وبالقذيف: كلمة تتكون من ثمن أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ فاء (ف) و تحتوي على واو (و) و باء (ب) و ألف (ا) و لام (ل) و قاف (ق) و ذال (ذ) و ياء (ي) و فاء (ف) .
القُذْفَةُ من الجَبَل: ما بَرَزَ وأَشرَفَ من جانبه أَو من رأْسه
بَلَغَ قُذْفَةَ الجبل وقُذُفاتهوأَقْذَافه: أَعاليَه ونواحيَه البعيدة
القُذْفَةُ: شُرفةُ البناء
مَقْذوف: (اسم)
مَقْذوف : اسم المفعول من قَذَفَ
مِقذَف: (اسم)
الجمع : مقاذف
المِقْذَفُ : المِقْذَاف
مِقذاف: (اسم)
الجمع : مَقَاذِيفُ
المِقْذَافُ : المجداف: خشبة في رأسها لوحٌ عريض تُدفَع به السفينة والجمع : مَقَاذيفُ
المِقْذَافُ : اسم آلة من قذَفَ/ قذَفَ بـ: لكلِّ ما يُقذف به
تقاذف: (اسم)
تقاذف : مصدر تَقاذَفَ
قَذَائفُ: (اسم)
قَذَائفُ : جمع قَذيفة
مُقَذَّف: (اسم)
المُقَذَّفُ : الكثيرُ اللحم، كأَنَّه رُمىَ به
المُقَذَّفُ :المُلَعَّنُ
مُنْقذِف: (اسم)
مُنْقذِف : فاعل من إِنقَذَفَ
,
قذف(المعجم لسان العرب)
"قذَفَ بالشيء يَقْذِفقَذْفاًفانْقَذَف: رمى. والتَّقاذُفُ: الترامي؛ أَنشد اللحياني: فقَذَفْتُها فأَبَتْ لا تَنْقذِفْ وقوله تعالى: قل إن ربي يَقْذِفُ بالحق علاَّمُ الغُيوب؛ قال الزجاج: معناه يأْتي بالحق ويرْمي بالحق كما، قال تعالى: بل نَقْذِف بالحق على الباطل فيَدْمَغُه. وقوله تعالى: ويقْذِفون بالغَيْب من مكان بعيد؛ قال الزجاج: كانوا يَرْجُمون الظُّنون أَنهم يُبْعَثون. وقَذَفَه به: أَصابه،وقَذَفَه بالكذب كذلك. وقَذَفَ الرَّجُل أَي قاء. وقَذَفَ المُحْصَنَةَ أَي سَبَّها. وفي حديث هلال بن أَميّة: أَنه قَذَفَ امرأَته بِشَريكٍ؛ القَذْف ههنا رَمْيُ المرأَة بالزنا أَو ما كان في معناه، وأَصله الرّمْيُ ثم استُعْمل في هذا المعنى حتى غَلب عليه. وفي حديث عائشة: وعندها قَيْنَتان تغَنِّيان بما تَقاذَفَتْ به الأَنْصارُ يوْمَ بُعاثَ أَي تَشاتَمتْ في أَشعارها وأَراجيزها التي، قالتْها في تلك الحَرْب. والقَذْف: السَّبُّ وهي القَذيفة. والقَذْفُ بالحجارة: الرَّمْيُ بها. يقال: هم بين حاذِفٍ وقاذِفٍ وحاذٍ وقاذٍ على الترخيم، فالحاذفُ بالحصى، والقاذف بالحجارة. ابن الأعرابي: القَذْف بالحجر والحَذْف بالحصى. الليث: القذْف الرَّمْيُ بالسَّهْم والحَصى والكلام وكلّ شيء. ابن شميل: القِذافُ ما قَبَضْتَ بيَدك مما يَمْلأُ الكفّ فرَمَيْتَ به. قال: ويقال نِعْم جُلْمود القِذاف هذا. قال: ولا يقال للحجر نفسِه نِعْم القِذاف. أَبو خَيْرة: القِذافُ ما أَطَقْتَ حَمْلَهُ بَيَدك ورمَيْته؛ قال رؤبة: وهو لأَعْدائِك ذُو قِرافِ،قَذّافة بِحَجَر القِذافِوالقَذَّافةوالقَذَّاف جمع: هو الذي يُرْمى به الشيءُ فَيَبْعُدُ؛ قال الشاعر: لما أَتاني الثَّقَفِيُّ الفَتَّانْ،فنَصَبوا قَذَّافةً بلْ ثِنْتانْ والقَذَّاف: المَنْجَنِيقُ وهو الميزان؛ عن ثعلب. والقَذيفة: شيء يُرْمى به؛ قال المُزَرِّد: قَذيفةُ شَيْطانٍ رَجيمٍ رَمى بها،فصارَتْ ضَواةً في لهَازِمِ ضِرْزم وفي الحديث: إني خَشِيتُ أَن يَقْذِفَ في قلوبكما شَرّاً أَي يلقيَ ويُوقعَ. والقَذْفُ: الرَّمْيُ بقُوَّة. وفي حديث الهجرة: فتَنْقَذِفُ عليه نِساء المشركين، وفي رواية: فتَتَقَصَّفُ، وسيأْتي ذكره؛ وقول النابغة: مَقْذوفةٍ بدَخِيسِ النَّحْض بازلُها،له صَريف صَريفَ القَعْو بالمَسَد أَي مَرْميّة باللحم. ورجل مُقَذَّفُ أَي كثير اللحم كأَنه قُذِف باللحم قَذْفاً. يقال: قُذِفَت الناقةُ باللحم قَذْفاً ولُدِسَتْ به لَدْساً كأَنها رُمِيَتْ به رَمْياً فأَكْثَرَتْ منه؛ والمُقَذَّف: المُلَعَّن في بيت زهير وهو: لَدى أَسَدٍ شاكي السِّلاحِ مُقَذَّفِ،له لِبَدٌ، أَظْفارُه لم تُقَلَّمِ وقيل: المُقَذَّف الذي قد رُمِيَ باللحم رَمْياً فصار أَغْلَبَ. ويقال: بينهم قِذِّيفى أَي سِبابٌ ورَمْيٌ بالحجارة أَيضاً. ومفازة قَذَفٌوقُذُفٌوقَذوفٌ: بعيدة. وبلدة قَذُوفٌ أَي طَروحٌ لبُعْدها، وسَبْسَبٌ كذلك. ومنزل قَذَفٌوقَذيفٌ أَي بعيد؛
وأَنشد أَبو عبيد: وشَطَّ وَلْيُ النَّوى، إنَّ النَّوى قَذَفٌ،تَيَّاحةٌ غَرْبَةٌ بالدار أَحْيانا أَبو عمرو: المِقْذَفُوالمِقذاف مِجْذاف السفينة، والقَذَّاف المَرْكَب. والقُذْفُوالقُذْفةُ: الناحية، والجمع قِذافٌ. الليث: القُذَف النواحي، واحدتها قُذْفَةٌ.غيره:قَذَفا الوادي والنهر جانباه؛ قال الجعدي:طَلِيعَةُ قَومٍ أَو خَميسٌ عَرَمْرَمٌ،كَسَيْلِ الأَتيّ ضَمَّه القَذَفانِ الجوهري: القُذْفةُ واحدة القُذَفوالقُذُفاتِ، وهي الشُّرَف؛ قال ابن بري: شاهد القُذَف قول ابن مُقْبل: عَوْداً أَحَمَّ القَرَا أُزْمُولةً وقِلاً، على تُراثِ أَبيه يَتْبَعُ القُذَف؟
قال: ويروى القَذَفا، وقد ضعَّفه الأَعلم. ابن سيده وغيره: وقُذُفاتُ الجبال وقُذَفها ما أَشْرَفَ منها، واحدتها قُذْفةٌ، وهي الشُّرَف؛ قال امرؤ القيس: وكُنْتُ إذا ما خِفْتُ يوماً ظُلامَةً،فإنَّ لها شِعْباً بِبُلْطَةِ زَيْمَرَا مُنِيفاً تَزِلُّ الطَّيْرُ عن قُذُفاتِه،يَظَلُّ الضَبابُ فَوْقَه قد تَعَصَّرا ويروى نِيافاً تَزِلُّ الطَّيرُ. والنِّياف: الطويل؛ قال ابن بري: ومثله لبِشر بن أَبي خازم: وصَعْب تَزِلُّ الطيرُ عن قُذُفاتِه،لِحافاتِه بانٌ طوالٌ وعَرْعَر وكلُّ ما أَشرف من رؤوس الجبال، فهي القُذُفات. وفي الحديث: أَنه، صلى اللّه عليه وسلم، صلى في مسجد فيه قُذُفات. والأَقْذاف: كالقُذُفات. قال أَبو عبيد في الحديث: إن عمر، رضي اللّه عنه، كان لا يصلي في مسجد فيه قُذُفاتٌ؛ هكذا يُحَدِّثونه؛ قال ابن بري: قُذُفاتٌ صحيح لأَنه جمع سلامة كغُرْفة وغُرُفات، وجمع التكسير قُذَفٌ كغُرَف، وكِلاهما قد رُوِي، ورُوِي: في مسجد فيه قِذاف؛ قال ابن الأَثير: وهي جمع قُذْفة، وهي الشُّرْفَة كبُرْمَةٍ وبِرام وبُرْقة وبِراقٍ، وقال الأَصمعي: إنما هي قُذَفٌ وأَصلها قُذْفة، وهي الشُّرَف، قال: والأَول الوجه لصحة الرواية ووجود النظير. وناقة قِذافٌوقَذُوفٌوقُذُوفٌ: وهي التي تَتقدَّم من سُرْعتها وتَرمي بنفسها أَمام الإبل في سيرها؛ قال الكميت: جَعَلْتُ القِذافَ لِلَيْلِ التَّمام إلى ابن الوَليد أبانٍ سِبارا (* قوله «لم يبق غير قذاف» كذا في الأصل بدون لفظة في البحر الواقعة في مادتي قدف وغرف.)، وذلك لأَن امرأَة كانت تُحمَّق فأَنت على شاطئ نهر فرأَت غَيْلَمةً فأَلْبَسَتها حليّها،فانْسابَتِ الغَيْلمة في البحر، فقالت لجواريها: نزافِ نزافِ أَي انْزِفْنَ البحر لم يَبق غيرُ قَذافٍ أَي قليل. "
قَذَفَ(المعجم القاموس المحيط)
ـ قَذَفَ بالحِجارَة يَقْذِفُ: رَمَى بها، ـ قَذَفَ المُحْصَنَةَ: رَماها بِزَنْيَةٍ، ـ قَذَفَ فلانٌ: قاءَ ونَوى. ـ نِيَّةٌ، وفَلاةٌ قَذَفٌوقُذُفُوقَذُوفُ: بَعيدَةٌ، أو نِيَّةٌ قَذَفٌ. ـ قَذيفُ: سَحابَةٌ تَنْشَأُ من قِبَلِ العَيْنِ، ـ قَذيفَةُ: كلُّ مايُرْمَى به. ـ بَلْدَةٌ قَذوفٌ: طَروحٌ، لِبُعْدِها. ـ رَوْضُ القِذافِ: موضع. ـ قِذافُ: ما قَبَضْتَ بِيَدكَ مما يَمْلأَ الكَفَّ، فَرَمَيْتَ به، أو ما أطَقْتَ حَمْلَهُ بِيَدِكَ ورَمَيْتَهُ. ـ ناقَةٌ قاذِفٌوقِذافُوقُذُفُ: تَتَقَدَّمُ من سُرْعَتِها، وتَرْمِي بنَفْسِها أمامَ الإِبِلِ. ـ مِقْذَفُومِقْذافُ: المِجْدافُ. ـ قَذَّافُ: الميزانُ، والمرْكَبُ، والمَنْجَنيقُ، والذي يُرْمَى به الشيءُ فَيَبْعُدُ، الواحِدَةُ: قَذَّافَةٌ. ـ بينهم قِذِّيفَى: سِبابٌ ورَمْيٌ بالحِجارةِ. ـ قُذْفَةُ: الشُّرْفَةُ، أو ما أشْرَفَ من رُؤوسِ الجِبالِ، ج: قِذَافٌوقُذَفٌوقُذُفٌوقُذُفاتٌ. ـ و''كان ابنُ عُمَرَ لا يُصَلِّي في مَسْجِدٍ فيه قِذافٌ''، وقولُ الأَصْمَعِيِّ: إنما هو قُذَفٌ، ليس بشيءٍ. ـ قُذُفُوقَذَفُ: المَوْضِعُ الذي زُلَّ عنه وهُوِيَ، والجانِبُ، كالقُذْفِوالقُذْفَةِ. ـ قُذُفَا، وقَذَفا النَّهْرِ والوادي: ناحِيتاهُ، ج: قَذَفاتٌوقِذافٌ. ـ قَرَبٌ قَذَّافٌ: بَصْباصٌ. ـ مُقَذَّفُ: المُلَعَّنُ، ومَنْ رُمِيَ باللَّحْمِ رَمْياً. ـ تَقاذُفُ: التَّرامي، وسُرْعَةُ رَكْضِ الفَرَسِ. وفَرَسٌ مُتَقاذِفٌ. ـ قُرْصوفُ: القاطِعُ. ـ قِرْصافَةُ: الخُذْروفُ، ـ قِرْصافَةُ من النِساء والنوقِ: التي تَتَدَحْرَج كأَنَّها كُرَةٌ. ـ أبو قِرْصافَةَ، جَنْدَرَةُ بنُ خَيْشَنَةَ: صَحابِيٌّ. ـ قرْصافَةُ: امرأةٌ مَجْهولةٌ، رَوَتْ عن عائشَة. ـ قاصَّةُ قِرْصافَةَ: لُعْبَةٌ لهم. ـ مُقْرَنْصِفُ: المُسْرِعُ، والأَسَدُ.
قذَفَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
قذَفَ / قذَفَ بـ يَقذِف ، قَذْفًا ، فهو قاذِف ، والمفعول مَقْذوف :- • قذَفهُ بالحجارة رماه بها بقوّة :-قذف القنابلَ، - قذف البركانُ الحُمَمَ، - قذف البحرُ حُطامَ السّفينة، - قذفه بالشّتائم. • قذَف المحصنةَ: رماها بالزِّنى واتّهمَها به. • قذَفه بالمكروه: نَسَبَهُ إليه ورماه به :-قذفه بالكذب، - مَنْ كان بيته من زجاج فلا يقذف النّاسَ بالحجارة. • قذَفه في البحر: رماه، دفعه فيه :- {أَنِ اقْذِفِيهِ فِي التَّابُوتِ فَاقْذِفِيهِ فِي الْيَمِّ} :- • قذَف في رُوعه كذا: ألقى في قلبه شيئًا. • قذَف بالحقّ على الباطل: رماه به :- {بَلْ نَقْذِفُ بِالْحَقِّ عَلَى الْبَاطِلِ فَيَدْمَغُهُ} . • قذَف بالحقّ: أمر به وأبانه :- {قُلْ إِنَّ رَبِّي يَقْذِفُ بِالْحَقِّ} .
قَذَفَ(المعجم المعجم الوسيط)
قَذَفَ بالحجر، وبالشيءِ قَذَفَ ِ قَذْفًا: رمى به بقُوّة. ويقال أَيضًا: قَذَفَهُ. وقَذَف البحرُ بما فيه: رمى به، من صَيْد وغيره. و قَذَفَ فلانٌ بقولِهِ: تكلَّم من غير تدبُّر ولا تأَمُّل. و قَذَفَ بالشيء على فلان: رماه به، وفي التنزيل العزيز: الأنبياء آية 18بَلْ نَقْذِفُ بالْحَقِّ عَلَى الْبَاطِلِ فَيَدْمَغُهُ ) ) : نرميه به فيمحَقُهُ. و قَذَفَ فلانًا بالشيء: أصابَهُ. يقال: قَذَفَهُ بالكذب. وقَذَفَهُ بالمكروه: نَسبَه إِليه. و قَذَفَ فلانًا في البحر أَو نحوه: دَفَعَه. وفي التنزيل العزيز: طه آية 39أَنِ اقْذِفِيهِ فِي التَّابُوتِ فَاقْذِفِيهِ فِي اليَمِّ ) ) . و قَذَفَ المُحْصَنَةَ: رماها بالزِّنَى.
قذف - يقذف ، قذفا 1- قذف الشيء أو به : رمى به. 2- قذفه بالشيء : رماه به «قذفه بالحجارة». 3- قذفه بالشيء : رماه واتهمه به. 4- قذف بكلامه : تكلم من غير تدبر ولا تأمل. 5- قذف : قاء. 6- قذف الملاح : ساق القارب بـ «المقذاف»، وهو خشبة تضرب في الماء فتدفع المركب.
القُذْفَةُ(المعجم المعجم الوسيط)
القُذْفَةُ : القَذَفُ. والجمع : قُذُفٌ، وقِذَافٌ، وقُذُفاتٌ. و القُذْفَةُ من الجَبَل: ما بَرَزَ وأَشرَفَ من جانبه أَو من رأْسه. ويقال: بَلَغَ قُذْفَةَ الجبل وقُذُفاتهوأَقْذَافه: أَعاليَه ونواحيَه البعيدة. و القُذْفَةُ شُرفةُ البناء.
قذاف 1- قذاف : كثير القذف : «البحر قذاف اللآلىء». 2- قذاف : «المنجنيق»، آلة حربية من آلات الحصار ترمى بها الحجارة والقذائف. 3- قذاف : كل ما يرمى به الشيء إلى البعد. 4- قذاف : مركب. 5- قذاف : ميزان.
قذف(المعجم مختار الصحاح)
ق ذ ف: القُذْفَةُ واحدة القُذَفِ و القُذُفَات مثل غرفة وغرف وغرفات وهي الشرق وفي ا لحديث {أن بن عمر رضي الله عنهما كان لا يصلي في مسجد فيه قِذَافٌ} هكذا يحدثونه قال الأصمعي إنما هو قذَفٌ وهي الشرف و القَذْفُ بالحجارة الرمي بها و قَذَفَ الرجل قاء وقذف المحصنة رماها وباب الكل ضرب
القَذَفُ(المعجم المعجم الوسيط)
القَذَفُ : الجانبُ والنَّاحية. و القَذَفُ الموضعُ الذي زُلَّ عنه وهُوِىَ. و القَذَفُ البعيدُ. يقال: مفازةٌ قَذَفٌ ومنزلٌ قَذَفٌ، ونيَّةٌ ونَوًى قَذَف. وفلاةٌ قَذَفٌ: بعيدةٌ تتفاذَفُ بمن يسلكها.
القَذَّافُ،والقَذَّافَةُ(المعجم المعجم الوسيط)
القَذَّافُ،والقَذَّافَةُ : أداةٌ للقَذْف، يُرْمى بها الشيءُ فيبعُد مَداه. و القَذَّافُ،والقَذَّافَةُ من القِسِيِّ: المُبْعِدَةُ للسَّهم.
تقاذف(المعجم الرائد)
تقاذف - تقاذفا 1- تقاذف القوم الحجارة : رمى بعضهم بعضهم الآخر بها. 2- تقاذف القوم بكذا : شتم بعضهم بعضهم الآخر به. 3- تقاذفته أو به الأمواج : قذفه بعضها إلى بعضهم الآخر. 4- تقاذف الفرس في عدوه : عدا بسرعة. 5- تقاذفت به الصحارى : رمت به الواحدة إلى الأخرى.
الأَقْذَافُ(المعجم المعجم الوسيط)
الأَقْذَافُالأَقْذَافُأَقْذَافُ القَصْر: شُرُفاتُه. (قَاذِفَةُ القَنَابِلِ) الأَقْذَافُ (في سلاح الطيران) : طائرةٌ أُعِدَّت لقذف القنابل على العدوّ.
مِقْذاف(المعجم اللغة العربية المعاصر)
مِقْذاف :- جمع مَقَاذِيفُ: 1 - اسم آلة من قذَفَ/ قذَفَ بـ: لكلِّ ما يُقذف به. 2 - مجداف، خَشبة في رأسها لَوْحٌ عريض تُدفع به السفينةُ :-دفع السفينةَ بالمقذاف. 3 - آلة يُقْذَف بها كانت تستخدم في القديم لضرب الأسوار بالحجارة الثقيلة.
قَذيفة(المعجم الرائد)
قذيفة - ج، قذائف 1- قذيفة : كل ما يرمى به. 2- قذيفة : ما يطلقه المدفع وترميه الطائرة من مواد متفجرة مهدمة أو محرقة. 3- قذيفة : «القذيفة اليدوية» : قنبلة بشكل رمانة تلقى باليد فتنفجر.
القَذِيفَةُ : ما يُرمى به. و القَذِيفَةُ أسطوانة مخروطيةُ الطَّرَفِ من الحديد محشوَّةٌ بالمتفجرات، يُقْذَفُ بها العَدُوُّ من مِدْفَع أَو طائرة أَو سفينة. و القَذِيفَةُ السَّبُّ القبيح. والجمع : قَذَائِفُ. 21.
المَقَاذِفُ(المعجم المعجم الوسيط)
المَقَاذِفُ : المهالِكُ. يقال: فلانٌ يَقْذِفُ بنفسه المقاذِفَ. وقَذَفَتْ بنا المفازةُ المقاذِفَ.