وصف و معنى و تعريف كلمة وبالمتعثر:


وبالمتعثر: كلمة تتكون من تسع أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ راء (ر) و تحتوي على واو (و) و باء (ب) و ألف (ا) و لام (ل) و ميم (م) و تاء (ت) و عين (ع) و ثاء (ث) و راء (ر) .




معنى و شرح وبالمتعثر في معاجم اللغة العربية:



وبالمتعثر

جذر [وبالمتعثر]

  1. عَثَرَ: (فعل)
    • عثَرَ / عثَرَ بـ يَعثُر ويَعثِر ، عَثْرٌ، عِثَارٌ، عَثِيرٌ ، فهو عاثِر ، والمفعول معثور به
    • عَثَرَ الْفَرَسُ : زَلَّ وَكَبَا
    • عَثَرَ في ثَوْبِهِ : زَلَّ، سَقَطَ
    • لَمْ يَعْثُرْ لَهُ عَلَى أَثَرٍ : لَمْ يَجِدْ لَهُ أَثَراً
    • عَثَرَ العِرْقُ : ضَرَبَ، اِخْتَلَجَ
    • عَثَرَ بِهِ حَظُّهُ : تَعِسَ، شَقِيَ
    • عَثَرَ جَدُّهُ: تعِسَ
    • سكِّيرٌ عاثر: يفقد توازنه فتَزِلَّ به قدمه
    • حظّ عاثر: غير موفَّق، سيِّئ،
    • قدمٌ لا تعرف العِثار: تعبير يُطلق على الشخص الذي يُوفَّق في جميع خطواته
    • عثَر به الجَوادُ: سقط به
  2. عَثَّرَ: (فعل)
    • عثَّرَ يعثِّر ، تَعثيرًا ، فهو مُعثِّر ، والمفعول مُعثَّر
    • َثَّرَ الْوَلَدَ : جَعَلَهُ يَعْثُرُ
  3. عثَرَ: (فعل)
    • عثَرَ على يَعثُر ، عَثْرًا وعُثورًا ، فهو عاثِر ، والمفعول معثور عليه
    • عثَر على الشيئ :وجده، اهتدى إليه، اطَّلع عليه
  4. عثُرَ: (فعل)
    • عثُرَ يَعْثُر ، عَثْرًا وعِثار ، فهو عاثر
    • عثُر الحيوانُ :عثَر، زلّ، كبا، تعرقل في شيء


  5. عثِرَ: (فعل)
    • عثِرَ يعثَر ، عَثْرًا وعِثارًا ، فهو عاثر
    • عثِر الحيوانُ :عثَر، زلّ، كبا، تعرقل في شيء عثِر به فرسُهُ
  6. تَعَثَّرَ: (فعل)
    • تعثَّرَ يتعثَّر ، تعثُّرًا ، فهو مُتعثِّر ، والمفعول مُتعثَّر فيه
    • تعثَّر الرَّجلُ مُطاوع عثَّرَ: عثَر؛ زلَّ، كبا، تعرقل في شيء
    • تَعَثَّرَ بِحَجَرٍ : اِصْطَدَمَ بِهِ
    • يَتَعَثَّرُ فِي كَلاَمِهِ : يَتَلَعْثَمُ
    • تَعَثَّرَ الجَوَادُ فِي السِّبَاقِ : كَبَا، تَكَرْبَعَ، زَلَّ، عَثَرَ
    • تَعَثَّرَ حَظُّهُ : لَمْ يَبْلُغْ هَدَفَهُ
    • تعثَّر المشروعُ: واجه بعضَ العقبات تعثَّر التِّلميذُ في دراسته،
  7. عَثْر: (اسم)
    • عَثْر : مصدر عثَرَ
  8. عَثر: (اسم)
    • العَثْرُ : ما سقَتْهُ السماءُ من الشجر والزرع
    • مصدر عثُرَ وعثِرَ وعثَرَ على وعثَرَ/ عثَرَ بـ
  9. أَعْثَرَ: (فعل)
    • أَعْثَرَ به عند السُّلطان: قَدَحَ فيه
    • أعثر فلانًا: جعله يكبو ويزلّ ،صاح به فأعثره في سيره
    • أَعْثَرَهُ الله: أتْعَسَهُ
    • أعثره على الأمر: أطلعه عليه، دلَّه عليه
  10. عِثار: (اسم)


    • العِثَارُ : الشَّرُّ
    • العِثَارُ :ما عُثِر به
    • مصدر عثُرَ وعثِرَ وعثَرَ/ عثَرَ بـ
  11. عِثار: (اسم)
    • عِثار : فاعل من عثِرَ
  12. عاثِر: (اسم)
    • الجمع : عواثر
    • فاعل مِنْ عَثَرَ
    • حَظٌّ عَاثِرٌ : سَيِّئٌ
    • العَاثِرُ : حِبالة الصَّائد
  13. عاثِر: (اسم)
    • عاثِر : فاعل من عَثَرَ
  14. عاثور: (اسم)
    • الجمع : عَواثيرُ
    • العَاثُورُ : ما يحدث به العِثار
    • العَاثُورُ: الحُفْرَة تُحْفَرُ للأسدِ وغيره لِيَقَعَ فيها
    • العَاثُورُ: المهلكةُ من الأرَضِينَ
    • ولقيت منه عاثورًا: شرًّا وشِدَّةً
  15. عَثَريّ: (اسم)
    • العَثَرِيُّ : العَثْرُ
    • العَثَرِيُّ: الذي لا يجدُّ في طلب دُنْيا ولا آخرة ، وفي الحديث: حديث شريف أبغَضُ الناس إِلى الله العَثَرِيُّ/
    • جاءَ عَثَرِيّا: فارغًا
  16. عُثور: (اسم)


    • عُثور : مصدر عثَرَ
  17. عِثيَر: (اسم)
    • العِثْيَرُ : الغُبارُ
    • العِثْيَرُ :الأثَرُ الخَفِيُّ
  18. تَعَثُّر: (اسم)
    • مصدر تَعَثَّرَ
    • لَمْ تَسْتَطِعْ أَنْ تَنْهَضَ بَعْدَ تَعَثُّرِهَا بِأَذْيَالِ فُسْتَانِهَا : بَعْدَ تَعَلُّقِ أَحَدِ رِجْلَيْهَا
    • التَّعَثُّرُ بِالحَجَرِ : الاِصْطِدَامُ بِهِ
    • التَّعَثُّرُ فِي الكَلاَمِ : التَّلَعْثُمُ
    • تَعَثُّرُ الجَوَادِ : كَبْوَتُهُ، تَكَرْبُعُهُ
    • مَا زَالَ حَظُّهُ فِي تَعَثُّرٍ : عاثِراً، أَيْ لَمْ يَبْلُغْ مُرَادَهُ وَهَدَفَهُ
  19. عَثرة: (اسم)
    • الجمع : عَثَرات و عَثْرات
    • العَثْرَةُ : زلّة، هفوة، مِحْنة
    • عَثْرة لسان: سقطته،
    • أقال اللهُ عثرته: أخرجه من أزمته، أو محنته، صفح عنه وتجاوز،
    • حَجَر عَثْرة: عائق، عقبة،
    • وقف عَثْرة في سبيله: كان مانعًا وحائلاً
  20. عَثور: (اسم)
    • العَثُورُ : الكثيرُ العِثَارِ
  21. مُتعثَّر: (اسم)
    • مُتعثَّر : اسم المفعول من تَعَثَّرَ
  22. مُتعثِّر: (اسم)


    • مُتعثِّر : فاعل من تَعَثَّرَ
  23. تعثُّر: (اسم)
    • تعثُّر : مصدر تَعَثَّرَ
  24. عِثيَرة: (اسم)
    • العِثْيَرَةُ : الغُبارُ
  25. بَعثَرَ: (فعل)
    • بعثرَ يُبعثِر ، بَعْثَرةً ، فهو مُبعثِر ، والمفعول مُبعثَر
    • العاديات آية 9 إِذا بُعْثِرَ ما في القُبور (قرآن) : أُخْرِجَ وَشُتِّتَ أَكَلَتْ مِنْ وَقْتِي وَبَعْثَرَتْ زَمَني وَوَزَّعَتْ جُهْدِي (أحمد أمين)
    • بَعْثَرَ الشيءَ: فَرَّقَهُ وبَدَّدَه
    • بَعْثَرَ الشيءَ: فَرَّقَهُ لينظُرَهُ ويُفَتِّشَه
    • بَعْثَرَ المتاعَ: قلبَ بَعْضَهُ على بعض
    • بَعْثَرَ المخبوءَ: أَثارَهُ واستخرجَه ،
,
  1. عثر (المعجم لسان العرب)
    • "عَثَر يعِثرُ ويَعْثُرُ عَثْراً وعِثَاراً وتَعَثَّرَ: كَبا؛ وأَرى اللحياني حكى عَثِرَ في ثوبه يعْثَرُ عِثَاراً وعَثُر وأَعْثَره وعَثَّره؛

      وأَنشد ابن الأَعرابي: فخرجْتُ أُعْثَرُ في مَقادِم جَبَّتِي،لولا الحَياءُ أَطَرْتُها إِحْضارا هكذا أَنشده أُعْثَر على صيغة ما لم يسم فاعله.
      قال: ويروى أَعْثُر، والعَثْرةُ: الزلَّةُ، ويقال: عَثَرَ به فرسُهُ فسقط، وتَعَّثرِ لِسانُه: تَلَعْثَم.
      وفي الحديث: لا حَلِيم إِلاَّ ذُو عَثْرةٍ؛ أَي لا يحصل له الحِلم ويوصف به حتى يركب الأُمور وتَنْخَرِقَ عليه ويَعْثُر فيها فيعتبر بها ويَسْتَبين مواضع الخطإِ فيجتنبها، ويدل عليه قوله بعده: لا حليمَ إِلاَّ ذو تَجْرِبة.
      والعَثْرة: المرة من العِثار في المشي.
      وفي الحديث: لا تَبْدَأْهم بالعَثْرة؛ أَي بالجهاد والحرب لأَن الحرب كثيرةُ العِثَار،فسماها بالعَثْرة نفسِها أَو على حذف المضاف، أَي بذي العَثْرة، يعني: ادْعُهم إِلى الإِسلام أَوّلاً أَو الجزْيةِ، فإِن لم يُجيبُوا فبالجها.
      وعَثَرَ جَدُّه يَعْثُر ويَعْثِر: تَعِسَ، على المثل.
      وأَعْثَره الله: أَتْعَسَه، قال الأَزهري: عَثرَ الرجل يَعْثُرُ عَثْرَةً وعَثَر الفرس عِثَاراً، قال: وعُيوب الدواب تجيء على فِعَال مثل العِضَاضِ والعِثَار والخِرَاط والضِّرَاح والرِّمَاح وما شاكلها.
      ويقال: لقيت منه عاثوراً أَي شدة.
      والعِثَارُ والعاثورُ: ما عُثِر به.
      ووقعوا في عاثورِ شّرٍ أَي في اختلاط من شرٍّ وشدة، على المثل أَيضاً.
      والعاثورُ: ما أَعدّه ليُوقع فيه آخرَ.
      والعاثُور من الأَرضين: المَهْلَكة؛ قال ذو الرمة: ومَرْهوبةِ العاثورِ تَرْمي بِرَكْبِها إِلى مِثْله، حَرْف بَعِيد مَناهِلُه وقال العجاج: وبَلْدَةَ كَثيرَة العَاثُورِ يعني المَتَالفَ، ويروى: مَرْهُوبة العاثُور، وهذا البيت نسبه الجوهري لرؤبة؛ قال ابن بري: هو للعجاج، وأَول القصيدة: جَاريَ لا تَسْتَنكِرِي عَذِيرِي وبعده: زَوْرَاء تَمْطُو في بلادٍ زُورِ والزَّوْرَاءُ: الطريق المُعْوَجّة، وذهب يعقوب إِلى أَن الفاء في عَافُور بدل من الثاء في عَاثُور، وللذي ذهب إِليه وجه، قال: إِلاَّ أَنَّا إِذا وجدنا للفاء وجهاً نحملها فيه على أَنه أَصل لم يجز الحكم بكونها بدلاً فيه إِلاَّ على قُبْحٍ وضَعْفِ تجويزٍ وذلك أَنه يجوز أَن يكون قولهم وقعوا في عَافُور.
      فَاعُولاً من العَفْر، لأَن العفر من الشدة أَيضاً،ولذلك، قالوا عِفْرِيتٌ لشدته.
      والعَاثُورُ: حفرة تحفر للأَسد ليقع فيها للصيد أَو غيره.
      والعَاثُورُ: البئر، وربما وصف به؛ قال بعض الحجازيين: أَلاَ لَيْتَ شِعْرِي، هل أَبِيتَنَّ ليلةً،وذكْرُكِ لا يَسْرِي إِليَّ كَما يَسْرِي؟ وهل يَدَعُ الوَاشونَ إِفْسَادَ بَيْنِنَا،وحَفْرَ الثَّأَى العَاثُورِ من حَيْثُ لا نَدْرِي؟ وفي الصحاح: وحَفْراً لَنَا العَاثُورَ؛ قال ابن سيده: يكون صفة ويكون بدلاً.
      الأَزهري: يقول هل أَسْلُو عنك حتى لا أَذكرك لَيْلاً إِذا خَلَوْتُ وأَسْلَمْتُ لما بي؟ والعَاثُورُ ضربه مَثَلاً لما يوقعه فيه الواشِي من الشر؛ وأَما قوله أَنشده ابن الأَعرابي: فَهَلْ تَفْعَلُ الأَعداءُ إِلاَّ كَفِعْلِهِمْ،هَوَان السَّرَاة وابتغَاء العَواثِرِ؟ فقد يكون جمع عَاثُورٍ وحذف الياء للضرورة، ويكون جمع خَدٍّ عَاثر.
      والعَثْرُ: الإِطلاع على سِرّ الرجل.
      وعَثَر على الأَمر يَعْثُرُ عَثْراً وعُثُوراً: اطّلع.
      وأَعْثَرْتُه عليه: أَطلعته.
      وفي التنزيل العزيز: وكذلك أَعْثَرنَا عليهم؛ أَي أَعْثَرْنَا عليهم غيرَهم، فحذف المفعول؛ وقال تعالى: فإِن عُثِرَ على أَنهما اسْتَحَقَّا إِثماً؛ معناه فإِن اطّلعَ على أَنهما قد خانا.
      وقال الليث: عَثَرَ الرجلُ يَعْثُرُ عُثُوراً إِذا هجم على أَمر لم يَهْجِمْ عليه غيره.
      وعَثَرَ العِرْقُ، بتخفيف الثاء: ضَرَب؛ عن اللحياني.
      والعِثْيَرُ، بتسكين الثاء، والعِثْيَرَةُ: العَجَاجُ الساطع؛

      قال: تَرَى لهم حَوْلَ الصِّقَعْلِ عِثْيرَه يعني الغبار، والعِثْيَرَاتُ: التراب؛ حكاه سيبويه.
      ولا تنل في العِثْيَر التراب عَثْيَراً لأَنه ليس في الكلام فَعْيَل، بفتح الفاء، إِلاَّ ضَهْيَد، وهو مصنوع، معناه الصُّلْب الشديد.
      والعَيْثَر: كالعِثْيَر، وقيل: هو كلُّ ما قَلَبْتَ من تراب أَو مَدَرٍ أَو طين بأَطراف أَصابع رجليك،إِذا مشيت لا يُرَى من القدم أَثر غيره، فيقال: ما رأَيت له أَثَراً ولا عَيْثَراً.
      والعَيْثَرُ والعَثْبيَرُ: الأَثر الخفي، مثال الغَيْهَب.
      وفي المثل: ماله أَثَرٌ ولا عَثْيَرٌ، ويقال: ولا عَيْثَرٌ، مثال فَيْعَلٍ، أَي لا يعرف رَاجِلاً فيتبين أَثره ولا فارساً فيُثِيرُ الغبارَ فَرَسُهُ، وقيل: العَيْثَر أَخفى من الأَثر.
      وعَيْثَرَ الطيرَ: رآها جارية فزجرها؛ قال المغيرة بن حَبْنَاء التيمي: لَعَمْرُ أَبيك يا صَخْرُ بنَ لَيْلى،لقد عَيْثَرْتَ طَيركَ لو تَعِيفُ يريد: لقد أَبصرتَ وعاينتَ.
      وروى الأَصمعي عن أَبي عمرو بن العلاء أَن؟

      ‏قال: بُنِيَتْ سَلْحُون مدينة باليمن في ثمانين لأَأَو سبعين سنة،وبُنِيَتْ بَرَاقش ومَعِين بغسالة أَيديهم، فلا يرى لسَلْحِين أَثر ولا عَيْثَرٌ، وهاتان قائمتان؛

      وأَنشد قول عمرو بن معد يكرب: دَعانا مِنْ بَراقِشَ أَو مَعينٍ،فَأَسْمَعَ واتْلأَبَّ بِنَا مَلِيعُ ومَليعٌ: اسم طريق.
      وقال الأَصمعي: العَيْثَرُ تبع لأَثَرٍ.
      ويقال: العَيْثَرُ عين الشيء وشخصه في قوله: ما له أَثَرٌ ولا عَيْثر.
      ويقال: كانت بين القوم عَيْثَرَةٌ وغَيْثَرَةٌ وكأَن العَيْثَرة دون الغَيْثرةِ.
      وتركت القوم في عَيْثرَةٍ وغَيْثرةٍ أَي في قتال دون قتال.
      والعُثْر: العُقَاب؛ وقد ورد في حديث الزكاة: ما كان بَعْلاً أَو عَثَريّاً ففيه العُشْر؛ قال ابن الأَثير: هو من النخل الذي يشرب بعروقه من ماء المطر يجتمع في حفيرة، وقيل: هو العِذْي، وقيل: ما يُسْقَى سَيْحاً، والأَول أَشهر، قال الأَزهري: والعَثْرُ والعَثَرِيَّ العِذْيُ، وهو ما سقته السماء من النخل، وقيل: هو من الزرع ما سقي بماء السيل والمطر وأُجري إِليه من المَسَايل وحُفر له عاثور في أَتِيَّ يجري فيه الماء إِليه، وجمع العاثور عَواثير؛ وقال ابن الأَعرابي: هو العَثَّرِي، بتشديد الثاء،وردَّ ذلك ثعلب فقال: إِنما هو بتخفيفها، وهو الصواب؛ قال الأَزهري: ومن هذا يقال فلان وقع في عَاثورِ شرٍّ وعَافور شر إِذا وقع في وَرْطة لم يحتسبها ولا شعرَ بها، وأَصله الرجل يمشي في ظلمة الليل فيَتَعَثَّر بِعاثور المَسِيل أَو في خَدٍّ خَدَّه سيلُ المطر فربما أَصابه منه وَثءٌ أَو عَنَتٌ أَو كَسْر.
      وفي الحديث: إِن قريشاً أَهل أَمانة مَنْ بَغاها العَوَاثيرَ كبَّه الله لمُنْخُرَيْه، ويروى: العَواثر، أَي بغى لها المكايد التي يُعْثَر بها كالعاثور الذي يَخُدُّ في الأَءض فَيَتَعَثَّر به الإِنسان إِذا مَرَّ ليلاً وهو لا يشعر به فربما أَعْنَتَهُ.
      والعَواثِر: جمع عاثور،هو المكان الوعْث الخَشِن لأَنه يُعْثَر فيه، وقيل: هو الحفرة التي تُحْفَر للأَسد، واستعير هنا للوَرْطة والخُطَّة المُهْلِكة.
      قال ابن الأَثير: وأَما عَواثِر فهي جمع عاثِرٍ، وهي حِبالَة الصائد، أَو جمع عاثرة، وهي الحادثة التي تَعْثُر بصاحبها، من قولهم: عَثَر بهم الزمانُ إِذا أَخْنَى عليهم.
      والعُثْر والعَثَر: الكذب؛ الأَخيرة عن ابن الأَعرابي: وَعثَرَ عَثْراً: كَذَب؛ عن كراع.
      يقال: فلان في العَثْر والبائن؛ يريد في الحق والباطل.
      والعَاثِر: الكَذّاب.
      والعَثَرِيّ: الذي لا يَجِدّ في طلب دنيا ولا آخرة، وقال ابن الأَعرابي: هو العَثَّرِيُّ على لفظ ما تقدم عنه.
      وفي الحديث: أَبغض الناس إِلى الله تعالى العَثَرِيّ؛ قيل: هو الذي ليس في أَمر الدنيا ولا في أَمر الآخرة.
      يقال: جاء فلان عَثَرِيّاً إِذا جاء فارغاً، وجاء عَثَريّاً أَيضاً،بشد الثاء، وقيل: هو من عَثَرِيّ النخل، سمي به لأَنه لا يحتاج في سقيه إِلى تعب بدالِيَة وغيرها، كأَنه عَثَر على الماء عَثْراً بلا عمل من صاحبه،فكأَنه نسب إِلى العَثْر، وحركةُ الثاء من تغييرات النسب.
      وقال مرة: جاء رائِقاً عَثَّرِيّاً أَي فارغاً دون شيء.
      قال أَبو العباس: وهو غير العَثَرِي الذي جاء في الحديث مخففَ الثاء، وهذا مشدد الثاء.
      وفي الحديث: أَنه مَرَّ بأَرض تسمى عَثِرةً فسماها خَضِرةً؛ العَثِرةُ من العِثْيَرِ، وهو الغُبار، والياء زائدة، والمراد بها الصعيد الذي لا نبات فيه.
      وورد في الحديث: هي أَرض عِثْيَرةٌ.
      وعَثَّر: موضع باليمن، وقيل: هي أَرض مَأْسَدَةٌ بناحية تَبَالَةَ على فَعَّل، ولا نظير لها إِلاَّ خَضَّمٌ وبَقَّمٌ وبَذَّرٌ؛ وفي قصيد كعب‎ ‎بن‎ زهير: من خادِرٍ من لُيُوثِ الأُسْدِ، مَسْكَنُهُ بِبَطْنِ عَثَّرَ، غِيلٌ دونَه غِيلُ وقال زهير بن أَبي سُلْمى: لَيْثٌ بِعَثَّرَ يَصطادُ الرجالَ، إِذا ما الليثُ كَذّبَ عن أَقرانه صَدَقا وعَثْر، مخففة: بلد باليمن؛

      وأَنشد الأَزهري في آخر هذه الترجمة للأَعشى:فبَاتَتْ، وقد أَوْرَثَتْ في الفُؤا د صَدْعاً يُخَالِط عَثَّارَها (* قوله: «يخالط عثارها» العثار ككتان: قرحة لا تجف، وقيل: عتارها هو الأَعشى عثر بها فابتلى وتزود منها صدعاً في الفؤاد، أَفاده شارح القاموس).
      "
  2. عَثَرَ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ عَثَرَ وعَثِرَ وعَثُرَ عَثْراً وعَثِيراً وعِثَاراً وتَعَثَّرَ: كَبا،
      ـ عَثَرَ جَدُّهُ: تَعِسَ، وأعْثَرَهُ وعَثَّرَهُ فيهما.
      ـ عَاثُورُ: المَهْلَكَةُ من الأَرضِينَ، والشَّرُّ، كالعِثَارِ، وما أُعِدَّ لِيَقَعَ فيه أحَدٌ، والبِئْرُ.
      ـ عُثُورُ: الاطِّلاعُ، كالعَثْرِ.
      ـ أعْثَرَه: أطْلَعَه.
      ـ عَثَرَ: كَذَبَ،
      ـ عَثَرَ العِرْقُ: ضَرَبَ.
      ـ عِثْيَرُ: التُّرابُ، والعَجَاجُ، وما قَلَبْتَ من الطِّينِ بأطْرافِ رِجْلَيْكَ، والأَثَرُ الخَفِيُّ، كالعيْثَرِ، بتَقْديمِ المُثَنَّاةِ التحتيةِ وفتحِ العَيْنِ فيهما.
      ـ عَيْثَرَ الطَّيْرَ: رَآها جارِيَةً فَزَجَرَها.
      ـ عُثْرُ: العُقابُ، والكَذِبُ.
      ـ عَثَرِيُّ: ما سَقَتْه السَّماءُ، كالعَثْرِ، والذي لا يكون في طَلَبِ دُنيا ولا آخرةٍ، وقد تُشَدَّدُ ثاؤُهُ المُثَلَّثَةُ، والصوابُ: تَخْفِيفُها.
      ـ عَثَّرُ: مَأْسَدَةٌ.
      ـ عَثْرُ: بلد باليمنِ.
      ـ عُثَارَى: وادٍ.
      ـ عَثْيَرُ الشيءِ: عَيْنُهُ، وشَخْصُهُ.
      ـ عَثِرَةٌ، في الحديثِ: اسمُ أرضٍ، وتَقَدَّمَ في خ ض ر.
      ـ أعْثَرَ به عندَ السلطانِ: قَدَحَ فيه.
      ـ عَيْثَرُ بنُ القاسِمِ: محدِّثٌ.
      ـ عُثَيْرُ: في ع ت ر.
      ـ عِثْرانُ وعُثَيْرُ وعَثِيْرُ وعِثْيَرُ: أسماءٌ.
  3. عثَرَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • عثَرَ / عثَرَ بـ يَعثُر ويَعثِر ، عَثْرًا وعِثارًا ، فهو عاثِر ، والمفعول معثور به :-
      عثَر الحيوانُ زلّ، كبا، تعرقل في شيء :-عثَرت في ذيل ثوبها، - سكِّيرٌ عاثر: يفقد توازنه فتَزِلَّ به قدمه:-
      • حظّ عاثر: غير موفَّق، سيِّئ، - قدمٌ لا تعرف العِثار: تعبير يُطلق على الشخص الذي يُوفَّق في جميع خطواته.
      عثَر به الجَوادُ: سقط به? عثر به الحظُّ: تعِسَ.
  4. تعثَّرَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تعثَّرَ يتعثَّر ، تعثُّرًا ، فهو مُتعثِّر ، والمفعول مُتعثَّر فيه :-
      تعثَّر الرَّجلُ مُطاوع عثَّرَ: عثَر؛ زلَّ، كبا، تعرقل في شيء :-يخشى الأعمى التَّعثُّر، - تعثَّر الفرسُ: كبا وسقط.
      تعثَّر المشروعُ: واجه بعضَ العقبات :-تعثَّر التِّلميذُ في دراسته، - تعثَّر موضوعُ زواجه.
      تعثَّر لسانُه: تلعثم :-تعثَّر في حديثه: تلجلج وتردَّد وارتبك.
  5. عثَرَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • عثَرَ على يَعثُر ، عَثْرًا وعُثورًا ، فهو عاثِر ، والمفعول معثور عليه :-
      عثَر على ضالَّته وجدها، اهتدى إليها، اطَّلع عليها :-عثَر على حافظته، - تمَّ العثور على الجُثَّة في منطقة نائية، - {فَإِنْ عُثِرَ عَلَى أَنَّهُمَا اسْتَحَقَّا إِثْمًا فَآخَرَانِ يَقُومَانِ مَقَامَهُمَا} :-
      عَثَر على السِّرِّ وغيره: اطَّلع عليه، وظهر له.
  6. عثر (المعجم الرائد)
    • عثر - يعثر ويعثر ، عثرا وعثارا وعثيرا
      1- عثر الفرس : زل وكبا. 2- عثر في ثوبه : زل وسقط. 3- عثر العرق : ضرب، اختلج. 4- عثر به حظه : تعس، شقي. 5- عثره لك، مات.


  7. عَثَر (المعجم المعجم الوسيط)
    • عَثَر عَثَر ُ ِ عَثْرًا، وعِثَارًا: زَلَّ وكَبَا.
      وفي المثل: :-منْ سَلَكَ الجَدَدَ أمِنَ العِثَارَ.
      ويقال: عَثَرَ في ثَوْبِهِ، وعَثَر به فرَسُهُ.
      وعَثَرَ جَدُّهُ: تعِسَ.
      وعثَرَ به الزَّمَانُ.
      و عَثَر على الشيء عَثْرًا، وعُثُورًا: اطَّلَع.
      وفي التنزيل العزيز: المائدة آية 107فَإنْ عُثِرَ عَلَى أَنَّهُمَا اسْتَحَقَّا إِثْمًا) ) .
  8. عَثَرَ (المعجم الغني)
    • [ع ث ر]. (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف). عَثَرْتُ، أَعْثُرُ، اُعْثُرْ، مصدر عَثْرٌ، عِثَارٌ، عَثِيرٌ.
      1. :-عَثَرَ الْفَرَسُ :- : زَلَّ وَكَبَا.
      2. :-عَثَرَ في ثَوْبِهِ :- : زَلَّ، سَقَطَ. :-عَثَرَ بِالصَّبِيِّ وَكَادَ يَسْقُطُ مِنْ عَثْرَتِهِ. (طه حسين).
      3. :-لَمْ يَعْثُرْ لَهُ عَلَى أَثَرٍ :- : لَمْ يَجِدْ لَهُ أَثَراً.
      4. :-عَثَرَ العِرْقُ :- : ضَرَبَ، اِخْتَلَجَ.
      5. :-عَثَرَ بِهِ حَظُّهُ :- : تَعِسَ، شَقِيَ.
  9. أعثرَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أعثرَ يُعثِر ، إعثارًا ، فهو مُعْثِر ، والمفعول مُعْثَر :-
      أعثره اللهُ أتعسه.
      أعثر فلانًا: جعله يكبو ويزلّ :-صاح به فأعثره في سيره.
      أعثره على الأمر: أطلعه عليه، دلَّه عليه :- {وَكَذَلِكَ أَعْثَرْنَا عَلَيْهِمْ} .
  10. عَثْرة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • عَثْرة :-
      جمع عَثَرات وعَثْرات: اسم مرَّة من عثِرَ وعثَرَ على وعثَرَ/ عثَرَ بـ: زلّة، هفوة، مِحْنة :-عَثْرة لسان: سقطته، - عَثْرة الطَّائشين، - مَنْ أكثر الكلامَ كثُرت عثراتُ لسانه:-
      • أقال اللهُ عثرته: أخرجه من أزمته، أو محنته، صفح عنه وتجاوز، - حَجَر عَثْرة: عائق، عقبة، - وقف عَثْرة في سبيله: كان مانعًا وحائلاً.
  11. عثُرَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • عثُرَ يَعْثُر ، عَثْرًا وعِثار ، فهو عاثر :-
      عثُر الحيوانُ عثَر، زلّ، كبا، تعرقل في شيء :-عثُر به فرسُهُ.
  12. عثِرَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • عثِرَ يعثَر ، عَثْرًا وعِثارًا ، فهو عاثر :-
      عثِر الحيوانُ عثَر، زلّ، كبا، تعرقل في شيء :-عثِر به فرسُهُ.
  13. عاثور (المعجم الرائد)
    • عاثور - ج، عواثير
      1- عاثور : ما عثر به. 2- عاثور : حفرة تحفر ليقع فيها الأسد أو غيره. 3- عاثور الشر. 4- عاثور : مكروه، مصيبة. 5- عاثور بئر. 6- عاثور من الأراضي المهلكة، الخطرة.
  14. عثر (المعجم مختار الصحاح)
    • ع ث ر: العَثْرَةُ الزلة وقد عثر في ثوبه يعثر بالضم عِثَارا بالكسر يقال عَثَرَ به فرسه فسقط وعثر عليه اطّلع وبابه نصر ودخل و أعْثَرَهُ عليه غيره ومنه قوله تعالى {وكذلك أعثرنا عليهم} و العِثْيَرُ بوزن المنبر الغبار
  15. تَعَثَّرَ (المعجم الغني)
    • [ع ث ر]. (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف). تَعَثَّرْتُ، أَتَعَثَّرُ، مصدر تَعَثُّرٌ.
      1. :-تَعَثَّرَ بِأَذْيَالِهِ فَسَقَطَ أَرْضاً :-: تَعَلَّقَتْ رِجْلُهُ.
      2. :-تَعَثَّرَ بِحَجَرٍ :- : اِصْطَدَمَ بِهِ.
      3. :-يَتَعَثَّرُ فِي كَلاَمِهِ :- : يَتَلَعْثَمُ.
      4. :-تَعَثَّرَ الجَوَادُ فِي السِّبَاقِ :- : كَبَا، تَكَرْبَعَ، زَلَّ، عَثَرَ.
      5. :-تَعَثَّرَ حَظُّهُ :- : لَمْ يَبْلُغْ هَدَفَهُ.
  16. عثَّرَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • عثَّرَ يعثِّر ، تَعثيرًا ، فهو مُعثِّر ، والمفعول مُعثَّر :-
      عثَّر الأصدقاءُ رفيقَهم أعثروه؛ جعلوه يزِلّ ويكبو.
  17. العَاثُورُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • العَاثُورُ : ما يحدث به العِثار.
      و العَاثُورُ الحُفْرَة تُحْفَرُ للأسدِ وغيره لِيَقَعَ فيها.
      و العَاثُورُ المهلكةُ من الأرَضِينَ.
      ويقال: وقَعَ في عاثور.
      ولقيت منه عاثورًا: شرًّا وشِدَّةً. والجمع : عَواثيرُ.
  18. بعثرَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • بعثرَ يُبعثِر ، بَعْثَرةً ، فهو مُبعثِر ، والمفعول مُبعثَر :-
      بعثر الأموالَ وغيرَها بدَّدها وفَرَّقها :-بعثر ثروتَه، - بعثر جُهودَه: شتّتها:-
      بعثر النَّظرات: نَظَر هنا وهناك، - جهد مُبعثَر: ضائع مُبدّد.
      بعثر الكتبَ والمتاعَ ونحوَهما: قلَب بعضَها على بعضٍ بدون تنظيم :-بعثر أثاثَ الغرفة، - أوراق مبعثرة، - ترك أغراضه مبعثرة.
      بعثر المخبوءَ: أثارَهُ واستخرجه ونثره :- {وَإِذَا الْقُبُورُ بُعْثِرَتْ. عَلِمَتْ نَفْسٌ مَا قَدَّمَتْ وَأَخَّرَت} .
  19. أَعْثَر (المعجم الرائد)
    • أعثر - إعثارا
      1- أعثره : جعله «يعثر»، أي يزل ويسقط. 2- أعثره على سره أو ضميره : أطلعه عليه. 3- أعثره على أصحابه : دله عليهم. 4- أعثر به عند الحاكم : طعن فيه وذمه وشكاه.
  20. عثَر (المعجم الرائد)
    • عثر - يعثر ويعثر ، عثرا وعثورا
      1-عثر على السر أو نحوه : اطلع عليه
  21. تَعَثُّرٌ (المعجم الغني)
    • [ع ث ر]. (مصدر تَعَثَّرَ).
      1. :-لَمْ تَسْتَطِعْ أَنْ تَنْهَضَ بَعْدَ تَعَثُّرِهَا بِأَذْيَالِ فُسْتَانِهَا :- : بَعْدَ تَعَلُّقِ أَحَدِ رِجْلَيْهَا.
      2. :-التَّعَثُّرُ بِالحَجَرِ :- : الاِصْطِدَامُ بِهِ.
      3. :-التَّعَثُّرُ فِي الكَلاَمِ :- : التَّلَعْثُمُ.
      4. :-تَعَثُّرُ الجَوَادِ :- : كَبْوَتُهُ، تَكَرْبُعُهُ.
      5. :-مَا زَالَ حَظُّهُ فِي تَعَثُّرٍ :- : عاثِراً، أَيْ لَمْ يَبْلُغْ مُرَادَهُ وَهَدَفَهُ.
  22. تعثّر (المعجم الرائد)
    • تعثر - تعثرا
      1- تعثر : زل، كبا، سقط : «تعثر الماشي، تعثر الفرس، تعثر الحظ». 2- تعثر : لسانه : تلعثم، توقف.
  23. أَعْثَرَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَعْثَرَ به عند السُّلطان: قَدَحَ فيه.
      و أَعْثَرَ فلانًا: جَعَلَهُ يعثُرُ.
      ويقال: أَعْثَرَهُ الله: أتْعَسَهُ.
      و أَعْثَرَ على الأمر: أطْلَعَهُ عليه.
      وفي التنزيل العزيز: الكهف آية 21وَكَذَلِكَ أَعْثَرْنَا عَلَيْهِمْ) ) : أَي أَطلعنا عليهم.
  24. العَثَرِيُّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • العَثَرِيُّ : العَثْرُ.
      و العَثَرِيُّ الذي لا يجدُّ في طلب دُنْيا ولا آخرة.
      وفي الحديث: حديث شريف أبغَضُ الناس إِلى الله العَثَرِيُّ//.
      ويقال: جاءَ عَثَرِيّا: فارغًا.
  25. عَثَرَ (المعجم الغني)
    • [ع ث ر]. (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف). عَثَرْتُ، أَعْثِرُ، اِعْثِرْ، مصدر عَثْرٌ، عُثُورٌ. :-عَثَرَ عَلَى السِّرِّ :- : اِطَّلَعَ عَلَيْهِ.




ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: