-
السِتُّ
- ـ السِتُّ : معروف ، أصْلُه : سِدْسٌ ، فأُبْدِلَ السِّينُ تاءً ، وأُدْغِمَ فيه الدالُ ،
ـ سَتُّ : الكلامُ القَبيحُ ، والعَيْبُ .
ـ سِتِّي ، لِلمرأةِ : ياسِتَّ جِهاتِي ، أو لَحْنٌ ، والصَّوابُ : سَيِّدَتِي ، وبِنْتُ عُثمانَ الصَّابونيِّ المُحَدِّثَةُ .
ـ سُتَيْتَةُ : جَماعاتٌ مُحَدِّثاتٌ .
ـ أحمدُ بنُ محمدِ بنِ سَلامَةَ السُّتَيْتي : مُحَدِّثٌ .
ـ حِصْنُ ابن سِتِّينَ : قُبالَةَ مَلَطْيَةَ .
ـ سِتِّيَكْ بِنْتُ مَعْمَرٍ : حَدَّثَتْ ، مُصَغَّرُ سِتِّي بالعَجَمِيَّةِ ،
ـ أحمدُ بنُ محمدِ بنِ سَتَّةَ : مُحَدِّثٌ .
المعجم: القاموس المحيط
-
السَّتْهُ
- ـ السَّتْهُ ، وسَّتَهُ : الاسْتُ , ج : أسْتَاهٌ .
ـ سَّهُ ، سُهُ : العَجُزُ ، أو حَلْقَةُ الدُّبُرِ .
ـ سَّتَهُ : عِظَمُها .
ـ أَسْتَهُ وسُّتاهِيُّ : العَظِيمُها , ج : سُتُهٌ وسُتْهانٌ ، وطالِبُها ، كالسَّتِه ، والسُّتْهُمِ .
ـ سَتَهَهُ : تَبِعَهُ من خَلْفِهِ ، وضَرَبَ اسْتَهُ .
ـ سُّتَيْهِيُّ : من يَمْشِي آخِرَ القَوْمِ أبداً .
ـ كانَ ذلك على اسْتِ الدَّهْرِ : على وجهِهِ .
ـ يا ابنَ اسْتِها : كِنايَةٌ عن إحْماضِ أبيهِ أُمَّهُ ،
ـ تَرَكْتُهُ بِاسْتِ الأرضِ : عَديماً فَقيراً .
ـ مالَكَ اسْتٌ مع اسْتِكَ : ما لَكَ عَوْنٌ .
ـ لَقِيتُ منه اسْتَ الكَلْبَةِ ، أي : ما كَرِهْتُهُ .
ـ أنتُم أضْيَقُ أسْتاهاً من أن تَفْعَلُوهُ : كِنايَةً عن العَجْزِ .
المعجم: القاموس المحيط
-
سِتّمائة
- سِتّمائة / سِتّ مائة :-
عدد يساوي ستّ مئات ، وهو مركب من ست ومائة ويجوز الفصل بينهما فيقال ست مائة :- اشتريتُ ستمائة / ستّ مائة كتاب .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
سِتٌّ
- [ س د س ]. ( أُبْدِلَتِ الدَّالُ وَالسِّينُ تَاءيْنِ وَأُدْغِمَتَا ).
1 . :- وَصَلَتْ سِتُّ بَنَاتٍ :- : عَدَدٌ مُفْرَدٌ مَعْدُودُهُ جَمْعُ مُؤَنَّثٍ ، وَالبناتُ مُضَافٌ إلَى سِتٍّ . :- قَرَأْتُ الكِتَابَ سِتَّ مَرَّاتٍ .
2 . :- سِتَّ عَشْرَةَ سَنَةً :- : عَدَدٌ مُرَكَّبٌ مَعْدُودُهُ مُفْرَدٌ مُؤَنَّثٌ .
3 . :- حَضَرَ سِتَّةُ رِجَالٍ :- : عَدَدٌ مُفْرَدٌ مَعْدُودُهُ جَمْعُ مُذَكَّرٍ . :- طَارَ سِتَّةٌ مِنَ الطَّيْرِ .
4 . سَلَّمَتْهُ سِتَّةَ عَشَرَ دِرْهَماً :-: عَدَدٌ مُرَكَّبٌ مَعْدُودُهُ مُفْرَدٌ مُذَكَّرٌ . :- عِنْدِي سِتَّةَ عَشَرَ دِرْهَماً .
المعجم: الغني
-
ستّة عشر
- عدد مركّب من ستّة وعشر ، يلي خَمْسة عَشَر ويسبق سبعة عَشَر ، مبنيّ على فتح الجزأين :- حضر الاجتماع ستّة عَشَر رجلاً وستّ عَشْرة سيدةً - اشتريت ستّةَ عشَر قلمًا وستَّ عَشرة مَسْطرة .
المعجم: عربي عامة
-
سِتَّة
- سِتَّة :-
اسم عدد أصليّ فوق الخمسة ودون السَّبعة يخالف المعدود في التذكير والتأنيث إفرادًا وتركيبًا وعطفًا :- له سِتّ بناتٍ وسِتَّةُ أبناء ، - خرج الطلاّبُ ستّة سِتّة من الفصل ، - قدّم ستّ إمكانيّات لحلّ المشكلة ، - { وَهُوَ الَّذِي خَلَقَ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضَ فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ } .
• سِتَّة عَشَر : عدد مركّب من ستّة وعشر ، يلي خَمْسة عَشَر ويسبق سبعة عَشَر ، مبنيّ على فتح الجزأين :- حضر الاجتماع ستّة عَشَر رجلاً وستّ عَشْرة سيدةً ، - اشتريت ستّةَ عشَر قلمًا وستَّ عَشرة مَسْطرة .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
سُتْة
- ستة
1 - الستة من العدد : ما بين الخمسة والسبعة
المعجم: الرائد
-
السِّتَّةُ
- السِّتَّةُ : ما بين الخمسة والسبعة من العدد .
( تستعمل للمذكر ) .
المعجم: المعجم الوسيط
-
ستّ الحسْن
- ( نت ) جنس نبات عشبيّ مُعَمَّر من فصيلة الباذنجانيّات ، ينبت في البلاد الحارّة والمعتدلة ، يمتد إلى ارتفاع كبير ، ويلتوي على الأشجار والجُدْران ، أوراقه رقيقة ملساء ، وله زهر حسن ، وثمره أسودُ لامع ، يزرع للزينة ، وتستخرج منه مادّة الأتروبين المستعملة في الطبّ .
المعجم: عربي عامة
-
ستّ الحسْن
- ( نت ) جنس نبات عشبيّ مُعَمَّر من فصيلة الباذنجانيَّات ، ينبت في البلاد الحارّة والمعتدلة ، يمتدّ إلى ارتفاع كبير ، على الأشجار والجدران ، أوراقه رقيقة ملساء ، وله زهر حسن ، وثمره أسود لامع ، يزرع للزِّينة ، وتستخرج منه مادّة الأتروبين المستعملة في الطبّ ° السِّت المستحيَّة
المعجم: عربي عامة
-
سِتّ
- سِتّ :-
جمع سِتّات : سَيِّدَة :- سِتّ البَيْت .
• سِتُّ الحُسْن : ( النبات ) جنس نبات عشبيّ مُعَمَّر من فصيلة الباذنجانيَّات ، ينبت في البلاد الحارّة والمعتدلة ، يمتدّ إلى ارتفاع كبير ، على الأشجار والجدران ، أوراقه رقيقة ملساء ، وله زهر حسن ، وثمره أسود لامع ، يزرع للزِّينة ، وتستخرج منه مادّة الأتروبين المستعملة في الطبّ
• السِّت المستحيَّة : اسم شجرة .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
ست
- ست
1 - ست : كلام قبيح . 2 - ست : عيب .
المعجم: الرائد
-
السِّتّ
- السِّتّ : ما بين الخمس والسبعِ من العدد .
( للمؤنَّث ) .
و السِّتّ السَّيِّدةُ . والجمع : سِتَّاتٌ .
المعجم: المعجم الوسيط
-
سِتّ
- ست - الحسن
1 - نبات يلتف على الأشجار ، وله زهر حسن
المعجم: الرائد
-
مجموعة الستّ السحرية
- مجموعة أسهم تعتبر في الغالب أدنى من قيمتها الحقيقية وتلبّي شروطاً معيّنة كلّها ذات صلة بالرقم 6 لأنها تباع بأقلّ من 60 % من قيمتها الدفترية ونسبة سعرها إلى أرباحها 6 وتوزيعات أرباحها السنوية تزيد عن 6 %. ، وتعني بالانجليزية : magic sixes
المعجم: مالية
-
ستت
- " التهذيب ، الليث : السِّتُّ والسِّتَّة في التأْسيس على غير لفظيهما ، وهما في الأَصل سِدْسٌ وسِدْسَةٌ ، ولكنهم أَرادوا إِدغام الدال في السين ، فالتقيا عند مَخْرَج التاء ، فغَلَبَتْ عليها كما غَلَبَتِ الحاءُ على الغين في لغة سَعْد ، فيقولون : كنتُ محهم ، في معنى مَعَهُم .
وبيان ذلك : أَنك تصغر ستة سُدَيْسةً ، وجميع تصغيرها على ذلك ، وكذلك الأَسداس .
ابن السكيت : يقال جاءَ فلان خامساً وخامياً ، وسادساً وسادياً وساتّاً ؛ وأَنشد : إِذا ما عُدَّ أَربعةٌ فِسالٌ ، فزَوْجُكِ خامِسٌ ، وأَبوكِ ساد ؟
قال : فمن ، قال سادساً ، بناه على السِّدْسِ ، ومَن ، قال ساتّاً بناه على لفظ سِتَّة وسِتٍّ ، والأَصْلُ سِدْسَة ، فأَدغموا الدال في السين ، فصارت تاء مشددة ؛ ومن ، قال سادياً وخامِياً ، أَبدل من السين ياء ؛ وقد يبدلون بعض الحروف ياء ، كقولهم في إِما إِيما ، وفي تَسَنَّن تَسَنَّى ، وفي تَقَضَّضَ تَقَضَّى ، وفي تَلَعَّعَ تَلَعَّى ، وفي تَسَرَّرَ تَسَرَّى .
الكسائي : كان القومُ ثلاثةً فرَبَعْتُهم أَي صِرْتُ رابعَهم ، وكانوا أَربعة فَخَمَسْتُهم ، وكذلك إِلى العشرة ، وكذلك إِذا أَخذتَ الثُّلُثَ من أَموالهم ، أَو السُّدُسَ ، قلتَ : ثَلَثْتهم ، وفي الرُّبُع : رَبَعْتُهم ، إِلى العُشْر ؛ فإِذا جئت إِلى يَفْعل ، قلت في العدد : يَخْمِسُ ويَثْلِثُ إِلى العَشْر إِلاّ ثلاثة أَحرف ، فإِنها بالفتح في الحدّين جميعاً ، يَرْبَعُ ويَسْبَعُ ويَتْسَعُ ؛ وتقول في الأَموال : يَثْلُث ويَخْمُس ويَسْدُسُ ، بالضم ، إِذا أَخذت ثُلُثَ أَموالهم ، أَو خُمْسَها ، أَو سُدْسَها ؛ وكذلك عَشَرَهُمْ يَعْشُرهم إِذا أَخَذ منهم العُشْرَ ، وعَشَرَهم يَعْشِرُهُمْ إِذا كان عاشِرَهم .
الأَصمعي : إِذا أَلْقَى البَعِيرُ السِّنَّ التي بعد الرَّباعِيَةِ ، وذلك في السَّنةِ الثامنةِ ، فهو سَدَسٌ وسَديسٌ ، وهما في المذكر والمؤنث ، بغير هاء .
ابن السكيت : تقول عندي سَتَّةُ رجالٍ وسِتُّ نِسْوةٍ ، وتقول : عندي ستةُ رجالٍ ونِسْوةٍ أَي عندي ثلاثةٌ من هؤلاء ، وثلاثٌ من هؤلاء ؛ وإِن شئت قلت : عندي ستةٌ رجال ونِسْوةٌ ، فَنَسَقْتَ بالنسوة على الستة أَي عندي ستةٌ من هؤلاء ، وعندي نسوةٌ .
وكذلك كلُّ عدد احتمل أَن يُفْرَدَ منه جمعانِ ، مثل السِّتِّ والسَّبْع وما فوقهما ، فلك فيه الوجهان ؛ فإِن كان عدد لا يحتمل أَن يفرد منه جمعان ، مثل الخَمْسِ والأَرْبَعِ والثلاثِ ، فالرفع لا غير ، تقول : عندي خمسةُ رجال ونِسوةٌ ، ولا يكون الخَفْضُ ، وكذلك الأَربعة والثلاثة ، وهذا قول جميع النحويين .
والسِّتُّون : عَقْدٌ بين عَقْدَي الخمسين والسبعين ، وهو مبني على غير لفظِ واحِده ، والأَصلُ فيه السِّتُّ ؛ تقول : أَخذتُ منه ستين درهماً .
وفي الحديث : أَن سَعْداً خَطَبَ امرأَةً بمكة ، فقيل له إِنها تَمْشِي على سِتٍّ إِذا أَقْبَلَتْ ، وعلى أَربع إِذا أَدْبَرَتْ ؛ يعني بالسِّتِّ يديها وثَدْيَيْها ورِجْلَيها أَي أَنها لعِظَم ثدييها ويديها ، كأَنها تَمْشِي مُكِبَّةً ، والأَربعُ رجلاها وأَليتاها ، وأَنهما كادتا تَمَسَّان الأَرضَ لعظمهما ، وهي بنتُ غَيْلانَ الثَّقَفِيَّةُ التي قيل فيها تُقْبِلُ بأَربع وتُدْبِرُ بثَمانٍ ، وكانت تحتَ عبد الرحمن بن عوف ، وقد ذكرنا معظم هذه الترجمة في ترجمة سدس .
ابن الأَعرابي : السَّتُّ الكلامُ القبيحُ ، يقال : سَتَّه وسَدَّه إِذا عابه .
والسَّدُّ : العَيْبُ .
وأَما اسْتٌ ، فيذكر في باب الهاء ، لأَن أَصلها سَتَهٌ ، بالهاء ، والله أَعلم .
"
المعجم: لسان العرب
-
سهه
- " روي عن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، أَنه ، قال : العَيْنانِ وِكاءُ السَّهِ فإذا نامتا اسْتَطْلَقَ الوِكاءُ ؛ قال أَبو عبيد : السَّهُ حَلْقَةُ الدبر ، قال الأَزهري : السَّهُ من الحروف الناقصةِ ، وقد تقدّم ذلك في ترجمة سته لأَن أَصلها سَتَهٌ ، بوزن فرس ، وجمعها أَسْتاه كأَفراس ، فحذفت الهاء وعوّض منها الهمزة ، فقيل اسْتٌ ، فإذا رَدَدْتَ إليها الهاء وهي لامها وحذفت العين التي هي التاء انحذفت الهمزة التي جيءَ بها عِوَضَ الهاء ، فتقول سَهٌ ، بفتح السين .
ويروى في الحديث : وِكاءُ السَّتِ ، بحذف الهاء وإِثبات العين ، والمشهور الأَول ، ومعنى الحديث : أَن الإنسان مهما كان مستيقظاً كانت اسْتُه كالمشدودةِ المَوْكِيّ عليها ، فإذا نام انْحَلَّ وِكاؤُها ، كنى بهذا اللفظ عن الحَدَثِ وخروج الريح ، وهو من أَحسن الكناياتِ وأَلطفها .
"
المعجم: لسان العرب
-
أست
- " ترجمها الجوهري :، قال أَبو زيد : ما زال على اسْتِ الدَّهْر مَجْنُوناً أَي لم يَزَلْ يُعْرَفُ بالجُنون ، وهو مثلُ أُسّ الدَّهْر ، وهو القِدَمُ ، فأَبدلوا من إِحدى السينين تاء ، كما ، قالوا للطِّسِّ طَسْتٌ ؛
وأَنشد لأَبي نُخَيْلة : ما زال مُذْ كانَ على اسْتِ الدَّهْرِ ، ذا حُمُقٍ يَنْمِي ، وعَقْلٍ يَحْرِ ؟
قال ابن بري : معنى يَحْري يَنْقُصُ .
وقوله : على اسْتِ الدَّهْر ، يريد ما قَدُمَ من الدهر ؛ قال : وقد وَهِمَ الجوهري في هذا الفصل ، بأَن جعل اسْتاً في فصل أَسَتَ ، وإِنما حقه أَن يذكره في فصل سَتَه ، وقد ذكره أَيضاً هناك .
قال : وهو الصحيحُ ، أَنَّ همزة اسْتٍ موصولة ، بإجماع ، وإِذا كانت موصولة فهي زائدة ؛ قال : وقوله إِنهم أَبدلوا من السين في أُسٍّ التاء ، كما أَبدلوا من السين تاء في قولهم طَسّ ، فقالوا طَسْتٌ ، غلط لأَنه كان يجب أَن يقال فيه إِسْت ، بقطع الهمزة ؛ قال : ونسب هذا القول إِلى أَبي زيد ولم يقله ، وإِنما ذَكَر اسْتَ الدَّهْر مع أُسِّ الدهر ، لاتفاقهما في المعنى لا غير ، واللَّه أَعلم .
"
المعجم: لسان العرب
-
سته
- " السَّتْهُ والسَّتَهُ والاسْتُ : معروفة ، وهو من المحذوف المُجْتَلَبَةِ له أَلفُ الوصل ، وقد يستعار ذلك للدهر ؛ وقوله أَنشده ثعلب : إذا كَشَفَ اليومُ العَماسُ عن اسْتِهِ ، فلا يَرْتَدي مِثْلي ولا يَتَعَمَّمُ يجوز أَن تكون الهاء فيه راجعة إلى اليوم ، ويجوز أَن تكون راجعة إلى رجل مهجوّ ، والجمع أَسْتاهٌ ، قال عامر بن عُقَيْل السَّعْدِيُّ وهو جاهلي : رِقابٌ كالمَواجِنِ خاظِياتٌ ، وأَسْتاهٌ على الأَكْوارِ كُومُ خاظياتٌ : غِلاظٌ سِمانٌ .
ويقال : سَهٌ وسُهٌ في هذا المعنى بحذف العين ؛
قال : أُدْعُ أُحَيْحاً باسْمِه لا تَنْسَهْ ، إنَّ أُحَيْحاً هي صِئْبانُ السَّهْ الجوهري : والاسْتُ العَجُزُ ، وقد يُرادُ بها حَلْقة الدبر ، وأَصله سَتَهٌ على فَعَل ، بالتحريك ، يدل على ذلك أَن جمعه أَسْتاه مثل جَمَل وأَجمال ، ولا يجوز أَن يكون مثل جِزْعٍ وقُفْل اللذين يجمعان أَيضاً على أَفعال ، لأَنك إذا رَدَدْتَ الهاء التي هي لام الفعل وحذفت العين قلت سَهٌ ، بالفتح ؛ قال الشعر أَوْسٌ : شَأَتْكَ قُعَيْنٌ غَثُّها وسَمِينُها ، وأَنْتَ السَّهُ السُّفْلى ، إذا دُعِيَت نَصْر يقول : أنت فيهم بمنزلة الاست من الناس .
وفي الحديث : العينُ وِكاءُ السَّهِ ، بحذف عين الفعل ؛ ويروى : وِكاءُ السَّتِ ، بحذف لام الفعل .
ويقال للرجل الذي يُسْتَذَلُّ : أَنت الاسْتُ السُّفْلى وأَنت السَّهُ السُّفْلى .
ويقال لأَرْذالِ الناس : هؤلاء الأَسْتاه ، ولأَفاضلهم : هؤلاء الأَعْيانُ والوُجوهُ ؛ قال ابن بري : ويقال فيه سَتٌ أَيضاً ، لغة ثالثة ؛ قال ابن رُمَيْضٍ العَنْبَرِيّ : يَسِيلُ على الحاذَيْنِ والسَّتِ حَيْضُها ، كما صَبَّ فوقَ الرُّجْمَةِ الدَّمِ ناسِكُ وقال أَوس بن مَغْراءَ : لا يُمْسِكُ السَّتَ إلاَّ رَيْثَ يُرْسِلُها ، إذا أَلَحَّ على سِيسَائِه العُصُمُ يعني إذا أَلح عليه بالحبل ضَرطَ .
قال ابن خالويه : فيها ثلاث لغات : سَهٌ وسَتٌ واسْتٌ .
والسَّتَهُ : عِظَمُ الاسْتِ .
والسَّتَهُ : مصدر الأَسْتَهِ ، وهو الضَّخْمُ الاسْتِ .
ورجل أَسْتَهُ : عظيم الاسْتِ بَيِّنُ السَّتَهِ إذا كان كبير العَجُز ، والسُّتاهِيُّ والسُّتْهُم مثله .
الجوهري : والمرأَة سَتْهاءُ وسُتْهُمٌ ، والميم زائدة ، وإذا نسبت إلى الاسْتِ قلت سَتَهِيٌّ ، بالتحريك ، وإن شئت اسْتِيٌّ ، تركته على حاله ، وسَتِهٌ أَيضاً ، بكسر التاء ، كم ؟
قالوا حَرِحٌ .
قال ابن بري : رجل حَرِحٌ أَي مُلازمٌ للأَحْراحِ ، وسَتِهٌ مُلازم للأَسْتاهِ .
قال : والسَّيْتَهِيُّ الذي يتخلف خلف القوم فينظر في أَسْتاهِهم ؛ قالت العامرية : لقد رأَيتُ رجلاً دُهْرِيَّا ، يَمْشِي وَراءَ القومِ سَيْتَهِيَّا ودُهْرِيٌّ : منسوب إلى بني دَهْرٍ بَطْن من كلب .
والسَّتِهُ : الطالبُ للاسْتِ ، وهو على النسب ، كما يقال رجل حَرِحٌ .
قال ابن سيده : التمثيل لسيبويه .
ابن سيده : رجل أَسْتَهُ ، والجمع سُتْهٌ وسُتْهانٌ ؛ هذه عن اللحياني ، وامرأَة سَتْهاء كذلك .
ورجل سُتْهُمٌ ، والأُنثى سُتْهُمة كذلك ، الميم زائدة .
ويقال للواسعة من الدُّبر : سَتْهاء وسُتْهُمٌ ، وتصغير الاسْتِ سُتَيْهَةٌ .
قال أَبو منصور : رجل سُتْهُم إذا كان ضَخْمَ الاسْتِ ، وسُتاهِيٌّ مثله ، والميم زائدة .
قال النحويون : أَصل الاسْتِ سَتْهٌ ، فاستثقلوا الهاء لسكون التاء ، فلما حذفوا الهاء سكنت السين فاحتيج إلى أَلف الوصل ، كما فعل بالاسْمِ والابْنِ فقيل الاسْتُ ، قال : ومن العرب من يقول السَّهْ ، بالهاء ، عند الوقف يجعل التاء هي الساقطة ، ومنهم من يجعلها هاء عند الوقف وتاء عند الإدراج ، فإذا جمعوا أو صَغَّروا رَدُّوا الكلمة إلى أَصلها فقالوا في الجمع أَسْتاهٌ ، وفي التصغير سُتَيْهة ، وفي الفعل سَتِهَ يَسْتَهُ فهو أَسْتَهُ .
وفي حديث المُلاعَنَةِ : إن جاءت به مُسْتَهاً جَعْداً فهو لفلان ، وإن جاءت به حَمْشاً فهو لزوجها ؛ أَراد بالمُسْتَه الضَّخْمَ الأَلْيَتَيْنِ ، كأَنه يقال أُسْتِه فهو مُسْتَهٌ ، كما يقال أُسْمِنَ فهو مُسْمَنٌ ، وهو مُفْعَلٌ من الاسْتِ ، قال : ورأَيت رجلاً ضخم الأَرداف كان يقال له أَبو الأَسْتاهِ .
وفي حديث البراء : مرَّ أَبو سفيان ومعاويةُ خلفه وكان رجلاًمُسْتَهاً .
قال أَبو منصور : وللعرب في الاسْتِ أَمثالٌ ، منها ما روي عن أَبي زيد : تقول العرب ما لك اسْتٌ مع اسْتِكَ إذا لم يكن له عَدَدٌ ولا ثَرْوة من مال ولا عُدَّة من رجال ، تقول فاسْتُه لا تفارقه ، وليس له معها أُخرى من رجال ومال .
قال أَبو زيد : وقالت العرب إذا حدّثَ الرجلُ حديثاً فخَلَّط فيه أَحاديث الضَّبُعِ اسْتَها (* قوله « أحاديث الضبع استها » ضبط في التكملة والتهذيب استها في الموضعين بالنصب ).
وذلك أَنها تمرّغ في التراب ثم تُقْعِي فَتَتَغَنَّى بما لا يفهمه أَحد فذلك أَحاديثها اسْتَها ، والعرب تَضَعُ الاسْتَ موضعَ الأَصل فتقول ما لك في هذا الأَمر اسْتٌ ولا فم أَي ما لك فيه أَصل ولا فرع ؛ قال جرير : فما لَكُمُ اسْتٌ في العُلالا ولا فَمُ واسْتُ الدهر : أَوَّلُ الدهر .
أَبو عبيدة : يقال كان ذلك على اسْتِ الدَّهْرِ وعلى أُسِّ الدهر أَي على قِدَمِ الدهر ؛
وأَنشد الإيادِيُّ لأَبي نُخَيْلَة : ما زالَ مجنوناً على اسْتِ الدَّهْرِ ، ذا حُمُقٍ يَنْمِي ، وعَقْل يَحْرِي (* قوله « ذا حمق » الذي في التهذيب : في بدن ، وفي التكملة : في جسد ).
أَي لم يزل مجنوناً دَهْرَهُ كله .
ويقال : ما زال فلانٌ على اسْت الدهرِ مجنوناً أَي لم يزل يعرف بالجنون .
ومن أَمثال العرب في عِلْمِ الرجلِ بما يَلِيه دون غيره : اسْتُ البائِن أَعْلَمُ ؛ والبائنُ : الحالبُ الذي لا يَلي العُلْبةَ ، والدي يلي العُلْبة يقال له المُعَلِّي .
ويقال للرجل الذي يُسْتَذلُّ ويُسْتَضْعف : اسْتُ أُمِّك أَضْيَقُ واسْتُكَ أَضْيَقُ من أن تفعل كذاوكذا .
ويقال للقوم إذا استُذِلُّوا واسْتُخِفَّ بهم : باسْتِ بني فُلانٍ ، وهو شَتْمٌ للعرب ؛ ومنه قول الحُطَيئة : فبِاسْتِ بَني عَبْسٍ وأَسْتاهِ طَيِّءٍ ، وباسْتِ بَني دُودانَ حاشا بَني نَصْرِ (* قوله « فباست بني عبس » الذي في الجوهري : بني قيس ، لكن صوب الصاغاني الاول ).
وسَتَهْتُه أَسْتَهُه سَتْهاً : ضربتُ اسْتَه .
وجاء يَسْتَهُه أَي يَتْبعه من خلفه لا يفارقه لأَنه يَتْلُو اسْتَه ؛ وأَما قول الأَخطل : وأَنتَ مكانُك من وائلٍ ، مَكانَ القُرادِ من اسْتِ الجَملْ فهو مجاز لأَنهم لا يقولون في الكلام اسْتُ الجَمل .
الأَزهري :، قال شمر فيما قرأْتُ بخطه : العرب تسمي بني الأَمة بَني اسْتِها ؛ قال : وأَقرأَني ابنُ الأَعرابي للأَعشى : أَسَفَهاً أَوْعَدْتَ يا ابْنَ اسْتِهَا ، لَسْتَ على الأَعْداءِ بالقادِرِ
ويقال للذي ولدته أَمَة : يا ابن اسْتِها ، يعنون است أَمة ولدته أَنه ولد من اسْتِها .
ومن أَمثالهم في هذا المعنى : يا ابن اسْتِها إذا أَحْمَضَتْ حِمارَها .
قال المؤرِّجُ : دخل رجل على سليمان بن عبد الملك وعلى رأْسه وَصِيفَةٌ رُوقَةٌ فأَحَدَّ النَّظَر إليها ، فقال له سليمان : أََتُعْجِبُكَ ؟ فقال : بارك الله لأَمير المؤمنين فيها فقال : أَخبرني بسبعة أَمثال قيلت في الاسْتِ وهي لك ، فقال الرجل : اسْتُ البائن أَعْلَمُ ، فقال : واحد ، قال : صَرَّ عليه الغَزْوُ اسْتَهُ ، قال : اثنان ، قال : اسْتٌ لم تُعَوَّدِ المِجْمَر ، قال : ثلاثة ، قال : اسْتُ المَسْؤول أَضْيَقُ ، قال : أَربعة ، قال : الحُرُّ يُعْطِي والعَبْدُ تَأْلَمُ اسْتُهُ ، قال : خمسة ، قال الرجل : اسْتي أَخْبَثِي ، قال : ستة ، قال : لا ماءَكِ أَبْقَيْتِ ولا هَنَكِ أَنْقَيْتِ ، قال سليمان : ليس هذا في هذا ، قال : بلى أَخذتُ الجارَبالجارِ كما يأْخذ أَمير المؤمنين ، وهو أَوَّل من أَخذ الجار بالجار ، قال : خُذْها لا بارك الله لك فيها قوله : صَرَّ عليه الغَزْوُ اسْتَهُ لأَنه لا يقدر أَن يجامع إذا غزا .
"
المعجم: لسان العرب