وصف و معنى و تعريف كلمة وبالمذهبية:


وبالمذهبية: كلمة تتكون من عشر حروف و أكثر تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على واو (و) و باء (ب) و ألف (ا) و لام (ل) و ميم (م) و ذال (ذ) و هاء (ه) و باء (ب) و ياء (ي) و تاء المربوطة (ة) .




معنى و شرح وبالمذهبية في معاجم اللغة العربية:



وبالمذهبية

جذر [وبالمذهبية]

  1. ذَهَب: (اسم)
    • الجمع : أذْهَابٌ ، و ذُهُوبٌ
    • الذَّهَبُ : عنصرٌ فِلِزِّيّ، أصَفر اللون
    • لديه قلب من ذهب: قلب صادق مخلص مُحِبٌّ، خالٍ من كلِّ شائبة،
    • الذَّهب الأبيض: القطن،
    • الذَّهب الأسود: النِّفْط،
    • بَيْضة الذَّهب: تضرب للشّيء النفيس تتقطَّع مادّتُه بعد أن كانت العادة جارية بها،
    • ليس كلّ ما يلمع ذهبًا: تحذير من الانخداع بالمظاهر
    • الذَّهب الزَّائف: القصدير أو الزنك أو النحاس الشبيه بالذَّهب في مظهره الخارجيّ، يستخدم للتَّزيين والتَّرصيع
    • الذَّهب الأبيض: بلاتين، معدن نفيس أبيض أثقل المعادن وأثمنها، شديد الصلابة، قابل للطَّرق، لا يتأثّر بالهواء، ولا يتفاعل بالحوامِض، يُستخدم في طبِّ الأسنان وفي صنع المجوهرات وأدوات المعامل، والأسلاك الكهربائيَّة ونقط التماسّ خاتم من الذَّهب الأبيض
    • مقياس الذَّهب: (الاقتصاد) مقياس نقديّ حيث تكون قيمة وحدة النقد الأساسيّة فيه مساوية لمقدار معيَّن من الذهب الخالص ويمكن صرفها به
    • رصيد الذَّهب: (الاقتصاد) الذهب الضامن لإصدار الأوراق النقديّة
  2. ذَهَبَ: (فعل)
    • ‎•‎‏ ذهَبَ / ذهَبَ إلى / ذهَبَ بـ / ذهَبَ على / ذهَبَ عن / ذهَبَ في يذهَب ، ذَهابًا و ذُهُوبًا ، فهو ذاهِب و ذَهوب ، والمفعول مذهوب إليه ، ‏ذَهَبَ ذَهابًا،ذُهُوبًا،مَذْهَبًا
    • - ذهَب الشَّخصُ : انصرف ، غادر المكان
    • - ذَهَب عملُه أدراجَ الرِّياح : ضاع جُهده عبثًا ودون فائدة وبلا ‏نتيجة ‏
    • - ذهَب بخياله بعيدًا : شطح
    • - ذهَب جهده سُدًى : لم يأت عمله بأي نتيجة ، وانتهى بدون جدوى‎ . ‎‏
    • ‏- ذهَب الشَّخصُ‎ ‎‏ :‏ سار ، ‏مضى ، مرّ
    • - ذهَبت بهم الرِّياحُ كلَّ مذهب : تشتَّتوا وتفرَّقوا في كلّ اتِّجاه ‏
    • ‏‎‏ - ذهَب ، وجاء : كرّر الذهاب والحضور
    • - ذَهَبَ : ابتعد وقد ‏يفيد التهديد حين يرد بصيغة الأمر ،{ اذْهَبْ فَمَنْ تَبِعَكَ مِنْهُمْ فَإِنَّ جَهَنَّمَ جَزَاؤُكُمْ‎{‎‏
    • - اذهب إلى الجحيم : عبارة تهديد ، وقد تدلُّ على ‏الاستياء الشديد‎ ‎‏
    • - ذهبوا أيدي سبأ [ مثل ]: تفرّقوا كما تفرّقت قبائل اليمن في البلاد عندما غرقت أرضهم وذهبت جنّاتهم
    • - ‏ذهَب ‏الشَّخصُ‎ ‎‏ ‏: مات ، هلك، ذهب الطيِّبون ، { فَلاَ تَذْهَبْ نَفْسُكَ عَلَيْهِمْ حَسَرَاتٍ‎ {‎‏
    • - ‏‎ذهاب الرُّوح : الموت
    • - ذهَب حسرةً : هلك ‏
    • - ذهَبوا ‏تحت كلّ كَوْكَب : تفرّقوا في كلّ اتِّجاه في الأرض‎ ‎‏
    • - ذهَب الخبرُ : ذاع وانتشر‎ ‎‏
    • - ذهَب الأثرُ : زال وامَّحى
    • - ‏ ذاهب اللون ، - ذهب مع الرّيح ‏‏: تلاشَى، ‏ { وَلاَ تَنَازَعُوا فَتَفْشَلُوا وَتَذْهَبَ رِيحُكُمْ } ‏
    • - ذهَبت ريحُه : زالت دولته ، غُلب ، ضَعُف أمره ‏
    • - ‏ ذهَب كأمس الدَّابر : زال من ‏دون أن يترك أثرًا‎ ‎‏
    • - ذهَب مع فلان : وافقه ، طاوعه ، جاراه‎ ‎‏
    • - ذهَب مذهَبَ فلان : قصد قصدَه ، وسلك طريقَه‎ ‎‏
    • - ذهَب في الدِّين ‏مَذْهبًا : رأى فيه رأيًا ، وأحدث فيه بدعةً
    • - ‏‎ذهَب إلى عملِه : قصَده ، توجَّه إليه ‏
    • ‏- ذهَب إلى قول فلان : أخذ به ‏
    • - ذهَبَ به‎ : ‎أزاله ‏وأضاعه ، { ذَهَبَ اللهُ بِنُورِهِمْ وَتَرَكَهُمْ فِي ظُلُمَاتٍ لاَ يُبْصِرُونَ }‏
    • - { يَكَادُ سَنَا بَرْقِهِ يَذْهَبُ بِالأَبْصَارِ }: يخطفها‎ ‎‏
    • - ذهَبت به الخيلاءُ : أزالته ‏عن وقاره فتمادى في الكبرياء والعُجب‎ ‎‏
    • - ذهَبَ به‎ : ‎‏ انفرد واستقلّ ، { إِذًا لَذَهَبَ كُلُّ إِلَهٍ بِمَا خَلَقَ‎ ‎{‎‏
    • - ذهَبَ به‎ : ‎‏ فاز‎ ‎‏
    • - ذَهَبَ بِالوَلَدِ : ‏اِسْتَصْحَبَهُ وَذهَبَ مَعَهُ
    • - ذَهَبَ كَلامُهُ سُدًى : كَانَ بلا فَائِدَةٍ ، بِلاَ جَدْوَى
    • - ذَهَبَ عَليَّ مَا طَلَبَهُ مِنِّي : نَسِيتُهُ
  3. ذَهَّبَ: (فعل)
    • ذهَّبَ يُذهِّب ، تذهيبًا ، فهو مُذهِّب ، والمفعول مُذهَّب
    • ذهَّب الشَّيءَ: أذهبه، طلاه وغطَّاه بالذهب، أو طلاه بمادّة تشبهه
  4. ذهِبَ: (فعل)
    • ذهِبَ يذهَب ، ذَهَبًا ، فهو ذاهب
    • ذهِبَ فلانٌ :وجد الذهبَ بكثرة فَدُهش وكأنَّه قد زال عقلُه


  5. أَذْهَبَ: (فعل)
    • أذهبَ يُذهب ، إذْهابًا ، فهو مُذهِب ، والمفعول مُذهَب
    • أذهب الشَّيءَ : أضاعه
  6. أّذَاهِبُ: (اسم)
    • أّذَاهِبُ : جمع ذَّهَبُ
  7. ذَهاب: (اسم)
    • مصدر ذهَبَ/ ذهَبَ إلى/ ذهَبَ بـ/ ذهَبَ على/ ذهَبَ عن/ ذهَبَ في
    • ذَهَابُ أيَّامِ العِزِّ : مُضِيُّهَا
    • أخَذَ تَذْكِرَةَ سَفَرٍ ذَهَاباً وَإيَاباً : تَذْكِرَةً لِلْمُضِيِّ وَالعَوْدَةِ
    • ذَهَابُ السَّمْعِ : فقدانه
    • جَيْئَةً وذَهابًا: منتقلاً من مكان إلى آخر
  8. ذِهَاب: (اسم)
    • ذِهَاب : جمع ذَّهَبُ
  9. مَذْهَب: (اسم)
    • مَذْهَب : مصدر ذَهَبَ
  10. مَذهَب: (اسم)
    • الجمع : مَذَاهِبُ
    • المَذْهَبُ : طريقة، قصد، رأي، وجهة نظر
    • المَذْهَبُ: المعتقد الذي يُذْهبُ إليه
    • ما يُدْرَى له مَذْهَبٌ: أصل
    • المَذْهَبُ (عند العلماء) : مجموعة من الآراء والنظريات العلمية والفلسفية ارتبط بعضها ببعض ارتباطًا يجعلها وحدة منسقة
    • مصدر ميميّ من ذهَبَ
    • ما يُدرى لفلان مذهب: رأي ثابت،
    • المذهب المادِّيّ: (الفلسفة والتصوُّف) مذهب فلسفيّ يعتبر المادّة الواقع الوحيد وأنّها الجوهر الحقيقيّ وينكر وجود الله والرُّوح، والعالم الآخر
    • مذهب الاحتمال: (الفلسفة والتصوُّف) مذهب يقرِّر أنه من المحال بلوغ اليقين المطلق مع إمكان ترجيح رأي على آخر
    • مذهب المَنْفَعة: (الفلسفة والتصوُّف) النظريّة الأخلاقيّة التي تقول إنّ كلّ الأفعال يجب أن توجَّه نحو إحراز القدر الأكبر من السعادة لأكبر عدد من الناس
    • مذهب الدِّيموقراطيَّة: (الفلسفة والتصوُّف) نظام يعني حكم الشعب لنفسه، أو على الأصحّ حكم الفقراء، فهو طريقة في الحياة تجعل كلّ شخص يعتقد أن لديه فرصًا متساوية للمشاركة بحرِّيّة كاملة في قيم المجتمع
    • مَذْهب الجَبْر: (الفلسفة والتصوُّف) مذهب يرى أصحابُه أنّ العباد مُجْبَرون على أفعالهم لا اختيار لهم فيها حيث يسندون الفعل إلى الله تعالى، وهو خلاف القدر الذي هو إسناد فعل العبد إليه لا إلى الله تعالى
    • مذهب الوِراثيّة: (الأحياء) فرع من علم الأحياء يتناول بالبحث الخصائص الموروثة عند الكائنات الحيّة، أي نقل الوالدين الخصائص التشريحيّة، والوظائفيّة للأولاد
    • مذهب التَّفكيكيَّة: (آداب) مذهب في دراسة الأدب يعتبر كلَّ قراءة للنّص تفسيرًا جديدًا له، واستحالة التوصّل إلى معنى نهائيّ وكامل لأيِّ نصّ، والتحرُّر من اعتبار النصِّ كائنًا مغلقًا ومستقلاًّ بعالمه
    • المذهب التَّكعيبيّ: (الثقافة والفنون) اتِّجاه فنِّيّ قوامه التَّعبير عن الأشياء بأشكال هندسيّة بعد إعادة صياغتها حسب رؤية الفنّان فيتحوَّل الرَّسمُ إلى ما يكاد يكون كائنًا جديدًا
    • مذهب الدَّاديَّة: (الثقافة والفنون) مذهب في الفنّ والأدب انتشر واستهدف الدعوة إلى الحرِّيَّة المُطلقة والثورة على التقاليد، وقد مهّد الطريقَ أمام السرياليّة وغيرها من الحركات المتطرِّفة
    • مَذَاهِبُ الإِسْلاَمِ أَرْبَعَةٌ : الْمَالِكِيُّ وَالشَّافِعِيُّ وَالْحَنْبَلِيُّ وَالْحَنَفِيُّ وَالْمَذْهَبُ هُوَ مَجْمُوعَةُ الآرَاءِ وَالْمُعْتَقَدَاتِ فِي مَجَالٍ دِينِيٍّ أَوِ اجْتِمَاعِيٍّ أَوْ فَلْسَفِيٍّ


  11. مُذَهَّب: (اسم)
    • مفعول مِنْ ذَهَّبَ
    • مَعْدِنٌ مُذَهَّبٌ : مَطْلِيٌّ بِالذَّهَبِ
    • الْمُذَهَّبَاتُ: سَبْعُ قَصَائِدَ تُعَدُّ فِي الْمَرْتَبَةِ الثَّانِيَةِ بَعْدَ الْمُعَلَّقَاتِ
  12. مُذهَب: (اسم)
    • الجمع : مَذَاهِبُ
    • المُذْهَبُ : الذَّهِيب
    • فَرَسٌ مُذْهَبٌ: المُذْهَبُ تعلو حُمْرَتَهُ صُفْرَةٌ
  13. مُذهَب: (اسم)
    • مُذهَب : اسم المفعول من أَذْهَبَ
  14. مُذهِب: (اسم)
    • مُذهِب : فاعل من أَذْهَبَ
  15. مُذهَّب: (اسم)
    • مُذهَّب : اسم المفعول من ذَهَّبَ
  16. مُذهِّب: (اسم)
    • مُذهِّب : فاعل من ذَهَّبَ


  17. مذهَب: (اسم)
    • المذهَبُ : المُمَوَّه بالذهب
  18. مذهَبَ: (فعل)
    • مذهبَ يمذهب ، مَذْهَبَةً ، فهو مُمَذْهِب ، والمفعول مُمَذْهَبٌ - للمتعدِّي
    • مذهب الشّخصُ :اتّبع مذهبًا معيّنًا
    • مذهَبَه بمَذْهَبِه: جعله يذهب إلى معتقده
  19. ذَهَبيّ: (اسم)
    • اسم منسوب إلى ذهَب
    • شَعْرٌ ذَهَبِيٌّ : بِلَونِ الذَّهَبِ
    • آيَةٌ ذَهَبِيَّةٌ : حِكْمَةٌ، مَثَلٌ سَائِرٌ ، كَلاَمٌ مَأْثُورٌ
    • رَسَتِ الذَّهَبِيَّةُ : السَّفِينَةُ تُثَبَّتُ مَرَاسِيهَا لِلْإِقَامَةِ
    • اليُوبيل الذَّهبيّ: ذكرى مرور خمسين سنة،
    • عُشّ ذهبيّ/ قفص ذهبيّ: الحياة الزوجيَّة،
    • عَصْر ذهبيّ: حِقْبة من الزمن، تميّزت بالازدهار والمنجزات الثَّقافيّة والعلميَّة
    • العجل الذَّهبيّ: عجل عبده بنو إسرائيل
  20. ذِهَاب: (اسم)
    • ذِهَاب : جمع ذَّهْبَةُ
  21. ذاهِب: (اسم)
    • ذاهِب : فاعل من ذَهَبَ
  22. مَذَاهِبُ: (اسم)
    • مَذَاهِبُ : جمع مَذهَب


  23. إِذْهاب: (اسم)
    • إذْهاب : مصدر أَذْهَبَ
  24. ذَهَبيّة: (اسم)
    • اسم مؤنَّث منسوب إلى ذَهَب
    • فُرْصة ذهبيَّة: غالية ينبغي عدم التفريط فيها،
    • نصيحة ذهبيّة: مفيدة نافعة
    • مصدر صناعيّ من ذهَب: بريق، قيمة، نقاء ذهبيّة الفِكْرة/ الشُّهرة
    • الذهَبيَّةُ : سفينة تُثَبِّت مراسيها للإقامة بها
  25. تَذهيب: (اسم)
    • الجمع : تذهيبات و تذاهيبُ
    • مصدر ذَهَّبَ
    • تَذْهِيبُ الْمَعَادِنِ: تَمْوِيهُهَا بِمَاءِ الذَّهَبِ
    • مصدر ذهَّبَ
    • (الثقافة والفنون) فنّ تزيين المخطوطات بالرسوم الملوَّنة بألوان الذهب، واشتهر به كثيرون من فنّاني الشرق والغرب
,
  1. ذهَبَ
    • ذهَبَ / ذهَبَ إلى / ذهَبَ بـ / ذهَبَ على / ذهَبَ عن / ذهَبَ في يذهَب ، ذَهابًا وذُهُوبًا ، فهو ذاهِب وذَهوب ، والمفعول مذهوب إليه :-
      ذهَب الشَّخصُ
      1 - انصرف، غادر المكان :-ذهب فلان على عجل، - ذهب ولم يَعُد، - ذهبوا أيدي سبأ [مثل]: تفرّقوا كما تفرّقت قبائل اليمن في البلاد عندما غرقت أرضهم وذهبت جنّاتهم، - {يَحْسَبُونَ الأَحْزَابَ لَمْ يَذْهَبُوا} :-
      ذهَب عملُه أدراجَ الرِّياح: ضاع جُهده عبثًا ودون فائدة وبلا نتيجة، - ذهَب بخياله بعيدًا: شطح، - ذهَب جهده سُدًى: لم يأت عمله بأي نتيجة، وانتهى بدون جدوى.
      2 - سار، مضى ومرّ :-الوقت من ذهب لا يعود منه ما ذهب، - {إِنَّا ذَهَبْنَا نَسْتَبِقُ وَتَرَكْنَا يُوسُفَ عِنْدَ مَتَاعِنَا} :-
      ذهَبت بهم الرِّياحُ كلَّ مذهب: تشتَّتوا وتفرَّقوا في كلّ اتِّجاه، - ذهَب، وجاء: كرّر الذهاب والحضور.
      3 - ابتعد وقد يفيد التهديد حين يرد بصيغة الأمر :- {اذْهَبْ فَمَنْ تَبِعَكَ مِنْهُمْ فَإِنَّ جَهَنَّمَ جَزَاؤُكُمْ} :-
      اذهب إلى الجحيم: عبارة تهديد، وقد تدلُّ على الاستياء الشديد.
      4 - مات، هلك :-ذهب الطيِّبون، - {فَلاَ تَذْهَبْ نَفْسُكَ عَلَيْهِمْ حَسَرَاتٍ} :-
      ذهاب الرُّوح: الموت، - ذهَب إلى العالم الآخر: مات، - ذهَب حسرةً: هلك، - ذهَبوا تحت كلّ كَوْكَب: تفرّقوا في كلّ اتِّجاه في الأرض.
      ذهَب الخبرُ: ذاع وانتشر.
      ذهَب الأثرُ: زال وامَّحى :-ذاهب اللون، - ذهب مع الرّيح: تلاشَى، - وإنما الأمم الأخلاق ما بقيت ... فإن هُمُ ذَهبت أخلاقهم ذهبوا، - {وَلاَ تَنَازَعُوا فَتَفْشَلُوا وَتَذْهَبَ رِيحُكُمْ} :-? ذهَبت ريحُه: زالت دولته، غُلب، ضَعُف أمره، - ذهَب كأمس الدَّابر: زال من دون أن يترك أثرًا.
      ذهَب مع فلان: وافقه، طاوعه، جاراه.
      ذهَب مذهَبَ فلان: قصد قصدَه، وسلك طريقَه.
      ذهَب في الدِّين مَذْهبًا: رأى فيه رأيًا، وأحدث فيه بدعةً.
      ذهَب إلى عملِه: قصَده، توجَّه إليه :-ذهَب إلى الجامعة/ بيروت، - اذهَب إلى أبيك والتمس منه الصفح، - ذهَب إلى قول فلان: أخذ به، - {اذْهَبْ إِلَى فِرْعَوْنَ إِنَّهُ طَغَى} :-? ذهَب رأسًا إليه.
      ذهَبَ به:
      1 - أزاله وأضاعه :- {ذَهَبَ اللهُ بِنُورِهِمْ وَتَرَكَهُمْ فِي ظُلُمَاتٍ لاَ يُبْصِرُونَ} - {يَكَادُ سَنَا بَرْقِهِ يَذْهَبُ بِالأَبْصَارِ}: يخطفها:-
      ذهَب برشده، - ذهَبت به الخيلاءُ: أزالته عن وقاره فتمادى في الكبرياء والعُجب.
      2 - انفرد واستقلّ :- {إِذًا لَذَهَبَ كُلُّ إِلَهٍ بِمَا خَلَقَ} .
      3 - فاز :- {وَلاَ تَعْضُلُوهُنَّ لِتَذْ

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  2. ذهب
    • "الذَّهابُ: السَّيرُ والـمُرُورُ؛ ذَهَبَ يَذْهَبُ ذَهاباً وذُهوباً فهو ذاهِبٌ وذَهُوبٌ.
      والمَذْهَبُ: مصدر، كالذَّهابِ.
      وذَهَبَ به وأَذهَبَه غيره: أَزالَه.
      ويقال: أَذْهَبَ به، قال أَبو إِسحق: وهو قليل.
      فأَمـَّا قراءة بعضهم: يَكادُ سَنا بَرْقِهِ يُذْهِبُ بالأَبْصار، فنادِرٌ.
      وقالوا: ذَهَبْتُ الشَّامَ، فعَدَّوْهُ بغيرِ حرفٍ، وإِن كان الشامُ ظَرْفاً مَخْصُوصاً شَبَّهوه بالمكان الـمُبْهَم، إِذ كان يَقَعُ عليه المكانُ والـمَذْهَبُ.
      وحكى اللحياني: إِنَّ الليلَ طوِيلٌ، ولا يَذْهَبُ بنَفْسِ أَحدٍ منَّا، أَي لا ذَهَب.
      والمَذْهَب: الـمُتَوَضَّـأُ، لأَنـَّهُ يُذْهَبُ إِليه.
      وفي الحديث: أَنَّ النبي، صلى اللّه عليه وسلّم، كان إِذا أَراد الغائطَ أَبْعَدَ في الـمَذْهَبِ، وهو مَفْعَلٌ من الذَّهابِ.
      الكسائي: يقالُ لـمَوضع الغائطِ: الخَلاءُ، والـمَذْهَب، والـمِرْفَقُ، والمِرْحاضُ.
      والمَذْهَبُ: الـمُعْتَقَد الذي يُذْهَبُ إِليه؛ وذَهَب فلانٌ لِذَهَبِه أَي لـمَذْهَبِه الذي يَذْهَبُ فيه.
      وحَكى اللحياني عن الكسائي: ما يُدْرَى له أَينَ مَذْهَبٌ، ولا يُدْرَى لَهُ ما مَذْهَبٌ أَي لا يُدْرَى أَين أَصلُه.
      ويقال: ذَهَبَ فُلانٌ مَذْهَباً حَسَناً.
      وقولهم به: مُذْهَب،يَعْنون الوَسْوَسَة في الماءِ، وكثرة استعمالِه في الوُضوءِ.
      قال الأَزْهَرِيُّ: وأَهلُ بَغدادَ يقولون للـمُوَسْوِسِ من الناس: به الـمُذْهِبُ، وعَوَامُّهم يقولون: به الـمُذْهَب، بفَتح الهاء، والصواب الـمُذْهِبُ.
      والذَّهَبُ: معروفٌ، وربما أُنِّثَ.غيره:الذَّهَبُ التِّبْرُ،القِطْعَةُ منه ذَهَبَة، وعلى هذا يُذَكَّر ويُؤَنَّث، على ما ذُكر في الجمعِ الذي لا يُفارِقُه واحدُه إِلاَّ بالهاءِ.
      وفي حديث عليٍّ، كرّم اللّه وجهه: فبَعَثَ من اليَمَنِ بذُهَيْبَة.
      قال ابن الأَثير: وهي تصغير ذَهَبٍ، وأَدْخَلَ الهاءَ فيها لأَنَّ الذَّهَب يُؤَنَّث، والـمُؤَنَّث الثُّلاثيّ إِذا صُغِّرَ أُلْـحِقَ في تصغيرِه الهاءُ، نحو قُوَيْسَةٍ وشُمَيْسَةٍ؛ وقيل: هو تصغيرُ ذَهَبَةٍ، على نِـيَّةِ القِطْعَةِ منها، فصَغَّرَها على لفظِها؛ والجمع الأَذْهابُ والذُّهُوبُ.
      وفي حديث عليّ، كرّم اللّه تعالى وجهه: لو أَرادَ اللّه أَن يَفْتَحَ لهم كنوزَ الذِّهْبانِ، لفَعَل؛ هو جمعُ ذَهَبٍ، كبَرَقٍ وبِرْقانٍ، وقد يجمع بالضمِّ، نحو حَمَلٍ وحُمْلانٍ.
      وأَذْهَبَ الشيءَ: طلاه بالذَّهَبِ.
      والمُذْهَبُ: الشيءُ الـمَطْليُّ بالذَّهَب؛ قال لبيد: أَوْ مُذْهَبٌ جَدَدٌ، على أَلْواحِهِ * أَلنَّاطِقُ الـمَبْرُوزُ والـمَخْتُومُ ‏

      ويروى: ‏على أَلواحِهِنَّ النَّاطِقُ، وإِنما عَدَل عن ذلك بعض الرُّواةِ اسْتِـيحاشاً من قَطْعِ أَلِفِ الوَصْل، وهذا جائِزٌ عند سيبويه في الشِّعْرِ، ولاسِـيَّـما في الأَنْصافِ، لأَنها مواضِعُ فُصُولٍ.
      وأَهلُ الـحِجازِ يقولون: هي الذَّهَبُ، ويقال نَزَلَت بلُغَتِهِم: والذين يَكنِزُونَ الذَّهَبَ والفضة، ولا يُنْفِقونها في سبيل اللّه؛ ولولا ذلك، لَغَلَبَ الـمُذَكَّرُ الـمُؤَنَّثَ.
      قال: وسائِرُ العَرب يقولون: هو الذَّهَب؛ قال الأَزهري: الذَّهب مُذَكَّر عندَ العَرَب، ولا يجوزُ تأْنِـيثُه إِلا أَنْ تَجْعَلَهُ جَمْعاً لذَهَبَةٍ؛ وأَما قوله عزَّ وجلَّ: ولا يُنْفِقُونَها، ولم يَقُلْ ولا يُنْفِقُونَه، ففيه أَقاويل: أَحَدُها أَنَّ المعنى يَكْنزُون الذَّهَبَ والفِضَّة، ولا يُنْفِقُونَ الكُنُوزَ في سَبِـيلِ اللّه؛ وقيل: جائِزٌ أَن يكونَ مَحْمولاً على الأَمْوالِ فيكون: ولا يُنْفِقُونَ الأَموال؛ ويجوز أن يَكونَ: ولا يُنْفِقُونَ الفِضَّة، وحذف الذَّهب كأَنه، قال: والذين يَكْنِزُونَ الذَّهَب ولا يُنْفِقُونَه، والفِضَّة ولا يُنْفِقُونَها، فاخْتُصِرَ الكَلام، كما، قال: واللّه ورسولُه أَحَقُّ أَنْ يُرْضُوه، ولم يَقُلْ يُرْضُوهُما.
      وكُلُّ ما مُوِّهَ بالذَّهَبِ فقَدْ أُذْهِبَ، وهو مُذْهَبٌ، والفاعل مُذْهِبٌ.
      والإِذْهابُ والتَّذْهِـيبُ واحدٌ، وهو التَّمويهُ بالذَّهَب.
      ويقال: ذَهَّبْتُ الشيءَ فهو مُذَهَّب إِذا طَلَيْتَه بالذَّهَبِ.
      وفي حديث جرير وذِكْرِ الصَّدَقَةِ: حتى رَأَيْتُ وَجْهَ رَسُولِ اللّه، صلّى اللّه عليه وسلّم، يَتَهَلَّل كأَنـَّه مُذْهَبَةٌ؛ كذا جاءَ في سنن النسائي وبعضِ طُرُقِ مُسْلم، قال: والرواية بالدال المهملة والنون،وسيأْتي ذكره؛ فَعَلى قوله مُذْهَبَةٌ، هو من الشيءِ الـمُذْهَب، وهو الـمُمَوَّه بالذَّهَبِ، أَو هو من قولهم: فَرَس مُذْهَبٌ إِذا عَلَتْ حُمْرَتَه صُفْرَةٌ، والأُنْثَى مُذْهَبَة، وإِنما خَصَّ الأُنْثَى بالذِّكْرِ لأَنـَّها أَصْفَى لَوْناً وأَرَقُّ بَشَرَةً.
      ويقال: كُمَيْتٌ مُذْهَب للَّذي تَعْلُو حُمْرَتَه صُفْرَة، فإِذا اشتَدَّتْ حُمْرَتُه، ولم تَعْلُه صُفْرَةٌ، فهو الـمُدَمَّى، والأُنْثى مُذْهَبَة.
      وشيءٌ ذَهِـيبٌ مُذْهَبٌ؛ قال: أُراه على تَوَهُّم حَذْفِ الزِّيادَةِ؛ قال حُمَيْدُ بنُ ثَوْرٍ: مُوَشَّحَة الأَقْرابِ، أَمـَّا سَرَاتُها * فَمُلْسٌ، وأَمـَّا جِلْدُها فَذَهِـيبُ والمَذَاهِبُ: سُيُورٌ تُـمَوَّه بالذَّهَبِ؛ قال ابن السّكيت، في قول قيس بن الخَطِـيم: أَتَعْرفُ رَسْماً كاطِّرَادِ الـمَذَاهِبِ الـمَذاهِبُ: جُلُودٌ كانت تُذْهَب، واحِدُها مُذْهَبٌ، تُجْعَلُ فيه خُطوطٌ مُذَهَّبة، فيرى بَعْضُها في أَثرِ بَعْضٍ، فكأَنها مُتَتابِعَةٌ؛ ومنه قول الهذلي: يَنْزِعْنَ جِلْدَ الـمَرْءِ نَزْ * عَ القَينِ أَخْلاقَ الـمَذَاهِبْ يقول: الضِّباع يَنزِعْنَ جِلْدَ القَتِـيل، كما يَنزِعُ القَين خِلَل السُّيُوف.
      قال، ويقالُ: الـمَذاهِبُ البُرود الـمُوَشَّاةُ، يقال: بُرْدٌ مُذْهَبٌ، وهو أَرْفَعُ الأَتحَمِـيِّ.
      وذَهِبَ الرجلُ، بالكسر، يَذْهَبُ ذَهَباً فهو ذَهِبٌ: هَجَمَ في الـمَعْدِن على ذَهبٍ كثير، فرآه فَزَالَ عقلُه، وبَرِقَ بَصَره من كثرة عِظَمِه في عَيْنِه، فلم يَطْرِفْ؛ مُشْتَقٌّ من الذهب؛ قال الرَّاجز: ذَهِبَ لـمَّا أَن رآها تَزْمُرَهْ وفي رواية: (* قوله «وفي رواية إلخ»، قال الصاغاني في التكملة الرواية: «ذهب لما أن رآها تزمرة» وهذا صريح في أنه ليس فيه رواية أخرى.) ذَهِبَ لـمَّا أَن رآها ثُرْمُلَهْ،وقال: يا قَوْمِ، رأَيتُ مُنْكرَهْ: شَذْرَةَ وادٍ، ورأَيتُ الزُّهَرَهْ وثُرْمُلَة: اسمُ رجل.
      وحكى ابن الأَعرابي: ذِهِبَ، قال: وهذا عندنا مُطَّرِدٌ إِذا كان ثانيهِ حَرْفاً من حُروفِ الـحَلْقِ، وكان الفعْل مكسور الثاني، وذلك في لغة بني تميمٍ؛ وسمعه ابن الأَعرابي فظَنَّه غيرَ مُطَّرِدٍ في لغتِهِم، فلذلك حكاه.
      والذِّهْبةُ، بالكسر، الـمَطْرَة، وقيل: الـمَطْرةُ الضَّعيفة، وقيل: الجَوْدُ، والجمع ذِهابٌ؛ قال: ذو الرُّمة يصف روضة: حَوَّاءُ، قَرْحاءُ، أَشْراطِـيَّة، وكَفَتْ * فيها الذِّهابُ، وحفَّتْها البراعيمُ وأَنشد الجوهري للبعيث: وذي أُشُرٍ، كالأُقْحُوانِ، تَشُوفُه * ذِهابُ الصَّبَا، والـمُعْصِراتُ الدَّوالِـحُ وقيل: ذِهْبةٌ للـمَطْرة، واحدَةُ الذِّهاب.
      أَبو عبيد عن أَصحابه: الذِّهابُ الأَمْطارُ الضَّعيفة؛ ومنه قول الشاعر: تَوَضَّحْنَ في قَرْنِ الغَزَالَةِ، بَعْدَمَا * تَرَشَّفْنَ دِرَّاتِ الذِّهابِ الرَّكائِكِ وفي حديث عليّ، رضي اللّه عنه، في الاستسقاء: لا قَزَعٌ رَبابُها، ولا شِفّانٌ ذِهابُها؛ الذِّهابُ: الأَمْطارُ اللَّـيِّـنة؛ وفي الكلام مُضافٌ محذوف تقديرُه: ولا ذَاتُ شِفّانٍ ذِهابُها.
      والذَّهَب، بفتح الهاءِ: مِكيالٌ معروفٌ لأَهْلِ اليَمَن، والجمع ذِهابٌ وأَذهابٌ وأَذاهِـيبُ، وأَذاهِبُ جمع الجمع.
      وفي حديث عِكرمة أَنه، قال: في أَذاهِبَ من بُرٍّ وأَذاهِبَ من شَعِـيرٍ، قال: يُضَمُّ بعضُها إِلى بعضٍ فتُزَكَّى.
      الذَّهَبُ: مِكيالٌ معروفٌ لأَهلِ اليمنِ، وجمعُه أَذهابٌ، وأَذاهِبُ جمعُ الجمع.
      والذِّهابُ والذُّهابُ: موضعٌ، وقيل: هو جبلٌ بعَيْنه؛ قال أَبو دواد: لِـمَنْ طَلَلٌ، كعُنْوانِ الكتابِ، * ببَطْنِ لُواقَ، أَو بَطْنِ الذُّهابِ

      ويروى: ‏الذِّهابِ.
      وذَهْبانُ: ابو بَطْنٍ.
      وذَهُوبُ: اسم امرأَةٍ.
      والمُذْهِبُ: اسمُ شيطانٍ؛ يقالُ هو من وَلد ابليسَ، يَتَصَوَّر للقُرَّاءِ، فيَفْتِنهُم عند الوضوءِ وغيرِه؛ قال ابن دُرَيْد: لا أَحسبُه عَرَبِـيّاً.
      "


    المعجم: لسان العرب

  3. ذَهَبَ
    • ـ ذَهَبَ، ذَهاباً وذُهوباً ومَذْهَباً، فهو ذَاهِبٌ وذَهُوبٌ: سارَ، أو مَرَّ،
      ـ ذَهَبَ به: أزالَهُ، كأذْهَبَهُ، وبه.
      ـ مَذْهَبُ: المُتَوَضَّأُ، والمُعْتَقَدُ الذي يُذْهَبُ إليه، والطَّريقةُ، والأصلُ.
      ـ مُذْهَبُ: الكَعْبَةُ، وفَرَسُ أبْرَهَةَ بنِ عُمَيْرِ، وغَنِيِّ بنِ أعْصُرَ، وشَيْطَانُ الوُضوءِ، وكَسْرُ هائِهِ الصوابُ، وَوَهِمَ الجوهريُّ.
      ـ ذَهَبُ: التِّبْرُ، ويُؤَنَّثُ، واحِدَتُهُ ذَهَبَةٌ، الجمع: أذْهابٌ وذُهوبٌ، وذُهبانٌ، عن"النِّهايَةِ".
      ـ أذْهَبَه: طَلاَهُ به، كذَهَّبَهُ، فهو مُذْهَبٌ وذَهِيبٌ ومُذَهَّبٌ.
      ـ ذَهَبِيُّونَ من المُحَدِّثِين: جماعةٌ.
      ـ ذَهِبَ، (وذِهِبَ لُغَةٌ): هَجَمَ في المَعْدِنِ على ذَهَبٍ كَثيرٍ فَزالَ عَقْلُهُ، وبَرِقَ بَصَرُهُ.
      ـ ذِهْبَةُ: المَطْرَةُ الضَّعِيفَةُ، أو الجَوْدُ، الجمع: ذِهابٌ.
      ـ ذَهَبُ: مُحُّ البَيْضِ، ومكْيَالٌ لأِهْلِ اليَمَنِ، الجمع: ذِهابٌ وأذْهابٌ، وجج: أذاهيبُ.
      ـ ذَهُوب: امْرَأةٌ.
      ـ ذُهَاب: موضع.
      ـ ذَهَاب: موضع باليَمَنِ.
      ـ ذَهَّاب: لَقَبُ عَمْروٍ أو مالِكِ ابنِ جَنْدَلٍ الشَّاعِرِ.
      ـ ذِهَابٍ وذُهَاب: جَبَلٌ.
      ـ ذَهَابٌ: يَوْمٌ من أيامِ العَرَبِ، واسْمُ قَبيلَةٍ.

    المعجم: القاموس المحيط

  4. ذَهَبَ
    • [ذ هـ ب]. (ف : ثلاثي لازم متعد، متعد بحرف). ذَهَبْتُ، أذْهَبُ، اِذْهَبْ، مصدر ذَهَابٌ، ذَهُوبٌ، مَذْهَبٌ.
      1. :-ذَهَبَتِ الأيَّامُ :- : مَضَتْ، مَرَّتْ.
      2. :-ذَهَبَ عِنْدَ اللَّهِ :- : مَاتَ.
      3. :-ذَهَبَ مَا كَانَ قَائِماً :- : اِنْقَضَى، اِخْتَفَى. :-ذَهَبَ كَأمْسِ الدَّابِرِ.
      4. :-ذَهَبَ الأثَرُ :- : زَالَ، اِمَّحَى. :-إذَا ذَهَبَ الحَيَاءُ حَلَّ البَلاَءُ :- (مثل).
      5. :-ذَهَبَ بِهِ :- : أَزَالَهُ. البقرة آية 17 ذَهَبَ اللَّهُ بِنُورِهِمْ وَتَرَكَهُمْ فِي ظُلُمَاتٍ لاَ يُبْصِرُونَ (قرآن) :-ذَهَبَ بِجَمَالِهِ.
      6. :-ذَهَبَ بِالوَلَدِ :- : اِسْتَصْحَبَهُ وَذهَبَ مَعَهُ. :-ذَهَبَ مَعَهُ إلَى النُّزْهَةِ.
      7. :-ذَهَبَ عَليَّ مَا طَلَبَهُ مِنِّي :- : نَسِيتُهُ.
      8. :-ذَهَبَ إلَيْهِ :- : تَوَجَّهَ. القيامة آية 33 ثُمَّ ذَهَبَ إلَى أَهْلِهِ يَتَمطَّى (قرآن).
      9. :-ذَهَبَتْ بِعَقْلِهِ :- : أخَذَتْهُ. 10. :-ذَهَبَ بِخَيَالِهِ إلَى زَمَنٍ مَضَى :- : قَادَهُ الخَيَالُ إلَى... 11. :-ذَهَبَ إِلَى أَبْعَدِ الحُدودِ :-: سارَ إلى...، تَجاوَزَ الحَدَّ. 12. :-ذَهَبَ مذْهَبَهُ :- : سَارَ علَى مَذْهَبِهِ. 13. :-ذَهَبَ فِي الْمَوْضُوعِ مَذْهَباً :- : رَأى فيهِ رَأْياً. 14. :-ذَهَبَ كَلامُهُ سُدًى :-: كَانَ بلا فَائِدَةٍ ، بِلاَ جَدْوَى. 15. :-ذَهَبَ مَعَ الرِّيحِ :- : اِنْدَثَرَ، تَنَاثَرَ. :-ذَهَبَ أدْرَاجَ الرِّيَاحِ.

    المعجم: الغني

  5. مَذْهَب
    • مَذْهَب :-
      جمع مذاهِب:
      1 - مصدر ميميّ من ذهَبَ/ ذهَبَ إلى/ ذهَبَ بـ/ ذهَبَ على/ ذهَبَ عن/ ذهَبَ في.
      2 - طريقة، قصد، رأي، وجهة نظر :-مذهبي في الحياة كذا، - متعصِّب لمذهبه، - تحمّس لمذهب فلان:-
      • ضاقت به المذاهب: ضاقت عليه المسالك، - للناس فيما يعشقون مذاهب، - ما يُدرى لفلان مذهب: رأي ثابت، - مذهب تاريخيّ.
      3 - معتقد دينيّ :-اتبع المذهب المالكيّ:-
      المذاهب الإسلاميّة.
      4 - (الفلسفة والتصوُّف) مجموعة من الآراء، والنظريّات العلميّة والفلسفيّة، يرتبط بعضها ببعض ارتباطًا يجعلها وحدة منسَّقة :-مذهب الأشاعرة، - المذهب الوجوديّ.
      المذهب المادِّيّ: (الفلسفة والتصوُّف) مذهب فلسفيّ يعتبر المادّة الواقع الوحيد وأنّها الجوهر الحقيقيّ وينكر وجود الله والرُّوح، والعالم الآخر.
      مذهب الاحتمال: (الفلسفة والتصوُّف) مذهب يقرِّر أنه من المحال بلوغ اليقين المطلق مع إمكان ترجيح رأي على آخر.
      مذهب المَنْفَعة: (الفلسفة والتصوُّف) النظريّة الأخلاقيّة التي تقول إنّ كلّ الأفعال يجب أن توجَّه نحو إحراز القدر الأكبر من السعادة لأكبر عدد من الناس.
      مذهب الدِّيموقراطيَّة: (الفلسفة والتصوُّف) نظام يعني حكم الشعب لنفسه، أو على الأصحّ حكم الفقراء، فهو طريقة في الحياة تجعل كلّ شخص يعتقد أن لديه فرصًا متساوية للمشاركة بحرِّيّة كاملة في قيم المجتمع.
      مَذْهب الجَبْر: (الفلسفة والتصوُّف) مذهب يرى أصحابُه أنّ العباد مُجْبَرون على أفعالهم لا اختيار لهم فيها حيث يسندون الفعل إلى الله تعالى، وهو خلاف القدر الذي هو إسناد فعل العبد إليه لا إلى الله تعالى.
      مذهب الوِراثيّة: (الأحياء) فرع من علم الأحياء يتناول بالبحث الخصائص الموروثة عند الكائنات الحيّة، أي نقل الوالدين الخصائص التشريحيّة، والوظائفيّة للأولاد.
      مذهب التَّفكيكيَّة: (آداب) مذهب في دراسة الأدب يعتبر كلَّ قراءة للنّص تفسيرًا جديدًا له، واستحالة التوصّل إلى معنى نهائيّ وكامل لأيِّ نصّ، والتحرُّر من اعتبار النصِّ كائنًا مغلقًا ومستقلاًّ بعالمه.
      المذهب التَّكعيبيّ: (الثقافة والفنون) اتِّجاه فنِّيّ قوامه التَّعبير عن الأشياء بأشكال هندسيّة بعد إعادة صياغتها حسب رؤية الفنّان فيتحوَّل الرَّسمُ إلى ما يكاد يكون كائنًا جديدًا.
      مذهب الدَّاديَّة: (الثقافة والفنون) مذهب في الفنّ والأدب انتشر واستهدف الدعوة إلى الحرِّيَّة المُطلقة والثورة على التقاليد، وقد مهّد الطريقَ أمام السرياليّة وغيرها من الحركات المتطرِّفة.
      المذاهب الأربعة: (الفقه) الحنفيّ، والمالكيّ، والشَّافعيّ، والحنبل

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. ذهب
    • ذهب - يذهب ، ذهابا وذهوبا ومذهبا
      1- ذهب : مضى. 2- ذهب : مر. 3- ذهب : مات. 4- ذهب عنه : تركه. 5- ذهب اليه : توجه إليه. 6- ذهب الأمر : انقضى. 7- ذهب به : استصحبه. 8- ذهب بالشيء : أزاله «ذهب الطبيب بالمرض». 9- ذهب في المسألة إلى كذا : رأى فيها ذلك الرأي. 11- ذهب عليه كذا : نسيه. 12- ذهب الشيء في الشيء : اختلط به.

    المعجم: الرائد

  7. أذهبَ
    • أذهبَ يُذهب ، إذْهابًا ، فهو مُذهِب ، والمفعول مُذهَب :-
      أذهب الشَّيءَ
      1 - أضاعه :- {أَذْهَبْتُمْ طَيِّبَاتِكُمْ فِي حَيَاتِكُمُ الدُّنْيَا} .
      2 - طلاه وغطّاه بالذّهب :-أذهب الحِلْيَة، - إناءٌ مُذهَب.
      أذهب الهمَّ/ أذهب عنه الهمَّ: أزاله :-أذهب الطبيبُ مرضَه، - {الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَذْهَبَ عَنَّا الْحَزَنَ} .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  8. ذهَّبَ
    • ذهَّبَ يُذهِّب ، تذهيبًا ، فهو مُذهِّب ، والمفعول مُذهَّب :-
      ذهَّب الشَّيءَ أذهبه، طلاه وغطَّاه بالذهب، أو طلاه بمادّة تشبهه :-ذهَّب الصائغُ المعدنَ، - ذهَّب الإطارَ، - ذهَّب الفجرُ الأفقَ، - ذهَّبتِ الشمسُ السنابلَ، - كأسٌ مُذهَّبة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  9. تمذهبَ
    • تمذهبَ يتمذهب ، تَمَذْهُبًا ، فهو مُتَمَذْهِب :-
      تمذهب الشَّخصُ مُطاوع مذهبَ: اتّبع مذهبًا مُعَيّنًا، ودان به :-تمذهب بمذهب المالكيَّة/ الشافعيَّة، - تمذهب النَّاسُ بمذاهبَ شتَّى.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  10. ذهب
    • ذ ه ب: الذَّهَبُ معدن ثمين وشيء مُذَهَّبٌ و مُذْهَبٌ أي مموه بالذهب و ذَهَبَ يذهب ذَهَابَاً و ذُهُوبَاً و مَذْهَباً بفتح الميم أي مر

    المعجم: مختار الصحاح

  11. المَذْهَبُ
    • المَذْهَبُ : الطريقة.
      و المَذْهَبُ المعتقد الذي يُذْهبُ إليه.
      يقال: ذهب مذهبًا حسنًا.
      ويقال: ما يُدْرَى له مَذْهَبٌ: أصل.
      و المَذْهَبُ (عند العلماء) : مجموعة من الآراء والنظريات العلمية والفلسفية ارتبط بعضها ببعض ارتباطًا يجعلها وحدة منسقة . والجمع : مَذَاهِبُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. أَذْهَبَ
    • [ذ هـ ب]. (فعل: رباعي لازم متعد بحرف). أَذْهَبْتُ، أُذْهِبُ، أَذْهِبْ، مصدر إِذْهَابٌ.
      1. :- أَذْهَبَ الشَّيْءَ أَوبه :- : أَزالَهُ. :-أَذْهَبَ السَّيْلُ الْمَبَانِيَ :- :-أَذْهَبَ الأثَرَ :-فاطر آية 34 الحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَذْهَبَ عَنَّا الحَزَنَ (قرآن).
      2. :-أَذْهَبَ الْمَعْدِنَ :- : مَوَّهَهُ بِالذَّهَبِ.

    المعجم: الغني

  13. ذَهَبيّ
    • ذَهَبيّ :-
      1 - اسم منسوب إلى ذهَب.
      2 - في لون الذَّهب :-سجل/ كتاب/ أصفر/ شعر ذهبيّ:-
      • اليُوبيل الذَّهبيّ: ذكرى مرور خمسين سنة، - عُشّ ذهبيّ/ قفص ذهبيّ: الحياة الزوجيَّة، - عَصْر ذهبيّ: حِقْبة من الزمن، تميّزت بالازدهار والمنجزات الثَّقافيّة والعلميَّة.
      3 - محتو على ذهب ثلاثيّ التكافؤ.
      • العجل الذَّهبيّ: عجل عبده بنو إسرائيل.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  14. ذَهاب
    • ذَهاب :-
      مصدر ذهَبَ/ ذهَبَ إلى/ ذهَبَ بـ/ ذهَبَ على/ ذهَبَ عن/ ذهَبَ في
      • تذكرة ذهابًا وإيابًا: في الاتّجاهين، للسفر والعودة، - جَيْئَةً وذَهابًا: منتقلاً من مكان إلى آخر.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  15. مذهبَ
    • مذهبَ يمذهب ، مَذْهَبَةً ، فهو مُمَذْهِب ، والمفعول مُمَذْهَبٌ (للمتعدِّي) :-
      مذهب الشّخصُ اتّبع مذهبًا معيّنًا.
      مذهَبَه بمَذْهَبِه: جعله يذهب إلى معتقده.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  16. ذَهَبة
    • ذهبة - ج، ذهاب وأذهاب ، جج أذاهيب
      1- ذهبة : مطرة ضعيفة. 2- ذهبة : مطرة قوية.

    المعجم: الرائد

  17. ذَهَبَ
    • ذَهَبَ ذَهَبَ ذَهابًا، و ذُهُوبًا، و مَذْهَبًا: مَرّ.
      و ذَهَبَ مضى.
      و ذَهَبَ مات.
      ويقال: ذهب الأثر: زال

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. ذهِبَ
    • ذهِبَ يذهَب ، ذَهَبًا ، فهو ذاهب :-
      ذهِبَ فلانٌ وجد الذهبَ بكثرة فَدُهش وكأنَّه قد زال عقلُه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  19. ذهب
    • ذهب
      1- مصدر ذهب. 2- معدن ثمين أصفر اللون لماع، جمع : أذهاب وذهوب وذهبان، قد يؤنث. 2- صفرة البيض، جمع : ذهاب وأذهاب، جج أذاهيب.

    المعجم: الرائد

  20. ذهّب الشّيء
    • أذهبه، طلاه وغطَّاه بالذهب، أو طلاه بمادّة تشبهه :-ذهَّب الصائغُ المعدنَ- ذهَّب الإطارَ- ذهَّب الفجرُ الأفقَ- ذهَّبتِ الشمسُ السنابلَ- كأسٌ مُذهَّبة.

    المعجم: عربي عامة

  21. أذْهَبَهُ
    • أذْهَبَهُ : أزاله.
      وفي التنزيل العزيز: فاطر آيه 34الحَمْدُ للهِ الّذِي أذْهَبَ عنَّا الْحَزَنَ ) ) .
      و أذْهَبَهُ جعله ذاهبًا.
      و أذْهَبَهُ مَوَّهَهُ بالذهب.

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. ذَهَبيَّة
    • ذَهَبيَّة :-
      1 - اسم مؤنَّث منسوب إلى ذَهَب: :-سبيكة/ آنية ذهبيّة:-
      • فُرْصة ذهبيَّة: غالية ينبغي عدم التفريط فيها، - نصيحة ذهبيّة: مفيدة نافعة.
      2 - مصدر صناعيّ من ذهَب: بريق، قيمة، نقاء :-ذهبيّة الفِكْرة/ الشُّهرة.
      3 - سفينة تُثَبِّت مراسيها للإقامة الدائمة، وتكثرُ في مصر على شواطئ النيل.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  23. ذَهُوب
    • ذَهُوب :-
      صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من ذهَبَ/ ذهَبَ إلى/ ذهَبَ بـ/ ذهَبَ على/ ذهَبَ عن/ ذهَبَ في.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  24. ذُهوب
    • ذُهوب :-
      مصدر ذهَبَ/ ذهَبَ إلى/ ذهَبَ بـ/ ذهَبَ على/ ذهَبَ عن/ ذهَبَ في.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  25. المُذْهَبُ
    • المُذْهَبُ : الذَّهِيب.
      و يقال: فَرَسٌ مُذْهَبٌ: المُذْهَبُ تعلو حُمْرَتَهُ صُفْرَةٌ. والجمع : مَذَاهِبُ.

    المعجم: المعجم الوسيط





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: