وصف و معنى و تعريف كلمة وبمؤذيته:


وبمؤذيته: كلمة تتكون من ثمن أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على واو (و) و باء (ب) و ميم (م) و واو همزة (ؤ) و ذال (ذ) و ياء (ي) و تاء (ت) و هاء (ه) .




معنى و شرح وبمؤذيته في معاجم اللغة العربية:



وبمؤذيته

جذر [وبمؤذيته]

  1. تأَذَّى : (فعل)
    • تأذَّى بـ / تأذَّى من يتأذَّى ، تأذَّ ، تَأَذّيًا ، فهو مُتأَذٍّ ، والمفعول مُتأذًّى به
    • تأَذَّى به: أَذِيَ
    • تأذَّى بالحادث/ تأذَّى من الحادث: تضرَّر منه، أصابه الأذى منه تأذَّى من المرض،
  2. وَذَى : (فعل)
    • وَذَى (يَذيِه) وَذْيًا
    • وَذَى وجهَه : خَدَشَه
  3. وَذَأَ : (فعل)
    • وَذَأَ (تَذَأُ) وذْءًا
    • وَذَأَتِ العَيْنُ عَنِ الشَّيْءِ : اِرْتَدَّتْ عَنْهُ، نَبَتْ عَنْهُ
    • وَذَأَ وَلَدَهُ : زَجَرَهُ
    • وَذَأَ خَصْمَهُ : حَقَرَهُ، عَابَهُ، ذَمَّهُ
  4. ذات : (اسم)
    • الجمع : ذوات
    • اسم بمعنى صاحبة، مؤنّث (ذو)، يثنى على ذاتا، ذواتا هذه فتاة ذات خلق وجمال،
    • ذات البَيْن: الحال، ما بين القوم من القرابة والنَّسب والمودّة أو العداوة والبغضاء،
    • ذات الصُّدور: أسرار النفوس وخباياها، الضَّمائر والنَّوايا،
    • ذات اليَمين: جهة اليمين،
    • ذات قيمة: لها قيمة كبيرة،
    • ذاتَ مرَّة: مرَّة من المرّات، في مرَّةٍ ما،
    • ذات يده: ما ملكت يدُه،
    • ذات يوم/ ذات ليلة: في يومٍ ما، في ليلةٍ ما،
    • ذوات الأربع: كل ما يمشي على أربعة أرجل من الحيوانات،
    • ضيق ذات اليد: الفقر والعوز
    • ذَات الأجراس: (الحيوان) حيَّة خبيثة لها في ذَنَبِها قشور دقيقة تحدث صوتًا عند الحركة كصوت الجرس، وأنواعها كثيرة
    • ذَات القرنين: (الحيوان) حيَّة خبيثة لها قرنان
    • ذَات النَّفَسَيْن: (الحيوان) سمكة من أسماك المياه العذبة
    • ذَات الجنب: (طب) التهاب في الغشاء المحيط بالرّئة يسبّب سُعالاً، وحمّى ونخسًا في الجنب يزداد عند التّنفُّس
    • ذَات الرِّئة: (طب) التهاب يصيب فصًّا أو فصوصًا من الرِّئة، وهو عبارة عن ورم ينتج عن دم أو صفراء أو بلغم مالح عفن
    • إنكار الذَّات: تضحية الشّخص برغباته،
    • ابن ذوات: من علية القوم وأكابرهم،
    • اكتشاف الذَّات: تحقيق التوصُّل إلى تفهُّم ومعرفة الذات،
    • الاعتماد على الذَّات: الاستقلال في الرأي،
    • الثِّقة بالذَّات: الشعور بالقدرة الذاتيّة،
    • الذَّات الإلهيّة: الله عزّ وجلّ،
    • بذاته: منفردًا، على حدة،
    • بيِّن بذاته: غير متطلِّب لدليل أو فحص،
    • تحقيق الذَّات: تطوير أو تحسين إمكانات الشّخص، وتحقيق الاكتفاء لنفسه،
    • جاء من ذات نفسه: أتى طوعًا بمحض إرادته،
    • خادع للذَّات: مؤمن بمفهوم أو بفكرة أو برأي مغلوط أو خاطئ عن ذاته،
    • خِفَّة الذَّات: لطافة الدم، وخفّة الروح،
    • ضبط الذَّات: السيطرة على النَّفس أو التصرُّفات بهدف التطوُّر والتحسين الشَّخصيّ،
    • محبّ لذاته: انتهازيّ
    • اسم الذَّات: (النحو والصرف) لفظ يدلّ على شيء محسوس، مثل باب وحجر وبحر، مقابل اسم المعنى مثل علم وشجاعة
    • تَحْليل الذَّات: (علوم النفس) فحص يرى ويكتشف المرء فيه ذاته من خلال دوافعه ومعتقداته ومواقفه من الأشياء
    • تقريع الذَّات: (علوم النفس) اتِّهام الشّخص لذاته بارتكاب غلطة أو خطأ ولومه المتكرِّر لنفسه على ذلك الخطأ
    • حُبُّ الذَّات: (علوم النفس) غريزة أو رغبة الشّخص لتحسين كيانه أو وجوده
    • دراسة الذَّات: (علوم النفس) دراسة وفحص المرء نفسَه
    • مَعرِفة الذَّات: تفهُّم الشّخص لطبيعته أو قدراته أو حدوده، وعي بالمميِّزات والخصائص المكوِّنة لذات الفرد
    • تكامل الذَّات: (علوم النفس) تحقيق التناسق والانسجام الداخليّ لمختلف أوجه الشّخصيّة وإحداث التكامل بينها
    • عشق الذَّات: (علوم النفس) مرحلة تتميّز بميل الفرد إلى اتِّخاذ ذاته موضوعًا لعشقه والتعالي على الآخرين، وهو ميل يشتدّ في الحالات المرضيّة وخاصّة الأمراض العقليّة
    • انطواء على الذَّات: (علوم النفس) اضطراب تنمويّ، ومن مظاهره عدم الاهتمام بالعالم الخارجيّ وضعف القدرة على الاتِّصال بالآخرين أو بالأشياء والاستجابة للدوافع والرغبات الذاتيَّة
    • ذات : مؤنَّث ذو بمعنى صاحب
    • ذاتُ الجَنْب : التهابٌ في الغشاء المحيط بالرِّئة


  5. ذات : (اسم)
    • ذات : مؤنت ذو، ذو
  6. مُؤَذٍّ : (اسم)
    • مُؤَذٍّ : فاعل من أَذَّى
  7. مُؤذ : (اسم)
    • مُؤْذٍ، الْمُؤْذِيٌ
    • جمع: مؤذُونَ، ـات (فاعل مِنْ أذي) مُؤْذٍ : مَنْ يُلْحِقُ الأَذَى بِغَيْرِهِ
,
  1. أذي (المعجم لسان العرب)
    • "الأَذَى: كل ما تأَذَّيْتَ به‏.
      آذاه يُؤذِيه أَذىً وأَذاةً وأَذِيَّةً وتَأَذَّيْت به‏.
      ‏قال ابن بري: صوابه آذاني إيذاءً، فأَما أَذىً فمصدر أَذِيَ أَذىً، وكذلك أَذاة وأَذِيَّة‏.
      ‏يقال: أَذِيْت بالشيء آذَى أَذىً وأَذاةً وأَذِيَّةً فأَنا أَذٍ؛ قال الشاعر: لقَدْ أَذُوا بِكَ وَدُّوا لو تُفارِقُهُم، أَذَى الهَراسةِ بين النَّعلِ والقَدَم وقال آخر: وإذا أَذِيتُ ببَلْدَةٍ فارَقْتُها، ولا أُقيم بغَيرِ دَارِ مُقام ابن سيده: أَذِيَ به أَذىً وتَأَذّى؛

      أَنشد ثعلب: تَأَذِّيَ العَوْدِ اشْتكى أن يُرْكَبا والاسم الأَذِيَّةُ والأَذاة؛

      أَنشد سيبويه: ولا تَشْتُم المَوْلى وتَبْلُغْ أَذاتَهُ، فإنَّك إن تَفْعَلْ تُسَفَّهْ وتَجْهَل وفي حديث العَقيقة: أَمِيطوا عنه الأَذى، يريد الشعر والنجاسة وما يخرج على رأْس الصبي حين يولد يُحْلَق عنه يوم سابعه‏.
      ‏وفي الحديث: أَدْناها إماطةُ الأَذَى عن الطريق، وهو ما يؤْذِي فيها كالشوك والحجر والنجاسة ونحوها‏.
      ‏وفي الحديث: كلُّ مُؤْذٍ في النار، وهو وعيد لمن يُؤْذِي الناس في الدنيا بعقوبة النار في الآخرة، وقيل: أَراد كلّ مُؤذٍ من السباع والهوام يُجْعَل في النار عقوبةً لأَهلها‏.
      ‏التهذيب: ورجل أَذيٌّ إذا كان شديد التأَذِّي، فِعْلٌ له لازمٌ، وبَعيرٌ أَذيٌّ‏.
      ‏وفي الصحاح: بَعيرٌ أَذٍ على فَعِلٍ، وناقة أَذِيَةٌ: لا تستقر في مكان من غير وجع ولكن خِلْقَةً كأَنها تشكو أَذىً‏.
      والأَذِيُّ من الناس وغيرهم: كالأَذِي؛

      قال: يُصاحِبُ الشَّيطانَ مَنْ يُصاحِبُه، فَهْوَ أَذيٌّ حَمَّةٌ مَصاوِبُه (* قوله «حمة» كذا في الأصل بالحاء المهملة مرموزاً لها بعلامة الإهمال)‏.
      ‏وقد يكون الأَذِيٌّ‏.
      ‏وقوله عز وجل: وَدَعْ أَذاهم؛ تأْويلُه أَذى المنافقين لا تُجازِهِمْ عليه إلى أَن تُؤْمَرَ فيهم بأَمر‏.
      ‏وقد آذَيْتُه إيذاءً وأَذِيَّةً، وقد تَأَذَّيْتُ به تَأَذِّياً، وأَذِيتُ آذى أَذىً، وآذى الرجلُ: فَعَل الأَذى؛ ومنه قوله، صلى الله عليه وسلم، للذي تَخَطَّى رِقاب الناس يَوْم الجُمُعَة: رأَيْتُك آذَيْتَ وآتَيْتَ ‏.
      والآذيُّ: المَوْجُ؛ قال امرؤ القيس يصف مطراً: ثَجَّ، حَتَّى ضاق عن آذِيِّه عَرْضُ خِيمٍ فحِفاف فَيُسُر ابن شميل: آذيُّ الماء الأَطباق التي تراها ترفعها من مَتْنهِ الريحُ دونَ المَوْج‏.
      والآذيُّ: المَوْجُ؛ قال المُغِيرة بن حَبْناء: إذا رَمى آذِيُّهُ بالطِّمِّ، تَرى الرِّجالَ حَوْلَه كالصُّمِّ، من مُطْرِقٍ ومُنْصِتٍ مُرِمِّ الجوهري: الآذيُّ مَوْجُ البحر، والجمع الأَواذيُّ؛

      وأَنشد ابن بري للعَجّاج: طَحْطَحَهُ آذيُّ بَحْرٍ مُتْأَقِ وفي حديث ابن عباس في تفسير قوله تعالى: وإذ أَخَذَ رَبُّك من بَني آدم من ظُهورهم ذُرِّيَّاتِهم، قال: كأَنَّهم الذَّرُّ في آذِيِّ الماء ‏.
      الآذيُّ، بالمد والتشديد: المَوْجُ الشديد‏.
      ‏وفي خُطْبَة علي، عليه السلام: تَلْتَطِمُ أَو اذيُّ مَوْجِها‏.
      ‏وإذا وإذْ: ظَرْفان من الزمان، فإذا لِمَا يأْتي، وإذْ لِمَا مضى وهي محذوفة من إذا.
      "
  2. آذى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • آذى يُؤذي ، آذِ ، إيذاءً ، فهو مُؤذٍ ، والمفعول مُؤذًى :-
      • آذى الرَّجلَ أضرَّه، أصابه بضرر أو مكروه :-إنَّه لا يؤذي إلاّ نفسه، - مَنْ كَانَ يُؤْمِنُ بالله وَالْيَوْمِ الآخِرِ فَلاَ يُؤْذِ جَارَهُ [حديث]، - {يَاأَيُّهَا الَّذِينَ ءَامَنُوا لاَ تَكُونُوا كَالَّذِينَ ءَاذَوْا مُوسَى فَبَرَّأَهُ اللهُ} .
      • آذى اللهَ ورسولَه:
      1 - عصاهما وأساء الأدب معهما :- {إِنَّ الَّذِينَ يُؤْذُونَ اللهَ وَرَسُولَهُ لَعَنَهُمُ اللهُ} .
      2 - عاقبه :- {وَاللَّذَانِ يَأْتِيَانِهَا مِنْكُمْ فَآذُوهُمَا}: عاقبوهما بالشتم والضرب، أو التعزير.


  3. أذِيَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أذِيَ يَأذَى ، ائْذَ ، أذًى وأذاةً وأَذِيَّةً ، فهو أذٍ :-
      أذِي الرَّجلُ أصابه ألمٌ أو ضررٌ أو مكروه.
  4. أذَّى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أذَّى يُؤذِّي ، أَذِّ ، تأذِيَةً ، فهو مُؤَذٍّ ، والمفعول مُؤذًّى :-
      أذَّاه سبَّب له الأذى؛ سبَّب له ضررًا غير جسيم.
  5. أَذِيَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ أَذِيَ به، بالكسر أَذًى وتأذَّى، والاسمُ: الأذِيَّةُ والأذاةُ: وهي المَكْرُوهُ اليسيرُ.
      ـ أَذِيُّ: الشديدُ التَّأَذِّي، أَذِيُ، والشديدُ الإِيذاءِ، ضِدٌّ.
      ـ آذِيُّ: المَوْجُ.
      ـ آذَى: فَعَلَ الأذَى، آذَى صاحِبَهُ أذًى وأَذاةً وأَذِيَّةً، ولا تَقُلْ: إيذاءً.
      ـ ناقةٌ أذِيَةٌ، وبعيرٌ أذٍ: لا يَقَرُّ في مكانٍ بلا وَجَعٍ ولا مَرَضٍ، بَلْ خِلْقَةً.
  6. أذي (المعجم الرائد)
    • أذي - يأذى ، أذى وأذاه
      1-أذي به : لحقه منه اذى


  7. الأَذَى (المعجم المعجم الوسيط)
    • الأَذَى : الضرر غير الجسيم.
      وفي التنزيل العزيز: آل عمران آية 111لَنْ يَضُرُّوكُمْ إلاَّ أَذًى ) ) .
      و الأَذَى العيب.
  8. آذَى (المعجم الرائد)
    • آذى - إيذاء
      1-آذىه : ألحق به الأذى.
  9. آذاه (المعجم المعجم الوسيط)
    • آذاه إِيذاءً: أصابه بأَذَى.
  10. تأذَّى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تأذَّى بـ / تأذَّى من يتأذَّى ، تأذَّ ، تَأَذّيًا ، فهو مُتأَذٍّ ، والمفعول مُتأذًّى به :-
      تأذَّى بالحادث/ تأذَّى من الحادث تضرَّر منه، أصابه الأذى منه :-تأذَّى من المرض، - تأذَّت صِحَّته من الإجهاد، - تَوَقَّ الأذى من كلّ نَذْل وساقط ... فكم قد تأذَّى بالأراذل سيِّدُ.


  11. أُستاذ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أُستاذ :-
      جمع أستاذون وأَساتذة وأَساتيذُ، مؤ أُستاذة وأُستاذ، جمع مؤ أُستاذات:
      1 - مُعلِّم، من يُمارِس تعليم علم أو فنّ :-أستاذ الحساب، - وكم من تلميذ فاق أُستاذه [مثل] .
      2 - لقب علميّ جامعيّ، وهو على درجات، أستاذ مساعد وأستاذ مشارك وأستاذ كرسيّ وأستاذ مُبَرِّز
      أُستاذ زائر: أستاذ يُدعى ليدرِّس في كلِّيَّة أخرى أو جامعة لفترة محدَّدة من الوقت، - أُستاذ غير متفرِّغ: أستاذ جامعيّ يشتغل بالبحث والتدريس ويمكنه تولِّي مناصب قياديّة، - أُستاذ مُساعِد: مدرس جامعيّ أقلّ من أستاذ وأعلى من مدرس.
      3 - لقب احترام يُطلَق عادة على المثقَّفين من كُتّاب وشعراء ومحامين وغيرهم :-كان الأستاذ العقّاد أديبًا وشاعرًا وناقدًا.
      4 - ماهرٌ في صناعة يعلِّمها غيرَه :-أستاذ في تشغيل أجهزة رصد الكواكب.
      5 - موسيقار.
      • دفتر الأستاذ: (التجارة) سِجل حسابات يوميّة يدوِّن فيه التاجرُ العمليّات الحسابيّة بطريقة منتظمة، ووفقًا لنظام معيَّن على شكل مزدوج: دائن ومدين.
  12. أذّاه (المعجم عربي عامة)
    • سبَّب له الأذى؛ سبَّب له ضررًا غير جسيم.
  13. ‏كف الأذى من الإيمان‏ (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏أي البعد عن الأذى ومحاربته يعد من الإيمان‏
  14. تأذّى بالحادث/ تأذّى من الحادث (المعجم عربي عامة)
    • تضرَّر منه، أصابه الأذى منه :-تأذَّى من المرض- تأذَّت صِحَّته من الإجهاد- تَوَقَّ الأذى من كلّ نَذْل وساقط ... فكم قد تأذَّى بالأراذل سيِّدُ.
  15. أَذِيَ (المعجم المعجم الوسيط)

    • أَذِيَ الشيءُ أَذِيَ أَذًى، وأَذاةً، وأَذِيَّة: قَذِر.
      و أَذِيَ فلان: أَصابه أَذًى.
      و يقال: أَذِيَ بكذا: تضرَّر به وتأَلم منه، فهو أَذٍ.
  16. أَذِيَ (المعجم الغني)
    • [أ ذ ي]. (فعل: ثلاثي لازم. متعد بحرف). أَذِيَ، يَأْذَى، مصدر أَذىً، أَذَاةٌ.
      1. :-أَذِيَ الرَّجُلُ :- : أَصَابَهُ أَذىً.
      2. :-أَذِيَ بِمُصابِهِ :- : تَضَرَّرَ مِنْهُ، لَحِقَهُ مِنْهُ أَذىً.
  17. أُسْتَاذ (المعجم الرائد)
    • أستاذ - ج، أساتذة وأساتيذ وأستاذون
      1- أستاذ : معلم. 2- أستاذ : رئيس. 3- أستاذ : عالم. 4- أستاذ : ماهر في صناعة يعلمها غيره.
  18. لاوَذ (المعجم الرائد)
    • لاوذ - ملاوذة ولواذا
      1- لاوذ به التجأ إليه وقاربه واحتمى به. 2- لاوذ القوم التجأ بعضهم إلى بعضهم الآخر. 3- لاوذ القوم : داراهم. 4- لاوذ بالقوم : طاف بهم. 5- لاوذه : خالفه. 6- لاوذه : راوغه، خادعه.
  19. أَذِيَّة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أَذِيَّة :-
      1 - مصدر أذِيَ.
      2 - إساءة وضرر أو ألم، أذًى ومكروه :-أعوذ بالله من كلِّ أَذِيَّة، - رُبَّ مُستعجلٍ لأَذِيَّة ومستقبل لمنيَّة.


  20. أذي (المعجم الرائد)
    • أذي
      1- أذي : مؤذ. 2- أذي : شديد التأذي.,
  21. الأذِيَّة (المعجم المعجم الوسيط)
    • الأذِيَّة : الأَذَى.
  22. الأَذاة (المعجم المعجم الوسيط)
    • الأَذاة : الأَذَى.
  23. الأَذِي (المعجم المعجم الوسيط)
    • الأَذِي : هو أَذٍ: شديد التأْذِّي.
  24. الأَذِيّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الأَذِيّ : الشديد التأَذِّي.
  25. تَذَيَّأ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَذَيَّأ الجُرْحُ: تقطَّعَ وفَسَدَ.
      ويقال: تَذَيأتِ القِرْبَةُ: تَقَطّعَت.
      و تَذَيَّأ اللحمُ: تَهَرَّأ وسقطَ عن عظمِه من فسادٍ أو طبخ.
      و تَذَيَّأ وجهُه: وَرمَ.




ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: