امْتَاحَت الشِّمسُ أو العملُ فلانًا: أخرج عَرَقَهُ
إِتاحة : (اسم)
مصدر أَتَاحَ
إتَاحَةُ الفُرْصَةِ : تَهْيِيئُهَا
إِتاحَة : (اسم)
إتاحَة : مصدر أَتَاحَ
تَيَّحان : (اسم)
التَّيِّحان من الرجال: الذي يتعرض لما لا يعنيه فيقع في البلايا
التَّيَّحانُ: من يتعرض لكلِّ مَكْرُمةٍ وأَمر شديد
والتَّيِّحان من الخيل: الشديد الجري
التَّيِّحان:ما يعترض في مشيته نشاطاً، ويميل على جانبيه
تَيّاح : (اسم)
التَّيَّاح من الخيل: ما يعترض في مِشْيَتِهِ نشاطاً، ويميل على جانبيه
مُتِيح : (اسم)
مُتِيح : فاعل من أَتَاحَ
مِتيَح : (اسم)
المِتْيَحُ : من يتعرض لما لا يعنيه فيقع في البلايا
المِتْيَحُ من الخيل: التَّيَّاح
مِتياح : (اسم)
المِتْياح : الرجل الكثير الحركة والتعرُّضِ لما لا يعنيه
المِتْياح: الأَمر المقدَّر
وَتَحَ : (فعل)
وَتَحَ (يَتِحهُ) وَتْحًا، وتِحَةً
وَتَحَ عطاءه : أَقلَّه
وَتُحَ : (فعل)
وَتُحَ (يَوْتُحُ) وتَاحةً ، ووُتُوحَةً، ووَتْحةً
وَتُحَ العطاءُ : كان قليلاً تافهًا
وَتْح : (اسم)
وَتْح : مصدر وَتَحَ
,
تاحَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
تاحَ لـ يَتيح ، تِحْ ، تَيْحًا ، فهو تائِح ، والمفعول متيحٌ له :- • تاحت له الفرصةُ تهيّأت له وتيَسّرت :-تاح له القيام بما طُلِب منه. • تاح له الأمرُ: قَدَر عليه.
تاح(المعجم المعجم الوسيط)
تاح له الشيءُ تاح ِ تَيْحاً: تَهَيَّأَ. و تاح له الأمر: َقدَرَ هو عليه. و تاح في مِشْيَتِهِ: تمايل.
تاح(المعجم الرائد)
تاح - يتيح ، تيحا 1- تاح له الشيء : تهيأ له. 2- تاح لهالأمر : قدر عليه. 3- تاح في مشيه : تمايل.
تَاحَ(المعجم القاموس المحيط)
ـ تَاحَ له الشيءُ يَتُوحُ: تَهَيَّأَ، كـ تَاحَ يَتِيحُ، وأتاحَهُ اللّهُ تعالى فَأُتِيحَ. ـ مِتْيَحُ: من يَعْرِضُ فيما لا يَعْنيهِ، أو يَقَعُ في البَلايا، وفَرَسٌ يَعْتَرِضُ في مِشْيَتِهِ نَشاطاً، كالتَّيَّاحِ والتِّيحانِ والتِّيَّحانِ في الكُلِّ. ـ مِتْياحُ: الكثيرُ الحَرَكَةِ، العِرّيضُ، والأَمْرُ المُقَدَّرُ، كالمُتاحِ. ـ تاحَ في مِشْيَتِهِ: تمايَلَ. وأبو التَّيَّاحِ يَزيدُ الضُّبَعِي: تابِعيٌّ.
تَاحَ(المعجم المعجم الوسيط)
تَاحَ له الشَّيءُ تَاحَ ُ تَوْحاً: تَهَيَّأَ. (وانظر: تيح) .
تائِح(المعجم اللغة العربية المعاصر)
تائِح :- اسم فاعل من تاحَ لـ.
تاح(المعجم الرائد)
تاح - يتوح ، توحا 1-تاح له الشيء : تهيأ له
تاح له الأمر(المعجم عربي عامة)
قَدَر عليه.
تيح(المعجم لسان العرب)
"تاحَ الشيءُ يَتِيحُ: تَهَيَّأَ؛
قال: تاحَ له بعدَك حِنْزابٌ وَأَى وأُتِيح له الشيءُ أَي قُدِّرَ أَو هُيِّئَ له؛ قال الهذلي: أُتِيحَ لَها أُقَيْدِر ذُو حَشِيفٍ،إِذا سامتْ على المَلَقاتِ ساما وأَتاحه اللهُ: هَيَّأَه. وأَتاحَ الله له خيراً وشرًّا. وأَتاحه له: قَدَّره له. وتاحَ له الأَمرُ: قدرَ عليه؛ قال الليث: يقال وقع في مَهْلَكَةٍ فتاحَ له رجلٌ فأَنقذه، وأَتاح الله له من أَنقذه. وفي الحديث: فَبِي حَلَفْتُ لأُتيحَنَّهم فتنةً تَدَعُ الحليم منهم حَيْرانَ. وأَمرٌ مِتْياحٌ: مُتاحٌ مُقَدَّرٌ، وقَلْبٌ مِتْيَحٌ؛ قال الراعي: أَفي أَثَرِ الأَظْعانِ عينُكَ تَلْمَحُ؟ نَعَمْ لاتَ هَنَّا، إِنَّ قَلْبَكَ مِتْيَحُ قوله: لات هنَّا أَي ليس هنا حينُ تَشَوُّق. ورجل مِتْيَحٌ: لا يزال يقع في بلية. ورجلٌ مِتْيَحٌ: يَعْرِضُ في كل شيءٍ ويدخل فيما لا يعنيه، والأُنثى بالهاء؛ قال الأَزهري: وهو تفسير قولهم بالفارسية «أَنْدَرُونَسْت» وقال: إِن لنا لَكَنَّه مِبَقَّةً مِفَنَّه مِتْيَحَةً مِعَنَّه وكذلك تَيِّحَان وتَيَّحان؛ قال سَوَّارُ بنُ المُضَرَّبِ السَّعْدِي: بذَبِّي اليومَ، عن حَسَبي، بمالي،وزَبُّوناتِ أَشْوَسَ تِّيحان ولا نظير له إِلاَّ فرس سَيِّبانُ وسَيبَّانُ، ورجل هَيِّبانُ وهَيَّبانُ إِذا تمايل؛ قال ابن بري: معنى زبُّونات دَفُوعات، واحدتها زبُّونة،يعني بذلك أَحْسابه ومفاخره أَي تَدْفَعُ غيرَها، والباء في قوله بذبِّي متعلقة بقوله بلاني في الذي قبله، وهو: لَخَبَّرها ذَوو أَحْسابِ قَوْمِي وأَعْدائي، فكلٌّ قد بلاني أَي خَبَرَني قومي فعرفوا مني صلة الرحم ومواساة الفقير وحِفْظَ الجِوار، وكوني جَلْداً صابراً على محاربة أَعدائي ومُضْطَلِعاً بنكايتهم. وناحَ في مِشْيَته إِذا تمايل. وقال أَبو الهيثم: التَّيِّحان والتَّيَّحانُ الطويل؛ وقال الأَزهري: رجل تَيِّحانٌ يتعرض لكل مَكْرُمَةٍ وأَمر شديد؛ وقال العجاج: لقد مُنُوا بتَيِّحانٍ ساطي وقال غيره: أُقَوِّم دَرْءَ قومٍ تَيِّحان الأَزهري: فرس تَيِّحانٌ شديد الجري، وفرس تَيَّاحٌ: جَوَاد، وفرس مِتْيَح وتَيَّاح وتَيِّحانٌ: يعترض في مشيه نَشاطاً ويميل على قُطْرَيْه؛ وتاحَ في مشيته. التهذيب: ابن الأَعرابي: المِتْيَحُ والنِّفِّيحُ والمِنْفَحُ، بالحاء: الداخل مع القوم ليس شأْنه شأْنهم. ابن الأَعرابي: التَّاحِي البُسْتَانيان (* قوله «التاحي البستانيان» أَي خادم البستان كما في القاموس، وحق ذكره في المعتل.). "
الْتَاحَ (المعجم المعجم الوسيط)
الْتَاحَ : عَطِشَ. و الْتَاحَ تغيَّر.
وَتْحُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ وَتْحُ ووَتَحُ ووَتِحُ: القليلُ التافِهُ من الشيءِ، كالوَتيحِ. تَحَ عَطاءه، وأوْتَحَه فَوَتُحَ، وَتاحةً ووُتُوحةً. ـ أوْتَحَ فلانٌ: قَلَّ مالُه، ـ أوْتَحَ فلاناً: جَهَدَه، وبَلَغَ منه، ـ ما أغْنَى عَنِّي وتَحَةً: شيئاً.