وصف و معنى و تعريف كلمة وبدهوا:


وبدهوا: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على واو (و) و باء (ب) و دال (د) و هاء (ه) و واو (و) و ألف (ا) .




معنى و شرح وبدهوا في معاجم اللغة العربية:



وبدهوا

جذر [وبد]

  1. دَهْو: (اسم)
    • دَهْو : مصدر دَها
  2. دَهو: (اسم)
    • الدَّهْو : العقل
    • مصدر دها
  3. دَهوَ: (فعل)
    • دَهُوَ دَهاء فهو دَهيُّ والجمع : أَدْهِيَاءُ، ودُهَوَاءُ
    • دَهُوَ الرجلُ: صار عاقلاً
  4. دَهاءة: (اسم)
    • دَهاءة : مصدر دَهيَ


  5. متداهٍ: (اسم)
    • متداهٍ : فاعل من تداهى
  6. مُدَاهَاة: (اسم)
    • مُدَاهَاة : مصدر داهَى
  7. متداهي: (اسم)
    • متداهي : فاعل من تداهى
  8. فَادَاهُ مُكْرَهاً:
    • دَفَعَ فِدْيَتَهُ.            .
  9. فَدَاهُ بِنَفْسِهِ:
    • بَذَلَ نَفْسَهُ فِي سَبِيلِهِ. أَفْدِيكَ بِأَبِي وَأُمِّي.
  10. دهاه الداهيةُ:


    • نزلت.
  11. فَادَاهُ الأسْرَى عنده:
    • حَرَّرَهُم مقابلَ تحريرِ مثلِهم من الأسرى عند عَدُوّه.
  12. دَها : (فعل)
    • دها يَدهُو ، ادْهُ ، دَهْوًا ، فهو داهٍ ، والمفعول مدهُوّ
    • دَها النَّاسَ : أَصابَهُمْ بِداهِيَةٍ
    • دَها الرَّجُلَ : نَسَبَهُ إلى الدَّهاءِ
    • دَهَتِ الدَّاهِيَةُ : حَلَّتْ، نَزَلَتْ
  13. دُهَاة : (اسم)
    • دُهَاة : جمع داه
  14. دُهَاة : (اسم)
    • دُهَاة : جمع دَّاهي
  15. تداهى : (فعل)
    • تداهى يتداهَى ، تَداهَ ، تداهيًا ، فهو متداهٍ
    • تداهى الشَّخصُ: تكلَّف الدَّهاءَ وجودة الرَّأي كان يَتَحَذْلَق ويتداهى،
  16. دُهويّة : (اسم)


    • داهيةٌ دُهْوِيّةٌ: دَهْوَاءُ
  17. داهَى : (فعل)
    • دَاهَى، يُدَاهِي، مصدر مُدَاهَاةٌ
    • دَاهَى النَّاسَ : أصَابَهُمْ بِدَاهِيَةٍ
    • داهاهُ : أَصَابه بداهية
  18. دَهَى : (فعل)
    • دهاه دهْيًا، ودِهاية
    • دهاه: أَصابه بداهية
    • دهاه: عابه وتنقَّصه
    • دَهَى الرَّجُلَ : نَسَبَهُ إلى الدَّهاءِ
    • ما دَهاكَ : ما أَصابَكَ
    • دهاه الداهيةُ: نزلت
  19. وَدَهَ : (فعل)
    • وَدَهْتُ، أَدِهُ، دِهْ، مصدر وَدْهٌ
    • وَدَهَهُ عَنِ الأَمْرِ : رَدَّهُ، صَدَّهُ، أَبْعَدَهُ
  20. بَدَهَ : (فعل)
    • بدَهَ يَبدَه ، بَداهةً وبَدْهًا ، فهو بادِه ، والمفعول مَبْدوه
    • بدَهَ الشَّخصَ بالأمرِ: فاجَأه به، بَدَأَه به، استقبله به مفاجأةً بده أخاه بنجاحه،
  21. دَهاء : (اسم)
    • مصدر دَهِيَ
    • هُوَ ذُو دَهاءٍ : ذو مَكْرٍ واحْتِيالٍ
    • الدَّهاءُ : العقل
    • الدَّهاءُ :جودة الرأْي
    • مصدر دهِيَ
    • الدَّهاءُ :فِطْنة، ذكاء، بَصَر بالأمور وجودة رأي
    • مَكْر، احتيال
  22. دَهيُّ : (اسم)


    • دَهيُّ : فاعل من دَهوَ
  23. دَهي : (اسم)
    • دَهي : فاعل من دَهيَ
  24. مدهُوّ : (اسم)
    • مدهُوّ : اسم المفعول من دَها
  25. بَدَّهَ : (فعل)
    • بَدَّهَ : أجاد وأحْسَنَ القولَ على البديهة
,
  1. دهاه
    • دهاه دهاه َ دهْيًا، ودِهاية: أَصابه بداهية.
      ويقال: ما دهاك: ما أصَابك.
      و دهاه نسبهُ إِلى الدهاء .
      و دهاه عابه وتنقَّصه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  2. دهاه

    • دهاه دهاه ُ دهْوًا: أَصابه بداهية.
      ـ و دهاه نسبه إلى الدَّهاء.
      و دهاه الداهيةُ: نزلت.

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. فَادَاهُ
    • فَادَاهُ مُفَاداةً، وفِدَاءً: دَفعَ فِدْيته.
      و فَادَاهُ قَبِلَ فِديتَهُ وحَرَّرَهُ.
      و فَادَاهُ الأسْرَى عنده: حَرَّرَهُم مقابلَ تحريرِ مثلِهم من الأسرى عند عَدُوّه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. فَدَاهُ
    • فَدَاهُ فَدَاهُ ِ فَدًى، وفِدًى، وفِدَاءً: استنقذه بمال أو غيره فخلَّصَهُ ممَّا كان فيه.
      يقال: فَدَاه بمالِهِ، وفَدَاهُ بِنَفْسِهِ.
      فهو فادٍ. والجمع : فُدَاة

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. الدَّهاءُ
    • الدَّهاءُ : العقل.
      و الدَّهاءُ جودة الرأْي.


    المعجم: المعجم الوسيط

  6. الدَّهْو
    • الدَّهْو : العقل.

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. الدَّهْواءُ
    • الدَّهْواءُ الدَّهْواءُ يقال: داهيةٌ دهواءُ: شُديدة جدَّا.

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. الدُّهْوِيّةُ
    • الدُّهْوِيّةُ الدُّهْوِيّةُ يقال: داهيةٌ دُهْوِيّةٌ: دَهْوَاءُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. دَهُوَ
    • دَهُوَ الرجلُ دَهُوَ ُ دَهاء: صار عاقلاً.
      فهو دَهيُّ. والجمع : أَدْهِيَاءُ، ودُهَوَاءُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. دَهْاهُ
    • دَهْاهُ : نسبه إِلى الدَّهاءِ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. فَدَّاهُ
    • فَدَّاهُ بنفسه: فَدَهُ.
      و فَدَّاهُ قال له: جُعِلْتُ فِدَاك.

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. فَدَاهُ
    • ـ فَدَاهُ يَفْدِيهِ فِدَاءً وفِدًى وفَدًى،
      ـ افْتَدَى به، وفادَاهُ: أَعْطَى شَيئاً فأنْقَذَهُ.
      ـ فِداءُ وفَدَى وفدَى وفِدْيَةُ: ذلك المُعْطَى.
      ـ فَدَّاهُ تَفْدِيَةً: قال له: جُعِلْتُ فِدَاكَ.
      ـ أفْدَاهُ الأسِيرَ: قَبِلَ منه فِدْيَتَهُ،
      ـ أفْدَى فُلانٌ: رَقَّصَ صَبِيَّهُ، وجَعَلَ لِتَمْرِهِ أنْباراً، وعَظُمَ بَدَنُهُ، وباعَ التَّمْرَ.
      ـ فَدَاءُ: حَجْمُ الشَّيءِ، وأنْبارُ الطَّعامِ، أوْ جَمَاعَةُ الطَّعامِ مِنْ شَعِيرٍ وتَمْر ونَحْوِهِ.
      ـ خُذْ على هِدْيَتِكَ وفِدْيَتِكَ، مَكْسُورَتَيْنِ: فيما كُنْتَ فيه.
      ـ تَفَادَى منه: تَحَاماهُ.

    المعجم: القاموس المحيط

  13. دَهْو
    • دَهْو :-
      مصدر دها.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  14. دها
    • "الدَّهْوُ والدَّهاءُ: العقل، وقد دَهِيَ فلانٌ يَدْهَى ويَدْهُو دَهاءً ودَهاءَةً ودَهْياً، فهو داهٍ من قوم دُهاةٍ، ودَهُوَ دَهاءةً، فهو دَهِيٌّ من قوم أَدْهِياءَ ودُهَواءَ، ودَهِي دَهىً، فهو دَهٍ من قوم دَهِينَ.
      التهذيب: وإِنَّه لَداهٍ ودهِيٌّ ودَهٍ، فمن، قال دَاهٍ، قال من قومٍ دُهاةٍ، ومن، قال دَهِيٌّ، قال من قوم أَدْهِياءَ، ومن، قال دَهٍ، قال من قوم دَهِينَ مثل عَمِينَ.
      ودَهاهُ دَهْواً: نَسبَه إِلى الدَّهاءِ.
      وأَدْهاهُ: وجَدَه داهِياً.
      التهذيب: الدَّهْوُ والدَّهْيُ لغتان في الدَّهاءِ.
      يقال: دَهَوْتُه ودَهَيْته، فهو مَدْهُوٌّ ومَدْهِيٌّ.
      ودَهَيْته ودَهَوْته: نسَبْته إِلى الدَّهاءِ.
      ودَهاهُ دَهْياً ودَهَّاهُ: نسبَه إِلى الدَّهاء.
      وأَدْهاهُ: وجَدَهُ داهية.
      ابن سيده: الدَّهْيُ والدَّهاءُ الإِرْبُ.
      ورجلٌ داهٍ وداهيةٌ، الهاء للمبالغة: عاقل.
      وفي التهذيب: رجل داهِية أَي مُنْكَرٌ بَصِيرٌ بالأُمور.
      والداهِية: الأَمرُ المُنْكَر العظيم.
      وقولهم: هي الداَّهِية الدَّهْواء بالَغُوا بها، والمصدر الدَّهاءُ تقول: ما دهاك أَي ما أَصابك.
      وكلُّ ما أَصابكَ من مُنْكَرٍ من وَجْهِ المَأْمَنِ فقد دَهاكَ دَهْياً، تقول منه: دُهِيت.
      وقالوا: هي داهِية دُهْوِيَّةٌ،وهذه الكلمة واوية ويائية.
      ودَهاهُ دَهْواً: خَتَلَه.
      والدَّهْياءُ: الدَّاهِية من شدائِدِ الدَّهْر؛

      وأَنشد: أَخُو مُحافَظَةٍ، إِذا نزَلَتْ به دَهْياءُ داهِيَةٌ من الأَزْمِ ودواهِي الدَّهْر: ما يُصِيبُ الناسَ من عظيم نُوَبِه.
      ودَهَتْه داهِيةٌ دَهْياءُ ودَهْواءُ أَيضاً، وهو توكيد أَيضاً.
      وأَمرٌ دَهٍ: داهٍ؛

      أَنشد ابن الأَعرابي: أَلمْ أَكُنْ حُذِّرْتُ مِنكَ بالدَّهِي وققد يجوز أَن يكون أَراد بالدَّهْي، فلما وقفَ أَلقَى حركة الياءِ على الهاءِ، كما، قالوا من البَكِرْ، أَرادوا من البَكْرِ.
      ودَهِيَ الرجُلُ دَهْياً ودَهاءً وتَدَهَّى: فعَلَ فِعْلَ الدُّهاةِ، وهو يَدْهَى ويَدْهُو ويَدْهي، كل ذلك للرجل الدَّاهي؛ قال العجاج: وبالدَّهاءِ يُخْتَلُ المَدْهِيُّ وقال: لا يَعْرِفونَ الدَّهْيَ من دَهْيائِها،أَو يَأْخُذَ الأَرْض على مِيدائِها ‏

      ويروى: ‏الدَّهْوَ من دَهائِها.
      والدَّهْيُ، ساكنة الهاء: المُنْكَرُ وجَوْدَةُ الرأْيِ.
      يقال: رجل داهِيَة بيِّنُ الدَّهْيِ والدَّهاءِ، ممدودٌ والهمزة فيه منقلبة من الياء لا من الواو، وهما دَهْياوان.
      ودَهاهُ يَدْهاهُ دَهْياً: عابَهُ وتَنَقَّصَه؛ وقوله أَنشده ثعلب: وَقُوَّلٌ إِلاَّ دَهٍ فلا دَه؟

      ‏قال: معناه إِن لم تَتُب الآنَ فلا تَتُوبُ أَبداً.
      وكذلك قول الكاهن لبعضهم وقد سأَله عن شيء يمكن أَن يكون كذا وكذا فقال: ‏له: لا، فقال: فكذا؟ فقال له: لا، فقال له الكاهن: إِلا دَهٍ فلا دَهٍ أَي إِن لم يكن هذا الذي أَقول لك فإِني لا أَعرِف غيره.
      ويقال: غَرْبٌ دَهْيٌ أَي ضَخْم؛ وقال الراجز: والغَرْبُ دَهْيٌ غَلْفَقٌ كَبِيرُ، والحَوْضُ من هَوْذَلِه يَفُورُ ويوْمُ دَهْوٍ: يومٌ تَناهَضَ فيه بنو المُنْتَفِقِ، وهم رَهْطُ الشَّنَآنِ بن مالك وله حديثٌ.
      وبنو دَهْيٍ: بَطْنٌ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  15. تداهى
    • تداهى يتداهَى ، تَداهَ ، تداهيًا ، فهو متداهٍ :-
      • تداهى الشَّخصُ تكلَّف الدَّهاءَ وجودة الرَّأي :-كان يَتَحَذْلَق ويتداهى، - ممّا يضحك أن يتداهى وحمقه بادٍ للعيان.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  16. الدَّهْيُ
    • ـ الدَّهْيُ ودَّهاءُ: النُّكْرُ، وجَوْدَةُ الرأيِ، والأَدَبُ. ورجُلٌ داهٍ ودَهٍ وداهِيَةٌ,ج: دُهاةٌ ودَهُونَ، وقد دَهِيَ، دَهْياً ودَهاءً ودَهاءَةً.
      ـ تَدَهَّى: فَعَلَ فِعْلَ الدُّهاةِ.
      ـ دَهاهُ دَهْياً، ودَهَّاهُ: نَسَبَه إلى الدَّهاءِ، أو عابَه، وتَنَقَّصَه، أو أصابَه بِدَاهِيَةٍ، وهي الأمْرُ العَظيمُ.
      ـ دَّهِيُّ: العاقِلُ, ج: أدْهِيَةٌ ودَهْواءُ.
      ـ داهالأسَدُ.

    المعجم: القاموس المحيط

  17. دَها
    • دها - يدهو ، دهوا
      1- دهاه : أصابه بـ«داهية»، أي مصيبة. 2- دهاه : نسبه إلى الدهاء. 3- دهات الداهية : حلت.

    المعجم: الرائد

  18. فدي
    • "فَدَيْتُه فِدًى وفِداء وافْتَدَيْتُه؛ قال الشاعر: فلَوْ كانَ مَيْتٌ يُفْتَدَى، لَفَدَيْتُه بما لم تَكُنْ عَنْهُ النُّفُوسُ تَطِيبُ وإِنه لَحَسَنُ الفِدْيةِ.
      والمُفاداةُ: أَن تدفع رجلاً وتأْخذ رجلاً.
      والفِداء: أَن تَشتريه، فَدَيْته بمالي فِداء وفَدَيْتُه بِنَفْسي.
      وفي التنزيل العزيز: وإن يأْتُوكم أُسارى تَفْدُوهم؛ قرأَ ابن كثير وأَبو عمرو وابن عامر أُسارى بأَلف، تَفْدُوهم بغير أَلف، وقرأَ نافع وعاصم والكسائي ويعقوب الحضرمي أُسارى تُفادُوهم، بأَلف فيهما، وقرأَ حمزة أَسْرى تَفْدُوهم، بغير أَلف فيهما؛ قال أَبو معاذ: من قرأَ تَفدوهم فمعناه تَشتَرُوهم من العَدُوِّ وتُنْقِذوهم، وأَما تُفادُوهم فيكون معناه تُماكِسُون مَن هم في أَيديهم في الثمن ويُماكِسُونكم.
      قال ابن بري:، قال الوزير ابن المعري فَدَى إِذا أَعطى مالاً وأَخذ رجلاً، وأَفدى إِذا أَعطى رجلاً وأَخذ مالاً، وفادى إِذا أَعطى رجلاً وأَخذ رجلاً، وقد تكرر في الحديث ذكر الفِداء؛ الفِداء، بالكسر والمد والفتح مع القصر: فَكاكُ الأَسير؛ يقال: فَداه يَفْدِيه فِداءً وفَدًى وفاداهُ يُفاديه مُفاداة إِذا أَعطى فِداءه وأَنقذه.
      فَداه بنفسه وفدَّاه إِذا، قاله له: جُعلت فَداك.
      والفِدْيةُ: الفِداء.
      وروى الأَزهري عن نُصَير، قال: يقال فادَيت الأَسِير وفادَيت الأُسارى،قال: هكذا تقوله العرب، ويقولون: فَدَيْتُه بأَبي وأُمي وفَدَيتُه بمالي كأَنه اشتريته وخَلَّصتُه به إِذا لم يكن أَسيراً، وإِذا كان أَسيراً مملوكاً قلت فادَيْته، وكان أَخي أَسيراً ففادَيته؛ كذا تقوله العرب؛ وقال نُصَيب: ولَكِنَّني فادَيْتُ أُمِّي، بَعْدَما عَلا الرأْسَ منها كَبْرةٌ ومَشِيب؟

      ‏قال: وإِذا قلت فَدَيت الأَسير فهو أَيضاً جائز بمعنى فديته مما كان فيه أَي خلصته منه، وفاديت أَحسن في هذا المعنى.
      وقوله عز وجل: وفَدَيناه بذِبْح عظِيم أَي جعلنا الذِّبح فِداء له وخَلَّصناه به من الذَّبح.
      الجوهري: الفِداء إِذا كسر أَوله يمدّ ويقصر، وإِذا فتح فهو مقصور؛ قال ابن بري: شاهد القصر قول الشاعر: فِدًى لك عَمِّي، إِنْ زَلِجْتَ، وخالي ‏

      يقال: ‏قُمْ: فِدًى لك أَبي، ومن العرب من يكسر فِداءٍ، بالتنوين، إِذا جاور لام الجر خاصة فيقول فِداءٍ لك لأَنه نكرة، يريدون به معنى الدعاءِ؛ وأَنشد الأَصمعي للنابغة: مَهْلاً فداءٍ لك الأَقْوامُ كُلُّهُمُ،وما أُثَمِّرُ من مال ومن وَلَدِ

      ويقال: فَداه وفاداه إِذا أَعطى فِداءَه فأَنْقَذه، وفَداه بنفسه وفَدّاهُ يُفَدِّيه إِذا، قال له جُعِلت فَداك.
      وتَفادَوا أَي فَدى بعضهم بعْضاً.
      وافْتَدَى منه بكذا وتَفادى فلان من كذا إِذا تَحاماه وانزَوى عنه؛ وقال ذو الرمة: مُرِمّين مِنْ لَيْثٍ عَليْه مَهابةٌ،تَفادى اللُّيُوثُ الغُلْبُ منه تَفادِيا (* قوله« مرمين» هو من أرمّ القوم أَي سكتوا.) والفِدْية والفَدَى والفِداءُ كله بمعنى.
      قال الفراء: العرب تَقْصُرُ الفِداء وتمده، يقال: هذا فِداؤك وفداك، وربما فتحوا الفاء إِذا قصروا فقالوا فَداك،وقال في موضع آخر: من العرب من يقول فَدًى لك، فيفتح الفاء،وأَكثر الكلام كسر أَولها ومدّها؛ وقال النابغة وعَنَى بالرَّبِّ النعمان‎ ‎بن‎ المنذر: فَدًى لَكَ مِنْ رَبٍّ طَريفِي وتالِدِ؟

      ‏قال ابن الأَنباري: فِداء إِذا كُسرت فاؤُه مُدَّ، وإِذا فُتِحَت قصر؛ قال الشاعر: مَهْلاً فِداءً لك يا فَضالَهْ،أَجِرَّه الرُّمْحَ ولا تُهالَهْ وأَنشد الأَصمعي: فِدًى لك والِدِي وفَدَتْكَ نَفْسِي ومالي، إِنه مِنكُم أَتاني فكسر وقصر؛ قال ابن الأَثير: وقول الشاعر: فاغْفِرْ فِداءً لك ما اقْتَفَيْن؟

      ‏قال: إِطلاق هذا اللفظ مع الله تعالى محمول على المجاز والاستعارة،لأَنه إِنما يُفْدَى من المَكارِه مَن تلحقه، فيكون المراد بالفداء التعظيم والإِكبار لأَن الإِنسان لا يُفَدِّي إِلا من يعظمه فَيَبْذُل نفسه له،ويروى فداءٌ، بالرفع على الابتداء، والنصب على المصدر؛ وقول الشاعر أَنشده ابن الأَعرابي: يَلْقَمُ لَقْماً ويُفَدِّي زادَه،يَرْمِي بأَمْثال القَطا فُؤادَ؟

      ‏قال: يبقي زاده ويأْكل من مال غيره؛ قال ومثله: جَدْح جُوَيْنٍ مِنْ سَوِيقٍ ليس لَه وقوله تعالى: فمن كان منكم مَريضاً أَو به أَذًى من رأْسه ففِدْية مِن صيام أَو صدَقة أَو نُسك؛ إِنما أَراد فمن كان منكم مريضاً أَو به أَذًى من رأْسه فحلَق فعليه فدية، فحذف الجملة من الفعل والفاعل والمفعول للدلالة عليه.
      وأَفْداه الأَسيرَ: قَبِلَ منه فِدْيَته؛ ومنه قوله، صلى الله عليه وسلم، لقريش حين أُسِرَ عثمان بن عبدالله،الحَكَم بن كَيْسان: لا نُفْدِيكموهما حتى يَقْدَمَ صاحبانا، يعني سعْد بن أَبي وقَّاص وعُتْبةَ‎ ‎بن‎ غَزْوان.
      والفَداء، ممدود بالفتح: الأَنبار، وهو جماعة الطعام من الشعير والتمر والبُر ونحوه.
      والفَداء: الكُدْس من البُر، وقيل: هو مَسْطَحُ التمر بلغة عبد القيس؛

      وأَنشد يصف قرية بقلَّة الميرة: كأَنَّ فَداءها، إِذ جَرَّدُوه وطافُوا حَوْلَه، سُلَكٌ يَتِيمُ (* قوله«فداءها» هو بالفتح، وأَما ضبطه في حرد بالكسر فخطأ.) شبه طعام هذه القرية حين جُمع بعد الحَصاد بسُلَك قد ماتت أُمه فهو يتيم، يريد أَنه قليل حقير، ويروى سُلَفٌ يتيم، والسُّلَفُ: ولد الحَجل، وقال ابن خالويه في جمعه الأَفْداء، وقال في تفسيره: التمر المجموع.
      قال شمر: الفَداء والجُوخانُ واحد، وهو موضع التمر الذي يُيَبَّس فيه، قال: وقال بعض بني مُجاشِع الفَداء التمر ما لم يُكْنَز؛

      وأَنشد: مَنَحْتَني، مِنْ أَخْبَثِ الفَداءِ،عُجْرَ النَّوَى قَليلَةَ اللِّحاءِ ابن الأَعرابي: أَفْدَى الرجلُ إِذا باعَ، وأَفْدَى إِذا عظُم بدنُه.
      وفَداء كل شيء حَجْمه، وأَلفه ياء لوجود ف د ي وعدم ف د و.
      الأَزهري:، قال أَبو زيد في كتاب الهاء والفاء إِذا تعاقبا: يقال للرجل إِذا حدَّث بحديث فعدَل عنه قبل أَن يَفْرُغ إِلى غيره خُذ على هِدْيَتِك أَي خُذ فيما كنت فيه ولا تَعْدِل عنه؛ هكذا رواه أَبو بكر عن شمر وقيده في كتابه بالقاف،وقِدْيَتُك، بالقاف، هو الصواب.
      "

    المعجم: لسان العرب

  19. دها
    • دها يَدهُو ، ادْهُ ، دَهْوًا ، فهو داهٍ ، والمفعول مدهُوّ :-
      • دهَتِ المصيبةُ فلانًا أصابته، نزلت وأحلَّت به :-ما دهاك؟: ماذا أصابك ونزل بك؟ - تجلّى صبرُه حين دهته الدّاهيةُ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  20. داهَى
    • داهى - مداهاة ودهاء
      1-داهىه : أصابه بمصيبة

    المعجم: الرائد

  21. دهْي
    • دهي - يدهى ، دهيا ودهاءة ودهاء
      1-كان بصيرا حسن الرأي في الأمور

    المعجم: الرائد



معنى وبدهوا في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**وَبَدٌ** - [و ب د]. (مص. وَبِدَ). 1. "وَجَدَ السُّكَّانَ فِي وَبَدٍ" : فِي سُوءِ حَالٍ وَشِدَّةِ عَيْشٍ. 2. "يَوْمٌ وَبَدٌ" : شَدِيدُ الْحَرِّ. 3. "بِهِ وَبَدٌ" : عَيْبٌ. 4. "رَجُلٌ وَبَدٌ" : سَيِّءُ الْحَالِ.
معجم الغني
**وَبِدَ** - [و ب د]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** وَبِدَ**،** يَوْبَدُ** ، مص. وَبَدٌ. 1. "وَبِدَ الرَّجُلُ" : سَاءتْ حَالُهُ، وَاشْتَدَّ عَيْشُهُ. "وَبَدَتْ حَالَةُ السُّكَّانِ". 2. "وَبِدَ عَلَى صَاحِبِهِ" : غَضِبَ. 3. "وَبِدَ الثَّوْبُ" : بَلِيَ. 4. "وَبِدَ النَّهَارُ" : اِشْتَدَّ حَرُّهُ. 5. "وَبِدَ الوَلَدُ" : لَحِقَ بِهِ عَيْبٌ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
أوابِدُ [جمع]: مف آبِدة: 1- أشياء عجيبة وغريبة "أوابِدُ الكلام"| أوابِدُ الأشعار/ أوابِدُ الشِّعْر: ما لا مثيل لها- أوابِدُ الدُّنيا: عجائبها- أوابِدُ الطَّيْر: التي تُقيم بأرضها شتاءَها وصَيفها. 2- وُحوش| أوابِدُ الوحش: هي التي توحَّشت ونفرت من الإنس- فرسٌ قَيْد الأوابِد: لا تفلت منه الوحوش لسرعته فكأنّه قَيْد لها.
المعجم الوسيط
فلانٌ ـَ ( يَوْبَدُ ) وَبَداً: ساءت حالُه واشتدَّ عيشُه من كثرة العِيال وقلَّة المال. ويقال: وَبِدَت حالُه. وـ أصابه عيب. وـ عليه: غضب. وـ الثوب: بَلِيَ. وـ اليوم: صار ذا حرٍّ مع سكون الرّيح. فهو وَبِد.( أَوْبَدَ ) الشيءَ: أفرده.( تَوَبَّدَ ) أموالَ الناس: أصابها بعينه فأسقطها.( اسْتَوْبَدَ ) فلانٌ: ساءت حاله من كثرة العيال وقِلّة المال.( الوَبْدُ ): النُّقْرَة في صَفاة الجَبَل يَسْتَنْقِع فيها الماء. وـ الحاجة إلى الناس.( الوَبَدُ ): مَصْدر، ويوصف به فيقال: رجل وَبَدٌ: سيِّئ الحال. ( يستوي فيه الواحد والجمع )، وقد يجمع على أوباد. وـ النُّقرة في صَفاة الجَبَل يستنقع فيها الماء.
الصحاح في اللغة
وَبِدَ عليه، أي غضب، مثل وَمِدَ. الوَمَدُ بالتحريك: شدَّة العيشِ وسوء الحال؛ وهو مصدرٌ يوصف به، فيقال: رجلٌ وَبَدٌ، أي سيِّء الحال، يستوي فيه الواحد والجمع، كقولك: رجلٌ عدلٌ، ثم يجمع فيقال: رجالٌ أوْبادٌ، كما يقال عُدُولٌ على تَوَهُّمِ النعت الصحيح. قال الشاعر: لأَصبحَ الحَيُّ أوْباداً ولم يجِدوا   عند التَفَرُّقِ في الهَيْجا جِمالَيْنِ وكذلك المُسْتَوْبِدُ مثل الوَبَدِ.
تاج العروس

والتّوبادُ : أَبرقُ أَسد

تاج العروس

مَا لِلْجَمَالِ مَشْيُهَا وَئِيدَا ... أَجَنْدلاً يَحْمِلْنَ أَمْ حَدِيدَا و ب د

الوَبَدُ محرَّكةً : شِدَّةُ العَيْشِ والفَقْرُ والحَاجَةُ إِلى الناسِ والبُؤْسُ وسُوءُ الحالِ مَصدَرٌ يُوصَفُ به فيقال رَجُلٌ وَبَدٌ مُحَرّكَةً أَي سَيِّيءُ الحالِ للواحِد والجَمِيعِ كقولك رَجُلٌ عَدْلٌ وقَد يُجْمَعُ أَوْبَاداً كما يقال : عُدُولٌ على تَوَهُّمِ النّعْتِ الصحيحِ وأَنشد أَبُو زَيْدٍ قَوْلَ عَمْرِو بن العَدَّاءِ الكَلْبِيّ :

" لأَصْبَحَ الحَيُّ أَوْبَاداً ولَمْ يَجِدُواعِنْدَ التَّفَرُّقِ فِي الهَيْجَا جِمَالَيْنِ وهو على حَذفِ المُضَافِ أَي ذَوِي أَوْبَادٍ أَو الوَبَدُ : كَثْرَةُ العِيَال وقِلَّةُ المالِ الحاصل منهما سوءُ الحالِ رَجُلٌ وَبَدٌ أَي فقيرٌ من قومٍ أَوْبَادٍ : مَحَاوِيجَ . الوَبَدُ : الغَضَبُ مثل الوَمَدِ الوَبَدُ : الحَرُّ مع سُكونِ الرِّيح كالوَمَدِ الوَبَدُ : العَيْبُ والوَبَدُ : بِلَى الثَّوْبِ وإخْلاَقُه الوَبَدُ : النَّقْرَةُ في صَفَاةِ الجَبَلِ يَسْتَنْقِع فيها المَاءُ كالوَبْدِ بالفتح مع السكون وهي أَظهَرُ من الوَقْرِ والوَقْرُ أَظْهَر من الوَقْبِ وقد وَبِدَ كفَرِحَ في الكُلِّ يَوْبَد وَبَداً ووَبِدَت حالُه وَبَداً . الوَبِدُ ككَتِفٍ : الجائعُ والشَّدِيدُ الإِصابَةِ بالعَيْنِ عن اللِّحْيَانيّ كالمُتَوَبِّد . وتَوَبَّدَ أَمْوَالَهم بِعَيْنِه لِيُصِيبَها بالعَيْنِ عنه أَيضاً وإِنه لَيَتَوَبَّدُ أَمْوالَ الناسِ أَي يُصِبُهَا بِعَيْنِه فيُسقِطُها . وأَوْبَدُوهُ : أَفْرَدُوه وأَنشدَ الأَصمعّيُ :

عَهِدْتُ بِهَا سَرَاةَ بَنِي كِلاَبٍ ... وَرِثْتُهُم الحَيَاةَ فَأَوْبَدُونِي والأَوْبَدُ : ع والمُسْتَوْبِدُ : الجاهِلُ بالمَكَانِ . والمُسْتَوْبِد مثْل الوَبَدِ السَّيِّىءُ الحالِ مِن كَثْرَةِ العِيَالِ وقِلّةِ المال

لسان العرب
الوَبْدُ الحاجةُ إِلى الناسِ والوَبَدُ بالتحريك شِدَّةُ العَيْشِ وهو مصدر يوصف به فيقال رجل وَبَدٌ أَي سَيِّءُ الحال يستوي فيه الواحد والجمع كقولك رجل عدل ثم يجمع فيقال أَوبادٌ كما يقال عُدول على توهم النعت الصحيح والوَبَدُ الفقرُ والبُؤْسُ والوبَدُ سُوء الحال من كثرة العيال وقلة المال ورجل وبَدٌ أَي فقير وقوم أَوْبادٌ وقد وَبِدَتْ حالُه تَوْبَدُ وَبَداً قال الشاعر ولَوْ عالَجْنَ مِنْ وَبَدٍ كِبالا وأَما ما أَنشده أَبو زيد من قول عمرو بن العداء الكلبي سَعَى عِقالاً فلَمْ يَتْرُكْ لَنا سَبَداً فكيف لو قَد سَعَى عَمْرٌو عِقالَيْن ؟ لأَصْبَحَ الحَيُّ أَوباداً ولم يَجِدُوا عندَ التَّفرُّقِ في الهَيْجا جِمالَيْن فعلى حذف المضاف أَي ذَوِي أَوباد وجَمَع المصدر على التنوّع والعِقالُ هنا صدقةُ عام وقوله جِمالين يريد قَطِيعَين من الجِمال وأَراد جمالاً ههنا وجِمالاً ههنا وذلك أَن أَصحاب الإِبل يعزلون الإِناث عن الذكور وأَنشد الأَصمعي عَهِدْتُ بها سَراةَ بَنِي كلابٍ وَرِثْتُهُمُ الحياةَ فأَوْبَدُوني ( * قوله « ورثتهم » كذا بالأصل ولعله ورشتهم ) والمُسْتَوْبِدُ مثل الوَبَدِ ووَبِدَ الثَّوبُ وَبَداً أَخْلَقَ والوَبَدُ العَيْب ووَبِدَ عليه وبَداً غَضِبَ مثل وَمِدَ والوَبَدُ الحرُّ مع سكون الريح كالوَمَدِ والوَبِدُ الشديدُ العَيْنِ وإِنه لَوَبَدٌ أَي شديدُ الإِصابةِ بالعين عنه أَيضاً وإِنه لَيَتَوَبَّدُ أَموالَ الناس أَي يصيبها بعينه فيسقطها والوَبْد بسكون الباء النُّقْرة في الصَّفاة يستنقع فيها الماء وهي أَظهر من الوَقْر والوَقْرُ أَظهر من الوَقْبِ
الرائد
* وبد يوبد: وبدا. 1-ساءت حاله واشتد عيشه وعسر. 2-الثوب: بلي. 3-اليوم: اشتد حره. 4-عليه: غضب. 5-لحق به عيب./
الرائد
* وبد. 1-مص. وبد. 2-سوء الحال وشدة العيش وعسره: «هو في وبد». 3-حر. 4-عيب. 5-نقرة في الصخر أو في الجبل. 6-«رجل وبد»: سيىء الحال.
الرائد
* وبد. 1-من ساءت حاله واشتد عيشه وعسر. 2-جائع. 3-شديد الإصابة بالعين.
الرائد
* وبد. نقرة في الصخر أو في الجبل.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: