-
سخر
- "سَخِرَ منه وبه سَخْراً وسَخَراً ومَسْخَراً وسُخْراً، بالضم،وسُخْرَةً وسِخْرِيّاً وسُخْرِيّاً وسُخْرِيَّة: هزئ به؛ ويروى بيت أَعشى باهلة على وجهين: إِني أَتَتْنِي لِسانٌ، لا أُسَرُّ بها،مِنْ عَلْوَ، لا عَجَبٌ منها ولا سُخْرُ
ويروى: ولا سَخَرُ، قال ذلك لما بلغه خبر مقتل أَخيه المنتشر، والتأْنيث للكلمة.
قال الأَزهري: وقد يكون نعتاً كقولهم: هُم لك سُِخْرِيٌّ وسُِخْرِيَّةٌ، من ذكَّر، قال سُِخْرِيّاً، ومن أَنث، قال سُخْرِيَّةً.
الفراء: يقال سَخِرْتُ منه، ولا يقال سَخِرْتُ به.
قال الله تعالى: لا يَسْخَرْ قَوْمٌ مِنْ قَوْمٍ.
وسَخِرْتُ من فلان هي اللغة الفصيحةُ.
وقال تعالى: فيَسْخَرُونَ منهم سَخِرَ اللهُ منهم، وقال: إِن تَسْخَرُوا مِنَّا فإِنَّا نَسْخَرُ منكم؛ وقال الراعي: تَغَيَّرَ قَوْمِي ولا أَسْخَرُ،وما حُمَّ مِنْ قَدَرٍ يُقْدَرُ قوله أَسخَرُ أَي لا أَسخَرُ منهم.
وقال بعضهم: لو سَخِرْتُ من راضع لخشيت أَن يجوز بي فعله.
الجوهري: حكى أَبو زيد سَخِرْتُ به، وهو أَرْدَأُ اللغتين.
وقال الأَخفش: سَخِرْتُ منه وسَخِرْتُ به، وضَحِكْتُ منه وضحكت به، وهَزِئْتُ منه وهَزِئْتُ به؛ كلٌّ يقال، والاسم السُّخْرِيَّةُ والسُّخْرِيُّ والسَّخْرِيُّ، وقرئ بهما قوله تعالى: لِيَتَّخِذَ بعضُهم بعضاً سُخْرِيّاً.
وفي الحديث: أَتسخَرُ مني وأَنا الملِك (* قوله: مني وأنا الملك» كذا بالأَصل.
وفي النهاية: بي وأنت).
؟ أَي أَتَسْتَهْزِئُ بي،وإِطلاق ظاهره على الله لا يجوز، وإِنما هو مجاز بمعنى: أَتَضَعُني فيما لا أَراه من حقي؟ فكأَنها صورة السخْريَّة.
وقوله تعالى: وإِذا رأَوا آية يَسْتَسْخِرُونَ؛ قال ابن الرُّمَّانِي: معناه يدعو بعضُهم بعضاً إِلى أَن يَسْخَرَ، كَيَسْخَرُون، كعلا قِرْنَه واستعلاه.
وقوله تعالى: يُسْتَسُخِرُون؛ أَي يَسْخَرون ويستهزئون، كما تقول: عَجِبَ وتَعَجَّبَ واسْتَعْجَبَ بمعنى واحد.
والسُّخْرَةُ: الضُّحْكَةُ.
ورجل سُخَرَةٌ: يَسْخَرُ بالناس، وفي التهذيب: يسخَرُ من الناس.
وسُخْرَةٌ: يُسْخَرُ منه، وكذلك سُخْرِيّ وسُخْرِيَّة؛ من ذكَّره كسر السين، ومن أَنثه ضمها، وقرئ بهما قوله تعالى: ليتخذ بعضهم بعضاً سخرياً.
والسُّخْرَةُ: ما تسَخَّرْتَ من دابَّة أَو خادم بلا أَجر ولا ثمن.
ويقال: سَخَرْتُه بمعنى سَخَّرْتُه أَي قَهَرْتُه وذللته.
قال الله تعالى: وسخر لكم الشمس والقمر؛ أَي ذللهما، والشمسُ والقمرُ مُسَخَّران يجريان مجاريهما أَي سُخِّرا جاريين عليهما.
والنجومُ مُسخَّرات، قال الأَزهري: جارياتٌ مجاريَهُنَّ.
وسَخَّرَهُ تسخيراً: كلفه عملاً بلا أُجرة، وكذلك تَسَخَّرَه.
وسخَّره يُسَخِّرُه سِخْرِيّاً وسُخْرِيّاً وسَخَرَه: كلفه ما لا يريد وقهره.
وكل مقهور مُدَبَّرٍ لا يملك لنفسه ما يخلصه من القهر، فذلك مسخَّر.
وقوله عز وجل: أَلم تروا أَن الله سخَّر لكم ما في السموات وما في الأَرض؛ قال الزجاج: تسخير ما في السموات تسخير الشمس والقمر والنجوم للآدميين، وهو الانتفاعُ بها في بلوغِ مَنابِتِهم والاقتداءُ بها في مسالكهم، وتسخيرُ ما في الأَرض تسخيرُ بِحارِها وأَنهارها ودوابِّها وجميعِ منافِعِها؛ وهو سُخْرَةٌ لي وسُخْرِيٌّ وسِخْرِيٌّ، وقيل: السُّخريُّ،بالضم، من التسخير والسِّخريّ، بالكسر، من الهُزْء.
وقد يقال في الهزء: سُخري وسِخري، وأَما من السُّخْرَة فواحده مضموم.
وقوله تعالى: فاتخذتموهم سُِخْرِيّاً حتى أَنسوكم ذكري، فهو سُخريّاً وسِخريّاً، والضم أَجود.
أَبو زيد: سِخْريّاً من سَخِر إِذا استهزأَ، والذي في الزخرف: ليتخذ بعضهم بعضاً سُخْرِيّاً، عبيداً وإِماء وأُجراء.
وقال: خادمٌ سُخْرة، ورجلٌ سُخْرة أَيضاً: يُسْخَر منه، وسُخَرَةٌ، بفتح الخاء، يسخر من الناس.
وتسخَّرت دابة لفلان أَي ركبتها بغير أَجر؛
وأَنشد: سَواخِرٌ في سَواءٍ اليَمِّ تَحْتَفِزُ
ويقال: سَخَرْتُه بمعنى سَخَّرْتُه أَي قهرته.
ورجل سُخْرَة: يُسَخَّرُ في الأَعمال ويَتَسَخَّرُه من قَهَره.
وسَخَرَتِ السفينةُ: أَطاعت وجرت وطاب لها السيرُ، والله سخَّرَها تسخِيراً.
والتسخيرُ: التذليلُ.
وسفُنٌ سواخِرُ إِذا أَطاعت وطاب لها الريح.
وكل ما ذل وانقاد أَو تهيأَ لك على ما تريد، فقد سُخِّرَ لك.
والسُّخَّرُ: السَيْكَرانُ؛ عن أَبي حنيفة.
"
المعجم: لسان العرب
-
سَخِرَ
- ـ سَخِرَ منه وبه سَخْراً وسَخَراً وسُخْرَةً ومَسْخَراً وسُخْراً وسُخُراً: هَزِئَ، كاسْتَسْخَرَ. والاسْمُ: السُّخْرِيَةُ والسُّخْرِيُّ والسِّخْرِيُّ.
ـ سَخَرَهُ سِخْريّاً وسُخْريّاً: كَلَّفَهُ ما لا يُرِيدُ، وقَهَرَهُ. وهو سُخْرَةٌ لِي وسُخْرِيٌّ وسِخْرِيٌّ.
ـ رجُلٌ سُخَرَةٌ: يَسْخَرُ من الناسِ.
ـ سُخْرَةٌ: من يُسْخَرُ منه، ومن يَتَسَخَّرُ كُلَّ من قَهَرَهُ.
ـ سَخَرَتِ السَّفِينَةُ: طابَت لها الرِّيحُ والسَّيْرُ.
ـ {إن تَسْخَرُوا منَّا، فإِنَّا نَسْخَرُ منكم كما تَسْخَرونَ}: إن تَسْتَجْهِلونَا، فإِنَّا نَسْتَجْهِلُكُمْ، كما تَسْتَجْهِلونَنَا.
ـ سُخَّرُ: بَقْلَةٌ بِخُراسانَ.
ـ سَخَّرَهُ تَسْخِيراً: ذَلَّلَهُ، وكَلَّفَهُ عَمَلاً بلا أجْرَةٍ. كتَسَخَّرَه.
المعجم: القاموس المحيط
-
سخِرَ
- سخِرَ بـ / سخِرَ من يَسخَر ، سُخْرِيَةً وسُخْرِيَّةً ، فهو ساخِر ، والمفعول مَسْخورٌ به :-
• سخِر بمنافسِه/ سخِر من منافسِه هزِئ به، ولذَعه بكلام تهكّميّ، احتقره :-سخر من الآخرين، - {لاَ يَسْخَرْ قَومٌ مِنْ قَوْمٍ عَسَى أَنْ يَكُونُوا خَيْرًا مِنْهُمْ} :-
• رسم ساخِر: هازئ هزليّ، - سخِر من الموت: لم يخشه ولم يعبأ به، - لهجة ساخِرة: دالّة على السُّخْرِيَة.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
سخر
- س خ ر: سَخِرَ منه من باب طرب و سُخُراً بضمتين و مَسْخَرَاً بوزن مذهب وحكى أبو زيد سَخِرَ به وهو أردأ اللغتين وقال الأخفش سخر منه وبه وضحك منه وبه وهزئ منه وبه كل يقال والاسم السُّخْرِيَّةُ بوزن العشرية و السُّخْرِيُّ بضم السين وكسرها وقرئ بهما قوله تعالى {ليتخذ بعضهم بعضا سُخريَّا} و سَخَّرَهُ تَسخِيرا كلفه عملا بلا أجرة وكذا تَسَخَّرهُ و التَّسْخِيرُ أيضا التذليل ورجل سُخْرَةٌ كسفرة يسخر منه و سُخَرَةٌ كهمزة يسخر منه الناس
المعجم: مختار الصحاح
-
سخَّرَ
- سخَّرَ يُسخِّر ، تسخيرًا ، فهو مُسخِّر ، والمفعول مُسخَّر :-
• سخَّر الشَّخصَ
1 - كلّفه ما لا يريد وقهره.
2 - كلّفه عملاً بلا أجر :-شخص مسخّر.
• سخَّر الشَّيءَ: ذلّله وأخضعه ويسّره :-سخَّر اللهُ قُوى الطبيعة في خدمة الإنسان، - {فَسَخَّرْنَا لَهُ الرِّيحَ تَجْرِي بِأَمْرِهِ} - {وَسَخَّرَ لَكُمُ الْفُلْكَ} .
• سخَّر الشَّيءَ عليه: سلَّطه عليه :- {فَأُهْلِكُوا بِرِيحٍ صَرْصَرٍ عَاتِيَةٍ. سَخَّرَهَا عَلَيْهِمْ سَبْعَ لَيَالٍ} .
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
تسخَّرَ
- تسخَّرَ / تسخَّر بـ / تسخَّر من يَتسخَّر ، تسخُّرًا ، فهو مُتسخِّر ، والمفعول مُتسخَّر :-
• تسخَّر فلانًا سخّره؛ كلّفه عملاً بلا أجر.
• تسخَّر بفلان/ تسخَّر من فلان: سخر، هزِئ به.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
سُخْرَة
- سُخْرَة :-
جمع سُخُرات وسُخْرات:
1 - خدمة إجباريّة بغير أجر معلوم :-خاضع للسُّخْرة، - عامل بالسُّخرة:-
• أعمال السُّخْرَة: أعمال بدون أجر مفروضة على من يقوم بها، - رجال السُّخْرَة: العبيد والأرقّاء، - نظام السُّخْرة التأجيريّ: نظام يتمّ من خلاله تسخير مدين من قبل مقرضه حتى يتمّ دفع الدين.
2 - مَنْ أو ما سُخِّر بدون أجر ولا ثمن :-هؤلاء الرِّجال سُخْرَة.
3 - مَنْ يسخر منه الناس :-جعله تصرّفه سُخْرَة، - كان سُخْرَة رفقائه.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
سخر
- سخر - يسخر ، سخرا وسخرا وسخرا وسخرا وسخرة وسخرية وسخرية ومسخرا
1-سخر به اومنه : هزىء به
المعجم: الرائد
-
استسخرَ
- استسخرَ بـ / استسخرَ من يَستسخِر ، استسخارًا ، فهو مُسْتسخِر ، والمفعول مُستسخَرٌ به :-
• استسخر بمنافسِه/ استسخر من منافسه سخِر منه، هزِئ به :- {وَإِذَا رَأَوْا ءَايَةً يَسْتَسْخِرُونَ} .
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
سَخِرَ
- [س خ ر]. (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف). سَخِرْتُ، أَسْخَرُ، مصدر سَخْرٌ، سُخْرٌ، سَخَرٌ، سُخْرِيَةٌ، سُخْرِيَّةٌ.
1. :-سَخِرَ مِنْهُ :- : هَزِئَ مِنْهُ.هود آية 38 قَالَ إنْ تَسْخَرُوا مِنَّا فَإنَّا نَسْخَرُ مِنْكُمْ (قرآن).
2. :-يَسْخَرُ بِهِ :- : يَهْزَأُ بِهِ.
3. :-أنَا لاَ أسْخَرُ مِنْ أحَدٍ :- : لاَ أُمَازِحُ، لاَ أُدَاعِبُ أَحَداً، لاَ أهْزَأُ مِنْ أَحَدٍ.
المعجم: الغني
-
سَخَّرَ
- [س خ ر]. (فعل: رباعي متعد بحرف). سَخَّرْتُ، أُسَخِّرُ، سَخِّرْ، مصدر تَسْخِيرٌ.
1. :-سَخَّرَ خَادِمَهُ :- : شَغَّلَهُ بِلاَ أَجْرٍ.
2. :-يُسَخِّرُهُ لَيْلَ نَهَارَ :- : يُكَلِّفُهُ، يُشَغِّلُهُ، يُخْضِعُهُ، يَقْهَرُهُ بِمَا لاَ يُرِيدُ، يُذِلُّهُ.
3. :-سَخَّرَ الحَيَوانَ :- : ذَلَّلَهُ.
4. :-سَخَّرَهُ عَلَيْهِ :- : سَلَّطَهُ.الحاقة آية 7 سَخَّرَهَا عَلَيْهِمْ سَبْعَ
لَيَالٍ (قرآن).
المعجم: الغني
-
سَخَر
- سخر - يسخر ، سخريا وسخريا
1- سخره : كلفه عملا من غير أجرة. 2- سخره : كلفه ما لا يريد. 3- سخره : قهره.
المعجم: الرائد
-
سَخِرَ
- سَخِرَ منه، و به سَخِرَ َ سَخْرًا [وبفتح الخاء أيضا]، وسُخْرًا، وسُخْريَّةً، وسُخْرِيَةً: هَزِئ به.
وفي التنزيل العزيز: هود آية 38قَالَ إنْ تَسْخَرُوا مِنَّا فإنَّا نَسْخَرُ مِنْكُمْ ) ) .
المعجم: المعجم الوسيط
-
سخر
- سخر - تسخيرا
1- سخره : كلفه عملا من غير أجرة. 2- سخره : كلفه ما لا يريد. 3- سخره : قهره. 4- سخره عليه : سلطه عليه. 5- سخر الحيوان : ذلـله.
المعجم: الرائد
-
سُخْرِيَة
- سُخْرِيَة :-
1 - مصدر سخِرَ بـ/ سخِرَ من.
2 - سُخْرِيَّة، هُزْء وتهكّم، ملاحظة ساخرة :-كان موضع سُخْرِيَة الجمهور، - السُّخريَة برق النميمة.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
سُخْرِيَّة
- سُخْرِيَّة :-
1 - مصدر سخِرَ بـ/ سخِرَ من.
2 - سُخْرِيَة، هُزْء وتهكُّم، ملاحظة ساخرة :-كان موضع سُخْرِيَّة الجمهور، - السُّخْرِيَّة برق النميمة.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
سُخْريّ
- سُخْريّ / سِخْريّ :-
1 - هُزْأة يستهزأ به، مثار استهزاء، موضع سخرية :- {لِيَتَّخِذَ بَعْضُهُمْ بَعْضًا سُخْرِيًّا} - {فَاتَّخَذْتُمُوهُمْ سِخْرِيًّا} .
2 - مسخَّر مضطهد يعمل بلا أجر :- {لِيَتَّخِذَ بَعْضُهُمْ بَعْضًا سُخْرِيًّا} .
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
تمسخَرَ
- تمسخَرَ يتمسخَر ، تَمَسْخُرًا ، فهو مُتمسخِر :-
• تمسخر بين القوم مُطاوع مسخَرَ: فعل ما يثير سخريّةَ الآخرين.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
السُّخْرَةُ
- السُّخْرَةُ : ما سَخَّرْتَهُ من دابة، أَو رجل بلا أَجر ولا ثمن.
يقال: هم سُخْرَة.
و السُّخْرَةُ من يَسْخَرُ منه الناسُ.
المعجم: المعجم الوسيط
-
سخَرَتِ
- سخَرَتِ السفينة سخَرَتِ َ سَخْرًا: أَطاعت وجرت، وطابت لها الريح.
و سخَرَتِ فلانا سُخْريًّا[ وبكسر السين أيضا]: كلّفهُ ما لا يريد وقَهَرَه.
المعجم: المعجم الوسيط
-
سَخَّرَهُ
- سَخَّرَهُ : كلَّفه ما لا يريد، وقهره.
و سَخَّرَهُ كلّفه عَمَلا بلا أجر.
ويقال: سَخّرَ الله الإبلَ: ذلّلها وسهَّلَها.
و سَخَّرَهُ عليه: سلَّطه.
وفي التنزيل العزيز: الحاقة آية 7 سَخَّرَهَا عَليهمْ سَبْعَ لَيَالٍ ) ) .
المعجم: المعجم الوسيط
-
سَخَرَ
- [س خ ر]. (فعل: ثلاثي متعد). سَخَرَ، يَسْخَرُ، مصدر سُخْرِيٌّ، سِخْرِيٌّ. :-سَخَرَ خَادِمَهُ :- : سَخَّرَهُ، كَلَّفَهُ مَا لاَ يُطِيقُ وَبِلاَ أجْرٍ، ذَلَّلَهُ، قَهَرَهُ.
المعجم: الغني
-
تَسَخَّرَ
- [س خ ر]. (فعل: خماسي لازم متعد بحرف). تَسَخَّرَ، يَتَسَخَّرُ، مصدر تَسَخُّرٌ.
1. :-يَتَسَخَّرُهُ فِي كُلِّ عَمَلٍ مِنْ أَعْمَالِهِ :- : يُكَلِّفُهُ عَمَلاً بِلاَ مُقَابِلٍ.
2. :-تَسَخَّرَ مِنْهُ :- : هَزِئَ بِهِ. :-تَسَخَّرَ بِهِ.
المعجم: الغني
-
مسخَرَ
- مسخَرَ يُمسخر ، مَسْخَرةً ، فهو مُمسخِر ، والمفعول مُمسخَر :-
(انظر م س خ ر - مسخَرَ).
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
مَسْخَرة
- مَسْخَرة :-
جمع مَسْخَرات ومَساخِرُ:
1 - ما يجلب السُّخريةَ :-تُرتكَب كثير من المساخِر باسم الحرِّيَّة الشخصيّة، - هذه الدَّعوى ليست إلاّ مَسْخَرة.
2 - شيء كالتمثيليّات الخفيفة الهزليّة تُقام في بعض الأعياد للهو والعبث.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة