وبانعطاف: كلمة تتكون من ثمن أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ فاء (ف) و تحتوي على واو (و) و باء (ب) و ألف (ا) و نون (ن) و عين (ع) و طاء (ط) و ألف (ا) و فاء (ف) .
العَطَّافُ : الحَسَنُ الخُلُقِ العَطُوفُ على الناس بفضْلِهِ
العَطَّافُ :الذي يحمي المنهزمين
عَطوف: (اسم)
الجمع : عُطُفٌ
صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من عطَفَ/ عطَفَ إلى/ عطَفَ على: كثير العطف
عَطُوفٌ: مُشْفِقٌ، مُحْسِنٌ، رَحِيمٌ
العَطُوفُ من النِّساءِ: المُحِبَّةُ لزوجها
العَطُوفُ :الناقةُ تُعطَفُ على البَوِّ أَو الولد فَتَرْأَمُه
العَطُوفُ من الرِّجال: الذي يَحمي المنهزمين
امرأةٌ عَطوفٌ: محبَّة لزوجها أو لبنيها
عِطَاف: (اسم)
عِطَاف : جمع عِطف
عِطاف: (اسم)
الجمع : عُطُفٌ ، و أَعطِفَةٌ
العِطَافُ :رداءٌ غليظٌ من صوفٍ ونحوه، يلبس فوق الثيّاب اتقاءً للبرد
,
عطف(المعجم لسان العرب)
"عَطَفَيَعْطِفُعَطْفاً: انصرفَ. ورجل عَطوفوعَطَّاف: يَحْمِي المُنْهَزِمين. وعطَف عليه يَعْطِفُعَطفاً: رجع عليه بما يكره أَو له بما يريد. وتعطَّف عليه: وصَلَه وبرَّه. وتعطَّف على رَحِمه: رَقَّ لها. والعاطِفةُ: الرَّحِم، صفة غالبة. ورجل عاطِفوعَطُوف: عائد بفضله حَسَنُ الخُلُق. قال الليث: العطَّاف الرجل الحسَن الخُلُق العطوف على الناس بفضله؛ وقول مُزاحم العُقَيْلي أَنشده ابن الأَعرابي: وجْدِي به وجْد المُضِلِّ قَلُوصَه بنَخَلةَ، لم تَعْطِفْ عليه العواطِفُ لم يفسر العواطف، وعندي أَنه يريد الأَقْدار العَواطِفَ على الإنسان بما يُحِبُّ. وعَطَفْت عليه: أَشْفَقْت. يقال: ما يَثْنيني عليك عاطِفةٌ من رَحِم ولا قَرابة. وتعطَّف عليه: أَشْفَقَ. وتعاطَفُوا أَي عطَف بعضهم على بعض. واسْتَعطَفَهفعطَف. وعَطف الشيءَ يَعْطِفُهعَطْفاًوعُطُوفاًفانعطَفَوعطَّفهفتعطَّف: حَناه وأَمالَه، شدِّد للكثرة. ويقال: عطفْت رأْس الخشَبة فانْعطفَ أَي حَنَيْتُه فانْحنى. وعطفْت أَي مِلْت. والعَطائف: القِسِيُّ، واحدتها عَطِيفةٌ كما سَمَّوْها حَنِيّة. وجمعها حَنيٌّ. وقوس عَطوفٌومُعطَّفةٌ: مَعْطوفةُ إحدى السِّيَتَين على الأُخرى. والعطيفةُوالعِطافةُ: القوس؛ قال ذو الرمة في العَطائف: وأَشْقَرَ بَلَّى وَشْيَه خَفَقانُه، على البِيضِ في أَغمادِها والعَطائِفِ يعني بُرْداً يُظَلَّل به، والبيضُ: السُّيوف، وقد عَطَفَهايَعْطِفُها. وقوس عَطْفَى: مَعْطوفة؛ قال أُسامةُ الهذلي: فَمَدَّ ذِراعَيْه وأَجْنَأَ صُلْبَه،وفَرَّجَها عَطْفَى مَرِيرٌ مُلاكِمدُ (* قوله «مرير إلخ» أنشده المؤلف في مادة لكد ممرّ وضبطناه وما بعده هناك بالجر والصواب رفعهما.) وكل ذلك لتَعَطُّفِها وانحِنائها، وقِسِيٌّ مُعطَّفة ولفاح مُعطَّفة،وربما عَطَفُوا عِدَّة ذود على فصيل واحد فاحْتَلَبُوا أَلْبانهن على ذلك ليَدْرِرْن. قال الجوهري: والقوس المعْطوفة هي هذه العربية. ومُنْعَطَفُ الوادي: مُنْعَرَجُه ومُنْحَناه؛ وقول ساعدة بن جؤية: من كلِّ مُعْنِقةٍ وكلِّ عِطافةٍ مِنها، يُصَدِّقُها ثَوابٌ يَزْعَب يعني بعِطافة هنا مُنْحَنًى، يصف صخرة طويلة فيها نحْل. وشاة عاطفة بيِّنةُ العُطوفوالعَطْف: تَثني عُنقها لغير علة. وفي حديث الزكاة: ليس فيها عَطْفاء أَي مُلْتَوِيةُ القرن وهي نحو العَقْصاء. وظَبْية عاطِفٌ: تَعْطِفُ عنقها إذا رَبَضَت، وكذلك الحاقِفُ من الظِّباء. وتعاطَف في مَشْيه: تَثنَّى. يقال: فلان يتَعاطفُ في مِشْيته بمنزلة يتَهادى ويَتمايلُ من الخُيلاء والتبَخْتُر. والعَطَفُ: انثِناء الأَشْفار؛ عن كراع، والغين المعجمة أَعلى. وفي حديث أُمّ مَعْبَد: وفي أَشفاره عَطَفٌ أَي طول كأَنه طال وانعطَف، وروي الحديث أَيضاً بالغين المعجمة. وعطَف الناقةَ على الحُوار والبوّ: ظأَرَها. وناقة عطوفٌ: عاطِفةٌ، والجمع عُطُفٌ. قال الأَزهري: ناقة عَطُوف إذا عُطِفَت على بَوٍّ فرَئمَتْه. والعَطُوف: المُحِبَّة لزوجها. وامرأَة عَطِيفٌ: هَيِّنة ليّنة ذَلول مِطْواع لا كِبر لها، وإذا قلت امرأَة عَطُوف، فهي الحانيةُ على ولدها، وكذلك رجل عَطوف. ويقال: عَطَفَ فلان إلى ناحية كذا يَعْطِفُعَطْفاً إذا مال إليه وانعطف نحوه. وعَطف رأْسَ بعيره إليه إذا عاجَه عَطْفاً. وعَطفَ اللّه تعالى بقلب السلطان على رَعِيّته إذا جعله عاطفاً رَحِيماً. وعطَف الرجل وِساده إذا ثناه ليرْتَفِقَ عليه ويَتّكِئ؛ قال لبيد: ومَجُودٍ من صُباباتِ الكَرَى،عاطِفِ النُّمْرُقِ صَدْقِ المُبْتَذَلْ والعَطُوفُوالعاطُوفُ وبعض يقول العأْطُوف: مِصْيَدةٌ فيها خشبة مَعطوفة الرأْس، سميت بذلك لانعطاف خشبتها. والعَطْفةُ: خَرَزَة يُعَطِّفُ بها النساء الرجالَ، وأَرى اللحياني حكى العِطْفة، بالكسر. والعِطْفُ: المَنْكِب. قال الأَزهري: مَنكِب الرجل عِطْفه، وإبْطُه عِطْفُه. والعُطوف: الآباطُ. وعِطْفا الرجل والدابة: جانباه عن يمين وشمال وشِقَّاه من لَدُنْ رأْسه وَرِكه، والجمع أَعْطافوعِطافوعُطُوف. وعِطْفا كل شيء: جانباه. وعطَف عليه أَي كَرَّ؛
وأَنشد الجوهري لأَبي وجزة: العاطِفُون، تَحِينَ ما من عاطِفٍ، والمُطْعِمُون، زَمان أََيْنَ المُطْعِمُ؟
قال ابن بري: ترتيب إنشاد هذا الشعر: العاطفون، تَحِينَ ما من عاطِفٍ، والمُنْعِمُون يداً، إذا ما أَنْعَمُوا واللاَّحِقُون جِفانَهم قَمعَ الذُّرَى، والمُطْعِمُون، زمان أَينَ المُطعِمُ؟ وثنَى عِطْفَه: أَعْرض. ومرَّ ثاني عِطْفِه أَي رَخيَّ البالِ. وفي التنزيل: ثاني عِطْفِه ليُضِلَّ عن سبيل اللّه؛ قال الأَزهري: جاء في التفسير أَن معناه لاوِياً عُنقَه، وهذا يوصف به المتكبِّر، فالمعنى ومِن الناس من يُجادِل في اللّه بغير علم ثانياً عِطفَه أَي متكبراً، ونَصْبُ ثانيَ عطفه على الحال، ومعناه التنوين كقوله تعالى: هَدْياً بالِغَ الكعْبةِ؛ أَي بالِغاً الكعبةَ؛ وقال أَبو سهم الهذلي يصف حِماراً: يُعالِج بالعِطْفَينِ شَأْواً كأَنه حَريقٌ، أُّشِيعَتْه الأَباءَةُ حاصِدُ أَراد أُشِيعَ في الأَباءة فحذف الحرف وقلَب. وحاصِدٌ أَي يَحْصُِدُ الأَباءة بإِحْراقه إياها. ومرَّ ينظُر في عِطفَيْه إذا مرَّ مُعجَباً. والعِطافُ: الإزار. والعِطافُ: الرِّداء، والجمع عُطُفٌوأَعْطِفة،وكذلك المِعْطَفُ وهو مثل مئْزر وإزار وملِحَف ولِحاف ومِسْرَد وسِرادٍ،وكذلك مِعْطفوعِطافٌ، وقيل: المَعاطِفُ الأَرْدِيةُ لا واحد لها، واعْتَطَفَ بها وتعطَّف: ارْتدى. وسمي الرِّداء عِطافاً لوقُوعه على عِطْفَي الرّجل، وهما ناحيتا عنقه. وفي الحديث: سُبحان مَن تعطَّف بالعِزِّ وقال به،ومعناه سبحان من تَرَدَّى بالعز؛ والتعطُّف في حقِّ اللّه مَجازٌ يُراد به الاتّصاف كأَنَّ العز شَمِله شُمولَ الرِّداء؛ هذا قول ابن الأَثير، ولا يعجبني قوله كأَنّ العز شَمله شمولَ الرِّداء، واللّه تعالى يشمل كل شيء؛ وقال الأَزهري: المراد به عز اللّه وجَماله وجَلاله، والعرب تضع الرِّداء موضع البَهْجة والحُسن وتَضَعُه موضع النَّعْمة والبهاء. والعُطوفُ: الأَرْدِيةُ. وفي حديث الاستسقاء: حَوَّل رِداءه وجعل عِطافَه الأَيمنَ على عاتقه الأَيسر؛ قال ابن الأَثير: إنما أَضاف العِطاف إلى الرِّداء لأنه أَراد أَحد شِقّي العِطاف، فالهاء ضمير الرداء، ويجوز أَن يكون للرجل،ويريد بالعِطافِ جانبَ ردائه الأَيمن؛ ومنه حديث ابن عمر، رضي اللّه عنهما: خرج مُتَلَفِّعاً بعِطاف. وفي حديث عائشة: فناولتها عِطافاً كان عليَّ فرأَت فيه تَصْلِيباً فقالت: نَحِّيه عنّي. والعِطاف: السيف لأَن العرب تسميه رداء؛
قال: ولا مالَ لي إلا عِطافٌ ومِدْرَعٌ،لكم طَرَفٌ منه حَديدٌ، ولي طَرَفْ الطَّرَفْ الأَوَّلُ: حَدُّه الذي يُضرب به، والطرَف الثاني: مَقْبِضُه؛ وقال آخر: لا مالَ إلا العِطافُ، تُؤْزِرهُ أُمُّ ثلاثين وابنةُ الجَبَلِ لا يَرْتَقي النَّزُّ في ذَلاذِلِه،ولا يُعَدِّي نَعْلَيْه مِنْ بَلَلِ عُصْرَتُه نُطْفةٌ، تَضَمَّنَها لِصْبٌ تَلَقَّى مَواقِعَ السَّبَلِ أَو وَجْبةٌ مِن جَناةِ أَشْكَلةٍ،إن لم يُرِعْها بالماء لم تُنَل؟
قال ثعلب: هذا وصَف صُعْلوكاً فقال لا مالَ له إلا العِطافُ، وهو السيف،وأُم ثلاثين: كنانة فيها ثلاثون سهماً، وابنةُ الجبل: قَوسُ نَبْعةٍ في جبل وهو أَصْلَبُ لعُودها ولا يناله نزٌّ لأَنه يأْوي الجبال، والعُصرة: المَلْجأُ، والنُّطفة: الماء، واللِّصْب: شَقُّ الجبل، والوَجْبة: الأَكْلة في اليوم، والأَشْكَلة: شجرة. واعْتَطَفَ الرِّداءَ والسيفَ والقوس؛ الأَخيرة عن ابن الأَعرابي؛
وأَنشد: ومَن يَعْتَطِفْه على مِئْزرِ،فنِعْم الرِّداء على المئْزرِ وقوله أَنشده ابن الأَعرابي: لَبِسْتَ عليكَ عِطافَ الحَياء،وجَلَّلَكَ المَجْدُ ثِنْيَ العَلاء إنما عنى به رداء الحَياء أَو حُلَّته استِعارةً. ابن شميل: العِطاف تَرَدِّيك بالثوب على مَنكِبيك كالذي يفعل الناس في الحرِّ، وقد تعطَّف بردائه. والعِطافُ: الرِّداء والطَّيْلَسان؛ وكل ثوب تعَطَّفَه أَي تَردَّى به، فهو عِطاف. والعَطْفُ: عَطْفُ أَطراف الذَّيْل من الظِّهارة على البطانة. والعَطَّاف: في صفة قِداح المَيْسِر، ويقال العَطوف، وهو الذي يَعْطِفُ على القداح فيخرج فائزاً؛ قال الهذلي: فَخَضْخَضْتُ صُفْنيَ في جَمِّه،خِياضَ المُدابِرِ قِدْحاً عَطُوفا وقال القُتيبي في كتاب المَيْسِر: العَطوف القِدْح الذي لا غُرْم فيه ولا غُنْم له، وهو واحد الأَغْفال الثلاثة في قِداح الميسر، سمي عَطُوفاً لأنه في كل رِبابة يُضرب بها، قال: وقوله قِدحاً واحد في معنى جميع؛ ومنه قَوله: حتى تَخَضْخَض بالصُّفْنِ السَّبيخ، كما خاضَ القِداحَ قَمِيرٌ طامِع خَصِلُ السَّبِيخُ: ما نَسَل من ريش الطير التي ترد الماء، والقَمِيرُ: المَقْمُور، والطامِعُ: الذي يطمع أَن يَعُود إليه ما قُمِر. ويقال: إنه ليس يكون أَحد أَطمع من مَقْمُور، وخَصِلٌ: كثر خِصال قَمْرِه؛ وأَما قول ابن مقبل: وأَصْفَرَ عطَّافٍ إذا راحَ رَبُّه،غدا ابْنا عِيانٍ بالشِّواء المُضَهَّبِ فإنه أَراد بالعَطَّاف قِدْحاً يَعْطِف عن مآخِذِ القِداح وينفرد، وروي عن المؤرّج أَنه، قال في حَلْبة الخيل إذا سُوبق بينها، وفي أَساميها: هو السابِقُ والمُصَلِّي والمُسَلِّي والمُجَلِّي والتالي والعاطِفُ والحَظِيُّ والمؤَمَّلُّ واللَّطِيمُ والسِّكِّيتُ. قال أَبو عبيد: لا يُعرف منها إلا السابق والمصلِّي ثم الثالث والرابع إلى العاشر، وآخرها السكِّيت والفُِسْكل؛ قال الأَزهري: ولم أَجد الرواية ثابتة عن المؤرّج من جهة من يوثق به، قال: فإن صحت الرواية عنه فهو ثقة. والعِطْفة: شجرة يقال لها العَصْبةُ وقد ذكرت؛ قال الشاعر: تَلَبَّسَ حُبُّها بدَمي ولَحْمِي،تَلَبُّسَ عِطْفة بفُروع ضالِ وقال مرة: العَطَف، بفتح العين والطاء، نبت يَتَلَوَّى على الشجر لا ورق له ولا أَفنان، ترعاه البقر خاصة، وهو مُضِرّ بها، ويزعمون أَن بعض عروقه يؤخذ ويُلْوى ويُرْقى ويُطْرَح على المرأَة الفارك فتُِحب زوجها. قال ابن بري: العَطَفةُ اللبلاب، سمي بذلك لتلويه على الشجر. قال الأَزهري: العِطْفَةُوالعَطْفَة هي التي تَعَلَّقُ الحَبَلَةُ بها من الشجر، وأَنشد البيت المذكور وقال:، قال النضر إنما هي عَطَفةٌ فخففها ليستقيم له الشعر. أَبو عمرو: من غريب شجر البر العَطَف، واحدتها عَطَفة. ابن الأَعرابي: يقال تَنَحَّ عن عِطْفِ الطَّريق وعَطْفِه وعَلْبِه ودَعْسِه وقَرْيِه وقارِعَتِه: وعَطَّافٌوعُطَيْفٌ: اسمان، والأَعرف غُطَيْف، بالغين المعجمة؛ عن ابن سيده. "
عَطَفَ(المعجم القاموس المحيط)
ـ عَطَفَيَعْطِفُ: مالَ، ـ عَطَفَ عليه: أَشْفَقَ، كتَعَطَّفَ، ـ عَطَفَ الوِسادَةَ: ثَناها، كعَطَّفَهَا، ـ عَطَفَ عليه: حَمَلَ وكَرَّ. ـ عَطْفَةُوعِطْفَةُ: خَرَزَة للتأخيذِ، وشَجَرَةٌ تَتَعَلَّقُ الحَبَلَةُ بها، ـ عِطْفَةُ: أطْرافُ الكَرْمِ المُتَعَلِّقَةُ منه، وشَجَرَةُ العَصْبَةِ، ـ عَطَفَةُ: نَبْتٌ يَتَلَوَّى على الشَّجَرِ، لا وَرَقَ له ولا أفْنانَ تَرْعَاهُ البَقَرُ، يُؤْخَذُ بَعْضُ عُروقِهِ ويُلْوَى ويُرْقَى، ويُطْرَحُ على الفارِكِ فَتُحِبُّ زَوْجَهَا. ـ ظَبْيَةٌ عاطِفٌ: تَعْطِفُ جيدَها إذا رَبَضَتْ. ـ عِطافُ، ومِعْطَفُ: الرِّداءُ، والسَّيْفُ. ـ عِطافُ: اسْمُ كَلْبٍ. ـ عَطوفُ: الناقةُ تُعْطفُ على البَوِّ فَتَرْأمُهُ، ومَصْيَدَةٌ فيها خَشَبَةٌ مُنْعَطِفَةٌ، كالعاطُوفِ، والقِدْحُ الذي يَعْطِفُ على القِدَاحِ فَيَخرُجُ فائِزاً، أو القِدْحُ لا غُرْمَ فيه ولا غُنْمَ، كالعَطَّافِ فيهما، أو الذي يُرَدُّ مَرَّةً بعدَ مَرَّةٍ، أو كُرِّرَ مَرَّةً بعدَ مَرَّةٍ، ـ عَطَّافُ: قِدْحٌ يَعْطِفُ على مآخِذِ القِدَاحِ ويَنْفَرِدُ، وفَرَسُ عَمْرِو بنِ مَعْد يكَرِبَ، ـ عَطَّافُ ابنُ خالِدٍ: مُحَدِّثٌ. ـ عَطَفُ: طولُ الأَشْفارِ. ـ عُطَيْفُ: عَلَمٌ. ـ مَعْطُوفَةُ: قَوْسٌ عَرَبِيَّةٌ، تُعْطَفُ سِيَتُهَا عليها عَطْفاً شديداً، تُتَّخَذُ للأَهْدَافِ. ـ عِطْفا كلِّ شيءٍ: جانِباهُ. ـ تَنَحَّ عن عِطْفِ الطريقِ، وعَطْفِ الطريقِ: قارِعَتِهِ. ـ عِطْفُ القَوْسِ: سِيَتُها. ـ هو يَنْظُرُ في عِطْفَيْهِ: مُعْجَبٌ. ـ جاءَ ثانِيَ عِطْفِه: رَخِيَّ البالِ، أو لاوِياً عُنُقَهُ، أو مُتَكَبِّراً مُعرضاً. ـ ثَنَى عَنِّي عِطْفَهُ: أعْرَضَ. ـ تَعَوَّجَ الفرسُ في عِطْفَيْهِ: تَثَنَّى يَمْنَةً ويَسْرَةً. ـ عِطْفُ: الإِبْطُ، ـ عَطْفُ: الانْصِرافُ، ـ عُطْفُ: جمعُ العاطِفِوالعَطوفِ، ـ عِطافِ: للإِزارِ. ـ امرأةٌ عَطيفٌ: لَيِّنَةٌ مِطْواعٌ، لا كِبْرَ لها. ـ عَطَّفْتُهُ ثَوْبِي تَعْطِيفاً: جَعَلْتُهُ عِطافاً له. ـ قِسِيٌّ مُعَطَّفَةٌ، ولِقاحٌ مُعَطَّفَةٌ: شُدِّدَ للكَثْرَةِ، ورُبَّما عَطَفوا عِدَّةَ ذَوْدٍ على فَصيلٍ واحدٍ، واحْتَلَبُوا ألْبانَهُنَّ على ذلك، ليَدْرُِرْنَ. ـ انْعَطَفَ: انْثَنَى. ـ مُنْعَطَفُ الوادي: مُنْحَنَاهُ. ـ تَعاطَفوا: عَطَفَ بعضُهم على بعضٍ. ـ تَعَطَّفَ به: ارْتَدَى، كاعْتَطَفَ. ـ يَتَعاطَفُ في مِشْيَتِهِ: إذا حَرَّكَ رأسَه وتَهادَى أو تَبَخْتَرَ. ـ اسْتَعْطَفَهُ: سألَهُ أن يَعْطِفَ عليه.
عطَفَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
عطَفَ / عطَفَ إلى / عطَفَ على يَعطِف ، عطْفًا ، فهو عاطِفوعَطُوف ، والمفعول مَعْطوف :- • عطَف الغُصْنَ أماله، حناه. • عطَف الوسادةَ: ثناها. • عطَفه عن الأمر: أبعده وصرفه عنه. • عطَف اللَّفظَ على سابقه: (النحو والصرف) أتبعه إيّاه بواسطة حرف العطف. • عطَف إلى جاره: مال إليه وتوجّه، تحوّل ناحيته :-عطَف إلى صديقه/ اليمين/ بيته. • عطَف على المسكين: أشفق وحنا عليه، عامله برفق ولين ورقّة :-عطَف على الفقراء/ أبنائه، - {ثَانِيَ عَطْفِهِ لِيُضِلَّ عَنْ سَبِيلِ اللهِ} [قرآن]: مكرِّرًا تعطُّفَه وترحُّمَه.
تعطَّفَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
تعطَّفَ / تعطَّفَ بـ / تعطَّفَ على يَتعطَّف ، تعطُّفًا ، فهو مُتعطِّف ، والمفعول مُتعطَّف به :- • تعطَّف الغُصنُ مال وانحنى :-تعطَّف العودُ. • تعطَّفبالمِعْطَف: لَبِسه وارتداه :-تعطَّفبمِعطف الطَّبيب. • تعطَّف على المساكين: أحسن إليهم وبرَّهم، وأشفق عليهم ووَصلهم :-تعطَّف على المُعوّقين، - مُتعطِّف مع الضُّعفاء.
عطْف(المعجم الرائد)
عطف - يعطف ، عطفاوعطوفا 1- عطف اليه : مال. 2- عطف عليه : رق له، رحمه. 3- عطفت الناقة على ولدها : حنت عليه ودر لبنها. 4- عطف : قلبه أو بقلبه : جعله رحيما رقيقا. 5- عطفه عن الأمر : أماله وصرفه عنه . 6- عطف : عن الأمر : انصرف عنه . 7- عطف : كلمة على ما قبلها : أتبعها إياها بالعطف. 8- عطف الشيء : أماله، حناه «عطف العود». 9- عطف الوسادة : ثناها، طواها. 11- عطف عليه : حمل وهجم
عطف(المعجم مختار الصحاح)
ع ط ف: عَطَف مال وعطف العود فانْعَطَفَ و عَطَفَ الوسادة ثناها وعطف عليه أشفق وباب الكل ضرب و المِعْطَفُ بكسر الميم الرداء وكذا العِطَافُ و تَعَطَّفَ عليه أشفق و تَعاطَفُواعطف بعضهم على بعض و اسْتَعْطَفَهُ عليه فعَطَف و عِطْفَا الرجل جانباه من لدن رأسه إلى وركيه وكذا عِطفا كل شيء جانباه وثنى عِطْفَهُ عنه أي أعرض عنه و مُنْعَطُ الوادي بفتح الطاء مُنعرجه ومُنحناه
عَطَفَ(المعجم المعجم الوسيط)
عَطَفَعَطَفَ ِ عَطْفًا، وعُطُوفًا: مال وانحنى. ويقال: عَطَفَت الظَّبْيَةُ: أَمالتْ عُنُقَها وحَنَتْهُ. و عَطَفَ إِلى ناحية كذا: مالَ وتحوَّل. ويقال: عَطَفَ فلانٌ عن كذا: رَجَعَ وانصرف. و عَطَفَ الناقةُ على ولدِها: حَنتْ عليه ودَرَّ لَبَنُها. و عَطَفَ عليه: أَشْفَقَ ورَحِمَ. و عَطَفَ حَمَلَ وكَرَّ. و عَطَفَ الشيءَ عَطْفًا: حَنَاهُ وأَمالَهُ. و عَطَفَ اللفْظَ على سابقه: أَتبعه إِياه بوساطة حرف. و عَطَفَ اللهُ قَلْبَ السُّلْطَانِ وبقَلْبهِ على رَعِيِّتِهِ: جَعَلَهُ عاطفًا رحيما.
انعطفَينعطف ، انعطافًا ، فهو مُنْعَطِف :- • انعطف الغُصْنُ مُطاوع عطَفَ/ عطَفَ إلى/ عطَفَ على: الْتَوَى، مالَ وانحنَى وانثنَى :-انعطف العودُ، - طريق منعطِفٌ: مُنحرفٌ، - انعطف الرَّجلُ إلى بيته: توجَّه، - انعطف ناحية اليمين: تحوّل.
عاطفيَّة(المعجم اللغة العربية المعاصر)
عاطفيَّة :- 1 - اسم مؤنَّث منسوب إلى عاطفة: :-رسالة عاطفيَّة:- • فتاة عاطفيَّة: تندفع بعواطفها أكثر من عقلها. 2 - مصدر صناعيّ من عاطفة: سرعة التَّأثُّر العاطفيّ بالمشاعر والأحاسيس العابرة • عاطفيّة مفرطة: ميل أو ولع عاطفيّ. 3 - نزعة إلى الاعتماد على العاطفة أو إعطائها أهمِّيّة أكثر من اللاّزم. • قِصَّة عاطفيَّة: (آداب) قصَّة تحكي شدّة أو ضيقًا شخصيًّا أو سوء حظٍّ، تهدف إلى إثارة الشَّفقة والتَّعاطف، أو تتناول ارتباطًا عاطفيًّا بين رجل وامرأة.
عطَّفَيعطِّف ، تعطيفًا ، فهو مُعطِّف ، والمفعول معطَّف :- • عطَّفه على ولده جعله يُشفقُ عليه ويعامله برأفةٍ ورحمةٍ ورِقَّةِ ولِين :-عطَّف الابنَ على أُمِّه، - عطَّف النَّاقةَ على صغيرها.
العِطْفُ(المعجم المعجم الوسيط)
العِطْفُالعِطْفُعِطْفُ كل شيءٍ: جانبُه؛ وهو من الإِنسانِ من لدُن رأْسه إِلى وَركه. و العِطْفُ وسَطُ الطريق وأَعلاه . والجمع : . أَعْطَافٌ، وعِطَافٌ، وعُطُوفٌ. ويقال: ثَنَى عِطْفَهُ: أَعْرَض. ومَرَّ يَنْظُرُ في عِطْفِهِ: مرَّ مُعْجَبًا بِنَفْسِهِ.
استعطفَيستعطف ، استعطافًا ، فهو مُستعطِف ، والمفعول مُستعطَف :- • استعطف المتَّهمُ القاضيَ طلب منه أن يُشفق عليه، يرأف به :-استعطف والِدَه.
تعاطفَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
تعاطفَيتعاطف ، تعاطُفًا ، فهو مُتعاطِف :- • تعاطف الأهلُ أشفق وحنا بعضُهم على بعض :-أسرةٌ متعاطِفة، - تعاطفَ الجيرانُ، - تعاطف الإخوةُ وتعاضدوا.
عَطْف(المعجم اللغة العربية المعاصر)
عَطْف :- 1 - مصدر عطَفَ/ عطَفَ إلى/ عطَفَ على. 2 - (النحو والصرف) إتباعُ لفظٍ سابقَه في إعرابه، وهو عطف نسق بأحد حروف العطف، وعطف بيان ويكون بالصِّفة المشبَّهة :-الواو وأو وثمَّ والفاءُ أهم حروف العَطْف:- • حرف العَطْف: هو الذي يجمع بين المتعاطفين تحت حكمٍ واحد كالواو والفاء.
عَطوف(المعجم اللغة العربية المعاصر)
عَطوف :- جمع عُطُف: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من عطَفَ/ عطَفَ إلى/ عطَفَ على: كثير العطف :-رجلٌ عَطوفٌ على الفقراء والمساكين، - قلبٌ عَطوفٌ، - أبٌ عَطوفٌ على ولده، - امرأةٌ عَطوفٌ: محبَّة لزوجها أو لبنيها.
عاطفة(المعجم اللغة العربية المعاصر)
عاطفة :- جمع عاطفاتوعواطِفُ: 1 - ميلٌ وشفقةٌ وحُنُوٌّ ورِقَّةٌ :-قلبٌ خالٍ من العاطِفة، - عاطفةُ الأب جيّاشة تجاه أولاده، - حرَّك العواطفَ بكلامه العذب:- • جامد العاطفة: قاسٍ، لا يتأثَّر بسهولة، - جرَح عواطفَه: أساء إليه قولاً أو فعلاً. 2 - (علوم النفس) استعداد نَفسيّ ينزعُ بصاحبه إلى الشُّعور بانفعالات وجدانيّة خاصَّة والقيام بسلوك معيَّن حيال شخص أو جماعة أو فكرة معيّنَة :-عاطفة دينيَّة/ نبيلة، - عواطف الاحترام.
عَطوف(المعجم الرائد)
عطوف - ج، عطف 1- عطوف : شفوق. 2- عطوف : الذي يحمي المنهزمين. 3- عطوف : محسن. 4- عطوف التي تحب زوجها. 5- عطوف : ناقة تعطف على الولد.
عاطِف(المعجم الرائد)
عاطف - ج، عطفوعطفة 1- عاطف السادس من خيل السباق. 2- عاطف : إزار. 3- عاطف : أداة العطف في اللغة، كـ «الواو» ونحوهما.