْوَةُ: بياضُ الصُّبْحِ،
      ـ طِلْوَةُ: الصَّغيرةُ من الوحشِ.
  2. الطَّلَوَانُ (المعجم المعجم الوسيط)


    • الطَّلَوَانُ : بياضٌ يعلو اللسانَ من مرض أَو عطش.
  3. الطُّلاَوة (المعجم المعجم الوسيط)
    • الطُّلاَوة : كل ما يُطلَى به.
      و الطُّلاَوة الطُّحْلُب.
      و الطُّلاَوة من الكلإ ونحوه: القليلُ.
  4. الطُّلْوَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الطُّلْوَةُ : بياضُ الصُّبح. والجمع : طُلًى.
  5. الطِّلاوَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الطِّلاوَةُ : الحُسْنُ والرَّوْنَق.
      و الطِّلاوَةُ جلْدة رقيقة فوق اللبَن أو الدَّم.
      و.
      الطِّلاوَةُ بقِيَّةُ الطَّعام في الفم.
  6. الطِّلْوَة (المعجم المعجم الوسيط)
    • الطِّلْوَة : الصغيرَةُ من الوحش ونحوه.
      و الطِّلْوَة الحَبلُ، أو قطعته ويقال: ما يُساوي طِلْوَة.


  7. الطِّلْوُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الطِّلْوُ : الذِّئْب.
      و الطِّلْوُ القانِصُ اللَّطِيفُ الجسمِ، شُبِّه بالذئب.
      و الطِّلْوُ الحبلُ الذي يشد به رجل الطَّلا إِلى الوَتِدِ. والجمع : أطلاء، وطِلاءٌ.
  8. الطّلا (المعجم عربي عامة)
    • ولد الظِّبية.
  9. الطَّلا (المعجم المعجم الوسيط)
    • الطَّلا : الصغيرُ من كل شيء.
      و الطَّلا الولدُ من الناس والبهائم والوحش من حين يُولدُ إلى أن يتشدد.
      و الطَّلا وَلَدُ الظَّبية.
      و الطَّلا الرِّيقُ يجفّ بالفم، أو على الأسنان من عطشٍ أو جوع أو مرضِ أَو غيره. والجمع : أَطْلاَءْ، وطِلاَءٌ، وطُليُّ.
  10. الطُّلَوَاءُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الطُّلَوَاءُ : الانتظارُ.
      و الطُّلَوَاءُ الإبطاء .
      و الطُّلَوَاءُ الطُّحلُبُ .
  11. طُلاَوَةٌ (المعجم الغني)
    • [ط ل و].
      1. :-طُلاَوَةٌ مِنْ مَادَّةِ كَذَا :- : كُلُّ مَا يُطْلَى بِهِ.
      2. :-طُلاَوَةُ مَاءٍ :- : طُحْلُبُهُ.
      3. :-طُلاَوَةُ كَلإٍ :- : قَلِيلٌ مِنْهُ.
  12. طَلاَوَةٌ (المعجم الغني)
    • طِلاَوَةٌ. [ط ل و].
      1. :-تَشُدُّنِي طَلاَوَةُ حَدِيثِهِ :- : عُذُوبَتُهُ، فَصَاحَتُهُ. :-فِي حَدِيثِهِ طَلاَوَةٌ.
      2. :-طَلاَوَةُ اللَّبَنِ أَوِ الْحَلِيبِ :- : الْجِلْدَةُ الرَّقِيقَةُ الَّتِي تَعْلُو اللَّبَنَ أَوِ الْحَلِيبَ.
      3. :-فِي فَمِهِ طَلاَوَةٌ :- : بَقِيَّةُ الطَّعَامِ.
      4. :-أَذْهَلَهُ بِطَلاَوَتِهِ :- : بِسِحْرِهِ.
  13. طَلاَوة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • طَلاَوة / طُلاَوة / طِلاَوة :-
      حُسْن، ورَوْنق :-لكلامه طلاوة، - والله إن للقرآن لحلاوة وإنّ عليه لطلاوة.
  14. طَلْو (المعجم الرائد)
    • طلو - ج، أطلاء وطلاء
      1- طلو : ذئب. 2- طلو : حبل تربط به رجل الحيوان.
  15. طَلاَوة (المعجم الرائد)
    • طلاوة
      1- طلاوة : أنظر طلاوة. 2- طلاوة : كل ما يطلى به ويدهن. 3- طلاوة من العشب القليل منه .
  16. طَلاوة (المعجم الرائد)
    • طلاوة - و طلاوة
      1- مصدر طلا. 2- حسن : «في حديثه طلاوة». 3- جلدة رقيقة فوق اللبن أو الدم. 4- بقية الطعام في الفم. 5- سحر.
  17. طُلوة (المعجم الرائد)
    • طلوة
      1- طلوة من الوحش الصغيرة. 2- طلوة : حبل. 3- طلوة : قطعة من الحبل.
  18. طِلوة (المعجم الرائد)
    • طلوة
      1-بياض الصبح، جمع : طلا
  19. سحره بطلاوة حديثه (المعجم عربي عامة)
    • أوهمه، خدعه وسيطر على
  20. طلي (المعجم لسان العرب)
    • "طَلى الشيءَ بالهِنَاءِ وغَيرِهِ طَلْياً: لَطَخَه، وقد جاء في الشِّعْرِ طَلَيْته إِيَّاه؛ قال مِسْكينٌ الدَّارِ مي: كأَنّ المُوقِدِينَ بها جِمالٌ،طَلاهَا الزَّيْتَ والقَطِرانَ طالِ وطَلاَّهُ: كطَلاه؛ قال أَبو ذؤيب: وسِرْبٍ يُطَلَّى بالعَبِيرِ، كأَنَّه دِماءُ ظِباءٍ بالنُّحورِ ذَبِيح وقد اطَّلى به وتَطَلَّى؛ وروي بيت أَبي ذؤيب: وسِرْبٍ تَطَلَّى بالعَبيرِ والطِّلاءُ: الهِناءُ.
      والطِّلاءُ: القَطِرانُ وكلُّ ما طَلَيت به.
      وطَلَيْتُه بالدُّهْنِ وغيرِه طَلْياً، وتَطَلَّيْت به واطَّليتُ به على افْتَعَلْت.
      والطِّلاءُ: الشَّرابُ، شُبِّهَ بطِلاءِ الإِبل وهو الهِناءُ.
      والطّلاءُ: ما طُبخَ من عَصير العِنَبِ حتى ذهَبَ ثُلُثاه، وتُسَمِّيه العَجَمُ المَيْبَخْتَج، وبعضُ العرب يسَمِّي الخَمْرَ الطِّلاء؛ يريدُ بذلك تحسين اسْمِها إِلا أَنها الطِّلاءُ بعَيْنها؛ قال عبيد بنُ الأَبْرصْ للمُنْذِرِ حين أَراد قتلَه: هي الخَمْرُ يكنُونَها بالطِّلا،كما الذِّئبُ يُكْنَى أَبا جَعْدَهْ واستشهد به ابن سيده على الطلاءِ خاثِرِ المنَصَّف يُشبه به، وضربه عبيد مَثَلاً أَي تُظهِرُ لي الإِكْرامَ وأَنتَ تُرِيدُ قَتْلي، كما أَنَّ الذئبَ وإِن كانت كُنْيَتُه حَسَنَةً فإِنَّ عملَه ليس بحَسَنٍ، وكذلك الخمرُ وإِن سميت طِلاءً وحسُنَ اسمُها فإِن عَمَلَها قبيح؛ وروى ابن قُتَيْبة بيتَ عبيد: هي الخَمْر تُكْنَى الطِّلا،وعَرُوضُه، على هذا، تنقص جزءاً، فإِذاً هذه الرواية خطأٌ؛ وقال ابن بري: وقالوا هي الخَمْرُ؛ وقال أَبو حنيفة أَحمد بن داود الدِّينَوَرِي: هكذا يُنْشد هذا البيت على مَرِّ الزمان ونصفُه الأَول ينقص جزءاً.
      وفي حديث عليّ، رضي الله عنه: أَنه كان يرزُقُهمُ الطِّلاءَ؛ قال ابن الأَثير: هو، بالكسر والمدّ، الشرابُ المطبوخُ من عَصير العنَبِ، قال: وهو الرُّبُّ،وأَصله القَطِرانُ الخاثِرُ الذي تُطْلى به الإِبل؛ ومنه الحديث: إِنّ أَوَّلَ ما يُكْفَأُ الإِسلامُ كما يُكفَأُ الإِناءُ في شرابٍ يقالُ له الطِّلاءُ؛ قال هذا نحو الحديث الآخر: سيَشْرَبُ ناسٌ من أُمَّتي الخَمْرَ يُسَمُّونها بغير اسمها؛ يريدُ أَنهم يَشْرَبون النَّبيذَ المُسكرَ المطبوخَ ويسمونه طِلاءً تَحرُّجاً من أَن يسموه خمراً، فأَما الذي في حديث عليٍّ، رضي الله عنه، فليس من الخمر في شيء وإنما هو الرُّبُّ الحلالُ؛ وقال اللحياني: الطَّلاءُ مُذكَّرٌ لا غَيرُ.
      وناقة طَليْاءُ، ممدودٌ: مَطْلِيَّة.
      والطُّلْية: صوفة تُطْلى بها الإبل.
      ويقال: فلان ما يُساوي طُلْية، وهي الصوفة التي تُطْلى بها الجَرْبى،وهي الرِّبْذةُ أَيضاً؛ قاله ابن الأعرابي، وقال أَبو طالب: ما يُساوي طُلْيَةً أَي الخَيطَ الذي يُشَدُّ في رِجلِ الجَدْي ما دام صغيراً، وقيل: الطُّلْيةُ خِرْقة العارك، وقيل: هي الثَّملَةُ التي يُهنَأُ بها الجَربُ.
      قال ابن بري: وقول العامة لا يُساوي طُليَةً غَلَط إِنما هو طِلْوة، والطِّلوةُ قطعَة حَبْلٍ.
      والطَّلى: المَطْلِيُّ بالقَطِران.
      وطَلَيْتُ البَعيرَ أَطْلِيه طَلْياَ، والطِّلاءُ الاسم.
      والطَّلِيُّ: الصغير من أَولادِ الغَنم، وإنما سمي طَلِيّاً لأنه يُْطلَى أَي تُشَدّ رجله بخيطٍ إلى وَتَدٍ أَياماً، واسمُ ما يُشَّدُ به الطَّلِي.
      والطِّلاءُ: الحبلُ الذي يُشَدَّ به رِجْلُ الطَّلى إلى وتد.
      وطَلَوْتُ الطَّلَى: حَبَسْته.
      والطِّلْوُ والطِّلوة: الخَيْط الذي يُشَدُّ به رجل الطَّلى إلى الوتِدِ.
      والطَّلْيُ والطُّليَة والطِّليَة؛ قال اللحياني: هو الخَيْطُ الذي يُشَدّ في رِجْل الجَدْي ما دام صغيراً، فإذا كَبِرَ رُبِقَ والزَّبْقُ في العُنْقِ.
      وقد طَلَيْت الطَّلى أَي شَدَدْتُه.
      وحكى ابن بري عن ابن دُرَيْد، قال: الطَّلْوُ والطَّلَى بمعنىً.
      والطِّلْوَة: قِطعة خَيْطٍ.
      وقال ابن حَمْزة: الطِّلِيُّ المَرْبوطُ في طُلْيَتِه لا في رِجْلَيْه.
      والطُّلْيَة: صَفْحَة العُنُقِ، ويقال الطُّلاةُ أَيضاً؛ قال: ويُقَوِّي أَن الطَّلِيَّ المربوطُ في عُنُقه قول ابن السكيت: رَبَقَ البَهْمَ يَرْبُقُها إذا جَعَلَ رُؤوسَها في عُرَى حَبْلٍ.
      ويقال: اطْلِ سَخْلَتَك أَي ارْبُقها.
      وقال الأَصمعي: الطَّلِيُّ والطَّلَى والطَّلوُ بمعنىً.
      والطُّلْيَة أَيضاً: خِرْقة العرِك، وقد طَلَيْته.
      قال الفارسي: الطَّلِيُّ صفةٌ غالبةٌ كسَّروه تكسير الأَسماء فقالوا طُلْيانٌ، كقولهم للجَدْولَ سَريٌّ وسُرْيانٌ.
      ويقال: طَلوتُ الطَّلَى وطَلَيْته إذا رَبَطْته برِجْله وحَبَسْته.
      وطَلَيْتُ الشيءَ: حَبَسْته، فهو طَلِيٌّ ومَطْلِيٌّ.
      وطَلَيْت الرجُلَ طَلْياً فهو طَلِيٌّ ومَطلِيٌّ: حَبَسْته.
      والطَّلَى والطَّلَيانُ والطَّلَوانُ: بياضٌ يعلُو اللِّسانَ من مَرَض أَو عطش؛

      قال: لقَدْ تَرَكَتْني ناقَتي بتَنُوفَةٍ،لِسانيَ مَعْقُولٌ من الطَّلَيانِ والطَّلِيُّ والطِّلْيانُ: القَلَح في الأَسْنانِ، وقد طَليَ فُوه فهو يَطْلَى طَلىً، والكلمة واوية ويائيّة.
      وبأَسْنانِه طَلِيٌّ وطِلْيانٌ،مثلُ صبيٍّ وصِبْيانٍ،أَي قَلَحٌ.
      وقد طَلِيَ فَمه، بالكسر، يَطْلَى طَلىً إذا يَبِسَ رِيقُه من العَطَشِ.
      والطُّلاوَةُ: الرِّيقُ الذي يَجِفُّ على الأَسْنانِ من الجُوع، وهو الطَّلَوانُ.
      الكلابي: الطِّلْيانُ ليس بالفَتْح، يقال: طَلِيَ فَمُ الإِنسانِ إِذا عَطِشَ وبقِيَتْ رِيقة ثَقِيلَةٌ في فَمِه، وربما قيل كان الطَّلَى من جَهْدٍ يُصيبُ الإِنسانَ من غير عَطَشٍ، وطَلِيَ لسانُه إِذا ثقُلَ، مأْخوذٌ من طَلَى البَهْمَ إِذا أَوْثقَه.
      والطَّلاَ والطُّلاوَةُ والطِّلاوة والطَّلَوان والطُّلْوانُ: الرِّيقُ يَتَخَثَّر ويَعْصِبُ بالفَمِ من عطشٍ أَو مَرَضٍ، وقيل: الطُّلْوانُ، بضم الطاء، الرِّيقُ يَجِفُّ على الأَسنان، لا جَمْع له؛ وقال اللحياني: في فَمِه طُلاوَةٌ أَي بَقِيَّةٌ من طَعامٍ.
      وطَلاوة الكلإِ: القليل منه.
      والطُّلايَة والطُّلاوة: دُواية اللَّبَن.
      والطُّلاوة: الجِلْدَة الرَّقِيقَة فَوْقَ اللبنِ أَو الدمِ.
      والطُّلاوَة: ما يُطْلى به الشيءُ، وقياسُه طُلايَة لأَنه من طَلَيْت،فدَخَلَت الواو هنا على الياء كما حكاه الأَحْمَر عن العَرَب من قولهم إنَّ عندك لأَشاوِيَّ.
      والطَّلَى: الصغيرُ من كلِّ شيءٍ، وقيل: الطَّلى هو الولد الصغيرُ من كلِّ شيءٍ؛ وشبه العجَّاج رَمادَ المَوْقِد بَينَ الأَثافي بالطَّلَى بين أُمَّهاتِه فقال: طَلَى الرّمادِ اسْتُرْئِمَ الطَّلِيُّ أَرادَ: اسْتُرْئِمَهُ؛ قال أَبو الهيثم: هذا مَثَل جعلَ الرَّمادُ كالولد لثلاثةِ أَيْنُقٍ، وهي الأَثافي عَطَفْنَ عليه؛ يقول: كأَنَّما الرَّمادُ ولدٌ صغيرٌ عَطَفَتْ عليه ثلاثة أَيْنُقٍ.
      الجوهري: الطَّلا الولد من ذواتِ الظِّلْفِ والخُفِّ، والجمعُ أَطلاءٌ؛

      وأَنشد الأَصمعي لزهير: بها العِينُ والآرامُ يَمْشِينَ خِلْفَةَ،وأَطْلاؤُها يَنْهَضْنَ من كلِّ مَجْثَمِ ابن سيده: والطَّلْوُ والطَّلا الصغيرُ من كلِّ شيءٍ، وقيل: الطَّلا ولَدُ الظَّبْية ساعة تَضَعهُ، وجمعه طِلْوانٌ، وهو طَلاَئم خِشْفٌ، وقيل: الطَّلا من أَولادِ الناسِ والبَهائمِ والوَحْشِ من حينِ يولدُ إِلى أَن يَتَشدّدَ.
      وامرأَة مُطْلِيَةٌ: ذاتُ طَلىً.
      وفي حديثه، صلى الله عليه وسلم: لولا ما يَأْتِينَ لأَزواجِهِنَّ دَخلَ مُطْلِياتُهُنّ الجنة، والجمع أَطلاءٌ وطُلِيٌّ وطُلْيانٌ وطِلْيانٌ؛ واستعار بعض الرُّجَّاز الأَطْلاء لفَسيلِ النخل فقال: دُهْما كأَنَّ الليلَ في زُهائِها،لا تَرْهَبُ الذِّئبُ على أَطْلائِها يقول: إِن أَولادَها إنما هي فَسِيلٌ، فهي لا تَرْهَب الذئب، لذلك فإن الذَّئاب لا تأكلُ الفَسيلَ.
      الفراء: اطْلُ طَلِيَّكَ، والجمع الطُّلْيانُ، وطَلَوْته، وهو الطَّلا، مقصورٌ، يعني ارْبطْه برِجلِه.
      والطِّلى: اللَّذَّةُ؛ قال أَبو صَخْر الهذلي: كما تُثَنِّي حُمَيّا الكأْسِ شارِبَها،لم يَقْضِ منها طِلاهُ بعد إِنْفادِ وقضى ابن سيده على الطِّلى اللذَّة بالياءِ، وإِنْ لم يُشْتَقَّ كما، قال لكثرة ط ل ي وقلة ط ل و.
      وتَطَلَّى فلانٌ إِذا لَزِمَ اللَّهْوَ والطَّرَبَ.
      ويقال: قَضَى فلانٌ طَلاهُ من حاجتِه أَي هواه.
      والطُّلاةُ: هي العُنُق، والجمع طُلىً مِثلُ تُقاةٍ وتُقىً، وبعضهم يقول طُلْوةٌ وطُلىً.
      والطُّلى: الأَعْناق، وقيل: هي أُصُولُ الأَعناقِ،وقيل: هي ما عَرُضَ من أَسفل الخُشَشاءِ، واحدتُها طُلْية.غيره:الطُّلى جمع طُلْيَةٍ، وهي صَفْحة العُنُق.
      وقال سيبويه:، قال أَبو الخطاب طُلاةٌ وهو من باب رُطَبَة ورُطَبٍ لا من باب تَمْرَةٍ وتَمْرٍ، فافهم؛وأنشد غيرُه قولَ الأَعْشى: متى تُسْقَ من أَنْيابِها بعد هَجْعةٍ من الليلِ شِرْباً، حين مالت طُلاتُه؟

      ‏قال سيبويه: ولا نَظيرَ له إلا حَرْفان: حُكاةٌ وحُكىً، وهو ضَرْبٌ من العَظاء، وقيل: هي دابة تُشْبه العظاء،،ومُهاةٌ ومُهىً، وهو ماءُ الفحل في رَحِم الناقةِ، واحتج الأصمعي على قوله واحدتُها طُلْية بقول ذي الرمة:أَضَلَّه راعِيا كَلْبِيَّةٍ صَدَرا عن مُطْلِبِ، وطُلى الأعْناقِ تضْطَرِب؟

      ‏قال ابن بري: وهذا ليس فيه حجة لأنه يجوز أن يكون جمعَ طَلاةٍ كمَهاةٍ ومَهىً.
      وأَطْلى الرجلُ والبعيرُ إطلاءً، فهو مُطْلٍ: وذلك إذا مالت عُنُقُه للموت أَو لغيره؛

      قال: وسائلةٍ تُسائلُ عن أَبيها،فقلت لها: وَقَعْتِ على الخَبيرِ تَرَكْتُ أَباكِ قد أَطْلى، ومالت عليه القَشْعَمان مِن النُّسورِ ‏

      ويروى: ‏مثالَ الثُّعْلُبان.
      وفي الحديث: ما أَطْلى نَبيٌّ قَطُّ أَي ما مالَ إلى هواهُ، وأَصله من مَيل الطُّلا، وهي الأَعْناقُ، إلى أَحدِ الشِّقَّيْنِ، والطُّلْوة: لغةٌ في الطُّلْية التي هي عَرْضُ العُنُق.
      والطُّلْية: بياضُ الصُّبْحِ والنُّوَّار.
      ورجل طَلىً، مقصورٌ إذا كان شديد المَرَضِ مثل عَمىً، لا يُثَنىَّى ولا يُجْمَع، وربما قيل رَجُلانِ طَلَيان وعَمَيان ورِجالٌ أَطْلاءٌ وأَعْماءٌ؛ قال الشاعر: أفاطِمَ، فاسْتَحْيي طَليً وتَحَرَّجِي مُصاباً، متى يَلْجَجْ به الشَّرُّ يَلْجَجِ ابن السكيت: طَلَّيْتُ فلاناً تَطلِيَةً إذا مَرَّضتْه وقمت في مَرَضِه عليه.
      والطُّلاءُ مثال المُكَّاء: الدَّمُ؛ يقال: تَرَكْته يَتَشَحَّط في طُلاَّئِه أَي يضطرِب في دَمِه مقتولاً، وقال أَبو سعيد: الطُّلاَّءُ شيءٌ يَخْرُجُ بعد سُؤبُوبِ الدَّمِ يُخالِفُ لَونَ الدَّمِ، وذلك عند خروج النَّفْسِ من الذَّبيحِ وهو الدَّم الذي يُطْلى به.
      وقال ابن بزرج: يقال هو أَبغضُ إِليَّ من الطَّلِيّا والمُهْلِ، وزَعم أَن الطَّلِيَّا قُرْحة تَخْرُج في جَنْبِ الإنسان شَبِيهَة بالقُوبَاء، فيقال للرجل إنما هي قُوبَاء وليستْ بطَلِيَّا، يُهَوّنُ بذلك عليه، وقيل: الطَّلِيَّا الجَرَب.
      قال أَبو منصور: وأَما الطَّلْياءُ فهي الثَّمَلة، ممدودة.
      وقال ابن السكيت في قولهم هو أَهْون عليه من طَلْية: هي الرِّبذَة وهي الثَّمَلة؛ قاله بفتح الطاء.
      أبو سعيد: أَمْرٌ مَطْليٌّ أَي مُشْكِل مُظْلِمٌ كأَنه قد طُليَ بما لبَّسَه؛

      وأَنشد ابن السكيت: شامِذاً، تَتَّقِي المُبِسَّ على المُرْ يَةِ، كَرْهاً، بالصِّرْفِ ذي الطُّلاَّء؟

      ‏قال: الطُّلاَّءُ الدَّمُ في هذا البيت، قال: وهؤلاء قوم يريدون تسكِين حَرْبٍ (* قوله «يريدون تسكين حرب إلخ» تقدم لنا في مادة شمذ:، قال أبو زبيد يصف حرباء، والصواب يصف حرباً.) وهي تَسْتَعْصِي عليهم وتَزْبِنُهُم لما هُريقَ فيها منَ الدِّماءِ، وأَراد بالصِّرْفِ الدمَ الخالِص.
      والطَّلى: الشَّخْصُ، يقال: إِنه لَجَمِيلُ الطَّلى؛

      وأَنشد أَبو عمرو: وخَدٍّ كَمَتْنِ الصُّلَّبيِّ جَلَوْتُه،جَمِيلِ الطَّلى، مُسْتَشْرِبِ اللَّوْنِ أَكْحَلِ ابن سيده: الطَّلاوة والطُّلاوة الحُسْنُ والبَهْجَةُ والقَبولُ في النَّامي وغير النامي، وحديثٌ عليه طُلاوةٌ (* قوله « طلاوة» هي مثلثة كما في القاموس.) وعلى كلامِهِ طُلاوةٌ على المَثَل، ويجوز طَلاوةٌ.
      ويقال: ما على وجْهه حَلاوةٌ ولا طَلاوةٌ، وما عليه طُلاوةٌ، والضم اللغةُ الجيِّدة، وهو الأَفْصَح.
      وقال ابن الأَعرابي: ما على كلامه طَلاوةٌ وحَلاوة، بالفتح، قال: ولا أَقول طُلاوة بالضم إِلا للشيءِ يُطْلى به، وقال أَبو عمرو: طَلاوة وطُلاوة وطِلاوة.
      وفي قِصَّة الوَلِيد بن المُغِيرة: إِنَّ له لحَلاوةً وإِنَّ عليه لَطُلاوةً أَي رَوْنَقاً وحُسْناً، قال: وقد تفتح الطَّاءُ.
      والطُّلاوة: السِّحْر (* قوله« والطلاوة السحر» في القاموس أنه مثلث.) ابن الأَعرابي: طلّى إِذا شتَم شَتْماً قَبيحاً والطِّلاءُ: الشَّتْمُ.
      وطَلَّيْتُه أَي شَتَمْته.
      أَبو عمرو: وليلٌ طالٍ أَي مُظْلِمٌ كأَنه طَلى الشُّخُوصَ فَغَطَّاها؛ قال ابن مقبل: أَلا طَرَقَتْنا بالمَدِينَة، بَعْدَما طَلى اللَّيْلُ أَذْنابَ النِّجادِ، فأَظْلَمَا أَي غَشَّاها كما يُطْلى البَعِيرُ بالقَطِرانِ.
      والمِطلاءُ: مَسِيلٌ ضَيِّقٌ من الأَرض، يُمَدُّ ويُقْصَر، وقيل: هي أَرضٌ سَهْلةٌ ليِّنةٌ تُنْبِتُ العِضَاهَ؛ وقد وَهِمَ أَبو حنيفة حين أَنشد بيت هِمْيان: ورُغُلَ المِطْلى به لَواهِجا وذلك أَنه، قال: المطلاءِ ممدود لا غير، وإِنما قَصَرَه الراجزُ ضَرورة،وليس هِمْيانُ وحْدَه قَصَرَها.
      قال الفارسيُّ: إِن أَبا زياد الكِلابيَّ ذكر دَارَ أَبي بَكْرِ بن كلاب فقال تَصُبُّ في مَذانِبَ ونَواصِرَ، وهي مِطْلىً؛ كذلك، قالها بالقَصْر.
      أَبو عبيد: المَطالي الأَرض السَّهْلة اللَّيِّنَة تُنْبِتُ العِضاهَ، واحدَتُها مِطْلاء على وزن مِفْعال.
      ويقال: المَطالي المَواضِعُ التي تَغْذُو فيها الوَحْش أَطلاءَها.
      وحكى ابن بري عن عليّ بن حَمْزَة: المَطالي رَوْضاتٌ، واحدها مِطْلى، بالقَصْر لا غيرُ، وأَما المِطْلاءُ لِمَا انْخَفَض من الأَرض واتَّسَعَ فَيُمَدُّ ويُقْصَرُ، والقًصْرُ فيه أَكثر، وجمعهُ مَطالٍ؛ قال زَبَّانُ بنُ سَيّارٍ الفزاري: رَحَلْتُ إِليكَ من جَنَفاءِ، حَتَّى أَنَخْتُ فِناءَ بَيْتِك بالمَطالي وقال ابن السيرافي: الواحدة مِطْلاءٌ، بالمدّ، وهي أَرضٌ سَهْلة.
      والمُطَلِّي: هو المُغَنِّي.
      والطِّلْوُ: الذِّئْب.
      والطِّلْوُ: القانصُ اللطيفُ الجِسْمِ، شُبِّه بالذِّئبِ؛ قال الطرِمَّاح: صادَفَتْ طِلْواً طَويلَ القَرَا،حافِظَ العَينِ قَلِيلَ السَّأَمْ (* قوله« طويل القرا» في التكملة: طويل الطوى.)"
  21. طلاّ (المعجم الرائد)
    • طلا - يطلو ، طلوا وطلاوة
      1- طلاه : ربطه برجله وحبسه. 2- طلا : أبطأ.
  22. طول (المعجم لسان العرب)
    • "الطُّولُ: نقيض القِصَر في الناس وغيرهِم من الحيوان والمَوات.
      ويقال للشيء الطَّويلِ: طالَ يَطُولُ طُولاً، فهو طَويلٌ وطُوالٌ.
      قال النحويون: أَصْلُ طالَ فَعُلَ استدلالاً بالاسم منه إِذا جاء على فَعِيل نحو طَويل، حَمْلاً على شَرُفَ فهو شَرِيف وكَرُمَ فهو كَريم، وجَمْعُهُما طِوال؛ قال سيبويه: صَحَّت الواو في طِوال لصِحَّتها في طَويل، فصار طِوال من طَويل كجِوار من جاوَرْت، قال: ووافَقَ الذين، قالوا فَعِيل الذين، قالوا فُعال لأَنهما أُخْتان فجَمَعوه جَمْعه، وحكى اللُّغويون طِيال، ولا يوجبه القياس لأَن الواو قد صَحَّت في الواحد فحكمها أَن تصح في الجمع؛ قال ابن جني لم تقلب إِلا في بيت شاذ وهو قوله: تَبَيَّنَ لي أَنَّ القَماءةَ ذِلَّةٌ،وأَنَّ أَعِزَّاء الرجالِ طِيالُها والأُنثى طَويلةٌ وطُوالةٌ، والجمع كالجمع، ولا يمتنع شيء من ذلك من التسليم.
      ويقال للرجل إِذا كان أَهْوَج الطُّول طُوَال وطُوَّال، وامرأَة طُوالة وطُوَّالة.
      الكسائي في باب المُغالَبة: طاوَلَني فَطُلْتُه من الطُّول والطَّوْل جميعاً.
      وقال سيبويه: يقال طُلْتُ على فَعُلْتُ لأَنك تقول طَويل وطُوال كما قُلْتَ قَبُحَ وقَبيح، قال: ولا يكون طُلْته كما لا يكون فَعُلْتُه في شيء؛ قال المازني: طُلْتُ فعُلْتُ أَصْلٌ واعْتَلَّت من فعُلْت غيرَ مُحَوَّلة، الدليلُ على ذلك طَوِيلٌ وطُوال؛ قال: وأَما طاوَلْته فطُلْتُه فهي مُحَوَّلة كما حُوِّلَت قُلْتُ، وفاعلها طائلٌ، لا يقال فيه طَويلٌ كما لا يقال في قائل قَويل، قال: ولم يؤْخذ هذا إِلا عن الثِّقات؛ قال: وقُلْتُ مُحَوَّلةٌ من فَعَلْت إِلى فَعُلْت كما أَن بِعْتُ مُحَوَّلة من فَعَلْت إِلى فَعِلْت وكانت فعِلْتُ أَولى بها لأَن الكسرة من الياء، كما كان فَعُلْت أَولى بقُلْت لأَن الضمة من الواو؛ وطالَ الشيءُ طُولاً وأَطَلْته إِطالةً.
      والسَّبْع الطُّوَلُ من سُور القرآن: سَبْعُ سُوَر وهي سورة البقرة وسورة آل عمران والنساء والمائدة والأَنعام والأَعراف، فهذه ست سور متوالياتٌ واختلفوا في السابعة، فمنهم من، قال السابعة الأَنفال وبراءَة وعدّهما سورة واحدة، ومنهم من جعل السابعة سورة يونس؛ والطُّوَل: جمع طُولى، يقال هي السّورة الطُّولى وهُنَّ الطُّوَل؛ قال ابن بري: ومنه قرأْت السَّبْع الطُّوَل؛ وقال الشاعر: سَكَّنْته، بعدَما طارَتْ نَعامتُه،بسورة الطُّورِ، لمَّا فاتَني الطُّوَلُ وفي الحديث: أُوتِيتُ السَّبْعَ الطُّوَل؛ هي بالضم جمع الطُّولى، وهذا البناء يلزمه الأَلف واللام أَو الإِضافة.
      وفي حديث أُمِّ سَلَمَة: أَنه كان يقرأَ في المغرب بطُولى الطُّولَيَيْن، هي تثنية الطُّولى ومُذَكَّرُها الأَطْوَل، أَي أَنه كان يقرأُ فيها بأَطْول السورتين الطويلتين،تَعْني الأَنعام والأَعراف.
      والطويل من الشِّعْر: جنس من العَرُوض، وهي كلمة مُوَلَّدة، سمي بذلك لأَنه أَطْوَلُ الشِّعْر كُلِّه، وذلك أَن أَصله ثمانية وأَربعون حرفاً، وأَكثر حروف الشعر من غير دائرته اثنان وأَربعون حرفاً، ولأَن أَوتاده مبتدأ بها، فالطُّول لمتقدم أَجزائه لازم أَبداً، لأَن أَول أَجزائه أَوتاد والزوائد أَبداً يتقدم أَسبابَها ما أَوَّلُه وَتِدٌ.
      والطُّوال، بالضم: المُفْرِط الطُّول؛

      وأَنشد ابن بري قول طُفَيل:طُوال السَّاعِدَيْن يَهُزُّ لَدْناً،يَلُوحُ سِنانُه مِثْلَ الشِّها؟

      ‏قال: ولا يُكَسَّر (* قوله «قال ولا يكسر إلخ» هكذا في الأصل، وعبارة القاموس وشرحه: والطوال، كرمان، المفرط الطول، ولا يكسر، انما يجمع جمع السلامة اهـ.
      وبهذا يعلم ما لعله سقط هنا، فقد تقدم في صدر المادة أَن طوالاً كغراب يجمع على طوال بالكسر).
      إِنما يُجْمع جمع السلامة.
      وطاوَلَني فَطُلْتُه أَي كنت أَشَدَّ طُولاً منه؛

      قال: إِنَّ الفَرَزْدَقَ صَخْرَةٌ عادِيَّةٌ طالَتْ، فَلَيْسَ تَنالُها الأَوْعال وطالَ فلان فلاناً أَي فاقه في الطُّول؛

      وأَنشد: تَخُطُّ بِقَرْنَيْها بَرِيرَ أَراكةٍ،وتَعْطُو بِظِلْفَيْها، إِذا الغُصْنُ طالها أَي طاوَلَها فلم تَنَلْه.
      والأَطْوَل: نقيضُ الأَقْصر، وتأْنيث الأَطْوَل الطُّولى، وجمعها الطُّوَل.
      الجوهري: الطُّوَال، بالضم، الطَّوِيلُ.
      يقال طَوِيلٌ وطُوَالٌ، فإِذا أَفرَط في الطُّول قيل طُوّال، بالتشديد.
      والطِّوال، بالكسر: جمع طَويل، والطَّوَالُ، بالفتح: من قولك لا أُكَلِّمه طَوَالَ الدَّهْر وطُولَ الدَّهْر بمعنى.
      ويقال: قَلانِسُ طِيَالٌ وطِوَالٌ بمعنى.
      والرِّجال الأَطاوِل: جمع الأَطْوَل، والطُّولىَ تأْنيث الأَطْوَل، والجمع الطُّوَل مثل الكُبْرَى والكُبَر.
      وأَطَالَتِ المرأَةُ إِذا وَلَدَتْ طِوَالاً.
      وفي الحديث: إِن القَصِيرة قد تُطِيل.
      الجوهري: والطُّولُ خِلاف العَرْض.
      وطالَ الشيءُ أَي امتدَّ، قال: وطُلْتُ أَصله طَوُلْتُ بضم الواو لأَنك تقول طَويل، فنقلت الضمة إِلى الطاء وسقطت الواو لاجتماع الساكنين، قال: ولا يجوز أَن تقول منه طُلْتُه، وأَما قولك طَاولَني فطُلْتُه فإِنما تَعْني بذلك كنت أَطْولَ منه من الطُّول والطَّوْل جميعاً.
      وفي الحديث: أَن النبي، صلى الله عليه وسلم، ما مَشَى مع طِوَالٍ إِلا طالَهُم، فهذ من الطُّول؛ قال ابن بري: وعلى ذلك قول سُبَيح بن رِياح الزِّنْجي، ويقال رياح بن سبيح، حين غَضِبَ لم؟

      ‏قال جَرِيرٌ في الفَرَزْدَق: لا تَطْلُبَنَّ خُؤُولةً في تَغْلِبٍ،فالزِّنْجُ أَكْرَمُ منهمُ أَخْوَالا فقال سبيح أَو رياح لما سَمِع هذا البيت: الزِّنْجُ لو لاقَيْتَهم في صَفِّهِمْ،لاقَيْتَ، ثمَّ، جَحَاجِحاً أَبْطَالاً ما بالُ كَلْبِ بَني كُلَيْبٍ سَبَّنا،أَنْ لم يُوازِنْ حاجِباً وعِقَالا؟ إِنَّ الفَرَزْدَق صَخْرَةٌ عادِيَّةٌ طالَتْ، فليس تَنالُها الأَوْعالا (* قوله «الاوعالا» تقدم إيراده قريباً الأوعال بالرفع).
      وقالت الخنساء: وما بَلَغَتْ كَفُّ امرئٍ مُتَناوِلٍ،من المَجْدِ، إِلاَّ والذي نِلْتَ أَطْوَلُ وفي حديث استسقاء عمر، رضي الله عنه: فطالَ العَباسُ عمرَ أَي غَلَبَه في طُولِ القامة، وكان عمر طَويلاً من الرجال، وكان العباس أَشدَّ طُولاً منه.
      وروي أَن امرأَة، قالت: رأَيت عَبّاساً يطوف بالبيت كأَنه فُسْطاطٌ أَبيض، وكانت رأَت عَلِيَّ بن عبد الله بن العباس وقد فَرَعَ الناسَ كأَنه راكب مع مُشَاةٍ فقالت: مَنْ هذا؟ فأُعْلِمَتْ فقالت: إِنّ الناسَ ليَرْذُلون، وكان رأْس علي بن عبد الله إِلى مَنْكِب أَبيه عبد الله، ورأْسُ عبد الله إِلى مَنْكِب العباس، ورأْسُ العباس إِلى مَنْكِب عبد المُطَّلِب.
      وأَطَلْتُ الشيءَ وأَطْوَلْت على النقصان والتمام بمعنى.
      المحكم: وأَطال الشيءَ وطَوَّلَه وأَطْوَلَه جعله طَويلاً، وكأَن الذين، قالوا ذلك إِنما أَرادوا أَن ينبهوا على أَصل الباب، قال فلا يقاس هذا إِنما يأْتي للتنبيه على الأَصل؛

      وأَنشد سيبويه: صَدَدْتِ فأَطْوَلْتِ الصُّدودَ، وقَلَّما وِصالٌ، على طُولِ الصُّدود، يَدُومُ وكلُّ ما امتدَّ من زَمَن أَو لَزِمَ من هِمٍّ ونحوِه فقد طالَ، كقولك طالَ الهَمُّ وطال الليلُ.
      وقالوا: إِنَّ الليل طَويلٌ فلا يَطُلْ إِلاَّ بخير؛ عن اللحياني.
      قال: ومعناه الدُّعاء.
      وأَطال الله طِيلَتَه أَي عُمْرَه.
      وطالَ طِوَلُك وطِيَلُك أَي عُمْرك، ويقال غَيْبتك؛ قال القطامي:إِنّا مُحَيُّوكَ فاسْلَمْ أَيُّها الطَّلَلُ،وإِن بَلِيتَ، وإِن طالَتْ بك الطِّوَلُ يروى الطِّيَل جمع طِيلة، والطِّوَل جمع طِوَلة، فاعْتَلَّ الطِّيَل وانقلبت ياؤه واواً لاعتلالها في الواحد، فأَما طِوَلة وطِوَل فمن باب عِنَبة وعِنَب.
      وطالَ طُوَلُك، بضم الطاء وفتح الواو، وطالَ طَوَالُك، بالفتح،وطِيَالُك، بالكسر؛ كل ذلك حكاه الجوهري عن ابن السكيت.
      وجملٌ أَطْوَلُ إِذا طالتْ شَفَتُه العُليا.
      قال ابن سيده: والطَّوَل طُولٌ في مِشْفَر البعير الأَعلى على الأَسفل، بعير أَطْوَل وبه طَوَلٌ.
      والمُطاوَلة في الأَمر: هو التطويل والتَّطاوُلُ في مَعْنًى هو الاسْتِطالة على الناس إِذا هو رَفَع رأْسَه ورأَى أَنّ له عليهم فَضْلاً في القَدْر؛ قال: وهو في معنى آخر أَن يقوم قائماً ثم يَتَطاوَل في قيامه ثم يَرْفَع رأْسَه ويَمُدّ قوامَه للنظر إِلى الشيء.
      وطاوَلْته في الأَمر أَي ماطَلْته.
      وطَوَّل له تَطْويلاً أَي أَمْهَله.
      واسْتَطالَ عليه أَي تَطَاوَلَ، يقال: اسْتَطالوا عليهم أَي قَتَلوا منهم أَكثرَ مما كانوا قَتَلوا، قال: وقد يكون اسْتَطالَ بمعنى طالَ، وتَطاوَلْت بمعنى تَطالَلْت.
      وفي الحديث: إِن هذين الحَيَّين من الأَوس والخَزْرَج كانا يتَطاوَلانِ على رسول الله،صلى الله عليه وسلم،تَطاوُلَ الفَحْلَين أَي يَسْتَطِيلانِ على عَدُوِّه ويتباريانِ في ذلك ليكون كل واحد منهما أَبلغ في نصرته من صاحبه، فشُبِّه ذلك التَّباري والتغالُب بتَطاوُلِ الفحلين على الإِبل، يَذُبُّ كلُّ واحد منهما الفُحولَ عن إِبله ليظهر أَيُّهما أَكثرُ ذَبًّا.
      وفي حديث عثمان: فتَفَرَّق الناسُ فِرَقاً ثلاثاً، فصامِتٌ صَمْتُه أَنْفَذُ من طَوْلِ غيره، ويروى من صَوْل غيره، أَي إِمْساكُه أَشدُّ من تَطاوُل غيره.
      ويقال: طالَ عليه واستطالَ وتَطاوَلَ إِذا علاه وتَرَفَّع عليه.
      وفي الحديث: أَرْبى الرِّبا الاستطالةُ في عِرْضِ الناس أَي اسْتِحْقارُهم والتَّرَفُّعُ عليهم والوَقِيعةُ فيهم.
      وتَطاوَلَ: تمدَّدَ إِلى الشيء ينظر نحوه؛

      قال: تَطاوَلْتُ كي يَبدو الحَصِيرُ فما بَدَا لِعَيْني، ويا لَيْتَ الحَصِيرَ بَدا لِيا واسْتَطالَ الشَّقُّ في الحائط: امتدَّ وارتفع؛ حكاه ثعلب، وهو كاسْتَطار.
      والطِّوَلُ: الحَبْلُ الطويلُ جدًّا؛ قال طرفة: لَعَمْرُكَ إِنَّ الموتَ، ما أَخْطَأَ الفَتَى،لَكَالطِّوَلِ المُرْخَى، وثِنْياهُ باليَدِ والطِّوَلُ والطِّيَلُ والطَّويلة والتِّطْوَلُ، كُلُّه: حَبْلٌ طويل تُشَدُّ به قائمةُ الدابة، وقيل: هو الحبل تُشَدُّ به ويُمْسِك صاحبُه بطَرَفه ويُرْسِلها تَرْعى؛ قال مُزاحِم: وسَلْهَبةٍ قَوْداءَ قُلِّصَ لَحْمُها،كسِعْلاةِ بِيدٍ في خِلالٍ وتِطْوَل وقد طَوَّلَ لها.
      والطِّوَل: الحبل الذي يُطَوَّل للدابة فترعى فيه،وكانت العرب تتكلم به (* قوله «وكانت العرب تتكلم به» كذا في الأصل، وعبارة التهذيب: وقال الليث الطويلة اسم حبل يشد به قائمة الدابة ثم ترسل في المرعى، وكانت العرب تتكلم به اهـ)؛ يقال: طَوِّل لفرسك يا فلان أَي أَرْخِ له حَبْلَه في مَرْعاه.
      الجوهري: طَوِّلْ فرَسك أَي أَرْخِ طَويلتَه في المَرْعى؛ قال أَبو منصور: لم أَسمع الطَّويلةَ بهذا المعنى من العرب ورأيتهم يُسَمُّونه الطِّوَل فلم نسمعه إِلاَّ بكسر الأَول وفتح الثاني.
      غيره: يقال أَرْخ للفَرَس من طِوَلِه، وهو الحَبْل الذي يُطَوَّل للدابة فترعى فيه، وأَنشد بيت طرفة: لَكَالطِّوَل المُرْخَى؛ قال: وهي الطَّويلة أَيضاً، وقوله: ما أَخْطَأَ الفَتَى أَي في إِخطائه الفَتى؛ وقد شَدَّد الراجزُ الطِّوَلَّ للضرورة فقال مَنْظور بن مَرْثَد الأَسَدي: تَعَرَّضَتْ لي بمَكَانٍ حِلِّ،تَعَرُّضاً لم تَأْلُ عن قَتْلِلِّي،تَعَرُّضَ المُهْرَة في الطِّوَلِّ ويروى: عن قَتْلاً لي، على الحكاية، أَي عن قَوْلِها قَتْلاً له؛ قال الجوهري: وقد يفعلون مثل ذلك في الشِّعر كثيراً ويزيدون في الحرف من بعض حروفه؛ قال ذُهْل بن قريع، ويقال قارب بن سالم المُرِّي: كأَنَّ مَجْرَى دَمْعِها المُسْتَنِّ قُطْنُنَّةً من أَجْوَدِ القُطْنُنِّ وأَنشده غيره: قُطُنَّةٌ من أَجْوَدِ القُطُنّ؟

      ‏قال ابن بري: وهذا هو صواب إِنشاده.
      وفي الحديث: ورجُلٌ طَوَّل لها في مَرْجٍ فقَطَعَتْ طِوَلها، وفي آخر: فأَطالَ لها فقَطَعَتْ طِيَلَها؛ الطِّوَلُ والطِّيَلُ، بالكسر: هو الحبل الطويل يُشَدُّ أَحد طَرَفيه في وَتِدٍ أَو غيره والآخر في يد الفرس ليَدُور فيه ويرعى ولا يذهب لوجهه.
      وطَوَّلَ وأَطالَ بمعنىً أَي شَدَّها في الحبل؛ ومنه الحديث: لِطِوَل الفَرَس حمًى أَي لصاحب الفرس أَن يَحْمِي الموضع الذي يَدُور فيه فرسُه المشدودُ في الطِّوَل إِذا كان مُباحاً لا مالك له.
      وفي الحديث: لا حِمى إِلاَّ في ثلاث: طِوَلِ الفرس، وثَلَّةِ البئرِ، وحَلْقةِ القوم؛ قوله لا حِمى يعني إِذا نزل رجل في عسكر على موضع له أَن يمنع غيرَه طَوِلَ فرسه، وكذلك إِذا حَفَر بئراً له أَن يمنع غيرَه مقدارَ ما يكون حَرِيماً له.
      ومَطَاوِلُ الخيل: أَرسانُها، واحدها مِطْوَلٌ.
      والطِّوَلُ: التمادي في الأَمر والتراخي.
      يقال: طالَ طِوَلُك وطِيَلُك وطِيلُك وطُولُك، ساكنة الياء والواو؛ عن كراع، إِذا طال مُكْثُه وتمادِيه في أَمر أَو تَرَاخِيه عنه؛ قال طفيل: أَتانا فلم نَدْفَعْه، إِذ جاء طارِقاً،وقلنا له: قد طالَ طُولُك فانْزِلِ أَي أَمرُك الذي أَنت فيه من طُول السفر ومُكابدة السير، ويروى: قد طال طِيلُك؛

      وأَنشد ابن بري: أَما تَعْرِف الأَطلالَ قد طالَ طِيلُها والطَّوَالُ: مَدَى الدهرِ؛ يقال: لا آتِيك طَوَال الدَّهْر.
      والطَّوْل والطائل والطائلة: الفَضْل والقُدْرة والغى والسَّعَة والعُلُوُّ؛ قال أَبو ذؤَيب: ويَأْشِبُني فيها الذينَ يَلُونَها،ولو عَلِموا لم يَأْشِبُوني بطائل وأَنشد ثعلب في صفة ذئب: وإِن أَغارَ فلم يَحْلُلْ بطائلةٍ،في لَيْلةٍ من جُمَيْر ساوَرَ الفُطُما (* قوله «وإن أغار إلخ» سبق إنشاده في ترجمة جمر: وإن أطاف ولم يظفر بطائلة * في ظلمة ابن جمير ساوَر الفطما) كذا أَنشده جُمَيْر على لفظ التصغير، وقد تَطَوَّل عليهم.
      وفي التنزيل العزيز: ومَنْ لم يَسْتَطِعْ منكم طَوْلاً (الآية)؛ قال الزجاج: معناه من لم يقدر منكم على مَهْرِ الحُرَّة، قال: والطَّوْلُ القدرة على المَهْر.
      وقوله عز وجل: ذي الطَّوْل لا إِله إِلا هو؛ أَي ذي القُدْرة، وقيل: الطَّوْل الغِنى، والطَّوْلُ الفَضْل، يقال: لفلان على فلان طَوْلٌ أَي فَضْلٌ.
      ويقال: إِنه لَيَتَطَوَّل على الناس بفضله وخيره.
      والطَّوْل، بالفتح: المَنُّ، يقال منه: طالَ عليه وتَطوَّلَ عليه إِذا امْتَنَّ عليه.
      وفي الحديث: اللهمَّ بك أُحاوِل وبك أُطاوِل، مُفاعَلة من الطَّوْل، بالفتح،وهو الفَضْلُ والعُلُوُّ على الأَعداء؛ ومنه الحديث: تَطَاوَلَ عليهم الرَّبُّ بفضله أَي تَطَوَّل، وهو من باب طارَقْتَ النَّعْلَ في إِطلاقها على الواحد؛ ومنه الحديث:، قال لأَزواجه أَوَّلُكُنَّ لحُوقاً بي أَطْوَلُكُنَّ يداً، فاجْتَمَعْن يتَطاوَلْنَ فطالَتْهُنَّ سَوْدةُ فماتت زينبُ أَوَّلَهنَّ؛ أَراد أَمَدُّكُنَّ يداً بالعطاء من الطَّوْل فظَنَنَّه من الطُّول، وكانت زينب تَعْمَل بيدها وتتصدق؛ قال أَبو منصور: والتَّطَوُّل عند العرب محمود يوضع موضع المَحاسِن، والتطاوُلُ مذموم، وكذلك الاستطالة يوضَعانِ موضع التكبر.
      ابن سيده: التَّطاوُلُ والاسْتِطالة التَّفَضُّل ورَفْعُ النفس، واشتقاق الطائل من الطُّول.
      ويقال للشيء الخَسِيس الدُّون: هو بطائل الذَّكَرُ والأُنثى في ذلك سواءٌ؛

      وأَنشد: لقد كَلَّفوني خُطَّة غيرَ طائل الجوهري: هذا أَمر لا طائلَ فيه إِذا لم يكن فيه غَنَاءٌ ومَزِيّة، يقال ذلك في التذكير والتأْنيث.
      ولم يَحْلَ منه بِطائلٍ: لا يُتَكَلَّم به إِلاَّ في الجَحْد.
      وفي الحديث: أَنه ذكر رجلاً من أَصحابه قُبِضَ فكُفِّن في كَفَنٍ غير طائلٍ أَي غير رَفيعٍ ولا نفيس، وأَصل الطائل النفع والفائدة.
      وفي حديث ابن مسعود في قتل أَبي جهل: ضَرَبْته بسيف غير طائل أَي غير ماضٍ ولا قاطع كأَنه كان سيفاً دُوناً بين السيوف.
      والطَّوائل: الأَوتار والذُّحُول، واحدتها طائلة؛ يقال: فلان يَطْلُب بني فلان بطائلةٍ أَي بوَتْرٍ كأَن له فيهم ثأْراً فهو يطلبه بِدَمِ قتيله.
      وبيْنَهم طائلةٌ أَي عداوة وتِرَةٌ؛ وقول ذي الرمة يصف ناقته: مَوَّارة الضَّبعِ مِثلُ الحَيْدِ حارِكُها،كأَنَّها طالةٌ في دَفِّها بَلَ؟

      ‏قال: الطَّالة الأَتان؛ قال أَبو منصور: ولا أَعرفه فلينظر في شعر ذي الرمة.
      والطُّوَّل، بالتشديد: طائر.
      وطَيِّلَةُ الرِّيح: نَيِّحتُها.
      وطُوالة: موضع، وقيل بئر؛ قال الشَّمَّاخ: كِلا يَوْمَيْ طُوالةَ وَصْلُ أَرْوى ظَنُونٌ آنَ مُطَّرَحُ الظَّنُو؟

      ‏قال أَبو منصور: ورأَيت بالصَّمَّان روضة واسعة يقال لها الطَّوِيلة،وكان عَرْضُها قدرَ مِيلٍ في طُول ثلاثة أَميال، وفيها مَساكٌ لماء السماء إِذا امتلأَ شَرِبوا منه الشهرَ والشهرين؛ وقال في موضع آخر: تكون ثلاثة أَميال في مثلها؛

      وأَنشد: عادَ قَلْبي من الطَّوِيلة عِيدُ وبَنُو الأَطْوَل: بطن.
      "
  23. طَلَى (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ طَلَى البعيرَ الهِناءَ يَطْلِيه،
      ـ طَلَى به: لَطَخَهُ به، كَطَلاَّهُ، وقد اطَّلَى به وتَطَلَّى.
      ـ ناقةٌ طَلياءُ: مَطْلِيَّةٌ.
      ـ طِلاءُ: القَطِرانُ، وكلُّ ما يُطْلَى به، والخمرُ، وخاثِرُ المُنَصَّفِ، والشَّتْمُ، والحَبْلُ الذي يُشَدُّ به رِجْلُ الطَّلا، وبالضم: قِشْرَةُ الدَّمِ.
      ـ طُلاءُ: الدَّم،
      ـ طَلى: الشَّخْصُ، والمَطْلِيُّ بالقَطِرانِ، والرَّجُلُ الشديدُ المَرَضِ، ج: أطلاءٌ، وهُما طَلَيانِ.
      ـ هَوَى قَضَى طَلاهُ: هَواهُ،
      ـ وبالكسر: اللَّذَّةُ،
      ـ وبالضم: الأعْناقُ، أو أُصُولُها، جمعُ طُلْيَةٍ أو طُلاةٍ.
      ـ طَلْياءُ: الناقةُ الجَرْباءُ، وخِرْقَةُ العارِكِ.
      ـ تَطْلِيَةُ: التَّمْرِيضُ، والشَّتْمُ، والغِناءُ.
      ـ مِطْلَى: موضع.
      ـ مُطَلَّى: المريضُ الدَّنِفُ، والمَحْبُوسُ لا يُرْجَى خَلاصُه.
      ـ طُلَّى: الشَّرْبَةُ من اللَّبَنِ.
      ـ ما أطْلَى نَبِيٌّ قَطُّ: ما مالَ إلى هواهُ.
      ـ طَلْيا: الجَرَبُ، وقَرْحَةٌ شبيهةٌ بالقُوباءِ.
      ـ تَطَلَّى: لَزِمَ اللَّهْوَ والطَّرَبَ.
      ـ مَنْهَلٌ طالٍ: مُطَحْلَـبٌ.
      ـ لَيْلٌ طالٍ: مُظْلِمٌ.
      ـ مِطْلَى ومِطْلَاءُ: مَسِيلٌ ضَيِّقٌ من الأرضِ، أو الأرضُ السَّهْلَةُ تُنْبِتُ الغَضَى.
      ـ مَطالِي: المَواضِع تَغْذُو فيها الوحشُ أطْلاءَها.
      ـ طَلَيْتُه: رَبَطْتُه، وحَبَسْتُه.
      ـ طَلِيُّ: الصغيرُ من أولاد الغَنَمِ، ج: طُلْيانٌ، (كرُغْفانٍ).
      ـ أطْلَى: مالَتْ عُنُقُه للمَوْتِ.


معنى وبالطلاوة في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: