وصف و معنى و تعريف كلمة وبلييه:


وبلييه: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على واو (و) و باء (ب) و لام (ل) و ياء (ي) و ياء (ي) و هاء (ه) .




معنى و شرح وبلييه في معاجم اللغة العربية:



وبلييه

جذر [بلي]

  1. وَبَلَ: (فعل)
    • وبَلَ يَبِل ، بِلْ ، وَبْلاً ووُبُولاً ، فهو وابِل ، والمفعول موبول - للمتعدِّي
    • وبَلَت السَّماءُ:اشتدَّ مطَرُها
    • وبَلَت السَّماءُ الأرضَ: أمطرتْها، غمرتها بالماء
    • وبَلَه بالعصا ونحوِها: ضربه ضربًا متتابعًا
    • وَبَلَ الصَّائدُ الصيدَ: طَرَدهُ شديدًا
  2. وَبُلَ: (فعل)
    • وبُلَ يَوبُل ، وَبالاً ووَبالَةً ووُبُولا ، فهو وابِل ووَبيل وهي وبيلةٌ والجمع : وُبُلٌ
    • وبُلَ الأمرُ :اشتدَّ
    • وَبُلَ الدَّاءُ : اِشْتَدَّتْ وَطْأَتُهُ
    • وَبُلَ الأَرضُ عليهم وُبُولا: وخُمت
    • وبُلَ المكانُ: وخُم وثقُل
    • أمرٌ وَبيل: شديد، سيِّئ العاقبة، وخيم
  3. وَبْل: (اسم)
    • وَبْل : مصدر وَبَلَ
  4. وَبل: (اسم)
    • مصدر وبَلَ
    • الوَبْلُ : المَطَرُ الشديدُ، الضَّخْمُ القَطْرِ


  5. وُبُل: (اسم)
    • وُبُل : جمع وَبيل
  6. وُبُل: (اسم)
    • وُبُل : جمع وَبْلُ
  7. وُبُل: (اسم)
    • وُبُل : جمع وابِلُ
  8. وُبُل: (اسم)
    • وُبُل : جمع وَبيلة
  9. اِستَوبَلَ: (فعل)
    • اسْتَوبَلَتِ الغنمُ: تمارضَت من وبالِ مَرتعها
    • اسْتَوبَلَتِ الغنمُ: اشتهت الفَحلَ
    • اسْتَوبَلَ فلانٌ الأَرضَ: استوخمها فلم توافِقْه في بدَنه، وإن كان مُحِبًّا لها
    • اسْتَوبَلَ الشيءَ: عدَّه وبيلاً
  10. وَبيل: (اسم)


    • الجمع : وُبُل
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من وبُلَ
    • الْوَبِيلُ : الشَّديد
    • الْوَبِيلُ: خشبة القصَّار التي يَدُقُّ بها الثِّياب بعد الغَسْل
  11. وَبيل: (اسم)
    • وَبيل : فاعل من وَبُلَ
  12. موبول: (اسم)
    • موبول : اسم المفعول من وَبَلَ
  13. وَبيلة: (اسم)
    • الجمع : وُبُلٌ
    • الوَبِيلَةُ : الحُزمةُ من الحطب
    • الوَبِيلَةُ :العصا الغليظةُ
  14. مَوَابلُ: (اسم)
    • مَوَابلُ : جمع مِيْبَلُ
  15. مُتوبَل: (اسم)
    • مُتوبَل : اسم المفعول من تَوبَلَ
  16. مُتوبِل: (اسم)


    • مُتوبِل : فاعل من تَوبَلَ
  17. وبيلة: (اسم)
    • وبيلة : فاعل من وَبُلَ
  18. تَوبال: (اسم)
    • التَّوبَالُ : ما يتطاير من المعادِن عنْد طرقها
  19. وَبلة: (اسم)
    • الوَبلَةُ : المَضَرَّة والإِثْم
    • الوَبلَةُ :الثِّقَلُ والوخامة
    • ووَبَلةُ الطَّعام: تُخَمَتُهُ
    • وَوَبلَةُ الشَّاة : شهوتُها للفحل
  20. تَأَبَّل: (فعل)
    • تَأَبَّلَتِ الإِبلُ: استغنت بالنبات الرِّطْب عن الماء
    • تَأَبَّلَ فلانٌ الإبلَ: اقتناها
  21. أَوَابلُ: (اسم)
    • أَوَابلُ : جمع وَابِلَةُ
  22. وَبِلة: (اسم)


    • الجمع : وَبِلات
    • الوَبِلة: كثرة الوباء، وَخِمَة
    • أَرضٌ وَبِلةٌ : وبئةٌ وَخِمة
  23. مُوَابَلَة: (اسم)
    • مُوَابَلَة : مصدر وابَلَ
  24. يوبيل: (اسم)
    • الْيُوبِيلُ الْفِضِّيُّ : ذِكْرَى مُرُورِ خَمْسٍ وَعِشْرِينَ سَنَةً عَلَى حَدَثٍ شَخْصِيٍّ أَوْ عَامٍّ
    • الْيُوبِيلُ الذَّهَبِيُّ : ذِكْرَى خَمْسِينَ سَنَةً
    • الْيُوبِيلُ الْمَاسِيُّ : ذِكْرَى مُرُورِ خَمْسٍ وَسَبْعِينَ سَنَةً
    • (الديانات) غفران كامل عامّ يمنحه البابا في بعض المناسبات (عند الكاثوليك)
  25. تابِل: (اسم)
    • تابِل : فاعل من تَبَلَ
,
  1. وبل
    • "الوَبْلُ والوابِلُ: المطر الشديد الضَّخْم القطْرِ؛ قال جرير: يَضْرِبْنَ بالأَكْبادِ وَبْلاً وابِلا وقد وَبَلَتِ السماءُ تَبِل وَبْلاً ووَبَلتِ السماءُ الأَرضَ وَبْلاً؛ فأَما قوله: وأَصْبَحَتِ المَذاهِبُ قد أَذاعَتْ بها الإِعْصار، بعدَ الوابِلِينا فإِن شئت جعلت الوَابِلِين الرجالَ المَمْدُوحينَ، يصفهم بالوَبْل لسَعةِ عَطاياهم، وإِن شئت جعلته وَبْلاً بعدَ وَبْل فكان جمعاً لم يقصد به قصد كَثْرةٍ ولا قِلَّة.
      وأَرض مَوْبُولةٌ: من الوابِل.
      الليث: سَحاب وابِل، والمطر هو الوَبْلُ كما يقال وَدْقٌ وادِق.
      وفي حديث الاستسقاء: فأَلَّفَ اللهُ بين السحابِ فأُبِلْنا أَي مُطِرْنا وَبْلاً، وهو المطر الكثير القطر، والهمزة فيه بدَل من الواو مثل أَكَّد ووَكَّدَ، وجاء في بعض الروايات: فَوُبِلْنا، جاء به على الأَصل.
      والوَبِيلُ من المَرعَى: الوخيم، وَبُلَ المَرْتَع وَبالةً ووَبالاً ووَبَلاً.
      وأَرض وَبِيلةٌ: وَخيمةُ المَرتَع، وجمعها وُبُلٌ؛ قال ابن سيده: وهذا نادر لأَن حكمه أَن يكون وَبائل، يقال: رعينا كلأً وَبِيلاً.
      ووَبُلَت عليهم الأَرضُ وُبُولاً: صارت وَبِيلةً.
      واسْتَوْبَل الأَرضَ إِذا لم تُوَافِقْه في بدَنه وإِن كان مُحِبّاً لها.
      واسْتَوْبَلْت الأَرضَ والبلدَ: اسْتَوْخَمْتها، وقال أَبو زيد: اسْتَوْبَلْت الأَرض إِذا لم يسْتَمْرِئْ بها الطعامَ ولم تُوافِقْه في مَطْعَمه وإِن كان مُحِبًّا لها، قال: واجْتَوَيْتُها إِذا كره المُقامَ بها وإِن كان في نِعمة.
      وفي حديث العُرَنِيِّين: فاسْتَوْبَلوا المدينة أَي استوخَموها ولم توافق أَبدانَهم.
      يقال: هذه أَرض وَبِلَةٌ أَي وبِئة وخِمة.
      وفي الحديث: أَنَّ بني قُرَيظة نزلوا أَرضاً غَمِلةً وَبِلةً.
      والوَبِيلُ: الذي لا يُسْتَمْرَأُ.
      وماءٌ وَبِيلٌ ووبيءٌ: وَخِيم إِذا كان غير مَرِيءٍ، وقيل: هو الثقيلُ الغليظُ جدًّا، ومن هذا قيل للمطر الغليظ وابِل.
      ووَبَلةُ الطعامِ: تُخَمَتُه، وكذلك أَبَلَتُه على الإِبْدال.
      وفي حديث يحيى (* قوله «وفي حديث يحيى إلخ» هكذا في الأصل، وعبارة النهاية: وفي حديث يحيى بن يعمر كل مال أديت زكاته فقد ذهبت وبلته أي ذهبت مضرته وإثمه،وهو من الوبال، ويروى بالهمز على القلب، وقد تقدم) بن يَعْمَر: أَيُّما مالٍ أَدَّيْتَ زَكاتَه فقد ذهبتْ أَبَلَتُه أَي وَبَلَتُه، فقلبت الواو همزة، أَي ذهبت مَضَرَّتُه وإِثْمُه، وهو من الوَبال، ويروى بالهمز على القلب، ويروى وَبَلَتُه.
      والوَبالُ: الفسادُ، اشتقاقه من الوَبِيل؛ قال شمر: معناه شَرُّه ومَضَرَّته.
      الجوهري: الوَبَلةُ، بالتحريك، الثَّقَل والوَخَامة مثل الأَبَلةِ، والوَبالُ الشدة والثِّقَل.
      وفي الحديث: كل بِناءٍ وبَالٌ على صاحِبه؛ الوَبالُ في الأَصل: الثِّقَل والمكروه، ويريد به في الحديث العذاب في الآخرة.
      وفي التنزيل العزيز: فَذاقَتْ وَبالَ أَمرِها وأَخَذْناه أَخْذاً وَبِيلاً؛ أَي شديداً.
      وضَرْبٌ وَبِيلٌ أَي شديد.
      ووَبَلَ الصيدَ وَبْلاً: وهو الغَتُّ وشدَّةُ الطَّرْد، وعَذابٌ وَبِيلٌ كذلك.
      والوَبِيلةُ: العَصَا ما كانت؛ عن ابن الأَعرابي.
      والوَبِيلُ والمَوْبِلُ، بكسر الباء: العصا الغليظةُ الضخمةُ؛ قال الشاعر: أَما والذي مَسَّحْتُ أَرْكانَ بَيْتِه،طَماعِيةً أَن يَغْفِر الذنبَ غافِرُه لو آصْبَحَ في يُمْنَى يَدَيَّ زِمامُها،وفي كَفِّيَ الأُخْرى وَبيلٌ تُحاذِرُهْ لجاءتْ على مَشْي التي قد تُنُصِّيت،وذَلَّتْ وأَعْطتْ حَبْلها لا تُعاسِرُهْ يقول: لو تشدَّدْت عليها وأَعْدَدْت لها ما تكْرَه لَجاءَتْ كأَنها ناقة قد تُنُضِّيتْ أَي أُتْعِبت بالسير وركبت حتى هُزِلت وصارت نِضْوةً، والنِّضْوُ: البعيرُ المهزول، وأَعْطَت حَبْلها أَي انقادَت لمن يَسوقُها ولم تُتْعبه لذُلِّها، والمعنى في ذلك أَنه جعل ما ذكره كناية عن امرأَة واللفظ للناقة؛

      وأَنشد الجوهري في المَوْبِلِ العَصَا الضخمة: زَعَمَتْ جُؤَيَّةُ أَنَّني عَبْدٌ لها أَسْعَى بمَوْبِلِها، وأُكْسِبُها الخَنا وقال أَبو خراش: يَظَلُّ على البَوْرِ اليَفَاعِ كأَنه،من الغارِ والخَوْفِ المُحِمِّ، وَبيلُ يقول: ضَمَر من الغَيْرة والخوفِ حتى صار كالعَصا؛ وقال ساعدة‎ ‎بن‎ جُؤَيَّة: فقام تُرْعَدُ كَفَّاهُ بِمِيبَلِه،قد عادَ رَهْباً رَذيّاً طائشَ القَدَم؟

      ‏قال ابن سيده:، قال ابن جني مِيبل مِفْعَل من الوَبيل، تقول العرب: رأَيت وَبِيلاً على وبِيلٍ (* قوله «رأيت وبيلاً على وبيل» عبارة القاموس: وأبيل على وبيل شيخ على عصاً) أَي شيخاً على عَصاً، وجمع المِيبَل مَوابِل،عادت الواوُ لِزَوالِ الكسرة.
      والوَبِيلُ: القضيب الذي فيه لِينٌ؛ وبه فسر ثعلب قول الراجز: إِمّا تَرَيْني كالوَبِيلِ الأَعْصَلِ والوَبِيلُ: خشَبة القصَّار التي يدقُّ بها الثياب بعد الغسل.
      والوَبِيلُ: خشبة يضرب بها الناقوسُ.
      ووَبَله بالعَصا والسَّوْط وَبْلاً: ضرَبه، وقيل: تابع عليه الضرْب.
      ووَبَلْتُ الفرسَ بالسَّوْطِ أَبِلُه وَبْلاً؛ قال طرَفة: فَمَرَّتْ كَهَاةٌ ذاتُ خَيْفٍ جُلالةٌ،عَقِيلةُ شَيْخٍ كالوَبِيلِ يَلَنْدَدِ والوَبِيلُ والوَبِيلةُ والإِبَالةُ: الحزْمة من الحطب.
      التهذيب: والمَوْبِلة أَيضاً الحُزْمة (* قول «والموبلة أيضاً الحزمة إلخ» وقوله «أسعى بموبلها إلخ» هكذا في الأصل) من الحطب؛

      وأَنشد: أَسعَى بمَوْبِلِها، وأُكسِبُها الخَنا

      ويقال: بالشّاةِ وَبَلةٌ شديدة أَي شهوة للفَحْل، وقد اسْتَوْبَلَتِ الغنم.
      والوابِلةُ: طرَف رأْس العَضُدِ والفَخِذ، وقيل: هو طرف الكَتِف، وقيل: هي لحمة الكتف، وقيل: هو عظم في مَفْصِل الرُّكْبة، وقيل: الوابِلتان ما الْتَفَّ من لحم الفَخِذين في الوَرِكَيْن، وقال أَبو الهيثم: هي الحَسَنُ، وهو طرَف عظْم العَضُدِ الذي يَلي المَنْكِب، سمي حَسَناً لكثرة لحمه؛

      وأَنشد: ‏كأَنه جَيْأَلٌ عَرْفاءُ عارَضَها كَلْبٌ، ووَابِلَةٌ دَسْماءُ في فِيها وقال شمر: الوَابِلةُ رأْس العضُد في حُقِّ الكتِف.
      وفي حديث عليّ، عليه السلام: أَهْدَى رجل للحسن والحُسين، عليهما السلام، ولم يُهْد لابن الحَنفيَّة فأَوْمَأَ عليٌّ، عليه السلام، إِلى وابِلَةِ محمدٍ ثم تَمَثَّل:وما شَرُّ الثلاثةِ، أُمَّ عَمْرو،بصاحِبك الذي لا تُصْبِحِينا الوَابِلةُ: طرفُ العضُد في الكتِف وطرف الفَخِذ في الوَرِك، وجمعها أَوابِل.
      والوَابِلة: نَسْل الإِبل والغنم.
      ووَبَال: فرَس ضَمْرةَ بنِ جابر.
      ووَبَال: اسم ماءٍ لبني أَسَد؛ قال ابن بري: ومنه قول جرير: تِلْك المَكارم، يا فَرَزْدَقُ، فاعْترف لا سَوْق بَكْرِك، يَوْمَ جُرفِ وَبالِ"

    المعجم: لسان العرب

  2. وَبْلُ

    • ـ وَبْلُ ووابلُ: المَطَرُ الشَّديدُ الضَّخْمُ القَطْرِ.
      ـ وَبَلَتِ السَّماءُ تَبِلُ: أمْطَرَتْهُ،
      ـ وَبَلَ الصَّيْدَ: طَرَدَهُ شَديداً،
      ـ وَبَلَ بالعَصَا: ضَرَبَه.
      ـ وَبِيلُ: الشَّديدُ، والعَصا الغَليظَةُ، كالميبَلِ والوَبيلةِ والمَوْبِلِ، والقَضيبُ فيه لينٌ، وخَشَبَةٌ يُضْرَبُ بها الناقوسُ، والحُزْمَةُ من الحَطَبِ، كالوَبيلَةِ والإِبالَةِ، ومِدَقَّةُ القَصَّارِ بَعدَ الغَسلِ، والمَرْعَى الوَخيمُ. وَبُلَ، وبالَةً وَبالاً ووُبولاً.
      ـ أرْضٌ وَبيلَةٌ: وخِيمَةُ المَرْتَع، ج: وُبُلُ.
      ـ قد وبُلَتْ، واسْتَوْبَلَ الأرضَ: إذا لم تُوافِقْهُ وإن كان مُحِبّاً لَها.
      ـ وَبَلَةُ الطعامِ وأبَلَتُهُ: تُخَمَتُهُ.
      ـ بالشاةِ وَبَلَةٌ: شَهْوَةٌ للفَحْلِ. وقد اسْتَوْبَلَتِ الغنمُ.
      ـ وَبالُ: الشِّدَّةُ، والثِّقَلُ، وفَرَسُ ضَمْرَةَ بنِ جابِرِ بنِ قَطَنٍ، وماءٌ لبَني أسدٍ.
      ـ أبيلٌ على وَبيلٍ: شَيْخٌ على عَصا.
      ـ وابِلَةُ: طَرَفُ رأسِ العَضُدِ والفَخذ، أَو طَرَفُ الكَتِفِ، أَو عَظْمٌ في مَفْصِلِ الرُّكْبَةِ، أَو ما الْتَفَّ من لَحْمِ الفَخِذِ، ونَسْلُ الإِبِلِ والغَنَمِ.
      ـ وَبَلَى: التي تَدِرُّ بَعدَ الدَّفْعَةِ الشَّديدَةِ.
      ـ مُوابَلَةُ: المُواظَبَةُ.
      ـ ميبَلُ: ضَفيرَةٌ من قِدٍّ مُرَكَّبَةٌ في عودٍ يُضْرَبُ بها الإِبِلُ،
      ـ ميبَلَةُ: الدِرَّةُ.
      ـ وَابِلُ: موضع بِأَعالي المدينَةِ، وجَدُّ هِشامِ بن يُونُسَ اللُّؤْلُؤِيِّ المحدِّثِ.
      ـ وَبيلُ في قَوْلِ طَرَفَةَ: فَمَرَّتْ كهاةٌ ذاتُ خَيْفٍ جُلالَةٌ **** عَقيلَةُ شَيْخٍ كالوَبيل أَلَنْدَدِ: العَصا، أو ميجَنَةُ القَصَّارِ لاحُزْمَةُ الحَطَبِ، كما توهَّمَهُ الجوهريُّ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. وَبيل
    • وبيل
      1- وبيل : شديد، صعب : «عذاب وبيل، مصاب وبيل». 2- وبيل : خشبة يضرب بها الجرس. 3- وبيل : قضيب فيه لين. 4- وبيل : عصا غليظة. 5- وبيل : مدقة تدق بها الثياب بعد الغسل. 6- وبيل : حزمة من الحطب. 7- وبيل : «مرعى وبيل» : وخيم، ثقيل، رديء. 8- وبيل : «طعام وبيل» : يخاف «وباله»، أي سوء عاقبته. 9- وبيل : «أبيل على وبيل» : شيخ على عصا.

    المعجم: الرائد

  4. وبُلَ
    • وبُلَ يَوبُل ، وَبالاً ووَبالَةً ، فهو وابِل ووَبيل :-
      وبُلَ الأمرُ اشتدَّ :-وبُلت الأحوالُ، - وبُلت الكُرْبةُ، - {فَأَخَذْنَاهُ أَخْذًا وَبِيلاً} .
      وبُلَ المكانُ: وخُم وثقُل :-وبُل المَرْتَعُ/ المسكنُ:-
      • أمرٌ وَبيل: شديد، سيِّئ العاقبة، وخيم.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. الْوَبِيلُ
    • الْوَبِيلُ : الشَّديد.
      وفي التنزيل العزيز: المزمل آية 16فَأَخَذْنَاهُ أَخْذًا وَبِيلاً ) ) .
      و الْوَبِيلُ المرعَى الوخِيمُ.
      و الْوَبِيلُ الحُزمةُ من الحطب .
      و الْوَبِيلُ العصا الغليظةُ الضَّخمة.
      و الْوَبِيلُ القضيبُ فيه لِيِنٌ.
      و الْوَبِيلُ خَشبةٌ يُضرب بها النَّاقوس .
      و الْوَبِيلُ خشبة القصَّار التي يَدُقُّ بها الثِّياب بعد الغَسْل .


    المعجم: المعجم الوسيط

  6. وَبُلَ
    • وَبُلَ المرتعُ وَبُلَ ُ (يَوْبُلُ) وَبالةً، ووَبالاً: وَخُمَ وثَقل، سواء أَكان المرعى رَطْبًا أَم يابسًا .
      و وَبُلَ الشيءُ: اشتدَّ .
      و وَبُلَ الأَرضُ عليهم وُبُولا: وخُمت .
      فهو وبيلٌ، وهي وبيلةٌ . والجمع : وُبُلٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. وَبل
    • وبل - يوبل ، وبلا ووبالا ووبولا ووبالة
      1- وبل الشيء : اشتد وصعب «وبل العذاب، وبل المصاب». 2- وبل المكان : وخم وثقل، كان غير صحي.

    المعجم: الرائد

  8. وبل
    • و ب ل: وَبُلَ المرتع بالضم يَوْبُل وَبَلاً و وَبَالاً أيضا فهو وَبِيلٌ أي ثقيل وخيم و الوَابِلُ المطر الشديد وقد وَبَلَتِ السماء من باب وعد قال الأخفش ومنه قوله تعالى {أَخْذا وَبِيلا} أي شديدا وضرْبٌ وبِيل وعذاب وبِيل أي شديد

    المعجم: مختار الصحاح

  9. وَبَلَتِ
    • وَبَلَتِ السماءُ وَبَلَتِ ِ (تَبِلُ) وَبْلاً، ووبُولا: اشتدَّ مَطَرُها .
      ويقال: وَبَلَتِ السماءُ الأرضَ .
      و وَبَلَتِ الإنسانَ وغيرَه بالسَّوط أَو بالعصا: تَابَعَ عليه الضربَ.
      و وَبَلَتِ الصَّائدُ الصيدَ: طَرَدهُ شديدًا.

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. اسْتَوبَلَتِ
    • اسْتَوبَلَتِ الغنمُ: تمارضَت من وبالِ مَرتعها .
      و اسْتَوبَلَتِ اشتهت الفَحلَ .
      و اسْتَوبَلَتِ فلانٌ الأَرضَ: استوخمها فلم توافِقْه في بدَنه، وإن كان مُحِبًّا لها.
      و اسْتَوبَلَتِ الشيءَ: عدَّه وبيلاً .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. وَبِيلٌ
    • [و ب ل]. (صِيغَةُ فَعِيل لِلْمُبَالَغَةِ).
      1. :-دَاءٌ وَبِيلٌ :- : دَاءٌ شَدِيدُ الوَطْأَةِ.
      2. :-طَعَامٌ وَبِيلٌ :- : طَعَامٌ يُخَافُ سُوءُ عاَقِبَتِهِ.

      3.المزمل آية 16فَأَخَذْنَاهُمْ أَخْذاً وَبِيلاً ( قرآن) : أَخْذاً شَدِيداً .
      4. :-مَرْعىً وَبِيلٌ :- : فَاسِدٌ، وَخِيمٌ.
      5. :-وَبِيلُ الجَرَسِ :- : القَضِيبُ الَّذِي يُدَقُّ بِهِ الْجَرَسُ.

    المعجم: الغني

  12. وبَلَ
    • وبَلَ يَبِل ، بِلْ ، وَبْلاً ووُبُولاً ، فهو وابِل ، والمفعول موبول (للمتعدِّي) :-
      وبَلَت السَّماءُ اشتدَّ مطَرُها.
      وبَلَت السَّماءُ الأرضَ: أمطرتْها، غمرتها بالماء.
      • وبَلَه بالعصا ونحوِها: ضربه ضربًا متتابعًا.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  13. إِستَوبَل
    • إستوبل - استيبالا
      1- إستوبل المكان : استوخمه، وجده ثقيلا رديئا. 2- إستوبلت الجمال : تمارضت من وبال مراعيها وثقلها. 3- إستوبل الشيء : عده وبيلا وخيما غير صحي.

    المعجم: الرائد

  14. وَبلة
    • وبلة
      1- وبلة : وخامة، تلوث. 2- وبلة : ثقل. 3- وبلة : شدة. 4- وبلة : تخمة : «وبلة الطعام».

    المعجم: الرائد

  15. الوَبلَةُ
    • الوَبلَةُ : المَضَرَّة والإِثْم .
      و الوَبلَةُ الثِّقَلُ والوخامة .
      ووَبَلةُ الطَّعام: تُخَمَتُهُ.
      وَوَبلَةُ الشَّاة : شهوتُها للفحل.

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. يوبيل
    • يوبيل :-
      1 - ذكرى حدث من الأحداث كالزواج وممارسة المهنة وغير ذلك
      اليُوبيل الذَّهبيّ: ذكرى مرور خمسين سنة، - اليُوبيل الفِضِّيّ: ذكرى مرور خمس وعشرين سنة، - اليُوبيل المِئويّ: ذكرى مرور مائة سنة، - اليُوبيل الماسيّ: ذكرى مرور خمس وسبعين سنة.
      2 - (الديانات) احتفال ديني كبير عند قدماء اليهود كل خمسين سنة.
      3 - (الديانات) غفران كامل عامّ يمنحه البابا في بعض المناسبات (عند الكاثوليك).

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  17. تأبل
    • تأبل - و تابل و تابل
      1-تأبل : ما يطيب به الطعام من أبزار ونحوها، جمع : توابل.

    المعجم: الرائد

  18. وبل
    • وبل - يبل ، وبلا ووبولا
      1- وبلت السماء : أمطرت «الوبل»، وهو المطر الغزير. 2- وبله بالعصا أو بالسوط : ضربه ضربا متتابعا. 3- وبل الصيد : طرده بشدة.

    المعجم: الرائد

  19. وبيلة
    • وبيلة - ج، وبل
      1- وبيلة : عصا غليظة. 2- وبيلة : حزمة من الحطب.

    المعجم: الرائد

  20. الوَبِيلَةُ
    • الوَبِيلَةُ : الحُزمةُ من الحطب .
      و الوَبِيلَةُ العصا الغليظةُ. والجمع : وُبُلٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. الْوَبَالُ
    • الْوَبَالُ : الفَسادُ .
      و الْوَبَالُ الشِّدَّةُ .
      و الْوَبَالُ الثِّقَلُ.
      و الْوَبَالُ سوءُ العاقبة.
      وفي التنزيل العزيز: الطلاق آية 9فَذَاقَتْ وَبَالَ أَمْرِهَا ) ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. الْوَبِلةُ
    • الْوَبِلةُ الْوَبِلةُ يقال: أَرضٌ وَبِلةٌ : وبئةٌ وَخِمة.

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. وَبْل
    • وَبْل :-
      1 - مصدر وبَلَ.
      2 - مطر شديد :-سقط الوَبْلُ في الصَّحراء، - وَبْل بعد جدب.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  24. وبل الأمر
    • اشتدَّ :-وبُلت الأحوالُ- وبُلت الكُرْبةُ- {فَأَخَذْنَاهُ أَخْذًا وَبِيلاً}.

    المعجم: عربي عامة

  25. وَبُلَ
    • [و ب ل]. (فعل: ثلاثي لازم). وَبُلَ، يَوْبُلُ، مصدر وَبَالٌ، وَبَالَةٌ.
      1. :-وَبُلَ الدَّاءُ :- : اِشْتَدَّتْ وَطْأَتُهُ.
      2. :-وَبُلَ الْمَكَانُ :- : وَخُمَ.

    المعجم: الغني



معنى وبلييه في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**بَلِيَ** \- [ب ل ي]. (ف: ثلا. لازم).** بَلِيَ**،** يبْلَى**، مص. بَلاءٌ. 1. "بَلِيَ الثَّوبُ" : رَثَّ، تَلاَشَى. "ثَوْبٌ لاَ يَبْلَى". 2. "عَهْدٌ لاَ يَبْلَى" : لاَ يَزُولُ، لاَ يَفْنَى. ** ![طه آية 120] ****وَمُلْكٍ لاَ يَبْلَى** ! (قرآن).
معجم الغني
**بُلِيَ** \- [ب ل و]. (ف: مَبْنِيٌّ لِلْمَجْهُولِ). "بُلِيَ فِي أمْرِهِ": اُمْتُحِنَ.
الصحاح في اللغة
يقال: ناقةٌ بِلْوُ سَفَرٍ بكسر الباء، وبِلْيُ سَفَرٍ، للتي قد أبلاها السفر. والجمع أَبْلاءٌ. والبلْوَةُ أيضاً بالكسر والبِلْيَةُ مثله. والبَلِيَّةُ والبَلاءُ واحدٌ، والجمع البَلايا. والبَلِيَّةُ أيضاً: الناقةُ التي كانت تُعْقَلُ في الجاهلية عند قبر صاحبها، فلا تُعْلَفُ ولا تُسْقَى حتّى تموت. وقامت مُبَلِّياتُ فلانٍ يَنُحْنَ عليه، وذلك أن يَقُمْنَ حولَ راحلته إذا مات. وبَلَوْتُهُ بَلْواً: جَرَّبْتُهُ واختبرته. بَلاهُ الله بَلاءً، وأَبْلاهُ إبْلاءً حسناً. وابْتَلاهُ: اختبره. التَبالي: الاختِبارُ. وقولهم: ما أُباليهِ، أي ما أَكْتَرِثُ له. وبَلي الثوبُ يَبْلى بِلىً بكسر الباء، فإن فَتَحْتَها مَدَدْتَ. قال العجاج: والمرءُ يُبْليهِ بَلاءَ السِـرْبـالْ   كَرُّ الليالي واختلافُ الأَحوالْ وأَبْلَيْتُ الثوب. ويقال للمُجِدَّ: أَبْلِ ويُخْلِفَ اللهُ. وتقول: أَبْلَيْتُ فلاناً يميناً، إذا طَيَّبْتَ نفسَه بها. والبَلاءُ: الاختبارُ؛ ويكون بالخير والشر. يقال: أَبْلاهُ الله بَلاءً حسناً. وأَبْلَيْتُهُ معروفاً. قال زهير: جَزى اللهُ بالإحسانِ ما فَعَلا بكم   وأبْلاهما خيرَ البَلاءَ الذي يَبْلُو أي خيرَ الصنيع الذي يَختبِر به عبادَه.
الرائد
* بلي يبلى: بلى وبلاء. الثوب: صار باليا رثا.
الرائد
* بلي. 1-امتحن. 2-أصابته محنة أو مصيبة.
الرائد
* بلي. *ر.*©بلو©..
الرائد
* بلي. *ر.*©بال©.
الرائد
* بلي. *ر.*©بلى©.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: