وصف و معنى و تعريف كلمة وبالقطمير:


وبالقطمير: كلمة تتكون من تسع أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ راء (ر) و تحتوي على واو (و) و باء (ب) و ألف (ا) و لام (ل) و قاف (ق) و طاء (ط) و ميم (م) و ياء (ي) و راء (ر) .




معنى و شرح وبالقطمير في معاجم اللغة العربية:



وبالقطمير

جذر [وبالقطمير]

  1. مَا أَمْلِكُ قِطْمِيراً:
    • مَا أَمْلِكُ شَيْئاً هَيِّناً أَوْ حَقِيراً. مَا أَصَبْتُ مِنْهُ قِطْمِيراً.
  2. قِطمير : (اسم)
    • الجمع : قَطَامِيرُ
    • قِطْمِيرُ النَّوَاةِ :قِشْرة رقيقة بيضاء بين النواة والثمرة
,
  1. كتب الله الشّيء (المعجم عربي عامة)
    • قدّره، قضاه وأوجبه وفرَضه :-كتَب اللهُ الطاعةَ على عباده- مكتوب عليه أن ينجو من هذا الحادث- {كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ} :-? ما كُتِب فقد كتب
  2. تفنّن في القول والكتابة ونحوهما (المعجم عربي عامة)

    • اتَّبع أساليبَ جيّدة مُتنوِّعة :-تفنَّن في كتابة الرواية.
  3. بلَغَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • بلَغَ / بلَغَ بـ يَبلُغ ، بُلوغًا وبَلاغًا ، فهو بالِغ ، والمفعول مبلوغ (للمتعدِّي) :-
      • بلَغ الغلامُ/ بلَغ الغلامُ أَشُدَّه أدرك سنَّ الرُّشد والتَّكليف، قوي ونضِج عقلُه :-بلَغ الحُلم، - بلَغ الشَّجرُ: حان قطف ثماره:-
      • بلَغ أشدَّه: وصل مرحلة الاكتمال والقوّة. • بلَغ المكانَ وغيرَه: وصل إليه أو شارَفَ عليه، انتهى إليه :-بلغ السَّابعة من عمره، - بلغ عددُ الطلاب الثلاثين، - {وَإِذْ زَاغَتِ الأَبْصَارُ وَبَلَغَتِ الْقُلُوبُ الْحَنَاجِرَ}: فزِعت، وهو مثل مضروب لشدَّة الخوف:-? بلَغ الأمرُ ذروتَه/ بلَغ عنانَ السَّماء: وصل إلى أقصى ما يمكن أن يصل إليه، - بلَغ السَّيْلُ الزُّبى [مثل]: يُضرب للأمر إذا اشتدَّ حتَّى جاوز الحدَّ، - بلَغ غايةَ مُراده: حقَّق ما تمنَّى.
      • بلَغ فلانًا النَّبأُ: وصل إلى علمه، انتهى إليه.
      • بلَغ به الأمرُ: اشتدّ به، اشتدَّ عليه :-بلغ به المرضُ/ الجهدُ، - جرحٌ بالغ: جرح عميق.
      • بلَغ الكلامُ منه كلَّ مبلغ: أَجْهده، أثّر فيه أوعليه تأثيرًا شديدًا :-بلغ الجوعُ منه مبلغَه: اشتدّ عليه.
  4. بلغ (المعجم لسان العرب)
    • "بَلغَ الشيءُ يَبْلُغُ بُلُوغاً وبَلاغاً: وصَلَ وانْتَهَى،وأَبْلَغَه هو إِبْلاغاً هو إِبْلاغاً وبَلَّغَه تَبْلِيغاً؛ وقولُ أَبي قَيْسِ بنِ الأَسْلَتِ السُّلَمِيِّ:، قالَتْ، ولَمْ تَقْصِدْ لِقِيلِ الخَنى: مَهْلاً فقد أَبْلَغْتَ أَسْماعي إِنما هو من ذلك أَي قد انْتَهَيْتَ فيه وأَنْعَمْتَ.
      وتَبَلَّغَ بالشيء: وصَلَ إِلى مُرادِه، وبَلَغَ مَبْلَغَ فلان ومَبْلَغَتَه.
      وفي حديث الاسْتِسْقاء: واجْعَلْ ما أَنزلتَ لنا قُوّةً وبلاغاً إِلى حين؛ البَلاغُ: ما يُتَبَلَّغُ به ويُتَوَصَّلُ إِلى الشيء المطلوب.
      والبَلاغُ: ما بَلَغَكَ.
      والبَلاغُ: الكِفايةُ؛ ومنه قول الراجز: تَزَجَّ مِنْ دُنْياكَ بالبَلاغِ،وباكِرِ المِعْدةَ بالدِّباغِ وتقول: له في هذا بَلاغٌ وبُلْغةٌ وتَبَلُّغٌ أَي كِفايةٌ، وبَلَّغْتُ الرِّساةَ.
      والبَلاغُ: الإِبْلاغُ.
      وفي التنزيل: إِلاَّ بَلاغاً من الله ورسالاتِه، أَي لا أَجِدُ مَنْحجى إِلا أَن أُبَلِّغَ عن اللهِ ما أُرْسِلْتُ به.
      والإِبلاغُ: الإِيصالُ، وكذلك التبْلِيغُ، والاسم منه البَلاغُ،وبَلَّغْتُ الرِّسالَ.
      التهذيب: يقال بَلَّغْتُ القومَ بلاغاً اسم يقوم مقام التبْلِيغِ.
      وفي الحديث: كلُّ رافِعةٍ رَفَعَتْ عَنّا (* قوله« رفعت عنا» كذا بالأصل، والذي في القاموس: علينا، قال شارحة:وكذا في العباب.) من البلاغ فَلْيُبَلِّغْ عَنّا، يروى بفتح الباء وكسرها، وقيل: أَراد من المُبَلِّغِين، وأَبْلغْتُه وبَلَّغْتُه بمعنى واحد، وإِن كانت الرواية من البلاغ بفتح الباء فله وجهان: أَحدهما أَن البَلاغَ ما بلغ من القرآن والسنن، والوجهُ الآخر من ذوي البَلاغِ أي الذين بَلَّغُونا يعني ذوي التبليغ،فأَقام الاسم مقام المصدر الحقيقي كما تقول أَعْطَيْتُه عَطاء، وأَما الكسر فقال الهرويّ: أُراه من المُبالِغين في التبْليغ، بالَغَ يُبالِغُ مُبالَغةً وبِلاغاً إِذا اجْتَهد في الأَمر، والمعنى في الحديث: كلُّ جماعةٍ أَو نفس تُبَلِّغُ عنا وتُذِيعُ ما تقوله فَلْتُبَلِّغْ ولْتَحْكِ.
      وأَما قوله عز وجل: هذا بَلاغٌ للناس وليُنْذَرُوا به، أَي أَنزلناه ليُنْذَر الناسُ به.
      وبَلَّغَ الفارِسُ إِذا مَدَّ يدَه بِعِنانِ فرسه ليزيد في جَرْيِه.
      وبَلَغَ الغُلامُ: احْتَلَمَ كأَنه بَلَغَ وقت الكتابِ عليه والتكليفِ،وكذلك بَلَغَتِ الجاريةُ.
      التهذيب: بلغ الصبيُّ والجارية إِذا أَدْركا،وهما بالِغانِ.
      وقال الشافعي في كتاب النكاح: جارية بالِغٌ، بغير هاء، هكذا روى الأَزهريّ عن عبد الملك عن الربيع عنه، قال الأَزهري: والشافعي فَصِيحٌ حجة في اللغة، قال: وسمعت فُصَحاء العرب يقولون جارية بالغ، وهكذا قولهم امرأَة عاشِقٌ ولِحيةٌ ناصِلٌ، قال: ولو، قال قائل جارية بالغة لم يكن خطأً لأَنه الأَصل.
      وبَلَغْتُ المكانَ بُلُوغاً: وصلْتُ إِليه وكذلك إِذا شارَفْتَ عليه؛ ومنه قوله تعالى: فإِذا بَلَغْن أَجَلَهُنّ، أَي قارَبْنَه.
      وبَلَغَ النبْتُ: انتهَى.
      وتَبالَغ الدِّباغُ في الجلد: انتهى فيه؛ عن أَبي حنيفة.
      وبَلَغتِ النخلةُ وغيرُها من الشجر: حان إدْراكُ ثمرها؛ عنه أَيضاً.
      وشيءٌ بالغ أَي جيِّدٌ، وقد بلَغَ في الجَوْدةِ مَبْلغاً.
      ويقال: أَمْرُ اللهِ بَلْغ، بالفتح، أَي بالِغٌ من وقوله تعالى: إِن الله بالغ أَمره.
      وأَمرٌ بالِغٌ وبَلْغٌ: نافِذٌ يَبْلُغُ أَين أُرِيدَ به؛ قال الحرث بن حِلِّزةَ: فهَداهُمْ بالأَسْودَيْنِ وأَمْرُ الْلَهِ بَلْغٌ بَشْقَى به الأَشْقِياءُ وجَيْشٌ بَلْغٌ كذلك.
      ويقال: اللهم سَمْعٌ لا بَلْغٌ وسِمْعٌ لا بِلْغٍ،وقد ينصب كل ذلك فيقال: سَمعاً لا بَلْغاً وسِمْعاً لا بِلْغاً، وذلك إِذا سمعت أَمراً منكراً أَي يُسْمَعُ به ولا يَبْلُغُ.
      والعرب تقول للخبر يبلغ واحدَهم ولا يحققونه: سَمْعٌ لا بَلْغٌ أَي نسمعه ولا يَبْلُغنا.
      وأَحْمَقُ بَلْغٌ وبِلْغٌ أَي هو من حَماقَتِه (* قوله« من حماقته» عبارة القاموس: مع حماقته.) يبلغ ما يريده، وقيل: بالغ في الحُمْقِ، وأَتْبَعُوا فقالوا: بِلْغٌ مِلْغٌ.
      وقوله تعالى: أَمْ لكم أَيمان علينا بالغةٌ؛ قال ثعلب: معناه مُوجَبَةٌ أَبداً قد حلفنا لكم أَن نَفِيَ بها، وقال مرة: أَي قد انتهت إِلى غايتها،وقيل: يمينٌ بالغة أَي مؤكَّدةٌ.
      والمُبالَغةُ: أَن تَبْلُغَ في الأَمر جُهْدَك.
      ويقال: بُلِغَ فلان أَي جُهِدَ؛ قال الراجز: إِنَّ الضِّبابَ خَضَعَتْ رِقابُها للسيفِ، لَمَّا بُلِغَتْ أَحْسابُها أَي مَجْهودُها (* قوله« أي مجهودها» كذا بالأصل، ولعله جهدت ليطابق بلغت،) وأَحْسابُها شَجاعَتُها وقوّتُها ومَناقِبُها.
      وأَمرٌ بالغ: جيد.
      والبَلاغةُ: الفَصاحةُ.
      والبَلْغُ والبِلْغُ: البَلِيغُ من الرجال.
      ورجل بَلِيغٌ وبِلْغٌ: حسَنُ الكلام فَصِيحُه يبلغ بعبارة لسانه كُنْهَ ما في قلبه، والجمعُ بُلَغاءُ، وقد بَلُغَ، بالضم، بَلاغةً أَي صار بَلِيغاً.
      وقولٌ بَلِيغٌ: بالِغٌ وقد بَلُغَ.
      والبَلاغاتْ: كالوِشاياتِ.
      والبِلَغْنُ: البَلاغةُ؛ عن السيرافي، ومثَّل به سيبويه.
      والبِلَغْنُ أَيضاً: النّمَّام؛ عن كراع.
      والبلغن: الذي يُبَلِّغُ للناسِ بعضِهم حدِيثَ بعض.
      وتَبَلَّغَ به مرضُه: اشتَّدّ.
      وبَلَغَ به البِلَغِينَ بكسر الباء وفتح اللام وتخفيفها؛ عن ابن الأَعرابي، إِذا اسْتَقْصَى في شَتْمِه وأَذاهُ.
      والبُلَغِينُ والبِلَغِينُ.
      الدّاهيةُ: وفي الحديث: أَن عائشة، قالت لأَمير المؤمنين عليّ، عليه السلام،حين أُخِذَتْ يومَ الجملِ: قد بَلَغْتَ مِنّا البُِلَغِينَ؛ معناه أَنَّ الحَرْبَ قد جَهَدَتْنا وبَلَغَتْ منا كل مَبْلَغٍ، يروى بكسر الباء وضمها مع فتح اللام، وهو مَثَلٌ، معناه بَلَغْتَ منا كل مَبْلَغٍ.
      وقال أَبو عبيد في قولها قد بَلَغْتَ منا البُِلَغِينَ: إنه مثل قولهم لَقِيتَ منا البُرَحِينَ والأَقْوَرِينَ، وكل هذا من الدَّواهِي، قال ابن الأَثير: والأَصل فيه كأَنه قيل: خَطْبٌ بُلَغٌ وبِلَغٌ أَي بَلِيغٌ، وأَمْرٌ بُرَحٌ وبِرَحٌ أَي مُبَرِّح، ثم جمعا على السلامة إِيذاناً بأَنَّ الخطوب في شدّة نِكايَتِها بمنزلة العُقلاء الذين لهم قَصْد وتعمُّد.
      وبالَغَ فلان في أَمْرِي إذا يُقَصِّر فيه.
      والبُلْغَةُ: ما يُتَبَلَّغُ به من العيش، زاد الأَزهري: ولا فَضْلَ فيه.
      وتَبَلَّغ بكذا أَي اكتفَى به.
      وبَلَّغَ الشيْبُ في رأْسه: ظهر أَوّلَ ما يظهر، وقد ذكرت في العين المهملة أَيضاً، قال: وزعم البصريون أَن ابن الأَعرابي صحّف في نوادِرِه فقال مكان بَلّعَ بَلَّغَ الشيبُ، فلما قيل له إِنه تصحيف، قال: بَلَّعَ وبَلَّغَ.
      قال أَبو بكر الصُّوليُّ: وقرئ يوماً على أَبي العباس ثعلب وأَنا حاضر هذا، فقال: الذي أَكتب بَلَّغ، كذ؟

      ‏قال بالغين معجمة.
      والبالِغاءُ: الأَكارِعُ في لغة أَهل المدينة، وهي بالفارسية بايْها.
      والتَّبْلِغةُ: سَيْر يُدْرج على السِّيَة حيث انتهى طرَفُ الوَتَر ثلاث مِرارٍ أَو أَربعاً لِكَيْ يَثْبُتَ الوتر؛ حكاه أَبو حنيفة جعل التبلغة اسماً كالتَّوْدِيةِ والتَّنْهِيةِ ليس بمصدر، فتفهَّمه.
      "
  5. بَلَغَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ بَلَغَ المكانَ بُلوغاً: وَصَلَ إليه، أو شارَفَ عليه،
      ـ بَلَغَ الغُلامُ: أدْرَكَ.
      ـ ثَناءٌ أبْلَغُ: مُبالَغٌ فيه.
      ـ شيءٌ بالِغٌ: جَيِّدٌ، وقد بَلَغَ مَبْلَغاً.
      ـ جارِيَةٌ بالِغٌ وبالِغَةٌ: مُدْرِكَةٌ.
      ـ بُلِغَ الرجُلُ: جُهِدَ.
      ـ تَبْلِغَةُ: حَبْلٌ يُوصَلُ به الرِشاءُ إلى الكَرَبِ، ج: تَبالِغُ.
      ـ أحْمَقُ بَلْغٌ، وبِلْغٌ وبَلْغَةٌ: مَعَ حَماقَتِهِ يَبْلُغُ ما يُريدُ، أو نهايَةٌ في الحُمقِ.
      ـ اللَّهُمَّ سَمْعٌ لا بَلْغٌ، وسَمْعٌ لا بِلْغٌ، وسَمْعاً لا بَلْغاً، وسَمْعاً لا بِلْغاً: نَسْمَعُ به ولا يَتمُّ، أو يقولهُ مَن سَمِعَ خَبَرَاً لا يُعْجِبُه.
      ـ أمْرُ اللّهِ بَلْغٌ: بالغٌ نافذٌ، يَبْلُغُ أينَ أُريدَ به،
      ـ جَيْشٌ بَلْغٌ: كذلك.
      ـ رجُلٌ بِلْغٌ مِلْغٌ: خَبيثٌ.
      ـ بَلْغُ وبِلْغُ وبِلَغُ وبَلاغَى وبُلاغَى: البَليغُ الفَصيحُ، يَبْلُغُ بِعِبارَتِهِ كُنْهَ ضَميره، بَلُغَ.
      ـ بَلاغُ: الكِفايَةُ،
      ـ الاسمُ من إِبْلاغِ وتبليغِ، وهما: الإِيصالُ.
      ـ في الحديثِ: ''كلُّ رافِعَةٍ رَفَعَتْ علينا مِن البَلاغِ''، أي: ما بَلَغَ من القرآنِ والسُّنَنِ، أو المَعْنَى من ذَوِي البَلاغِ، أي: التَّبْليغِ، أقامَ الاسمَ مُقامَ المَصْدَرِ، ويُرْوَى التِّبْليغِ، أي: من المُبالِغِينَ في التَّبْليغِ،
      ـ من بالَغَ مُبالَغَةً وبِلاغاً: إذا اجْتَهَدَ ولم يُقَصِّر.
      ـ بَالِغاءُ: الأَكارِعُ، مُعَرَّبُ ''بايْهَا''.
      ـ بَلاغاتُ: الوِشاياتُ.
      ـ بُلْغَةُ: ما يُتَبَلَّغُ به مِنَ العَيْشِ.
      ـ بِلَغِينُ، في قولِ عائشةَ، رضي اللّهُ تعالى عنها، لِعَلِيٍّ، رضي الله تعالى عنه: بَلَغْتَ مِنَّا البِلَغِينَ، والبُلَغِينَ: الداهِيَةُ، أرَادَتْ: بَلَغْتَ مِنَّا كلَّ مَبْلَغٍ، وقد يُجْرَى إعرابُهُ على النونِ، والياءُ يُقَرُّ بِحَالِهِ، أو تُفْتَحُ النونُ ويُعْرَبُ ما قَبْلَهُ.
      ـ بَلَّغَ الفارِسُ تَبْليغاً: مَدَّ يَدَهُ بِعِنانِ فَرَسِهِ لِيَزيدَ في جَرْيِهِ.
      ـ تَبَلَّغَ بكذا: اكتَفَى به،
      ـ تَبَلَّغَ المَنزِلَ: تَكَلَّفَ إليه البُلوغَ حتى بَلَغَ،
      ـ تَبَلَّغَ به العلَّةُ: اشْتَدَّتْ.
      ـ بالَغَ في أمري: لم يُقَصِّرْ.


  6. بلغ الكاتب (المعجم عربي عامة)
    • صار فصيحًا وحَسُن بَيانُهُ، حسُن عنده تركيبُ الكلام واستخدامه مع فصاحة وبيان، أثَّر بأسلوبه :- {وَعِظْهُمْ وَقُلْ لَهُمْ فِي أَنْفُسِهِمْ قَوْلاً بَلِيغًا}.
  7. بلغ (المعجم مختار الصحاح)
    • ب ل غ: بَلَغ المكان وصل إليه وكذا إذا شارف عليه ومنه قوله تعالى {فإذا بلغن أجلهن} أي قاربنه و بَلَغَ الغلام أدرك وبابهما دخل و الإبلاغُ و التّبليغُ الإيصال والاسم منه البَلاَغُ والبلاغ أيضا الكفاية وشيء بالِغٌ أي جيد و البَلاَغةُ الفصاحة و بَلُغَ الرجل صار بَليغاً وبابه ظرف و البَلاَغاتُ كالوشايات و البُلِغِينُ الداهية وهو في حديث عائشة رضي الله عنها و بَالَغَ في الأمر إذا لم يقصر فيه و البُلْغةُ ما يتبلغ به من العيش و تَبَلَّغَ بكذا أي اكتفى به
  8. بَلَغَ (المعجم الغني)
    • [ب ل غ]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). بَلَغْتُ، أبْلُغُ، اُبْلُغْ، مصدربُلُوغٌ.
      1. :-بَلَغَ الغُلاَمُ :- : أدْرَكَ سِنَّ الرُّشْدِ.
      2. :-بَلَغَ الْوَلَدُ أَشُدَّهُ :- : وَصَلَ سِنَّ الرُّجُولَةِ وَالكَمَالِ. :-بَلَغَ سِنَّ الرُّشْدِ.
      3. :-بَلَغَ عَدَدُ الحَاضِرينَ المائَةَ :- : وَصَلَ.
      4. :-يَبْلُغُ التَّمْرُ عَادَةً فِي شَهْرِ مَارِسَ :- : ينْضُجُ.
      5. :-بَلَغَتِ العِلَّةُ أوْجَهَا :- : اِشْتَدَّتْ. :-بَلَغَ بِنَا الإعْيَاءُ وَالسَّغَبُ وَالسَّهَرُ مَبْلَغاً عَظِيماً. (المختار السوسي).
      6. :-بَلَغَ بِهِ الْمَرَضُ حَدّاً :- : أصْبَحَ مَرَضُهُ خَطِيراً، اِشتَدَّ.
      7. :-بَلَغَ الأمْرُ دَرَجَةً مِنَ التَّعْقِيدِ :- : وَصَلَ إلَى مَرْحَلَةٍ خَطِيرَةٍ. :-بَلَغَ السَّيْلُ الزُّبَى. (مثل).
      8. :-بَلَغَنِي أنَّكَ قَدْ تَهَاوَنْتَ فِي عَمَلِكَ :- : وَصَلَ إلَى عِلْمِي.
      9. :-بَلَغَهُ خَبَرُ انْتِقَالِهِ إلَى... :- : عَلِمَ. 10. :-لَمْ يَبْلُغْ هَدَفَهُ :- : لَمْ يَنَلْهُ. 11. :-بَلَغَ بِهِ إلَى بَابِ الْمَدْرَسَةِ وَتَرَكَهُ :- : أوْصَلَهُ. :-بَلَغَ السِّكِّينُ العَظْمَ. (مثل). 12. :-بَلَغَ قِمَّةَ الْمَجْدِ. 13. :-بَلَغَ مِنْهُ الكَلاَمُ :- : أثَّرَ فِيهِ وَحَزَّ فِي نَفْسِهِ.
  9. أبلغَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • أبلغَ يُبلغ ، إبْلاغًا ، فهو مُبلِغ ، والمفعول مُبلَغ :-
      • أبلغه الخبرَ/ أبلغه بالخبر/ أبلغ الخبرَ إليه/ أبلغَ الخبرَ له أَوْصله، أَعْلَمه، أخبره به :-أبلغ النَّتيجةَ للطّالب، - أبلغه السَّلامَ، - {لَقَدْ أَبْلَغْتُكُمْ رِسَالَةَ رَبِّي} .
      • أبلغ الشُّرطةَ عن المجرم: وشى به إليها.
  10. بالغَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)

    • بالغَ في يبالغ ، مُبالغةً ، فهو مُبالِغ ، والمفعول مُبالَغ فيه :-
      • بالغ في العمل اجتهد فيه وبَذَل الجُهْدَ ولم يقصّر :-بالغ في التَّرحيب بالضُّيوف.
      • بالغ في الحقيقة: تزيَّد؛ غالى فيها وتجاوز الحدّ، أفرط :-بالغ في التَّقدير/ المديح/ الدِّقّة/ القصَّة، - هو يميل إلى المبالغة في سرد أحداث الماضي:-
      • مبالغ في كلِّ ما يقول: مجاوز الحدّ.
  11. بلَّغَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • بلَّغَ يبلِّغ ، تَبْليغًا ، فهو مُبلِّغ ، والمفعول مُبلَّغ :-
      • بلَّغ الخبرَ/ بلَّغ الخبرَ إلى النَّاس/ بلَّغ الخبرَ للنَّاس/ بلَّغ النَّاسَ بالخبر أبلغه، أَوْصله إليهم، أَعْلَمهم به، أنهاه إليهم :-بلَّغ النَّتيجةَ للطّالب، - {يَاأَيُّهَا الرَّسُولُ بَلِّغْ مَا أُنْزِلَ إِلَيْكَ مِنْ رَبِّكَ وَإِنْ لَمْ تَفْعَلْ فَمَا بَلَّغْتَ رِسَالَتَهُ} .
      • بلَّغ الشُّرطةَ عن المجرم: أبلغ عنه؛ وشى به.
  12. يبلغ الكتاب أجله (المعجم كلمات القران) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • ينتهي المفروض من العدّة
      سورة :البقرة، آية رقم :235
  13. تبليغ، إشعار، إخطار (المعجم عربي عامة)
    • إجراء رسمي تشعر دولة أو منظمة دولية بموجبه بعض الحقائق أو الأحداث ذات الأهمية القانونية كوسيلة للتعبير عن الموافقة النهائية.
  14. بَلَغ (المعجم المعجم الوسيط)


    • بَلَغ الشَّجَرُ بَلَغ ُ بُلوغاً، وبَلاغاً: حان إِدراك ثَمَره.
      و بَلَغ الغُلامُ: أَدرك.
      و بَلَغ الأَمْرُ: وصل إلى غايته، وفي التنزيل العزيز: القمر آية 5حِكْمَةٌ بَالِغَةٌ ) ) .
      و بَلَغ الشيءَ بلوغاً: وَصلَ إِليه.
  15. بالَغَ (المعجم الغني)
    • [ب ل غ]. (فعل: رباعي لازم، متعد بحرف). بالَغْتُ، أُبالِغُ، مصدر مُبالَغَةٌ.
      1. :-بالَغَ فِي الأمْرِ :- : أَفْرَطَ فِيِه، ويأْتِي بِمَعْنَى اجْتَهَدَ أيْضاً. :-بالَغَ فِي تَقْدِيرِ قُوَّتِهِ.
      2. :-بالَغَ فِي الكَلاَمِ :- : جاوَزَ الحُدُودَ الْمَعْقُولَةَ. :-بالَغَ فِي مَدْحِهِ :- :-إذَا بالَغْتَ فِي الأكْلِ، بِتَّ فِي لَيْلَةِ سُوءٍ. (مثل) :-إنَّهُ يُبالِغُ أكْثَرَ مِنَ اللاَّزِمِ.
  16. بَلَّغَ (المعجم الغني)
    • [ب ل غ]. (فعل: رباعي لازم متعد بحرف). بَلَّغْتُ، أُبَلِّغُ، بَلِّغْ، مصدر تَبْلِيغٌ.
      1. :-بَلَّغَهُ رِسَالةً :- : أوْصَلَهَا إلَيْهِ.
      2. :-بَلَّغَ الشَّيْبُ فِي الرَّأْسِ :- : ظَهَر.
      3. :-بَلَّغَ عَنِ الجَرِيمَةِ :- : أخْبَرَ بِهَا. :-مَنْ أخَّرَهُ لِكَيْ لاَ يُبَلِّغَ عَنِ الجَرِيمَةِ فِي وَقْتِهَا.
      4. :-بَلَّغَ الفَارِسُ :- : مَدَّ يَدَهُ بِعِنان فَرَسهِ لِيَزِيدَ فِي جَرْيِهِ.
  17. أَبْلَغَ (المعجم الغني)
    • [ب ل غ]. (فعل: رباعي متعد بحرف). أَبْلَغْتُ، أُبْلِغُ، أَبْلِغْ، مصدر إِبْلاَغٌ.
      1. :-أَبْلَغَ رِجَالَ الأَمْنِ بالحَادِثَةِ :- : أَخْبَرَهُمْ.
      2. :-أَبْلَغَهُ الأَمَانَةَ :- : أَوْصَلَها إِلَيْهِ. :-أَبْلَغَتْنِي الإدَارَةُ بقَرَارِهَا.
      3. :-أَبْلَغَهُ إلَيْهِ :- : أَوْصَلَهُ.
  18. بالِغٌ (المعجم الغني)
    • [ب ل غ]. (فاعل من بَلَغَ) .
      1. :-وَلَدٌ بالِغٌ :- : بَلَغَ سِنَّ الرُّشْدِ، المُرَاهَقَةِ. :-فَتاةٌ بالِغٌ، بالِغَةٌ.
      2. :-إنَّهُ لأَمْرٌ بالِغٌ هَذَا الَّذِي حَدَثَ :- : عَلَى قَدْرٍ كَبِيرٍ مِنَ الأهَمِّيَّةِ. :-نَظافَةُ الْمَدْرَسَةِ بالِغَةٌ أقْصاهَا.
      3. :-أُصِيبَ مَنْزِلُهُ بِضَرَرٍ بالِغٍ مِنْ جَرَّاءِ الحَرِيقِ :- : بِضَرَرٍ جَسِيمٍ، كَبِيرٍ فِي خُطورَتِهِ.
      4.الطلاق آية 3 إِنَّ اللَّهَ بالِغُ أَمْرِهِ (قرآن) : نافِذُ.


  19. بَليغٌ (المعجم الغني)
    • جمع: بُلَغاءُ، بَليغَاتٌ. [ ب ل غ].
      1. :-كَانَ بَليغاً فِي خُطْبَتِهِ :- : فَصيحاً.
      2. :-بَعَثَ إِلَيْهِ كِتاباً بلِيغاً :- : فَصِيحاً.
      3. :-كَتَب نَصّاً بَلِيغاً :- : وَاضِحاً مُعَبِّراً.
      4. :-أثَّرَ فِيهِ أثَراً بَلِيغاً :- : أحْدَثَ فِي نَفْسِهِ وَقْعاً حَسَناً طَيِّباً.
      5. :-جُرِحَ جُرْحاً بَليغاً :- : غائِراً خَطيراً.
  20. مَبْلَغٌ (المعجم الغني)
    • جمع: مَبَالِغُ. [ب ل غ].
      1. :-يَمْلِكُ مَبْلَغاً هَامّاً مِنَ النُّقُودِ :- : كَمِّيَّةً، مِقْدَاراً. :-مَبْلَغٌ لاَ قِيمَةَ لَهُ.
      2. :-بَلَغَ مَبْلَغَهُ :-: مُنْتَهَاهُ. :-تَأَكَّدَ مِنْ مَبْلَغِ حِرْصِي عَلَى مَصْلَحَتِهِ :- :-بَلَغَ مِنَ الوَعْيِ مَبْلَغاً.
  21. بَلاغَة (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • بَلاغَة :-
      1 - مصدر بلُغَ
      • بلاغة المنبر: قسم من علم البيان يتناول بالبحث بلاغة الخطابة من فوق المنبر، - روعة البلاغة: سحرها، - نَهْج البلاغة: طريقها الواضح.
      2 - عكس العَيّ.
      • البلاغَة: (بلاغة) حسن البيان وقوّة التَّأثير ومطابقة الكلام لمقتضى الحال مع فصاحته :-أُعجبت ببلاغة الخطيب وقوّة بيانه.
      • علم البَلاغَة: (بلاغة) العلم الذي يدرس وجوه حسن البيان، وهو يشمل علوم المعاني والبديع والبيان.
  22. بَلاغ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • بَلاغ :-
      جمع بلاغات (لغير المصدر):
      1 - مصدر بلَغَ/ بلَغَ بـ
      • بلاغ السِّنّ: سنّ البلوغ.
      2 - كِفاية أو ما يُتوصّل به إلى الغاية :-في هذا الأمر بلاغ، - {إِنَّ فِي هَذَا لَبَلاَغًا لِقَوْمٍ عَابِدِينَ} .
      3 - خبر أو بيان يُذاع لغرض من الأغراض، بيان أو شكوى تُرْفع للمسئول :-بلاغ حربيّ/ كاذب/ للنَّائب العامّ، - صدر بلاغ حكومي بشأن إجراءات السّفر:-
      • بلاغٌ أخير: إنذار، - بلاغٌ رسميّ: موثَّق.
      4 - إعلام رسميّ يُبلّغ بواسطة النَّشر أو كتاب يودعه صاحبه حكمًا في مسألة.


  23. بَليغ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • بَليغ :-
      جمع بُلَغاءُ: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من بلُغَ
      • أثر بَليغ: عميق فعَّال، - أسلوب بليغ: رصين مؤثِّر يبلغ أثرُه إلى النَّفس، - جُرْح بَليغ: خطير.
      • التَّشبيه البَليغ: (بلاغة) تشبيه حُذف فيه كلّ من الأداة ووجه الشَّبه.
  24. بالغ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • بالغ :-
      1 - اسم فاعل من بلَغَ/ بلَغَ بـ.
      2 - ما وصل غايته :- {حِكْمَةٌ بَالِغَةٌ} :-
      • أضرار بالغة: جمَّة فادحة، - اهتمام بالغٌ/ بالغُ الاهتمام: أقصى درجات الاعتناء، - بالغ الأثر: بعيد الأثر، - حجَّة بالغة: قاطعة، - حكمة بالغة: بلغت غايتها، - يمين بالغة: مؤكّدة.
  25. بلُغَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • بلُغَ يَبلُغ ، بَلاغَةً ، فهو بَليغ :-
      • بلُغ الكاتبُ صار فصيحًا وحَسُن بَيانُهُ، حسُن عنده تركيبُ الكلام واستخدامه مع فصاحة وبيان، أثَّر بأسلوبه :- {وَعِظْهُمْ وَقُلْ لَهُمْ فِي أَنْفُسِهِمْ قَوْلاً بَلِيغًا} .




ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: