الظَّنِينُ : متَّهم، تُلْقَى عليه شبهة اقتراف جريمة فيسأل عنها أمام القضاء
,
البَطْنُ
ـ البَطْنُ : خِلافُ الظَّهْرِ ، مُذَكَّرٌ , ج : أبْطُنٌ وبُطونٌ , وبُطْنانٌ ، ودونَ القبيلةِ ، أو دونَ الفَخِذِ ، وفَوْقَ العِمارةِ , ج : أبْطُنٌ وبُطونٌ ، وجَوْفُ كلِّ شيءٍ ، والشِّقُّ الأطْولُ من الريشِ , ج : بُطْنانٌ ، وعِشرونَ موضِعاً . ـ بَطِنٌ : الأشِرُ المُتَمَوِّلُ ، ومَن هَمُّه بَطْنُه ، أو الرَّغيبُ لا يَنْتَهي من الأكْل ، كالمِبْطانِ . ـ رجلٌ بَطِينٌ : عظيمُ البَطْنِ ، وقد بَطُنَ . ـ مُبَطَّنٌ : ضامِرُ البَطْنِ والأبْيَضُ الظَّهْرِ والبَطْنِ من الخَيْلِ . ـ مَبْطونٌ : يَشْتَكِيه . ـ البَطَنُ : داءُ البَطْنِ . ـ بَطَنَه ، وبَطَنَ لَه ، وبَطَّنَهُ : ضَرَبَ بَطْنَهُ . ـ بَطَنَ : خَفِيَ ، فهو باطِنٌ , ج : بَواطِنُ ، ـ بَطَنَ خبَرَهُ : عَلِمَه ، ـ بَطَنَ من فلانٍ : صارَ من خواصِّهِ . ـ اسْتَبْطَنَ أمْرَهُ : وقَفَ على دَخْلَتِه . ـ البِطانَةُ : السَّريرَةُ ، ووَسطُ الكورةِ ، والصاحِبُ ، والوَليجةُ ، ـ البِطانَةُ من الثوبِ : خِلافُ ظِهارَتِه ، وقد بَطَّنَ الثوبَ تَبْطِيناً ، وأبْطَنَهُ ، وموضع خارِجَ المدينةِ . ـ الباطِنُ : داخِلُ كلِّ شيءٍ ، ـ الباطِنُ من الأرضِ : ما غَمَضَ , ج : أبْطِنَةٌ وبُطْنانٌ ، ومَسِيلُ الماءِ في الغِلَظِ , ج : بُطْنانٌ . ـ بِطانٌ : عَنْزُ سَوْءٍ ، وفَرَسٌ ، وهو أبو البَطينِ ، وكِلاهُما لِمحمدِ بنِ الوليدِ ، وحِزامُ القَتَبِ , ج : أبْطِنَةٌ وبُطْنٌ ، وموضع بينَ الشُّقُوقِ والثَّعْلَبِيَّةِ ، وموضع لهُذَيلٍ ، وبلد ببلادِ اليمنِ . ـ أبْطَنَ البعيرَ : شَدَّ بِطانَهُ ، كبَطَّنَهُ . ـ عَريضُ البِطانِ : رَخِيُّ البالِ . ـ البِطْنَةُ : البَطَرُ ، والأشَرُ ، والكِظَّةُ . ـ البَطينُ : البعيدُ ، وفَرَسُ محمدِ بنِ الوَليدِ بنِ عبدِ المَلِكِ ، ولَقَبُ خارجيّ ، ولَقَبُ مُسْلِمِ بنِ أبي عِمْرانَ المُحَدِّثِ الجليلِ . ـ بُطَيْنٌ : شاعرٌ ، ومَنْزِلٌ للقَمَرِ ثلاثةُ كواكِبَ صِغارٌ ، كأَنَّها أثافِيُّ ، وهو بَطْنُ الحَمَلِ . ـ ذو البُطَيْنِ : أُسامَةُ بنُ زَيْدٍ ، رضي اللُّه تعالى عنه . ـ الباطِنَةُ : قرية بِساحِلِ بَحْرِ عُمانَ ، ـ الباطِنَةُ من البَصْرةِ والكوفةِ : مُجْتَمَعُ الدُّورِ والأسْواقِ ، والضاحِيَةُ : ما تَنَحَّى عن المساكِنِ وكان بارِزاً . ـ ذو البَطْنِ : الجَعْسُ . ـ ألْقَتْ ذا بَطْنِها : ولَدَت والدَّجاجة باضَتْ ، والذِّئبُ يُغْبَطُ بِذي بَطْنِهِ ، لأنَّهُ لا يُظَنُّ بهِ الجوعُ أبَداً ، وإنَّما تُظَنُّ بِهِ البِطنَةُ لِعَدوِهِ على النَّاسِ والماشِيَةِ . ـ تَبطينُ اللحْيَةِ : أن لا يؤخَذَ ، مما تَحتَ الذَّقنِ والحَنَكِ .
المعجم: القاموس المحيط
بَظَا
ـ بَظَا لَحْمُهُ يَبْظُو بُظُوًّا : اكْتَنَزَ ، وتَراكَبَ . ـ بُظاء : لَحَماتٌ مُتَراكِباتٌ ، ـ حَظِيتِ المرأَةُ وبَظِيَتْ : إتْباعٌ .
المعجم: القاموس المحيط
وَبَطَ
ـ وَبَطَ ووَبُطَ ووَبِطَ ، يَبِطُ ويَوْبَطُ وَبْطاً ووباطَةً ووبَطاً ووُبُوطاً : ضَعُفَ . ـ وابِطُ : الخَسِيسُ ، والجَبَانُ الضعيف . ـ وَبَطَهُ : وَضَعَ من قَدْرِهِ ، ـ وَبَطَ حَظَّهُ : أَخَسَّهُ ، ـ وَبَطَ الجُرْحَ : فَتَحَهُ ، ـ وَبَطَ عن حاجَتِهِ : حَبَسَهُ . ـ أوبَطَهُ : أثْخَنَه .
المعجم: القاموس المحيط
بَطَلَ
ـ بَطَلَ بُطْلاً وبُطولاً وبُطْلاناً : ذَهَبَ ضَياعاً وخُسْراً ، وأبْطَلَهُ . ـ بَطَلَ في حَديثِه بَطَالَةً : هَزَلَ ، كأَبْطَلَ ، ـ بَطَلَ الأَجيرُ : تَعَطَّلَ . ـ باطِلُ : ضِدُّ الحَقِّ ، ج : أباطيلُ ، ـ أبْطَلَ : جاءَ به ، ـ أبْطَلَ : إبْلِيسُ ، ومنه : { وما يُبْدِئُ الباطِلُ وما يُعيدُ }. ـ رجُلٌ بَطَّالٌ : ذو باطِلٍ ، بَيِّنُ البُطولِ . ـ تَبَطَّلوا بينهم : تَداوَلوا الباطِلَ . ـ رَجُلٌ بَطَلٌ ، وبَطَّالُ ، بَيِّنُ البَطالَةِ والبُطولَةِ : شُجاعٌ ، تَبْطُلُ جِراحَتُه فلا يَكْتَرِثُ لها ، أو تَبْطُلُ عندَه دِماءُ الأَقْرانِ ، ج : أبْطالٌ ، وهي : أَبْطالَةُ . وقد بَطُلَ ، وتَبَطَّلَ . ـ بُطَّلاتُ : التُّرَّهاتُ . ـ بينهم أُبْطولَةٌ ، وإبْطالَةٌ : باطِلٌ . ـ بَطَلَةُ : السَّحَرَةُ .
المعجم: القاموس المحيط
قضى حاجته
تبول أو تغوط
المعجم: مصطلحات فقهية
عنّ فلان
عجز عن الجماع أو رغب عن النِّساء .
المعجم: عربي عامة
عنّ له الأمر
عَرَض ، ظهر ، خَطَر في بالِه :- عنَّت له فكرة / رأي - لا أفعل ذلك ما عَنَّ في السّماء نجم .
المعجم: عربي عامة
عَنَّ
عَنَّ لهُ الشيءُ عَنَّ ِ عَنًّا ، وعُنوانًا : ظهَرَ أَمامَه واعتَرَضَ . يقالُ : لا أَفعلُه ما عنَّ نجمٌ في السماء . ويقال : عَنَّ لي الأَمر ، أَو عنَّ بفكري الأَمرُ : عَرَضَ . و عَنَّ عنِ الشيءِ : أَعرَضَ وانصرَفَ . و عَنَّ الفرَسَ أَو اللجامَ عَنَّ عَنًّا : جَعَلَ له عِنانًا . و عَنَّ الكتابَ : كتب عُنوانه .
المعجم: المعجم الوسيط
عُنَّ
عُنَّ الرجلُ عُنَّةً : عَجَز عن الجِماع لمرضٍ يصيبه . فهو مَعْنُونٌ ، وعَنِينٌ ، وعِنِّين . ويقال : امرأَةٌ عِنِّينة : لا تشتهي الرجال .