وصف و معنى و تعريف كلمة وبمتشائمي:


وبمتشائمي: كلمة تتكون من تسع أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على واو (و) و باء (ب) و ميم (م) و تاء (ت) و شين (ش) و ألف (ا) و ياء همزة (ئ) و ميم (م) و ياء (ي) .




معنى و شرح وبمتشائمي في معاجم اللغة العربية:



وبمتشائمي

جذر [وبمتشائمي]

  1. شَأْم: (اسم)
    • شَأْم : مصدر شأَمَ
  2. شَّأْمُ: (اسم)
    • الشَّأْمُ (وتخفف الهمزة) : الإِقليمُ الشماليّ الغربيّ من شبه جزيرة العرب
    • مصدر شأَمَ/ شأَمَ على
  3. شأَمَ: (فعل)
    • شأَمَ / شأَمَ على يَشأَم ، شَأْمًا ، فهو أَشأم وشُؤم ، والمفعول مَشْئوم
    • شأَم قومَه / شأَم على قومه: جرَّ عليهم الشُّؤْمَ، أي النَّحْس
    • رَجُلٌ مشئوم: أينما حلّ لا يتفاءل الناسُ بقدومه
  4. تَشاءمَ: (فعل)
    • تشاءمَ / تشاءمَ بـ / تشاءمَ من يتشاءم ، تشاؤمًا ، فهو مُتشائِم ، والمفعول مُتشاءَم به
    • تَشَاءَمَ الْمُسَافِرُ: تَطَيَّرَ، أَيْ تَوَقَّعَ حُدُوثَ الشَّرِّ
    • تَشَاءمَ مِنْهُ، بِهِ فِي الصَّبَاحِ البَاكِرِ: اِعْتَبَرَهُ شُؤْماً
    • انتسب إلى بلاد الشَّام أو أخذ ناحيَتها


  5. شاءَمَ: (فعل)
    • شَاءمَ، يُشَائِمُ، مصدر مُشَاءمَةٌ
    • شَاءَمَ به: أَخَذَ به نحو شِمالِه
    • شَاءمَ بِهِ: أخَذَهُ جِهَةَ الشَّمَالِ
    • شَاءمَ الْمُسَافِرُ : أَتَى بِلاَدَ الشَّامِ
  6. شامَ: (فعل)
    • شَامَ شَيْمًا يشوم شم شومي
    • شَامَ فلانٌ: ظَهَرَتْ بجلداتِهِ الشَّامة
    • شَامَ السَّحَابَ والبرقَ: نظر إِليه يتحقَّق أَين يكون مَطَرُه
    • شَامَ مخايلَ الشيءِ : تطلُع إِليها مترقباً
    • شَامَ الشيءَ: حَزَرَهُ وقَدَّرَهُ
  7. شامَّ: (فعل)
    • شَامَمْتُ، أُشَامُّ، مصدر مُشَامَّةٌ
    • شَامَّ الرَّجُلانِ : شَمَّ كُلٌّ مِنْهُمَا الآخَرَ
  8. مشائِمُ: (اسم)
    • مشائِمُ : جمع مَشأَمة
  9. شام: (اسم)
    • شام : جمع شامة
  10. شامّ: (اسم)


    • شامّ : فاعل من شَمَّ
  11. تشاؤُم: (اسم)
    • مصدر تشاءمَ/ تشاءمَ بـ/ تشاءمَ من
    • حالة نفسيّة تقوم على اليأس والنّظر إلى الأمور من الوجهة السَّيِّئة، والاعتقاد أنّ كلَّ شيء يسير على غير ما يُرام، عكسه تفاؤل
    • نَزْعة تشاؤميَّة: يغلبُ عليها التشاؤم
    • (الفلسفة والتصوُّف) مذهب يقول: إنّ الشرَّ في العالم أكثر من الخير، وأنّ الحياة الإنسانيّة هي سلسلة من الآلام الدائمة
  12. شائِم: (اسم)
    • فاعل من شَأمَ
    • رَجُلٌ شَائِمٌ : يَحْمِلُ الشُّؤْمَ
  13. تَشاؤُم: (اسم)
    • مصدر تَشَاءمَ
    • تَشَاؤُمُهُ يُزْعِجُنِي: تَطَيُّرُهُ، عَكْسُ التَّفَاؤُلِ
  14. تشاؤم: (اسم)
    • تشاؤم : مصدر تَشاءمَ
  15. مَشؤوم: (اسم)
    • الجمع : مَشَائيِمُ
    • اسم مفعول من شأَمَ/ شأَمَ على
    • مَشؤوم :ما يجلب الشّؤم
    • القُوَّتان المَشئومتان: الغضب والشَّرّ
  16. مُتَشائِم: (اسم)


    • فاعل مِنْ تَشَاءمَ
    • المُتَشائِمُ : المتَطيِّرُ
    • المُتَشائِمُ :من يسىءُ الظنَّ بالحياة
  17. مُتشائِم: (اسم)
    • مُتشائِم : فاعل من تَشاءمَ
  18. مَشأَمة: (اسم)
    • الجمع : مَشْأمات و مشائِمُ
    • المَشْأَمَةُ : شؤم, مكروه, عكس مَسْعدة أو مَيْمنَة
    • المَشْأَمَةُ : جهة الشِّمال : أصحاب المشأمة هم الذين يُعطَوْن كتابهم بشمالهم، وقيل: هم الذين يؤخذ بهم ذات الشمال إلى النار
  19. مُشئِم: (اسم)
    • مُشئِم : فاعل من أَشُأَمَ
  20. أَشائِمُ: (اسم)
    • أَشائِمُ : جمع أَشْأَمُ
  21. مُتشاءَم: (اسم)
    • مُتشاءَم : اسم المفعول من تَشاءمَ
  22. وِشام: (اسم)


    • وِشام : جمع وَشم
  23. شُؤمَى: (اسم)
    • الشُّؤْمَى : مؤنَّث الأَشأَم
    • الشُّؤْمَى : يُسرى، ضدّ يُمْنى
  24. مَشَائيِمُ: (اسم)
    • مَشَائيِمُ : جمع مَشؤوم
  25. مُشَاءمَة: (اسم)
    • مُشَاءمَة : مصدر شاءَمَ
,
  1. شأم
    • "الشُّؤْمُ: خلافُ اليُمْنِ.
      ورجل مَشْؤُوم على قومه، والجمع مَشائِيمُ نادر، وحكمه السلامة؛

      أَنشد سيبويه اللأَحْوص اليَرْبوعي: مَشائِينِ ليسوا مُصْلحين عَشيرةً،ولا ناعِبٍ إِلاَّ بشُؤْمٍ غُرابُها رَدَّ ناعباً على موضع مصلحين، وموضعه خفض بالباء أَي ليسوا بمصلحين لأَن قولك ليسوا مصلحين وليسوا بمصلحين معناهما واحد، وقد تَشاءمُوا به.
      وفي الحديث: إِن كان الشُّؤْم ففي ثلاث؛ معناه إِن كان فيما تكره عاقبته ويخاف ففي هذه الثلاث، وتخصيصه لها لأَنه لما أَبطل مذهب العرب في التَّطَيُّر بالسَّوانِح والبَوارِح من الطير والظباء ونحوها، قال: فإِن كانت لأَحدكم دار يكره سكناها أَو امرأَة يكره صُحْبَتَها أَو فرس يكره ارتباطها فليفارقها بأَن ينتقل عن الدار ويطلق المرأَة ويبيع الفرس، وقيل: شُؤْمُ الدار ضِيقُها وسوء جارها، وشؤْم المرأَة أَن لا تلد، وشؤم الفرس أَن لا يُنْزى عليها، والواو في الشؤم همزة ولكنها خففت فصارت واواً، وغلب عليها التخفيف حتى لم ينطق بها مهموزة، وقد شُئِمَ عليهم وشَؤُمَ وشأَمَهُم،وما أَشْأَمه، وقد تَشاءَم به.
      والمَشْأَمة: الشُّؤْمُ.
      ويقال: شَأَمَ فلانٌ أَصحابه إِذا أَصابهم شُؤْم من قِبَله.
      الجوهري: يقال: ما أَشْأَمَ فلاناً، والعامَّة تقول ما أَيْشَمَه.
      وقد شَأَمَ فلان على قومه يَشْأَمُهم، فهو شائِمٌ إِذا جَرَّ عليهم الشُّؤم، وقد شُئِمَ عليهم فهو مَشْؤُومٌ إِذا صار شُؤماً عليهم.
      وطائر أَشْأَمُ: جارٍ بالشُّؤْم.
      ويقال: هذا طائر أَشْأَمُ وطير أَشْأَمُ، والجمع الأَشائِمُ، والأَشائِمُ نقيض الأَيامِنِ؛

      وأَنشد أَبو عبيدة: فإِذا الأَشائِمُ كالأَيا مِنِ، والأَيامِنُ كالأَشائِم؟

      ‏قال أَبو الهيثم: العرب تقول أَشْأَمُ كلِّ امْرئٍ بين لَحْيَيْه؛

      قال: أَشْأَمُ في معنى الشُّؤْم يعني اللسانَ؛

      وأَنشد لزهير: فَتُنْتَجْ لكم غِلْمانَ أَشْأَمَ كُلُّهُمْ كأَحْمَرِ عادٍ، ثم تُرْضِعْ فَتَفْطِ؟

      ‏قال: غِلْمانَ أَشْأَمَ أَي غِلْمانَ شُؤْمٍ؛ قال الجوهري: وهو أَفعل بمعنى المصدر لأَنه أَراد غِلْمان شُؤْمٍ فجعل اسم الشُّؤم أَشْأَم كما جعلوا اسم الضَّرِّ الضَّرَّاء، فلهذا لم يقولوا شَأْماء، كما لم يقولوا أَضَرُّ للمذكر إِذا لا يقع بين مؤنثة ومذكره فصل لأَنه بمعنى المصدر.
      ويقولون: قد يُمِنَ فلانٌ على قومه فهو مَيْمون عليهم، وقد شُئِمَ عليهم فهو مَشْؤُوم عليهم بهمزة واحدة بعدها واو، وقوم مَشائِيمُ وقوم مَيامين.
      ورجل شَآمٍ وتَهامٍ إِذا نسبت إِلى تِهامةَ والشأْم، وكذلك رجل يَمانٍ،زادوا أَلفاً فخففوا ياء النسبة.
      وفي الحديث: إِذا نَشَأَتْ بَحْريةً ثم تَشاءَمَتْ فتلك عَيْنٌ غُدَيْقَةٌ؛ تشاءمت: أَخَذتْ نحوَ الشَّأْم.
      ويقال: تَشاءَمَ الرجل إِذا أَخذ نحو شِماله.
      وأَشْأَمَ وشاءَمَ إِذا أَتى الشَّأْمَ،ويامَنَ القومُ وأَيْمَنُوا إِذا أَتَوا اليَمَنَ.
      وفي صفة الإِبل: ولا يأْتي خَيْرُها إِلاَّ من جانبها الأَشْأَم، يعني الشِّمال؛ ومنه قيل لليد الشمال الشُّؤْمى تأْنيثُ الأَشْأَم،يريد بخيرها لَبَنَها لأَنها إِنما تُحْلَبُ وتُرْكَبُ من الجانب الأَيسر.
      وفي حديث عَدِيٍّ: فيَنْظُرُ أَيْمَنَ منه وأَشْأَمَ فلا يَرَى إِلاَّ ما قدَّمَ.
      والشُّؤْمى من اليدين: نقيض اليُمْنى، ناقَضُوا بالاسْمَيْنِ حيث تناقضت الجهتان؛ قال القطامِيُّ يصف الكلابَ والثَّوْرَ:فَخَرَّ على شُؤْمى يَدَيْهِ، فَذَادَها بأَظْمأَ مِنْ فَرْعِ الذُّؤَابةِ أَسْحَما والشَّأْمَةُ: خلاف اليَمْنَةِ.
      والمَشْأَمة: خلاف المَيْمَنَة.
      والشَّأْمُ: بلاد تذكر وتؤنث، سميت بها لأَنها عن مَشْأَمة القبلة؛ قال ابن بري: شاهد التأْنيث قول جَوَّاس بن القَعْطَل: جِئْتُمْ من البلدِ البَعيدِ نِياطُه، والشَّأْمُ تُنْكَرُ، كَهْلُها وفَتاه؟

      ‏قال: كَهْلُها وفَتاها بدل من الشأْم؛ وشاهد التذكير قول الآخر: يقولون إِنَّ الشَّأْمَ يَقْتُلُ أَهْلَهُ،فمن ليَ إِنْ لم آتِهِ بخُلُودِ؟ وقال عثمان بن جني: الشأْم مذكر، واستشهد عليه بهذا البيت، وأَجاز تأْنيثه في الشعر، ذكر ذلك في باب الهجاء من الحماسة، قال: وقد جاء الشَّآمُ لغة في الشَّأْمِ؛ قال المجنون: وخُبِّرْتُ لَيْلى بالشَّآمِ مَريضةً،فأَقْبَلْتُ من مِصْرٍ إِليها أَعُودُها وقال آخر: أَتَتْنا قُرَيشٌ قَضَّها بقَضِيضِها،وأَهْلُ الشَّآمِ والحجازِ تَقَصَّفُ وأَما قول الشاعر: أَزْمانُ سَلْمَى لا يَرى مِثْلَها الرّاؤُونَ في شَأْمٍ ولا في عِراق إِنما نَكَّره لأَنه جعل كل جزء منه شَأْماً، كما احتاج إِلى تنكير العراق، فجعل كل جزء منه عراقاً، وهي الشَّآمُ، والنسب إِليها شامِيٌّ،وشَآمٍ على فَعالٍ ولا تقل شَأْمٍ، وما جاء في ضرورة الشعر فمحمول على أَنه اقتصر من النسبة على ذلك البلد؛ قال ابن بري: شاهد شآمٍ في النسبة قول أَبي الدرداء مَيْسَرَةَ: فهاتيكَ النُّجومُ، وهُنَّ خُرْسٌ،يَنُحْنَ على مُعاويةَ الشَّآمِ وامرأَة شآميَّةٌ وشآمِيَةٌ مخففة الياء.
      والمَشْأَمةُ: المَيسَرة،وكذلك الشَّأْمَةُ، وأَشْأَمَ الرجلُ والقومُ: أَتَوا الشأْمَ أَو ذهبوا إِليها؛ قال بِشْرُ بن أَبي خازم: سَمِعتْ بنا قِيلَ الوُشاةِ، فأَصْبَحَتْ صَرَمَتْ حِبالَكَ في الخَلِيط المُشْئِم وتَشَأْم الرجلُ: انتسب إِلى الشأْم مثل تَقَيَّس وتَكَوَّف.
      ويامِنْ بأَصحابك أَي خذ بهم يَمْنَةً، وشائِمْ بأَصحابك خذ بهم شأْمَةً أَي ذاتَ الشمال أَو خُذْ بهم إِلى الشأْم، ولا يقال تَيامَنْ بهم.
      ويقال: قَعَدَ فلانٌ يَمْنَةً وقعد فلان شأْمةً ونظرتُ يَمْنَة وشأْمَةً.
      ويقال: شَأَمْتُ القومَ أَي يَسَرْتُهم.
      ويقال: تشاءَم أَخَذَ ناحِيةَ الشَّأْم، فإِذا أَردْتَ خُذْ ناحية الشأْم قلتَ شائِمْ، فإِذا أَردت أَتَى الشأْم قلت أَشْأَم، وكذلك أَيْمَنَ إِذا أَتَى اليَمَنَ، وتَيامَنَ إِذا أَخذ اليَمَن، ويامَنَ إِذا أَخذ ناحية اليَمَن.
      والشِّئْمَةُ.
      مهموزَةً: الطبيعةُ؛ حكاها أَبو زيد واللحياني، وقال ابن جني: قد همز بعضهم الشِّئمة ولم يُعَلِّلْهُ؛ قال ابن سيده: والذي عندي فيه أَن همزه نادر لأَنه ليس هنالك ما يوجبه، وذكر ابن الأَثير في شأْ؟

      ‏قال: وفي حديث ابن الحَنْظَلِيَّة: حتى تكونوا كأَنَّكم شأْمةٌ في الناس؛ قال: الشأْمة الخالُ في الجَسد معروفة، أَراد كونوا في أَحسن زِيٍّ وهيئة حتى تَظْهَروا للناس وينظروا إِليكم، كما تَظْهَرُ الشأْمة ويُنظر إِليها دون باقي الجسد.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. الشَّأمُ

    • ـ الشَّأمُ: بِلادٌ عن مَشْأمَةِ القِبْلَةِ، وسُمِّيَتْ لذلك، أو لأَنَّ قَوْماً من بني كَنْعانَ تَشاءَموا إليها، أي: تَياسَروا، أو سُمِّيَ بِسامِ بنِ نُوحٍ، فإِنَّهُ بالشينِ بالسُّرْيانِيَّةِ، أو لأَنَّ أرْضَها شاماتٌ بيضٌ وحُمْرٌ وسودٌ، وعلى هذا لا تُهْمَزُ، وقد تُذَكَّرُ، وهو شامِيُّ وشآميُّ وشآمٍ.
      ـ أشْأمَ: أتاها.
      ـ تَشَأَّمَ: انْتَسَبَ إليها، وأخَذَ نَحْوَ شِمالِه.
      ـ شَأَّمهم تَشْئيماً: سَيَّرَهُم إليها.
      ـ الشُّؤْمُ: ضِدُّ اليُمْنِ، والسودُ من الإِبِلِ، والحِضارُ البِيضُ منها، ولا واحِدَ لهما.
      ـ شَأَمَهُم وشَأَمَ عليهم، فهو شائمٌ، وشَؤُمَ عليهم، وشُئِمَ: صارَ شُؤْماً عليهم. وما أشْأمَهُ، ورَجُلٌ مَشْؤُومٌ ومَشومٌ.
      ـ الأَشائِمُ: ضِدُّ الأَيامِنِ، وقد تَشاءَموا بهِ.
      ـ طائرٌ أشْأمُ: جارٍ بالشُّؤْمِ.
      ـ اليَدُ الشُّؤْمَى: ضدُّ اليُمْنَى.
      ـ الشَّأْمَةُ والمَشْأَمَةُ: ضِدُّ اليَمْنَةِ والمَيْمَنَةِ.
      ـ الشِئْمةُ: الطَّبيعَةُ.
      ـ شائِم بأصحابِكَ: خُذْ بهم ذاتَ الشِمالِ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. تشاءمَ
    • تشاءمَ / تشاءمَ بـ / تشاءمَ من يتشاءم ، تشاؤمًا ، فهو مُتشائِم ، والمفعول مُتشاءَم به :-
      تشاءَم الرَّجُلُ
      1 - توقّع الشرَّ, عكسه تفاءَل :-ينظر إلى المستقبل نظرة تشاؤم.
      2 - انتسب إلى بلاد الشَّام أو أخذ ناحيَتها.
      تشاءم بالغراب/ تشاءم من الغراب: توقع الشرّ ولم يتفاءل لرؤيته :-تشاءم من انقطاع التيّار الكهربائيّ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. شأم
    • ش أ م: الشَأَمُ بلاد يُذكر ويُؤنث ورجل شَأْميُّ و شَآمٍ على فعال و شَآمِيُّ أيضا حكاه سيبويه ولا تقل شَأْمٌ وما جاء في ضرورة الشعر فمحمول على أنه اقتصر من النسبة على ذكر البلد وامرأة شَآميَّةٌ و شَآمِيةٌ مخففة الياء و المَشْأَمةُ الميسرة و الشُّؤْمُ ضد اليمن يقال رجل مَشْومٌ و مَشْئُومٌ ويقال ما أشأم فلانا والعامة تقول ما أيشمه وقد تَشَاءَمَ به بالمد و تَشَأَمَ الرجل انتسب إلى الشام مثل تكَوَّف و أشْأَمَ أتى الشام

    المعجم: مختار الصحاح

  5. تَشاءم
    • تشاءم - تشاؤما
      1- تشاءم به أو بالشيء : تطير به. 2- تشاءم به أو بالشيء : عده شؤما. 3- تشاءم : إتجه ناحية «الشام». 4- تشاءم : إنتسب إلى «الشام». 5- تشاءم : إتجه ناحية الشمال.


    المعجم: الرائد

  6. شأَمَ
    • شأَمَ / شأَمَ على يَشأَم ، شَأْمًا ، فهو أَشأم وشُؤم ، والمفعول مَشْئوم :-
      شأَم قومَه / شأَم على قومه جرَّ عليهم الشُّؤْمَ، أي النَّحْس :-أشأمُ من غراب:-
      • رَجُلٌ مشئوم: أينما حلّ لا يتفاءل الناسُ بقدومه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  7. شام
    • شام - يشيم ، شيما
      1- شام السحاب أو البرق : نظر إليه ليرى أين يمطر. 2- شام : ظهرت في جلده شامة. 3- شام السيف : أدخله في غمده. 4- شام السيف : أخرجه من غمده. 5- شام الشيء : حزره. 6- شام : «شام فيه مخايل الذكاء» : ترقبها وانتظرها.

    المعجم: الرائد

  8. تَشَاءمَ
    • [ش أ م]. (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف ) تَشَاءمَ، يَتَشَاءمُ، مصدر تَشَاؤُمٌ.
      1. :-تَشَاءَمَ الْمُسَافِرُ :-: تَطَيَّرَ، أَيْ تَوَقَّعَ حُدُوثَ الشَّرِّ.
      2. :-تَشَاءمَ مِنْهُ، بِهِ فِي الصَّبَاحِ البَاكِرِ :-: اِعْتَبَرَهُ شُؤْماً. :-يَتَشَاءمُ مِنْ كُلِّ شَيْءٍ.

    المعجم: الغني

  9. مَشْأمَة
    • مَشْأمَة :-
      جمع مَشْأمات ومشائِمُ:
      1 - جهة الشِّمال :- {وَأَصْحَابُ الْمَشْأَمَةِ مَا أَصْحَابُ الْمَشْأَمَةِ}: أصحاب المشأمة هم الذين يُعطَوْن كتابهم بشمالهم، وقيل: هم الذين يؤخذ بهم ذات الشمال إلى النار.
      2 - شؤم, مكروه, عكس مَسْعدة أو مَيْمنَة :-تصرُّفك ينذر بمشأمة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  10. شَامَ
    • شَامَ فلانٌ شَامَ شَيْمًا: ظَهَرَتْ بجلداتِهِ الشَّامة.
      و شَامَ السَّحَابَ والبرقَ: نظر إِليه يتحقَّق أَين يكون مَطَرُه.
      و شَامَ مخايلَ الشيءِ : تطلُع إِليها مترقباً .
      و شَامَ الشيءَ: حَزَرَهُ وقَدَّرَهُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. شَأَمَ
    • [ش أ م]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). شَأَمَ، يَشْأَمُ، مصدر شَأْمٌ. :-شَأَمَ قَوْمَهُ :- : جَرَّ عَلَيْهِمُ الشُّؤْمَ. :-شَأَمَ عَلى قَوْمِهِ.

    المعجم: الغني

  12. شَاءمَ
    • [ش أ م]. (فعل: رباعي لازم، متعد بحرف). شَاءمَ، يُشَائِمُ، مصدر مُشَاءمَةٌ.
      1. :-شَاءمَ بِهِ :-: أخَذَهُ جِهَةَ الشَّمَالِ.
      2. :-شَاءمَ الْمُسَافِرُ :- : أَتَى بِلاَدَ الشَّامِ.

    المعجم: الغني

  13. شاءَم
    • شاءم - مشاءمة
      1- شاءم به : أخذ به نحو الشمال. 2- شاءم : أتى «الشام».

    المعجم: الرائد

  14. الشُّؤْمَى
    • الشُّؤْمَى : مؤنَّث الأَشأَم.
      و الشُّؤْمَى ضِدُّ اليُمْنَى،.
      يقال: اليَدُ الشُّؤْمَى.

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. المَشْأَمَةُ
    • المَشْأَمَةُ : الشُّؤْمُ.
      و المَشْأَمَةُ جهةُ الشِّمال.
      وفي التنزيل العزيز: البلد آية 19هُمْ أَصْحَابُ المَشْأَمَةِ ) ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. مَشْأَمَةٌ
    • جمع: مَشَائِمُ. [ش أ م].
      1. :-حَلَّتْ بِهِ الْمَشْأَمَةُ :-: الشُّؤْمُ، النَّحْسُ، الشَّرُّ.
      2.الواقعة آية 9 وَأَصْحَابُ الْمَشْأَمَةِ مَا أَصْحَابُ الْمَشْأَمَةِ (قرآن) : جِهَةُ الشِّمَالِ، اليَسَارِ.

    المعجم: الغني

  17. مَشْؤُومٌ
    • جمع: مَشَائيِمُ. [ش أ م]. (مفعول مِن شَأَمَ). :-رَجُلٌ مَشْؤُومٌ :- : رَجُلٌ يَجُرُّ الشُّؤْمَ. :-لاَ يَزَالُ يَذْكُرُ ذَلِكَ اليَوْمَ الْمَشْؤُومَ يَوْمَ الكَارِثَةِ.

    المعجم: الغني

  18. تشاؤُم
    • تشاؤُم :-
      1 - مصدر تشاءمَ/ تشاءمَ بـ/ تشاءمَ من.
      2 - حالة نفسيّة تقوم على اليأس والنّظر إلى الأمور من الوجهة السَّيِّئة، والاعتقاد أنّ كلَّ شيء يسير على غير ما يُرام، عكسه تفاؤل
      • نَزْعة تشاؤميَّة: يغلبُ عليها التشاؤم.
      3 - (الفلسفة والتصوُّف) مذهب يقول: إنّ الشرَّ في العالم أكثر من الخير، وأنّ الحياة الإنسانيّة هي سلسلة من الآلام الدائمة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  19. شَائِمٌ
    • جمع: ـون، ـات. [ش أ م]. (فاعل من شَأمَ). :-رَجُلٌ شَائِمٌ :- : يَحْمِلُ الشُّؤْمَ.

    المعجم: الغني

  20. شُؤمَى
    • شؤمى
      1- شؤمى : مؤنث أشأم. 2- شؤمى : يسرى، ضد يمنى : «اليد الشؤمى».

    المعجم: الرائد

  21. شام
    • شام - يشيم ، شيما وشيوما
      1- شام : حقق الحملة في الحرب. 2- شام في الشيء : دخل فيه. 3- شام الشيء في الشيء : خبأه فيه

    المعجم: الرائد

  22. شأَم
    • شأم - يشأم ، شأما
      1-شأمه اوعليه : حمل إليه الشؤم

    المعجم: الرائد

  23. شآمي
    • شآمي - و شامي
      1-منسوب إلى بلاد «الشام»

    المعجم: الرائد

  24. الأَشْأَمُ
    • الأَشْأَمُ : المَشْؤومُ. والجمع : أَشائِمُ.
      ويقال: أَشْأَمُ كلِّ امرئٍ بين لَحْيَيهِ: أَي لسانُه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  25. الشَّامَةُ
    • الشَّامَةُ علامةٌ في البَدَنِ يخالف لونَها لوْنَ سائِره.
      ويقال: كأَنَّهُمُ شامَةٌ في النَّاسِ: أي هُم ظاهِرُون.
      وشامةُ القَمّرِ: الكلَفُ الذي في وجهه. والجمع : شامٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: